جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 04:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-24-2013, 03:21 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1



    منذ نشأتها كانت جماعة الحريديم السودانية تختلف عن جماعات الحريديم الأخرى في الشرق الأوسط

    فسوف نصول ونجول في نشأة هذه الجماعة وتاريخهم الحافل بالمحافل فكونوا معنا ؟


    مع جماعة الحريديم السودانية لن تستطيع ان تغمض جفنك


    .....

    لحد ما نجيكم برواقة

    والجزء - 1 لأغراض مناورة الأرشفة



                  

03-24-2013, 03:26 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)



    في البداية كدا خلونا نبدأ بتعريف هذا المصطلح، ما معنى الحريديم ؟
                  

03-24-2013, 03:38 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)



    يقال أن أصل الكلمة حريديم هو حرد

    حرد بمعنى رفض بغضب يعني (الحردان) الواحد دا باللغة السودانية

    وجماعة الحريديم هي جماعة يهودية متطرفة ومتشددة

    وهم اليهود المناهضين للعلمانية بتطرف

    ومتشددين جداً جداً لدرجة التطرف

    لكن كمان وقت المصلحة بيقدموا بعض التنازلات

    بالرغم من أنه تشددهموتطرفهم هذا ببرروا ليهو بإعتباره تمسك بالدين

    لكن ببيعوه في لحظات المصلحة

    غايتوا عندهم صفات حنتابعها شوية شوية

    ونشوف هل نفس الجماعة دي موجودة عندنا في السودان ولا ما موجودة

    وإذا موجودة موقعها وين من خريطة الحريديم العالمية

    !



                  

03-24-2013, 03:48 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)



    يا ناس ساعدونا برفع الموضوع

    لو جينا بكرة لقيناهو غطس ما بنقدر نفتشه

    وطبعاً بكري يستحيل يعلقوا لينا !

    بالرغم من أإنه موضوع هام جداً

    !

                  

03-25-2013, 06:08 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)



    نوىاصل عن جماعة الحريديم
                  

03-25-2013, 06:20 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)



    اليهود الحريديم

    خلفيتهم وتياراتهم ومواقفهم الدينية والدنيويـة

    خلفية تاريخية:

    اليهودية الحريدية هي مجموعة تيارات في اليهودية الحاخامية الأرثوذكسية ويعرف أتباعها باسم الحريديم. ويتميز الحريديم، ويطلق على الفرد كنية حريدي، بالحرص البالغ على العيش بموجب تعاليم الشريعة اليهودية. وتعني كلمة حريديم الذين يهابون الله.

    ونشأت النظرة الحريدية في موازاة وكرد فعل على التحولات الثقافية والعلمانية والانصهار بين اليهود الأشكناز، أي اليهود الأوروبيين، في القرن التاسع عشر. وتم إطلاق تسمية حريديم على تلامذة الحاخامات الذين عكفوا على دراسة التوراة طوال حياتهم وكانوا ينفذون تعاليم التوراة وفروضها بدقة وتزمت. واتسعت ظاهرة الحريديم في نهاية القرن التاسع عشر. وقد تطورت هذه الظاهرة في موازاة تحولات كبيرة في أوروبا، مثل النهضة الثقافية وظاهرة التحرر في أوروبا الغربية التي دفعت الكثيرين من اليهود إلى الخروج من مجتمعاتهم والانصهار داخل المجتمعات في الدول التي يعيشون فيها، ونتيجة لذلك قرر الكثيرون اعتناق الديانة المسيحية.

    ونشأت في تلك الفترة الحركة الصهيونية، التي تعتبر أنها كانت حركة "للعودة إلى إطار المجتمع والأمة اليهوديين". لكن معظم مؤيدي الصهيونية لم يكونوا من اليهود المتدينين الأرثوذكس. كذلك فإن الكثير من الشبان اليهود ساروا في أعقاب الفكر القومي في موازاة تطور العلمانية في الغرب، وبضمن ذلك بين اليهود في أوروبا. وشعر اليهود المتدينون الأرثوذكس إزاء كل هذه التحولات بأنهم مهددون وسعوا إلى "حماية" أنفسهم منها. وفي هذا السياق التاريخي تأسست حركة "أغودات يسرائيل" في أوروبا والتي ما زالت قائمة وتنشط بين الحريديم في إسرائيل حتى يومنا هذا.

    ولا يزال الجمهور الحريدي يتحفظ من الحركة الصهيونية حتى اليوم، ولكن بدرجات متفاوتة، بدءا من اللامبالاة وحتى المعارضة الشديدة. وعلى أثر هذا التحفظ والتخوف من العلمنة، فإن معظم حاخامات الحريديم لم يشجعوا الهجرة اليهودية الجماعية إلى فلسطين في فترة ما بين الحربين العالميتين. وهذا التحفظ من الحركة الصهيونية هو أحد الاختلافات الأيديولوجية بين الحريديم وتيار الصهيونية الدينية.

