................الخوف................

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 04:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-07-2013, 04:31 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
................الخوف................

    مركز تحميل الصور


    - أين ولديك علي واسعد ؟!
    - لا اعرف ..عدت إلى البيت ولم أجدهما !!
    ظل يتصبب عرقا ويرتعد فرقاً رغم أزيز المروحة والهواء البارد الذي تنشره في غرفة التحقيق،والرجل السادي الذي يقوم بالتحقيق معه و يسلخه بالأسئلة وذهنه المشوشة وعينيه الزائغتين تبحثان في الفراغ أمامه وعقله يدور كالماكينة" أين اخذ ابنتيه صبيحة وزينب وأمهم المقعدة نورا هؤلاء الأوغاد؟!!"..عندما عاد إلى البيت قادما من البصرة إلى ا م قصر عند شط العرب..انقبض قلبه لمنظر البيت المظلم والسيارة القبيحة التي تقف أمامه والجنود الذين يتحلقون حولها, في ذلك الزمن الأغبر من الحرب العراقية الإيرانية..
    - لقد عرفنا من مصادرنا إنهما انضما إلى المتمردين والخونة وحزب الدعوة في إيران ؟
    - قلت لكم لست ادري.. ربما ذهبا إلى الكويت..
    - هذا الأمر لن يجدي...إذا أردت رؤية زوجتك وبنتيك مرة أخرى أحياء..عليك أن تسافر إلى إيران وتحضرهما معك
    انتفض عبد السلام ، وظل يعبث بأصابعه في وجهه ويشد شعره وقد أضحى على حافة الانهيار العصبي
    - أريد أن أراهم الآن..
    - لا لن تراهم حتى تسلمنا ولديك..
    دفن وجهه بين ساعديه واخذ ينتحب في أسى ،والوجوه القاسية حوله ينظرون إليه في ازدراء..
    نهض المحقق من أمامه وردد في تشفي
    - غدا ستغادر بأول طائرة إلى طهران، ولا تظن ستكون وحدك في فيها ،نحن نحصي أنفاس العراقيين في كل بقاع العالم، حتى تنهداتهم الحميمة في غرف نومهم..
    كان يسير مترنحا وشعره الأبيض تعبث به ريح المحركات النفاثة للطائرة ، يحمل حقيبته الصغيرة ويسير معه رجل المخابرات كابنه، دخلا إلى الطائرة وجلسا والأفكار المضطربة ، تتطاير في مخيلته المجهدة ، ويتنقل عقله بين الماضي السحيق وأيام الملكية الرحيمة وبداية مسلسل السحل والسحل الآخر وعبد الكريم قاسم وعبد السلام عارف ..وينقطع تفكيره فجأة ويعود إلى الحاضر المؤلم وعائلته التي تفرقت أيدي سبا ويتمتم وينوح بصوت هامس" على..اسعد..نورا..صبيحة..زينب" وينظر خلسة إلى الصورة القديمة لهم جميعا..التي التقطوها في الزمن الغابر..في البصرة" ثم يدسها في جيبه مرة أخرى..عندما أعلنت مضيفة الطائرة أنهم بعد لحظات سيكونون في مطار طهران دولي، انقبض قلبه وتصبب العرق الغزير من جسده، وبدأت عينيه تدوران في محجريهما بصورة هسترية، نظر إليه المخبر متوعدا..، أربكت كل من في الطائرة وسقط يرفس برجليه ويمزق ملابسه ليصبح عاريا تماماً وخيم عليه الجنون المطبق ، سقطت الصورة التي التقطها المخبر خلسة ومزقها إربا إربا أمام عينيه المذهولتين وتدافع رجال امن المطار إلى داخل الطائرة..وحملوه إلى سيارة الإسعاف وهو يهذي " علي..نورا..اسعد..عبد الكريم قاسم..الملك فيصل.صبيحة..زينب...عبد السلام عارف..نوري السعيد"..وانتهى به الأمر في مصحة في طهران كرجل..جاء من العراق ليفقد عقله في إيران..وليس معه أي أوراق ثبوتية تفصح عن هويته..
    ******
