|
القلم ليهو دافع!!
|
المدفوع له: صحفى كتب على قلمه ماكتبته ولادة بنت المستكفى على ثوبها: أنا والله أصلح للمعالى وامشى مشيتى واتيه تيها وأمكن عاشقى من صحن خدى وأعطى قبلتى من يشتهيها
والدافع: هو المستفيد من ذلك القلم مقابل مبلغ معلوم.. المبلغ المدفوع ليس من جيب المستفيد ولكن من الجيب العام الذى سرقه المستفيد ذات فجر كاذب..
المنحة سخية ومفتوحة ومن أجاد استفاد..
الاعلان مفتوح لمن تتوفر فيه الشروط التالية: 1/ ألا يكون مؤتمرا وطنيا ولاكوزا ولاسبق له التكوز أو التعاطف الواضح للكيزان.. 2/ أن يكون يساريا سابقا أو له تاريخ حافل فى مناصرة اليسار.. 3/ أن يكون صاحب أفكار ليبرالية.. 4/ الأولوية لأبناء جبال النوبة و دارفور وجنوب النيل الأزرق..
(فى مسلسل مصرى اسمه الأشرار, هنالك صحفى انتهازى اسمه صبرى جندته السلطة منذ أن كان طالبا فى الجامعة ثم أوصلته لأرفع المستويات المادية والاجتماعية.. ناداه الوزير فى إحدى الأيام وبلغه بأنه تم تعيينه رئيسا لتحرير أكبر جريدة فى البلد وتمتلكها السلطة باطنا. عندما سأل عن سبب إقالة رئيس تحريرها السابق والذى كان يمثل قلم الحكومة, كانت الاجابة لأنه يكتب مانقوله له بالحرف لذا بحثنا لمن لديه المقدرة على الابتكار لصياغة ماتريده الحكومة بطريقة ظاهرها الحياد والمصلحة العامة للوطن..)
فالمؤهلات المطلوبة هى مؤهلات صبرى فى ثوب سودانى قشيب.
ساحة هذه الأقلام ههى الجبهة الثورية متمثلة فى قياداتها.. والخط العام لهذه الأقلام هو توظيف الهواجس المشروعة لأهل السودان تجاه الجبهة الثورية وصياغتها فى كتابات مبتكرة تخدم الهواجس غير المشروعة لحكومة المؤتمر الوطنى..
وانطلقت الحملة والآن قادة الجبهة الثورية على أسنة تلك الأقلام والحبر السائل فى هذه المرحلة هو هاجس العنصرية ودوافع الانتقام حال انتصارهم.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: القلم ليهو دافع!! (Re: بشير أحمد)
|
بشير أحمد كيفك
المسألة شاملة لكل من يقول البغلة فى الابريق ولايستطيع أن يقول الضبانة فى الكوز.. الموضوع ماعندو علاقة بمثقفى الهامش أو غيره
يظهر أننني لم أوضح الفكرة بصورة كافية أو احتمال الشرط الوحيد المختص بالأولوية لأبناء جبال النوبة ودارفور وجنوب النيل الأزرق مكتوب بخط أوضح من بقية ما بالبوست!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القلم ليهو دافع!! (Re: بشير أحمد)
|
Quote: كدي خليهو فهمي ؛ ممكن تدينا امثلة للمدفوع لأمرهم.. |
يا بشير ممكن اجاوب ياخى حسى انا جبتا سيرة البطل :وآخرين ياخى شغل مخك : : : : : : : مع التحيات لله الزاكيات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القلم ليهو دافع!! (Re: محمد حمزة الحسين)
|
صديقي بله موسى..حبابك
حتى انت يا بله؟؟.. اليوم يا صديقي ، يوم ستة شهري ستة..و هذا يوم قد لا يعني لك الكثير..و لكنه يعني الى الكثيرين و الكثيرات ( و انا منهم) بداية ذكرى حزن قاتل و رعب و قمع و تخويف ..و هوذكرى يوم بداية الحرب في ولاية منكوبة اسمها ولاية جنوب كردفان..فهل تعني لك الحرب شئ؟.. هل رأيت اهوال الحرب يا بله؟.. هل عشت اهوال الحرب؟..و قد تسأل من صنع هذه الحرب ، و قد تتخير الإجابة التي تعجبك و ان تجعل طرف واحد هو من قام بصنع الحرب..و لكنا نرى ان لا حرب بلا اطراف.. على الأقل الحرب تحتاج طرفين مثلها و مثل مباراة كرة القدم.. فحتى الآن لم تثبت لنا الممارسة البشرية أنه يمكن ان تكون هناك مباراة كرة قدم من فريق واحد..و كذا الحرب..و اطراف الحرب السودانية هم فئات من النخبة السودانية.. كل يخترع له مشروعية منجورة من الرأس و يحاول ان يفرضها على الناس..و أي سيك ميك..تطلع يا اما خاين..و يا اما خاين..و خيانتك بحددها احد اطراف الصراع..و هذا التحديد له ملحقاته..يعني تجيك الحوافي و الأطراف و بقايا النخبة التي تقاتل في مجالات اخرى و برضك تنجر فيك عرفتها للخيانة تلك..و يحدث ليك التغريب المنظم..و الإقصاء الممنهج..!
