من خلافة تحكمها الحركة الإسلامية إلى وطن الجميع - قفزة السائحون

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 10:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-18-2013, 11:41 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من خلافة تحكمها الحركة الإسلامية إلى وطن الجميع - قفزة السائحون

    إستميحكم عذراً ، فقد إطلعت على حواركم وإعتقدت من سياقه إنكم لن تمانعون في نشره
    في رأيي إن هذه قفزة فكرية هائلة يستطيع بها السودانيين أن يجسروا الخلاف بينهم ويلتقوا على (وطن)
    فإلى الحوار:

    Rashid Elbasheer ملعقة سكر فى حلة الويكه خالى الشهيد حسن عوض الله خالى الشيوعى سيد فقيرى ...................................... اليوم الجمعه .. مطبخ العزابه وحلة الويكه على النار تقارب الاستواء ياعبدالعظيم جيب لى ملعقة سكر.. ملعقة سكر لشنو للويكه دي سكر فى الويكه!!! ايوه عشان تظبط الحله عمرنا ماشفنا ويكه بيدوها سكر .. بطل تنظير تنظير شنو ياخ والله بتظبطا والله بتخربا (حبوبتى) ماقالت كدا يستمر النقاش.. عبد العظيم طباخ جيد ولكن اكبر حله طبخها كانت لخمسة افراد والطبخ عندى بعض هواية وخبره ومزاج المكان.. ت######اب كسلا خلف جبل مكرام فى طريقك الى شللوب ابعث باحد الاخوة لكسلا لاحضار دقيق (سامولينا) لصنع البسبوسة .. والاسم الغريب يطرق اذن صديقى لاول مره وانا اقف على مدخل الميز واصرارى على اسم الدقيق.. والختام بسبوسة فى العمليات وصديقى (يلهط) البسبوسة بنت الدقيق صاحب الاسم الغريب خبرتى الطويلة فى المطبخ مع خبرة عبد العظيم تصطدمان .. تعرف ياعبد العظيم الانسان عدو (مايجهل) انت عمرك ماجربت طبيخ فيه رشة سكر عشان كدا رافض.. ياخ جرب واعرف بعداك قول نافع ولا ما نافع ........... وينفتح الموضوع فى عقلى ليتجاوز رشة السكر الى الحياة...والانسان بطبعه عدو مالايعلم والسائحون حين يأتى ذكر الشيوعية والشيوعيين يتحسسون مسدساتهم وجل ما يعلموه عن الشيوعيه جملة منسوبة الى ماركس منزوعة عن سياقها (لا اله والحياة مادة) أو جملة هتافية اخرى ( الدين افيون الشعوب)...لم يقرأوا رأس المال ومافيه من انحياز اقتصادى الى المعوزين.. لايعرفون الصراع بين المناشفة والبلاشفة.. لم يقرأوا مأساة تروتسكى ولا كراسات السجن لغرامشى.. ولا الفرق بين شيوعية ماو الصينية وشيوعية لينين.. لم يسمعوا بمدرسة اليسار الحديث (مدرسة فرانكفورت) وما انتجته من التفكيكيه والبنيويه والحداثة وما بعد الحداثة ولا العقل التواصلى والفعل التواصلى.. لافوكوه ولاجاك دريدا ولا هابرماس بل الادهى لايعرفون الشيوعية والشيوعيين عن قرب .............................. خالى الشهيد حسن عوض الله يمضى الى ربه فى دار الهاتف...الروايات الاكيدة تقول ان النميرى هو من اطلق عليه الرصاص فى القصر الجمهورى احبه جدا رغم انى لم التقيه كفاحا.... واحب خالى الشيوعي سيد فقيرى ولقد التقيته كفاحا ودائما ما نتحاور عن الشيوعية والاسلام وقراءات النقاش الداخلى للحزب الشيوعى.. وبيننا سيرمس شاى او قهوة ومداعبات وضحك كثيرا ما تجمع المناسبات بين الاسرة والسلام بالاحتضان حتى بين خالتى زكية عوض الله شقيقة الشهيد وخالى سيد الشيوعى الجميل شقيقى الشيوعى خالد عبدالقادر .. اعلم بذله للناس والمعوزين وصلاته فى المسجد اكثر منى ومن كثير من الاسلاميين و(الذين يخالطون الناس ويصبرون على اذاهم خير من الذين لا يخالطون الناس ولا يصبرون على اذاهم).. والبروفيسور عبدالله على ابراهيم بتواضعه الجم اللا مصطنع او متكلف.. قرشى عوض وحوارات فى صحيفة الصحافة... استاذنا الحاج وراق ونقاشات مكتبه او بنابر ست الشاى قرب معهد سلتى او محطة ابو حمامه... الحاج وراق يفتح لنا (معى الاخ فتح العليم عبد الحى) دار حزبه (حركة حق) فى العباسية العام 2000م لنتحدث عن التجديد الاسلامى ويجمع لنا عضوية حزبه ونأتى لندخله هيئة الاعمال الفكرية بعد سنوات ليتحدث عن المسألة الاجتماعية فى الاسلام.. عطا شمس فى بورتسودان ومجدى كنب وعبدالله موسى (ينضم لاحقا لمؤتمر البجا) ونقاش مستمر قرب عم صالح بائع القهوة.. الشفيع طه ونقاشات السيارة فى طريقه لتوصيلى الى البيت...هشام عمر النور دكتور الفلسفه بجامعة النيلين والهارب من طب الاسنان وحوارات ونقاش فى حضور وغياب الصديقة الجميلة الدكتورة نجلاء.. هشام عمر النور وارتباطه القوى والحميم بمجموعة اهل الراى الفكرية ومنبر الحوار بالمؤتمر الشعبى واخرا وليس اخرا الجميل جدا دكتور الشفيع خضر (الامين العام القادم) للحزب الشيوعى وحوار فى منزله السودانى بامتياز... لم يكن لاحدهم انياب ولم نجد على رأس احدهم قرنين أو لاحدهم ذنب (ضنب) او مخالب.. لم يكن أحدهم كافرا أو ملحدا .. يحدثوننا عن اسلام يلتحم بالناس.. وعن انه جزء اصيل فى هوية الشعب السودانى ولا يمكن تجاوزه بأى حال ندخل عليهم ابوابهم (ادخلوا عليهم الباب فاذا دخلتموه فانكم غالبون).. نعرفهم جيدا ونعلم انهم ليسوا (غيلان) ولا (وحوش) بينهم وبيننا تلك الاساطير العتى صنعناها عنهم والتى صنعوها عنا ... .......................... المكان بورتسودان العام 1994م الاخ ود البكرى (محمد اسماعيل) يريد منى كتابا ماعندى الايام دى غير كتاب نظرات فى الاقتصاد السياسي لاندريه بوبوف شيوعى!!!!؟؟ ايوه شيوعي بتقرأ للشيوعيين!! ايوه المشكله شنو يعنى؟ كيف اسلامى وتقرأ لشيوعيين يا ود البكرى كيف تعادي زول بدون تقراه وتفهم بيقول فى شنو؟؟ ثم المنع قراية الشيوعيه منو؟؟ ........................ اصدقائى الشيوعيين بينى وبينكم مساحات من الالفه والحوار و(الملح والملاح) هذا السودان ليس ضيقا ليقصى احدنا الاخر هذا السودان يختلف عن كل مكان فشيوعية روسيا ليست شيوعية السودان والحركة الاسلامية السودانية ليست هى ماجاء من مصر قديما هذا السودان يعيد تشكيل الاشياء والوعى وينتج مايخصه ومايشبهه ليستمر بيننا الحوار ولنتفق على هذا الوطن ايها السائحون جربوا (ملعقة السكر) فى الويكه حتظبط Share · 15 hours ago 15 people like this.
    هاشم صلاتو 1000000000000 like
    12 hours ago via mobile Asaad Eltay والله يا راشد امس القريبة دي اقترحت على المدام اضافة ملعقة عسل الى الفراخ قبل الشواء فكادت ان تديني بالطوة في راسي
    11 hours ago · 3 Asaad Eltay تماما مثلما تفعل عندما تجدني ادردش مع (فردتــــــي) الشيوعي عمار عوض شريف
    Amar Awad Shareef 11 hours ago Asaad Eltay عمار الشيوعي دة عندي معاهو قصص عجيبة 11
    hours ago Asaad Eltay جمعتني مع عمار الشيوعي وقفة صدفة امام ميز البحرية في حي الاغاريق مساء 18فبراير 2005... وتصادف ان اكتشفنا اضمارنا لنية بهدلة (الفريق حاج احمد الجيلي) .. ونحن نتأبط شرنا تصادف ان مر امامنا مولانا ملاسي .. تشربكنا في مولانا ملاسي لنخرج منه باعتراف عن عدم اهلية القضاء الانقاذ (وليس السودان) ..فكان الزوغان الدبلوماسي من ملاسي دليلا على المآسي وخرجنا منه بدرس عن قصة متحف العدل بلندن التي لا امل ترديدها .. وفي ظهر 19 فبراير بهدلنا الفريق مع بعض (عمار الشيوعي واسعد الكوز) .. وتم طردنا مع بعض .. قبل شهور صادفته في الفضاء السايبري وتصادف ان زوجتينا طبيبتان وتصادف انهما تحملان نفس الاسم 11
    hours ago Rashid Elbasheer عمار عوض من افضل الصحفيين السودانيين التقيت به مرارا فى صحيفة الاحداث (رحمها الله) كان به وعى واحساس بالوطن 11
    hours ago · 1 Rashid Elbasheer تعرف زى عمار ما تقدر ترد عليه لانو شاف بلاوينا (بعيونو) 11
    hours ago · 1 Asaad Eltay معاي هنا في السعودية زيل يساري... ادب واخلاق وصلاة وصوم 11
    hours ago Asaad Eltay سالته كيف عمل بوحدة السدود وهو يساري.. قال لي : نحن يا عمك نفعنا انشقاقكم دة..ناس السدود بيفرحو لما يعرفو انو الزول يساري ..اخير ليهم من شعبي 11 hours ago · 1
    سلمى محمدصالح عمر غايتو رشة السكر في حلة الطبيخ وبالدس كدة في الشطة بالليمون من أسرار الطباخات الماهرات... زي الزبيب والقمردين في صينية السمك ... وبعد كدة الشيوعيين عشان تختلف معاهم في أفكارهم التي يعتنقونها ليس هناك داع لكراهيتهم بشر ... وإلا فمن تستهدف بدعوتك ... وكيف ولماذا تدعو من تكره (خليهو يدخل النار ساااااي) 11 hours ago via mobile · 3
    هاشم صلاتو إنها المخابرات 11 hours ago via mobile · 2 هاشم صلاتو تعرف يا راشد وعم أسعد العداوة بين الشيوعيين والإسلاميين دا صنعوها صناعة لو رجعت لي مزبحة بيت الضيافة حتلقي الشويعين الإنقلابيين ماكان عندهم أي دور في المزبحة وإنما ألصقت بيهم إلصاق 11 hours ago via mobile · 1
    هاشم صلاتو الشويعين مشكلتم متوجسين شديد وشكاكين مابقدرو يبنو صداقات قوية مع أطراف تانية 11
    hours ago via mobile · 2 Sawra Salah الاخ هاشم صلاتو ..انا ابحث في قضية بيت الضيافة منذ زمن بعيد لاسباب خاصة (عمي احد شهداء بيت الضيافة) ولاسباب أكاديمية ...الشيوعيين والغين في مقتل شهداء بيت الضيافة ..ومنذ زمن بعيد ينسجون تاريخ آخر وحجج في محاولة اخفاء الحقيقية ....هذا الامر بالنسبة لي محسوم وبالاسم معروفين من اطلق النار على الشهداء .. 11
    hours ago · 3 Rashid Elbasheer ملعقة السكر مطلوبه من جميع الاطراف 11
    hours ago · 1 Rashid Elbasheer سلمى صينية السمك اعملى ليها حبة عرديب وجزر وفلفلية مع القمردين 11
    hours ago · 2 Asaad Eltay همممممممممممممم والله يا راشد لو قلبت البوست دة طبيخ اخير لي من الشيوعيين والترابي زاتو. اخوك تخصص عضة 11 hours ago · 3
    هاشم صلاتو الأخت الكريمة عارفة أنا في قضايا بتحصل في السودان دا بتعمل لي كديسة بظل أفتش فيها لمن أقنع نفسي بي إني أجتهدت وما قصرت الطاهر حسن التوم عمل عنها حلقات أنا رسلت ليها قبل زمن قلت ليهو قصصك البتعمل فيها دي ميته أعمل حاجة عن مزبحة الضيافة وشرحت ليهو جزو من القضية 11
