دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
كلارا زيتكن وكلارا بخارى ونساء السودان عيد سعيد 8 مارس
|
التحية لنساء بلادى بمختلف تنظماتهم السياسية والتحية لزميلاتى فى المنبر واخص بالتحية اخواتى فى دارفور
كلارا زيتكن
كانت كلارا زيتكن سياسية ألمانية تدافع عن حقوق المرأة. واقترحت في المؤتمر النسائي العالمي عام 1910 أن يكون الثامن من مارس/ آذار يوما عالميا للمرأة، تخليدا لذكرى اضراب عاملات النسيج في شيكاغو بالولايات المتحدة في 8 مارس/أذار 1857 حيث نزلت عاملات النسيج الى الشوارع مطالبات بزيادة أجورهن وتطبيق نظام العمل 8 ساعات في اليوم وتحسين ظروفه. نقلا عن شبكة الصين
كلارا بخارى عثمان ابنتى عمرهاثمانية شهورأسميناها على كلارا زيتكن ونتمنى عندما تكبر يكون الوطن موحد ونالت المراة حقوقها كاملة
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: كلارا زيتكن وكلارا بخارى ونساء السودان عيد سعيد 8 مارس (Re: نجلاء سيد أحمد)
|
الذكري السنوية الـ100 لتحديد 8 مارس يوما عالميا للمرأة
قبل مائة سنة أي في عام 1910 كانت كلارا زتكين قد اقترحت تحديد يوم 8 مارس من كل عام "يوما عالميا للمرأة" تخليدا لذكري الاضراب الذي نفذته النساء في شيكاغو بالولايات المتحدة في 8 مارس عام 1857، الأمر الذي يوضح أصل "اليوم العالمي للمرأة". وخلال الـ100 سنة الماضية بذلت النساء في أنحاء العالم جهودا مطردة من أجل السلام والمساواة والتنمية بلا انقطاع. وخلال العشرة عقود الماضية قدمت النساء في أنحاء العالم إسهامات هامة في مجالات السياسة والدبلوماسية والعلوم والثقافة والتعليم وغيرها مما دفع تطور الحضارة الانسانية. وواجهت النساء صعوبات بثبات وشجاعة ومثابرة. ولم تكن النساء رقيقات وحساسات فحسب بل تركن بصمات راسخة في التاريخ. وقد أثرن على اتجاهات تقدم العالم خلال الـ100 سنوات الماضية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلارا زيتكن وكلارا بخارى ونساء السودان عيد سعيد 8 مارس (Re: نجلاء سيد أحمد)
|
منقول
: انتصار مرعي / رئيسة مؤسسة بيسان للتنمية الاجتماعية- دمشق
يحتفل العالم سنوياً في الثامن من آذار / مارس باليوم العالمي للمرأة بإقامة فعاليات متنوعة, تشارك فيها النساء من مختلف الشرائح الاجتماعية ومختلف الأعمار, ليس مجرد مناسبة لإقامة احتفالات لتكريم المرأة وإنما هو أيضاً تجسيداً لنضالات المرأة ودورها عبر العقود الطويلة الماضية, والتي خاصتها ضد القهر والاضطهاد والتمييز. وقد اعتمد الثامن من آذار يوما عالميا للمرأة تكريماً لعاملات النسيج في نيويورك اللواتي تظاهرن وأضربن في ذلك اليوم من العام 1857 يطالبن بتخفيض ساعات العمل وتوفيرالشروط الصحية والإنسانية في العمل كافة. ردت السلطة وأرباب العمل على هذا التحرك باعتداءات شرسة على العاملات. وأودت بحياة البعض منهن وجرحت واعتقلت أخريات. أنتج ذلك أنه في العام 1866 اتخذ في المؤتمر الأول لرابطة العاملين الدوليين, أول قرار حول حق المرأة في العمل المهني. وفي العام 1889 ألقت المناضلة الألمانية كلاراً زيتكن في المؤتمر التأسيسي الدولي في باريس أول محاضرة من نوعها تعالج مشاكل المرأة