    عندما حصل الطبيب السوداني المتفوق نادر زين العابدين على منحة لدراسة الماجستير والد كتوراة في علم النفس التطبيقي من جامعة طهران...لم تسعه الفرحة آن ذاك..وخاصة ان البروفسور كريم فرزاد ، رئيس قسم الدراسات العليا التطبيقية قد أعجب تماما بالفرضية التي قدمها نادر في علاج مرضى انفصام الشخصية والرهاب..الناجم عن أثار الحروب..وقد اسماها..دور النشاط الإبداعي في معرفة شخصية المبدع ،لم يجد نادر صعوبة في التواصل مع المريض العراقي المجهول ،الذي حددوه له كمشروع بحث،الرجل الذي في العقد السادس من عمره،ذو العينين الذابلتين والبنية الجسدية القوية ، الذي يمارس هواية الاعتناء بالزهور بصورة مفرطة في حديقة المصحة..ولا يأبه إلى ما وصل إليه لعالم من تكنولوجيا وفضائيات وبدايات الانترنت..أو حتى سقوط الصنم في بغداد..فقط حمل مخاوفه في أغوار نفسه الجريحة وانزوى بعيدا عن العالم في حالة مفرطة من التوحد..كان نادر الذي نشا في بيئة صوفية يؤمن بان النفس هي امتداد للروح..وان ما نراه منها فقط قمة جبل جليد عائم.وان البئية الدينية والمذهبية للشخص تشكل الجزء الظاهر من سلوك لشخص..ولكن إذا انفتحت البوابة..بالتنويم المغنطيسي او التداعي الحر الإبداعي..قد يخبرك اللاوعي واللاشعور للمريض كل ما يدور خلف جدار الخوف...والخوف كان العلة الفاعلة التي أجهدت الكثيرين.. في معالجة عبد السلام عبر عقود من السنين حتى بعد أن وضعت حرب العراقية الإيرانية أوزارها..وكان أيضا يعرف أن الحب يولد الثقة وان العراقيين لهم ثقة مفرطة في السودانيين..وان حمل عبد السلام على التركيز وإخراجه من ذهوله يحتاج إلى ذلك..كان يسمعه يدندن بأغنية عراقية قديمة جدا.جلبها يوم من الانترنت وجعله يسمعها في حديقته الصغيرة المتعددة الزهور والألوان في الفناء الخلفي للمصحة..كانت أساريره تنبسط وتفيض الدموع من عينيه ويغمغم بكلمات الأغنية لوقت طويل وتغمره السكينة ثم ينقض عليهما الذهول مرة أخرى..وفي المرحلة الثانية بعد ان تأكدت الثقة بينهما والابتسامة العريضة التي يستقبله بها المريض وتناوله للأدوية المهدئة دون ضجة او ضوضاء أو علاج كهربائي مؤلم..انتقل نادر إلى الفرضية الإبداعية والتي ليس فقط تسامي للغريزة الجنسية كما يظن فرويد بل ابعد من ذلك بكثير،عندما ينفتح المخزون الجيني وكل ما به من تجارب السابقين المتوارثة عبر السنين جيلا بعد جيل..احضر له مرسم وكرسي خشبي وثير و ألوان ممتازة وأوراق رسم من النوع الفرنسي الفاخر..كانت دهشة نادر بالغة، عندما اختار كل دراجات اللون الأسود وقذف بكل الألوان الطبيعية الأخرى بعيدا..ظل عبد السلام ينجز لوحاته التي تعج بالزهور وقد أذهل نادر ،تحكم الرجل في درجات اللون المتقنة ..وفي المرحلة الثالثة قرر نادر إقامة معرض للوحات بمساعدة بروفسور كريم ووزارة الثقافة الإيرانية واتحاد التشكيليين الإيرانيين..وحدثت المفاجئة..كان نادر يعول على دفتر الزوار وانطباعاتهم عن اللوحات الأسود ولابيض التي تعج بالزهور..وجد تعليق بسيط وغريب من رسام إيراني محترف ومشهور يدعى احمد أصفهاني" إنها جورنيكا حقيقية..تجسد الخوف في أبشع صوره"..كان لنادر أيضا إلمام بالفن التشكيلي ويعرف الجورنيكا لبيكاسو جيدا وملابسات رسمها..تعرف على احمد أصفهاني من عنوانه في دفتر الزوار..وجلسا سويا في البيت يتأملان لوحات عبد السلام..وفجاة قفز احمد كالملسوع عند لوحة تبدو فيها زهرتين كأنهما عجلتين لكرسي متحرك تجلس عليه امرأة في مقتبل العمر..كما أذهلتهما رموز سريانية يوقع بها عبد السلام لوحاته..أشار احمد أن هذه اللوحات أحجية في حاجة إلى إعادة تركيب..ولكن ذلك قد يقود إلى إتلافها..ولكن نادر كان يعرف تقنية الكمبيوتر ستغنيهم عن ذلك ..نسخ اللوحات بالماسح الضوئي وطفقا يجمعا صور الوجوه والأجساد التي تكمن خلف الزهور في صبر وأنات وحسب الترقيم السرياني لكل لوحة..وتجمعت الصورة العائلية التي مزقها المخبر في الطائرة مرة أخرى بين ذهول الرجلين الشديد وردد نادر في نشوة النصر" يا له من عبقري..رغم خوفه الشديد استطاع أن يرسل رسالته المشفرة..هذا الرجل كانت له عائلة وسبب ما جعله يفقد عقله في الطائرة ..وضعا الصورة في شبكة الانترنت..وجاءت الرسائل المذهلة من العراق التي فكت شفرة عبد السلام..