                  

03-25-2013, 06:31 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)



    مميزات الحريديم:


    انغلاق وتقوقع الحريديم يتميزان بشدة الإيمان الديني والانعزال المتعمد عن المجتمع غير الحريدي، بهدف الحفاظ على القيم التقليدية والتحسب من تغلغل ثقافة الغرب والقيم غير المقبولة على الحريديم. ولا ينحصر تقوقع الحريديم في المجال الديني فحسب، وإنما يتم التعبير عنه أيضًا من خلال الامتناع عن المشاركة في مراسم مدنية ذات بعد علماني، مثل مراسم وطنية أو الاحتفالات بيوم استقلال إسرائيل.
    وتعزل المجتمعات الحريدية نفسها في إسرائيل عن بقية المجموعات السكانية وحتى بينها وبين بعضها، بواسطة سكن مختلف وأجهزة تعليم خاصة بكل مجتمع، والامتناع عن قراءة أدبيات غير حريدية وإشراف ورقابة لمضامين وسائل الإعلام التي يستهلكونها. ويتم التعبير عن ذلك، أيضا، من خلال الحظر المفروض على الفتيات بشأن الانخراط في الخدمة العسكرية والخدمة الوطنية، وإرجاء تجند الشبان الحريديم للخدمة العسكرية إلى سن متأخرة نسبيا، 22 عاما بدلا من 18 عاما، بهدف الامتناع عن الابتعاد عن الدراسة، وبسبب إشكاليات شرعية متعلقة بالخدمة العسكرية، مثل الحشمة وتناول الطعام والشراب غير "الكاشير"، أي غير الحلال بموجب الشريعة اليهودية. كذلك يمتنع الحريديم عن الدراسة الأكاديمية في الجامعات والكليات وإنما فقط في كليات خاصة بهم.
    ويتحدث أفراد بعض الجماعات الحريدية فيما بينهم بلغة الييديش، وليس بالعبرية، التي يستخدمونها كلغة الصلاة ودراسة التوراة. وهذه الحال تغلب على الحريديم خارج إسرائيل وليس في إسرائيل. ويقاطع الحريديم وسائل الإعلام التي تسير في ركب الحضارة الغربية العلمانية، من أجل منع تأثيرات "سلبية". ويتم التعبير عن ذلك، مثلا، من خلال الحظر المفروض على مشاهدة التلفاز. وحتى أن قسما من القيادة الحريدية يحاول منع ربط بيوت الحريديم بشبكة الانترنت أو قراءة الصحف غير الحريدية. إلا أن الدعوات لمقاطعة شبكة الانترنت لم تنجح كثيرا في السنوات الأخيرة. وتشير المعطيات إلى أن ثلث الحريديم يتصفحون مواقع الانترنت، لكن غالبا ما تكون هذه مواقع الكترونية ذات طابع حريدي ولأغراض العمل. ويستهلك الحريديم وسائل إعلام خاصة بهم، وخصوصا صحفا، مثل "همودياع" و"ياتيد نئمان" و"مشبحاه". وهناك وسائل أخرى يستخدمها الحريديم، مثل الإعلانات التي يلصقونها على الجدران والمناشير.


    ....

                  

03-25-2013, 08:11 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)




    المجموعات الحريدية:
    تفيد المعطيات الرسمية أن عدد الحريديم في إسرائيل بلغ 736 ألفا في العام 2010، ويتوقع أن يتجاوز عددهم المليون نسمة في العام 2022. وتجمع الحريديم الثاني من حيث كبره موجود في الولايات المتحدة، حيث يبلغ عددهم قرابة النصف مليون. ويشكل الحريديم نسبة 9% من السكان في إسرائيل.
    وأقامت إسرائيل مدنا خاصة للحريديم في الضفة الغربية، في سنوات الثمانين والتسعين، وهي المستوطنات "موديعين عيليت" و"بيتار عيليت" و"إلعاد". وهناك مستوطنات أخرى غالبية المستوطنين فيها من الحريديم.



    .....

                  

03-25-2013, 08:16 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)



    ينقسم الحريديم إلى المجموعات التالية:

    ......

                  

03-25-2013, 08:18 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)

    استاذنا فقيري .. ألاحظ بالنسبة لسكان اسرائيل عددهم كبير ..
    واصل ..
                  

03-25-2013, 08:30 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: علي عبدالوهاب عثمان)



    شكراً أستاذ على عبد الوهاب

    على المتابعة


    وحنشوف في السودان كمان عددهم حيكون كيف !
                  

03-25-2013, 09:08 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)




    الليتوانيون:

    التيار الحريدي المركزي هو التيار الليتواني. وتعتبر مؤسسة الييشيفوت أهم مؤسسة في عالم الحريديم الليتوانيين، وأبرزها "ييشيفاة فولوجين". ويتزعم هذا التيار الحريدي الحاخامون يوسف شالوم إلياشيف وأهارون يهودا لييف شطاينمان وحاييم كنييفسكي. ويبدو أن هؤلاء الحاخامات الثلاثة هم الأكثر تأثيرا على عالم الحريديم، ويعرفون بـ "الكبار". وبسبب الطاعة الشديدة لهؤلاء الحاخامات فإنهم يبلورون الأجواء السائدة في مجتمعهم. ويتمتع الحاخامات المقربون من "الكبار" بمواقع النفوذ والتأثير.
    وكان بالإمكان ملاحظة فوارق بين قادة الجمهور الحريدي الليتواني وقادة جمهور الحسيديم (أي الورعين)، الذين يسمون "أدموريم"، وهي كلمة مختصرة لوصف كبار حاخامات الحسيديم وتعني "سيدنا ومعلمنا وحاخامنا". وكان الـ "أدموريم" ضالعين في كافة نواحي حياة مجتمعهم بينما "الكبار" لا يتدخلون في شؤون الحياة اليومية. أما اليوم فقد اختفت هذه الفروق بعدما أصبح الحاخامات الليتوانيين يتوجهون إلى "الكبار" في جميع المجالات مثل الحسيديم الذين يتوجهون إلى الـ "أدموريم".
    ويتميز الحريديم الليتوانيون بتخصيص كل وقتهم للدراسة المنهجية للتلمود وتفاسيره، ويكاد لا يتم تدريس التوراة والصوفية اليهودية والفلسفة اليهودية في الييشيفوت الليتوانية. ويدرس طلاب هذه الييشيفوت موضوعا آخر هو الأخلاق. ويعتبر الحريديم الليتوانيون أن دراسة التوراة هي قيمة عليا، رغم أن قسما من الرجال في هذا المجتمع يتوجه إلى العمل بدلا من الييشيفوت، بينما يتم وصف طلاب الييشيفوت بأن "توراتهم حرفتهم".

