|
Re: دفعة77خورطقت-ود ذايد-عنبرSexالمقــامةالــValentineــــنــيةand#982 (Re: عصام دهب)
|
الأعزاء محمد أمين مبروك والدفعة عصام دهب
تحياتي ودوماً متعطرين بجميل الذكريات ومتلفحين بتوب العافية
الراحل المقيم الفاتح جبريل أبو جيدري من أبناء المزروب ربنا يرحمه بالجنة ويحسن إليه
السائح في بلاد الغربة اللمين الدلال سنيرنا في البكانيين
والزمان قد يحتاج لمراجعة ما بعد 77 يا محمد لأن هؤلاء النفر كانوا سناير لينا في الفيحاء والجامعة التي غادرناها في 92
بحيراوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفعة77خورطقت-ود ذايد-عنبرSexالمقــامةالــValentineــــنــيةand#982 (Re: خالد العبيد)
|
الأخ محمد لك التحية وعبرك كل زول مر بالفيحاء وعمي مدني رحمه الله أروع زول في طقت ودكتور حسن طبيب العيادة والصول ود الضو وأستاذ محمود إبراهيم محمود أستاذ الرياضيات وأستاذ حسن رابح استاذ الإنجليزية. والرحمة والمغفرة لكل من قابل ربه. لك الرحمة ود أختي الفاتح جبريل. التحية للبحيراوي ود حلتنا والشقيق الأكبر لزميلي شمس الدين البحيراوي الزول الفنان والممثل. والشفاء العاجل للأمين الدلال الشقيق الأكبر لصالح الدلال ود إدارية الخرطوم الدفعة الورانا.
أحمد التجاني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفعة77خورطقت-ود ذايد-عنبرSexالمقــامةالــValentineــــنــيةand#982 (Re: Gaafar Ismail)
|
Quote: الاخ محمد هل تقصد عنبر six ام عنبر sex |
Quote: ]أخي الفاضل لعلك تقصد عنبر six |
الاستاذ خالد العبيد والاستاذ Gaafar Ismail
شكرا لتنبيهي للخطأ في رسم الرقم 6 -وهو ما قد يفوت ع فطنة القارئ - خالد : الموضوع ما فيهو حكاية فاتتك .. لكن لا بأس من جــدعة عن (فطنة القارئ) عثمان عبدالرحيم من ابناء ودراوة ومهتم بالثقافة شيئا ما يمزجها بالتجــارة مهنة الودراويــين الاصيلة صديق لعثمان عرض عليه محاولة لكتابة قصة قصيرة .. ويبدو ان الكاتب الواعد اسهب في التفاصيل كثيرا عثمان عرض القصة البائسة على صديقه الأخر .. الاسباط جونيور .. ا مصحوبة بتعليق منه " صديقنا هذا لم يترك شيئا لفطنة القارئ " اسباط ذو لسان حااادق علق على القصة : " هو اصلاً الكاتب ماعندو فطنة ، خليك من فطنة القارئ "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفعة77خورطقت-ود ذايد-عنبرSexالمقــامةالــValentineــــنــيةand#982 (Re: محمد امين مبروك)
|
Quote: الأخ محمد لك التحية وعبرك كل زول مر بالفيحاء وعمي مدني رحمه الله أروع زول في طقت ودكتور حسن طبيب العيادة والصول ود الضو وأستاذ محمود إبراهيم محمود أستاذ الرياضيات وأستاذ حسن رابح استاذ الإنجليزية. والرحمة والمغفرة لكل من قابل ربه. لك الرحمة ود أختي الفاتح جبريل. التحية للبحيراوي ود حلتنا والشقيق الأكبر لزميلي شمس الدين البحيراوي الزول الفنان والممثل. والشفاء العاجل للأمين الدلال الشقيق الأكبر لصالح الدلال ود إدارية الخرطوم الدفعة الورانا. |
الأخ : احمد التجاني ماهل مرحب بيك الاف مؤلفــة .. - اشرت للعم مدني .. ربما تقصد عم مدني المسيري ..ففي القصاصة القديمة التي نقلت منها النص توجد جملة " حليل التعليم ايام عم مدني المسيري "!! - تقبل الله الراحل الفاتح جبريل ابوجديري وكل الراحلين .. سقى الله قبورهم غمام رحمته .. ادعو لهم بظهر الغيب .. -صالح الدلال عاصرته في الجامعة في الدفع الورانا ايضا .. بس انا كنت في علــوم ســـافل ادارية .. علنا التقينا ع ايام ليمون بزنس او شاي كفتريا العلوم في العصاري ... :
لك وللجميع الاعزاء هنا : الخير عثمان ..حنتــوب الجميلة http://www.sudanradio.info/arabic/modules/deb...r/player.php?id=2059
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفعة77خورطقت-ود ذايد-عنبرSexالمقــامةالــValentineــــنــيةand#982 (Re: محمد امين مبروك)
|
البحيرواي ..
