ما بين طه جعفر والحي بن يقظان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 10:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-24-2013, 11:39 PM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ما بين طه جعفر والحي بن يقظان

    مع الكركبة القامت الإسبوع الفات إتولعت نيران بعضها خمد وبعضها لم يزل يتناسل فينجب أجنة مختلفة الأصول والملامح ..لكن من حسناتها (رغم أن البعض يظن أن ليس للكركبات حسنات) أن فتحت أيضاً نوافذ للحوار حول مواضيع إشكالية.. منها موقف طه جعفر الذي يقرر فيه أن خيارات الأبناء بعد بلوغهم سن معينة هي من حقوقهم الإنسانية ...وخياراتهم هنا تشمل كل خياراتهم بما فيها الجنسية (نقلة عجيبة من عقلية بتقول البت لود عمها لعقلية تقول البت بعد ما تكبر حرة في خياراتها)..الموضوع حقيقة موضوع ذو شجون... لا سيما وأنه دا ما موضوع طه جعفر لوحده بل أن كثير من المهاجرين من إصول دينية إسلامية كانت دوماً تأرقهم مشكلة الإندماج في المجتمعات الغربية وثقافتها وقوانينها ...ليس من ناحية تأثيرها عليهم لأنهم قرروا مسبقاً العيش في منتجعات ثقافية معزولة عن الحياة الإجتماعية والثقافية في الغرب.. ساعد علي ذلك مشكلتهم مع لغة تلك المجتمعات(القلة منهم تتقنها) وكذلك مسألة الإختلاف في أشكال التعبير الإجتماعي عن الفرح والكره بين ثقافتين ...لكن المشكلة كانت بتهب عليهم من نافذة أبناءهم...أولئك الذين تتم تنشئتهم ضمن نظام ثقافي وإجتماعي وقانوني مختلف..ولأسباب لا تخفي كانت المسألة بالنسبة لمن لديه بنات بدأن تجاوز حتي سن السابعة تبدو أعظم ممن لديه أولاد فقط ..الأمر الذي دفع بعضهم للرجوع إما للسودان أو لدول إسلامية نظامها الثقافي الإجتماعي أكثر إنسجاماً ..أما الآخرون الواقعون بين نيران ثلاث واللي هي نار صعوبة الأوضاع في بلادهم وخطورة رجوعهم إليها بسبب المحاذير المادية أو السياسية الراهنة حتي أن كثيرون ممن رجعوا عادوا مرة أخري للغرب والنار الثانية هي عدم إمتلاكهم لمؤهلات التي توفر لهم فرصة إقامة وحياة بديلة في الدول الإسلامية الأخري لا سيما الخليج ، أما النار التالتة فهي نار ما أصبح يعرف بفساد الحياة الغربية وإحتمال فقدان السيطرة علي الأبناء (البنات علي وجه الخصوص) في ضوء تعرضهم للمؤثرات الثقافية الإجتماعية الغربية تحت سمع وبصر أسرهم أو بعيداً عنها ثم القوانين التي تحمي المواطن في هذه المجتمعات من تغول أي سلطة علي حقوقه...تلك المثبتة في الدستور ومفصلة في القوانين الغربية وتبدأ فعاليتها لحماية حقوق هذا المواطن من قبل لحظة ميلاده وحتي بعد مماته ...ولا تجد هذه الأسر التي تشعر بمأزقية وضعها غير المناورة بإستخدام سلطات ومؤسسات التنشئة الخاصة بهم لتخفيف أو إبطال مفعول وتأثير الثقافة الغربية علي الأبناء إبتداءً من الحديث عن إختلافنا عنهم.فنحن مسلمين وهم كفار أو نصاري ويهود ولنا ديننا وهو الخيار الوحيد لأن إعتناق ما دونه أو التهاون في تعاليمه يمهد الطريق إلي جهنم وبئس المصير..مع تكرار جرعات التحصين المعرفي والتي تمتد الخطوات إلي مدارس الويك أند التي تعلم الأطفال الدين واللغة العربية..وارتداء الزي المتماشي مع الدين والمتمثل في حجاب البنات (ذو الفعالية الكبيرة في عزلهن عن الثقافة الغربية) ثم محاولة عزل الأبناء ومرة أخري لا سيما البنات عن المجتمع الغربي وفعالياته الثقافية والإجتماعية إلي أكبر حد ممكن ومحاولة حصرهم في علاقات مغلقة أي وسط أبناء وبنات المسلمين..وهكذا تبقي البنات تحت حمي الأسرة وسلطانها حتي بعد سن العشرين علي عكس ما يحدث في هذه المجتمعات..هنالك من المهاجرين والغالبية منهم من أصول غير مسلمة سمحوا لأبنائهم بالإنخراط في الحياة الغربية مع أقرانهم أبناء الفرنجة حتي أصبحت لا تفصل بينهم سوي الأسماء والسحنات فانخرطوا كجيل غربي ثاني من آباء مهاجرين ووصل بعضهم مراتب متقدمة في عوالم الفن والأدب والسياسة ومن أبرز أمثلتهم اليوم في إمريكا أوباما ، كولن باول وهوما عابدين مستشارة هيلاري كلنتون..
    موقف طه جعفر والذي أعتبره موقف ثقافي يذكرني بقصة الحي بن يقظان وهي قصة خيالية لابن سينا أو ابن طفيل لا يهم تتحدث عن طفل عرف بحي أمه شقيقة الملك الذي بسبب الخوف منه ألقت الطفل في تابوت في البحر لتتلقفه ظبية فقدت جناها فارضعته حتي قوي عوده ونشأته في تلكم الجزيرة كما ينشأ الحيوان حتي كبر بعيد عن عوالم البشر حركاته كما الحيوان وملكاته بشرية تأملية جعلته يدمن التفكير فيكتشف الكون كما تصوره له تأملاته الخاصة وبدون أي صيغ أو تأثيرات بشرية خارجية...وكان أن صادف أن قرر أحد الفقهاء إعتزال الناس لميوله التأملية تفسيراته الباطنية للدين والتي يتعذر علي رغام الناس فهمها مما قد يرمي به إلي التهلكة..هاجر الفقيه واسمه أسال إلي جزيرة حي بن يقظان وقضي زمناً في التأمل والتعبد إلي أن تصادف يوماً مع حي بن يقظان الذي كانت هذه أول مرة يري فيها حيواناً بهذا الشكل.