    *******
    عندما حمل نادر الصورة العائلية إلى عبد السلام في الصباح في المستشفي ، أعدها كمفاجئة، ناوله الصورة حدق فيها المريض في ذهول واجتاحه فرح غامر وظل يهزي" علي..اسعد..نورا..صبيحة..زينب"
    - هل هذه عائلتك ؟؟!
    - نعم...نعم...أين أنا ؟؟..أين هم الآن؟؟
    - أنت في إيران وإنهم بخير ويسالون عنك..لقد زال الكابوس ..فقط أنت لا تشاهد الأخبار وكنت تعيش في بيات شتوي طويل..إنهم ينتظرون عودتك إلى بغداد..
    - من أنت ؟؟ ومن أي البلاد؟؟
    - أنا دكتور نادر زين العابدين من السودان
    - نعم ..نعم..كنت أراك كأني في حلم طويل..لعن الله الخوف الذي كان يكمن في داخلي
    حدق نادر في الرجل الذي تعافى تماما وأصبح يتواصل مع العالم حوله وطفق يحكي له كل ما حاق به وبعائلته في الماضي..وكان نادر يعرف أيضا ما لا يعرفه عبد السلام عن مصير عائلته..انه بعد أن فقد عقله وأضحى غير ذو جدوى ، أطلق النظام المتهالك سراح الزوجة والبنتين وتركهن قيد الإقامة الجبرية في أم قصر..وان علي الذي هاجر إلى لندن بعد أن وضعت الحرب أوزارها عاد مع القوات البريطانية لإسقاط النظام وانضم إلى العائلة ، أما اسعد سيء الحظ فقط شاهده كل العالم في فضائية العربية والنظام يقوم بتصفيته بتلك الطريقة الوحشية عبر تفجيره بالريموت كنترول عندما قبض عليه متسللا في انتفاضة الجنوب بعد حرب الكويت..هذا مل لم يستطع نادر إخبار عبد السلام به..وإنهم يعدون له بديل في مطار بغداد لاستقباله هناك مع العائلة ،حتى تكتمل الصورة، ابن عمه جعفر الذي يشبهه تماما..حتى لا ينتكس مرة أخرى..وحمدا لله أن الرجل لا يشاهد التلفاز بعد التغيير وسقوط العراق القديم...
    ******