Quote: والزمان قد يحتاج لمراجعة ما بعد 77 يا محمد لأن هؤلاء النفر كانوا سناير لينا في الفيحاء والجامعة التي غادرناها في 92 |
فعلا التواريخ غير دقيقة ولكني لم ارد التعديل كثيرا واذكر ..طشاش طشاش ان اللمين الدلال -اللمين الأزرق- كما يحلو لأهلنا ان يدعوه - كان في الجامعة اوان87 او 1988 م
ربما نجد من يصحح الزمان في خور طقت وفي جامعة الخرطــوم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفعة77خورطقت-ود ذايد-عنبرSexالمقــامةالــValentineــــنــيةand#982 (Re: محمد امين مبروك)
|
Quote: فعلا التواريخ غير دقيقة ولكني لم ارد التعديل كثيرا واذكر ..طشاش طشاش ان اللمين الدلال -اللمين الأزرق- كما يحلو لأهلنا ان يدعوه - كان في الجامعة اوان87 او 1988 م
ربما نجد من يصحح الزمان في خور طقت وفي جامعة الخرطــوم ... |
تحية محمد الامين مبروك: الرحمة للاخ الفاتح جبرين والتحية للأخ اللمين الدلال .. اللمين الدلال والفاتح جبرين دخلا كلية الاداب جامعة الخرطوم اكتوبر 1985
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفعة77خورطقت-ود ذايد-عنبرSexالمقــامةالــValentineــــنــيةand#982 (Re: محمد امين مبروك)
|
الصول العم محمد أحمد الضو
وصلتني -في الخاص- رسالة جميلة من زميلنا المهندس عمر عكاشة وكان قد عمل فترة بمدينة الأبيض وقد كان الحظ حفييا به فألتقى بشخصية مهمة في خور طقت يحكي عنه في الرسالة ادناه : " يا حبيب كيف اخبارك عساك طيب ... ايام الابيض قابلت العم محمد أحمد الضو صول خور طقت الاشهر؛ انتهى به المطاف الان يبيع المياه في سوق الابيض بالكارو وغفير بمعمل الشركة بالابيض في اخر الليل؛ رجل تتمنى لو انه لا يصمت؛ كان له وقع خاص على قلبي، انتظره كل ليلة كي اريح نفسي واسليها بالحديث معه خاصة عندما يحكي ليك عن ذكرياته بالحرس الجمهوري، واكتوبر عندما كان ديدبان البوابة الجنوبية بالقصر، وطواف عبود عليهم ووصفه ل عبود "ما بحب المشاكل"، وذكرياته مع النميري ووصفه له بانه "صبي" وتصويره لارتدائه للزي الرياضي الابيض فل سوت وركوبه الخيل وضربه النار وصوت وقع اقدامه على عتبات الدرج بانتظام أيضاً، ومشاركته هو- يقصد العم محمد أحمد الضو - في انقلاب الرائد/ هاشم العطا ويصف هاشم بأنه "كان راجل ضكر"، وذكرياته مع خور طقت والانضباط والطلبه ويذكر منهم عبدالرحمن الصادق وإهدائه له ساعة ماركة سيكو. حتى ابنائه أسماهم هاشم تيمناً بهاشم العطا؛ وفاروق تيمناً ب "فاروق حمدنا الله" واثنان اخران. من اجمل الاشخاص الذين عرفتهم بالابيض،،، متعه الله بالصحة والعافية. "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفعة77خورطقت-ود ذايد-عنبرSexالمقــامةالــValentineــــنــيةand#982 (Re: محمد امين مبروك)
|
العزيز محمد أمين مبروك
تحياتي - ولعل الحديث عن خور طقت مثل شمعة الأولمبياد لن تنطفئ البته
وسوف تأتيك رسائل من جهات عديدة من حول العالم تتحدث بحسرة وأسى والم وزهو في أحايين كثيرة من وضاءة تلكم الايام الغابرات وشهدها المقسم بين قلوبنا حتى نهاية العمر.