    (عدل بواسطة Sinnary on 03-25-2013, 00:15 AM)

                  

03-25-2013, 01:30 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: Sinnary)

    ظن الشيخ المنقطع للتعبد والتأمل أن حي عابد آخر جاء لينقطع إلي العبادة في الجزيرة فولي عنه كي لا يشغله عن عبادته ولكن حي تبعه دون أن يراه وظل يتجسس عليه ليكتشف كيف أن هذا المخلوق يشبهه كثيراً ويرتل في صلاته بصوت جميل لا يفهمه فقرر مواجهته ولما فعل وقفت اللغة حاجزاً بينهما ولكن تجاوزت العاطفة البشرية حاجز اللغة وعلم الشيخ الفقيه حي السلوك البشري المهذب واللغة والدين ووصل لدرجة من القناعة بأن حي بن يقظان أحد أولياء الله الصالحين وأخذه معه إلي قومه لكن حي بن يقظان لم يجد القبول هناك فقد كان فهمه للدين أعسر من أن يقبل هناك ووجد النفور في عالم ليس عالمه ...عالم ضرورته القبول المتبادل بمن يتشارك معهم المكان والزمان أو الرجوع جزيرته حيث لا حدود لحريته هناك وهذا بالفعل ما حدث هناك وقد خرج طه جعفر إلي كندا...يتبع
                  

03-25-2013, 01:45 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: Sinnary)

    لقد وصف إينشتاين المعرفة بأنها قوة..وقد أوردت قصة حي بن يقظان كمثل لشخص تتشكل معرفته خارج نطاق البشر بالكامل ولم تستشكل حياته إلا عندما تعرض لشكل معرفي محدد وصل في فضائه إلي درجة أولياء الله الصالحين ولكن ذلك لم يعصمه من العزل ضمن هذا الفضاء المعرفي نفسه عندما دخل عالم البشر..حيث أن تنقسم المعرفة في ذلك الفضاء إلي بضع وسبعين فرقة الناجية منها واحدة...عندها إختار ولي الله الحي بن يقظان عالم الحرية علي عالم الضرورة..جزيرة نائية علي بلاد العالمين ...وهاجر طه إلي كندا ..يتبع
                  

03-25-2013, 02:52 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: Sinnary)

    قلت أن إينشتاين وصف المعرفة بأنها قوة ووصف فوكو ( الذي أواصل الكتابة عنه في بوست آخر) المعرفة بأنها سلطة وأن أي خطاب معرفي يمارس العزل والتنكيل بكل ما لايندرج في فضائه أكثر من ممارسته الألحاق والسماح لما يدور في فلكه ... من هنا لماذاعمل السيناتور الإمريكي الجمهوري مكارثي علي دمغ غرمائه بالشيوعية للتخلص منهم مثلما عملت الستالينية علي إرهاب باسترناك وسولجنستين بتهم العضوية في أندية البرجوازية الصغيرة...
    من المهم هنا شرح ماذا نعني بسلطة المعرفة وما علاقته بموضوعنا الطاهوي هذا ...كثيرون إنتقدوا ما كتبه طه إنطلاقاً من مرجعية للصواب والخطأ يتحدد موقف طه وفقها ليس فقط خطأً بل عيباً وبعض أقواله تمثل إلحاداً فاضحاً..وقد وجد هذا النقد القبول لدي الكثيرين بمعني أن طه جعفر قد تخطي الخطوط الحمر..ما هي هذه الخطور الحمر وكيف أصبحت خطوطاً حمراً؟
    دعنا نبدأ بحسن أحد الناقمين بقوة علي كلام طه وحسن مثله مثل أي سوداني آخر تكون وعيه الحالي علي مراحل تشرف عليها مراكز سلطة محلية للمعرفة تشمل الوالدين والأخوة الكبار وربما المربية والممرضين والأطباء الذين عالجوه في مراحله المختلفة وعلموه البفيد صحته شنو والبضروا شنو وكذلك معلمة الروضة أو شيخ الخلوة ثم المدرسين والمدرسات...كل هذه مراكز ذات سلطات معرفية أسهمت في تشكيل الأسس المعرفية لثقافة حسن التي تتطور بدرجة أو أخري..الأسرة، الطب، الفصل والنظام التعليمي، العلوم، المسجد، النادي أو الفريق تمثل الأشكال الإجتماعية المسئولة عن عقولنا..وهي سلطات نافذة ومنتجة لأنها لا تحتاج لإستخدام القوة إلا نادراً جداً للقيام بوظائفها ، فالمسار الضمني لهذه القوة يمر دون مقاومة أما التمرد علي هذه السلطات بسلوك ما لا ينسجم مع ما تقرره شبه مستحيل..هل يستطيع الطفل الحياة في المنزل متحدياً لما يريده له والداه أو البقاء في المدرسة مع الرسوب في مقرراتها أو الصلاة في صف الكبار...يتبع
                  

03-25-2013, 02:55 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: Sinnary)

    سناري الغالي
    اعجبني البوست و
    لك ان تعلم ان الله لم يرزقني بنات فلي الهام و انا أبن واحد و هو في سن ال12
    شاب لطيف سوداني أصيل يأكل ملاح التقلية و يحلم كطفل بريء هو ابن الانسان
    يرسم
    يحب الغناء
    و يفعل كلما لم افعله و انا طفل من سباحة و ركوب الخيل ا........لآن و هو قود الدراجة
    فليس في القضارف مسابح

    المهم
    الحرية عندي مبدأ
    سأحكي لك كيف استقبل أبي الخليفة جعفر الخليفة طه ود عوض خبر انضمامي للحزب الشيوعي السوداني
    اتيت للقضارف في عام 1993 حاملا رسالة المركز التنظيمية للشرق فبذلت متعلقها في القضارف للعم الغالي (ع ع )
    و ذهبت الي موقف بصات كسلا و اعطيت بقية الرسالة من المركز الي من سيوصلها الي كسلا و من ثم الي كل الشرق الغالي
    عبر وسائط اتصال الحزب الشيوعي السوداني شديدة الذكاء و ماهرة المرونة
    وصلت الي بيت اهلي متأخرا
    سلمت علي الأهل و ضج البيت بنفاصيل الغداء ........و إلي أمي الف تحية
    نأتي من الخرطوم متسخي الثياب فنلبس نظيفها من دولاب أبي .. الرجل الظريف نظيف الثياب ذلك الحر الذي تشرق حول مجلسه الاغنيات و المدائح بالحقتائق
    إليه الرحمة و له مني إفتقاد و شوق و إليه في مرقده جوار الرب ألف كلمة شكر

