.. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 09:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-24-2013, 04:11 PM

عوض أبو عيش
<aعوض أبو عيش
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
.. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد)

    .

                  

05-24-2013, 04:29 PM

عوض أبو عيش
<aعوض أبو عيش
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عوض أبو عيش)






    ورحم الله شهيد الكفاح..
    المجاهد حامد إدريس عواتي

    حامد إدريس عواتي (1910-1962)، كان زعيم في الحركات المبكرة من أجل استقلال إريتريا. أطلق حامد الرصاص على قوات الاحتلال الإثيوبي في 1 سبتمبر 1961 في جبل عضل. أسس جيش التحرير الإريتري ، الجناح المسلح لجبهة التحرير الإريترية. توفي في 28 مايو 1962.

    الحياة المبكرة
    ولد عواتي عام 1910م في قرست التي تقع بين تسني وأم حجر في جنوب غرب إرتريا ،كان والده فلاحًا يجيد استخدام السلاح بمهارة فائقة ،تعلم عواتي من والده استخدام السلاح ،في عمر مبكر حتى أصبح مقاتلاً بارعاً يجيد استخدام مختلف الأسلحة بمهارة فائقة وحاز على إعجاب واحترام قرنائه.
    عرف عواتي بالصدق والإخلاص والقيم النبيلة حتى استطاع أن يصبح زعيماً على أهله وقد شكل قدوة حسنة لأبناء جيله في المنطقة.
                  

05-24-2013, 04:30 PM

عوض أبو عيش
<aعوض أبو عيش
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عوض أبو عيش)

    الحياة العسكرية
    في عام 1935 تم تجنيده بواسطة الإيطاليين ليعمل في الجيش الإيطالي وكان يجيد اللغة العربية ، التجرنية ،التقري ، النارا ، الحدارب ، والكوناما وتعلم الإيطالية في فترة وجيزة حيث تم ابتعاثه إلى روما في دورة للمخابرات العسكرية. بعد عودته من روما تم تعيينه مديراً للأمن في المنطقة الغربية .وبعد فترة وجيزة تم تعيينه نائباً لمحافظ مدينة كسلا عندما خضعت للاحتلال الإيطالي لقرابة العام.

    مقاومة الاستعمار
    لم يكن تمرد حامد إدريس عواتي على السلطات الأثيوبية وامتشاقه السلاح لمقاومتهم وليد لحظته ، مما يمكن وصفه بغضب طارئ . كما لم يكن مجرد انصياع لاقتراح العناصر التي أنشأت جبهة التحرير الإرترية عام 1960 بتوجهه إلى الخلاء وإعلانه الكفاح المسلح. ولكن إلى جانب هذا ، كانت لعواتي خلافات مع السلطات الاستعمارية ظلت تجري في الخفاء وبلغت ذروتها لحظة خروجه كما تشهد بذلك وثائق هذه السلطات . كما كانت له خلافاته ، من قبل ، مع السلطات الاستعمارية البريطانية ، والتي أدت إلى تمرده عليها في عام 1943م وحمله السلاح ضدها ومقاومته لها حتى عام 1951 .


    مقاومة الاستعمار البريطاني
    نظمت السلطات البريطانية العديد من الحملات دون أن تستطيع القبض على عواتي وجميعها فشلت. ولم تصرف مقاومة الإنجليز حامدا عن النهوض بمهمة الدفاع عن الشعب أيضا ، فقد كان في ذات الوقت الذي يدافع فيه عن نفسه من حملات الإنجليز يقوم بتتبع قطاع الطرق والاقتصاص منهم. على الرغم من أن حامد عواتي كان قد رفض بيانات عفو عديدة أصدرها الإنجليز إلا أنه قبل العودة بموجب بيان العفو الذي أصدروه في يونيو 1951م بعد أن وافق الإنجليز على شرطين له هما :
                  

05-24-2013, 04:32 PM

عوض أبو عيش
<aعوض أبو عيش
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عوض أبو عيش)

    طي صفحة الماضي.
    منحه أربع قطع سلاح يحمي بها نفسه والمنطقة التي يسكن بها ، وهي حسب ما ورد في الاتفاق المنطقة الممتدة بين " قرست " و " فانكو " بالقاش.
    وبدأ نضال عواتي ضد الاحتلال البريطاني بعد الحرب العالمية الثانية عندما عاد عواتي إلى قريته حيث قام بممارسة الزراعة وامتلاك الماشية وتربيتها. قام الجنود البريطانيون حينها بحملة للبحث عن الأسلحة في المنطقة الغربية صادروا خلالها ممتلكات عدد من سكان منطقة بركة والقاش وقاموا بقتل ماشيتهم مما جعل عواتي يتصدى لهم ويقتل جندياً بريطانياً.
    حاولت السلطات البريطانية إعتقاله والنيل منه وأجبر على التخفي من منطقته حتى لا يطاله سوء. كان يقاوم عمليات النهب التي كان يقوم بها الجيش البريطاني وقطاع الطرق وعصابات الشفته الذين اعتادوا نهب ممتلكات سكان المنطقة الغربية.
    قام عواتي بتجهيز 40 مسلحاً نشطوا عسكرياً ضد الجيش البريطاني الاستعماري وكبدوه خسائر فادحة مما أضطره إلى التفاوض معهم والتخلي عن استهدافه لمنطقتهم تفادياً للإضطرابات وتهدئة للتوتر وقد كان لعواتي ما أراد وعاد للعيش في قريته في أمن واستقرار.
    كان عواتي رمزاً للشجاعة والإقدام والجرأة ، وقد أسهمت المواقع الإدارية التي تقلدها في تعزيز قدراته القيادية بالإضافة لانشغاله الدائم بهموم وتطلعات شعبه.
                  

05-24-2013, 04:33 PM

عوض أبو عيش
<aعوض أبو عيش
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عوض أبو عيش)

    الإستعمار الإثيوبي
    بعد أن أعلنت إثيوبيا إرتريا مستعمرة وتنصلت عن الإتحاد الفيدرالي كان عواتي يتابع تطورات الأوضاع عن كثب وكان يرصد إعتداءات الإستعمار الإثيوبي على المواطنين العزل ، وكانت فكرة المقاومة المسلحة تنازعه بشدة ولكنه انتظر إلى أن نضجت الظروف الذاتية والموضوعية . ويقول المناضل شلال محمد علي ، من رفاق عواتي ،لقد عرفت حامد إدريس عواتى منذ 1944 وكنا في "المقاومة الأهلية التي تدافع عن نفسها وشرفها وديارها" سويا أنا وحامد إدريس عواتى ومجموعة أخرى من الفرسان ,وكان يقودنا "على بنطاز" ويضيف المناضل شلال إن عواتي يؤمن بفكرة الكفاح المسلح إيماناً راسخاً وعندما أرسلت حركة "تحرير إرتريا" إليه وفدا وطلبوا منه المجيء للمشاركة في العمل السياسي إلا إنه رفض المجيء إليهم ورد وفدهم قائلا :إنني لا أومن بالنضال السياسي وإذا كان لابد من النضال فالبندقية وحدها هي التي أومن بها ..."
    ويشير الأستاذ حامد تركي في كتابه ( تحديات مصيرية ) إن السلطات الإثيوبية لم تكن غافلة عن استعدادات عواتي للمقاومة لذلك قامت بإعداد جيش كبير لاعتقاله في اغسطس 1961م إلا أن أحد الإرتريين المنتظمين في سلك الشرطة سرب إليه الخبر فاعتصم بجبل أدال ولم تتمكن السلطات الإستعمارية من اعتقاله ..