    دخل نادر إلى مكتب بروفسور كريم بهدوء وحيا الرجل الذي هب لمعانقته في حرارة ، بعد أن ناقش بالأمس مشروع الدكتوراة في علم النفس التطبيقي وطريقة العلاج الإبداعي الجديدة..
    - لقد قدمت انجاز رائع ستفتخر به جامعة طهران سنينا عددا..كما أن جهدك الإنساني في إنقاذ حياة الرجل وإعادته إلى الحياة مرة أخرى ، عمل مشرف ..
    - هذا الرجل المسكين خير بين أمرين أحلاهما مر..وتمزق وجدانيا...
    - نعم ذلك ديدن الأنظمة الاتوقراطية ..تدمر حتى القرص الصلب في أدمغة الشعوب..بممارساتها المشينة والحمد الله انه تعافي...
    - هذا بفضل تعاونكم واني سعيد بإقامتي في إيران هذه السنوات الخمس السمان واطلعت على حضارة أخرى نعتز بها كثيرا وأضحى لي أصدقاء كثر في الساحة الإبداعية الإيرانية من أمثال العبقري احمد أصفهاني...
    - ولكن لم تخبرني ماذا ستفعل في المستقبل ؟
    - أولا لدي رغبة في السفر مع الرجل إلى بغداد والتعرف على عائلته وزيارة ضريح الشيخ عبد القادر الجيلاني في بغداد ..ثم العودة إلى بلدي السودان..للعمل في جامعة الخرطوم محاضر..
    - هذا أمر جيد وحتما سنتواصل عبر الشبكة العنكبوتية.
    وكأنما تذكر نادر أمرا، فتح الحقيبة.واخرج منها لوحة ملونة للبروفسور كريم في أبهى حلة ،رسمها عبد السلام من مخيلته القوية عندما زاره كريم مع نادر في إحدى جولاته الميدانية..
    - يا الله !!..هذا شيء عجاب !!
    - لقد عاد الرجل إلى الحياة الملونة والمبهجة وأنهى عقود من حياة ابيض واسود لا لون لها ولا طعم ولا رائحة..
    واخرج نادر وثيقة تنازل عبد السلام عن لوحاته السابقة إلى متحف طهران الوطني..
    - وما هذه أيضا ؟!
    - هذه وثيقة تنازل عن لوحاته..أراد الرجل أن يترك كل مخاوفه هنا خلف ظهره ، عسي أن تكون أعمال شاهد إثبات لزمن الخوف والحروب العبثية التي تمزق شمل الأسر ..
    نهض نادر وودع البروفسور كريم بحرارة ، وخرج من الجامعة في طريقه إلى الفندق..غدا سيكون السفر الطويل...

    ********
    هبطت الطائرة في مطار بغداد، تحمل عبدا لسلام في أحشاءها ،من اجل ميلاد جديد ، في رحلة العودة ،بمشاعر جديدة غير تلك في الأزمان الغابرة..تغمره السعادة..ويجلس جواره أخ له لم تلده أمه، أعاده إلى الحياة مر أخرى..كانت الصورة اللوحة التي تمزقت بفعل المخبر اللعين ،، تتجسد أمامهم داخل صالة المطار..الأم المقعدة إلى الكرسي ويحيط بها أبنائها وبناتها ..كان الرحيل مؤلم ولكن العود احمد..وظل آخر ما أراده نادر كذكرى لهذه التجربة العجيبة..أن يلتقط صورة للعائلة من جديد..وكان له ما أراد ، اندس عبد السلام بين أفراد عائلته..والتقط نادر الصورة بالكاميرا الكوداك الفورية..ودسها بين شهاداته العليا التي نالها من جامعة طهران ،وابتسم في رضا و قد أنجز واحدة من أروع انجازاته البديعة، قبل أن يعود إلى حياته الرتيبة كمحاضر في جامعة الخرطوم في كلية الطب البشري والعلوم الصحية التي أسهم في تأسيسها الشيخ احمد البغدادي 1924 الذي قيل انه تاجر قدم من العراق في بدايات القرن الماضي وسميت بعض المباني باسمه وعمل له ضريح بعد وفاته ، يشابه قبة كلية الطب العتيدة عن محطة السكة الحديد في الخرطوم...
    **********

                  

06-08-2013, 01:01 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ................الخوف................ (Re: adil amin)

    Quote: كلية الطب البشري والعلوم الصحية التي أسهم في تأسيسها الشيخ احمد البغدادي 1924 الذي قيل انه تاجر قدم من العراق في بدايات القرن الماضي وسميت بعض المباني باسمه وعمل له ضريح بعد وفاته ، يشابه قبة كلية الطب العتيدة عن محطة السكة الحديد في الخرطوم...


