طقوس الموت وتوديع روح الميت عند الدينك: Deng Goc

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 06:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-04-2013, 08:46 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
طقوس الموت وتوديع روح الميت عند الدينك: Deng Goc

    لطشناه من فيسبووك و الكاتب هو العضو فى برلمان القومى فى الجنوب و الكاتب الصحفى دينق قوج. دينق عضو فى البورد هنا طبعا.
                  

04-04-2013, 08:49 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طقوس الموت وتوديع روح الميت عند الدينك: Deng Goc (Re: Zakaria Joseph)

    القاري الكريم /ة هذه الكتابة كانت لتوضيح بعض المعلومات عن بعض الطقوس المقدسة عند الدينكا وقد طلبها العزيزات هبة عثمان وعزاز شامي وإيمان شقاق ..وكل هذا فقط كان مجرد مداخلات في لنك بذا ستجد فيهو روح التخصيص للعزيزات المزكورات اعلاه ...ولكي تعم الفائدة رفعنا كل تلك المداخلات في مزكرة ...ارجو ان تكون بداية لمحاربة كسلي للكتابة الجادة وكذا محاربة الشفاهة التي ( غطس حجر تاريخنا ).. فالي المدخلات التي اصبحت مزكرة *أعتزر عن عدم الكتابة في وقته حسب طلب الاخوات هبة وعزاز وشقاق ولكن اعتزر لاني كنت استعمل الموبايل ...في البدء حتي تكون الصورة واضحة ارجو ان اوضح بعض ( الحقائق ) عن المجموعة الاثنية التي انتمي اليها .وهي قبيلة جيينق المشهورة بالدينكا وهو تسمية حديثة اطلق عليهم حديثا ابان الحملات الاولي لأكتشاف النيل واول سلطان او ارض دخلها المستكشفين لهذه المجموعة كانت تحت سلطة السلطان ديئنق كاك في محازاة النيل الابيض من الضفة الشرقية من نواحي ربك والجبلين (كوييي)..فسموا Ding kak people وهكذا كلما كانو يذهبون جنوبا يسمون الناس باسم سلطانهم كلوال يالك في ج شرق ملكال الخ الدينكا مجموعة يتكون من اربعة مجموعات لغوية (ريك وهم سكان شمال بحر الغزال وواراب والجزء الشرقي من ولاية غرب بحر الغزال وهم اكثر المجموعات عددا يقطن جنوبهم مجموعة اقار وهم قاطني ولاية البحيرات وترتيبها الثالث من حيث عددا السكان اما سكان الجزء الشرقي للدينكا فهم فدانق وهم سكان شمال اعالي النيل يمتدون من جنوب ربك الحالية(تراجعوا جنوبا بعد اشتداد حملات تجارة الرقيق تراجعوا جنوبا الي كوييي( الجبلين حاليا حتي عند الاستقلال ) ممتدين الي وسط اعالي النيل جنوبا حتي وسط ولاية جنقلي علي محازاة النيل من الضفة الشرقية وجزء اخر يقطنون شمال ولاية الوحدة وشمال واراب عند منطقة ابيي المجموعة الاخير هي مجموعة بور ويمتدون من وسط جنقلي حتي حدودهم مع الاستوائية نخش طوالي في الاعتقاد علشان ما يكون مقال طويل وممل ... الدينكا بيعتقدوا بوجود أله واحد ( نياليج) والكلمة يتكون من مقطعين ( نيال ) و(ييج ) والترجمة الحرفية له ( من في السماء ) ويتم مناداته ايضا ب اشييك اي الخالق ويتم مناداته ايضا بي مضول( اي العاطي او الواهب لكل شي )وهذا الاعتقاد يتفق عليه كل المجموعات الاربعة دون استثناء .