حينما قال سقراط اعرف نفسك..كنا نظن ان المبدأ لا يتجزأ..و ان معرفتك لنفسك خيرا لك من معرفة حاجات كتيرة.. لأنها هي المفتاح الأساسي للمعرفة.. يعني لمن تعرف نفسك و تلقاها ضد الظلم و انتهاكات حقوق الإنسان و قتل الإنسان و محوه من اجل مشروع سياسي.. أو ان يكون موت الإنسان هو الشرط لحدوث التجريب الذي لا تعرف له نتيجة نهائية واضحة..فهنا يا صديقي تتجاوز ذاتك و تمتلك القدرة على تجاوز اكاذيب النخبة السودانية.. النخبة السودانية تعمل بمبدأين: مبدأ يا معانا يا مع الخيانة..و المبدأ الثاني يا فيها يا افسيها..و الأولاني هو صيغة الثنائية في الذات السودانية.. ذات لا تعرف غير طريقة التفكير عبر منهج هلال/مريخ.. حكومة/ معارضة.. و ما بين المعسكرين عليك ان تبصم على التعذيب و قتل اخيك الإنسان و الإ تطلع خاين و دافعين ليك..و المبدأ الثاني..يعمل عبر منهج الديكتاتورية..يعني كل واحد داير يكون الأول.. خصوصا في الحديث عن معارضة و حكومة..و عشان الواحد يكون الأول مش مهم ترتكب الجرائم و الموبقات كلها في شان تكون انت الأول..و الويل الويل لمن يقل البغلة في الإبريق..!!
المبدأين تجسير ممنهج لسيوسيولوجيا النفاق السودانية ، لأن في طريقة عملهما انتهاك منظم لمبادئ حقوق الإنسان ، و اولها مبدأ حرية التعبير..و هو جوهر فكرة الديموقراطية كما نعرفها و نعيشها في مكان خلقوها..فالذات السودانية ، خصوصا النخبة ، ممكن تجوعر صباح و مساء..و تملاك فقر..نحن دايرين الديموقراطية و نحن مع حرية التعبير..و يومك التغلط و تحاول تختبر هذه المقولات على ارض الواقع.. تطلع انت خاين..و ذات مأجورة تفتح وعيها ماخورا لمن يدفع اكتر..!!!..و تحتار بين امرين: يا اما ان تمارس حريتك لأقصى اشواطها و تكتب الفي ضميرك .. و يا اما تبقى مسخ و تشوف ليك كوم تقع فيهو و تعفص على كل المبادئ السامية..!
و هنا يا صديقي..نرجع للثقافة الشعبية الراسخة.. العود كن ما فيهو شق ما بيقول طق..فقادة الجبهة الثورية من هم يا بله؟..ارجع بالبصر تلات سنوات.. ثم عشرة سنوات.. ثم عشرين سنة؟.. الم يكونوا هم حكومة بمختلف المراحل و المنعطفات؟.. الم يفعلوا هم ما تفعله الحكومة من تصفيات جسدية داخلية..و سجن للخلصاء الذين اختاروا طريق الثورة معهم؟.. الم يفعلوا التخريب و التخويف و النسف لمقدرات البسطاء الذين لا ناقة له ولا جمل في الصراعات النخبوية السودانية؟..جئني بواحد برئ منهم..و بكرة كل السودان يتبعهم (قد تستغرب ، لكن يا صديقي سايكولوجيا الجماهير اثبتت سهولة قيادتها و توجيهها نحو وجهة معينة..و ان وجدنا ما يقنعنا سوف نعمل وسط الجماهير و نخلق ما نريد من غير دفع و ببلاش كمان..!!)..و لكن النخبة مثلها و مثلك يا صديقي.. لا تريد ان تذكر يوم ستة شهر ست..لكنها تذكر سياط النقد الموجعة..و من عجب تجعلها النقطة المفصلية في تأريخ الأشياء.. يعني نخبة مستعد تنتصر لذاتها و بأي طريقة كانت..و لكنها لا تريد أن تعالج افة النسيان فيها..و لا حتى الإلتفات لصراخ الجماهير و عويلها..!!