    المهم خرجت من حمام وعثاء السفر لأجد العم (ع ع) مع أبي في ملابس سودانية عريقة
    يكلم أبي حول هل أخبركم طه بأنه هو من جاء الينا برسالة المركز
    رد عليه أبي انا رجل أربي ابنائي علي الاستنقامة و ألا يكونوا " كيزان"
    هذا هو المكان الذي منه أتيت
    الي وطن ضائع بين خطرفات الاسلاميين و أوهامهم و ضائع متألم تحت مرير جرائمهم
    المهم
    الانسان يصدر من حيث أتي
    و يجيء منه التوقع من حيث ورد
    فلست حيّي ابن يقظان لكنني غريب وارد السودان ..........الذي طمرت ذكراه الخطرفات
    و انبتت بين زهراته شوكات الفرقة .......احلام ظلوط
    الاسلامي الكذاب
    لن نترك الفاشست في بلادنا يعبثون
    لن نترك الفاشست في بلادنا يعبثون
    لن نتركهم

    شكرا سناري فأنا من ذلك النفر من المهاجرين الذين تشرق زهرات بناتهم في المهاجر المتفرنجة


    طه جعفر

    (عدل بواسطة طه جعفر on 03-25-2013, 04:09 AM)

                  

03-25-2013, 03:16 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: طه جعفر)

    أن تتخذ موقفاً مضاداً لموقف السلطات الإجتماعية للمعرفة يعني أن تنعزل إلي هامش المجتمع أو تلتحق بالحي بن يقظان وهذا أمر أخرق..نعم قد تترك بيت الأسرة( وكثيرون من هربوا من بيت أسرهم منهم قريب لي كان يدرس بطب الخرطوم وعندما أنبه أخوه الذي يصرف عليه بسبب سقوطه في مادة ما خرج من منزلهم قبل أكثر من ثلاث عقود ولم يعرف له سبيل حتي اآن)، قد تشرد من المدرسة ، قد ترفض العلاج الطبي ، قد تترك الصلاة، وقد تمارس الخلط في ميدان الحي مع من تقنعها بذلك ولكن ذلك مؤداه يا انت يا هم أو أن هذه الديار لم تعد ديارك فأبحث لك عن ديار أخري ..ولا بد وأن تبارحها اليوم قبل الغد... أو تعتذر عن كل ذلك وتعود للإنسجام بل الرضوخ للسلطات الإجتماعية التي لا يقاومها عاقل ..لأن سلطانها بقدر جبروته العاتي إلا أنه غير مرئي ..ولكي تكون السلطة فعالة لا بد وأن تكون غير مرئية.. ويتم التنسيق بعناية فائقة بين هذه السلطات فشكوي من الأم عندما يرجع الوالد من العمل تعني أن يوم هذا الطفل منيّل.. ورسالة من معلمة الفصل لوالدة الطفل عن هرجلتها أو أدائها التعبان في الرياضيات تعني عصرية غير سعيدة لهذه الطفلة

    (عدل بواسطة Sinnary on 03-25-2013, 03:40 AM)

                  

03-25-2013, 03:37 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: Sinnary)

    التعليم إجباري لكل الأطفال منذ السادسة وربما الرابعة وحتي الرابعة عشر أو يزيد وإذا نظرنا إلي هذه العبارة من منظور خارجي نجد أن الطفل منذ نعومة أظفاره وحتي ما بعد البلوغ أن يلقّن ويحفظ فيعيد تأكيد كل ذلك عبر ما يسمي الإمتحان ..وبالقانون..مافي خيارات طبعاً..وبرضو القانون البتحرسه الحكومة علي كل طالب أن يبقي كل يوم لمدة 6 ساعات ستة أيام في الأسبوع في زمننا وهسع أظنه عملوها ليهم خمسة ...كل هذا الزمن يبقي في المدرسة ليتعلم...وطبعاً الحكومة لن تقصر ستصرف من خزانتها و ميزانيتها لبناء المدارس وتوفير الكتب وصرف رواتب المعلمين لأهمية المعرفة (تلك التي تريد والتي لا يمكن أن يتم التساهل فيها وخير دليل عندما وضع أستاذ في منطقة سنجة سؤالاً لطلابه عن هل شرب الرسول الخمر إهتزت من جرائه صالات ومكاتب التعليم بالمنطقة..فمثل هذا لا يمكن التساهل فيه)..هذه المعرفة التي تبدأ في البيت وتمتد عبر السلم التعليمي ومناهجه في المدرسة معرفة يتم إنتخابها بعناية... وترتيب أولوياتها بعناية..وتنقيحها من كل فساد وضلال وشرك بعناية برضو.
                  

03-25-2013, 04:14 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: Sinnary)

    إن المعرفة التي تحقن في أوردة وعينا و تجري عبرها تترسب في النهاية في بني خرصانية بلاوعينا في أسفل جهازنا النفسي (ذلك الذي سيمثل لاحقاً الحصانة القوية لهذه المعرفة ضد أي محاولات مستقبلية للتمرد عليها بحيث لا تمر هذه المحاولات بدون مقاومة عنيفة وحتماً خسائر نفسية) المشكلة أن هذه المعرفة التي رغم أنها لا تختار في مناهجها إلا ما تريدنا أن نعرفه تمتلئ بالمغالطات وتخلو من الحديث عن كثير من حقائقتاريخنا الإجتماعي بما فيه من بشاعات حدثت مثل الرق أو تغير رواياتها..فتنتخب من تريد أن تظهره في دور البطل وتحجب في نفس الوقت آخرين أحق بأن يذكروا .أو تقرر لهم أدواراً أخري.. لو كانت الحكومة هي حزبي السيادة مثلاً فلا تصوير لعلي الميرغني وعبدالرحمن المهدي إلا كأهم رموز سيادتنا في تاريخنا الحديث ..مع إخفاء جانب مهم من هذا التاريخ أو تسمح فقط (إن سمحت) بنذرات عن الومضات الحداثية التي إبتدأ معها تاريخنا الحديث في مدرسة الفجر وجمعية أبوروف ..وكذلك نذر يسير عن اللواء الأبيض وبطولات علي عبداللطيف وعبدالفضيل الماظ ولا يوجد شيء في تاريخنا الحديث اسمه خيانة الإنجليز للحداثة التي لاحت مع قدومهم عندما بان أنها لا تنتج إلا صفوة تتحدي الإستعمار الذي منها قرر مسار التاريخ السوداني الحديث في إتجاهه الطائفي وتمفصلت منذ تلك اللحظة خيارات الوجهة والهوية للبلاد ولا عزاء لحمزة الملك طمبل ..وأنه ما عاد من خيار لشباب الخريجين غير الإنسجام أو التهميش..هذه المناهج التي إختارت وجهتها جيداً وإختارت أي إنسان ستنتج هي التي انتجت في النهاية إنفصال الجنوب عن الشمال وليس الإنقاذ هي السبب الوحيد فما هي إلا القشة التي قصمت ظهر البعير...يحدثني منّي أركو مناوي..بأنهم كانوا أطفال غر وكان علي المحظوظين منهم بعد أن تم قبولهم في تلك المدرسة الإبتدائية التي تبعد عدة كيلومترات مشية ورجوعاً علي الأرجل كل يوم لأطفال لم يبلغوا سن العاشرة بعد..يحدثني عن كيف أن عامهم الأول في المدرسة كان عاماً عصيباً ..فغير النظام الجديد للسلوك من قيام وجلوس وغيره كان عليهم ألا يتكلموا إلا بالعربية ...وكانوا أطفالاً لا يتحدثون إلا بلغة أهلهم غير العربية ولا يعرفون غيرها ولكن إن نطقت في الفصل بغير العربية ولو سهواً تعاقب بالجلد..وقد كان الجلد هو أحد أهم الأسباب لهروب كثيرين..

