إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 07:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-26-2013, 06:09 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور )

    قصيدة أحمد شوقي : قم للمعلم وفه التبجيلا من

    القصائد المشهورة .

    ولكن السؤال : هل مارس أحمد شوقي مهنة التعليم ؟
                  

04-26-2013, 06:18 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)

    لم يمارس أمير الشعراء : أحمد شوقي مهنة التعليم
    ولكن في وقته كان التعليم مهنة مقدسة ومحترمة ،
    وبما أنه كان متعلماً وتلقى المعرفة على يد أساتذة
    أجلاء قال الآتي :

    قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجــــــــــــــــــــ يـلا ***** كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا

    أعلمتَ أشرفَ أو أجــــــــلَّ من الذي ***** يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا

    سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـــــــــــــــــــلّمٍ ***** علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى

    أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلمـــــــــــاتهِ ***** وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا

    وطبعتَـهُ بِيَدِ المعلـــــــــــــــــّـم ِ ، تـارةً ***** صديء الحديدِ ، وتارةً مصقولا

    أرسلتَ بالتـوراةِ موسى مُرشـــــــــــداً ***** وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا

    وفجـرتَ ينبـوعَ البيانِ محمـــــــــــــّداً ***** فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا

    علَّمْـتَ يوناناً ومصر فزالــــــــــــــــتا ***** عن كلّ شـمسٍ ما تريد أفولا

    واليوم أصبحنـا بحــــــــــــــالِ طفولـةٍ ***** في العِلْمِ تلتمسانه تطفيـلا

    من مشرقِ الأرضِ الشموسُ تظاهرتْ ***** ما بالُ مغربها عليه أُدِيـلا

    ذهبَ الذينَ حموا حقيقـــــــــــةَ عِلمهم ***** واستعذبوا فيها العذاب وبيلا

    في عالَـمٍ صحبَ الحـــــــــــــيـاةَ مُقيّداً ***** بالفردِ ، مخزوماً بـه ، مغلولا

    سقراط أعطى الكـــــــــأس وهي منيّةٌ **** شفتي مُحِبٍّ يشتهي التقبيـلا

    عرضوا الحيـاةَ عليه وهي غــــــباوة ***** فأبى وآثَرَ أن يَمُوتَ نبيـلا

    إنَّ الشجاعةَ في القلــــــــــوبِ كثيرةٌ ***** ووجدتُ شجعانَ العقولِ قليلا

    إنَّ الذي خلـقَ الحقيقـةَ علقـــــــــــماً ***** لم يُخـلِ من أهلِ الحقيقةِ جيلا

    ولربّما قتلَ الغـرامُ رجـــــــــــــالَـها ***** قُتِلَ الغرامُ ، كم استباحَ قتيلا
                  

04-26-2013, 06:21 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)

    إلا أن دوام الحال من المحال، فجاء بعده الشاعر الفلطسيني ابراهيم
    طوقان ليعبر بصدق عن مهنة التعليم التي تحولت إلى مهنة المتاعب
    فقال :
    شَوْقِي يَقُولُ وَمَا دَرَى بِمُصِيبَتِي