ود الضو ( أنفسها) كما يحلو لنا أن ننادية يمثل قليل من كثير ممن كان لهم الحضور القوى في حياتنا الطلابية وشكلوا وجداننا بأجمل قيم ومعاني نحياها حتى اللحظة يا محمد .
ولعل المنبر يحفل بالكثير مما قيل عن طقت لكن كلما جاء ذكر الفيحاء تشتعل الذكريات وتقفز للأذهان لحظات نادرة قد لا تعود لكنها باقية في الحنايا
بحيراوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفعة77خورطقت-ود ذايد-عنبرSexالمقــامةالــValentineــــنــيةand#982 (Re: البحيراوي)
|
Quote: شهدها المقسم بين قلوبنا حتى نهاية العمر. |
- البحيرواي
- شهد تلك الايــام حقا مقسم بين القلوب
ولها بين القلوب منازل .. وحكايات .. : وقصص .. "والأمر من هذه الجهة ،جهة القَمَاري ، ليسوقنا لقصة إبن أٌمبادر ، الأديب الأريب ، إبراهيم الدلال . وكان أيام الطلب بمدرسة خور طقت الثانوية (كان هناك مدرسة بهذا الإسم في العصر الطباشيري ) ، وقد إعتاد التسلل خارج سور المدرسة يحمل كتبه وكراساته بقصد مراجعة دروسه بعيداً في الفلوات وهو أمر مفهوم بالنسبة لطالب قادم من الريف ، وحدث ان الشجرة التي آوى إليها كانت تسكنها قمرية . وليس من المؤكد حسب القصة إن كان الدلال هو من أسقط عش القمرية بأفراخه الصغيرة أم أن الرياح هي من أسقطته .. علي أي حال فقد جلس الدلال تحت الشجرة يطالع دروسه . وعادت القمرية الى وكرها ، فوجدت فراخها الزغب وقد سقطوا فماتوا ..فصارت تِقوقِي، وبكت هديلاً نائحاً .. نشيدا نشيجاً ترثي فراخها .. فتذكر صاحبنا أحبابٍ بذي سلم ، فأخذته عبَرة .. فعبَر عنها شعرا ، موجهاً حديثه للقُمرية التي كانت تنوحٌ على فرع غصنها المياس : يَا قِميرية فوق فَرعاً تِلولِي الريح .. وزى ما صحتِي من ألم الفُراق بِنصِيح .. ذكَرتِينا بي مَثَلاً بِقولو صَحِيح .. مِن المُستَحيل مَجروح إدَاوي جَرِيح .. قصاصة من : رحلة في اعماق بادية الكبابيش andlt;a href="http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=printandboard=390andmsg=1333498935andrn=" target=_selfandgt;رحلة في اعماق بادية الكبابيش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفعة77خورطقت-ود ذايد-عنبرSexالمقــامةالــValentineــــنــيةand#982 (Re: عبيد الطيب)
|
ودالمقدم ... مساك الله بي خير قلتَ لي الدلال تذكر وادي الصداف .. وانشأ يقول : صداف البقوقي دباسكْ مدة طويلة من وارف ظلالك وناسَكْ تعّالك هَدَج وزُرق السحاب اتماسكْ وحتّان تاني ساري المُدْجنات الباسَكْ سواء كان يقصد بــ"الباسَكْ" اللثم وهو اقــرب او المعنى البدوي اي مرمر الشئ ويقــودَك هذا الى سهَل مــرمار من جهات ام بادر .. و-يالمحاسن الصدف- ففي مرمــار تقطن واحدة من اشعر شاعرات الكبابيش ...إنما تلك قصة اخــرى . : : المهم سواءاً كان هذا او ذاك فـ دا نوع الشهـــد البخليك تقعد تتمحن ...