الدينكا لا يجسدون الله فهم يرونه كأئن غير جسدي لانه مرسل الارواح وآآخذها متي ما شاء ...فهم يعتقدون ان الله (نيالييج ) كائن روحي ...ويتم التقرب اليه والتحدث معه عن طريق :- 1/ روح الاجداد ( الارواح الطيبة ) 2/ الكجور ( طوطم )وهو روح يأتي ويسكن في شخص مختار للتوسط بين هذا العالم والعالم الاخر هي مرقد جميع ارواح العائلة او القبيلة ..والكجور علاقة قرابية بين الانسان والمخلوقات التي اصبحت لا تتكلم الان نتيجة لعنة حلت بجزء من المخلوقات بداية الخليقة ... مثلا كجور اسرتي هو الاسد والاعتقاد ان الاسد كان فرد من العائلة خلقنا سويا يحمل نفس دماء الاسرة ونسميه ( اجوانق ) لا نصيده ولا نقتله حتي اذا هاجم ماشتنا ...لانه يأخذ نصيبه من مال الاسرة ...والتفاسير قد تكثر في مثل هذه الحوادث بان في زواج بتنا فلانه لم نعطي القرابيين الكافية لهم ...لانهم جزء من الاسرة ..وقس علي ذلك ( في ناس كجورهم ثعلب ..والعديد من الثعابين والمطرة واللهواء والنار وانواع من الشجر.....الخ ) يتم مناداتهم في المحافل المختلفة ويتم تقديم القرابيين لهم مثلهم ومثل ارواح الاجداد...وعلي فكرة يوم فصدوني كان برضو في بعض من الخراف تم ذبحها لكجورنا لاسد !!! .. أتخيلو !!والمفهوم هنا انه عند الخليقة .خلق الله كل انسان او اسرة ومعه حيوان او جماد بالتالي هم اقرباء والحياة هي التي فرقتهم نتيجة للعنه حلت بهم فاخذ الله منهم اللسان ( الكلام )فهربوا الي حيث هم الان ولكن التواصل الروحي والتقديس المشترك متواصل شي اخير في هذه النقطة وهو كل اصحاب الكجور الواحد في كل مجموعات الدينكا اقرباء ..اسرة واحدة يحرم عليهم التزاوج !! يعني انا من الرنك لو عايزاو ابني عايز يتزوج من رمبيك وطلعوا كجورهم اسد طوالي حرام الزواج...فل استوب ... بهذه غالبا عند التعارف بين الشباب يقول الفرد ..انا فلان ابن فلان من عشيرة فلانية اسرة فلانية و(نقدس ) اي كجورنا كذا ولو طلع ان هناك كجور مشترك ...طوالي غادي غادي . اخيرا في هذه النقطة اذا حدث مثلا ان الاسد هاجم واحد من اقربائه ذي كده ...وقتله ... معناها جزء من اروح جدودنا غير راضيين عننا ...شفت كيف وده اجراءات طويلة ممكن شرحه في موضوع منفصل نرجع لموضوعنا الاساسي ... كما ذكرت فالدينكا بيعتقدوا بوجود حياة اخر روحي ابدي ... والارواح التي يتم اعداده وترتيب سفره الي الحياة الابدية بصورة مرتبه حسب الترتيبات والطقوس .هذه الارواح تسكن في سلام وإطمئنان وفي هذه الحالة يعيش الاحفاد والعائلة في سلام وهناء اما ارواح الموتي التي لم تودع بصورةجيدة وفق الاعراف والحاجات تظل تحوم حول القرية بل حول العائلة ..