    hours ago via mobile · 3 Ali Osman يا راشد المقال جميل جداً ومن متعته اطلعت عليه مرات عديدة وشدني فيه محاولاتك لتجسير الهوة بين اليمين واليسار واستخدمت في ذلك كل الحيل البارعة بما في ذلك التاريخ الاسري لعائلتكم الكريمة ،، سؤالي اليك هل تعتقد ان الصراع بين اليمين واليسار تكفيه هذه الملعقة من السكر حتي يتحلي ويتجمل وهل تعتقد ان هذا الخطاب العاطفي يمكن ان يزبل كل الفوارق والتباينات الفكرية بين اليسار واليمين وهل تعتقد ان الصراع بين اليمين واليسار يقوم علي عقد نفسية اكثر منها مواقف تقوم علي افكار ورؤي ،، دعك من الوطن قليلاً والتلاقي في ترابه الطاهر الي اين مدي ممكن يمكن ان يتلاقي اليسار واليمين في دنيا الافكار وهل تعتقد وهل تعتقد ،، نرجع لقصة الدين اعتقد انك تتناول حكاية الدين عند اليسار بمعزل عن افكار اليسار الحقيقة والاصيلة وتستند الي رؤي وتصورات شخصية . 11 hours ago · Edited · 3
    هاشم صلاتو يا إسعد بمناسبة بتاع السدود واحد من ناس الأمن الشعبي ديل لقيتو ليك أمور ظبطت بعد المفاصلة قلت ليهو يا زول بقيت مدير إدارة ولا شنو ؟ قال لي والله لو أخدت ليها قسمة تاني ببقي 11
    hours ago via mobile · 4 Rashid Elbasheer تسلم يا حبيبى يا على ..ابدا لا احاول خلق التماهى وانما خلق التواصل والتفاصل ولكن عن معرفة ووعى وادراك...والاصل ان منج اليسار هو منتج عقلى وكذلك اليمين وان استند على اصول نصوصيه هو فى الاخر منتج انسانى يحاول مقاربة الحقيقة اذن يلتقيان فى (لاقداسة) المنتج الفكرى من جهة .. انا ابحث عن الحوار الفكرى لا عن المواقف العاطفيه..ومن جانب اخر اقول ان الايديلوجيا السودانيه هى ايديولوجيات سودانيه مهما كانت مصدريتها تتعامل مع واقعها المحيط وتعيد انتاج نفسها .. اعيب على اخوتنا وعلى الاخرين عدم معرفة الاخر.. والاستعداء دون الوعى والبصيره 10 hours ago · 1
    سلمى محمدصالح عمر يا هاشم صلاتو ما تحاول تقيف لينا أعمالهم صحي مابنكرهم كبشر لكن العمل الكريه يظل كريه بيت الضيافة من عملهم وقبله مذبحة ود نوباوي والجزيرة أبا كانت من اعمالهم وما حاق بالمدنيين فيها شهدته بنفسي وما نشر عنها في إعلامهم لم يزل بزوالهم ... وأدب الكراهية (لو كان عندها ادب) هم من إبتكره ... ولو كان القصد الإنتقام لوجدت ما تنوء بحمله الأسافير 9
    hours ago via mobile · 6 Ali Osman الصديق العزيز جداً راشد لك ودي وتحياتي ،، مقالك ليس اضافة ملعقة سكر الي الي هذا الطبيخ العجيب بل هو خلطة لبن سمك تمر هندي ولا اظن ان هناك ايادي ستمتد اليها حتي ولو كانت تموت من الجوع ،، يا راشد خلينا نعمل تاسيس للحكاية ان لا اتفق معك ان النص القراني اذا فهمت نص انساني بل قناعتي ان المنتج الذي يحمله اهل اليمين نصاً مقدساً ومحاولات الانسنة غير مبلوعة عندي تماماً وهذ النص لا يتعارض مع العقل كما تعلم ومنتج اهل اليسار منتج عقلي غير مقدس واثبتت الايام ما يحيط به من تشوهات ودمامل وهم في اطار مراجعات جذرية له وهذه المراجعات تدخل الدين كواحد من المكونات الاساسية في الفكر اليساري وانت تعلم تصور اهل اليسار للدين ولذلك استغرب المقارنة بين المنتجين بين منتج الهي ومنتج انساني وكانك تريد ان تقول ان الماركسية عقيدة وهذا ما لم يقل به حتي منظريها ،، الحوار الفكري يقوم علي قواعد ولا يقوم علي هوي وعاطفة والحوار الفكري له حدود لا يتجاوزها اطلاقاً ،، اتفق معك يجب علينا ان نمارس كثيراً من الوعي في علاقتنا بالاخر لكن محاولات التهذيب والتجميل ولا اقول الانهزام والانكسار التي نمارسها علي افكارنا تجعل من افكارنا عجوزاً شمطاء لا تسر الناظرين ،، حتي يكتمل عندنا تصورك يا راشد ما هو سقف تصورك للتلاقي بين اليمين واليسار بمعني ما هو تاسيسك لهذه العلاقة في فضاء الافكار بعيداً عن ممحاكات السياسة وعن العموميات . 9
    hours ago · 2 Rashid Elbasheer انا اتحدث عن الحوار بوعى وبصيرة وليس التماهى راجع مداخلتى اعلاه ... نحن نرفض الاخر فقط لانه الاخر دون ان ندرى من هو ... وهم كذلك يفعلون .. ابحث عن حوار ومن ثم يكون الرفض والقبول موضوعيا ... التفسير (الهيرمنيوطيقية) منتج انسانى ولا قداسة له مهما كانت مقاربته للنص وهو منتج بشرى لا يمتلك الحقيقة... الغريبه ياعلى فى صفحتى بتلقى مقال عن الانكسار والتماهى فى الاخر.. اعتز بمركزيتى ولكنها تحاور الاخرين لا تلقيهم ولا املك الحقيقة المطلقة وان كنت اسعى نحوها باستمرار 9 hours ago · Edited
    هاشم صلاتو الأخت سلمي صدقتي فيما قلتي دا كلو حصل موضوع بيت الضيافة دا أنا بقدر بناقشو في الهوي عشان بجيب لي هوي لكنها المخابرات الإسلاميين العملو في الإسلاميين ما شوية 9