اقلام جنوب كردفان يا بله.. لا مال في السودان يستطيع ان يشتريها ، ولا في كل هذا الكون مال يستطيع ان يشتريها..و انما ما يستطيع ان يشتريها هي مفاهيم العدل و الحرية الحقة و دولة المواطنة و السلام و الديموقراطية الكاوية الحارة..و هذه امور نخبة ا مسودان الحالية لا تستطيعها..ولا تستطيع انجاز القليل منها.. فهي نخبة كضابة و تدمن الكضب..و من عجب تريد أن تخوين الناس..!
في ظل الشفافية و الحرية عبر التواصل هنا.. لا احد يستطيع ان يحجر على احد.. من قال بشئ.. للأخر الحق في ضحده..و لكن كيف يكون الضحد؟.. هل التخوين و التريقة هي اسلحة يمكن ان تضحد المقولات؟..هي الطريقة السودانية يا صاح..عشان تنتصر لحاجاتك افعل كل ما يحلو لك..و برضك ممكن يكون حرية تعبير..نحن نحتملها كيفما كانت.. مش خوفا من حد..و انما عشان نمارس الإتساق في ذاتنا..عشان نقدر نمارس حرية تعبيرنا صاح..و دوما عندنا افق مفتوح لخيار ثالث.. يعني ، و الحمد لله ، تجاوزنا مبدأ يا معانا و مبدأ يا فيها.. و دمت يا صديقي.. كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القلم ليهو دافع!! (Re: Kabar)
|
والكيبورد ليهو سِقالة ولاّ شنو؟ وينك يازول ياطيب ـ ياخي انا مارجعت وعندي (بوستين) بنات حُفرة ماتجي تتحمَْد لي السلامة. غايتو جنس خوّتكُن أخير منها الرفيق الفَسِل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القلم ليهو دافع!! (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
محمد حمزة الحسين تحياتى
عبد العزيز الفاضلابى سلام ياخى انت رجعت وانا امتلك 5 مداخلات فقط ليس من بينهن واحدة مبتسمة لأستقبلك بها فهن عبوسا يصلحن فقط للعزاء والكتابة المرة.. مرحب بعودتك ومتابع لكل بوستاتك البتسف والبتسجر واللابسة الطاقية لحدى ترشيد الاستهلاك..
أخونا كبر تحياتى
غايتو ياكبر أنا ماعندى علم بأنك بتاخد مقابل مادى من خزينة الدولة عبر يد متنفذ انقاذى, لذلك لا أرى أن الموضوع يشملك... قول واحد.
وهذا الموضوع لا يدافع عن قادة الجبهة الثورية ولا ينفى عنهم آفة التقصير كما لايخلع عليهم عباءة العدالة والخيار الأمثل.. قول واحد أيضا.
ماتطرقت له أنت فى بوستات سابقة وفى المداخلة هذه يدخل عندى فى باب الهواجس والمخاوف المشروعة والمتعلقة بالحاضر المتمثل فى خيار الحرب الذى اتخذته الجبهة الثورية أو فى اختيارها المكانى لمناطق انطلاق الحرب, كما يشمل الهواجس المشروعة المتعلقة بالمستقبل حال انتصار الجبهة الثوريةواستلامها للسلطة.. قول واحد أيضا.
واعتقد مثل الكتابات التى تناقش الحاضر وتستشرف المستقبل الواعد للجميع لاتدخل فى تصنيف ثوب ولادة بنت المستكفى ولا تشبه دوافع شعر المدح عند أبو الطيب المتنبى..قول واحد أيضا.
كبر ياخوى هل أنت من لهم الأولوية فى الاعلان أعلاه؟ لا أعتقد
الهواجس المشروعة والتى تطرحها ونطرحها ويطرحها الكثيرون والتى خلقت تصنيف قصير نظر يسمى معارضة المعارضة سيكون بوستى القادم بحول الله... قول تلاتة!
| |
|
|
|
|
|
|
|