والنساء, وقد بحث في هذا المؤتمر حق المرأة في العمل, وحماية الأمهات والأطفال. ومشاركة المرأة الفعالة في الأحداث المحلية والدولية. وفي العام 1899 عقد في لاهاي (هولندا) أول مؤتمر لمكافحة الحروب. وكادت أحداث الثامن من آذار أن تغيب عن البال, رغم أن نضال المرأة لم يتوقف. ووقعت خلال العقود التي تلتها أحداث مشابهة لتلك التي وقفت في نيويورك. غير أنه صدر في العام 1910 إعلان بتعيين الثامن من آذار من كل عام, يوماً عالمياً للمرأة تبناه مؤتمر النساء الاشتراكيات الدولي الثاني الذي عقد في كوبنهاجن بالدنمارك. وقد لعبت دورا رئيساً في صدور هذا الإعلان المناضلة كلارا زيتكن عضو الاتحاد الدولي لعاملات الملابس. وقد شهد الثامن من آذار من العام 1911 احتفالات هي للمرة الأولى التي يتم بها إحياء اليوم العالمي للمرأة، وكانت البدايات في النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا ثم لحقت بها في العام 1912 كل من فرنسا وهولندا والسويد وفي العام 1917 وبعد انتصار الثورة الاشتراكية في روسيا تكرس هذا اليوم واحداً من الأيام الوطنية لعموم المجتمع, ثم تبنته الأحزاب العمالية والاشتراكية إلى أن أصبح يوماً عالمياً. لم تقتصر مطالب المرأة على حقوقها النقابية, بل امتدت إلى حقوقها السياسية والاجتماعية, كحق التصويت وشغل المناصب, والعمل, والتدريب المهني والقضاء على التمييز ضد المرأة في الميادين كافة، بينما تأخرت المؤسسات الدولية في تبني هذا اليوم، فالجامعة العربية تبنته في العام 1970 أما هيئة الأمم المتحدة فلم تتبنى هذا اليوم إلا في العام 1976, أي بعد انعقاد المؤتمر الدولي الأول للمرأة في المكسيك (1975). وفي العام 1980 عقد المؤتمر الثاني للمرأة في كوبنهاغن، وفي العام 1985 عقد المؤتمر الدولي الثالث للمرأة في نيروبي وأهم ما نتج عنه إستراتيجية استشراف تنمية المرأة نحو عام 2000. وفي العام 1995 المؤتمر الدولي الرابع للمرأة في بكين (الصين).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلارا زيتكن وكلارا بخارى ونساء السودان عيد سعيد 8 مارس (Re: Mustafa Mahmoud)
|
في يوم المرأة العالمي تحياتي للمناضلة الجسورة المثابرة نجلاء سيداحمد لأنها: = من تجعل الطمأنينة على مستقبل حركة تحرير نساء السودان أمرا باقيا غير منسي في دروب الرجاجيل وحدهم!! = من لا تفوتها شاردة في قضية النضال من أجل الحرية للوطن نساءا ورجالا.. = لأن صلابة مواقفها تسبب في إغاظة مهولة لدعاة التخلف المتأسلمين مما حرمنا من سودانيز أونلاين امس بالهكر بتاعهم الف قبلة لكلارا الصغيرة واقول لأبوها بخاري انت محظوظ واتمنى لكم دوام السعادة والصفاء.. ماما سعاد الخرطوم في 8 مارس 2910
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلارا زيتكن وكلارا بخارى ونساء السودان عيد سعيد 8 مارس (Re: Suad I. Ahmed)
|
Quote: (2) دراسات ميدانية: التشريد للصالح العام