    (عدل بواسطة Sinnary on 03-25-2013, 04:23 AM)

                  

03-25-2013, 04:40 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: Sinnary)

    الحي بن يقظان لإبن طفيل يا سنارى ومتابعين ياخ وسلام شديد
                  

03-25-2013, 04:55 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: munswor almophtah)

    تسلمون أحبتي المنصور وطه وسأعود للتعقيب لاحقاً
    منصور كدي أرجع إتأكد هل للرواية مصدر واحد ومن هو الفيلسوف الأحق بها
                  

03-25-2013, 04:57 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: Sinnary)

    إن المعرفة في أي بلد مهما تقدم أو تخلف تغرس أسسها في داخل المواطنين عبر السلطات المذكورة أعلاه وتحدد ما هي المقدرات التي يجب أن يحميها ويدافع عنها فالمولود في بلاد الإسلام سيتباهي بقوله إنّي مسلم وأفتخر وقد يزيد عليها بلبس جلبابه في كل الدول، والمولود في بلاد اليهود يتباهي بيهودي وأفتخر وقد يرتدي قلنسوة الكيبا (طاقية اليهود) في كل موقع، وكذلك البوذي وحتي علي المستوي الوطني فكل مفتخر ...فهذا سوداني وأفتخر وذلك سعودي وأفتخر وآخر هولندي...كل هذه هي نظرات الداخل ..أما النظرة من الخارج قد لاتري في اليهودي أو الإثيوبي أو السوداني ما يفتخر به .. لا يسأل أحد كيف تكونت أفكاره ومقدراته ... حتي تحولت معرفته كناتج تاريخي لمعرفة أسس لها نظام محدد في مكان وهو بطبعه نظام متغير وعندما يتغير قد يأتي نظام آخر يختلف جذرياً معه وينشئي أجيال جديدة تختلف في نظرتها للإمور ..المشكلة أن هذه المعرفة غير المتعوب فيها وعليها تتحول في حد ذاتها إلي سلطة حارسة للنظام الإجتماعي الذي أنتجها وتتحالف مع هذا النظام في شكل زواج أشبه بالكاثوليكي ويرتبطان إرتباطاً وثيقاً مما يصعب إمكانية أي تحولات جذرية في المجتمعات لأن عملية إستهداف القداسات عملية صعبة للغاية وهذا هو السبب في العمق الجماهيري الكبير الذي لا زالت تحظي به القيادات الطائفية لأنه في بعض المناطق يتحول الحديث عن بعض الأشخاص في مرتبة الكفر .. بل أن جماعة كجماعة أنصار السنة المحمدية عندما حاولت الحديث عن بعض الشيوخ تعرض أفرادها للضرب..المعرفة التدجينية أصبحت من المقدرات المتحالفة مع السلطة (ولا أقصد الإنقاذ هنا بل كل السلطات التي أسهمت في تكوينها وحصدت من طل حمايتها) فالمعرفة و السلطات تمثل كلاهما شرط الأخري (و لاأقصد هنا بالمعرفة المعلومات) ونحن تقليدياً نفهم بأن المعرفة يجب أن تكون مقبولة لدي كل إنسان عاقل لا سيما ونحن نعرف من الرياضيات بأن 1+1 لا يمكن أن يكونا غير 2 ولا نحتاج للتصويت علي ذلك ولا يهم ما هو شعور أي حد منا حول 1+1 =2 لكن الأمر جد مختلف بين صحة العملية السابقة وصحة النظام الذي نتعلم داخله هذه العملية وسواها لذا ما يهمنا هو مرجعية النظام التعليمي الذي يقدم إلينا المعلومات التي يحددها مع ضرورة هضمنا لها وإلا فنحن فاشلين قد نتعرض للضرب والتهزئيي وخصم سنوات من عمرنا بالتعرض مرة ثانية لنفس المعلومات حيث لا تخرج ولا شهادة نجاح وفرص عمل بدونها وهذه هي السلطة التي تستخدمها المؤسسة التعليمية المعينة في إخضاع الطلاب لها ويا لها من سلطات بالطبع قد تتداخل السلطات أحياناً عندما يكون إبن صاحب المدرسة أو الوالي هو الطالب تتضاءل سلطة المعرفة هنا أمام السلط أخري (هل يمكن الفصل بين التعليم والسلطة أم أن لا بد من تطبيق المقولة المغلوطة بأن العلم يرفعهم والضرب ينفعهم) ..المعرفة لا تنحصر فقط في المؤسسات التعليمية بل أيضاً في الخطابات والتي تعمل وفق قوانين الإستبعاد وليس الإلحاق بمعني أن مؤسسات المعرفة والتواصل تعمل وفق قوانين تحدد من هو المتكلم وعماذا يتحدث وإلي أي حد ولمن (طبعاً المتحدثون هم القلة المحددة والمستمعون أو الممنوعون من الحديث هم الكثرة حتي لو ما كانت أصواتهم عورة لأنوا ما ممكن الأمور تكون سائبة للغاشي والماشي بل يجب أن يوضع كل شيئ في مكانه اللائق به وهذا شرط صيانة المعرفة للخطاب السايد وإلا لو إنفرط العقد عليه فيصعب تجميع حبات لؤلؤه

    (عدل بواسطة Sinnary on 03-25-2013, 05:01 AM)

                  

03-25-2013, 05:06 AM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: munswor almophtah)