صداف البقوقي دباسكْ مدة طويلة من وارف ظلالك وناسَكْ تعّالك هَدَج وزُرق السحاب اتماسكْ وحتّان تاني ساري المُدْجنات الباسَكْ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفعة77خورطقت-ود ذايد-عنبرSexالمقــامةالــValentineــــنــيةand#982 (Re: محمد امين مبروك)
|
Quote: القطرة والشماخ حجبن عنا أُم بشّار والهرع الراحل تالا السّافل وحرمنن من رؤية اشابيب السواري المدجنات حين يفجّها البرق العبادي تذكرنا بعبلة وديسها المنسكب
|
الاســتاذ عبيد ودالمقــدم
القطرة والشماخ يحجبن عنك الهرع وأم بشّار و ويحجبن ايضاً : " الــزيِّ سحــاب الضٌحــَى مشيهو راحل جوز عيونو مدافِع ســواحِل " ..
القطرة والشماخ ..البنطلون القميص الحجب يحدث في المدن سيان كانت الرياض او الخــرطوم إنما ... في البراري او العتامير في بادية كردفان او على صعيد نجــد ... فالأمر متشابه إن امعنت المقارنة ذات الرحيل .. رحيل المزاين نحو ربيع الطائف أيامئذٍ ورحيل الحــَرَكَة نحو الصعيد او الســافل ستلقى ذات المضاعن تترنع بين كثبان الرمــال ..هي نفسها جقــلّة الفلجــّة عفاصة الربيع النّــور ! والرمال هي نفسها لولا بحر القلزم ..يفصل بين الضفتين ينقص المشهد هنا العطــاف ..الهوادج .. استبدله العرب المحدثون ب(الكرفانات الهائلة ) تجرها السيارات ينقص المشهد إذ لا يسمح للمقام بالإستشهاد " عَلي جيهة الزرد مظعانــهِن كــجَر لاقــاني ظعَن عطافهِـن ..تبلـــدي الزرنخ الصعـــدَانِــي"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفعة77خورطقت-ود ذايد-عنبرSexالمقــامةالــValentineــــنــيةand#982 (Re: محمد امين مبروك)
|
Quote: العزيز محمد أمين مبروك
تحياتي - ولعل الحديث عن خور طقت مثل شمعة الأولمبياد لن تنطفئ البته
وسوف تأتيك رسائل من جهات عديدة من حول العالم تتحدث بحسرة وأسى والم وزهو في أحايين كثيرة من وضاءة تلكم الايام الغابرات وشهدها المقسم بين قلوبنا حتى نهاية العمر.
ود الضو ( أنفسها) كما يحلو لنا أن ننادية يمثل قليل من كثير ممن كان لهم الحضور القوى في حياتنا الطلابية وشكلوا وجداننا بأجمل قيم ومعاني نحياها حتى اللحظة يا محمد .
ولعل المنبر يحفل بالكثير مما قيل عن طقت لكن كلما جاء ذكر الفيحاء تشتعل الذكريات وتقفز للأذهان لحظات نادرة قد لا تعود لكنها باقية في الحنايا
|
بحيراوي .....