    قُمْ لِلْمُعَلِّـمِ وَفِّـهِ التَّبْجِيــلا

    اقْعُدْ فَدَيْتُكَ هَلْ يَكُونُ مُبَجَّلاً

    مَنْ كَانِ لِلْنَشْءِ الصِّغَارِ خَلِيلا

    وَيَكَادُ يَفْلِقُنِي الأَمِيرُ بِقَوْلِـهِ

    كَادَ الْمُعَلِّمُ أَنْ يَكُونَ رَسُولا

    لَوْ جَرَّبَ التَّعْلِيمَ شَوْقِي سَاعَةً

    لَقَضَى الْحَيَاةَ شَقَاوَةً وَخُمُولا

    حَسْب الْمُعَلِّم غُمَّـةً وَكَآبَـةً

    مَرْأَى الدَّفَاتِرِ بُكْـرَةً وَأَصِيلا

    مِئَـةٌ عَلَى مِئَةٍ إِذَا هِيَ صُلِّحَتْ

    وَجَدَ العَمَى نَحْوَ الْعُيُونِ سَبِيلا

    وَلَوْ أَنَّ في التَّصْلِيحِ نَفْعَاً يُرْتَجَى

    وَأَبِيكَ لَمْ أَكُ بِالْعُيُون بَخِيلا

    لَكِنْ أُصَلِّحُ غَلْطَـةً نَحَوِيَّـةً

    مَثَـلاً وَاتَّخِذ الكِتَابَ دَلِيلا

    مُسْتَشْهِدَاً بِالْغُـرِّ مِنْ آيَاتِـهِ

    أَوْ بِالْحَدِيثِ مُفَصّلا تَفْصِيلا

    وَأَغُوصُ في الشِّعْرِ الْقَدِيمِ فَأَنْتَقِي

    مَا لَيْسَ مُلْتَبِسَاً وَلاَ مَبْذُولا

    وَأَكَادُ أَبْعَثُ سِيبَوَيْهِ مِنَ الْبلَى

    وَذَويِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرُونِ الأُولَى

    فَأَرَى (حِمَارَاً ) بَعْدَ ذَلِكَ كُلّه

    رَفَعَ الْمُضَافَ إِلَيْهِ وَالْمَفْعُولا

    لاَ تَعْجَبُوا إِنْ صِحْتُ يَوْمَاً صَيْحَةً

    وَوَقَعْتُ مَا بَيْنَ الْبُنُوكِ قَتِيلا

    يَا مَنْ يُرِيدُ الانْتِحَارَ وَجَدْتـهُ

    إِنَّ الْمُعَلِّمَ لاَ يَعِيشُ طَويلا
                  

04-26-2013, 06:46 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)







    معلمون من أجل التغيير - ود مدني
                  

04-26-2013, 06:59 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)

    Quote: إهانة المعلم وهوان التعليم

    السلام عليكم
    تكلمنا كثيرا عن مشاكل التعليم سابقا وكتبت (بضم الكاف) الكثير من المقالات سواء فيما يخص العملية التعليمية او المعلم الذي هو أساس العملية التعليمية ولكننا اغفلنا اهم ما يفيد التعليم والعملية التعليمية الا وهو الاهتمام براحة اساسها والقائم على نجاحها وهو المعلم اعيد واكرر المعلم وليس المدير ولا المشرف ولا غيرهم من مناصب التعليم.
    قرأنا سابقا في الصحف ما حصل لبعض المعلمين في احدى المناطق من ضرب واهانة على ايدي طلابهم!!! هل يعقل ان يهان المعلم الذي يحمل اسمى مهنة وهي مهنة الانبياء والرسل وعلى اتفه الاسباب وامام الملأ يا قوم ان من علمني حرفا صرت له عبدا ان المعلم يبدأ عملية من الساعة السابعة صباحا اي قبل اي موظف آخر سواء كان في القطاع العام او القطاع الخاص، كثير من الناس يرى ان التعليم والتدريس من اسهل المهن، لا والله (وهذا يمين أحاسب عليه) التدريس من اصعب المهن لان التخاطب مع الناس او الطلاب والعقول ال ادنى من المعلم فيها من الصعوبة والمشقة الشيء الكثير والذين في الميدان التعليمي يعرفون معنى هذا الكلام بمعنى لو اعطينا مثالا بسيطا وطلبنا من احد اولياء الامور التصرف مع اولاده وان كان عددهم 3 فقط فيصعب عليه السيطرة عليهم فما بالك بالمعلم الذي تحت يديه من 30 الى 40 طالبا!!.
    الا يستحق هذا المعلم الاهتمام بمشاكله وارجاع هيبته وكرامته التي كانت محفوظة له في السابق.
    طول عمرنا لم نسمع عن معلم يهان او حطت من كرامته في زماننا كنا ومازلنا نكن للمعلم كل تقدير واحترام وكان لنا خير اب واخ ولكن في هذا الوقت كل ما يأتي من قرارات وانظمة تكون دائما ضد المعلم لماذا؟؟
    أليس من حق المعلم ان يكون له مثلا تأمين صحي كباقي وظائف المجتمع ان اقل وظيفة من وظائف مجتمعنا لا تخلو من تأمين صحي.
    الا يحق للمعلم ان يتمتع بتخفيض في المستشفيات الخاصة او الطيران او الفنادق او ..او.. الخ.
    لماذا هذا الاجحاف للمعلمين؟؟؟
    لو ان كل معلم حفظت كرامته وهيبته وتمتع بما سبق وعين على مستواه الفعلي الوظيفي لم نر اي قصور في العملية التعليمية لأن المعلم يكون اخذ كامل حقوقه ويستحق العقاب لو قصر في اي شيء في عمله بمعنى (اعطني حقي كاملا وعاقبني لو قصرت في حقك).
    (لفتة): إن المعلم حمل الرسالة
    صابرا ومثابرا
    فلتبذلوا له العطاء مودة
    وتقدموا له الثناء العاطرا

    منقول من النيت
                  

04-26-2013, 07:03 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)

    Quote: كفى إهانة للمعلمين


    علي محسن الورقاء ... -
    comments [at] alwasatnews.com
    تصغير الخطتكبير الخط


    قلنا يوماً، ولا نزال نكرر، إن المـُعلِمَ مُقدسٌ لأن أسباب البصيرة وثمار الصلاح جودٌ من جوده، وان انقشاع الظُلمة والجهالة فضلٌ من فضله، وأن فضائله لا تُعد إنْ أعددتها، ومديحه لا كفاية له إنْ مدحته، ودَيـْنـَهُ لن يوفىَّ مهما وفيته. وانَّ قُدسيته مُستمدةٌ من صفته؛ فهو العالم والمنير والمحسن والكريم والصابر والحي الذي لا يموت وإنْ مات جسده، فهكذا هو «المـُعلِمُ» في حياته ومماته. بيد أنه كما يبدو لنا أن هناك عقولاً قد أقفلها الحُمْق، ونفوساً باتت خاويةً لانتقاص العقول، فكان نتاج هذا وذاك انتفاء الحكمة وغياب الفضيلة، لدرجة أن نسمع هناك من يقول: «إن المـُعلم ليس بمُقدَّس إنما العِلمُ هو المقدَّس».