    ولد احمد بك هاشم البغدادي في بغداد عام 1875 من اسرة تنتمي للاشارف هاجر الى السودان 1900 وعمل بالتجارة واضحى من كبار تجار الخرطوم وعندما قرر الانجليز تاسيس مدرسة كتنشر الطبية 1916 تبرع السيد احمد هاشم بمنحة سنوية لدعم الطلاب وقام برعاتيهم واسكنهم في احد منازله ثم قام بتاريخ 17 سبتمبر 1917 بتسجيل وقف املاكه بام درمان والخرطوم لتؤل بعد وفاته لمدرسة كتنشر الطبية واوصى بثلث الوقف لدعم الطلاب الفقراء والثلث الاخر لتاهيل وصيانة الوقف ولا زالت اوقافه ماثلة حتى الان وقد تم تكريمه بمنح لقب بك وتسمية شارع ومباني في الكلية باسمه
    توفى الى رحمة مولاه في 23 يناير 1933 وتم دفنه في مقابر فاروق حيث شيدت قبة على قبره تشبه قبة كلية الطب جامعة الخرطوم
                  

06-09-2013, 12:16 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ................الخوف................ (Re: adil amin)

    1- التماثل ببين العراق والسودان امر عجيب والتماثل ليس التشابه بل الاشتراك في اكثر من صفة
    كان ابراهيم عليه السلام من اور في العراق وهاجر عليها السلام من دنقلا في السودان
    كان الحاكم الاشور ي الذى اراد ان يهدم بيت المقدس من العراق وكان الحاكم النوبي الذى اراد حماية بيت المقديس تراهقا من السودان
    الوضع جيبو بلتيكي الراهن
    مثلث دجلة اوالفرات والقرنة من الشمال الى الجنوب
    ومثلث النيل الازرق والنيل الابيض والمقرن من الجنوب الى الشمال
    انظرو وتفكرو اذا دخل مثلث الملك في الملكوت ما الذي يتكون؟؟!!!
    هناك تشابه في الرؤية والاخلاق العالية للاكراد في الشمال في العراق ..والقبائل النيلية في جنوب السودان في تعاملهم مع لمركز عبر العصور واخلاق جلال طلباني وجون قرنق في التسامي على الجراحات...
    هناك عراق جديد ولد يمر بمخاض عسير بسبب المركز- الاخوان المسلمين وطائفة السنة...وهناك سودان جديد يمر بمخاض عسير في المركز- الاخوان المسلميين والهجين المستعرب...
    قانون ادارة الدولة يقسم االعراق ستة اقاليم ويحل مشكلة العراق ونيفاشا تقسم السودان ايضا ستة اقاليم وفيها حل مشكلة السودان

    (عدل بواسطة adil amin on 06-09-2013, 12:19 PM)

                  

06-09-2013, 12:26 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ................الخوف................ (Re: adil amin)

