|
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: Sinnary)
|
ظن الشيخ المنقطع للتعبد والتأمل أن حي عابد آخر جاء لينقطع إلي العبادة في الجزيرة فولي عنه كي لا يشغله عن عبادته ولكن حي تبعه دون أن يراه وظل يتجسس عليه ليكتشف كيف أن هذا المخلوق يشبهه كثيراً ويرتل في صلاته بصوت جميل لا يفهمه فقرر مواجهته ولما فعل وقفت اللغة حاجزاً بينهما ولكن تجاوزت العاطفة البشرية حاجز اللغة وعلم الشيخ الفقيه حي السلوك البشري المهذب واللغة والدين ووصل لدرجة من القناعة بأن حي بن يقظان أحد أولياء الله الصالحين وأخذه معه إلي قومه لكن حي بن يقظان لم يجد القبول هناك فقد كان فهمه للدين أعسر من أن يقبل هناك ووجد النفور في عالم ليس عالمه ...عالم ضرورته القبول المتبادل بمن يتشارك معهم المكان والزمان أو الرجوع جزيرته حيث لا حدود لحريته هناك وهذا بالفعل ما حدث هناك وقد خرج طه جعفر إلي كندا...يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: Sinnary)
|
لقد وصف إينشتاين المعرفة بأنها قوة..وقد أوردت قصة حي بن يقظان كمثل لشخص تتشكل معرفته خارج نطاق البشر بالكامل ولم تستشكل حياته إلا عندما تعرض لشكل معرفي محدد وصل في فضائه إلي درجة أولياء الله الصالحين ولكن ذلك لم يعصمه من العزل ضمن هذا الفضاء المعرفي نفسه عندما دخل عالم البشر..حيث أن تنقسم المعرفة في ذلك الفضاء إلي بضع وسبعين فرقة الناجية منها واحدة...عندها إختار ولي الله الحي بن يقظان عالم الحرية علي عالم الضرورة..جزيرة نائية علي بلاد العالمين ...وهاجر طه إلي كندا ..يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: Sinnary)
|
قلت أن إينشتاين وصف المعرفة بأنها قوة ووصف فوكو ( الذي أواصل الكتابة عنه في بوست آخر) المعرفة بأنها سلطة وأن أي خطاب معرفي يمارس العزل والتنكيل بكل ما لايندرج في فضائه أكثر من ممارسته الألحاق والسماح لما يدور في فلكه ... من هنا لماذاعمل السيناتور الإمريكي الجمهوري مكارثي علي دمغ غرمائه بالشيوعية للتخلص منهم مثلما عملت الستالينية علي إرهاب باسترناك وسولجنستين بتهم العضوية في أندية البرجوازية الصغيرة... من المهم هنا شرح ماذا نعني بسلطة المعرفة وما علاقته بموضوعنا الطاهوي هذا ...كثيرون إنتقدوا ما كتبه طه إنطلاقاً من مرجعية للصواب والخطأ يتحدد موقف طه وفقها ليس فقط خطأً بل عيباً وبعض أقواله تمثل إلحاداً فاضحاً..وقد وجد هذا النقد القبول لدي الكثيرين بمعني أن طه جعفر قد تخطي الخطوط الحمر..ما هي هذه الخطور الحمر وكيف أصبحت خطوطاً حمراً؟ دعنا نبدأ بحسن أحد الناقمين بقوة علي كلام طه وحسن مثله مثل أي سوداني آخر تكون وعيه الحالي علي مراحل تشرف عليها مراكز سلطة محلية للمعرفة تشمل الوالدين والأخوة الكبار وربما المربية والممرضين والأطباء الذين عالجوه في مراحله المختلفة وعلموه البفيد صحته شنو والبضروا شنو وكذلك معلمة الروضة أو شيخ الخلوة ثم المدرسين والمدرسات...