    فانظروا إذاً كيف هوت «العقول» لدى البعض حين نراهم يُقدسون المنقول (العِلْم) ولا يُقدسون الناقل (المـُعلم). ونخشى أن يقولوا غداً ان «النبوة» أقدس من النبي، وأن «الرسالة» أقدس من الرسول.

    إنَّ ما نقف عليه اليوم من أمر هو ذاته الأمر الذي وقفنا عليه من قبل حين خاطبنا ضمائر السادة المسئولين بوزارة التربية والتعليم بعبارة مقتضبة كانت تُغني آنذاك عن اليراع، وهي «هل نسيتم أن المـُـقدَّس لا يُهان». غير أنهم كما يبدو لم يفهموا هذه العبارة، فيحتاج الأمر إلى أن نخاطبهم باليراع.

    إنه وبعد مضي أكثر من ثمانية أشهر من قيام الأحداث السياسية في البحرين (وبالتحديد في أبريل/ نيسان الماضي) نسمع اليوم أن وزارة التربية والتعليم أوقفت بعضاً من المعلمين عن العمل لمدة عشرة أيام كعقوبة تأديبية بسبب تجمهرهم وغيابهم إبان الأحداث السياسية المشار إليه، وأنها عادت لتوقيف بعض المعلمين عن العمل بعد أن أوقفتهم من قبل بالمدة نفسها ولـ «الجرم» السابق ذاته، أو أنها عاودت من جديد بخصم عشرات الأيام من أجورهم على دفعات كعقوبة تأديبية لـ «الجرم» الأول ذاته، حتى علمنا (طبقاً لما نُشر في إحدى الصحف المحلية) أن بعضاً من المعلمين لم يحصلوا على راتب شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي نتيجة الخصومات التي وقعت عليهم تأديبياً بسبب ذلك «الجرم».

    فإذا كان ذاك ما قيل وسمعناه صحيحاً فقد استوجب أن نقف وقفة صريحة باسم القانون والعدالة، بعيداً عن السياسة وعن عبارات الإنشاء ومصطلحات الأدب، لنردد ما قلناه من قبل، فيما يلي:

    أولاً: لا يجوز معاقبة أي عامل أو موظف بأية عقوبة تأديبية إلاّ إذا توافرت شروط صحة الجزاء التأديبي واحترام الضوابط القانونية المقيدة لتنفيذ الجزاء، وأهمها:

    (1) تحديد موضوع الخطأ (أو المخالفة) تحديداً واضحاً لا لبس فيه، وبيان تاريخ وقوعها، وإبلاغ الموظف بها كتابياً، مع وجوب ذكر النص القانوني المـُقرِر للعقوبة، استناداً لمبدأ «لا عقوبة إلاّ بنص». ومن ثم الاستماع إلى أقوال الموظف المتهم وتحقيق دفاعه وإثبات ذلك في محضر يوقِّع عليه قبل تقرير العقوبة.

    (2) إبلاغ الموظف بالعقوبة المقررة عليه ومنحه فرصة كافية للتظلم قبل تنفيذها.

    وهذا الإجراء واجب التطبيق بحكم القانون مهما تكن نوع المخالفة وحجم العقوبة، وإنَّ عدم تطبيقه طبقاً للقانون تمسي العقوبة باطلة.

    بيد أن هذا الإجراء مع المعلمين المعنيين لم يجرِ كما رسمه القانون. بل ليس هذا وحسب، إنما بلغ إلى حد يُخفق القلب ويوهن النفس، إذ علمنا أن جهة ما بوزارة التربية اتصلت تلفونياً بمعلم وأبلغته رسالة مقتصرة (أنت موقوف عن العمل مدة عشرة أيام اعتباراً من يوم غد... والسلام).

    وهنا يحق لنا أن نسأل: هل أن مثل هذا الأسلوب دليل جهل بالقانون، أم انه وجه من وجوه الإهانة بالمعلمين؟. ولمَ المعلمون بالذات دون غيرهم؟. هل لأنهم ذوو قدسية وجلالة فكان ذلك جزاؤهم؟

    ثانياً: إذا ما ثبُت جدلاً وقوع الخطأ وجب أن تكون العقوبة متناسبة مع مستوى المخالفة ودرجة جسامتها وفي الحدود التي رسمها القانون، ولا يجوز توقيع عقوبة على مخالفة واحدة أكثر من مرة.

    بينما الواقع أن عقوبات الخصم كما سبقت الإشارة إلى ذلك كانت متكررة فأدى ذلك إلى عدم تناسب مستوى المخالفة مع حجم العقوبة، وهذا يُعدُ مخالفة صريحة لأحكام القانون.