    تأسيس جيش التحرير الإريتري

    ويقول محمد الحسن دوحين أحد رفقاء عواتي ومساعده عندما كان شيخاً للخط في منطقته إن إدريس محمد آدم رئيس البرلمان الإرتري السابق بعد لجوئه إلى القاهرة أرسل خطاباً إلى عواتي يطلب منه فيه قيادة مقاومة مسلحة ضد الإستعمار ولكنه لم يكن قد أكمل تجهيزاته في ذلك الوقت .
    وبعد أربعة أشهر طلب منه الشيخ محمد داوود – الزعيم المشهور في المنطقة – ذات الطلب ، وافق عواتي حينها على إعلان الكفاح المسلح وقيادته وطلب المساندة اللازمة وتم جمع عدد من البنادق أبو خمسة و300 بر .. وكان عدد المقاتلين حينها سبعة ثم ارتفع ليصل إلى ثلاثة عشر ) .
    واجه عواتي ضغوطاً كثيفة للعدول عن الكفاح المسلح إلا أن رده أتي حاسماً للوسطاء ( إذا قمت بإنزال العلم الإثيوبي ووضعتم مكانه العلم الإرتري حينها سأتوقف عن المقاومة ) حينها حشدت السلطات الإثيوبية الإستعمارية قواتها واتجهت لمحاصرة الثورة الوليدة في جبل أدال والتقى الطرفان في معركة حامية ا########س استمرت لسبعة ساعات شكلت إعلاناً لمسيرة الكفاح المسلح الذي امتد لثلاثين عاماً وتوج بنصر مستحق في مايو 1991م .
    ثم التحق بعواتي أعداد من الجنود الإرتريين العاملين بالجيش السوداني واتسعت رقعة الثورة ، وقام عواتي بقيادة جميع المعارك التي حدثت في حياته ويروي المناضل الكبير أبورجيله إن عواتي ومحمد ابراهيم شندي جرحا في إحدى المعارك . ثم انتخب عواتي قائداً لجيش التحرير ومحمد ادريس حاج نائباً له .
                  

05-24-2013, 04:35 PM

عوض أبو عيش
<aعوض أبو عيش
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عوض أبو عيش)

    وفاته
    في يوم 27 مايو 1962م شرب عواتي اللبن في وجبة العشاء وبعد فترة وجيزة ذكر بأنه ليس على ما يرام وتدهور وضعه الصحي بصورة متسارعة ونادى رفيقه كبوب حجاج وسلمه بندقيته الأثيرة إلى نفسه وأوصاه بضرورة مواصلة الكفاح المسلح وتوفي صبيحة اليوم الثاني. وقد رأى رفاقه كتمان خبر وفاته حتى لا يؤثر في الروح المعنوية للمقاتلين إلى أن تم إعلان الخبر الأليم بعد أربعة أعوام من وفاته.
    كان عواتي قد أصيب في آخر معركة حارب فيها ضد قوات الإحتلال، ويبدو أن موته كان بسبب جراحه في المعركة ويعتقد البعض أنها لأسباب طبيعية. دفن عواتي في هياكوتا، قاش بركة وأنشأت الحكومة الإريترية تمثالا له في 1 سبتمبر 1994 بجوار قبره.

    رحمه الله رحمة واسعة.. وتقبل جهاده ونضاله..


    البندقية ( ابو عشرة ) التي فجر بها عواتي الكفاح المسلح الارتري ضد الاستعمار 1/9/1971 م

    (عدل بواسطة عوض أبو عيش on 05-24-2013, 04:35 PM)

                  

05-24-2013, 07:32 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عوض أبو عيش)


    عوض أبو عيش
    مساء الخير ,,,

    تهنئة للشعب الجار بالاستقلال

    ولك التحية لسرد سيرة أحد ابطال الأستقلال والحرية للشعب الاريتري حامد إدريس عواتي



    ****

    ولاتمر هذه الذكري حتى يستحضر أهل القرن الافريقي تلك السنوات ( السبعينات وحتى بداية التسعينات )
    التي حاربت فيها جبهتي تحرير اقليم تجراى والشعبية لتحرير إرتريا متحالفتين ضد نظام الدرك حتى أسقطوه
    في 1991م في تلك السنوات التي قاتل فيها نظام الدرك وقمع الاتحاد الديمقراطي الإثيوبي (EDU)
    المحافظ والمؤيد للنظام الملكي وحتى الحزب الثوري الشعبي الإثيوبي الأكثر يسارية.
    حتى ظهر نجم جبهة تحرير تجراى (TPLF)، والتي أنتصرت واطاحت بالدرك 1991



    في عام 1978 بدأت انطلاقتها على خلفية يسارية متبنيه الكفاح المسلح ضد نظام الدرك الفاشي ,
    متحالفة مع الجبهة الشعبية لتحرير أرتريا في الحرب التي أمتدت سنوات حتي انتهت بسقوط نظام الدرك في 1991م

    وكان نتيجتها وصول (TPLF) للسلطة في إثيوبيا بعد دخول قواتها إديس وهروب مانجستو
    ودخول قوات الجبهه الشعبية لكل مدن أرتريا وإعلان الاستفتاء الشعبي للاستقلال ............


    حلفاء الامس أعداء اليوم كل الامنيات للبلدين الجارين أن تعود بينهم العلاقات الجيدة
    حيث تحارب البلدين في 1998 م على خلفية الصراع على بادمي
    ومن وقتها وليس بينهم علاقات دوبلماسية ..........
    مع ملاحظة ان العلاقة بين الشعوب بقيت وستظل قوية كما كانت ...






    أيسو برهي _ صوت تلك الأيام _




    ------------------------------------------






    لك التحية

                  

05-24-2013, 08:13 PM

عوض أبو عيش
<aعوض أبو عيش
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    .. المشكلة في النظام الحالي استعدى كل من مد له يد العون في أيام النضال..

    السودان

    رفقا السلاح من إثيوبيا

    الدول العربية.. فقد كان خيارهم الإنضمام للجامعة العربية..

    (لكن شكلهم قالوا كويس ما دخلنا مع الناس الهبل ديل)


    ولكن تبقى قصة النضال الأرترية نحو الحرية..

    من أكثر النضالات نجاحاً.. فبرغم من أن الشعب خرج من ثورة مسلحة..

    إلا أن الأمن والأمان في إريتريا أمر ظاهر للعيان..

    وهذا لا يحدث عادة مع توفر السلاح.. في أوقات السلام التي تلي الحرب..


    كل التوفيق للشعب الأريتري الأقرب إلينا من كل الشعوب..
                  

05-24-2013, 08:41 PM

عوض أبو عيش
<aعوض أبو عيش
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عوض أبو عيش)

    .



    الشدة.. رمز النضال الأريتري..





    Quote: مع ملاحظة ان العلاقة بين الشعوب بقيت وستظل قوية كما كانت ...


    الشعب الإريتري..
    يشهد الله أني أحب هذا الشعب.. المسالم .. النظيف.. الراقي..
    وأظن ذلك نابع.. من أن القبائل السودانية والإريترية قبائل متداخلة..
    وكنت دوماً أقول أن أريتريا هي الولاية الثامنة والعشرين للسودان..
    لما كانت عندنا 27 ولاية..!


    لك تحية الحب والإخاء.. العزيز .. عبد الناصر الخطيب
                  

05-24-2013, 08:52 PM

عوض أبو عيش
<aعوض أبو عيش
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عوض أبو عيش)

    .