    hours ago via mobile · 2 Rashid Elbasheer مصدر سعادتى انى اتحدث عن اليسار فى صفحة السائحون دون ان يحذفنى (الحاذفون) ... طبعا زعلان امس حذفوا لى يوتيوب اغنية نانسي عجاج.. حكاية الورده والشارع... بس اليوم انا ممنون جدا 9 hours ago · 1 Iman Nemer (اتفق معك يجب علينا ان نمارس كثيراً من الوعي في علاقتنا بالاخر لكن محاولات التهذيب والتجميل ولا اقول الانهزام والانكسار التي نمارسها علي افكارنا تجعل من افكارنا عجوزاً شمطاء لا تسر الناظرين ) ،،،perfect!! 9
    hours ago · 2 Omer Awad Alkarim بالله يا راشد الشيوعيين ديل غير القتل والخراب والدمار وكبت الحريات عندهم شنو ؟؟ انا ما قريت كتير عنهم لكن قريت عن المآسي الخلفوها مافي ولا نظام شيوعي واحد يدعم الحريات كل الانظمه الشيوعيه الحاكمه في السابق وحاليا انظمه قاتله تعيش علي الكبت والتهجير والقتل شوف الاتحاد السوفيتي وكوبا والصين وكوريا الشماليه 9
    hours ago · 1 Rashid Elbasheer العزيزه ايمان ... لا اظن انا هنالك انهزام فكرى اكبر من التسطيح الذى نمارسه تجاه الاخر والحكم الاطلاقى الذى نصمهم به... ينبغى ان نعتد بما نمتلكه وهذا الاعتداد هو الذى يجعلنا ندخل الباب على الاخرين بوعى وبصيره 9
    hours ago · Edited Rashid Elbasheer صديقى عمر عوض الكريم لا اظنك تقبل ان تعمم التجربه الانقاذيه بوصفها (كل) الفكر الاسلامى .. وستفرق حينها بين النظرية والتطبيق 9
    hours ago Rashid Elbasheer ما نمارسه فى حق انفسنا هو ما يجب ان نمارسه فى حق الاخرين 9
    hours ago · 1 Omer Awad Alkarim والعزف علي نغمة الوعي وقبول الاخر ومغازلة اهل اليسار ما بتعجبني ابدا هم ليهم حقوق في الوطن زي غيرهم لكن فكرهم مرفوض وممارساتهم في القتل وسفك الدم مرفوضه الشيوعيين ديل هم رموز الديكتاتوريه في العالم 9
    hours ago · 1 Rashid Elbasheer قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا .. هذا النداء الالهى بين مختلفى الانتماء الدينى ناهيك عن مختلفى الانتماء الايديولوجي 8
    hours ago · Edited · 1 Rashid Elbasheer وان لم يكن الحوار مع المختلف فمع من يكون؟؟ 9
    hours ago · 1 Saleh Bahmadi الشهيد نقد؟ عاش کفاح الحزب الشيوعي راشد حالف 9
    hours ago via mobile Saleh Bahmadi اقعدوالينا مع الوطني بعدها شوف لينا الجماعه الناکرين الله 9
    hours ago via mobile Abderahman Mohamed الأخ/ الأخ عمر : إذا جات سيرة القتل والخراب والدمار حقو نحن الاسلاميين نستحي ونسكت سااااااااي !!! 8 hours ago · 2
    أم المقداد البوست دا فيهو تدريب حواري هادى وحلو ...ما عندى زياده....بعد تعالو الى كلمة سواء...ونعم بالله.... 8
    hours ago · 3 Abderahman Mohamed والله الشعب السوداني ذاق الأمرين من الصراع بين الاسلاميين والشيوعيين، انظر تنظيم طلابي في جامعة يتصرف كأنه دولة الاشتراكية العالمية ومن الجانب الآخر كأنه وارث الخلافة الاسلامية ، حوار بشكل عجيب بطريقة افعل ولا تقعل ... 8
    hours ago · 3 Abderahman Mohamed يجب إعادة النظر في العلاقات من الطرفين بعيداً عن التعبئة المفتعلة من أجل المكاسب الحزبية الضيقة .. 8 hours ago · 2
    أنور شيبة نخليها ملعقتين عشان تطعم شويه ...ومعلم البشريه اول حاجه عملها بعد المسجد والتأخي بين المسلمين طوالي جلس مع (اليهود ذاتهم ) وحاورهم وعمل ميثاق مواطنه وحقوق ودفاع مشترك ....ويجي واحد ناطي ويقول ليك الحوار لا يجوز ؟؟؟؟ 4 hours ago · 3 Rashid Elbasheer اتعجب كثيرا حين ينطلق الاسلاميون من مبدأ التعامل بالمثل (هم ذاااتم عملوا لينا وقالوا لينا) مع ان النص الاساس (القرءان يحتشد بدلالات التجاوز والعفو والاستعلاء القيمى ..القرءان يدعو الى التواصل المستمر 4 hours ago · 3 Asaad Eltay الرفيق راشدوف 4 hours ago · 4 Asaad Eltay يا جماعة هسة عليكم الله فيكم زول ما بيعتبر نفسو اسلامي version2 ؟ كذلك الشيوعيين 4 hours ago Rashid Elbasheer يا اسعد تستاهلو قطع المويه.... 4 hours ago · 1 Asaad Eltay كما ان اسلاميو (فلترق كل الدماء) صاروا اسلاميو (الحرية لنا ولسوانا) كذلك شيوعيو (الدين افيون الشعوب) اصبحو شيوعيو (الدين لله والوطن للجميع) .. وقولهم الدين لله اعتراف بوجوده 4 hours ago · 1 Omer Awad Alkarim اسلاميو فلترق كل الدماء انجبروا ساي لكن لي خير برضه عقبال نشوف تطبيق عملي لتداول السلطه داخل كيانهم 4 hours ago via mobile · 2 أنور شيبة في طريق عودتنا من عزاء والد احد الشهداء وكنت بمعيه الاخوه ناجي وفتح العليم ومختار استضافنا شيوعي ثمانيني بعطبره وقف علي خدمتنا حتي العشاء والقوه وكان الوقت متاخر جدا وايقظنا مع الفجر الاول للاستعداد لصلاة الفجر فسالته (انتو الشيوعيين مالهم والصلاه ....فاجاب ..ياولدي انا صلات الفجر دي اصلي ماخليتها حتي ايام بسكر بقتسل وبمش الجامع ..وبوقف الاجتماع لحظه الاذان ..ياولدي كلامك دا بالحيل وجعني انا شيوعي بس ما كافر وما ببسمل علي اللقمه الحرام وانا ضد الكهنوت وانا مع حق الضعفاء والمسحوقين وما بناكل حق الناس وما بنبيع البلد وبنموت وراسنا عالي ومابنكضب ونسرق باسم الدين ونحنا مع الاستناره )...دا كلام عمنا الشيوعي ماقاصد الدعايه 4 hours ago · 3 Asaad Eltay ناس عطبرة ديل نضمهم براهو 3 hours ago · 1 Asaad Eltay اول يوم في عطبرة طلعت العصر اشوف البلد.. اول زول لاقاني راكب عجلة رفع صوته ويده بالسلام الحار .. رديت وانا جازم انه مشبهني.. بعد شوية كل عشرين متر يلاقيني زول يسلم بنفس الحرارة.. تيقنت ان في الحي من يشبهني لدرجة كبيرة... ثم اكتشفت بعد ايام ان هذه فطرة العطبراويين.. السلام الحار لمن تعرف ومن لا تعرف.. قال كفار قال 3 hours