    ثالثاً: لا يجوز مساءلة الموظف تأديبياً بعد مضي ثلاثة أشهر من تاريخ علم رئيسه المباشر بوقوع المخالفة طبقاً لحكم المادة (24) من قانون الخدمة المدنية رقم (48) لسنة 2010.

    بينما الواقع أن العقوبات الموقعة على المعلمين المعنيين كانت بسبب تجمهرهم وغيابهم عن العمل في شهر أبريل الماضي، أي منذ ثمانية أشهر ونيف مضت على وقوع المخالفة المنسوبة إليهم، وهذا يُعتبر أيضاً مخالفة صريحة لأحكام القانون.

    رابعاً: هناك مبدأ حري بالإحاطة به وهو مبدأ «لا عقوبة إلاّ بنص». بمعنى أنه إذا لم يوجد نص في القانون يعاقب الأفراد على فِعْلٍ ما، فلا يجوز توقيع العقوبة عليهم وإنْ ارتكبوا هذا الفعل.

    وانطلاقاً من هذا المبدأ دعونا نقف على مدى تطبيقه.

    فقانون الخدمة المدنية الذي صدر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010 والذي نشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2010 جاء في المادة الثانية من ديباجته النص التالي: «يصدر رئيس مجلس الوزراء بقرار منه اللائحة التنفيذية لهذا القانون خلال سنة من تاريخ العمل به، وإلى أن يتم إصدار هذه اللائحة يستمر العمل بالقواعد واللوائح المعمول بها حالياً».

    فمن النص السابق نستخلص أن اللائحة التنفيذية المنفِذَّة لأحكام قانون الخدمة المدنية يُعمل بها حتى تاريخ 19 نوفمبر 2011 فقط، إذ ينتهي مفعولها بعد هذا التاريخ وتصبح وكأنها لم تكن بحكم القانون.

    وحيث تبين أنه لم تصدر بعدُ لائحة تنفيذية جديدة بدلاً من اللائحة المنتهي مفعولها سابقت الذكر، والتي كما قلنا اعتُبرت كأن لم تكن بعد ذلك التاريخ، فهذا يعني أننا اليوم في فراغ تشريعي، أي بمعنى أوضح انتفاء وجود النص حالياً. وبانتفاء وجود النص تصبح العقوبة بلا نص. وحيث المبدأ يقول «لا عقوبة إلاّ بنص»، فإن أية عقوبة لا تقوم أو لا تستند إلى نص عقوبة باطلة.

    وبناء عليه فإن العقوبات التأديبية التي تقررت على المعلمين بعد تاريخ 19 نوفمبر 2011 بمقتضى اللائحة التنفيذية عقوبات باطلة، وذلك لعدم وجود النص. وهنا نعني بالطبع القواعد الإجرائية الخاصة بتأديب الموظفين المنصوص عليها في هذه اللائحة، وليس النصوص العامة التي قررها قانون الخدمة المدنية.

    وقد يقول قائل: إن المخالفة سبب العقوبة قد وقعت إبان نفاذ اللائحة التنفيذية المشار إليها وقبل انتهاء مدتها. فنقول: إن من المستقر عليه في تطبيق النصوص الجنائية أو التأديبية تكون العبرة دائماً بتاريخ صدور الحكم بالعقوبة لا بتاريخ المخالفة أو الخطأ. فإن تقررت العقوبة في وقت خلا فيه القانون من نص معاقب فإن العقوبة تكون باطلة وإن وقع الخطأ في وقت كان النص قائماً.

    فإذا كان المشرِّع قد أخطأ بتجاهله أو تأخره عن إصدار الأحكام المقررة للعقوبة فأوقعنا في فراغ تشريعي فلا يجوز تحميل الأفراد جريرة هذا الخطأ.

    وكم قرأنا تعقيباً من وزارة التربية والتعليم نُشر في الصحف المحلية تقول فيه: إن توقيع العقوبات على المعلمين كانت طبقاً لأحكام القانون، فأخبرينا يا وزارة التربية والتعليم الموقرة بأحكام القانون في هذا الصدد فقد نجهلها، ونكون لكِ من الشاكرين. وإلاّ نعتذر لك بالقول: اتقي الله من الغول في الإساءة بأهل العزة والكرامة ورجال المجد والنُبل «المعلمين»، وكفى إهانة بهم

    علي محسن الورقاء
    منقول من صحيفة الوسط البحرينية - العدد 3410 - الأحد 08 يناير 2012م الموافق 14 صفر 1433هـ
                  

04-26-2013, 07:07 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)

    Quote: إهانة المُعلمين.. مهزلة مستمرة!
    السبت، 22 ديسمبر 2012 07:36 م
    بقلم - عبد القادر مصطفى عبد القادر
    يجب أن نقر ونعترف بأننا مجتمع سمح بتعدد صور إهانة المُعلمين إعلامياً ومهنياً ومجتمعياً على نحو لا مثيل له في أي دولة تقيم وزناً للتربية والتعليم، بل لقد سبقنا دولاً أقل منا نمواً وأضعف منا اقتصاداً في مضمار الإساءة إليهم وتسفيه رسالتهم بكافة الوسائل المباشرة وغير المباشرة، والمُحصلة معلم يتم ضربه داخل فصله تارة من الطلاب وتارة من أولياء الأمور، مرة بالأسلحة البيضاء، ومرة بالأحذية، ومرة...، ومرة...، الخ، وكأن المعلمين دون سواهم من موظفي الدولة قد ارتكبوا كل الخطايا والموبقات فاستحقوا عن جدارة هذا الوابل المستمر من الشتم والسب والقذف والركل والضرب!.