تكون الروح قلقة وغيرمستقرة كذا يكون العائلة صاحبة الميت ايضاء في مشاكل عديدة وكوارث لا تنتهي الا بترضية هذا الروح او الارواح التي لم ترتب ذهابه بالشكل الصحيح والمتعارف عليه. وده بودينا الي حتة تانية اي الوجود الجسدي والروحي في هذه الحياة والوجود الروحي في الحياة الاخري . بمعني تانية :- الدينكا بيعتقدوا انو بمجرد وصولنا الي هذه الدينكا فلابد من التخليد (كوج نم ) اي تخليدك بالتسمية .. فالاسم هو الذي يخلدك في هذا الحياة ويبقي حاضرا وموجودا عندما يذهب الجسد الي التراب ويذهب روح الجسد الي الحياة الاخري حيث الحياة الابدية للارواح ..بمعني تانية مجرد يولد طفل/ة عند الدينكا يتم تسميته وهذا هو التخليد( كوج نم ) ( التسمية دائما بعد 7 ايام ) اما اذ توفي الطفل قبل التسمية فيتم تسميته ب اروب للذكر...او نيان اروب للانثي ولكن بالنسبة للذكر الذي تم تسميته في الاسرة وتوفي فيما بعد قبل الزواج ...فلا يحق لاي اخ او اي واحد من ابناء عمومته في نفس سنه او المولودين بعده ..لا يحق لهم الزواج الا بعد ان يزوجوا للشخص الذي مر جسده في الدنيا ولم يتزوج ...فلاعتقاد ان روحه سوف لن يغادر الاسرة اذا اهمل اسمه ولم تخلد في الدنيا بالخلفة .اي بالابناء والبنات يتم تخليد الاسم في هذه الحياة .. يعني لو مات لي اخوي او ود عمي اكبر مني او حتي قول مات قبل ما اتولد ..وعنده اسم في الدنيا ده يبقي لازم اتزوج ليهو الاول ..قبل ان اتزوج لنفسي شفتي كيف ...طبعا المراة هنا بتكون زوجة فلان المرحوم (اكيد هي ما شافته...واذا ذاتي احتمال يكون مات قبل ميلادي ) وكذا الابناء والبنات بقولوا هم عيال فلان .... وانا ابوهم ده ...بكون مجرد عمهم ...وبينادوني عمي دينق . عمي دينق..أتخيلوا داير اقول انو الدينكا بشوفوا انو اي روح مرت في الدنيا ده لازم يتخلد والتخليد بالخلفة ...وده بيقودنا لموضوع معقد وهو الزواج ومفهموم الدينكا عنه وده ما موضوعنا حسه نرجع للفصيد الفي نص راسي ده ...قلنا لكي تعيشوا انتو بالسلام لابد ان نودعوا الروح بطرق معينة للحياة الابدية الروحية ...طيب بنعمل شنو علشان نودع ونرتب ذهاب الروح بطريقة كويسه علشان نقدر نعيش نحن كويسين نحن ابناء وبنات المرحوم ده ...او احفادهاولا الروح عند الدينكا منقسمة الي نوعين ...اي ولله لانو الدينكا منقسمين في الاصل الي مجموعتين من حيث الاصل الروحي ...فالمجموعة الاولي هم (كييج) وهم عامة الناس عيال ديئنق عند بعض الدينكا او اتيم او قرنق في بعضهم (اقصد هنا المجموعات الاربعة المزكور اعلاه ) وهو اول خلق الله والمرسل من الله لتخليد اسمه في الارض وهم الذين خلقوا مع الحيوانات والجمادات المزكوره اعلاه ...ولكن هناك مجموهة صغيرة ليس لديهم علاقة قرابة او طوطمية مع المجموعة الكبير (كييج) وهم ابناء وبنات ايويل ديت كما نسميه او(ايويل لانقور)كما يسميه المجموعات الاخري وهم مرسلين لاحقا لانقاذ الدينكا عندما ضرب الجفاف مناطقهم فخرج ايويل من البحر(أتي مع السحاب في رواية مجموعة اخري) وقام بالمعجزات الضخمة الذي اعادة الرفاهية الي مناطق جيينق واصبح ايويل جزء من الدينكا ولكنه واحفاده لا يتوسطون الي الله بارواح الاسلاف والكجور ...