نتابع باهتمام ما يصدر من دراسات ميدانية، في المجالات الأكاديمية أو الصحفية، لأنها تقدم مادة غزيرة عن المتغيرات في مجال أو قطاع في المجتمع السوداني. ونقدم في هذا العدد موجزاً لدراسة عن التشريد للصالح العام، قدمتها باحثة لنيل الماجستير عام 2002 – وقد استخدمت الباحثة وسائط الاستبيان واللقاء المباشر مع المشردين من النساء والرجال، وسلطت الضوء على مشاكل المرأة في العمل، وقضايا النوع – الجندر – في التنمية الاقتصادية والبشرية ... وتعلن الباحثة ان أهمية بحثها تكمن في التوثيق لظاهرة يراد اخفاءها وطمس معالمها قسراً باخفاء كل المعلومات المتعلقة بها ... وتضيف ان قرارات الفصل تمثل تغولاً على حق إنساني – حق العمل، الذي كفلته كل المواثيق والأديان والأعراف ... وتعلن ان تلك القرارات أدت إلى ضرب الحركة النسوية وتعطيل مسيرتها ... ثم تشهر الباحثة الأرقام وما توصلت إليه نسب ومعادلات: مجموع المفصولين من القطاع العام 122 ألف – أي ما يعادل (خمس) العاملين في الخدمة العامة، وان قوانين الفصل من العمل تعود جذورها إلى سنوات 1919 – 1924 – من عهد الاستعمار، ثم أضيقت مواد في عهد دكتاتورية عبود ثم دكتاتورية نميري ثم دكتاتورية الإنقاذ التي شردت كل معارضيها وحصرت التوظيف على الموالين لها، ثم واصلت حملة التشريد عبر سياسة الخصخصة....
80% من المفصولات تقل اعمارهن عن 50 عاماً، و25% في الثلاثينيات من عمرهن – أي انهن جميعاً في سنوات العطاء من اعمارهن و(ثلث) المفصولات يحملن درجات جامعية – و 94% من المشردات متزوجات، وتحتل المرأة 35% من حملة الدرجات العلمية بين المشردين. ثم تنتقل الباحثة إلى ضيق فرص النساء في الدرجات الوظيفية العليا – من الدرجة الأولى إلى الثالثة، حيث ظلت النسبة 3% فقط في عام 1983 إلى عام 1999.
وعند استطلاعها لرد فعل المشردين، أجاب 75% منهم انهم لم يستأنفوا لقناعتهم ان حكومة الجبهة لن تستجيب لاستئنافاتهم – عدا 25% استأنفوا للنقابات، وبعضهم للجان المختصة وبعضهم للجان حقوق الإنسان.
وعند استطلاعها لكيفية مواجهة المشردين لواقعهم الجديد أجاب أغلبهم انهم باعوا ممتلكات أو مجوهرات، وبعضهم لقى دعماً من آخرين، وباع 40% من الرجال منزلاً أو قطعة أرض. واشتكى أغلبهم ان المعاشات قد تآكلت بفعل التضحم، وعاد أغلبهم إلى السكن في منزل الأسرة كيما يتمكنوا من مواجهة تكاليف تعليم الأبناء والعلاج.
وعند استطلاعها لفرص المشردين الحصول على عمل في القطاع الخاص، كان حظ الرجال أفضل حيث نال 73% ممن شملهم الاستطلاع فرصاً، ولم تزد فرص النساء عن 60% وضاقت فرص العمل في مجال التخصص للنساء والرجـال معاً، وانحصرت في 7% للرجال و13% للنساء. أما الآثار النفسية فقد اشتكى أغلب الرجال ان التشريد أصابهم بشلل التفكير وضعف المتابعة وشكت النساء من تدهور العلاقات الأسرية.
الميدان 9/2003 |
sultan نقلا عن بوست
باسم التحية للمراة السودانية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلارا زيتكن وكلارا بخارى ونساء السودان عيد سعيد 8 مارس (Re: Suad I. Ahmed)
|
قضايا المرأة السودانية سياسة التكيف الهيكلي وأثره على المرأة العاملة
هذا عنوان الورقة القيمة التي قدمتها السيدة بثينة الخرساني الأستاذة بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة أم درمان الأهلية في أبريل 2001 بمنتدى المرأة - مركز الجندر (Gender ) للبحوث والتدريب بالتعاون مع مؤسسة فريد ريش آيبرت الألمانية.