كل هذه مراكز ذات سلطات معرفية أسهمت في تشكيل الأسس المعرفية لثقافة حسن التي تتطور بدرجة أو أخري..الأسرة، الطب، الفصل والنظام التعليمي، العلوم، المسجد، النادي أو الفريق تمثل الأشكال الإجتماعية المسئولة عن عقولنا..وهي سلطات نافذة ومنتجة لأنها لا تحتاج لإستخدام القوة إلا نادراً جداً للقيام بوظائفها ، فالمسار الضمني لهذه القوة يمر دون مقاومة أما التمرد علي هذه السلطات بسلوك ما لا ينسجم مع ما تقرره شبه مستحيل..هل يستطيع الطفل الحياة في المنزل متحدياً لما يريده له والداه أو البقاء في المدرسة مع الرسوب في مقرراتها أو الصلاة في صف الكبار...يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: Sinnary)
|
التعليم إجباري لكل الأطفال منذ السادسة وربما الرابعة وحتي الرابعة عشر أو يزيد وإذا نظرنا إلي هذه العبارة من منظور خارجي نجد أن الطفل منذ نعومة أظفاره وحتي ما بعد البلوغ أن يلقّن ويحفظ فيعيد تأكيد كل ذلك عبر ما يسمي الإمتحان ..وبالقانون..مافي خيارات طبعاً..وبرضو القانون البتحرسه الحكومة علي كل طالب أن يبقي كل يوم لمدة 6 ساعات ستة أيام في الأسبوع في زمننا وهسع أظنه عملوها ليهم خمسة ...كل هذا الزمن يبقي في المدرسة ليتعلم...وطبعاً الحكومة لن تقصر ستصرف من خزانتها و ميزانيتها لبناء المدارس وتوفير الكتب وصرف رواتب المعلمين لأهمية المعرفة (تلك التي تريد والتي لا يمكن أن يتم التساهل فيها وخير دليل عندما وضع أستاذ في منطقة سنجة سؤالاً لطلابه عن هل شرب الرسول الخمر إهتزت من جرائه صالات ومكاتب التعليم بالمنطقة..فمثل هذا لا يمكن التساهل فيه)..هذه المعرفة التي تبدأ في البيت وتمتد عبر السلم التعليمي ومناهجه في المدرسة معرفة يتم إنتخابها بعناية... وترتيب أولوياتها بعناية..وتنقيحها من كل فساد وضلال وشرك بعناية برضو.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: munswor almophtah)
|
حيا الله د. سناري، يا زول بدأت في التطبيق، قبل أن نستوعب الدرس النظري! ههه المهم، قلت:
Quote: أن تتخذ موقفاً مضاداً لموقف السلطات الإجتماعية للمعرفة يعني أن تنعزل إلي هامش المجتمع أو تلتحق بالحي بن يقظان وهذا أمر أخرق..نعم قد تترك بيت الأسرة( وكثيرون من هربوا من بيت أسرهم منهم قريب لي كان يدرس بطب الخرطوم وعندما أنبه أخوه الذي يصرف عليه بسبب سقوطه في مادة ما خرج من منزلهم قبل أكثر من ثلاث عقود ولم يعرف له سبيل حتي اآن)، قد تشرد من المدرسة ، قد ترفض العلاج الطبي ، قد تترك الصلاة، وقد تمارس الخلط في ميدان الحي مع من تقنعها بذلك ولكن ذلك مؤداه يا انت يا هم أو أن هذه الديار لم تعد ديارك فأبحث لك عن ديار أخري ..ولا بد وأن تبارحها اليوم قبل الغد... أو تعتذر عن كل ذلك وتعود للإنسجام بل الرضوخ للسلطات الإجتماعية التي لا يقاومها عاقل ..لأن سلطانها بقدر جبروته العاتي إلا أنه غير مرئي ..ولكي تكون السلطة فعالة لا بد وأن تكون غير مرئية.. ويتم التنسيق بعناية فائقة بين هذه السلطات فشكوي من الأم عندما يرجع الوالد من العمل تعني أن يوم هذا الطفل منيّل.. ورسالة من معلمة الفصل لوالدة الطفل عن هرجلتها أو أدائها التعبان في الرياضيات تعني عصرية غير سعيدة لهذه الطفلة |