    البطل عثمان دقنة

    رمز قومي
    للسودانيين والإرتريين
                  

05-24-2013, 09:28 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عوض أبو عيش)




    عوض أبو عيش
    لك التحية ,,,

    رغم أن متابعتي اللصيقة لتلك السيرة أكثر ما تكون من الجانب الإثيوبي
    والحرب التي خاضها أهل أقليم تجرأى ضد الدرك حتى انتصروا عليه
    مع أن جبهتهم ( الوياني ) صنفت دوما من نظام الدرك كجبهه أقل تأثيرا
    لاتمتلك الامكانيات المادية والعسكرية الكافية لتحقق اهدفها ....لكن الناس ليسوا بامكنياتهم فقط
    أحينا تكون عزيمتهم وإصّرارهم هو الأهم




    لكن تبقي في مسيرة جيرانهم في أرتريا محطات لابد أن تذكر إن ما تعرض الناس لتلك السيرة
    مثل تحرير مدينة ( نقفة ) الحدودية من حامية الدرك التي كانت بها في 1977م ثم ظل الدرك
    منذ ذلك الوقت يحاول إستعداتها من يد الارتريين ...
    يرسل الحملات العسكرية ويفشل في دخولها ... مستخدم القوات الخاصة والطيران
    والاسلحة والغازات المحرمه دوليا لكن ظلت هذه المدينة الصغيرة عصية عليه وظلت
    صامدة طوال تلك السنوات حتى تحررت كل أرتريا في 1991م





    صفحة أخري معركة فنقل ( تحرير مدينة مصوع ) الميناء الاهم على البحر الاحمر ومقر الأسطول الإثيوبي
    حيث الحامية الأكثر قوه وأستعداد في كل أرتريا حيث هاجمتها قوات الجبهة الشعبية هجوم بري وبحري جعل
    من تلك المعركة معركة بطولية يحتفل بها الارتريون حتى اليوم .... فبتضحياتهم وأستبسلاهم في حسم تلك المعركة
    لصالحهم أنفتحت أمامهم باقي المدن الارترية وكان طريقهم للحرية





    ------------------------------------------
    *لجيراننا أكيد التحية


                  

05-24-2013, 10:47 PM

ادم شحوتاي
<aادم شحوتاي
تاريخ التسجيل: 02-25-2008
مجموع المشاركات: 2377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    التحية والتقدير للقائد الرمز الزعيم حامد ادريس عواتي مفجر الثور الارترية العملاقة وكل شهداء الثورة--

    شكرا عوض وسيكتب التاريخ عن هذه الثورة الاسطورة وينصف الشعب الارتري بتضحياته الكبيرة رغم الظلم الماثل اليوم --
                  

05-24-2013, 11:09 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: ادم شحوتاي)

    تحية خالصة للشعب الإريتري بمناسبة ذكري التحرير والاستقلال
                  

05-24-2013, 11:25 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: ادم شحوتاي)









    العزيز / عوض أبو عيش
    لفت نظري في كلامك النقطة دي :

    Quote: الدول العربية.. فقد كان خيارهم الإنضمام للجامعة العربية..

    (لكن شكلهم قالوا كويس ما دخلنا مع الناس الهبل ديل)




    وتلك النقطة تستحق الوقوف في الحالة الإرترية عليك أن تفرق بين المرحلة التي
    كانت جبهة التحرير ذات توجهات يمكن أن تكون أكثر إنفتاح مع جيرانهم في
    المحيط الاقليمي ( العالم العربي ) حيث كان وقتها وجه أرتريا الابرز عثمان صالح سبي
    _ الذي تم اغتياله في السودان _ في زمن صعود إسياس أفورقي وقياداته ما بعد مرحلة سبي
    وعلو نجم الجبهة الشعبية لتحرير ارتريا كانت توجه تلك القيادات وأغلبهم من اهل المرتفعات
    لثقافتهم ( التجراى ) حلفائهم في الحرب ضد نظام الدرك (1974 - 1991 )

    **يعني الفكرة دي أساسا ما بعد حرب التحرير في 1991 م ماكانت مطروحة


    ده ما بعني أنو ارتريا ما فيها وجود ثقافي عربي إسلامي ملحوظ في بلد غالبيتو الساحقة مسلمين
    ... لكين الثقافة الغالبة والبترعاها الدولة هي ثقافة أهل المرتفعات _ أهل أسمرا وما جاوره _
    وثقافة التجراى ودي من أكثر الثقافات في القرن الافريقي ويمكن في كل إفريقية فيها إستعلاء بأشياؤها
    وأعتزاز ما عادي باللغة والثقافة وما بتشوف انها ممكن تكون جزء من أى كيان أخر غيرهم
    يعني كان يستحيل أرتريا بعد التحرير تطلب عضوية الجامعة العربية ......










    ----------------------------------
    تحياتي



                  

05-25-2013, 09:21 AM

عوض أبو عيش
<aعوض أبو عيش
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    الأخ آدم شحوتاي
    الأخ سيف اليزل
    شكراً لمروركم الكريم..
    وتهانيكم الصادقة.. لهذا الشعب العزيز..


                  

05-25-2013, 09:37 AM

عوض أبو عيش
<aعوض أبو عيش
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عوض أبو عيش)

    الأخ الكريم.. عبد الناصر الخطيب

    لك التحية.. وأنت ترفد هذا البوست بجميل توثيقك.. وحلو حقائقك..
    أرجو أن تستمر في سردك.. وما يجول في خاطرك من ذكريات..

    وأن تعتبر هذا النفاج.. خاصاً بك.. ولك..

    يعني أيدك معانا.. نوثق لهذه الثورة العظيمة..



    ونبدأ بهذه الصورة أدناه..

    البعض ذكر بأن هذا الشال الذي يرتديه كل المناضلين..
    إنما هو.. (كفــن) .. يعني.. شعارهم: مستعدون للموت من اجل الحرية..

                  

05-25-2013, 10:05 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عوض أبو عيش)



    عوض أبو عيش
    تحية وتقدير ,,,

    Quote: ونبدأ بهذه الصورة أدناه..

    البعض ذكر بأن هذا الشال الذي يرتديه كل المناضلين..
    إنما هو.. (كفــن) .. يعني.. شعارهم: مستعدون للموت من اجل الحرية..


    imagessudan1sudan50.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    فعلاً هو الكفن ... والصورة أعلاه توضح الطريقة التي كان يحضره بها مقاتلي الشعبية
    حيث يلف بعناية ويكون جزء من ملابس المقاتل / المقاتلة ويحمله أينما ذهب ... وإن ما قتل يقوم
    زملائه بتكفينه ودفنه في نفس المكان .......

    حلفاءهم في الجانب الأخر مقاتلي (( الوياني )) طريقتهم مختلفة بعض الشي
    من كان يهتم بالكفن منهم .... كان يلبسه كعمامة تلف على الرأس فكان ذلك سر العمامة التي
    يرتديها بعض المقاتلين وتكون اكبر حجما بكثير من عمامة التجراى التقليدية




    -------------------------------------------


    اجيال اليوم بنفس التقاليد والعقائد القتالية



    تحياتي

    (عدل بواسطة عبد الناصر الخطيب on 05-25-2013, 05:39 PM)

                  

05-25-2013, 10:34 AM

haroon asram
<aharoon asram
تاريخ التسجيل: 09-24-2006
مجموع المشاركات: 477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    التحية للشعب الاريترتي وهم اخوانا وجيرانا واتمني لهم مزيد من التقدم
    واهني الشعب الاريترتي بمناسبة عيد استقلالهم
                  

05-25-2013, 11:47 AM

عوض أبو عيش
<aعوض أبو عيش
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: haroon asram)

    الأخ آدم عمر.. من الإخوة الأرتريين:: كتب عبر الفيس بوك:

    Quote: في البدء التحية لاشقاءنا السودانيين على هذا الاهتمام الخجول الباهت بارتريا الجارة,!!!,, لكن ما آسفني حقاً كارتري انكم لم تتعرضوا ولو في سطر واحد عن ان ارتريا الجريحة التي نالت استقلالاً منقوصاً وسرقت ثمرة نضالها للثلاثين عاماً,,, أم انكم مع الغالب !!!!!!!!!!!والأغرب هناك من يدعي بأن ارتريا بلد يعمه السلام متناسياً أن ارتريا بلد الصحيفة الواحدة الحزب الواحد الرجل الواحد !!!! فاسياس هو الوزير وهو الرئيس وهو الحاكم وهو الجلاد وهو ... وهو وهو الكل في الكل في ارتريا ,,,بالرغم من ان النظام في السودان غير ديمقراطي وكعب عدييل ,,,,,,, لكن ترتيبه لم يأتي ابداً قبل ارتريا في الظلم وانتهاك حقوق الانسان,,, وكأنكم لم تسمعوا بما يسمى بالغولاق الارتري !!! لتعلموا ان قلة قليلة من الارتريين هي من تحتفل بهذا اليوم المشئوم الذي يسمى استقلال رغم اننا قد نلنا استقلالنا عن المستعمر الاثيوبي البغيض لكننا وقعنا تحت نير عصابة طائفية ابغض منه ,,,, يؤسفني جدا تعامل السودان حكومة ومعارضة مع ارتريا وشعبها وفق المصلحة فقط وفق علاقاتكم المتارجحة مع نظام ارتريا الدموي الشوفيني ,,, يا من تتنادون بحقوق الانسان والحريات كان الاجدى ان تنددوا بما يحدث للارتريين في وطنهم المغتصب من قبل العصابة الحاكمة حليفة نظام الانقاذ لكن اظنكم مطوقون بجميل افورقي ولم تنظروا للامر من جانبه الانسان وهكذا هو السوداني دوماً انسان عاطفي مواقفه تنبع من مصلحته او بالاحرى مما يظن انه مصلحته ,,,لذا اتت كل مواقف السودان مع القضية الارترية وما تزال تأتي وفقاً للمزاج والمصلحة الطارئة ولم تنبع من علاقة استراتيجية ولم تراعي فيها الجيرة والانسانية والاخلاق و...و...,,, ودونكم كتاب المرحوم سيد احمد خليفة (عارنا في ارتريا) هكذا انتم ايهاالسودانيين معارضتكم العن من حكومتكم ,,,,,,كنت اتمنى ان اجد ولو فردا واحدا منكم يتحدث عن ما يحدث في ارتريا السجن الكبير كوريا الشمالية الافريقية,,, اكبر منتهكي حقوق الانسان في العالم حسب تصنيف منظمات عالمية كثيرة اكبر دكتاتور في العالم اكثر بلد لا توجد فيه حرية صحافة ....!!!! متصدر الترتيب في كل شيء سيء ,,,,,ورغم هذا لم تتعرضوا له بشيء يا من تدعون انكم طلاب حرية !!!!!!!!!! حرية لانفسكم فقط؟؟؟ ,,,,,,,,,,, اما الشعار المستبدل من مصر يا اخت بلادي يا شقيقة فهو شعار اجوف ومجرد حديث اتت به المناسبة خال تماماً من اي مشاعر حقيقية والا لتحدثتم او سالتم عن مايحدث في ارتريا التي تورد لكم كل يوم مئات اللاجئين !!!!!!!!!! وتتاجر فيها بعض قبائل الشرق السوداني المعارضة للنظام !!! باعضاء شعب ارتريا ,,, واسالوا عن شجراب تلك الغابة التي كانت قدر الارتري الهارب من بلده والمستجير من الرمضاء بالنار !!!!!!!!!,,,رغم كل هذه المرارات التحية لشرفاء السودانيين الذين وقفوا مع قضية ارتريا وشعبها مثل سيد احمد خليفة رحمه الله وابو القاسم حاج حمد التجاني حسين دفع السيد صاحب قصيدة (ارتريا يا جارة البحر ويا منارة الجنوب )ومحمد عثمان وردي رحمهم الله جميعا ,,,وغيرهم من الاحرار الذين يترحم عليه ابناء ارتريا كلما ذكروهم


    لك التحية أخي الكريم ونحن هنا نمثل الشعب لا الحكومات التي تتبع مصالح السياسة.. وأنت سيد العارفين أن السياسة لعبة قذرة..

    ونحن لا نؤيد الحكومتين.. لفشلهم الذريع في استقلال إمكانات وثروات هذين الشعبين الصابرين..


    Quote: الشعب الإريتري..
    يشهد الله أني أحب هذا الشعب.. المسالم .. النظيف.. الراقي..
    وأظن ذلك نابع.. من أن القبائل السودانية والإريترية قبائل متداخلة..
    وكنت دوماً أقول أن أريتريا هي الولاية الثامنة والعشرين للسودان..
    لما كانت عندنا 27 ولاية..!


    ودونك ومداخلاتنا وما كتبناه في هذه التهنئة القلبية لشعب تخلص من الغريب.. وبقي أن يتوحد مع القريب..

    وكل الصور أعلاه من مواقع المعارضة الأريترية..
                  

05-25-2013, 03:00 PM

عوض أبو عيش
<aعوض أبو عيش
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عوض أبو عيش)

    Quote: التحية للشعب الاريترتي وهم اخوانا وجيرانا واتمني لهم مزيد من التقدم
    واهني الشعب الاريترتي بمناسبة عيد استقلالهم


    شكراً.. جميلاً الأخ
    haroon asram
    لمروركم الكريم.. وأهديك.. واهدي الأخ آدم


    ارتريا يا جارة البحر
    للشاعر السوداني حسين دفع الله التجاني

    ارتريا يا وجع الرجال
    يا زهرة حمراء نامت في يد التلال
    انا لأشجار اللهيب فارسا اعود
    وأنت لي وحدي انا
    وباسمك العظيم تأتي ساعة
    بها يدي ستسحق القيود
    وتنقذ العدل من المشانق
    ومن مخالب اللصوص
    من يد الرصاص والبنادق
    وتنقذ الانسان من مذابح المغول
    ومن رياح الكارثة
    وتنقذ الحمامة البيضاء من مصيدة اللئام
    وتنقذ الزيتون والسلام
                  

05-25-2013, 03:19 PM

عوض أبو عيش
<aعوض أبو عيش
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عوض أبو عيش)

    Quote:
    وثقافة التجراى ودي من أكثر الثقافات في القرن الافريقي ويمكن في كل إفريقية فيها إستعلاء بأشياؤها
    ......


    Quote:
    اللغة:
    اللغة التِجْرِية: هي إحدى اللغات الإفريقية الآسيوية من الفرع السامي وتجد أصلها في اللغة السبئية من جنوب شبه الجزيرة العربية أو الجعزية، الجئزية Ge'ez القديمة. يتحدث بها حوالي 1,298,000 شخص معظمهم في إرتريا.
    كما تعرف أيضاً باسم التِقْرِي أو التِقْرَايِتْ أو التِجْرَايِتْ (الجيم معجم يُنطق مثل الجيم باللهجة المصرية والقاف مثل الكاف المنصوبة باللهجة المغربية أو القاف باللهجة السودانية)، وهي واحدة من اللغات الإريترية الرسمية التسع وتستخدم في المنخفضات الإريترية الشرقية والغربية والسواحل البحرية شمال مصوع وجزر دهلك الإرترية والمنطقة الشرقية في السودان وسط قبائل الحباب والبني عامر.


    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D8%BA%D8%...AC%D8%B1%D9%8A%D8%A9
                  

05-25-2013, 03:29 PM

عوض أبو عيش
<aعوض أبو عيش
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عوض أبو عيش)

    Quote: فعلاً هو الكفن ... والصورة أعلاه توضح الطريقة التي كان يحضره بها مقاتلي الشعبية
    حيث يلف بعناية ويكون جزء من ملابس المقاتل / المقاتلة ويحمله أينما ذهب ... وإن ما قتل يقوم
    زملائه بتكفينه ودفنه في نفس المكان .......


    الصورة غير مرئية بالنسبة لي.. أرجو التكرم أخي الكريم عبد الناصر برفعه على موقع الأخ هاني عربي

    حب النيل..

    وأضمن ليك رؤويتها.. للجميع بدون حظر.. وبدون حذف في المستقبل إن شاء الله


    http://up.nilelove.org/
                  

05-25-2013, 03:57 PM

عوض أبو عيش
<aعوض أبو عيش
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عوض أبو عيش)

    من اجل عينيك الحزينتين يا حبيبتي
    سيطلع النهار
    من اجل اطفالك يا مدينة الصغار
    من اجل ايتام بلادي الطاهرة
    النازلين خلف اسوار الحدود في خيام الذل والهوان
    ارتريا ...

    نرجع للقصيدة.. ونتمنى من الأخ آدم عـــمـر مشاركتنا التوثيق وله حق الإضافة والتصحيح..