    ........



                  

03-25-2013, 09:25 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)





    الحسيديم:
    يتميز الحسيديم بالتشدد أكثر من غيرهم من التيارات الحريدية، لكن نسبتهم بين الطلاب الذين "توراتهم حرفتهم" أقل من الليتوانيين، وينبع ذلك من تأثير الأيديولوجية الحسيدية التي تدعو إلى تقديس الحياة بحد ذاتها وليس الحياة الروحانية.
    ويوجد لكل واحدة من الجاليات الحسيدية "أدمور"، وهو منصب ينتقل بالوراثة وداخل سلالات محددة من الحاخامات. وتدير جاليات حسيدية كثيرة مؤسساتها التربوية والخيرية بشكل مستقل. وأبرز هذه الجاليات هي حسيدية غور، المعروفة بنظامها الداخلي الصارم والتشديد على سلوكيات أفرادها وبضلوع كبير في النواحي السياسية والاجتماعية. وهناك جاليات كبيرة أخرى هي حسيدية فيجنيتس وساتمار وبعلز. وفي غالب الأحيان يتزوج أفراد جاليات الحسيديم الكبرى من داخل الجالية نفسها.
    وتكتسب الجاليات الحسيدية أسماءها من اسم البلدة في أوروبا التي كان يعيش فيها الـ "أدمور".
    وأكبر الجاليات الحسيدية هي حسيدية حباد. وأتباعها لا يسكنون في الأحياء أو المدن الحريدية فقط، كغيرهم من الجاليات، وإنما يسكنون في كل مكان في البلاد والعالم. وتنشط هذه الجالية بشكل كبير في المجال التبشيري في إسرائيل والعالم، وخصوصا في دول العالم الثالث، بهدف مساعدة كل يهودي يتواجد في هذه الدولة على الاحتفال بعيد الفصح اليهودي بموجب الطقوس الدينية ودراسة التوراة والمساعدة في أي موضوع آخر يتعلق باليهودية. ويعتبر أتباع حسيدية حباد أكثر انفتاحا قياسا بباقي المجموعات الحريدية، وهم يخدمون في الجيش ويعملون وضالعون في الحياة العامة.

    ......


                  

03-25-2013, 09:27 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)




    السفاراديم:
    وهم اليهود الحريديم الشرقيون، وأبرز زعمائهم هو الحاخام عوفاديا يوسيف، الزعيم الروحي لحزب شاس.
    لكن يوجد في إسرائيل عدة فروع للحريديم السفارديم. وأحد هذه الفروع يعرف باسم "الطائفة الحريدية السفارادية" التي أسسها الحاخام يعقوب موتصافي، ومواقفها قريبة من "الطائفة الحريدية" الأشكنازية "ناطوري كارتا". ولا يشارك أتباع هذه الطائفة في الانتخابات العامة الإسرائيلية ومؤسساتها التعليمية لا يأخذون ميزانيات حكومية. كذلك لديهم محكمة شرعية خاصة بهم.
    وهناك فرع ثالث، أكبر من الطائفة الحريدية السفارادية، وهو الحريديم السفاراديم الذين كانوا يسكنون في القدس قبل قيام إسرائيل ولديهم ييشيفوت خاصة بهم. وبدأ أتباع هذه الجالية بتطوير قواعد سياسية لهم في بداية سنوات الثمانين من القرن الماضي، في أعقاب شعورهم بالتمييز ضدهم داخل العالم الحريدي وعدم تخصيص ميزانيات ومقاعد لأبنائهم في الييشيفوت الأشكنازية. وشكل هذا الشعور بالغبن خلفية أساسية لإقامة الإطار التعليمي الحريدي الشرقي المستقل لحركة شاس، وبعد ذلك أقامت هذه الجالية مؤسسات تعليمية كبيرة.


    .......



                  

03-25-2013, 11:23 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)



    فوق

    لحين ميسرة
                  

03-25-2013, 03:19 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)




    الطائفة الحريدية:
    يتميز أتباع الطائفة الحريدية بمعارضتهم الشديدة للصهيونية، وينتمي غالبيتهم إلى حسيدية ساتمار، كما ينتمي قسم منهم إلى جاليات حسيدية أخرى. ويرى أتباع الطائفة الحريدية أن المشروع الصهيوني هو مصدر الشرور في حياة اليهود في الأجيال الأخيرة. ويرفضون الحصول على ميزانيات التعليم من الدولة، وقسم منهم يرفض تلقي مخصصات التأمين الوطني. وهم لا يشاركون في الانتخابات ويسعى بعضهم إلى الامتناع عن تسديد الضرائب ولا يخدمون في الجيش.
    وتنبثق عن الطائفة الحريدية جماعة ناطوري كارتا، التي يصطدم أتباعها مع الجاليات الحريدية الأخرى، على خلفية مواقف هذه الجماعة المعارضة لوجود إسرائيل ويهاجمون الحريديم والحاخامات الذين يعبرون عن تأييدهم للخدمة العسكرية.
    ويشار إلى أن الطائفة الحريدية ليست جالية كبيرة ولا يتجاوز عدد أتباعها عشرة آلاف نسمة، لكن على الرغم من ذلك فإنها صوتها مرتفع جدا، بسبب المظاهرات التي تنظمها ضد قرارات المؤسسة الإسرائيلية التي تتنافى مع الشريعة اليهودية.