الف رحمة وسلام عليك، ياصاحب ، في العالمين ولسوف تبكي اشجار طقت ابنها الوفي ... سمح السجايا بسَّـــام العِشيّات الوفــِي : :
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفعة77خورطقت-ود ذايد-عنبرSexالمقــامةالــValentineــــنــية (Re: محمد امين مبروك)
|
حكاية نهاية خورطقت ذات السمعة المهيبة في التعليم العالي هي فصل في رواية محنة وتخريب التعليم في السودان ... وسواءا كان الأمر مخطط ومؤامرة او مجرد شطحات سودانية خالصة في كلا الحالتين فقد السودان واحد من اهم مميزاته ومكتسباته التي حصدها من سنوات الإستعمار الإنجليزي وبالطبع لحقت بها بقية الخمسة الكرام السكة حديد - مشروع الجزيرة - النظام البرلماني الخدمة المدنيّة فيما ظلت الجامعة ، جامعة الخرطوم ، تتلقى الضربات واحدة تلو الأخرة .. ولكنها صامدة لا تزال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفعة77خورطقت-ود ذايد-عنبرSexالمقــامةالــValentineــــنــية (Re: محمد امين مبروك)
|
في فبراير 2012 نشرتٌ 4 حلقات في صحيفة التيار ردّ الله غيبتها عن قضايا التعليم ومشاكله ... واجد هذا البوست مناسبا لإعادة تكريرها .. لأن اي حديث عن تغيير في السودان نحو الأفضل يهمل قضية التعليم هو محض غثاء .... : ماذا يقول الجَرس (الحلقة الأولى): (التيار) تفتح ملف التعليم في السودان .. تحرير: محمد المبروك
أطلقت وزارة التربية والتعليم رصاصة الرحمة على أخر مظاهر العصر الذهبي للتعليم في السودان وهو الجرس المدرسي ، فقد إتضح ان المنهج المؤقت للصف الأول أساس لا يُقِيد معلم الصف بجدول حصص محددة ولا يلزمه بالجرس المدرسي . نحن الآن نشهد أخر مشاهد التدهور في مسيرة التعليم في السودان . تقدم الدول أو تخلفها رهين بالنظام التعليمي ومحتوى المنهج الذي يتلقاه التلميذ . الولايات المتحدة الأمريكية ، النموذج الأبرز الآن في التقدم والتطور على كل الأصعدة تدين بكل تقدمها وتطورها لنظامها التعليمي الذي نسجته عقول واعية وعبقرية . التعليم في السودان أكتسب صيتاً وسمعة حسنة فكسب السودان كثيراً ثم تراجع للوراء فتراجع السودان للخلف وفقد سمعته . الان ، في ظل تقهقر وتراجع على كل المستويات ، فإن الحل الناجع هو معالجة خلل النظام التعليمي والمنهج فتصحيح المسار يبدأ من هنا . مع التحضيرات لمؤتمر التعليم الذي سينعقد خلال هذا العام . نفتح ملف التعليم في السودان ، لنكتشف أسباب التراجع وكيف يمكننا إيقافه أولا ثم الانطلاق نحو آفاق المستقبل وفق متطلبات العصر ومتغيراته الجديدة . نقلب فصول هذا الملف بأوراق ومناقشات تمت في الحادي عشر من يناير الجاري في ورشة عن تطوير وتجديد التعليم أقامتها المنظمة الإعلامية السودانية لحماية المجتمع .
في هذا الرابط الحلقة الأولى ضمن ال4 حلقات http://www.sudaress.com/sudanile/38214
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفعة77خورطقت-ود ذايد-عنبرSexالمقــامةالــValentineــــنــيةand#982 (Re: ELSADIG ALI HASSAN)
|
مشاركة محكمة من الشاعر حنفي حاج الطيب .. له الشكر جملة ما قطاعي : محمد حنفى حاج الطيب · حمرة الشيخ نجــَّاع يا ولد نجـــَّـــــــــاع نجع ( قسم الله ) بى جــبــَّــادة الفراع نجعة من قــصـــَّير ما رجع لى الساع وفوق قوز الخشين بــِصْــبــِح ســـَريبو رتـــّاع ومــٌرعاهن عواتيل والبغيل تــُــرَاع
* قف *من قال ان قسم الله على التوم لم يحصل على شهادات عليا ؟ * أعلاه شهادة من أخيه جامع على التوم تعادل درجة الشرف فى تربية الإبل جبادة الفراع = الناقه الخشين والبغيل = نباتات مفضله للابل العواتيل = القيزان ويقصد بها جهات دار حمر او الصعيد عموما السريب = صغار الابل السارحه ليلا حين تكون الكبار معقوله ( من عقال ) * محمد الطيب موسى ( حنفى ) خورطقت داخلية دقنه جنوب ود زايد عنبر six
| |
|
|
|
|
|
|
|