    ---
    ارتريا ..يا وجعا يجول في صدورنا
    يا شجرا ينبت في قلوبنا
    يا مطرا يهطل من جفوننا
    يا اجمل المعذبات في معسكر اللصوص القتلة
    عصفورة انت اراك بين قطاع الطرق
    لكنني ...
    مادام لي فيك دم وخنجر ونار
    وطلقة وبندقية وراس حربة وثار
    ما دام لي فيك شعاع مئذنة
    ومشتل ومرقد ودار
    مادام لي مستقبل فإنني اعود
    اعود مثل طلعة النهار

    (عدل بواسطة عوض أبو عيش on 05-25-2013, 04:05 PM)

                  

05-25-2013, 03:59 PM

عوض أبو عيش
<aعوض أبو عيش
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عوض أبو عيش)


    اعود يا ارتريا
    كأي نسر ثائر غضوب
    وعندما احمل بندقيتي
    اشعر يا ارتريا بعزتي
    اشعر اني سيد في بلدي
    وحينما يسوقني الكلاب للمقاصل
    وحينما تهطل السياط فوق جسمي كالقنابل
    احس يا ارتريا بأنني
    فجر وتاريخ وشمس وغد وسنبلة
    وحينما اكون في القيود
    تشعرني ارادتي بان اصير لغما
    يحطم الحصون والسدود
    وان اصير عاصفة
    تجتاح من تدفقوا من خارج الحدود
    وعندما اموت يا ارتريا بين يديك
    ثم احيا مرة ثانية
    واعرف الطريق
    وحين يستقبلني الربيع بالورود والتحية
    تشعرني سعادتي
    لأن اكون نار بندقية

                  

05-25-2013, 04:03 PM

عوض أبو عيش
<aعوض أبو عيش
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عوض أبو عيش)




    ارتريا ...
    ارتريا يا جرحنا الراقد في عيوننا
    يا وجع الرجال
    لا تحزني يا زهرة الجبال
    من المحيط للخليج كلنا فداك
    فقاومي وقاومي وقاومي
    غدا يطل الفجر في ذراك
    وينزل السلام كالمطر
    وتنبت الورود والسنابل الخضراء والشجر
                  

05-25-2013, 07:12 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عوض أبو عيش)



    المكرم / عمر أبو عيش
    مساء الخير

    الاقتباس أدناه فيهوا وضع اللغات لدي الشعب الشقيق .......

    Quote: لشعب الإريتري يتحدث تسع لغات تتوزع على تسع قوميات ينتشرون في طول البلاد وعرضها، من هذه القوميات: التجراي والتيجرينية التي ينتمي إليها الرئيس أسياس أفورقي والعفر والساهو والنارا والحدارب والرشايدة العربية الأصل والبلين والكوناما، إلا أن اللغتين الأكثر انتشاراً هما التيغرينية والعربية وتتشابه التيجرية إلى حد بعيد في جذورها مع العربية؛ حيث انحدرت من أصول سامية من شبه الجزيرة العربية.
    ويتحدث سكان إرتريا لغات متعددة متقاربة الأصول، تتمثل على نحو أساسي باللغتين «التغرينية» و«التغرية» وتشير المصادر التاريخية إلى أن هاتين اللغتين اشتقتا من اللغة الجعزية السبئية، وتتشابهان إلى حد بعيد مع لهجة سكان ظفار ولجهة سكان المحافظة السادسة من جمهورية اليمن. واللغة التغرينية أقرب إلى اللغة الجعزية السبئية من أختها التغرية وتكتب بحروفها، وهي أكثر اللغات انتشاراً من حيث عدد المتحدثين بها، وجلهم من النصارى وبعض المسلمين من سكان الهضبة الإرترية. أما اللغة التغرية فتنتشر في شرقي إرترية وشماليها وغربيها، وغالبية المتحدثين بها من المسلمين، ويتكلم بعض قبائل «بني عامر» اللغة «البجاوية» التي تسمى «البداوي» في حين تتحدث قبائل البازا والباريا لغة نيلية إفريقية، وتمثل اللغة العربية القاسم المشترك بين مجموع هذا التعدد اللغوي الواسع، وغالباً ما يجري التفاهم بالعربية بين الجماعات التي لا يعرف بعضها لغة بعضها الآخر، إضافة إلى الجماعات التي تتحدث العربية وحدها مثل الرشايدة. وقد اتخذ البرلمان الإريتري، قبل أن يحله الإثيوبيون، من اللغة العربية لغة رسمية لإرترية إلى جانب اللغة التغرينية بحسب المادة 38 من الدستور الإريتري، وكانت اللغتان العربية والتغرينية تدرسان في المدارس قبل أن تمنع ذلك إثيوبية، ومما ساعد على اقتصار التعليم بهاتين اللغتين فحسب كونهما الوحيدتين اللتين تمكن الكتابة بهما.
    إلا أن الغالبية العظمى من السكان تفضل استخدام اللغة العربية؛ لارتباطها بالدين والتراث الإسلامي؛ حيث أن أغلب سكان إرتريا مسلمون، كما أنها لا تزال اللغة الرسمية في دواوين الدولة والإذاعة والتلفزيون والصحيفة الرسمية الناطقة باسم الدولة، وهي صحيفة إرتريا الحديثة.
    قد قامت الحكومة بإغلاق العديد من مدارس اللغة العربية في إقليم عشبا غرب العاصمة الإرترية، وإجبار مدارس أخرى على تدريس العلوم باللغة الإنجليزية بدلاً من العربية.
    وفي منطقة عفر ذكر بعض الأهالي أن الحكومة تعمل على وضع قواعد جديدة، واختراع حروف أخرى للغة العفر بدلاً من تلك المستعملة في جيبوتي وإثيوبيا منذ مائتي عام، وقال هؤلاء الأهالي إن الهدف من ذلك هو عزل القومية العفرية عن امتدادها في جيبوتي والصومال وإثيوبيا.
    وكانت إثيوبيا التي احتلت إرتريا حتى عام 1991 قد حاولت في الماضي فرض اللغة الأمهرية التي تتحدث بها على الشعب الإريتري لكنها فشلت في ذلك وجوبهت بمقاومة عنيفة، وكانت من جملة أسباب اندلاع الحرب بينهما في أعوام 1997 و1998 و 2000.


    يبقي توضيح لابد منو إقتباسك كان عن لغة التجرى أو التكّري وديل أهلنا وأمتدادهم في شرق السودان
    الحباب والبني عامر ناس أتنينا / أكوبام ... سكان الساحل والمنخفظات في جارة البحر

    انا كلامي عن التجرنجة لغة التجراى (( الحبش )) ناس كميّلخا , دحناني تعّنة , كمّي وعّلكة
    يعني أهل المرتفعات أسمرا وما جاوره وديل البخصهم اقتباس عن أنهم أهل ثقافة
    Quote: وثقافة التجراى ودي من أكثر الثقافات في القرن الافريقي ويمكن في كل إفريقية فيها إستعلاء بأشياؤها
    ......
    باعتبارهم شعب قديم موجود في شمال إثيوبيا ومرتفعات أرتريا أهل حضارة أكسوم ......
    أهل مليس زيناوي وإسياس افورقي ........

    لانو برضوا عندي ملاحظة على إقتباسك هنا :


    Quote: التهنئة القلبية لشعب تخلص من الغريب.. وبقي أن يتوحد مع القريب..

    الممكن ما بعكس وأقع الحال لانو زي ما عندنا مجموعات بشرية مشتركة مع أرتريا برضوا
    إثيوبيا عندها أمتداده البشري مع أرتريا ويمكن برضوا زي ما في حالتنا إمتداد اللغة والثقافة
    *وصدقني للزول المحتك بالشعبين ديل بعرف عمق الروابط بينهم مهما فعلت السياسة بينهم
    هم نفسهم بقولوا البين *المنقستات بين المانفستات والبين الناس بين الناس
    يعني حالة ممكن تعرفه أنو أرترياالاقرب لاثيوبيا مننا والاقرب مننا لاثيوبيا


    المرحوم إبراهام أفورقي _ سدّراى _ ويمكن فيها تنوع وثراء شعوب الجارة ارتريا



    ****


    ألمكرم / أدم عمر
    تحية وتقدير ,,,


    قريت كلامك بعناية ياخي الكريم مافي أهتمام وأحد من شعوب السودان بشعب معين البعمل خرائط
    الاهتمام دي حسب جهات الناس وأحتكاكهم ومعرفتهم وامتدادهم البشري مع شعب معين , فبتالي إهتمامات
    الناس ما بتجمع على قضية معينة من دون يكونوا ملمين لسبب ما ومحتكيين ببعض تفاصيله .........