    تستطيع - وبكل بساطة - أن تقتحم حرم أية مدرسة، وتذهب إلى الفصل الذي تريد، ولن يمنعك أحد، ثم تواجه من شئت من المعلمين وتريق كرامته أمام الجميع، ولن يزجرك أحد، ولحظة أن تنهي كل ما لديك من قاموس الشتم والسب، وتفرغ كل من ما عندك من فنون الضرب والركل، تستطيع أن تغادر في هدوء بلا ممانعة، أو إن شئت فقابل مدير المدرسة لترتشف لدية كأساً مثلجاً من الليمون قد أعدوه خصيصاً لمن يضربون المعلمين، ثم لا مانع من أن تسحب ورقة وقلم من أمام المدير لتكتب المذكرة اللازمة شارحاً فيها وبالأدلة كيف شتمك المعلم وضربك وأهانك ولن تجد - بصدق - من يُكذِّبك، لأنك الزبون، والزبون دائماً على حق!.

    والأدهى من ذلك، أنه لا حرج مُطلقاً من أن يتكاثر طلاب على معلم فيشبعونه ركلاً وضرباً داخل الفصل الدراسي، ثم يذهبون إلى الإدارة يبكون، مُتهمين المعلم بأنه قد دهس تعليمات منع ضرب الطلاب حين قام بضربهم جميعاً بلا شفقة ولا إنسانية، فصفع هذا، ومزق قميص هذا، وكسر نظارة هذا، دون أن يفعلوا شيئاً سوى أنهم لم يذهبوا إليه في الدرس الخاص ولذلك اضطهدهم، وتصدقهم الإدارة وتحيل المعلم للتحقيق ليتلقى عقوبة بلا ذنب ولا جريرة، لينتصر الطالب على معلمه، أو بالأحرى ينتصر الظالم على المظلوم، انحيازاً سافراً لقرارات إدارية مُصابة بالعوار والخلل والنظرة الأحادية، في ظل غياب تام عن رقابة نقابية لأحوال المعلمين بالمدارس.

    إذن، فالوزارة والجهات الإدارية والقانونية والمجتمع وأولياء الأمور والطلاب قد اتخذوا المعلمين أعداء وأنداداً، فوصفوهم بما ليس فيهم، في وقت يعاني جُلهم الفاقة والفقر والافتقاد إلى مقومات الحياة الرئيسية، في ظل توجيهات وتنبيهات بأن يراعي المعلم ربه، وأن يقدر عظمة الرسالة التي يحملها، وأن لا يربطها بالمادة فهي أرفع من ذلك، في تحذير ضمني بأن لا يئن ولا يشكو ولا يتظاهر، فذلك ليس من شأن أشباه الرسل، وكأن الوزارة تريد أن تصيب المعلم بالجنون والشيزوفرينيا، فمن ناحية تسمح بإهانته مادياً ومهنياً من كل هب ودب، ومن ناحية أخرى تحضه على احترام مهمته.. فكيف يستقيم الأمر يا أولي الأمر؟!.

    كيف يرضى المعلم عن ذاته ومهنته، وغيره ممن يعملون في وزارات وهيئات أخرى بمؤهلات وبعلم أقل يتقاضى أقلهم راتباًً يساوي عشرة أضعاف ما يتقاضاه بعد أن أفنى عمره في مهنة التدريس؟!.

    كيف يحترم المعلم رسالته والقائمون على أمرها في البلد لم يعطوها حقها من التقدير والتوقير إلا أمام الكاميرات وعلى صفحات الجرائد كنوع من الاستعراض لا أكثر؟!.

    كيف يُخلص المعلم لدوره في المدرسة وهي محروم من أبسط حقوقه الآدمية والإنسانية؟!.

    كيف يلتفت المعلم إلى بناء عقول الأمة وهو مشغول طول الوقت بتدبير لقمة عيشه، وهو مشغول طول الوقت بحماية نفسه من البطش الإداري والبدني في المدرسة وخارجها؟!.