الدراسة جديرة بالنشر في الصحف اليومية لتعم فائدتها. ما يميز الورقة، انها طرقت وبمنهج علمي رصين الآثار الضارة العديدة المركبة التي تركتها سياسة التكيف الهيكلي وتحرير الاقتصاد والخصخصة على المرأة العاملة في السودان. وهي توضح بالإحصائيات ان جل النساء العاملات في القطاعين العام والخاص تتركز وظائفهن في أدني السلم الوظيفي. وفي القطاع الخاص فان 68.6% من النساء في القطاع الصناعي يشغلن وظائف عاملات إنتاج، وهو أدنى مستوى من الوظائف. كذلك توضح الأرقام ان المسجلين من الخريجات للعمل في القطاع العام، رغم تقارب أعدادهن من أعداد الخريجين، إلا ان الذين يستوعبون من الخريجين يفوق عددهم الخريجات في كل الظروف. ليس ذلك وحسب، بل النساء يعانين من عدم المساواة في الترقي في السلم الوظيفي مقارنة بالرجال. وان غالبية النساء في القطاع العام يمكثن في اسفل السلم الوظيفي ولا يبارحنه.
ويمتد هذا التمييز أيضاً إلى التدريب واكتساب المهارات، إذ يستأثر الرجال بالنسبة الأكبر في فرص التدريب الداخلي والخارجي معاً، ولا تتجاوز نسبة النساء في بعض التخصصات مثل الزراعة على سبيل المثال، حتى في حالة التدريب الداخلي الذي لا يحتاج إلى (محرم) 8% - 332 رجلاً مقابل 28 إمراة. ويتدنى العدد إلى 71 امرأة مقابل 996 رجلاً في التدريب الخارجي في مجال التخطيط اشتهرت فيه النساء بمقدراتهن الفائقة.
وتتناول الورقة أيضا أثر الخصخصة على المرأة العاملة والذي يتجسد كابشع ما يكون في التشريد الجماعي للعاملات وما يحدثه ذلك من إفرازات اجتماعية بالغة الضرر تصل حد المأساة في معظم الحالات ويقود مباشرة إلى اختلال في التوازن الأسري إذ ينعكس على المأكل والمشرب والعلاج والتعليم وغيرها من الإفرازات بصورة سالبة. الأرقام توضح ان عدد المشردين في الأعوام 1997/2000 بلغ أكثر من 22 ألف، تتراوح أعمارهم بين 25- 35 سنة وتصل نسبة النساء بينهم إلى أكثر من 54.8%. العدد الحقيقي للمشردين والمشردات يفوق ذلك كثيراً إلا ان التعتيم المتعمد على المعلومات يجعل الوصول إلى الحقيقة أمراً عصياً. والورقة تشير إلى انها وبعد جهد مضني بحثاً عن الحقيقة، حيطت علماً – شفاهة – بان العدد الذي كان يعمل في دار الهاتف، على سبيل المثال، 5 ألف موظف و 500 موظفة، ثم تدنى العدد ليصبح الآن 2900 بينهن 521 امرأة، وهناك مشروع مقدم للمعاش المبكر.أي المزيد من التشريد.
ان كان هناك مأخـذ على الورقة فأنـها لـن تتطـرق إلى وضـع المـرأة العامـلة في الـريف والتي تشـكل الغالـبية الساحـقة مـن النسـاء العاملات، رغم تقديرنا للمصاعب الموضوعية الجمة. ومع ذلك، فانه لا يقلل بأي حال من قيمة الورقة والجهد المقدر الذي بذل فيها وما لامسته من قضايا مفصلية في الاقتصاد السوداني. نأمل ان تواصل الأستاذة بثنية الخرساني أبحاثها في هذا الجانب من قضايا المجتمع وان تجد جهودها طريقاً للنشر في الصحف اليومية. وهذا هو مفتاح توسيع المشاركة في معالجة مثل هذه القضية الهامة التي تورق كل الحـادبين. ضيق الحـيز أجـبرنا على التركـيز إلى بعـض أهـم القـضايا في الورقة.