    حيا الله د. سناري،
    يا زول بدأت في التطبيق، قبل أن نستوعب الدرس النظري! ههه
    المهم، قلت:
    Quote: أن تتخذ موقفاً مضاداً لموقف السلطات الإجتماعية للمعرفة يعني أن تنعزل إلي هامش المجتمع أو تلتحق بالحي بن يقظان وهذا أمر أخرق..نعم قد تترك بيت الأسرة( وكثيرون من هربوا من بيت أسرهم منهم قريب لي كان يدرس بطب الخرطوم وعندما أنبه أخوه الذي يصرف عليه بسبب سقوطه في مادة ما خرج من منزلهم قبل أكثر من ثلاث عقود ولم يعرف له سبيل حتي اآن)، قد تشرد من المدرسة ، قد ترفض العلاج الطبي ، قد تترك الصلاة، وقد تمارس الخلط في ميدان الحي مع من تقنعها بذلك ولكن ذلك مؤداه يا انت يا هم أو أن هذه الديار لم تعد ديارك فأبحث لك عن ديار أخري ..ولا بد وأن تبارحها اليوم قبل الغد... أو تعتذر عن كل ذلك وتعود للإنسجام بل الرضوخ للسلطات الإجتماعية التي لا يقاومها عاقل ..لأن سلطانها بقدر جبروته العاتي إلا أنه غير مرئي ..ولكي تكون السلطة فعالة لا بد وأن تكون غير مرئية.. ويتم التنسيق بعناية فائقة بين هذه السلطات فشكوي من الأم عندما يرجع الوالد من العمل تعني أن يوم هذا الطفل منيّل.. ورسالة من معلمة الفصل لوالدة الطفل عن هرجلتها أو أدائها التعبان في الرياضيات تعني عصرية غير سعيدة لهذه الطفلة

    هذه السلطات المعرفية بحسب الفهم الذي يؤدي إليه السياق، هي حقائق مقررة في نفوس المعتقدين بها،
    وعادات متأصلة في سلوكهم الاجتماعي!
    لكن من المعلوم أن تغيير هذه المعارف والعادات ممكن!
    أو أنها لا تحول دون تحقيق الفرد لحريته، إلا إن كان
    عاجز الحيلة!
    فالمثقف الواعي لا يمارس الهتاف الأهوج ضد (المسلمات)!
    ولا يقف أبداً ضد عقائد قومه؛
    إلا إن كان نبيّاً يريد تغييرها من جذورها!
    أو كان داعيةً لأيديولوجيا يعتنقها!
    أما المثقف فإنه يتعامل مع الواقع الملموس، منطلقاً
    وما يتيحه من إمكانات الحركة والتغيير!
    وإن كان حقّاً يؤمن بالحرية؛
    فإنه سيقرر ابتداء أن قومه أحرار فيما يعتقدون!
    وليس له ولا لأحد أن يُلغي وعيهم وعقولهم ويُسفّه أحلامهم!
    فلكل مجتمع في ظرفه الزماني والمكاني المعين ثوابته!
    إن كنت أعيش في أمريكا، فمن الواجب عليّ التسليم بثوابت ذلك المجتمع،
    وإن كنت غير ملزمٍ باتّباعها!
    وكذلك من يعيش في مثل مجتمعنا السوداني!
    أو في فضاءٍ يُسامته؛ فمن أبسط الواجبات عليه أن يحترم مواطنيه
    وآباءه وأهله!
    على الأقل: أن يجعل عملية التغيير تنبثق من دواخلهم،
    يعني بالمنطق والأخلاق!
    وكأني بقائلٍ يقول لي:
    لا تسرف في الوهم،
    لم تعد ثمة في ظل العولمة ثوابت ولا قيم ولا أخلاق!!!
    ...!!!
    إذن السلوك الذي نستهجنه من البعض في ردهم على هؤلاء؛
    قد يكون لائقاً جداً!
    المافي شنو؟
    ما دام أُلغيت القيم!
                  

03-25-2013, 05:43 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: صلاح عباس فقير)


    صديقي صلاح التحيات

    المشكلة يا صلاح في البداية هي مشكلة سلطات المعرفة في أي بلد
    فما ترسخ عبر أكثر من عشرات السنوات من بعد الرضاعة لما بعد العشرين من الصعب تحديه وتغييره
    أنا ما بقصد السودان بس يا صلاح العملية دي بتحصل في كل مجتمع ..حيث المعرفة ما إختيار العارف في أغلبها
    بل في أهمها
    عارفو ياتو يا صلاح ؟؟ ذلك الذي ترسب خلاص في العقل الباطن والعقل الباطن حجر اسمنتية من المعرفة في أعمق أعماق النفس
    عشان كدا حتي البحاول يلحد المسألة دي ما ساهلة حيدخل في صراعات مريرة مع لاوعيه
    الحساسية بتجي يا صلاح لمن ناخد المسألة دي وكأني قاتصد بيها السودان والإسلام
    لكن تعال ناخد يوغندا علي سبيل المثال
    كم طفل إتولدوا في إسرة نصرانية قدروا يتوصلوا إلي إنه النصرانية دي باطل ويدخلوا في الإسلام الحق اللي هو آخر الرسالات؟
    ليه ما يدخلوا في الإسلام رغم إنه يوغندا فيها مسلمين؟ لأنوا سلطة المعرفة الإشتغلت عليهم كويس في البيت مثلت الأساس الثقافي واللي بجي بعده كله ثانوي
    وبيحدث أحياناً إنه الفرد يسمح بحوار داخلي بين ما يعتقد وبين فهم آخر بيتحدي معتقداته بس دي عملية معقدة وما بنجح فيها إلا أفراد بمؤهلات خاصة
    إذا حاولنا حساب نسبة الأشخاص البي مؤهلات خاصة بتسمح بإدارة حوار داخلي بين المقدرات المعرفية ومفاهيم جديدة تحاول دحض هذه المقدرات بفهم نذر يسير
    عشان كدا كم إذا سألنا كم واحد بيخرج (بسموه منحرف) عن خط العقل الجمعي في أي بلد حنصاب بالتحسر
    وبالمناسبة انت بتسميه مثقف واعي لكن المجتمع ممكن يطلق عليه ضال..ويقود حملة تجريده من العقل والأخلاق والإيمان نخبة مثقفي العقل الجمعي
    أديك مثال بشيخ حسن الترابي في محاولاته للإجتهاد في تأويل النص الديني بما لا يتماشي مع العقل الجمعي فقد نال من ألقاب التكفير ما يتجاوز به حصيلة عبدالخالق الذي لا يعرف الخالق
    المشكلة يا صلاح ما مشكلة إنك تقيف ضد عقائد قومك..المشكلة مشكلة النظام البحدد شنو هي العقائد الحرية بالزود عنها وكيف ولمصلحة منو؟
    اضرب ليك مثال ببلدين مسلمين واحد شيعي الله هو إيران وواحد سني اللي هو السعودية
    لو إتولدت في إيران فعقائد قومك الفي السعودية ضلال ولو إتولدت في السعودية فعقائد قومك الفي إيران ضلال أما لو ولدت في تل أبيب فحكايتك بايظة كلو كلو
    دا أبداً ما بيعني إنوا الواحد يقيف ضد دينه (أو الأصح دين أهله) أو قيمهم وتقاليدهم لأنه أنا من حقي أحدد لأي حد يعمل شنو لأني نفسي ما بضمن إني علي حق
    بس بلفت النظر للطريقة البنتحقن بالمعرفة ونتخيل بعد ذلك إنه هذه المعرفة تعب ذراعنا
    لازم نلتفت للخطاب الفي داخله تمت المعرفة دي
    ونفتش عن الكان مفروض برضو يتعرف وما إتعرف ..ليه ما إتعرف..لا بد من مراجعة طويلة صعبة وشاقة لكل مسلّمة
    بالمناسبة المعرفة في الغرب بتم بنفس العملية التلفيقية التوفيقية
    تاريخ الرق والإستعباد في إميركا لا يمثل إلا نذراً من تاريخ أمجاد الرجل الأبيض والثقافة البيضاء
                  