    ago · Edited · 7 Rashid Elbasheer غريبه انما بعث النبي ليتمم مكارم الاخلاق.. ونحن ندعى وصلا بالنبي بعثنا لندمر مكارم الاخلاق!!! 3 hours ago · 1
    أنور شيبة شيوعي قال (لو اجتهدت في اطعام البواساء فانت قديس ..واذا تاسألت لماذا هم بهذا البوس والشقاء ولماذا تقصر الحكومات في حل مشكلاتهم ..فانت شيوعي ) 3
    hours ago · 1 Asaad Eltay والله العساكر يعزموني غدا يوم الجمعة الواحد يصرف ربع المرتب ... تاني يوم تتوقع يجيك عشان سلفية.. سلام الله ما يديك ليهو عشان ما يخرب عزومتو بشبهة (كسير التلج) ... التحية لكل عطبراوي والشيوعي قبل الكوز 3 hours ago · 2
    أم المقداد مقوله للشهيد سيد قطب ....عا########ى ....علشان كدى ب اكررها على طول ...اذكر بها نفسى واياكم....قال...نجح محمد ص حين صنع من اصحابه مصحفا يمشى بين الناس....لله درك يا سيد...اللهم اجمعنا به فى الفردوس الاعلى....آمين....كونو اخوتى مصاحف تمشى بين الناس بافعالكم....الناس فى حوجه لامثالكم... 3 hours ago · 2
    د.عمار السجاد ناس عطبره ديل كسروا فيك ضلعه 3 hours ago · 2
    د.عمار السجاد العميد عبد الله شعلوق من القضارف جاء ضابط في المدفعيه وانا جئت عطبره لقيته عند جماعه قرائبنا وكان جزء من الاسره رغم ان الاسره ما كان فيها ضابط وهكذا وامتدت العلاقة لدرجة انه شرفني في زواجي ثاني يوم في عيد الا ضحيه وليس في عطبره وانما شمالا في قريه وعره جداً فهذا كله من تأثير علاقات عطبره وكل ضابط عمل بالمدفعيه له فيها قصه 3
    hours ago · 1 Asaad Eltay ودخلو بي فرقة الضلعة المكسورة واتحكرو جوة القلب 3 hours ago · 2
    ابوبكر جيكوني مدخل 1 :عندما كنا ندرس في ماجستير علم الاجتماع قدمت ورقة عن النظرية الماركسية فركزت على إيجابياتها المعرفية الكثيرة وقدمت النظرية من خلال الظروف التاريخية التي نشأت فيها وقلت أن مقولة الدين أفيون الشعوب مقولة صحيحة بالنظر إلى السياق التاريخي الذي قيلت فيه وتنطبق صحتها على مراحل من تاريخ المسلمين حيث استخدم الدين أفيوناً بجدارة فائقة كما أنه استخدم ولا يزال يستخدم كأفيون إلى يوم الناس هذا وفي السودان بالذات وقدمت شواهد لما أقول ..... مدخل 2 :عندما نجح ضابط الأمن العوض في اعتقالي قام بتفتيش حقيبتي وإذا به يهتف : يمين شيوعي ..غاشيكم ساكت يقول ليكم حركة اسلامية !!! ثم شرع يقرأ مما وجده من كتب في حقيبتي ليثبت شيوعيتي !! لم اكترث لأنها ليست تهمة .. الجريمة والتهمة عندي هي ظلم الناس والبغي في الأرض !!! وأخيرا فليس من الحكمة ولا العدل أن نحكم على الآخرين دون أن نقرأ لهم أو أن نخلطهم ولنا في أبي حامد الغزالي أسوة حسنة كان يدرس المذاهب الفكرية المعاصرة له دراسة وافية حتى يفوق أهلها في معرفتها ثم ينتقدها عن علم وبصيرة ... أما اليوم فهناك من ينقد الشيوعية ولم يقرأ كتابا واحدا عنها والسبب الخمور الفكرية الرديئة التي مُلئت بها الرؤس فأصبحت تهذي بالأحكام الجاهزة عن الآخرين ولك حبي يا راشد 3
    hours ago · 4 Asaad Eltay ههههههههههههه العميد عبدالله شعلوق دي ذكرتني نكتة ليهو لما كان معلم في الكلية يا السجاد 3
    hours ago · 1 Asaad Eltay والله يا السجاد لاقاني مهندس من الجزيرة هنا .. صاحبتو بس عشان قال اشتغل في السكة حديد في عطبرة وفي نفس القسم الاشتغلت فيهو انا وبيعرف زملائي العطبراويين ... عشان كدة شلتو في راسي 3 hours ago · 2 Rashid Elbasheer بس يا ابو الجيك انت ذاتك بتبالغ زول يقدم شيخ حسن بلافتات احمد مطر!!! ههههه العوض معاه حق هو فاهم المعارضه يساريين .. هسع بقى فاهم المعارضه الا شعبييين 2 hours ago · Edited · 1
    د.عمار السجاد شعلوق وفردته هاشم سعيد 2 hours ago
    د.عمار السجاد هاشم سعيد طبعا وحيد امه 2
    hours ago Kowthar Aloob موضوع رائع اخى راشد فعلا نحتاج جدا لتلك الملعقه .... رغم اننى لم اقرأ عن الشيوعيه كثيرا الا اننى اطلعت على شى من النظريه الماركسيه خلال دراستى للدبلوم العالى فى علم الاجتماع 2
    hours ago Rashid Elbasheer يا اسعد لو سمحت نزل الزول دا من راسك,, هو راسك دا راس؟؟؟؟ 2