لا للخصخصة ... لا لتشريد العاملين والعاملات
الميدان 6/2001
نقلا عن البوست السابق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلارا زيتكن وكلارا بخارى ونساء السودان عيد سعيد 8 مارس (Re: Suad I. Ahmed)
|
ماما سعاش كل عام وانت وكل الرايدات بخير منوره البوست وشرف كبير مرور البهى لكى كل الحب والاجلال ياامرأة بقامة هذا الوطن الجريح
Quote: في يوم المرأة العالمي تحياتي للمناضلة الجسورة المثابرة نجلاء سيداحمد لأنها: = من تجعل الطمأنينة على مستقبل حركة تحرير نساء السودان أمرا باقيا غير منسي في دروب الرجاجيل وحدهم!! = من لا تفوتها شاردة في قضية النضال من أجل الحرية للوطن نساءا ورجالا.. = لأن صلابة مواقفها تسبب في إغاظة مهولة لدعاة التخلف المتأسلمين مما حرمنا من سودانيز أونلاين امس بالهكر بتاعهم الف قبلة لكلارا الصغيرة واقول لأبوها بخاري انت محظوظ واتمنى لكم دوام السعادة والصفاء.. ماما سعاد الخرطوم في 8 مارس 2910 |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلارا زيتكن وكلارا بخارى ونساء السودان عيد سعيد 8 مارس (Re: Suad I. Ahmed)
|
Quote: واقول لأبوها بخاري انت محظوظ |
ماما سعاد كم انا ممتن
أحبك موت ..
قطعاً انا محظوظ ومحظوظ جدا ان يخط يراعك كلمات في حقي
انت ملهمة هؤلاء النساء وكم تعلمن منك
تسلمي وكل سنة وانت طيبة
نجلاء وكل النساء عام تحقق فيه كل امنياتكن
لكلارا ويارا ولارا : بخاري عثمان الامين، كل الحب وزمن لا قهر فيه بسبب النوع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلارا زيتكن وكلارا بخارى ونساء السودان عيد سعيد 8 مارس (Re: أبو عبيدة البصاص)
|
نجلاء:
التحية والتجلي للمراة السودانية في كل ربوع البلاد والتحية للمراة بدارفور،وهي تكابد العنت،وصلف السلطان التحية للمراة في جنوب بلادي،وهي تعيد بناء،خرائب الحرب وللمراة في الشرق والشمال والوسط. عسي ان يتاتي زمان،كلارا بخاري،تتحسن اوضاعهن،ويشاركن الرجل في صنع المستقبل النضير لبلادنا. والتحية لرئدات العمل النسوي،ولكل صانعات الحياة بالبلاد.
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلارا زيتكن وكلارا بخارى ونساء السودان عيد سعيد 8 مارس (Re: الفاضل يسن عثمان)
|
شكرا اخى الفاضل يسن عثمان
مافى كلام اجمل من كلامك ويسلم خشمك ويديك العافيه وشكرا على المرور
Quote: نجلاء:
التحية والتجلي للمراة السودانية في كل ربوع البلاد والتحية للمراة بدارفور،وهي تكابد العنت،وصلف السلطان التحية للمراة في جنوب بلادي،وهي تعيد بناء،خرائب الحرب وللمراة في الشرق والشمال والوسط. عسي ان يتاتي زمان،كلارا بخاري،تتحسن اوضاعهن،ويشاركن الرجل في صنع المستقبل النضير لبلادنا. والتحية لرئدات العمل النسوي،ولكل صانعات الحياة بالبلاد.
