|
هل المثقفين جزء من الازمة السودانية
|
سؤال هل صحيح ان المثقفين هم جزء من ازمتنا فى السودان ؟ ان من اهم اسباب تدهورنا الى الان هو المثقف السودانى لانهم نجدهم يستغلون الواقع ويستغلون الشعب السودانى المغلوب على امره لانهم وفى كل الحكومات الازمة كانوا هم من ينظر لها ومن يقف من خلفها وبصدق اقولها ان المثقف السودانى لا يتردد كثيرا كل ماغازله نظام من الانظمه السابقه او الحالية
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هل المثقفين جزء من الازمة السودانية (Re: Abo Amna)
|
Dear Abo Amna
Your assumption that the Sudanese scholars and even the message board are part of the problem can be viewed as a negative contribution , you are apart of this message board and can utilize your expertise and knowledge to help us launch a productive, enriching discussion where we can debate the cultural, social, and political issues at hand. I know you have a lot of great contrbutions in the past and offer a compelling view, but considering we are doing a negative on this board to me is an injustice and incorrect assumption.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل المثقفين جزء من الازمة السودانية (Re: Sinnary)
|
هذه مداخل لدراسة قديمة؛ ساحاول هنا طباعتها وانزالها
----- الازمة السودانية ومسئوليات المثقف الوطنى
بقلم : عادل عبد العاطى
تعددت فى الاونة الاخيرة الاسئلة حول دور المثقف فى صيرورة الازمة السودانية ? وتناول عدد من الباحثين هذه الثيمة من مواقع مختلفة؛ فاصدر الدكتور منصور خالد سفره الموسوعى : النخبة السودانية وادمان الفشل؛ وواكبها قيام الصحفى فتحى الضو بمحاورة ممثلى هذه النخبة؛ وتجميع هذه اللقاءات فى كتاب اسماه ازمة النخبة السودانية. وكان قبلها فد تناول كتاب مثل الدكتور عبدالله على ابراهيم وفرانسيس دينق وابو القاسم حاج حمد وحسن موسى وعبد الله بولا علاقات الثقافة والدولة فى السودان؛وقبلهم كان رائدا فى تحليل موقع المثقف الجنوبى ضمن اطار النخبة السودانية الشهيد جوزيف قرنق فى كتيبه الرائد عن ازمة المثقف الجنوبى .
واذا كان الموضوع؛ اى علاقة المثقف بالسلطة ؛ او علاقة الثقافة فى عمومها بالمجتمع والدولة ؛ فى اطاره الكونى او فى تجليه السودانى ليس بجديد على مائدة الحوار؛ الا ان ما يدفعنا لاعادة طرحه هو واقع الازمة العميقة التى اصابت الوطن السودانى فى مقتل؛ والقت بكلكلها على كل مكوناته ? بادئة بالدولة مرورا بالمجتمع ووصولا الى الفرد . ان هذه الازمة فى شموليتها ما عادت تحتاج الى ترقيع واصلاح؛ كما درج على التعاطى معها معظم ممثلى النخبة السودانية والاطراف الخارجية المؤثرة/ المتاثرة بهذه الازمة . كما يدفعنا ايضا الدور الخطير الذى نراه للمثقف الوطنى فى تجاوز هذه الازمة؛ هذه التجاوز الذى نراه فى صورة ثورية؛ تعالج كل مفاصل الازمة؛ وتحاول ان تنظر الى جذورها؛ وتعمل على نقضها واستبدالها ببديل جديد؛ لا على رتق فتقها بقديم مهترى؛ او علاج جراحها النازفة؛ بمسكن وقتى .
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل المثقفين جزء من الازمة السودانية (Re: Abdel Aati)
|
اولا : فى تحديد المصطلحات : جذور ومكونات الازمة السودانية :
لكيما نبنى افتراضاتاتنا على ارضية علمية ؛ او مقاربة للعلمية ؛ نبدا بتحديد وتعريف المصطلحات الاساسية التى يدور حولها بحثنا ؛ وفى هذه المصطلحات يلعب دورا اساسيا مفهوم الازمة السودانية .