    hours ago Abdullah Mohamed Salih يا راشد لا مانع من التواصل و العلاقات الإنسانية ، ياخ البيت الواحد بكون فيهو شيوعي و جبهة و إتحادي أو انصاري ، ما نطلبه فقط ألا يصور لنا البعض - هنا - الشيوعيين و كانهم رسل الرحمةو ملائكة الإنسانية ،،،،،، 2
    hours ago · 1 Rashid Elbasheer لا احد يصورهم رسل الرحمه ولا ينبغى لاحد ان يصورهم شياطين الجحيم .. هم محض ناس لهم اخطائهم الكبيرة وافضالهم الكبيره (تماما مثلنا) ....بين هذا وذاك يكون التواصل الاختلاف والائتلاف عن معرفه لا عن اوهام متبادله 2
    hours ago · 1 Abdullah Mohamed Salih تمام ، إتفقنا و لكن هل المودة على المستوى الجمعي ، متبادلة ؟؟؟ 2
    hours ago Rashid Elbasheer انا (افترض) انها غير متبادله اليس حريا بنا ان نبدأها؟؟ السنا اسلاميين نصنا يدعونا للتواصل؟؟؟ 2
    hours ago · 1 Abdullah Mohamed Salih نحن بدأنها فعلا و من فترة ، و لكن ( غالبهم ) لا يقبلك إلا صابئا و ليس مراجعا أو متراجعا ، راجع أسافير الله الواسعة ، تجد انهم لا يقبلونك و انت تحمل نفس الفكر و المنهج 2
    hours ago · 1 Rashid Elbasheer الاقصاء والاقصاء المضاد يتطلب عزيمة مستمره (اصبروا وصابروا ورابطوا) ..لماذا نصبر على العمليات ولا نصبر على الحوار؟؟؟ ولا اظن مافعلناه بالاخرين يجعلهم يستقبلونا بالاحضان فى اول رجعة لنا للناس؟؟؟ هؤلاء الذين شردناهم للصالح العام باسم الله وافقرناهم وضيقن...
    See More 2 hours ago · 4 Rashid Elbasheer لا تلوموا الناس وانما لوموا انفسكم .. فنحن من فقد مصداقيته ونحن المطالبين باستعادتها ومهما كان الثمن صبرا وتضحيه
    about an hour ago · Edited · 1 Iman Nemer Hussien Magaly about an hour ago · 1 Kowthar Aloob الدكتور عمر بجامعه النيلين بهرنى بعلمه واسلوبه البسيط فى الحوار حدثنا عن اقصاء الاسلاميين له وقد كان وكيل وزاره بحجه انه شيوعى فسألته وهل انت فعلا كذلك فاجاب نافيا رغم يقينى ان التوجه ليس سببا للاقصاء فقد يكون شيوعيا نزيها وقد يكون الاخر اسلاميا سيئا وكما ورد فى الايه خير من استأجرت القوى الامين
    about an hour ago Hussien Magaly راشد القزاز 6 ملم علي الرغم من سماكتو يمكن ان يكسر كان من المدهش في عيد العمال مطلع مايو ان يحتفل ناس المؤتمر الشعبي بعيد العمال وكرموا قاسم امين وقالو صلوات الغبش القايمة وكانت قيامة المسيح في دار بن ابي سفيان عندما دعت الحركة الاتحادية الأقباط في دار الخريجين .......... وعندما يجمعنا البوش لا نسأل صاحب القدره من انت ولكن نبحث عن الفول الجيد ,,,,,,,,,,,, نعم الفول الجيد الذي يغزي البطون ويثير اشجان الود ............. صينية السمك بالعرديب والقمردين ورمضان كريم مكلفة الأيام دي التواصل بالفول سهل ويمكن نتلاقي انا وأنت والخطيب وسارة نقد الله وعليك الله ماتنسي رشان اوشي وبت نمر وهاله ...الله من هالة كانت بتصلي التراويح مع بنات خالتي بعد صلاة العشاء وشوفوا الوقت مناسب ............. وتكبر الفكره جواي انو حزب جديد سوداني نصلي فيهو الفرض ونغني لجماهير الحوت صدق ديل ماعندهم حزب حتي الآن وبفتشو لواحد عندو قدره فول مظبط رايكم شنو نعمل قدرة فول ونشوف لينا دكان ناصية وزيت سمسم جنوب كردفان ماننساه هو البدي الفول الطعم والحلو طعمو حلو لو عرف دكان الفول الناصية .......... وحذاري من الفول الصيني
    about an hour ago Tigani M. A. Zaid (التفسير (الهيرمنيوطيقية) منتج انسانى ولا قداسة له مهما كانت مقاربته للنص وهو منتج بشرى لا يمتلك الحقيقة)...الهيرمنوطيقي دي حلوة..يا أخونا ممكن تكتبوا المصطلح دا في قوقل لو ما كنتم مهتمين عشان تعرفوا ما المقصود بالهيرمونطيقا ومطابقتها لما يفسره محمد (ص). أسوأ شيء أن تتهم الناس أنهم لا يعرفون ولا يقرأون (برضو معاك الاخ أبو بكر الذي تبرع لتفسير الدين أفيون. (لو أطلقت المقولة -كما أطلقها قادتهم لخرجت من الملة ورب الكعبة). قل هذه قرآءتي ويكفي هذا. نحن عاوزين نعيش بسلام معهم ولا يعني هذا أننا نكضب عليهم أو نغشهم لأنهم مش سذج. صحيح في شيوعيين محترمين مثل مافي اسلاميين محترمين. ودي لها علاقة بتربية البيت والعشيرة والبيئة. ممكن نؤسس لكلمة سواء مفادها صون الحقوق المكتبوبة التي تقوم على الصدق. والحمد لله شعبنا لديه إرث ممتاز ولا يحب الميكافلية التي أدخلها في العمل الإسلامي الذين تعرفونهم والناس اتعلمت العمل السياسي وادارة التنظيم والمؤآمرات من الشيوعيين لكن البعض فاتهم. about an hour ago · Edited · 1