مودتي |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلارا زيتكن وكلارا بخارى ونساء السودان عيد سعيد 8 مارس (Re: محجوب حسن حماد)
|
Quote: هل من سودانية لرئاسة الأمم المتحدة *** نشر بسودانيز اولان في 10.6.2006
اذكر انني اول كلمة اكتبها بعد نيل العضوية بهذا المنبر كان التماسا للجميع ليقفوا دقيقة واحدة تضمانا مع المرأة ضد ما تتعرض له المرأة في العالم وهنا لا اعني نساء دارفور فقط انما المرأة في أي شبر على سطح هذه الكرة الأرضية. المتتبع لتاريخ البشري يجد أن اكثر الناس تعرضا للظلم كانت المرأة – ففي الحروب نصيب المرأة من التنكيل يفوق الرجال مرات و مرات انما الرجل وبشكل او اخر هو سبب معاناة المرأة في تلك الحروب.اما في السلم لا تجد المرأة حقها الذي كفله لها الدين ثم القانون وذلك لجور الرجل وجبروته . التفسير الخاطئ للدين وخاصة الدين الاسلامي و تفصيله على مقاييس منفعة الرجل من قبل بعض المتشيخين هو سبب مأساة المرأة المسلمة.حتى باتت هي الأخرى تظن انها خلقت من اجل اسعاد الرجل كما يعتقد و للاسف بعض الرجال وخاصة الشرقيون(أن جاز أن نكون منهم). ففي البيت فان الطفل الذكر ملك متوج في بيتهم و يجب أن تخدمه اخواته ليس لانه صغير يستوجب الرحمة به ولا كبير من حقه التقدير ليس ايا من هذين انما لانه ذكر ولانه ولد ( وهي تربية اقل ما توصف انها اجرامية وليست خاطئة فحسب).اما العنف الاجتماعي مثل التزويج بغير رضا حدث ولا حرج . وهنالك العنف المنزلي ليس بالضرب بوحده ولكن بالشتيمة وبعدم تقديس العلاقة – وتارة بالكلمة القبيحة – وفي تلك لحظات كل ما تفعله المرأة أن تجود بدموعها لانها اذا ما اشتكت فانها ستشتكي إلي الرجل- والرجل الذي اصبح ملاذا قد يكون هو الاخر قد عامل زوجته بتلك الطريقة قبل أن يتوجه إلي مكان عمله لينظر في قضايا انصاف المرأة وغير المرأة . _ والاستثناء من هذا الا من رحمهم ربي.نبي الرحمة صلى الله وعليه وسلم اكثر الناس رحمة ورفقا وصحبة للمرأة أين نحن من تعاليم ديننا – انه عليه الصلاة والسلام كان يسابق زوجته ليدخل السرور والبهجة إلي بيته . نقلت الينا وكالات الانباء بالامس خبرا مفاده أن سيدة مسلمة وهي المحامية البحرينية هيا راشد الخليفة قد انتخبت رئيسة للامم المتحدة لتكون الامراة الثالثة التي تتولى ذلك المهام وقد سبقتها كل من الهندية فيجايا بنديت عام 1953 و الليبيرية انجي بروكس عام 1969 وهي مناسبة تبعث الفرحة. وجود امراة على الهرم الاممي ولو كان تشريفيا امر بالغ الاهمية في ظل سياسة اصلاح الامم المتحدة من الفساد لما عرف عن المرأة من جدية ومثابرة والبعد عن الاختلاس والفساد المهني والمالي ولما عرف عنها من رأفة و بغض لإراقة الدماء الأمر الذي يزيد من فرص احلامنا بعالم يسوده السلم والنذاهة. صعود هيا بنت راشد اعلى الهرم الاممي يفرض على المرأة و خاصة المسلمة و اكثر خصوصية السودانية ( بصرف النظر عن دينها هذه المرة) كثير من الواجبات – فالمراة السودانية مطلوب منها بعد تمسكها بدينها أن تتخلص من وضعها الماضي والحالي( مثل الخروج في حشود لتكملة العدد وتولى مناصب ديكورية و ترديد شعارات جاهزة و جوفاء من شاكلة ثورة مايو ثورة شعب او سير سير يا البشير........ احر التهاني لاخواتي المجاهدات والمناضلات في العالم لتلك المنزلة......... إلي الامام
