كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: المستدرك على الباشمهندس الراقى محمد عثمان . (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: : دكتور ود القرشى...
بزيارتك بوستينا نور يا حبيب
شكرا ليك كتير و لك التحيه و التقدير
** دايما مساهر ليك حصل نقاش طويل حولها من قبل هنا فى احد البوستات و هل هى من كلمات الطاهر ابراهيم ام عبد الرحمن الريح و كان ان حسم النقاش الاستاذ احمد الامين بان الاغنيه من كلمات الشاعر الطاهر ابراهيم... |
Quote:
تحية الاخ محمد عثمان فى الصفحة الأولى من الربع الذى ذهب للأرشيف بنهاية مارس 2013 وجدت هذه المداخلة وتعقيب احمد القرشى مصححا عبر مرجع عليه ارجو توضيح مايلى : 1- الاخ محمد عثمان فى مداخلته التى بها إسمى لم يكن دقيقا لان الأغنية التى ذكرت أنا أن صاحبها هو الطاهر هى أغنية : أنت ليه سهرت عينى ونمت ليه ؟ وليست هى أغنية (دايما مساهر ليك ) التى ذكرها ود عثمان ... وتوجد مداخلاتى بتصحيح ذلك فى بوست بعام 2010 واخر بالربع الماضى حين يتغنى سيف الجامعة بألأغنية .... أحمد القرشى أتقبل تحيته وأؤوكد أننى لم أنسب دايما ماساهر ليك للطاهر بل نسبت انت ليه سهرت عينى ونمت ليه ويبدو ان الاخ ود عثمان قد تشابه الامر عليه سهوا وله التحية ..... تحية لود عثمان وأرجو ان يطلع على البوست وكذلك احمد القرشى |
شكرا استاذ احمد على توضيح الامر و واضح انى خلطت بين الاغنيتين كما اشرت بذلك للاخ دكتور ود القرشى فى مداخله لاحقه فى البوست الذى ذهب للارشيف..
التحيه لك استاذ احمد و التحيه لدكتور ود القرشى..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المستدرك على الباشمهندس الراقى محمد عثمان . (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: : دكتور ود القرشى...
بزيارتك بوستينا نور يا حبيب
شكرا ليك كتير و لك التحيه و التقدير
** دايما مساهر ليك حصل نقاش طويل حولها من قبل هنا فى احد البوستات و هل هى من كلمات الطاهر ابراهيم ام عبد الرحمن الريح و كان ان حسم النقاش الاستاذ احمد الامين بان الاغنيه من كلمات الشاعر الطاهر ابراهيم... |
Quote:
تحية الاخ محمد عثمان فى الصفحة الأولى من الربع الذى ذهب للأرشيف بنهاية مارس 2013 وجدت هذه المداخلة وتعقيب احمد القرشى مصححا عبر مرجع عليه ارجو توضيح مايلى : 1- الاخ محمد عثمان فى مداخلته التى بها إسمى لم يكن دقيقا لان الأغنية التى ذكرت أنا أن صاحبها هو الطاهر هى أغنية : أنت ليه سهرت عينى ونمت ليه ؟ وليست هى أغنية (دايما مساهر ليك ) التى ذكرها ود عثمان ... وتوجد مداخلاتى بتصحيح ذلك فى بوست بعام 2010 واخر بالربع الماضى حين يتغنى سيف الجامعة بألأغنية .... أحمد القرشى أتقبل تحيته وأؤوكد أننى لم أنسب دايما ماساهر ليك للطاهر بل نسبت انت ليه سهرت عينى ونمت ليه ويبدو ان الاخ ود عثمان قد تشابه الامر عليه سهوا وله التحية ..... تحية لود عثمان وأرجو ان يطلع على البوست وكذلك احمد القرشى |
شكرا استاذ احمد على توضيح الامر و واضح انى خلطت بين الاغنيتين كما اشرت بذلك للاخ دكتور ود القرشى فى مداخله لاحقه فى البوست الذى ذهب للارشيف..
التحيه لك استاذ احمد و التحيه لدكتور ود القرشى..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المستدرك على الباشمهندس الراقى محمد عثمان . (Re: محمد عثمان)
|
Quote: شكرا استاذ احمد على توضيح الامر و واضح انى خلطت بين الاغنيتين كما اشرت بذلك للاخ دكتور ود القرشى فى مداخله لاحقه فى البوست الذى ذهب للارشيف..