03-25-2013, 01:27 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: صلاح عباس فقير)

    Quote: المثقف الواعي لا يمارس الهتاف الأهوج ضد (المسلمات)!
    ولا يقف أبداً ضد عقائد قومه؛
    إلا إن كان نبيّاً يريد تغييرها من جذورها!
    أو كان داعيةً لأيديولوجيا يعتنقها!
    أما المثقف فإنه يتعامل مع الواقع الملموس، منطلقاً
    وما يتيحه من إمكانات الحركة والتغيير!



    المطالبة بالحريات الكاملة غير المنقوصة ليست هتافا هي مطالبة سياسية و مشروعية
    من قبل قوي اجتماعية تضررت من الاستبداد و حكم العسكر
    المطالبة بالغاء القوانين المعيبة في السودان ليس هتافا بل هي مطالبة مبنية علي حقائق شاخصة للعيان
    القوانين الحالية هي قوانين سبتمبر المعدلة عدة مرات و تلك القوانين فرضت علي الشعب السوداني فرضا في زمن الديكتاتور نميري
    و هذا اساس رفضنا لها و لا نحتاج لأن نقول اذا تم ايداع مشروع دستور اسلامي للاستفتاء العام في جو من الحريةا لسياسية الكاملة و ظل سلطة شرعية منتخبة و في ظرف استتباب
    للسلم و الامن و و توفر حدود الحياة الكريمة للسودانيين جميعا دون تمييز في حظوظ التنمية و تم قبول هذا الدستور بالوسائل الديمقراطية سنقتنع بالوجود في خانة المعارضة تحمينا القوانين و الدستور

    عندما نتكلم عن حرية التنظيم فمسموح للجميع ببناء التنظيمات و المنظمات التي تعجبهم و هذا كلام لا يعجب الاسلاميين فقط
    و عندما نتكلم عن حرية المعتقد فنحن نعني ما نقول و هذا كلام لا يعجب الاسلاميين فقط
    و عندما نتكلم عن الحريات الشخصية فنقصدها جميعا و ليس هنالك استثناءات
    و الاسلاميون ليسو الشعب السوداني بل هم حزب سياسي كأي حزب آخر

    هذه ليست هتافات هذه مطالبة بحقوق دونها دماء المطالبين و ارواحهم فليس فالأمر عبث
    كما يصور الاسلاميين كان المعركة هي بين السماء و الناس في الارض يا عزيزي صراع الطبقة
    و لكل ربه و لكل دينه المحترم و المحمي بالقانون
    فلا يبتذل الاسلاميون الحقوق و الحريات و يحولوها الي منازلة فقهية اسلامية و الاسلام كما تفهميعني المسلمين فقط
    الامر امر حقوق و ليس هرجلة رجال دين


    طه جعفر
                  

03-25-2013, 05:18 AM

Dr. Salah Albashier

تاريخ التسجيل: 11-12-2008
مجموع المشاركات: 1781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: munswor almophtah)

    شكراً أخي سناري .. نتابعك بشغف .. بدأت الأفكار في التبلور .. فسر وعين الله ترعاك. ودي
                  

03-25-2013, 09:00 AM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: Dr. Salah Albashier)

    سلام يا سناري
    Quote: كم طفل إتولدوا في إسرة نصرانية قدروا يتوصلوا إلي إنه النصرانية دي باطل ويدخلوا في الإسلام الحق اللي هو آخر الرسالات؟

    شايف إنو الجملة دي عايزه إعادة صياغة لتتسق مع سياق البوست، بمعنى تنقيحها من التقريرية.
    لأن معتنقي الأديان الأخرى، أو حتى اللادينيين لهم معتقدات تخالف تماما ما تورده أنت هنا كحقيقة مطلقة.

    تحياتي
                  

03-25-2013, 01:46 PM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: معاوية الزبير)

    التحية أخي معاوية

    المقصود بالعبارة أعلاه الإشارة إلي أن ما هو حق واضح وما عايز وفق خطاب محدد في زمان ومكان محدد للأسف محدود إلي حد ما بحدود ذلك الخطاب
    هذه هي حقيقة الدنيا التي نعيش يا صديق
    فمفهوم الحقيقة المطلقة عند من تمت صياغة أفكاره في مجتمع مسلم في السودان مختلف عن مفهومه لمن تمت صياغة أو حقن أفكاره في مجتمع مسيحي في يوغندا
    عشان كدا من الكباير أن يسلم المسيحي ذي ما تابعنا قصة الفتاة المسيحية في مصر مثلما إنه من الكباير أن يرتد مسلم عن إسلامه
    لكن الكبيرتين الفوق ديل كبيرتين عند ناس محددين في زمان ومكان محدد
    خارج هذا النطاق فعدسات النظر للإمور مختلفة تماما تماماً
    لماذا إذن الغرور المعرفي وكيف لبشر أن يدعي مالم تشأ إرادة خالقه أن يكون
    لو أراد الله حقيقة واحدة عبر الزمان والمكان لكان الصاح شنو والغلط شنو واضح وجلي لكل إنسان في أي مكان وزمان ولا يجانب الصاح إذن إلا ضال أو مجنون
    لما تعددت الأديان والأحزاب والألسنة والملابس
    تعرف يا معاوية لو حملتلك الظروف بإسمك دا للعيش في بيئة شيعية متزمتة غايتو إلا تغيره
    السؤال هو كيف يصادر بعضنا علي الآخر بإدعاء إمتلاك الحقيقة المطلقة... في وقت يفترض فيه أن يتواضع العاقل لله في أرضه
    هنالك في القرآن قصة رايعة تناسب هذا الكلام وهي قصة نبي الله موسي الذي قابل عبداً صالحاً يظن أنه الخضر
    هذا الرجل الغريب المنطلق من نظام معرفي مختلف عن النظام المعرفي الذي إسيلدت في مقاماته عدسات النظر الموسوي
    مارس العبد الصالح القتل وهدم الجدار وتخريب السفينة التي أحسن إليهم ملاكها ولم يستطع موسي الصبر علي كل هذه الجرايم
    كما لم يستطع مؤمنوا القرية الصبر علي ما قال طه
    ولكن كان العبد الصالح قد نبه سيدنا موسي مسبقاً إلي أنه لن يستطع معه صبراً
    في النهاية علم العبد الصالح كيف يمكن أن تبدو الأمور المريبة بل غير المقبولة لدي أي شريعة وناموس مقبولة
    فقط لو نظرنا لها بمنظار غير متكبر ومدعي كمنظار سيدنا موسي الأول
    وقد وضحت يا معاوية أن الحقيقة التي كوناها دي للأسف ما ملكنا ولا تعبنا فيها فتستاهل صمديتها إنما هي إرادة نظام معين
    هذا النظام حدد تفاصيل المعرفة المسموح بيها وتمت عملية حقنها في إدراكاتنا ونيوراتنا حتي تتحول لشروط معرفية نغربل وفقها العالم ونصدر أحكامنا عليه وفقها