    Quote: اساطير النزاعات في بلاد الرافدين والنيل

    في أرض وادي النيل شديدة الخصوبة كانت الحياة تتبع نظاماًً ثابتاً ومبتكرا باسطة في الزمن ما كان مقدراً منذ الأزل. كان الآلهة أقوياء دون أن يكونوا مفرطين في العنف. وكانت الخلافات فيما بينهم وخلافاتهم مع البشر ( غير الخالدين ) تحل عادة بالطرق السلمية. لكن في بلاد مابين النهرين ( ميسوبوتاميا ) الوعرة التي تنهبها الرياح , فان المجلس المقدس للآلهة والبطلة الإله مردوك اضطر لخوض غمار حرب يائسة ومسعورة ضد القوى الهائلة للفوضى والتحلل التي تمثلها تيامت, الأم التي أنجبت الآلهة والشياطين بطريقة مسرفة جعلت عطاءها اللامحدود يبلغ حد الكون نفسه, إلى أن قتلها مردوك ومزق جسدها إربا.
    ذلك يعيننا على أن ندرك أن الحضارتين لم تتوصلا, حتى في مهد الإنسانية, إلى رؤية متطابقة لمعنى الكون وبالطبع لم تعانيا من المشكلات الوجودية نفسها؛ كما أنهما بالتأكيد لم تتفقا تماماً على أنجع الطرق لمعالجتها . ففي وادي النيل كان الحل المتدرج الودي بين التنازعين والمتنافسين والخصوم من الممارسات المعتادة في مواجهة النزاعات, بينما سادت المذابح وعمليات الإبادة بلاد مابين النهرين منذ تلك الحقب والى يومنا هذا. وفي وادي النيل أعتبر " أغدود" إله الفوضى والتحلل صديقاً ومتعاوناً اذ انه هو الذي أنجب الشمس الخالقة مانحة الحياة؛ بينما كانت قوى الفوضى في بلاد مابين النهرين تعتبر قوى معادية للحياة. لقد هاجم مردوك الأم العظمية تيامت بوحشية ومزق جسدها إلى الآف الأشلاء.
    إن الحضارتين, وادي النيل وبلاد مابين النهرين, تمثلان طريقتين ( أو آليتين , إن شئت ) شديدتي التعارض في حل النزاعات. كيف في إمكاننا إذن, ونحن نعيش في زمننا المضطرب والمعقد هذا , أن نعثر على الخيط الأحمر الرفيع الذي يجمع ويمر عبر كل مظاهر هذا السلوك الاجتماعي شديد التعقيد والمتنوع مثل الصراع الجماعي المسلح؟
    بالطبع, فأن التعقيد والتنوع في الأسباب وأشكال الإدراك والتجليات لعنف الجماعات يتعب ويتخطى المعالجة العقلانية. كما أن العمليات والظواهر الاجتماعية المعقدة,والتي تعتمد هي نفسها على العديد من العوامل الذاتية والموضوعية تضفي سراباً من عدم اليقين على فهم دوافع العنف وتفجر عمليات الصراع المسلح وبالتالي علي قدرتنا بل محاولاتنا لفهم هذه النزاعات بوصفها سلوكاًً فعلياًً لبشر حقيقيين.
    وعلى أعتاب الألفية الثالثة, السابعة في تقويم حضارة وادي النيل الزماني, كنا نعتقد بأننا سائرون نحو التقدم والعيش الرغيد إلى ما لا نهاية, وإن عهد المجاعات والحروب الهمجية والعصبية المقيتة قد ولى إلى غير رجعة. ولكن استمرار مسلسل المجازر التي ذهب ضحيتها الملايين من الناس زعزع ثقتنا بإمكانيات التقدم الاجتماعي السريع الوتائر. ففي المقاربة الأولية يبدو العنف سلوكاًً همجياً لاعقلانياً وكارثياً لا ينزعه منازع. يؤكد من ذلك بشاعته على المستوى الإقليمي كما شاهدنا في القرن الإفريقي, وعلى الساحة الدولية كما عاصرته الشعوب الأوروبية والآسيوية اللاتينية خلال حروب عالمية ومنازعات داخلية دامية. لكننا الآن ندرك أن الكارثة تدل على وضع متأصل يسمح لنا يتبين نسق متكرر وأن الصدفة والضرورة تعملان, بكل تأكيد, متلازمتين في نسيج جدلي شديد الاتساق,وحتى على المستوى الاجتماعي فان الضرورة الباطنية المتأصلة تقدم نفسها على شكل صدفة. لذلك فليس من المستغرب أن نجد أنه وفي النطاق نفسه الأكثر تعقيداً للعنف الاجتماعي فان البعد الذاتي لم يقض تماماً على البعد الموضوعي, وان انساقا معتادة ومألوفة وسمات متشابهة ربما يصبح من الممكن إدراكها وتمييزها.
    ونحن لا نعتقد بان البشر يحملون بشكل فطري في أعماقهم جرثومة التصفية الذاتية والاستمتاع بفواجع مجتمعاتهم, بقدر ما لا نفهم لماذا يعتقد بعض أن روح الانتقام والتشاؤم تسيطر على مستقبل حياتنا وعلى أبعادها المادية والروحية. حقيقة أننا لا نستطيع تقديم تبريرات عقلانية للعنف على مستوى الأفراد, لكننا نملك حظا أوفر في سبر غور الظاهرة إذا حاولنا فهمها كسلوك جماعي وإذا ربطنا المناهج المتعلقة بالبحث الاجتماعي بتطورات النظريات العملية العامة مثل "نظرية الفوضى"؛ إن ذلك يمنحنا فرصة مناسبة لفهم بعض جوانبها الغامضة بوصفها سلوكاًً ذي وتائر منتظمة, لكنه سلوك يمكن فهمه واستيعابه, أيضاً, كرد فعل لأوضاع الجماعات الإنسانية التي تتعرض لشتى أنواع الضغوط والتميز والعنف.