بل يطلبون طلباتهم من الله دون ان يذكروا اي وسيط روحي .... فاعتمد الدينكا علي احفاده في جلب المطر واكثار الذرع وابعاد الاشرار و..و..والعديد من الاشياء فلا يمكن ان تذهب اي قبيلة او عشيرة من الدينكا الي الحرب او الحصاد دون مباركة من اي واحد من احفاد ايويل ويقال ان موطن ايويل الاصلي الذي خرج منه من البحر (او نزوله من السماء مع السحب ) تسمي حتي الان دوك فيوال جنوب ملكال شمال بور وتوجد حتي الان اكبر هرم طيني لاحد ابنائه شمال ملكال في قرية تدعي رشك شرق اكوكا خاص بابنه ايونق ديت وهومكان مقدس لدونقجول ولجميع دينكا شمال اعالي النيل ووسطه.اذن فهناك طريقتان لاعداد الروح للخروج من الدنيا الي الحياة الابدية الروحية ... وخلينا نبدا بالعامة ( كييج ) عند وفاة الشخص بالمنزل ( ولسيت بالمعركة ) يتم التخلص من كل السوائل الذي كانت موجود لحظة وفاة المرحوم مثل المياة في الزير المريسه ان وجد ...العجين ويطفي اي نار في البيت (حسه في المدينة مافي كلام ذي ده ..الميت لسه راقد يفتحوا ليك التلاجة ويدوك موية بااااااردة)لانهم ببساطة مسيحيين او مسلمين اويهود العامة لا يدفونهم بالليل ... اذا مات في المساء يدفن بالنهار ( الوحوش كانت لا يسمح بالخروج ليلا ) ممكن سبب وممكن اسباب لا اعرفه ولكن (ون ديور ) او احفاد ايويل فيمكن دفنه بالليل لان الدفن دائما يكون في منزله او احدي اكبر (لواك) ابقاره ولكن صغار احفاد ايويل غير البالغين يدفنون مع العامة بطقوس محددة ويكون بالنهار ... بعد الدفن مباشرة يذبح خروف او تيس بلون ابيض ( ما بعرف سبب اللون الابيض لكن عموما لون الحزن عند الدينكا ابيض) هذا الزبيحة يقال انها (للبييوق ) وهو مصنوع من جلد البقر يرقد فيهو .ويحمل به الميت الي مثواه الاخير الدفن في حد ذاته يرقد الميت علي ظهره في حفرة عميقة رجليه علي الشمال الجغرافي ( كجانق) اي اتجاة الناس وراسه علي الاتجاة الجنوبي ( كجووق) اي اتجاة (الموت )ويوجه وجهه الي الشرق هكذا يدفن العامة اما احفاد ايويل فيتم بنفس الطريقة ولكن يميل كتفه اليمين الي الارض قليلا ويرفع يده اليسري الي اعلي ( صدوقني ما لقيت لي زول يفسر السبب حتي الان ... ساعي بس) ولكن اذا قتل في الحرب فيدفن احفاد ايويل جلوسا وفي يده الحراب ... والحفر تكون اعمق ( عموما الدينكا كانو يدفنون اعمق من الدفن الحالي والسبب الاضافي بالاضافة الي العادات الحيوانات المتوحشة كانت باعداد ضخمة تجوب حول القري والمراحات للصيد السهل للبقر والغنم القاصية من مراقبة الراعي وارجو ان اضيف هنا انو احفاد ايويل عند دفنهم هناك طقوس اضافية خاصة اذا كان كبير في السن .... فلا يبكي عليه اطلاقا بل يدفن بمهرجان ورقصات ضخمة ( ياي) وهذا لا ينطبق علي العامة الا السلاطين وذو النفوذ في القبيلة واصبح عاجزا وحكيما ...