    ممكن أى صديق من أصدقائي الارتريين البعرفهم بكون مؤهل ينتقد نظام بلدوا لكين حيتحفظ كتير انو ينتفد نظام بلدي , يعني الحته أنو الناس ما بتغض الطرف عن الوضع في ارتريا لكين بتبقي مسألة بتتعلق بارتريين

    , بنفس دقة زميلنا محمد عثمان إبراهيم لما كنا قبل مدة بنكتب معاهو هنا بوست عن هلين مليس
    والكلام عن أرتريا التي نحب ((( وليس أرتريا التي نشتهي ان تكون )))
    لانوا ده رهين شي بأهلها فقط ..............




    ----------------------------------------------
    •المنقستات = الحكومات




    تحياتي

                  

05-25-2013, 07:20 PM

وضاحة
<aوضاحة
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 9116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عبد الناصر الخطيب)



    تحت الحياة , فـــويق الممات للشاعر الارتري محمد مدني

    عجيب عجيب
                  

05-25-2013, 08:35 PM

عوض أبو عيش
<aعوض أبو عيش
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    Quote: الممكن ما بعكس وأقع الحال لانو زي ما عندنا مجموعات بشرية مشتركة مع أرتريا برضوا
    إثيوبيا عندها أمتداده البشري مع أرتريا ويمكن برضوا زي ما في حالتنا إمتداد اللغة والثقافة
    *وصدقني للزول المحتك بالشعبين ديل بعرف عمق الروابط بينهم مهما فعلت السياسة بينهم
    هم نفسهم بقولوا البين *المنقستات بين المانفستات والبين الناس بين الناس
    يعني حالة ممكن تعرفه أنو أرترياالاقرب لاثيوبيا مننا والاقرب مننا لاثيوبيا



    كلامك سمح شديد.. أخ ناصر.. (وشكراً لتعديل الصورة)


    لكن أنا هنا ما بقصد.. القريب.. اللهو مثلاً.. نحنا..
    ولكن أقصد.. القبائل التي في حدود دولة أريترية
    لأنهم أقرب لبعضهم.. ولكن هناك مشاكل بين تلك القبائل..
    وهم تخلصوا من الغريب.. الاحتلال الإيطالي والبريطاني.. والإثيوبي
    وبقى لهم في مشوار النضال السلمي.. في أن يجتمعوا على كلمة سواء
    كأريتريين.. وهذا ما نرجوه .. لنا لهم.. ولكل جيرانا.. فبسلامهم نسلم.. وبجرحهم نجرح..

    ---
    وقولي الولاية الثامنة والعشرين.. يمكن أن أقصد به.. ما كانت تحكم الدولة المهدية في أوج توسعها.. مما ورثته عن دولة التركية السابقة..
    يعني حدنا مصوع.. وهذا إمتدادنا الوجداني.. في الشرق.. كما امتدادنا الوجداني في الشمال حتى حدود أهلنا النوبة.. وكذلك في غربنا الحبيب مع الجارة الحبيبة والنسيبة تشاد..وكل ملتقى قبائلنا الجميلة.. هناك..وأيضاً.. تمنياتي أن نعيش نحن وأهل الزهرة المتفتحة من الأثوبيين كما تعيش الكرمكين.. والمتمتين بيننا.. وحدة قبائل وأهل..ولن ننسى جنوب السودان الغالي الذي كان جزء من خريطتنا.. والآن جار عزيز..ومازال في وجداننا.. وندعو له بأن يعمنا ويعمه السلام..


    ***
    وكويس إنك نورتني.. بالفرق بين التجري والتجراي..
    لأن شكلو إلمامي.. بأرتريا.. كلو كان عن طريق أهلنا.. ناس الشرق..


    تحياتي وتشكراتي.. الحارة..
                  

05-25-2013, 10:10 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عوض أبو عيش)



    العزيز / عمر أبو عيش
    مساء الخير ,,,
    ياخي أنا الشاكرك ومقدر ترحيبك وسعت صدرك
    Quote: لكن أنا هنا ما بقصد.. القريب.. اللهو مثلاً.. نحنا..
    ولكن أقصد.. القبائل التي في حدود دولة أريترية
    لأنهم أقرب لبعضهم.. ولكن هناك مشاكل بين تلك القبائل..
    وهم تخلصوا من الغريب.. الاحتلال الإيطالي والبريطاني.. والإثيوبي
    وبقى لهم في مشوار النضال السلمي.. في أن يجتمعوا على كلمة سواء
    كأريتريين.. وهذا ما نرجوه .. لنا لهم.. ولكل جيرانا.. فبسلامهم نسلم.. وبجرحهم نجرح..

    ---
    وقولي الولاية الثامنة والعشرين.. يمكن أن أقصد به.. ما كانت تحكم الدولة المهدية في أوج توسعها.. مما ورثته عن دولة التركية السابقة..
    يعني حدنا مصوع.. وهذا إمتدادنا الوجداني.. في الشرق.. كما امتدادنا الوجداني في الشمال حتى حدود أهلنا النوبة.. وكذلك في غربنا الحبيب مع الجارة الحبيبة والنسيبة تشاد..وكل ملتقى قبائلنا الجميلة.. هناك..وأيضاً.. تمنياتي أن نعيش نحن وأهل الزهرة المتفتحة من الأثوبيين كما تعيش الكرمكين.. والمتمتين بيننا.. وحدة قبائل وأهل..ولن ننسى جنوب السودان الغالي الذي كان جزء من خريطتنا.. والآن جار عزيز..ومازال في وجداننا.. وندعو له بأن يعمنا ويعمه السلام..

    وبعتذر لو فهمته كلامك في غير مقصدوا وجارة البحر تبقي أمتداد بشري يرتبط به اهلنا في الشرق
    لهم التحية والإجلال



    -----------------------------------------
    المكرمة د. وضــــــــــــاحة
    في البال بوست :
    ( مرايا الصوت )انطلوجيا الادب الارتري .... قراءات أولية
    Quote: تابعوا ماشئتموا
    أو
    طاوعوا من خفتموا
    فالزاحفــــون إلى الفجيعة
    انتموا
    فقط افهموا
    أن
    لا وثيقة ً أو وفا قْ
    ولا حقيقة َ أو وثاقْ
    يُخفي عن الأطفال عورة َ
    من دفنتم من رفاق
    ..


    أحتفاء بإصدارة زميل المنبر محمود أبوبكر المميزة عن الادب العربي في ارتريا
    وفيها نص مميز لمحمد مدني الرائع دوما
    *التحية لزميل المنبر الغائب من وقت طويل الزميل محمود ابوبكر وهو زميل من ارتريا طلما
    كتب هنا في كثير من البوستات وقدم عن بلاده والقرن الافريقي وشعوبة الكثير ... وهو من الاقلام
    التي نفتقدها هنا إن جاء من ذكر جيراننا في الشرق طرف

    ----------------------------------------------
    تحياتي

                  

05-26-2013, 12:01 PM

عمار محمد ادريس
<aعمار محمد ادريس
تاريخ التسجيل: 09-28-2011
مجموع المشاركات: 296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    Quote: الشعب الإريتري..
    يشهد الله أني أحب هذا الشعب.. المسالم .. النظيف.. الراقي..
    وأظن ذلك نابع.. من أن القبائل السودانية والإريترية قبائل متداخلة..
    وكنت دوماً أقول أن أريتريا هي الولاية الثامنة والعشرين للسودان..
    لما كانت عندنا 27 ولاية..!
                  