    .......


                  

03-25-2013, 03:20 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)




    الحريديم العصريون:
    برزت ظاهرة جديدة في أوساط الحريديم في نهاية القرن الماضي وبداية القرن الحالي، هي الحريديم العصريون. وهم ينتمون إلى الحريديم لكنهم يسعون إلى العيش بطريقة عصرية. وهم يشددون على أن التقارب مع الحياة العصرية لن يمس باستمرارهم في المحافظة على الفرائض الدينية والشريعة اليهودية.


    ........





    جاء التعديل لحذف ال زائدة

    (عدل بواسطة Asim Fageary on 03-25-2013, 03:24 PM)

                  

03-25-2013, 03:22 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)




    الحردليم:
    وهم الحريديم من التيار اليهودي الديني القومي. وكلمة "حردليم" هي اختصار للكلمات التي تعرف هذه الجالية وتعني بالعربية "حريدي متدين قومي". وهذه الجالية تسكن في المستوطنات ويحمل أتباعها مواقف قومية متطرفة.


    ......



                  

03-25-2013, 03:26 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)




    نجي لموضوع التزمت الديني ومواقفهم من المجتمع اليهودي خارج طوائفهم من صهيونية وغيرها



    ................ تابعونا ...........
                  

03-26-2013, 07:37 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)

    Quote: Abdelhafeiz Saadelnour

    واللة موضوع تمام ونحن بالانتظار لاهمية الناس ديل


    رد من الفيس بوك


    شكراً الأخ/ عبد ىالحفيظ سعد ىالنور



    تابعنا الموضوع لسه طويل

    وهو في بدايته

    ما وصلنا لجماعة الحريديم السودانية حتى ا|لان

    عشانعمل مقارنات

    شكرا|ً مرة أخرى

    وخليك معانا


                  

03-26-2013, 08:18 AM

الشفيع رمزي

تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 381

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)

    شالوم حبيبنا

    متابعة لصيقة
                  

03-26-2013, 08:23 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: الشفيع رمزي)



    شالوم أدون رمزي

    جاييكم برواقة

    شكراً على المتابعة



                  

03-26-2013, 08:45 AM

شمس الدين ساتى
<aشمس الدين ساتى
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 2642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)

    عاصم

    مسكاقمى

    انحنا المحس والسكوت المحلفاويين او النوبيين عموما علاقتنا التاريخية باليهود شنو

    مثلا عندنا اسماء مثلا زى صليحة .. اسيا زليخة .. موسى .. هارون ..

    ايضا الأسماء الهيروغليفية او النوبية القديمة مثل.. تود انق امن أو توت عنخ آمون بعد التحريف

    وكذا كليو بترى أو كليوباترا بعد التحريف .. معروف لدينا ان تود انق امن ..هى ابن النيل او الماء

    وكليو بترى هى البنت اللعوب او الحسناء . حدثنا عن ذلك لو سمحت

    ولك شكرى
                  

03-26-2013, 08:58 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: شمس الدين ساتى)

    Quote: عاصم

    مسكاقمى

    انحنا المحس والسكوت المحلفاويين او النوبيين عموما علاقتنا التاريخية باليهود شنو

    مثلا عندنا اسماء مثلا زى صليحة .. اسيا زليخة .. موسى .. هارون ..

    ايضا الأسماء الهيروغليفية او النوبية القديمة مثل.. تود انق امن أو توت عنخ آمون بعد التحريف

    وكذا كليو بترى أو كليوباترا بعد التحريف .. معروف لدينا ان تود انق امن ..هى ابن النيل او الماء

    وكليو بترى هى البنت اللعوب او الحسناء . حدثنا عن ذلك لو سمحت

    ولك شكرى


    شمس الدين ساتي

    مسكاقمي

    طبعاكما تفضلت في حاجات تاريخية تدعم ما تقول

    والأسماء نسيت منها أهمأسماء غير عربية


    مثل موشى (وليس موسى) وكذلك دونا - وأيضاً دوانة

    لكن حقو تفتح بوست وبقترح عليك عنوان وأنا بجيك فيهو:

    سمي البوت: ما بين عبري والعبرية


    تسلم يا حفيد موسى



                  

03-26-2013, 09:43 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)




    التزمت الديني:

    يعتبر الجمهور الحريدي متزمتا دينيا إلى حد التعصب المفرط للفرائض التي تنص عليها التوراة، وذلك وفقا لتفسيرهم الخاص لها. ويحافظ الحريديم بشكل كبير على الفصل بين الجنسين، ومنع العلاقات بين الرجال والنساء، تحسبا من نشوء علاقات ممنوعة بين الجنسين. والفصل بين الجنسين مطلق في المؤسسات التعليمية، منذ جيل الطفولة المبكرة، وفي الكنس والاحتفالات. ويتم هذا الفصل بوضع حواجز بين الرجال والنساء.
    ويرى الحريديم أن مكان المرأة هو في البيت أولا. لكن في العقود القليلة الماضية اتسعت ظاهرة خروج المرأة الحريدية إلى العمل، والمجتمع الحريدي ليس قادرا على مواجهة هذه الظاهرة. لكن ليس مقبولا في المجتمع الحريدي أن تظهر المرأة أمام الرجال. كذلك هناك حرص بالغ جدا على لباس النساء. وفي سنوات التسعين، وبشكل أكبر في بداية القرن الواحد والعشرين، اتسعت ظاهرة الفصل بين النساء والرجال في الأماكن العامة، أي في الشوارع، حيث توجد أرصفة خاصة للنساء وأخرى للرجال، وفي الحافلات وفي المؤسسات العامة.
    ويحرص الحريديم على شراء منتجات مصادق عليها من جانب جهات المراقبة الحريدية التي تصدر شهادات الحلال لهذه المنتجات. وغالبا ما تكون الرقابة على المنتجات متشددة أكثر من رقابة الحاخامية الرئيسية على المنتجات التي تباع في إسرائيل. وفيما يتعلق باستخدام الكهرباء في أيام السبت، فإنه يوجد في الكثير من بيوت الحريديم مولدات كهرباء خاصة من أجل الامتناع عن تدنيس يوم السبت، حيث يعتبرون أنه ممنوع إشعال أو إطفاء الكهرباء في هذا اليوم، ويرون أنهم بذلك يمتنعون أيضا عن تشجيع عمال شركة الكهرباء على العمل في أيام السبت وتدنيسه.
    وتعتبر نسبة النمو الطبيعي لدى الحريديم الأعلى في إسرائيل. وتنجب المرأة في هذا المجتمع 7.7 أطفال بالمتوسط، لكن هناك عائلات كثيرة يزيد عدد الأولاد في العائلة عن العشرة، وهناك حالات نادرة يصل فيها عدد الأولاد في العائلة إلى 18 ولدا وبنتا. والسبب المركزي لكثرة الأولاد في العائلة نابع من الأيديولوجية الدينية التي تعتبر إنجاب الأولاد فريضة دينية. وفي المقابل فإن استخدام وسائل منع الحمل مشروط بتصريح يحصل عليه الزوجان من حاخام ويتم ذلك في حالات خاصة فقط، مثل تشكيل الحمل خطرا على حياة المرأة. إلا أن الاعتبار الاقتصادي أقل أهمية بنظر الزوجين في المجتمع الحريدي، لأنهم يؤمنون بأن الرزق يأتي من عند الله، ووفقا لمفهوم أن كل طفل يولد يجلب البَركة، ولذلك فإنهم يسمون العائلات الكثيرة الأولاد "عائلات مباركة بالأولاد".
    وفيما يتعلق بمصادر دخل العائلة، فإن العادة في المجتمع الحريدي هي أن الرجل يدرس التوراة في "الكوليل" أو "الييشيفاة"، أي المدرسة أو المعهد الديني، بينما المرأة تتحمل أعباء إعالة العائلة بالعمل من داخل البيت أو خارجه. وتفيد المعطيات بأنه في الجتمع الحريدي في إسرائيل تبلغ نسبة النساء العاملات 61% بينما نسبة الرجال العاملين 62% فقط. ومجال العمل الأكثر انتشارا للنساء هو التعليم في المدارس وروضات الأطفال التابعة للمجتمع الحريدي. وفي السنوات الأخيرة أضيفت مجالات عمل أخرى للنساء، مثل التسويق عبر الهاتف والسكرتارية وبرمجة الكمبيوتر. وقد تم إقامة مصانع في مجال برمجة الكمبيوتر والهاي- تك في المدينة - المستوطنة الحريدية "موديعين عيليت" وتعمل فيها النساء الحريديات.


    ......

                  

03-26-2013, 09:46 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)





    عدم التجند للجيش:
    امتنع الشبان في المجتمعات الحريدية دائما عن التجند للجيش في الدول الأوروبية التي عاشوا فيها. وبعد قيام إسرائيل استمروا في الامتناع عن التجند للجيش الإسرائيلي. ويعود ذلك إلى عدة أسباب بينها صعوبة الحفاظ على تعاليم وفرائض الشريعة اليهودية في الجيش والإغراءات التي يتعرض لها الشاب الأعزب. كذلك تعتبر النظرة الحريدية أن الشاب في سن 18 عاما لا يزال منهمكا في الدراسة في الييشيفاة، ويتعين عليه في هذه الفترة من حياته اكتساب ثقافته التوراتية. والسبب الثالث أن الحريديم يرون بأبناء الييشيفوت (جمع ييشيفاة) أنهم بمثابة "سلاح روحاني" يحمي "شعب إسرائيل" ليس أقل من السلاح العسكري، وينظرون إلى تجنيد شبان الييشيفوت على أنه أشبه بجندي يفر من وحدته إلى وحدة أخرى. ويعارض المجتمع الحريدي الليتواني تجند الشبان للجيش حتى في سن متقدمة أكثر، من منطلق أن على الإنسان تخصيص كل حياته لدراسة التوراة.
    وفي نهاية سنوات التسعين من القرن الماضي بدأ الجيش الإسرائيلي بتشكيل وحدة عسكرية مخصصة للحريديم. وكانت أول وحدة كهذه هي كتيبة "هناحال هحريدي"، التي تم تسميتها لاحقا باسم "نيتساح يهودا" وهي كتيبة تعمل في الضفة الغربية. كذلك تمت إقامة أطر عسكرية أخرى لاستيعاب الحريديم في أسلحة الجو والبحرية والمخابرات. ولا تخدم الفتيات في هذه الوحدات. رغم ذلك بقي إقبال الشبان الحريديم على التجند للجيش ضئيلا ولم يتجاوز عدد الحريديم في الجيش 2500 جندي وفقا لمعطيات العام 2010.
    وأثار امتناع الحريديم عن التجند للجيش معارضة واستياء واسعين لدى الجمهور الإسرائيلي. كذلك عبر سياسيون وحقوقيون عن معارضتهم لقانون سنه الكنيست في العام 2002 لتنظيم خدمة الحريديم في الجيش. ويمنح هذا القانون، الذي يعرف باسم "قانون طال"، الحريديم إعفاءات وامتيازات في الخدمة العسكرية، ما زاد المعارضة له بين الجمهور العلماني. وتم تمديد سريان هذا القانون في العام 2007 لمدة خمس سنين، وأصدرت المحكمة العليا قرارا، مؤخرا، بوقف تمديد العمل بهذا القانون ما يعني إلغاءه بحلول شهر آب من العام 2012، الأمر الذي من شأنه أن يثير أزمة كبيرة في العلاقات بين العلمانيين والحريديم. (يمكن قراءة تقرير خاص موسع، صدر مؤخرا عن مركز "مدار"، حول "قانون طال" وتبعات إلغائه).

