كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
**** الإمــــعــــــة ****
|
إمع ، إمعة - إِمَّعٌ ، إِمَّعَةٌ : [ إ م ع ]. " رَجُلٌ إِمَّعٌ أَو إِمَّعَةٌ " : الْمُتَرَدِّدُ الَّذِي لا يَثْبُتُ على رَأيٍ ، وَيُوافِقُ كُلَّ واحِدٍ على رَأْيِهِ . وَتُزادُ التَّاءُ فيهِ لِلْمُبالَغَةِ . اُغْدُ عالِماً أَوْ مُتَعَلِّماً وَلا تَكُنْ إِمَّعَةً ( حديث ). المعجم: الغني - إمَّعة : 1 - إمَّع ، مَنْ يقول لكل أحدٍ : أنا معك ، ولا يثبت على شيء لضعف رأيه " شخص إمَّعة ". 2 - مُقلِّد في الدِّين " لاَ تَكُونُوا إِمَّعَةً [ حديث ] ".
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: **** الإمــــعــــــة **** (Re: ABUHUSSEIN)
|
الإمّعة لغة: الهمزة والميم والعين ليس بأصل، فقد اقتصر على معنى كلمة الإمّعة فقط وأصلها «مع» والألف زائد، يقول ابن فارس: «الهمزة والميم والعين ليس بأصل، والّذي جاء فيه رجل إمّعة، وهو الضّعيف الرّأي القائل لكلّ أحد أنا معك ... والأصل مع والألف زائدة» . ويقول الجوهريّ: «رجل إمّع وإمّعة أيضا للّذي يكون لضعف رأيه مع كلّ أحد، وقول من قال: امرأة إمّعة، غلط، لا يقال للنّساء ذلك، وقد حكي ذلك عن أبي عبيد» .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** الإمــــعــــــة **** (Re: ABUHUSSEIN)
|
وروى عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه- قال كنّا في الجاهليّة نعدّ الإمّعة الّذي يتبع النّاس إلى الطّعام من غير أن يدعى، وإنّ الإمّعة فيكم اليوم المحقب دينه. قال أبو عبيد: والمعنى الأوّل يرجع إلى هذا ويقال: الإمّعة، والإمّع، بكسر الهمزة وتشديد الميم: الّذي لا رأي له ولا عزم فهو يتابع كلّ أحد على رأيه ولا يثبت على شيء، والهاء فيه للمبالغة، وفي الحديث: «اغد عالما أو متعلّما، ولا تكن إمّعة» ، ولا نظير له إلّا رجل إمّر، وهو الأحمق. قال الأزهريّ: وكذلك الإمّرة، وهو الّذي يوافق كلّ إنسان على ما يريده.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** الإمــــعــــــة **** (Re: ABUHUSSEIN)
|
يقول اللّيث: رجل إمّعة يقول لكلّ أحد: أنا معك، ورجل إمّع وإمّعة للّذي يكون لضعف رأيه مع كلّ أحد، ومنه قول ابن مسعود: لا يكوننّ أحدكم إمّعة، ق يل: وما الإمّعة؟ قال: الّذي يقول: أنا مع النّاس. قال ابن برّي: أراد ابن مسعود بالإمّعة الّذي يتبع كلّ أحد على دينه. والإمّعة: المتردّد في غير ما صنعة، والّذي لا يثبت إخاؤه، ورجال إمّعون، ولا يجمع بالألف والتّاء. الإمّعة اصطلاحا: قال ابن الأثير: الإمّعة الّذي لا رأي له، فهو يتابع كلّ أحد على رأيه، وقيل: هو الّذي يقول لكلّ أحد أنا معك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** الإمــــعــــــة **** (Re: ABUHUSSEIN)
|
أما الحديث الشريف عن حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا تكونوا إمعة ، تقولون : إن أحسن الناس أحسنا ، و إن ظلموا ظلمنا ، و لكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا ، و إن أساؤوا فلا تظلموا )) [ الترمذي ]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** الإمــــعــــــة **** (Re: ABUHUSSEIN)
|
Quote: Noosa Nice · متابعة · يعمل لدى محامي من هو الاديب الذي يكتب باسم ابو حسين :)))))))))) جوز بوستات في اللغة ورا بعض |
قولي ما شاء الله .............
و لسه ما شفتي حاجة المرة الجاية حا أقشر ليكم بي ثوب الشعر ......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** الإمــــعــــــة **** (Re: ABUHUSSEIN)
|
غايتو عليك جنس ثقافة .. ما باقي ليك الا البدلة والكرفتة ... كمان لو عصرت علينا شوية واتصورت في مكتب قدام كمبيوتر وراك رف كتب ومراجع وكم كتاب من شاكلة البيكونن مبروزات ومذهبات ديل.. وفنجان القهوة زي ظاهر طرفو كدة .. تبقي " ابو العتاهيــة " زااااتو ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** الإمــــعــــــة **** (Re: HAIDER ALZAIN)
|
Quote: غايتو عليك جنس ثقافة .. ما باقي ليك الا البدلة والكرفتة ... كمان لو عصرت علينا شوية واتصورت في مكتب قدام كمبيوتر وراك رف كتب ومراجع وكم كتاب من شاكلة البيكونن مبروزات ومذهبات ديل.. وفنجان القهوة زي ظاهر طرفو كدة .. تبقي " ابو العتاهيــة " زااااتو ... |
يا الطريفي الله إهديك ياخ ......
عليك الله إتثقف و إغتسل سبعة مرات و بعدين تعال داخل بوستاتي ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** الإمــــعــــــة **** (Re: HAIDER ALZAIN)
|
ازيك يا ابو حسين ..
الواحد يغيب ليهو كم يوم يلاقي الناس كلها شايتة يمين .. هسع عليك الله يا ابو حسين كلام جنابو عمر ما صاح المنبر ده عايز ليهو حارس .. بعدين الكلمة دي انا سمعتها وين وين وين ههههههه ..
ادونا (امارة) او علامة نفهم بيها الحاصل ده ..
| |
|
|
|
|
|
|
|