    (عدل بواسطة Sinnary on 03-25-2013, 02:15 PM)

                  

03-25-2013, 05:43 PM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: Sinnary)

    شكري أجزله لأصدقائي د.صلاح البشير وطه جعفر وجميلة إبراهيم علي مداخلاتكم الجزلي
    وأود أن أشير إلي أنه إضافة إلي عمليات الإنتخاب في المعرفة ليس هنالك حقائق منفصلة عن تأويل سلطة المعرفة (وإلي حد محدود الذات) تلك المؤسسة التي تنسق جهودها في البيت والشارع والمسرح في التعبير عن الأشياء، والوقائع ...أما ذلك التخصيص فيعمل ساق بساق مع التأويل حتي يسدل الأخير ستاره الشفاف علي سطح المواضيع ليظهرها (أقصد المعرفة) في صورة الحقيقة قطعية الدلالة ..وعندما تتقاطع حقائق معرفة ما مع حقائق أخري يتحول عندها التاريخ إلي ساحة صراع بين ملاك عددا لحق واحد فيه هم متشاكسون تتأسس لهم مصالح من تحت أرجلهم ومن حولهم هكذا و للأسف تتبدي الممارسة التاريخية في مقاربة الحقيقية لدي المؤرخين علي صورة لا تختلف عن هذه الصورة المنحازة و اللاتاريخية إلا لمن رحم ربي وما هم بكثير فيمكثون مع ما يمكث في الأرض.

    (عدل بواسطة Sinnary on 03-25-2013, 05:55 PM)
    (عدل بواسطة Sinnary on 03-25-2013, 06:00 PM)

                  

03-25-2013, 05:48 PM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: Sinnary)

    سعي المفكر الفرنسي المعروف جاك دريدا في مواجهته لكل المركزيات إلي تفكيك كل نص يعرض نفسه باسم الصحيح والحقيقة المطلقة والذي يجب أن يتبع ليبين للناس كيف يعمل التفكيك علي إظهار مواطن ضعف في أي نص ويعرض لنا كيف أن ما كان يبدو لنا جليلاً وبراقاً من الحقائق يحفل بالتناقضات والنقاط العمياء التي لا تنسجم مع ما يدعيه متبنوا هذه الأفكار عنها وليس في هذا وصف لمتبنيي هذه الأفكار بالبلاهة واللاعقلانية لكن دريدا يقول بأن هذه العبارات التي تخلب لب متبنيها أو واضعها أو متبنيها تحتاج لوقفة مراجعة منهما للطريقة التي كان ينظر بها للأشياء وفي ذلك فايدة كبيرة لأنه سيمكننا من لمح أفكار جديدة ولمح صورة مستقبل لهذه الأفكار ثم إلتقاط بعض الحركة في ذلك الإتجاه المستقبلي مما قد يدعو ذلك لتعديل بعض المعتقدات الصلبة التي يتضح أنها ما عادت منتجة....لا سيما حسب دريدا أن المعني الحرفي والصارم لأي عبارة لا يمكن تكراره ولسبب جد منطقي ألا وهو أن نفس العبارة عندما يتم إستعمالها للمرة الثانية يتم ذلك في سياق مختلف فلا يمكن أن تعني نفس الشيء هكذا تتوفر نسخ متعددة من المعاني لنفس العبارة أي أن العبارة تتضاعف ثم تتشابك مع تضاعفات عناصر أخري لكن يحدث أن تتشاكس في نفس الوقت مع أخري شروط مستقبل قادم.

    (عدل بواسطة Sinnary on 03-25-2013, 06:08 PM)

                  

03-27-2013, 05:27 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: Sinnary)

    Quote: .لا سيما حسب دريدا أن المعني الحرفي والصارم لأي عبارة لا يمكن تكراره ولسبب جد منطقي ألا وهو أن نفس العبارة عندما يتم إستعمالها للمرة الثانية يتم ذلك في سياق مختلف فلا يمكن أن تعني نفس الشيء هكذا تتوفر نسخ متعددة من المعاني لنفس العبارة أي أن العبارة تتضاعف ثم تتشابك مع تضاعفات عناصر أخري لكن يحدث أن تتشاكس في نفس الوقت مع أخري شروط مستقبل قادم.[/QUOTE
                      

03-27-2013, 07:14 AM

احمد التجانى احمد
<aاحمد التجانى احمد
تاريخ التسجيل: 11-11-2006
مجموع المشاركات: 3155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: طه جعفر)

    Quote: منهم قريب لي كان يدرس بطب الخرطوم وعندما أنبه أخوه الذي يصرف عليه بسبب سقوطه في مادة ما خرج من منزلهم قبل أكثر من ثلاث عقود ولم يعرف له سبيل حتي اآن


    كان اختفاؤه صدمة كبيرة فى اول سنه لنا بجامعة الخرطوم نحن اصدقاؤه وزملاؤه من مدنى الثانويه ولى انا تحديدا حيث كنا انا وهو وزميل اخر قبل اقل من اسبوع من اختفاؤه فى زيارة لاحد الاصدقاء الذى ذهب للدراسة بالباكستان فى منزله بالباقير وعدنا سويا حتى غرفنا بالداخليات وبعدها لم اراه حتى هذه الساعة , كان الاكثر تهذيبا والاكثر ذكاء ولطفا فى محيطه , ارجوا ان يكون بخير ان كان من الاحياء وله الرحمة والغفران لما سببه من الم لمحبيه واسرته ان كان قد انتقل لجوار ربه
    تحياتى اخى سنارى وعذرا لهذه المداخله خارج سياق البوست
                  