    .......


                  

03-26-2013, 09:53 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)





    الحريديم والصهيونية:

    عارض الحريديم الحركة الصهيونية منذ نشوئها، كما عارضوا قيام دولة يهودية بسبب التخوف من رد فعل شعوب العالم تجاه دولة كهذه. ورأى الحريديم أن إقامة دولة يهودية هي بمثابة تمرد على شعوب العالم. وتوجد مجموعتان بين الحريديم في إسرائيل، هما "الطائفة الحريدية" و"حسيدية ساتمار"، لا تزالان تعارضان وجود إسرائيل حتى اليوم. وعارضت أوساط حريدية أخرى إقامة دولة يهودية علمانية معللين ذلك بأنه كفر، وتحسبا من استخدام دولة كهذه قوتها من أجل فرض العلمانية على مواطنيها اليهود.
    لكن بعد قيام إسرائيل، تراجع حزب "أغودات يسرائيل"، الذي يشكل الذراع السياسية للحريديم الليتوانيين، عن الموقف من الدولة، ووقع مندوب عن هذا الحزب، هو الحاخام إسحق مئير ليفين، على "وثيقة استقلال إسرائيل"، وبعد ذلك تولى منصب وزير. وتغير وضع الحريديم بشكل جوهري في سنوات السبعين، وخصوصا منذ العام 1977، عندما صعد حزب الليكود اليميني إلى الحكم وتولي مناحيم بيغن رئاسة الحكومة. وقد استخدم بيغن الخطاب الديني بشكل واسع وضم حريديم إلى حكومته ورفع الميزانيات المخصصة لهم.
    وطرأ التحول الجوهري على المجتمع الحريدي في إسرائيل وعلى العلاقات المتبادلة بينه وبين المجتمع العلماني في العام 1982، وذلك في أعقاب تأسيس حزب شاس، الذي حصل على أصوات اليهود الشرقيين من خارج المجتمع الحريدي. لكن السنوات التي تلت ذلك تميزت بشرخ متزايد بين الحريديم والعلمانيين، على خلفية تزايد عدد الحريديم وتأثيرهم على السياسة، إضافة إلى الخلافات حول المواضيع المتعلقة بفصل الدين عن الدولة، مثل الزواج المدني وبيع لحم الخنزير، خصوصا بعد الهجرة الروسية في مطلع التسعينيات. وبرزت في سياق هذا الصراع عدة موضوعات شكلت موضع خلافات حادة بين الجانبين مثل موضوع الميزانيات الخاصة التي ترصد للحريديم، وموضوع امتناع الحريديم عن التجند للجيش.


    ........

                  

03-26-2013, 10:13 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)

    استاذنا فقيري ..
    هذه معلومات في غاية الاهمية ..
    وخاصة قصة عدم التنجيد والدخول في الجيش فيه افساد للاخلاق ..
    زمان في المدرسة كان في ناظر دائماً يردد .. يا ولد يا ............. ده اخلاق جيش مش اخلاق طلبة
    سبحان الله .. بدأت استحضر ذلك الرجل من خلال مقالك ..
    واصل ونحن جالسون في حضرتك ..
                  

03-26-2013, 10:28 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: علي عبدالوهاب عثمان)



    طبعاً يا علي عبد ىالوهاب

    الجيش فيه حتة تجاوز الأخلاقيات كنوع من التدريب

    وذلك تحسباً لأوقات الحروب التي تجيز كثير من الممنوعات

    ولكن في ذات الوقت هناك أخلاقيات مهنية فيه

    وعندنا بيقولوا ليك شرف الجندية واللي هو نابع من التضحية في سبيل الوطن

    لكن بنفس القدر هناك خروج عن الأخلاقيات المالوفة للمدنيين


    ويمكن أن تستدعي هنا تجارب من مهام الإستخبارات العسكرية وتوظيف النساء

    والقيام بمهام تخالف الشرف والأخلاق كوسائل للوصول إلى غايات

    يعني العملية فيها ميكافيلية (الغاية تبرر الوسيلة)



                  

03-26-2013, 10:10 AM

GAAFER ALI

تاريخ التسجيل: 11-03-2009
مجموع المشاركات: 1697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)