شرط اساسي للتوقيراذن اليوم الاول بعد الدفن يذبح زبيحة ولا يتم اي زبيحة في اليوم التاني ...اما اليوم التالث فجرا قبل بزوغ الشمس يتم اخراج كل الاسرة او العائلة الي خارج البيوت ويجلسون جميعهم تجاة الشرق ويتم ايقاد نارفي قصب ويلف حولهم بهذا النهار المشتعلة مع ادعية بان يبتعد روح الميت من هذه الزرية ويبعد قليلا حتي نقوم بطقوسك ...(اذهبي ياروح فلان ... الي اجدادك وبلغهم بان الاخرين بخير ويحتاجون رعايتكم ....و...و... ) وهذا بمثابة وعد لبقية الطقوس وبعدها عندما تشرق الشمس يتم الزبيحة الثانية زبيحة (النار او الدخان ) بلغتي تسمي (توول) والترجمة الحرفية التبخير ....بعدها لا يتم الذبيحة الا في اليوم السابع وهو ايذانا بانه يمكن لاي شخص في العشيرة ان يمارس حياته العادية عدا اهل الميت الذين يمكثون في البيت حتي ذبيحة اليوم الخٍماس عشر فيتم الحلاقة لكل النساء والشباب والاطفال ...هناك تجمع اليوم الاربعين وغالبا تكون اكبر ويتم فيه ذبيحة من هنا تبدا الحزن الرسمي لاهل الميت كالتخلص من سكسك الزينة واي زينة اخري ...حتي حلول عاما كاملا للرحيل يتم كرامة تسمي( اتييم) ويعني الانقطاع وغالبا يذبح فيهو ثورا ضخم ويقدم فيهو المشروبات الكحولية لكبار السنة ولا يمكن فيهو الرقص لانه بمثابة فك الحزن وهو الكرامة الذي يتم فيهو حلق الشعر لكل افراد العائلة او الاسرة ويتم تجميع هذا الشعر ويتم مزجه بالسمن والعجين وبواقي لحوم الذبيحة وترمي بعيدا طرف القرية حتي يلتحمه الحيوانات او حتي الكلاب .... حفيد الميت الكبير يفصد بعلامة 11 في منتصف جبهته وعلامة صليب او زايد في وجنته اليمين ( دي بس الفاتك لانو الصورة المنسوخة مائلة ) وده كان من نصيبي وبقية افراد الاسرة يم فصدهم نفس العلامة 11 في موقعين تحت الجبين يمين وشمال ....ويطلب منك المكوث منحنيا وجعل دمك يلمس الارض ومن ثم يؤخذ هذا الدم الممزوج بالتراب مع حبة رماد ويدعك في الجرح ( اخخخخخ الرماد ده حار حروريتن ؟؟) وقيل لنا انذاك ان جدي ايويل كويي سوف يكون راضي عننا واننا بدمنا ارضيناه وانه سوف يحوم حولنا بالخير ويرعانا في منامنا وصحينا ... بالنسبة للسلطان من عامة الناس(كييج) او من احفاد ايويل(ون ديور) فالكرامة السنوية تسمي ياي يتم الاعداد له من فترة طويلة وجميع تكاليفه يتكفل بيها كل العشيرة من مأكل وشراب وغيره ويتم فيه رقص النقارة وهو الزمن الذي يمكن ان يختاروا فيهو خليفته في السلطنة واخر( ياي) كان قبل شهر للناظر يوسف نقور جوك ناظر عموم دينكا ابيلانق ...اتمني انو الذين حضروا هذا المحفل من ابناء الرنك تنزيل الفديوهات هنا لتعميم الفائدة وابنه السفير حسن يوسف نقور اكيد قاعد يقراء في الكلام ده وله مداخلة في اللنك الفات. يا هبه وعزاز وشقاق اتش دي الفين واطناشر كلمة ما كفاية الليلة ؟ ممكن ارجع لتوضيح بعض النقاط لاحقا لانو المؤكد انو هناك بعض النقاط التي تحتاج لتوضيح اكثر.