    لما قامت ثورة 25 يناير هبت على قلوب المعلمين رياح الأمل بأن يُعاد إليهم ما فقدوه من كرامة واحترام بفعل سياسة ممنهجة عمدت إلى نسف التعليم من قواعده، ولكن وبعد سنتين من الكر والفر أوشك الأمل أن يتبدد وأن تحمله ريح اليأس إلى غير رجعة والمعلمون يرون كل الأمور متجمدة بل وتنحدر إلى الأسوأ، فلم يعد للمدرسة وقارها، ولم يعد للعملية التعليمية انتظامها، ولم يعد لهيئة التدريس هيبتها وحصانتها، وكل ما قيل في هذا الشأن هو «منشتات» صحفية وإعلامية لا تصلح مطلقاً أن تغير فكرة أو تؤسس لسياسة جديدة للتعليم وأهله، بل لم يصدر قرار واحد يضبط العلاقة المرتبكة بين المعلم والمدرسة والطالب، وتركت الأمور للاجتهاد الشخصي أو الإهمال، فترتب على ذلك ما لا يخفى على أحد.

    إن المدرسة هي بيت التعليم ومصنع إنتاج عقول الأمة، وبالتالي فهي أولى وأحق بالتأمين من بيوت المال كالبنوك ومكاتب البريد والهيئات الرقابية!.

    ومهمة المعلم أدق وأهم من مهمة مفتش التموين، وهو أولى بالحصانة والضبطية القضائية حماية لنفسه ومهنته، ولسنا أقل من دولة كشيلي وهي تفعل ذلك مع المعلمين!.

    ورسالة المعلم لا تقل أهمية عن رسالة القاضي، وهو أولى بأن أن يؤدي مهمته في جو يشعر فيه باحترام ذاته ليقوم بها على الوجه الأكمل!.

    وأخيراً وليس آخراً، لا تتحدثوا عن العنف في المدارس لأنكم لم توجدوا البديل إلا بفتات من تعليمات لا تردع ولا تضبط.. ضعوا لائحة انضباطية واضحة المعالم وقاطعة الدلالة لضبط كافة عناصر العملية التعليمية من الألف إلى الياء، من الوزير إلى العامل، ثم حاسبوا على أساسها بعدل وشفافية، بدلاً من ترك الأمر بلا ضابط ولا رابط، في وسط تعليمي كرس لمفاهيم السلبية والانهزامية والإهمال.

    إن الأمة التي تُهمل صُنَّاع عقول أبنائها لن تُكتب لها نهضة أو انطلاق.

    ** معلم وتربوى مصري

    [email protected]

                  

04-26-2013, 07:15 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)

                  

04-26-2013, 08:00 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)




                  

04-26-2013, 08:19 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)







    عوامل جذب الشباب لهنة التدريس



                  

04-26-2013, 08:39 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)





                  

04-26-2013, 08:54 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)







                  

04-26-2013, 09:40 AM

Ahmed Alim
<aAhmed Alim
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 2762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)

    د. يوسف سلامات وعلك طيب.

    أنا ازعم بأنوا فساد وتخلف الأمم ممكن يقاس فقط بالوضع المادي والاجتماعي الخاص بالمعلمين في الدولة المحددة.
    من المشاهد المحزنة الكتيرة الشفتها في آخر زيارة لي للسودان هي اوضاع المدارس والمعلمين. فعلاً وضعها مأساوي ولايمكن
    تتخيل انوا المدارس الحكومية بشكلها الحالي دا ممكن تخرج ليك اجيال يكون فيها امل لتطوير البلد مستقبلاً.

    الدولة زي ماعارف كل ميزانيتها ماشة للدفاع والامن وأصحاب الكروش، فقطاعي التعليم والصحة الاتنين معاً بياخدوا اقل من 4 في المية
    فقط من ميزانية الدولة فتخيل!!

    فساد الانقاذ طال كل شئ في السودان..

    تحياتي
                  

04-26-2013, 10:04 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: Ahmed Alim)

    شكرا د.يوسف

    اوضاع المعلمين في السودان فعلا مأساوية ... وتزداد الهجرة يوما بعد يوم ... هو فعلا مقياس كما ذكر احمد امين مقياس لمدي رفعة أو انحطاط الدولة والمجتمع ككل لأن المعلمين هم بذور لانتاج الطلاب فهذه الحالة هي ما سيتم انتجاه الان ومستقبلا حالة البؤس
                  

04-26-2013, 03:38 PM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: Gafar Bashir)

    السلام عليكم أخي : جعفر بشير
    Quote: شكرا د.يوسف

    اوضاع المعلمين في السودان فعلا مأساوية ... وتزداد الهجرة يوما بعد يوم ... هو فعلا مقياس كما ذكر احمد امين مقياس لمدي رفعة أو انحطاط الدولة والمجتمع ككل لأن المعلمين هم بذور لانتاج الطلاب فهذه الحالة هي ما سيتم انتجاه الان ومستقبلا حالة البؤس


    الأوضاع مأساوية فعلاً ، ولكن الهجرة لم تعد الخيار
    المطلوب في ظل توطين المهنة في كثير من الدول
    فالكثير فضل استبدالها بدل ( العك ) ووجع الرأس
    والضغط والسكري .
    ........... يعطيك العافية .
                  