03-29-2013, 07:17 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: احمد التجانى احمد)

    لا عليك أخي أحمد فقد مثل غيابه حزناً دائماً لنا كلنا حتي الآن لا سيما عادل الذي رغم نجاحاته المهنية إلا أن هذا الأمر كان أم المآسي عنده
    كم من مرة اتانا بالأخبار من يقول أنه رآه هنا وهناك ونرسل من يتعقب الأثر بلا جدوي
    أتمني لو كان يقرأنا الآن أن أوصل له هذه الرسالة
    إننا نحبك
                  

03-29-2013, 07:38 AM

فرح الطاهر ابو روضة
<aفرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 11112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: Sinnary)

    Sinnary
    لك التحية
    وتسجيل حضور ومتابعة
                  

03-29-2013, 09:57 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: فرح الطاهر ابو روضة)

    سناري..
    جمهور ما قادر يفهم طه جعفر بيقول في شنو ، باقي ليك ح يفهم ميشيل فوكو/ سناري بيقول في شنو؟...

    نحن نتابع ، مش للمتعة ، و انما لنجلد ذاتنا بصمت باننا يجب أن نفعل اكثر و اكثر في مشروع الإستنارة..و الإستنارة شارة صوفية يا سناري يااااخ...!!!



    كبر
                  

03-29-2013, 06:02 PM

Ahmed Khalil

تاريخ التسجيل: 08-05-2003
مجموع المشاركات: 973

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: Kabar)

    Quote: جمهور ما قادر يفهم طه جعفر بيقول في شنو


    ياخ بنحاول نفهم

    مرة طه قال
    Quote:
    اركب هنا


    انا غايتو فهمتها ... ما عارف باقي الجمهور كيف .

    عليك الله خلينا نركز عشان نفهم قصة حي بن نعسان دي
                  

03-29-2013, 10:11 PM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: Ahmed Khalil)

    شاكر كتير أخي طه تواجدك ومداخلاتك في البوست
    شاكر لك أخي فرح علي متابعة والإعتناء بالبوست
    شاكر لكم استاذي كبر علي تشريحاتكم اللماحة والناقدة في المنبر وكتاباتنا
    شاكر لك أحمد خليل علي المداخلة وإبداء الراي
                  

03-29-2013, 10:15 PM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: Sinnary)





    خطورة السلطة علي مستقبل أي بلد إنها بتعمل علي مدي عهود علي تركيز شكل من أشكال المعرفة بتنتخبه لشعبها... شكل ملائم لبرنامجها مش البرنامج الإتشاورت عليه كل مكونات الشعب وإرتضته,,,ودا كان السبب ورا عزل الإنجليز للنخبة المثقفة من التكوينات السياسية الحداثية كالأحزاب وتسليم زمام إمورها للطوائف ,, وولدت الطوائف في الدول الفقيرة والمستعمرة حكومات الإستبداد بدلاً من حكومات النظام المدني والحريات ... وأصبحت أيدلوجية واحدة في ه>>ه الدول أو حزب واحد ممكن يتحكم في خيارات شعب بأكمله...رغم أنه أقل حجماً من شعبه.. وما ممكن الأقل حجماً يحاول يقسر الأكبر للبقاء في دائرته وبالونته ..دون حتي أدني خوف من إنفجار الدائرة والبالونة ..أو بمعني آخر تمزق مكونات الوطن ووحدته ..لا سبيل أمام الأضيق لإستيعاب الأوسع إلا بالقوة.. وهنا لو كانت السلطة سلطة قوة فهي سلطة إستبداد ...والعنف هو الأداة الوحيدة المتاح ليها إستعمالها حتي تبقي وتعمل علي تحديد شكل المستقبل مستقبل البلدعلي هواها..وبإحتكار سلطات المعرفة تشكل السلطة السياسية وعي ومشاعر أجيال علي قوالبهاالخاصة..وقد تفشل بعد دا كله لا سيما لو كانت القاعدة المادية للسلطة قاعدة مختلة ..لكن كان ضعف الثقافة العامة دايماً بيتيح للسلطة اليد العليا للمضي قدماً في مشاريعها الصياغمعرفية...لأنه ما بتكون في مصدات ثقافية متاحة من (كتابات وأغاني ومسرح وغيره) مناوئة للسلطة بحيث تعدوا قادرة علي تعويق برنامج السلطة الصياغمعرفي ...أو برنامج التحكم في ثقافة شعبها... أشرت من قبل لوعي الأنظمة الحاكمة بخطورة المعرفة التي يتلقاها الطفل في البيت والمدرسة والإعلام لأنها بتترسب في لا وعيه وبتشكل البنية اللاشعورية لمعرفة الشخص المعين ... هذه البنية البتسيطر علي طريقة تفكير وسلوك الشخص بدون ما يعي بيها هي بنية عميقة ومؤسسة تأثيث معرفي خرصاني خفي ينتج العقل الجمعي والثقافة الجمعية عند أولئك القوم..هذا التأسيس الخرساني والعقل الجمعي لا يظهر للأفراد لأنه مدّسي في اللاوعي وراء البنيان الراسخ للثقافة والمسئول عن تحديد الصاح والغلط، الكفر والإيمان، الإلتزام والإنحراف والشرعي من الما مشروع بحيث أن الزول البقول "أركب هنا" دا الزول الأرتكب أم المعاصي ط وما الزول العبر عن حالة إنفعال تعبير متطرف" أما الزول البقصف المدنيين المحتمين بالجبال بيحمي الأرض والعرض ..كل ذلك يؤسس له العقل الجمعي .. العقل السائد واللي بنته السلطة بواسطة نظامها المعرفي.. وكلما ما يتلقاه الإنسان ما بعد سن ال18 بيقع في مرتبة الثانوي للأساسي البتلقاه من تشكيل للوعي واللاوعي قبل سن ال18.. وكما أشار الصديق صلاح لأن هنالك من يتميز بالقدرة علي محاججة ما ظل يعرف بالثوابت في الثقافة الجمعية الأساسية ويستغل مصادر الثقتفة الثانوية في تطوير معرفته وإمتحان ما كان يمثل له قناعات راسخة مما قد ينتج عنه تحول جذري في نظرة الشخص للإمور

    (عدل بواسطة Sinnary on 03-29-2013, 10:33 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de