    الاخ عاصم فقيري
    نشكرك علي هذا البوست القييم الذاخر بالمعلومات
    نلتزم بالمتابعة
    سؤال
    عندما يتم التحدث عن الاحزاب الصغيرة اليمينية في اطار التحدث
    عن الائتلافات الحزبية مع الكتل الاكبر حجما المعروفة هل يعني ذلك
    مثل هذه الجماعات ؟
    اعني بذلك مقدار تأثيرهم السياسي في الوسط السياسي الاسرائيلي.
    لك الشكر
                  

03-26-2013, 10:35 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: GAAFER ALI)



    طبعاً ياجعفر علي

    أكيد ليهم تأثير ولا سيما إنه تشددهم أو تطرفهم المبني على أفكارهم العقائدية

    بتخليهم شوكة حوت لا بتتبلع لا بتفوت

    دا غير إنهم من خلال تطرفهم وعقائديتهم بيكرسوا لعنصرية بتجعل إنحيازهم واضح فيما يخدم أهدافهم

    وأهدافهم العقائدية التي هي بالتأكيد تتعارض مع الغالبية

    ودائماً الأقليات مشاكلها بتنبع من الجزئيات دي

    وبتكون مصدر قلق للمجتمع

    وحتى لو شاركوا في إئتلافات بيصطحبوا معاهم مفاهيمهم العنصرية والإنحيازية


    شكرا لإثارتك لهذه الجزئية الهامة والتي ستساعد كثيراً في المقاربة بينهم وبين اشباههم

    في مجتمعتنا وخارطة السياسة السودانية

    شكراً مرة أخرى




    التعديل لأخطاء إملائية

    (عدل بواسطة Asim Fageary on 03-26-2013, 10:38 AM)

                  

03-26-2013, 12:17 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)



    1- ويتميز الحريديم، ويطلق على الفرد كنية حريدي، بالحرص البالغ على العيش بموجب تعاليم الشريعة اليهودية. وتعني كلمة حريديم الذين يهابون الله.


    أها نبدأ بمقارنة بعض الصفات ومناقشتها:

    يعني الناس ديل تبريرهم إنه ما يجمعهم هو أنهم يرفعون شعار (هي لله لا للسلطة ولا للجاه)


    .......

                  

03-26-2013, 12:22 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)




    2- وتعزل المجتمعات الحريدية نفسها في إسرائيل عن بقية المجموعات السكانية وحتى بينها وبين بعضها، بواسطة سكن مختلف وأجهزة تعليم خاصة بكل مجتمع، والامتناع عن قراءة أدبيات غير حريدية وإشراف ورقابة لمضامين وسائل الإعلام التي يستهلكونها. ويتم التعبير عن ذلك، أيضا، من خلال الحظر المفروض على الفتيات بشأن الانخراط في الخدمة العسكرية والخدمة الوطنية، وإرجاء تجند الشبان الحريديم للخدمة العسكرية إلى سن متأخرة نسبيا، 22 عاما بدلا من 18 عاما، بهدف الامتناع عن الابتعاد عن الدراسة، وبسبب إشكاليات شرعية متعلقة بالخدمة العسكرية، مثل الحشمة وتناول الطعام والشراب غير "الكاشير"، أي غير الحلال بموجب الشريعة اليهودية. كذلك يمتنع الحريديم عن الدراسة الأكاديمية في الجامعات والكليات وإنما فقط في كليات خاصة بهم.




    بملاحظة الفقرة اعلاه نجد أن بداية مجتمع هذه الجماعة كانت تشبه بداية جماعة الأخوان المسلمين في مصر تحت قيادة حسن البنا


    .............

                  

03-26-2013, 12:26 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)




    3- ويقاطع الحريديم وسائل الإعلام التي تسير في ركب الحضارة الغربية العلمانية، من أجل منع تأثيرات "سلبية". ويتم التعبير عن ذلك، مثلا، من خلال الحظر المفروض على مشاهدة التلفاز. وحتى أن قسما من القيادة الحريدية يحاول منع ربط بيوت الحريديم بشبكة الانترنت أو قراءة الصحف غير الحريدية. إلا أن الدعوات لمقاطعة شبكة الانترنت لم تنجح كثيرا في السنوات الأخيرة. وتشير المعطيات إلى أن ثلث الحريديم يتصفحون مواقع الانترنت، لكن غالبا ما تكون هذه مواقع الكترونية ذات طابع حريدي ولأغراض العمل. ويستهلك الحريديم وسائل إعلام خاصة بهم، وخصوصا صحفا، مثل "همودياع" و"ياتيد نئمان" و"مشبحاه". وهناك وسائل أخرى يستخدمها الحريديم، مثل الإعلانات التي يلصقونها على الجدران والمناشير.




    وعلى نفس الدرب كان يسير الأخوان حينهاوشوية شوية تغييرات بتحصل رغماً عنهم بالضبط كما حصل لجماعة الأخوان

    نقدر نقول (التاريخ بعيد نفسه)

    ......
                  

03-26-2013, 12:29 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)



    4- هؤلاء الحاخامات الثلاثة هم الأكثر تأثيرا على عالم الحريديم، ويعرفون بـ "الكبار". وبسبب الطاعة الشديدة لهؤلاء الحاخامات فإنهم يبلورون الأجواء السائدة في مجتمعهم. ويتمتع الحاخامات المقربون من "الكبار" بمواقع النفوذ والتأثير.




    الطاعة المطلقة للشيوخ الكبار والذين يتمتعون بمواقع النفوذ!