هذه السلطات المعرفية بحسب الفهم الذي يؤدي إليه السياق، هي حقائق مقررة في نفوس المعتقدين بها، وعادات متأصلة في سلوكهم الاجتماعي! لكن من المعلوم أن تغيير هذه المعارف والعادات ممكن! أو أنها لا تحول دون تحقيق الفرد لحريته، إلا إن كان عاجز الحيلة! فالمثقف الواعي لا يمارس الهتاف الأهوج ضد (المسلمات)! ولا يقف أبداً ضد عقائد قومه؛ إلا إن كان نبيّاً يريد تغييرها من جذورها! أو كان داعيةً لأيديولوجيا يعتنقها! أما المثقف فإنه يتعامل مع الواقع الملموس، منطلقاً وما يتيحه من إمكانات الحركة والتغيير! وإن كان حقّاً يؤمن بالحرية؛ فإنه سيقرر ابتداء أن قومه أحرار فيما يعتقدون! وليس له ولا لأحد أن يُلغي وعيهم وعقولهم ويُسفّه أحلامهم! فلكل مجتمع في ظرفه الزماني والمكاني المعين ثوابته! إن كنت أعيش في أمريكا، فمن الواجب عليّ التسليم بثوابت ذلك المجتمع، وإن كنت غير ملزمٍ باتّباعها! وكذلك من يعيش في مثل مجتمعنا السوداني! أو في فضاءٍ يُسامته؛ فمن أبسط الواجبات عليه أن يحترم مواطنيه وآباءه وأهله! على الأقل: أن يجعل عملية التغيير تنبثق من دواخلهم، يعني بالمنطق والأخلاق! وكأني بقائلٍ يقول لي: لا تسرف في الوهم، لم تعد ثمة في ظل العولمة ثوابت ولا قيم ولا أخلاق!!! ...!!! إذن السلوك الذي نستهجنه من البعض في ردهم على هؤلاء؛ قد يكون لائقاً جداً! المافي شنو؟ ما دام أُلغيت القيم!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: صلاح عباس فقير)
|
صديقي صلاح التحيات
المشكلة يا صلاح في البداية هي مشكلة سلطات المعرفة في أي بلد فما ترسخ عبر أكثر من عشرات السنوات من بعد الرضاعة لما بعد العشرين من الصعب تحديه وتغييره أنا ما بقصد السودان بس يا صلاح العملية دي بتحصل في كل مجتمع ..حيث المعرفة ما إختيار العارف في أغلبها بل في أهمها عارفو ياتو يا صلاح ؟؟ ذلك الذي ترسب خلاص في العقل الباطن والعقل الباطن حجر اسمنتية من المعرفة في أعمق أعماق النفس عشان كدا حتي البحاول يلحد المسألة دي ما ساهلة حيدخل في صراعات مريرة مع لاوعيه الحساسية بتجي يا صلاح لمن ناخد المسألة دي وكأني قاتصد بيها السودان والإسلام لكن تعال ناخد يوغندا علي سبيل المثال كم طفل إتولدوا في إسرة نصرانية قدروا يتوصلوا إلي إنه النصرانية دي باطل ويدخلوا في الإسلام الحق اللي هو آخر الرسالات؟ ليه ما يدخلوا في الإسلام رغم إنه يوغندا فيها مسلمين؟ لأنوا سلطة المعرفة الإشتغلت عليهم كويس في البيت مثلت الأساس الثقافي واللي بجي بعده كله ثانوي وبيحدث أحياناً إنه الفرد يسمح بحوار داخلي بين ما يعتقد وبين فهم آخر بيتحدي معتقداته بس دي عملية معقدة وما بنجح فيها إلا أفراد بمؤهلات خاصة إذا حاولنا حساب نسبة الأشخاص البي مؤهلات خاصة بتسمح بإدارة حوار داخلي بين المقدرات المعرفية ومفاهيم جديدة تحاول دحض هذه المقدرات بفهم نذر يسير عشان كدا كم إذا سألنا كم واحد بيخرج (بسموه منحرف) عن خط العقل الجمعي في أي بلد حنصاب بالتحسر وبالمناسبة انت بتسميه مثقف واعي لكن المجتمع ممكن يطلق عليه ضال..