التحيه لك استاذ احمد و التحيه لدكتور ود القرشى.. |
تحية وشكر الباشمهندس الشفاف محمد عثمان . وأرد عبرك التحية لدكتور أحمد القرشى .. الخلط من جانبك مبرر ولايزعج ربما مرده وجود مفردة ( سهرت ) عند الطاهر و (مساهر ) عند ود الريح والدرتين بعض افضل ما صدح به إبراهيم عوض وثلاثتهم من ذاك البستان المعطار المسمى حى العرب تلك المنطقة غريبة التكوين الطبقى والعرقى(بكسر العين وليس فتحها ) والمهنى مما شكل (عبقرية مكان ) صار لايذكر إلا ويذكر الجمال معها رغم نزوح مبدعيها لأحياء اخر وموت بعضهم ولقد أستغرب إبنها السياسى التجانى الطيب من قيام منطقة طبقة وسطى وصنايعية بإحداث مثل هذا الزخم الجمالى فى ذاكرة الفن السودانى ولم يجد تعليلا لذلك هذا ولقد ذكر لى قبل فترة أكاديمى رفيع جدا من ابناء حى العرب أنه كلما تحدث قديما مع التجانى الطيب عبر الهاتف جرى ذكر حى العرب كمنجم إبداع وحياة ثرة وأنهما كانا بصدد تأطير ذلك المكان (حى العرب ) عبر الكتابة عن الحياة فيه فى مراحل إزدهاره بالجمال والمبدعين لكن كان الموت اسرع فقبض المناضل تجانى الطيب قبل ان يتحفنا بالكتابة عن (عبقرية حى العرب ) فهل يسارع هذا الأكاديمى الاخر وإبن حى العرب الذى هو حى وقت كتابة هذه المداخلة لتدوين ما وعته ذاكرته من (عبقرية حى العرب ) فيسدى لذاكرة امته ثروة من الجمال والمعرفة عبر رموز ذلك الحى ... الطاهر إبراهيم شاعر أنت ليه سهرت عينى ونمت ليه غير نظرتنا للديش السودانى كمخربين وسفاحين وسارقى سلطة فسعى عبر موهبته العالية فى الشعر والتلحين على رفد تاريخنا السمعى بدرر يندر تأليفها وتلحينها بواسطة فرد وذكر الطاهر فى برنامج بالبيت السودانى 2010 انه كان واسطة العقد بين ود الريح وحسن عطية حيث درج ود الريح على إجبار الفنانين على الحضور لداره لأخذ الاغنية موقعه وجاهزة خلافا لحسن عطية الذى كان الشعراء يحجون إليه بداره بحى باريس قرب جسر الحرية بالخرطوم لذا كان ود الريح يرسل له ألأغنيات بواسطة الطاهر إبراهيم بعد ان يسمعها له على العود والطاهر عازف عود بارع جدا ولقد أهداه وردى عود ذات مرة حين زاره ولم يجد معه عودا!( المصدر السابق ) ...تحية للطاهر وعاجل الشفاء له
أما ود الريح فصعب الحديث عنه فى بوست او اكثر وخلافا للطاهر فالاشعار التى كتبها ود الريح موثقة فى أكثر من ديوان لذا يسهل معرفة اثاره رغم أن بعض اشعاره مفقودة لضياع مخطوطة ديوان له ولم يفلح فى تذكر القصائد بعد ذلك ( المرجع : حوار ود الريح مع معاوية يس على شريط كاسيت -تسجيل خاص 1988 ) كذلك معاصرى واحباب ود الريح تحدثوا كثيرا عن شعره وحياته وغير ذلك وتقريبا توجد ثروة من المعلومات حول هذا المبدع لمن يريد التقصى فى إنتاجه ..