04-26-2013, 03:32 PM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: Ahmed Alim)

    السلام عليكم أخي : أحمد عالم
    Quote: أنا ازعم بأنوا فساد وتخلف الأمم ممكن يقاس فقط بالوضع المادي والاجتماعي الخاص بالمعلمين في الدولة المحددة.
    من المشاهد المحزنة الكتيرة الشفتها في آخر زيارة لي للسودان هي اوضاع المدارس والمعلمين. فعلاً وضعها مأساوي ولايمكن
    تتخيل انوا المدارس الحكومية بشكلها الحالي دا ممكن تخرج ليك اجيال يكون فيها امل لتطوير البلد مستقبلاً.

    الدولة زي ماعارف كل ميزانيتها ماشة للدفاع والامن وأصحاب الكروش، فقطاعي التعليم والصحة الاتنين معاً بياخدوا اقل من 4 في المية
    فقط من ميزانية الدولة فتخيل!!

    فساد الانقاذ طال كل شئ في السودان..

    هذه للأسف الحقيقة ، التعليم في السودان أصبح
    من المهن الطاردة وذلك للأسباب التي ذكرتها علاوةً
    على أسباب أخرى . فمن المعضلات التي تواجهنا
    هي تأهيل جيل يتحمل المسؤلية ويكون قادراً على
    الإبداع والتطوير ، وهذا لا يأتي إلا بتخطيط سليم
    واهتمام من الدولة بمهنة التعليم ورد الاعتبار
    للمعلم .
    .......... يعطيك العافية .
                  

04-26-2013, 04:00 PM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)

    كرامة المعلِم هي كرامة المجتمع
    لا مساومة في حقوق المعلم

    شعارات جميلة في هذا البوست المتميز
    تسلم يا استاذنا/ د.يوسف

    هنالك مخرج واحد للإرتقاء بالتعليم في بلادنا يا يوسف اتدري ماهي؟
    إقترحتها من قبل ووفتح موضوع لذلك ولكن لا حية لمن تنادي!
                  

04-27-2013, 06:21 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: احمد محمد بشير)

    السلام عليكم : أحمد محمد بشير .
    مشتاقين- وينك يا رجل ؟
    Quote: هنالك مخرج واحد للإرتقاء بالتعليم في بلادنا يا يوسف اتدري ماهي؟
    إقترحتها من قبل ووفتح موضوع لذلك ولكن لا حية لمن تنادي!

    لم أقرأ البوست المفتوح لهذا الموضوع تحديداً
    من قبل ، كما لم أر فيه تعليقك .
    للتعليم أركان أساسية هي : المعلم ، والكتاب ، والطالب
    فإذا نقص أو اختل أي ركن من الأركان المذكورة فلا يمكن أن
    تتم العملية المذكورة بالصورة المطلوبة .....
    فالكتاب ممكن نقول متوفر إن لم يخطئ ظني ، والطالب موجود
    بطبيعةالحال ، أما المعلم فهو مربط الفرس فإما أن لا تجده
    في ظل المعوقات التي تعتري القطاع برمته ، وإما يكون موجود
    ولكن ينقصه التـأهيل اللازم لأداء رسالته وهذا هو الغالب
    في حالتنا.
    على ضوء ما سبق أعتقد بأن مكمن الداء هو إهمال جانب المعلم
    ولا يمكن حل هذه المعضلة إلا بإعادة الثقة لمن كاد أن يكون
    رسولاً .
    ....................... يعطيك العافية .
                  

04-26-2013, 04:29 PM

حامد الغبشاوي
<aحامد الغبشاوي
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)

    Quote: هذه للأسف الحقيقة ، التعليم في السودان أصبح
    من المهن الطاردة وذلك للأسباب التي ذكرتها علاوةً
    على أسباب أخرى . فمن المعضلات التي تواجهنا
    هي تأهيل جيل يتحمل المسؤلية ويكون قادراً على
    الإبداع والتطوير ، وهذا لا يأتي إلا بتخطيط سليم
    واهتمام من الدولة بمهنة التعليم ورد الاعتبار
    للمعلم .


    شكرا يآدكتور يوسف
    ......
    علي هذا الموضوع
    اين هيبة المعلم
    اين حال العلمين من الرواتب
    معلم يصرف 350 ج
    عند التعييين
    ما حرام عليكم
    والله اهم ناس في حقيبة المجتمع المعلم والعسكري
    لكن في السودان
    لاتوجد لهم اي كرامه سوي الذل
    انا استاذ خريج التربية جوبا فيزياء
    سألت بعد التعيين كم مرتبي قالوا لي 325جوكان ذلك سنة 2008م
    ومنها حبذت العطآله
    والي اليوم عآآآآآآآآآآل
    بدل تهين كرامتي
    الله لا جاب باقيكم
                  

04-27-2013, 06:35 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: حامد الغبشاوي)

    السلام عليكم : حامد الغبشاوي .
    Quote: شكرا يآدكتور يوسف
    ......
    علي هذا الموضوع
    اين هيبة المعلم
    اين حال العلمين من الرواتب
    معلم يصرف 350 ج
    عند التعييين
    ما حرام عليكم
    والله اهم ناس في حقيبة المجتمع المعلم والعسكري
    لكن في السودان
    لاتوجد لهم اي كرامه سوي الذل
    انا استاذ خريج التربية جوبا فيزياء
    سألت بعد التعيين كم مرتبي قالوا لي 325جوكان ذلك سنة 2008م
    ومنها حبذت العطآله
    والي اليوم عآآآآآآآآآآل
    بدل تهين كرامتي
    الله لا جاب باقيكم