05-26-2013, 03:16 PM

عوض أبو عيش
<aعوض أبو عيش
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عمار محمد ادريس)

    آدم عمـر
    Quote: وهو كما قلت الشعوب لا ذنب لها والشعب الارتري شعب وفي لا ينسى للشعب السوداني مقاسمته لقمة العيش رغم ندرتها وقلتها والزائر الى ارتريا يلمس ذلك الوفاء وذلك الحب الذي تتوارثه الاجيال والذي للاسف لم تهيئ له بيئة صالح حتى ترون كم نحن مسالمون ,,,,,,, واسالوا اهل الشرق هل سمعوا بتجاوز امني طيلة تواجد اللاجئين في الشرق هل سمعوا حتى بمجرد جرائم صغيرة تحدث عادة في معسكرات اللجوء ؟ لا والله ,,, اكثر من خمسون سنة يعيش شعبنا بين ظهرانيكم لم يقطع طرقا او يسطوا على البيوت بالعكس كثيرا ما يكون هو الضحية رغم فقره ,,, اسف لو اثقلت عليكم بحديثي هذا لكني اشعر ان الكثيرين يجهلون عن شعب ارتريا وخاصة يجهلون الغالبية البائسة من مسلمي ارتريا المتداخلة مع شرق السودان وجيبوتي ويعرفون ارتريا فقط للعصابة الطائفية التي ارادت ان اختزلت القوميات الـ8 في قومية التجرينية المسيحية المجاورة لاثيوبيا ,,,,,,,,,,,,, اشكرك مرة اخرى بسردك لقصائد خالدة يتغناها شعبنا صباح مساء مثل ارتريا يا جارة البحر ,,,,,,,,واشكر الجميع لتعاطفهم فقط كان مجرد لوم اخوان فلكم العتبى حتى ترضو ولكم التحية ولتقدير
                  

05-26-2013, 03:25 PM

عوض أبو عيش
<aعوض أبو عيش
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عوض أبو عيش)

    الأخ/ آدم عمر..
    في مداخلت الأولى.. ذكرت إهمال لأخباركم..
    للأسف.. إهمال المصرين في معرفة شعبنا مبني على العنصرية ونظرة الاحتقار..

    وإهمالنا لما يدور عندكم.. بسبب حاجز اللغة الرسمية هناك.. وبسبب إعلامكم لا يخطابنا بلغتنا.. إلا ما ندر.. وأتكلم عن غالبية السودانيين.. ولكن في الحدود.. الاهتمامات مشتركة..
    وأنا مثلاً.. كمواطن من الوسط.. لا أعرف من فنانيكم غير هيلين ملس.. لشهرتها الكبيرة.. والبقية أسمعهم عبر قناتكم الحكومية .. وفي برنامج دبايو وأطرب لهم.. ولكن لا أستطيع أن أتعرف على أسمائهم.. والمشكل اللغة.. كما أني كناطق بالعربية فقط.. لا أعرف كثير من فناني الشرق الحبيب.. وشعرائهم.. إلا عندما يخاطبوني بلغتي.. وكذلك الحال.. عند أهلنا في جنوب السودان.. كان الكثير منا لا يعرف فنانيهم.. إلا تلك التي كانت تغني لعمر البشير.. أيام المسيرات.. وفرقة واراب.. لأن أكثر أعمالها في الشمال.. وقس على ذلك..

    أما عن عدم تفريقنا بين التقراي والتقري.. فقد توهم الكثيرين وخاصة أيام الحرب في الشرق.. والمعارضة المسلحة للتجمع الوطني.. وساحات الفداء.. في بداية الألفية التانية.. وإعلامنا صك آذاننا.. بكلمة (التقراي).. حتى ظننا أن كل أريتريا تقراي..

    ولكن تظل الحقيقة التي لا جدال فيها.. أننا إخوة فرقتنا..السياسة.. ولكن يجمعنا الدين والدم واللغة واللهجة والعادات الجميلة..
                  

05-26-2013, 03:30 PM

عوض أبو عيش
<aعوض أبو عيش
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عوض أبو عيش)

    شكراً.. مجدداً للأخ عبد الناصر..

    شكراً.. للأخت.. وضاحة.. وهذه القصيدة الرائعة.. من شاعر أروع..


    شكراً.. عمار إدريس.. والجنس للجنس رحمة.. وهؤلاء هم أهلنا.. ومحبتنا لهم نابعة من حقيقة أننا جنس واحد..


    وهذا رابط.. تهنئة سودانيز أون لاين من الأخ إبراهيم عدلان.. لشعب أريتريا في عيد 2010

    التحية و اعلان حب للشعب الاريتري في عيد استقلاله
                  

05-26-2013, 03:26 PM

محمد عوض السيد
<aمحمد عوض السيد
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عوض أبو عيش)

    ..

    عيد ميلاد مجيد لدولة اريتريا وكل افراد شعبها
    فهذه البلاد تحتفي بالقادمون اليها من كل صوب كما تفعل الام بابناءها


    ..
                  

05-26-2013, 04:30 PM

عوض أبو عيش
<aعوض أبو عيش
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: محمد عوض السيد)

    Quote: لكن تبقي في مسيرة جيرانهم في أرتريا محطات لابد أن تذكر إن ما تعرض الناس لتلك السيرة
    مثل تحرير مدينة ( نقفة ) الحدودية من حامية الدرك التي كانت بها في 1977م ثم ظل الدرك
    منذ ذلك الوقت يحاول إستعداتها من يد الارتريين ...
    يرسل الحملات العسكرية ويفشل في دخولها ... مستخدم القوات الخاصة والطيران
    والاسلحة والغازات المحرمه دوليا لكن ظلت هذه المدينة الصغيرة عصية عليه وظلت
    صامدة طوال تلك السنوات حتى تحررت كل أرتريا في 1991م


    الأخ عبد الناصر..
    هل. (أبوكرشـــولا) هي (نقـفــة) الجبهة الثورية..!؟
                  

05-26-2013, 05:28 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عوض أبو عيش)






    عوض أبو عيش
    سّلامته ,,,

    Quote:
    الأخ عبد الناصر..
    هل. (أبوكرشـــولا) هي (نقـفــة) الجبهة الثورية..!؟
    .




    القصة للعارف تفاصيلة قريبة في جزء من تفاصيلة الدرك الفاششتاوي يا هو الدرك
    وبنعين لى في غربتنا ومقاعدنا الوثيرة ..... وطيرنوا ليل نهار على قفا أهلنا .......

    يبقي عنصر مهم ناقص في القصة عشان السيرة تتطابق نكون بنفس غضب التجراى (( الحبش ))
    الخلى جيش الدرك يقيم بعيد عن مدنهم وما يدخله إلا في حملات تفتيش ... ونسوانهم يكتحوا السرويت/ العساكر
    بالشطه في عيونهم حتى لو العسكرى حيتهود ويرد بالرصاص ...

    ياخي السيرة قالت الحبش ديل لما بدو المسير لاديس كان معظم أهلهم البرة إثيوبيا بيجوا من كل انحاء
    العالم عشان يحاربوا مع أهلهم ضد الدرك ... والقادر يحارب وما طلع السّبه حتبراهوا لجنه الجنا ....
    حاربوا رجال ونسوان جلادهم ... لا قعدوا معاهوا ولا فاوضوهوا يومهم القالوا لى جينك طلعوا كلهم وكل حشودوا
    الاقتهم في الطريق حولوها أكوام خردة محترفة وهم في تخوم اديس كان الاسري من الجيش الإثيوبي ألوف سيقنهم قدامهم


    نقفة أطول الملاحم وكانت هدف لكتير من حملات الدرك لسنوات طويلة برضها سيرة لصمود ما عادي
    ويمكن ده السبب لما أرتريا غيرت من البر اختارت لاسم عملته نقفة ....


    ** وما عندي إجابة لانو أجزاء كتيرة في القصتين مختلفة ويمكن الدرك العندنا أكثر حظا
    ويمكن يفقد حظوا ده لانوا أكيد الناس الكان بضربهم بطيرانوا وبقتل فيهم لسنوات بقي عندهم
    من الغضب ما يكفي أنو يشوفوا خلاصهم في القضاء عليهوا ......