ويقود حملة تجريده من العقل والأخلاق والإيمان نخبة مثقفي العقل الجمعي أديك مثال بشيخ حسن الترابي في محاولاته للإجتهاد في تأويل النص الديني بما لا يتماشي مع العقل الجمعي فقد نال من ألقاب التكفير ما يتجاوز به حصيلة عبدالخالق الذي لا يعرف الخالق المشكلة يا صلاح ما مشكلة إنك تقيف ضد عقائد قومك..المشكلة مشكلة النظام البحدد شنو هي العقائد الحرية بالزود عنها وكيف ولمصلحة منو؟ اضرب ليك مثال ببلدين مسلمين واحد شيعي الله هو إيران وواحد سني اللي هو السعودية لو إتولدت في إيران فعقائد قومك الفي السعودية ضلال ولو إتولدت في السعودية فعقائد قومك الفي إيران ضلال أما لو ولدت في تل أبيب فحكايتك بايظة كلو كلو دا أبداً ما بيعني إنوا الواحد يقيف ضد دينه (أو الأصح دين أهله) أو قيمهم وتقاليدهم لأنه أنا من حقي أحدد لأي حد يعمل شنو لأني نفسي ما بضمن إني علي حق بس بلفت النظر للطريقة البنتحقن بالمعرفة ونتخيل بعد ذلك إنه هذه المعرفة تعب ذراعنا لازم نلتفت للخطاب الفي داخله تمت المعرفة دي ونفتش عن الكان مفروض برضو يتعرف وما إتعرف ..ليه ما إتعرف..لا بد من مراجعة طويلة صعبة وشاقة لكل مسلّمة بالمناسبة المعرفة في الغرب بتم بنفس العملية التلفيقية التوفيقية تاريخ الرق والإستعباد في إميركا لا يمثل إلا نذراً من تاريخ أمجاد الرجل الأبيض والثقافة البيضاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: صلاح عباس فقير)
|
Quote: المثقف الواعي لا يمارس الهتاف الأهوج ضد (المسلمات)! ولا يقف أبداً ضد عقائد قومه؛ إلا إن كان نبيّاً يريد تغييرها من جذورها! أو كان داعيةً لأيديولوجيا يعتنقها! أما المثقف فإنه يتعامل مع الواقع الملموس، منطلقاً وما يتيحه من إمكانات الحركة والتغيير! |
المطالبة بالحريات الكاملة غير المنقوصة ليست هتافا هي مطالبة سياسية و مشروعية من قبل قوي اجتماعية تضررت من الاستبداد و حكم العسكر المطالبة بالغاء القوانين المعيبة في السودان ليس هتافا بل هي مطالبة مبنية علي حقائق شاخصة للعيان القوانين الحالية هي قوانين سبتمبر المعدلة عدة مرات و تلك القوانين فرضت علي الشعب السوداني فرضا في زمن الديكتاتور نميري و هذا اساس رفضنا لها و لا نحتاج لأن نقول اذا تم ايداع مشروع دستور اسلامي للاستفتاء العام في جو من الحريةا لسياسية الكاملة و ظل سلطة شرعية منتخبة و في ظرف استتباب للسلم و الامن و و توفر حدود الحياة الكريمة للسودانيين جميعا دون تمييز في حظوظ التنمية و تم قبول هذا الدستور بالوسائل الديمقراطية سنقتنع بالوجود في خانة المعارضة تحمينا القوانين و الدستور