    تعرف المشكلة ما إنك تترك المهنة وتحبذ العطالة ، المشكلة
    يجي واحد لتدريس مادتك المتخصص فيها دي وهو من خارج المجال
    كأن يكون مهندس أو طبيب مثلاً فقد تجد عنده المادة العلمية
    ولكنه ما معلم فيجد صعوبة شديدة جداً في توصيل المادة للطالب
    أو يرتكب أخطاء تربوية فادحة . وهذا كثير .....
    لذلك وجود المعلم التربوي المتخصص أفيد من المتخصص غير التربوي .
    .................. يعطيك العافية .
                  

04-28-2013, 03:43 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)

    الشكر والتقدير لكل من عبر من خلال هذا البوست
                  

04-29-2013, 11:03 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)

    خالص الشكر والتقدير لكل من عبر من خلال هذه الصفحة
                  

04-29-2013, 06:39 PM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)

    .
                  

04-30-2013, 03:51 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)
                  

05-02-2013, 04:57 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)

                  

05-02-2013, 06:59 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)

    عندما يؤدي فساد التربية إلى موت المعلم
    السبت, 13-إبريل-2013 - 13:13:31
    نبأ نيوز - بقلم / جمال الورد -


    عندما يكون الفساد والمناطقيه هي عنوان التربية والتعليم في محافظة المحويت خصوصا مديرية الخبت الضائعة في ركام تلك المخلفات التي عفى عنها الزمن ..
    يكون الموت عنوان لمن يقدمون رسالة الأنبياء وهم ( المعلمون )
    إن تلك المديرية بما تمتلكه من قدرات علمية ونخب متعلمة في شتى المجالات تعاني التهميش والإقصاء المستمر من قبل إدارة التربية بالمديرية ممثلاً بالمدعو احمد علي العصيمي ومن خلفه مكتب التربية بالمحافظة , يشعر المرء بالأسى كثيراً وهو يرى حالة تلك المديرية في تأخر مستمر بسبب أولئك الثلة التي عاشت على المناطقية والفساد حتى أخمص القدمين !
    لن أنسى إننا في منطقة الظاهر كنا نملك افضل المدارس والكادر التربوي والإحترام التعليمي , ولكن تم الإنتقام من تلك المنطقه وابناؤها ولا ذنب لهم سواء العلم والتعليم , فهاهي مدرسة النور بالظاهر خربت وتهدم مبناها وعندما نزلت المناقصه لاجل بناؤها من جديد تم تحويله وموت الحلم الذي كنا نحلمه ببناء المدرسة .


    العصيمي عنوان للفساد التربوي في المديرية ما زال يعيث فساداً فيها , فكما هو معروف وعبر مكتبه تقدم الإجازات لمن لا يستحق بمبالغ ماليه ويتم التحويل بين المناطق والمدارس ليس كما هو متعارف على اساس الخبرات والإحتياجات بل على اساس من يدفع أكثرا !
    اليوم دفعني موت اثنين من التربوين من ابناء المنطقه (الأستاذ أحمد حمزة والأستاذ خالد محمد عمر)تم إقصاءهم ونفيهم الى منطقه اخرى ولا ذنب لهم إلا أنهم لم يدفعوا للعصيمي فرفض تقديمهم السابق بخصوص إرجاعهم لمناطقهم ..


    من هنا نناشد وزير التربية والتعليم بأن يعمل على حد هذه المهزلة التي يقوم بها العصيمي وليعين الأكفاء على الأمر وليس المتحزبين .. نحن نرفض بقاء العصيمي وسنرفض من يأتي بصورة حزبية ولا يهتم للعملية التربوية بأسس ثابته متعارف عليها مبادئها الأخلاق وليس الفساد .
                  

05-02-2013, 02:06 PM

إبراهيم عبد الحليم
<aإبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)

    بوست متميز
    تسلم د.يوسف
                  

05-03-2013, 04:54 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: إبراهيم عبد الحليم)

    إبراهيم عبد الحليم - السلام عليكم
    Quote: وست متميز
    تسلم د.يوسف

    هذا من ذوقك .....
    الله يسلمك ويافيمك .....
    ........................... يعطيك العافية .
                  

05-03-2013, 07:37 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)

    مشاركة عبر نافذة الفيس بوك من : ياسر نوري .
    Quote: Yasir Noori · جامعة السند ( جامشورو )
    صدق إبراهيم طوقان في وصفه ، وما قاله هو حال المعلم الآن .
    رد · أعجبني · متابعة المنشور · أمس في الساعة ‏08:47 صباحاً‏
                  

05-06-2013, 07:49 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)

                  

05-07-2013, 04:32 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إن المعلم لا يعيش طويلاً ... ( توجد مأساة وصور ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de