    ويمكن انا مامؤهل أنّظر في الحته دي مدام بعيد وما شايل بندقيتي وبحارب










    *أكيد راجع أعلق على مداخلة العزيز /أدم عمر الخصاني بيها عبر الفيسبوك

    ----------------------------------


    تحياتي ,,,

                  

05-27-2013, 03:36 PM

عوض أبو عيش
<aعوض أبو عيش
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    Quote: عيد ميلاد مجيد لدولة اريتريا وكل افراد شعبها
    فهذه البلاد تحتفي بالقادمون اليها من كل صوب كما تفعل الام بابناءها


    محمد عوض السيد
    شكراً أخي لمروركم الكريم.. وتهانيكم لهذا الشعب المضياف..
                  

05-27-2013, 03:37 PM

عوض أبو عيش
<aعوض أبو عيش
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عوض أبو عيش)

    Quote: ويمكن انا مامؤهل أنّظر في الحته دي مدام بعيد وما شايل بندقيتي وبحارب


    الأخ عبد الناصر..
    كفيت ووفيت.. كعادتك في كل مداخلاتك...

    وفي انتظار المزيد.. وعودتك..
                  

05-27-2013, 11:52 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .. أريتريا.. يا أخت بلادي.. يا شقيقة.. (عيد إستقلال مجيد) (Re: عوض أبو عيش)



    المكرم / أدم عمر
    تحية ود وإعزاز

    Quote: لمبجل عبد الناصر مآخذي كانت انكم هنا في هذا المنبر الحر و كدعاة للحرية غفلتم عن الوضع المأساوي الحادث في ارتريا ولم اقصد بالاهتمام ان تهتموا بقضايانا كما نهتم بها نحن او كما تهتمون بقضاياكم الخاصة بل قصدت ذلك القدر القليل من الاهتمام لا يتوافر لديكم حتى على مستوى القادة والمثقفين ,, و من خلال معايشتي للسودانيين انهم يعرفون عن هندوراس وغواتيمالا اكثر مما يعرفون عن ارتريا في الوقت الذي نحن الارتريين نعرف اقاصي السودان قرية قرية من حدود مصر وحتى افريقيا الوسطى وغيرها من اعماق اعماقكم ,,, وياتي البعض هنا لا يفرق بين لغة التقري والتقراي الاقليم الاثيوبي وشتان ما بين الاثنين !!!,بالمناسبة نفس الليحدث منكم تجاهنا تجدونه من الكثير من المصريين الذين لا يعرفون عنكم شيئاً وتعرفون عنهم الكثير الكثير ,,,,يعني ربنا ابتلاكم بحب المصريين ولم يبادلونكم ونحنا ابتلانا بحبكم ولم تبادلوننا حبا بحب واعرف تماماً نظرة السوداني للارتري...لم اطالبك بانتقاد نظام ارتريا لكن لما تاتي المناسبة ينبغي ذكر الحقيقة المرة خاصة ولدينا مليون ارتري يعيشون في الشرق الحبيب في معسكرات الشجراب وام قرقور و26 وغيرها من مدن السودان فهل جاء هؤلاء سياحة ؟!! ام جاءوا بحثا عن لقمة العيش ؟؟ يا اخي نحن نهاجر بديننا واعراضنا وثقافتنا من التطهير العرقي الحادث في ارتريا ونستجير بالشجراب حيث الارتري بضاعة تشترى تماما كالمستجير من الرمضاء بالنار واي نار اشد من تجارة الاعضاء والاغتصابات !!! هذا ما المح اليه من تقصير ولا اقصد تقصير اخر , ثانياً منوا القال ليك ان اثيوبيا ما غريب ؟ اثيوبيا مستعمر بغيض اذاق شعبنا الكثير من الويلات منذ العام 1952 حيث قام بحرق قرى الغالبية المسلمة (تقري) وساهو وعفر وجبرتة وبلين وكان جنوده اجداد افورقي وتجرنياه الحاكمون ...ما فعلته اثيوبيا بشعبنا الاعزل لم تفعل عشره اسرائيل بفلسطين وللأسف كان السودان في كثير من تلك الايام السود داعماً لها وحينما تنقلب عليه اثيوبيا يستعمل قضيتنا ككرت ضغط وما يزال حتى اليوم يفعلها مع معارضاتنا ,,,,, ايضاً اراك متأثراً برأي الأقلية الحاكمة التي تدعي زوراً وبهتاناً انها اغلبية وهذا لو كان هناك اهتمام طبيعي كان ينبغي ان يكون معروفا لديك كجار شقيق ,, ايضاوجود قبائل مشتركة هل يجعل اثيوبيا ليست غريبة ؟ ويبيح لها اغتصاب ارضنا ؟!!! مثلا هل يحق لتشاد استعمار السودان بسبب وجود قبائل مشتركة اكثر عدداً من تلك التي لدينا مع اثيوبيا ؟؟!! بالنسبة لاهتمامات السودانيين بارتريا هناك الف سبب وسبب ويكفي هذا التشابه المبالغ فيه بين شعبينا فقل لي من من الجيران تستطيع ان تتحدث معه بنفس اللغة ونفس المفردات ونفس المزاج والكثير الكثير من المشتركات غيرنا ؟,,, ختاماً اللغة المستخدمة في ارتريا لا تمثل شعب ارتريا وقد فرضت بالقوة وليس لانها لغة اغلبية , العزيز عوض اابو عيش القبائل التشبه السودانيين ليست التي على الحدود فقط بل غالبية شعب ارتريا هم البجا بني عامر وحباب وبداويت (حدارب) وماريا ومنسع ورشايدة وغيرهم نفس مكونات شرق السودان لا تنقص منها ولا قبيلة حتى الشكرية والفلاتة والنيليين ,,,اتمنى ان يفهم الجميع نفس فهمك اخانا عوض لا كما يفهم الحزب الحاكم وقبله من الحكومات ان وصول المسلمين الى الحكم هو خطر على السودان هذا التعامل الامني البحت امر مؤسف جدا من قبل السودان وحكوماته المتعاقبة ومعارضاته المتعاقبة !! لا اريد ان افصل واشرح اكثر من هذا لكن اتمنى من حضراتكم ان تعطوا جيرانكم المنكوبين القليل القليل من اهتمامكم ولكم من الشكر اجزله.


    أولا شاكر متابعتك وإهتمامك ..
    ويمكن أهل مكة أدري بشعابها ... مع الاختلاف في نظرتنا للامور بطبيعة الحال ....
    فقط نفس الحق الذي يجعل البعض مهتم بشرق افريقيا يجعل غيره مهتم بمصر أو تشاد أو أى جار اخر
    فخرائط الاهتمام تختلف ... لذلك يصعب أن تجد أغلبيه تتفق على مزاج معين
    فالإحباط من تجاهل مصر رهين بمن يهتمون بها ...
    ليس كل السودانيين بنظرة سلبية للأرتريين ... الجهل باهل شرق افريقيا موجود لدي البعض لا أنكر ذلك لكن يظل الامر بمعرفة الناس وأشياؤهم ......

    بالتأكيد قراءت ماكتبت بكل إهتمام لكن لا أستطيع الخوض معك في رؤية مختلفة عن رؤيتي كليا ليس تأثر
    براى أقلية حاكمه لديكم , فقط لان مدخلي لشرق أفريقيا كلها عبر تلك القومية التي تقول عنها أقلية ولولا بعض
    إلمام بلغتهم لفاتني الكثير من فهم بعض مداخل بلادكم للأسف لا أفهم لغة التّجرى التي يتكلمها غالب أهل أرتريا
    واهلنا في شرق السودان .........
    إذا تأثري بالثقافة وليس الحكام في اديس وأسمرا .......


    لكن رغم الاختلاف لايسعني غير أن أشكر أهتمامك وكل ماكتبت



    الفنان ادريس محمد علي



    ----------------------------------------------
    تحياتي

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de