    * اغلب الطقوس هناك من مجموعة فدانق * سبب الكلام ده كله الصورة القدامكم ده
    https://www.facebook.com/welcomeback/requests/#!/note...A7/10151393020113602
                  

04-05-2013, 05:34 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طقوس الموت وتوديع روح الميت عند الدينك: Deng Goc (Re: Zakaria Joseph)

    اخونا عبدالعزيز اللا بشتم فى الفيسبوك ,
    عيب ان توضع صورة طفل برئ فى بروفايلك و قعد تشتم. انا لم اسرق الصورة بل وجدته فى احدى المنتديات الجنوبية و عليها تعليق مضمونها انها ماخوذة فى احدى معسكرات الراعى فى التوج. يا بنى, الاساءة للاخرين و الفجور مع الخصوم عملية غير كريمة و يكشف الكثير عنك.
                  

04-05-2013, 06:19 PM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طقوس الموت وتوديع روح الميت عند الدينك: Deng Goc (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: ..ولكن هناك مجموهة صغيرة ليس لديهم علاقة قرابة او طوطمية مع المجموعة الكبير (كييج) وهم ابناء وبنات ايويل ديت كما نسميه او(ايويل لانقور)كما يسميه المجموعات الاخري وهم مرسلين لاحقا لانقاذ الدينكا عندما ضرب الجفاف مناطقهم فخرج ايويل من البحر(أتي مع السحاب في رواية مجموعة اخري) وقام بالمعجزات الضخمة الذي اعادة الرفاهية الي مناطق جيينق واصبح ايويل جزء من الدينكا ولكنه واحفاده لا يتوسطون الي الله بارواح الاسلاف والكجور ...بل يطلبون طلباتهم من الله دون ان يذكروا اي وسيط روحي


    شكرا اخونا زكريا على هذه السياحة الجميلة والمعلومات المفيدة، والسؤال هو هل ممكن لفرد عادي من الدينكا (كييج) الزواج من( ايويل )؟؟
                  

04-05-2013, 07:09 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طقوس الموت وتوديع روح الميت عند الدينك: Deng Goc (Re: Barakat Alsharif)

    Quote: شكرا اخونا زكريا على هذه السياحة الجميلة والمعلومات المفيدة، والسؤال هو هل ممكن لفرد عادي من الدينكا (كييج) الزواج من( ايويل )؟؟
    شكرا اخى بركات.
    فى الحقيقة لست متمعن فى هذا الموضوع كما الاخ دينق قوج و لكن لا توجد قيود الزواج بين المجموعة الاولى و الثانية. سلطة المجموعة الثانية ا روحية فقط و قد تتعدى الى اعلان الحرب او وقفها و وضع اخلاقيات الحرب و معاملة الاسرى عموما. فى حالتنا "ريك فى واراب و شمال بحر الغزال و غرب بحر الغزال", فهذه الطبقة هى التى تنال شرف المقدمة فى المعركة فى الحروب و البقية تاتى من الخلف.و هى التى تضع خطط الحرب. هى التى تضع العقد الاجتماعية فى مسائل الزواج مثلا. مثلا لو حدث ان تحابا شابين و لكنهم تربطهم ادنى علاقة الدم او عشائرية او صداقة اسرية, و دى ممنوع منعا باتا و قررا الهروب, فقد يتطلب ذلك قطع العلائق بين اهل الشاب و الشابة تماما حتى يتسنى لهذه الاسر الاتيان باجيال جديدة لا ترتبط ببعضها البعض حتى يتزواجوا فى المستقبل. و لكن ليست لديهم اى ميزات عرفية خاصة فى المحاكم و على الرغم من ان اغلب من ينتمون إليها هم اصحاب النفوذ و الثروة إلا ان ثمن ذلك باهظ جدا. فاى فضحية للفرد منها, مثل السرقة او الاتهام بالجبن او اى جريمة اخلاقية قد تؤدى الى ان تلجا العشيرة باسرها الى المنفا.

    (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 04-05-2013, 07:13 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de