د. حامد برقو عبدالرحمن |
http://drbrgo.blogspot.com/2009/02/blog-post_6688.html
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلارا زيتكن وكلارا بخارى ونساء السودان عيد سعيد 8 مارس (Re: مريم عزالدين صديق)
|
الاتحاد النسائى السودانى
Sudanese Women Union بيان إلى جماهير النساء تحية في ذكرى 8 مارس
تحية لجماهير النساء السودانيات حيثما كن ، تحية لهن وهن يشكلن حضورا واسعا في كل الساحات رغم كل الموانع والكوابح ..تحية لهن وهن يهبن الحياة في ظل واقع قاهر وقاس تتزامن ذكرى 8 مارس هذا العام والبلاد تعيش منعطفا حادا في تاريخها وتسعي حثيثا نحو واقع يرسم ويشكل ملامح المستقبل ، وهي مرحلة تقتضي منا جميعا أن نقف بمسئولية لا تعرف الهوان والخذلان إنها مرحلة تضعنا نحن النساء على وجه الخصوص أمام تحد كبير كما تفتح فرصة أمامنا إن نحن أحسّنا استغلالها ، لذلك يتعين علينا أن نعي جيدا هذه المسئولية التاريخية تجاه وطننا وشعبنا بعقل منفتح بعيدا عن العاطفة والمجاملة والانقياد الأعمى خلف وعود السراب وإذ نقدم على الانتخابات نضع نصب أعيننا مصلحة الوطن وننحاز بقوة ووعي لقضايانا وقضايا المستضعفين من أبناء هذا الشعب ، فلكم اكتوينا نحن جماهير النساء بنيران القهر والعنف وكم عانينا مشقة الحصول على لقمة العيش واستحالت جرعة الدواء وكم ألهبتنا سياط الجلاد لا لجرم اقترفناه سوى أننا نساء نعيش في ظل وضع يضرب بكل قيمة عرض الحائط ولا يتحدث إلا بلغة القوة والجبروت, يأكل من فاخر الموائد من خيرات هذا البلد ومن عرق أبنائه ويرمي لنا بالفتات من زكاة وتمويل صغير( وعطيات مزّين) حتى تظل يده هي العليا و تظل يد السواد الأعظم من أبناء الشعب هي السفلى للأبد . جماهير النساء الصامدات : لنقف بصلابة مع صوت الحق ولنختر من تمثلنا أو يمثلنا في البرلمان القادم بصدق ويضع نصب عينيه طموحاتنا وأجندتنا التي من أهمها : • محاربة الفقر • القضاء على الأمية • توفير العلاج المجاني وخدمات صحة الأمومة والطفولة • إلزامية ومجانية التعليم العام • مكافحة الأوبئة وتوفير خدمات الوقاية وإصحاح البيئة • توفير مياه الشرب النقية وإمداد الكهرباء لكل مواطن وتيسير الحصول عليها • ضبط الأسعار ومكافحة السلع الفاسدة وتشجيع المنتج الصغير وخاصة النساء • إلغاء القوانين التي تكرس التمييز ضد المرأة وتقيد حركتها مثال قانون النظام العام وقانون الأحوال الشخصية والقانون الجنائي وقانون العمل والأراضي إلى جانب المصادقة على المواثيق الدولية التي تكفل للمرأة كافة حقوقها • فتح فرص العمل أمام النساء وحمايتهن وإيقاف التعدي على هذا الحق من قبل السلطات • أيا كانت • مكافحة العنف والتمييز ضد المرأة . يا جماهير النساء ذلكم هو الطريق إلى مواقع اتخاذ القرار وليس لنا من خيار آخر لقد فات أوان أن تساق النساء إلى صناديق الاقتراع وولى زمان الولاء القبلي والتبعية والخداع باسم الدين. وإنها لمسئولية تحاسبنا عليها الأجيال القادمة ‘ن نحن فرطنا فيها أو ذهبت بنا رياح الأهواء والمصالح الذاتية لذلك علينا أن نتسلح بالوعي وروح المسئولية وحتما سننتصر لإرادة شعبنا وستظل راية كفاح المرأة السودانية خفاقة دوما وعاش نضال المرأة السودانية وعاش كفاح الشعب السوداني اللجنة التنفيذية للاتحاد النسائي السوداني 8 مارس 2010م
| |
|
|
|
|
|
|
|