لقد درجت الدراسات المعالجة لقضايا الدولة والمجتمع فى السودان على مقاربة قضايا تفصيلية بعينها ؛ من قضايا الثقافة او السياسة ؛ فصدرت ؛ منذ جيل النهضة السودانى ؛ اى ثلاثينات واربعينات هذا القرن ؛ العديد من الدراسات والكتب التى تتحدث عن قضايا مثل " الفكر السودانى وما ينبغى ان يكون " ؛ مشكلة جنوب السودان " " الديمقراطية فى الميزان " ؛ مستقبل الثقافة فى السودان " " النظام الحزبى والتجربة الديمقراطية " الا انه لم تتم محاولات فكرية لمعالجة القضية السودانية فى عمومها؛ والانتقال؛ عبر عملية متصلة من التحديد والتجريد؛ اعنى تحديد التفاصيل وتجريد العموميات؛ الى معالجة الازمة فى اطارها العام المتشابك؛ وليس فى محور واحد من محاورها؛ اقتصاديا كان ام اجتماعيا او ثقافيا . ان محاولة من هذا القبيل؛ تحسب فى مجال الدراسات الاستراتيجية؛ باعتبارها تعالج شبكة من العلاقات المتبادلة ؛ تننتج فى مجموعها وفى حصيلتها؛ حالة التطور المازوم التى تعانى منها بنية الدولة والمجتمع والثقافة فى سودان اليوم . ان هذا النموذج للتطور المازوم يذهب بجذوره فى واقع الدولة الكولونيالية التى حددت المعالم الاساسية لسودان اليوم؛ خلال اكثر من نصف قرن من التحولات؛ التى احدثتها العلاقات الاستعمارية فى بنية الدولة التقليدية قبل الكولونيالية . اننا هنا لا نذهب ابعد من العام 1898 فى البحث عن جذور الازمة؛ وتحليل وتأطير وتحديد المكونات الثقافية والتاريخية التى حكمت تطور الدولة والمجتمع والثقافة فى الحقبة قبل الاستعمارية ( وان كانت الفترة 1821-1885؛ اى فترة الحكم المصرى- المسمى عن جهل الحكم التركى - فى السودان؛ قد شكلت ملامح دولة سودانية تابعة؛ ضمن اطار دولة اقليمية ؛ حاولت مقاربة محاولات التحديث الاوربية؛ و اعنى دولة محمد على فى مصر؛ وقد اجرت ادارتها الكثير من التغييرات الجوهرية في التكوين الاجتماعي السياسي للسودان في ذلك الوقت) وذلك لاعتقادنا؛ انه رغما عن قوة دفع المكونات التاريخية للدولة قبل الكولونيالية؛ وخصوصا فى مجال الثقافة والتقسيم الاجتماعى –العرقى؛ الا ان الدور الذى لعبته الدولة الكونيالية ؛ قد احدث من الهزات فى البنية التقليدية للعلاقات الاجتماعية والاقتصادية؛ وفى اطار تنظيم الدولة والادارة؛ ما نعتبره جوهريا فى صيرورة الدولة (الوطنية ) بعد الكولونيالية(post colonial state)؛ والتى عمقت من الازمة خلال نصف القرن الفائت من تاسيسها؛ وكستها بملامحها الحالية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل المثقفين جزء من الازمة السودانية (Re: Abdel Aati)
|
عزيزي سناري
تحية طيبة
في البدء عذرا اذا كانت كلماتي غير محددة وبالفعل يمكن أن تؤخذ كما قلت في الحقيقة ربما لا تكون الفكرة التي أطرحها هي بالفعل تلك النظرة في اللحظة التي رأيت فيها عنوان هذا الموضوع كنت اريد المشاركة ولكن مشكلة الوقت لدي جعلتني فقط أحاول تحريك البركة الراكدة وفتح آفاق للنقاش ريثما أعود مرة اخري ... أول ما جاء في ذهني حينما قرأت هذا الموضوع هو ... من الذي نقصده هنا بكلمة المثقف وبالتالي نحتاج الي نموذج محدد لتوضيح رؤيتنا أكثر وأظن أنني تذكرت في ذات الوقت كتاب الدكتور منصور خالد حينما تحدث عن النخبة وبكل تأكيد هو يتحدث عن المتعلمين .. فهل هم من نعني بهم المثقفين أو ما هي دلالة كلمة المثقف والمثقفين .. في كلا الحالتين ولكي أخرج من دوامة هذا لسؤال اقترحت أن يتم أخذ البورد نموذجا لنري هل بالفعل يشكل هذا المثقف جزءا من الزمة .. اذ في نظري أن البو رد هو نخبة مثقفة ومتعلمة في ذات الوقت حسب مفاهيمي الخاصة للثقافة والتعليم ...
مرة اخري أقول لو أن كاتب المقال بدأ بتحديد مفاهيم المصطلحات التي يستخدمها لكفانا عدد من الاسئلة حول هذه المفاهيم ولكن طالما أن كلمة المثقف قد أطلقت هكذا فربما نتعامل مع المتعلم باعتبار أنه مثقف أو مع النخبة المتعلمة باعتبار أنها مثقفة ....
كانت الفكرة هي وجود نموذج وليس ادانة أحد ... وجود نموذج ومحاولة تحليله حتي نتجاوز مسالة السؤال ونشرع في الاجابة في البدء بمعرفة ...
ومن ثم الاجابة الكاملة
بالنسبة لي أعتقد جازما بأن اجابة الأخ عادل عبد العاطي قاطعة وأتفق معه ولكني لا أقبل بالمسلمات ... نحتاج الي تحليل أكثر لنعرف جديا عما نتحدث ...
أما بالنسبة لي بصورة شخصية فأنا جزء لا يمكن فصله بأية حال من المتعلمين سواء أطلقنا عليهم مثقفين أو نخبة متعلمة وطالما كانت هنالك أزمة فأنابالفعل جزء منها ... هنا في البورد وفي أيي مكان ...
لا أريد أن ابدأ بتحليل البورد باعتبار أنه النموذج العملي ... وبامكاني فعل ذلك بكل تأكيد وربما ابدأ لاحقا ولكني الان أقدم مجرد اقتراح بأن يكون البورد نموذجا .... لأنه وببساطة واجهت هذا السؤال أكثر من مرة ولكن بصورة مطلقة ....
عموما حتي لو لم يكن البورد ... يمكن اقتراح أي نموذج آخر حتي ولو كان أحد الأحزاب أو الجماعات أو الحركات السياسية وليس علينا الانغلاق علي النموذج ... يمكننا أن نتعامل مع أكثر من واحد ... ولكني ربما أعود لتحليل البورد كنموذج .... أو شخصية من شخصيات البورد عموما تروقني النخبة الموجودجة في البورد كنموذج..
شكرا سناري علي فتح نوافذ للحوار ...
| |
|
|
|
|
|
|
|