متى تتنبه السلطات الثقافية لأرشفة وحفظ المغانى الجغرافية التى أنتجت تجربة ود الريح و الطاهر وكل مبدعى حى العرب تحديدا إلى جانب إصدار أسطوانات مدمجة ودواوين بأشعارهما التى شكلت وجدان جل السودانيين منذ الثلاثينات وتظل .... شكرا محمد عثمان على التعقيب ومن جانبى إنتهى البوست مع الود والتقدير لكل من يمر به
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المستدرك على الباشمهندس الراقى محمد عثمان . (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: تحية وشكر الباشمهندس الشفاف محمد عثمان . وأرد عبرك التحية لدكتور أحمد القرشى .. الخلط من جانبك مبرر ولايزعج ربما مرده وجود مفردة ( سهرت ) عند الطاهر و (مساهر ) عند ود الريح والدرتين بعض افضل ما صدح به إبراهيم عوض وثلاثتهم من ذاك البستان المعطار المسمى حى العرب تلك المنطقة غريبة التكوين الطبقى والعرقى(بكسر العين وليس فتحها ) والمهنى مما شكل (عبقرية مكان ) صار لايذكر إلا ويذكر الجمال معها رغم نزوح مبدعيها لأحياء اخر وموت بعضهم ولقد أستغرب إبنها السياسى التجانى الطيب من قيام منطقة طبقة وسطى وصنايعية بإحداث مثل هذا الزخم الجمالى فى ذاكرة الفن السودانى ولم يجد تعليلا لذلك هذا ولقد ذكر لى قبل فترة أكاديمى رفيع جدا من ابناء حى العرب أنه كلما تحدث قديما مع التجانى الطيب عبر الهاتف جرى ذكر حى العرب كمنجم إبداع وحياة ثرة وأنهما كانا بصدد تأطير ذلك المكان (حى العرب ) عبر الكتابة عن الحياة فيه فى مراحل إزدهاره بالجمال والمبدعين لكن كان الموت اسرع فقبض المناضل تجانى الطيب قبل ان يتحفنا بالكتابة عن (عبقرية حى العرب ) فهل يسارع هذا الأكاديمى الاخر وإبن حى العرب الذى هو حى وقت كتابة هذه المداخلة لتدوين ما وعته ذاكرته من (عبقرية حى العرب ) فيسدى لذاكرة امته ثروة من الجمال والمعرفة عبر رموز ذلك الحى ... الطاهر إبراهيم شاعر أنت ليه سهرت عينى ونمت ليه غير نظرتنا للديش السودانى كمخربين وسفاحين وسارقى سلطة فسعى عبر موهبته العالية فى الشعر والتلحين على رفد تاريخنا السمعى بدرر يندر تأليفها وتلحينها بواسطة فرد وذكر الطاهر فى برنامج بالبيت السودانى 2010 انه كان واسطة العقد بين ود الريح وحسن عطية حيث درج ود الريح على إجبار الفنانين على الحضور لداره لأخذ الاغنية موقعه وجاهزة خلافا لحسن عطية الذى كان الشعراء يحجون إليه بداره بحى باريس قرب جسر الحرية بالخرطوم لذا كان ود الريح يرسل له ألأغنيات بواسطة الطاهر إبراهيم بعد ان يسمعها له على العود والطاهر عازف عود بارع جدا ولقد أهداه وردى عود ذات مرة حين زاره ولم يجد معه عودا!( المصدر السابق ) ...تحية للطاهر وعاجل الشفاء له |
شكرا استاذ احمد على هذه السياحه الثره فى هذا التاريخ الجميل الطاهر ابراهيم اثرى مكتبه الغناء السودانى بالكثير من الدرر الخالده و قدم كلمات و الحان ستظل فى وجدان الجميع...
الطاهر ابراهيم قدم لوردى اغنيه حرمت الحب و الريده و التى اشتهرت حال ظهورها و نفس الطاهر ابراهيم واضح فى الاغنيه..
اتمنى لو لقينا الوقت ان نفتح بوست خاص باعمال الطاهر ابراهيم فهو يستحق ان توثق اعماله ليعرفها الجيل الحالى..
لك التحيه استاذ احمد و انت تضع النقاط فوق الحروف و العتبى للاخ الدكتور الجميل ود القرشى و هو الذى قدم و ما زال يقدم الجميل و المفيد فى هذا البورد..
Quote: أما ود الريح فصعب الحديث عنه فى بوست او اكثر وخلافا للطاهر فالاشعار التى كتبها ود الريح موثقة فى أكثر من ديوان لذا يسهل معرفة اثاره رغم أن بعض اشعاره مفقودة لضياع مخطوطة ديوان له ولم يفلح فى تذكر القصائد بعد ذلك ( المرجع : حوار ود الريح مع معاوية يس على شريط كاسيت -تسجيل خاص 1988 ) كذلك معاصرى واحباب ود الريح تحدثوا كثيرا عن شعره وحياته وغير ذلك وتقريبا توجد ثروة من المعلومات حول هذا المبدع لمن يريد التقصى فى إنتاجه ..
متى تتنبه السلطات الثقافية لأرشفة وحفظ المغانى الجغرافية التى أنتجت تجربة ود الريح و الطاهر وكل مبدعى حى العرب تحديدا إلى جانب إصدار أسطوانات مدمجة ودواوين بأشعارهما التى شكلت وجدان جل السودانيين منذ الثلاثينات وتظل .... شكرا محمد عثمان على التعقيب ومن جانبى إنتهى البوست مع الود والتقدير لكل من يمر به |
استاذ احمد
ما قصرت تب و عبد الرحمن الريح كوم براهو و يحتاج الي مجلدات للكتابه عنه و ايضا اتمنى ان تتاح لنا الفرصه و الزمن لنكتب و ننزل نماذج لاغنياته مع مختلف الفنانين و اكيد تجربته مع كل فنان تحتاج بوست منفصل...
لك التحيه و التقدير و مع هذه المداخله اغنيه دايما مساهر ليك بالعود و بصوت الفنان الراحل ابراهيم عوض..
يديك العاافيه...
| |
|
|
|
|
|
|
|