    الفاتح عوض السيد التفسيرية أو الهرمنيوطيقا (بالإنجليزية: Hermeneutics) هي المدرسة الفلسفية التي تشير لتطور دراسة نظريات تفسير وفن دراسة وفهم النصوص في فقه اللغة واللاهوت والنقد الأدبي. ويستخدم مصطلح هرمنيوطيقا في الدراسات الدينية للدلالة على دراسة وتفسير النصوص الدينية. وفي الفلسفة هي المبدأ المثالي الذي من خلاله تكون فيه الحقائق الإجتماعية (وربما أيضا الحقائق الطبيعية) رموزا أو نصوصا والتي بدورها يجب أن يتم تفسيرها بدلا من وصفها أو إيضاحها بموضوعية.وتحمل هذه الكلمة الكثير والكثير من التراث الدلالي... حيث تشير كلمة Hermeneutics في علم الفلسفة إلى الفرع الذي يدرس مبادئ التأويل والإدراك. فيما تحمل الكلمة ذاتها اسم نظرية معروفة في الميثودولوجيا -علم المناهج- في أسلوب تأويل النصوص المقدسة وتفسيرها -بالأخص التوراه والانجيل. ويعود أصل مصطلح الهرمنتيكية إلى الفعل اللاتيني jermeneueien والذي يعني يفسر، يصرح، يعلن، يوضح وأخيرا يترجم [1]. وقد تم اشتقاق المصطلح أيضا من اسم الإله اليوناني هيرميز، والذي نسبت له الإغريق أصل اللغة والكتابة واعتبروه راعي الاتصال والتفاهم بين البشر. ومن المؤكد أن هذا المصطلح في الأصل كان يعبر عن فهم وشرح أي حكم غامض أو مبهم من الآلهة كان يحتاج إلى التفسير الصحيح. ويعود اشتقاق مصطلح الهرمنتيكية مباشرة إلى الصفة اليونانية and#7953;and#961;and#956;and#951;and#957;and#949;and#965;and#964;and#953;and#954;and#7969; والذي يعني الفعل يعرف أي التوضيحية أو التفسيرية، وخاصة من الكتاب المقدس، ومعاني كلمات النصوص. وبالتالي فإن تحليل النظرية نفسها أوالعلم قد تحول إلى تفسير وتأويل العلامات وقيمتها الرمزية. 57
    minutes ago · Edited Tigani M. A. Zaid شكرا أخي الفاتح لكن الهيرمونطيقا في التحليل النهائي تعتبر أي نص..أيّا كان..سواء تفسير أو متن. تعتبره منتج بشري وبالتالي الغامض الذي فسره محمد (ص) أو الغامض نفسه. ماهو إلا منتج بشري ولا يمكن فهمه بعيدا عن الظروف التي انتجته. فهو تاريخي ومربوط بالتاريخي ومنتهي عنده ولذا تسمع عن المقلدين العرب من أمثال أركون ونصر أبو زيد أن القرآن تاريخي في أحكامه. لو رححت وبحثت أكثر ستجد أكثر تفصيلا مما أحضرت. الهيمنوطيقا عدة مدارس. منها من لا يعطي للنص أي أهمية وإنما الأهمية تكمن فقط في الأفكار المسبقة للمفسر ومنها من يعتبر الفهم عبارة عن حوار بين المفسر والنص ومنها من يعتبره الفهم مربوط فقط بالظرف التاريخي المنقرض الذي أنشأء النص. مصطلح هيرمونيطيقا لا علاقة له بمصطلح تفسير الذي يقوم على شروط معرفة اللغة وعلوم الحديث وعلوم القرآن وعلوم العقيدة وما عاوز أضيف التقوى 44
    minutes ago · Edited Rashid Elbasheer شكرا يا الفاتح ويا التجانى على هذه التوضيحات رغم ان جعل الكلمه بين قوسين يلى كلمة التفسير (يدلل) على الاطار الدلالى للكلمه فىي وعى المستخدم للعباره.. ولا احب ايراد قصة استاذنا وحبيبنا دكتور التجانى عبدالقادر فى من حاول (يأكدم) معه حوارا معرفيا وكيف انه سلخ عمره فى الفلسفة والمصطلحات؟؟والفرق بين الاعتراف والادعاء يبين فى ثنايا تمركزنا حول ذاتنا (الكوجيتو) وقد تكتب (كوجيطو) وربما احتاج لقوقل 43
    minutes ago Rashid Elbasheer القصد ان الموضوع ليس الهرمنيوطيقيا بمعانيها التفسيرية والتأويلية وإنما (حلة الويكه) 43
    minutes ago Rashid Elbasheer وانا اقول ياصديقى التجانى (التفسير) ايا كان التفسير هو منتج بشري يحاول مقاربة النص الاساس وارجو التفريق بين النص الاساس (كوحى) والتفسير كفعل عقلى يقرأ النص 40
    minutes ago Rashid Elbasheer هذه واحدة .. واعلم ان البعض قد تجاوزز مفهوم النص لمفهوم الخطاب باعتبار المنتج هو الخطاب. واكرر مرة اخرى القضية ليست فى المصطلح وانما فى (الويكه) 38
    minutes ago Tigani M. A. Zaid بالنسبة لمقولة (الدين أفيون الشعوب) هنالك فرق بين أن تطلقها وبين أن تقيدها. ولا يجوز لمسلم أن ينطقها مهما كان قصده...هذا ليس دين عند الله سميه بأي اسم. الواحد ما يقبل لو أساءوا له باسمه وكان المسيء يقصد اسماء آخر. على طول حيقول ليهو (ما تفصل ياخ). دا دين الله اسم ومصطلح معروف 38
    minutes ago · 1 Rashid Elbasheer لولا الحواف التى وضعها جيكونى وتدلل على مراده من قوله لوافقتك على القول.. ولكن اظن سياقه الدلالى يبين عن اي دين يتكلم.. ليس دين الله قطعا فالدين ليس دين الله وانما (عند الله) الله لا يتدين نحن الذين نتدين.. وهو لايتكلم ايضا عن تديننا وانما عن استخدامنا للدين كفعل ذرائعى 33
    minutes ago Tigani M. A. Zaid كان ممكن تقول المجتهد المعاصر ممكن يختلف مع بعض المفسرين في بعض الآيات. لأن بالفعل هنالك اختلاف بين بعضهم لكن على نطاق ضيق جدا جدا وفي بعض الآيات التي تحتمل أكثر من وجه لامر يعود لظنية الدلالة.. للاسف نحن جارين على موضة المختلف حوله ولا نطبق ما اتفقنا .
    ..See More 26 minutes ago Tigani M. A. Zaid مافي خلاف للخلاف الذي تريد أن تؤسسه بيني وبينك في مفهوم دين.. 24
    minutes ago Tigani M. A. Zaid في ناس بحبوا يوجدوا خلاف وإن كان لا يوجد بينما يسعون لردم هوة من الخلاف وإن كانت موجودة أرجو ألا تكون منهم