    كما بحثنا التماثل بين حضارة الرافدين(العراق) وحضارة وادى النيل(السودان)...دعونا نتماهى مع حضارتين معاصريتن هما الهند وامريكا فاذا بحثنا عن المشترك بين كل من الهند وامريكا كنموزجين متطرفين للتنوع الاثنى واللغوى والدينى والطائفى الذى يؤسس لهويات صغرى ومع ذلك تتعايش وتتفاعل هذه الهويات الصغرى فيما بينها صانعة هوية عامة مفتوحة على المستقبل..سوف نجد ان عنصرين رئيسيين هما الديموقراطية والراسمالية الرشيدة عملا معا بلا سقف محدود وكلتاهما آليتان لاطلاق روح ابداع الذات فى الحاضر والمستقبل..بينما عطل الاستبداد والقيود للنظامين الشموليين والراسمالية الطفيلية فى العراق والسودان مسيرة التنمية فى البلدين..وهذين العاملين وثيقا الصلة بتدهور الانتاج المادى والمعرفى ايضا ..نعود للعنصر الثانى بصورة اكثر تفصيلا مع ذكر الامثلة..فى حالة الهند وامريكا التوظيف الجيد للثروة ونشؤ طبقة راسمالية قوية ومنتجة تهتم بالبحث العلمى والمعلوماتية وظفت واحترمت قواعد اللعبة السيا سية(الحرية والديموقراطية) انعكس ايجابا على مجتمعيهما..بينما فى البلدين المنكوبين(العراق/النفط والسودان المزارع /المراعى/النفط) هيمنت الراسمالية الطفيلية التى تمثلها النخبة الحاكمة على مواردالبلدين الثابتة والمتحولة ورسختها فى المركز وعملت على تهميش الاطراف(الاهوار/الاكراد /العراق،اقاليم السودان/السودان)..بينما كان يعيش سكان المركز(بغداد/الخرطوم) فى قمة البزخ والاستهلاك الحضارى..وهذا الانسان المترف الفريد افرزته الداروينية السياسية العالمية فى النظام العالمى القديم من فصيلة الانسان الاستهلاكى(homo consumatus)..كان سكان الهامش يصارعون من اجل البقاء..واستمرارهم احياء فقط لان الموت لم ياتى بعد..نهبة للمرض والجهل والتخلف وقسوة الاوضاع البيئية ..لعب النظامين الجشعين دور كبير فى مفاقمة الاوضاع البيئية نفسها لسكان الهامش بتخريب البيئة والابادة والقتل والتشريد والتهجير القسرى والاستبدال باثنيات مكان الاخرى..بعد ظهور النفط فى الاونة الاخيرة فى السودان وبدات نزاعات الموارد والهوية..فكان تجفيف الاهوار فى العراق وماساة الاكراد فى الشمال وصمة سوداء فى تاريخ النظام العراقى ..وايضا اندلاع الحروب بين الرعاة والمزارعين كانت ناجمة من استهلاك الارض الزراعية بصورة مجحفة(الزراعة الآلية)..ادت الى تدمير منطقة السافنا الغنية فى الحزام الاوسط للسودان وزحفت جحافل الرمال جنوبا للتضيق الحياة على الرعاة فى الشمال وتفجر االوضع الماساوى فيما يعرف باحداث دارفور..قادت السياسات الهدامة للنظامين الى بروز كل النزاعات الظاهرية التى تغطيها الاخبار الان..وان اختلفت الاسباب التى ينعق بها انصاف المثقفين والاكادميين العاطلين عن المواهب الان..عن مؤآمرة ضد العروبة/العراق او الاسلام/السودان..وكأن العروبة او الاسلام هى الفشل والفساد والاستبداد..



    ونواصل مع قصة بلدين...طبعا كلما كانت الفجوة بين الوعى السائد والديموقراطية كبير ...كلما كانت الخسائر فى الارواح والممتلكات كبيرة..كان على الشعب العراقى ان يدفع ثمن العزلة غير المجيدة التى ادخله فيها نظام صدام الشوفينى الفاشى..وان يدفع ايضا ثمن اللابتزال السياسى الذى تمارسه الانظمة الشمولية فى الجوار سواء كانت ثيوقراطية/ ايران/السعودية او عنصرية/سوريا/الاردن..وما اكثر الجيران الذين لا يؤمن بوائقهم فى المنطقة


    المرجع

    العراق/السودان....في مخيلة النخبة العربية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de