                  

03-26-2013, 12:34 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)



    5- الحريديم العصريون:
    برزت ظاهرة جديدة في أوساط الحريديم في نهاية القرن الماضي وبداية القرن الحالي، هي الحريديم العصريون. وهم ينتمون إلى الحريديم لكنهم يسعون إلى العيش بطريقة عصرية. وهم يشددون على أن التقارب مع الحياة العصرية لن يمس باستمرارهم في المحافظة على الفرائض الدينية والشريعة اليهودية.




    أها وصلنا لإندماجهم في الحياة العصرية وطبعاً طلعت فتاوي تحلل العيش والإندماج في الحياة العصرية

    وكله لله لا للسلطة ولا للجاه

    (وبدينا المرحلة المخيفة وهي بيع الدين والهرولة للدنيا والملذات)

    ................
                  

03-26-2013, 12:39 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)



    6- يعتبر الجمهور الحريدي متزمتا دينيا إلى حد التعصب المفرط للفرائض التي تنص عليها التوراة، وذلك وفقا لتفسيرهم الخاص لها. ويحافظ الحريديم بشكل كبير على الفصل بين الجنسين، ومنع العلاقات بين الرجال والنساء، تحسبا من نشوء علاقات ممنوعة بين الجنسين. والفصل بين الجنسين مطلق في المؤسسات التعليمية، منذ جيل الطفولة المبكرة، وفي الكنس والاحتفالات. ويتم هذا الفصل بوضع حواجز بين الرجال والنساء.



    محتفظين بحاجاتهم الخاصة من الدين بالرغم من الإنفتاح _ نسوانهم مافي حد يقرب ليهم وعندهم حواجز منيعة لذلك - لكن السؤال هو دا حده وين ؟


    ..................

                  

03-26-2013, 12:49 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)



    7- هناك عائلات كثيرة يزيد عدد الأولاد في العائلة عن العشرة، وهناك حالات نادرة يصل فيها عدد الأولاد في العائلة إلى 18 ولدا وبنتا. والسبب المركزي لكثرة الأولاد في العائلة نابع من الأيديولوجية الدينية التي تعتبر إنجاب الأولاد فريضة دينية. وفي المقابل فإن استخدام وسائل منع الحمل مشروط بتصريح يحصل عليه الزوجان من حاخام ويتم ذلك في حالات خاصة فقط، مثل تشكيل الحمل خطرا على حياة المرأة. إلا أن الاعتبار الاقتصادي أقل أهمية بنظر الزوجين في المجتمع الحريدي، لأنهم يؤمنون بأن الرزق يأتي من عند الله، ووفقا لمفهوم أن كل طفل يولد يجلب البَركة، ولذلك فإنهم يسمون العائلات الكثيرة الأولاد "عائلات مباركة



    قانون الإجهاض عندهم بيشبه قانون الإجهاض في قوانين الأحوال الشخصية المصرية المستمدة من الشريعة

    مع ملاحظة موضوع كل مولود بجيب رزقه (غايتو في دي بقوا مسلمين عديل كدا)

    ما عندنا تعليق غير إنه نقول ماسكين العصاية من النص زي ناس كدا


    (أعاين ما الشبه باين)

    ..................
                  

03-26-2013, 12:53 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)



    8- لكن بعد قيام إسرائيل، تراجع حزب "أغودات يسرائيل"، الذي يشكل الذراع السياسية للحريديم الليتوانيين، عن الموقف من الدولة، ووقع مندوب عن هذا الحزب، هو الحاخام إسحق مئير ليفين، على "وثيقة استقلال إسرائيل"، وبعد ذلك تولى منصب وزير. وتغير وضع الحريديم بشكل جوهري في سنوات السبعين، وخصوصا منذ العام 1977، عندما صعد حزب الليكود اليميني إلى الحكم وتولي مناحيم بيغن رئاسة الحكومة. وقد استخدم بيغن الخطاب الديني بشكل واسع وضم حريديم إلى حكومته ورفع الميزانيات المخصصة لهم.

    _________________________________________________________________________________________


    وقد استخدم بيغن الخطاب الديني بشكل واسع وضم حريديم إلى حكومته ورفع الميزانيات المخصصة لهم.

    __________________________________________________________________________________________




    شايفين الخطاب الديني ومرحلة التوغل في السياسة والسلطة ؟


    ...........
                  

03-27-2013, 06:15 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)




    ما هو الرابط بين الحريديم وجماعات الإسلام السياسي؟


    وبالتحديد من جماعة حسن البنا في مصر وحتى جماعة الترابي بألوان طيفها ؟

                  

03-27-2013, 06:49 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)




    ما هي العلاقة التاريخية بين الدين والإتجار السياسي به



    ........................ ؟
                  

03-27-2013, 07:13 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)



    هل تعاملت جماعة الحريديم مع الدين بمعزل عن التطورات التاريخية في المجتمع

    وهل عزلت تطور الوعي الإنساني عن المؤثرات المادية ؟


    هل |إستطاعت الإستمرار في تبني منهج أحادي روحي لا علاقة له بالمنهج المادي التاريخي ؟


    لا أريد أن أسقط على تجربة الحريديم نظريات مصاغة مسبقاً، ولكن أحاول أن أربط بين تاريخ هذه الجماعة


    وغيرها من الجماعات التي تدعي التمسك بالدين وتستخدمه سلاح في مواجهة الخلافات السياسية في مجتمعاتها.


                  

04-01-2013, 10:15 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعة الحريديم السودانية - الجزء -1 (Re: Asim Fageary)



    لحين ميسرة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de