    (عدل بواسطة aydaroos on 05-18-2013, 11:56 PM)

                  

05-19-2013, 03:39 AM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خلافة تحكمها الحركة الإسلامية إلى وطن الجميع - قفزة السائحون (Re: aydaroos)

    عيدروس
    السلام عليكم
    المعاني جميلة جداً،
    لكن المتابعة كانت شاقة،
    ما قدرت أفصل بين الموضوع الأساسي والتعليقات!





    وأقول:
    فعلاً نحتاج إلى اكتشاف أنفسنا باعتبار انتمائنا جميعاً
    إلى هذه الأرض الطيبة!
                  

05-19-2013, 05:50 AM

Musab Osman Alhassan
<aMusab Osman Alhassan
تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خلافة تحكمها الحركة الإسلامية إلى وطن الجميع - قفزة السائحون (Re: صلاح عباس فقير)

    عيدروس سلام وإحترام

    يا عزيزي مسألة إعادة إختراع العجلة تستلزم الكثير من الوقت الذي أصبحنا لا نملكه..... وبعتقد أنه الجزء الأعظم من حركاتنا السياسية بيحتاج أنه يبدأ من حيث أنتهى الأخرين...على عكس العادة السودانية المتأصلة بالبدء من مرحلة الصفر...

    أتمنى أن يكون السائحون قد أقتنعو بضرورة التنوع والإختلاف...وإن كان الحديث في نظري لا يتعدى ونسة ونوستالجيا...أو أن ظلم التهميش الذي طالهم قد فعل فعله....

    تحياتي
                  

05-19-2013, 07:23 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خلافة تحكمها الحركة الإسلامية إلى وطن الجميع - قفزة السائحون (Re: Musab Osman Alhassan)

    سلامات يا صلاح فقير .. ويا مصعب عثمان

    أولاً المحتاذير : السائحون جسم فضاض ويضم من هم مازالوا في المؤتمر الوطني ومن هم في المؤتمر الشعبي ومن إبتعدوا عن الفعل السياسي ومن نشطوا لتغيير مفاهيم الحركة الإسلامية القديمة والإبتعاد عنها.
    وموقفهم متابينة بين من لازالوا يدافعون عن نظام الإنقاذ ومن يدعون إلى بقائه مع إصلاحه ومن يطالبون برحيله وبناء نظام حسب مفاهيم الحركة الإسلامية بتبايناتها.. ومن يسعون لإقتلاع النظام وبناء وطن للجميع (وهؤلاء لا زالوا قلة).

    من ناحيتي سأقبل منهم من يقبل بالآخر المختلف ،من يقبل بدولة المواطنة (إلا من أجرم).

    بعد هذه المحاذير فإنني أقول إن كسب معركة الأفكار أقل تكلفة وأبقى من معركة السلاح.
                  

05-19-2013, 08:52 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خلافة تحكمها الحركة الإسلامية إلى وطن الجميع - قفزة السائحون (Re: aydaroos)

    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de