عندما نتكلم عن حرية التنظيم فمسموح للجميع ببناء التنظيمات و المنظمات التي تعجبهم و هذا كلام لا يعجب الاسلاميين فقط و عندما نتكلم عن حرية المعتقد فنحن نعني ما نقول و هذا كلام لا يعجب الاسلاميين فقط و عندما نتكلم عن الحريات الشخصية فنقصدها جميعا و ليس هنالك استثناءات و الاسلاميون ليسو الشعب السوداني بل هم حزب سياسي كأي حزب آخر
هذه ليست هتافات هذه مطالبة بحقوق دونها دماء المطالبين و ارواحهم فليس فالأمر عبث كما يصور الاسلاميين كان المعركة هي بين السماء و الناس في الارض يا عزيزي صراع الطبقة و لكل ربه و لكل دينه المحترم و المحمي بالقانون فلا يبتذل الاسلاميون الحقوق و الحريات و يحولوها الي منازلة فقهية اسلامية و الاسلام كما تفهميعني المسلمين فقط الامر امر حقوق و ليس هرجلة رجال دين
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: Dr. Salah Albashier)
|
سلام يا سناري
Quote: كم طفل إتولدوا في إسرة نصرانية قدروا يتوصلوا إلي إنه النصرانية دي باطل ويدخلوا في الإسلام الحق اللي هو آخر الرسالات؟ |
شايف إنو الجملة دي عايزه إعادة صياغة لتتسق مع سياق البوست، بمعنى تنقيحها من التقريرية. لأن معتنقي الأديان الأخرى، أو حتى اللادينيين لهم معتقدات تخالف تماما ما تورده أنت هنا كحقيقة مطلقة.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: Sinnary)
|
Quote: .لا سيما حسب دريدا أن المعني الحرفي والصارم لأي عبارة لا يمكن تكراره ولسبب جد منطقي ألا وهو أن نفس العبارة عندما يتم إستعمالها للمرة الثانية يتم ذلك في سياق مختلف فلا يمكن أن تعني نفس الشيء هكذا تتوفر نسخ متعددة من المعاني لنفس العبارة أي أن العبارة تتضاعف ثم تتشابك مع تضاعفات عناصر أخري لكن يحدث أن تتشاكس في نفس الوقت مع أخري شروط مستقبل قادم.[/QUOTE
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: طه جعفر)
|
Quote: منهم قريب لي كان يدرس بطب الخرطوم وعندما أنبه أخوه الذي يصرف عليه بسبب سقوطه في مادة ما خرج من منزلهم قبل أكثر من ثلاث عقود ولم يعرف له سبيل حتي اآن |
كان اختفاؤه صدمة كبيرة فى اول سنه لنا بجامعة الخرطوم نحن اصدقاؤه وزملاؤه من مدنى الثانويه ولى انا تحديدا حيث كنا انا وهو وزميل اخر قبل اقل من اسبوع من اختفاؤه فى زيارة لاحد الاصدقاء الذى ذهب للدراسة بالباكستان فى منزله بالباقير وعدنا سويا حتى غرفنا بالداخليات وبعدها لم اراه حتى هذه الساعة , كان الاكثر تهذيبا والاكثر ذكاء ولطفا فى محيطه , ارجوا ان يكون بخير ان كان من الاحياء وله الرحمة والغفران لما سببه من الم لمحبيه واسرته ان كان قد انتقل لجوار ربه تحياتى اخى سنارى وعذرا لهذه المداخله خارج سياق البوست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: احمد التجانى احمد)
|
لا عليك أخي أحمد فقد مثل غيابه حزناً دائماً لنا كلنا حتي الآن لا سيما عادل الذي رغم نجاحاته المهنية إلا أن هذا الأمر كان أم المآسي عنده كم من مرة اتانا بالأخبار من يقول أنه رآه هنا وهناك ونرسل من يتعقب الأثر بلا جدوي أتمني لو كان يقرأنا الآن أن أوصل له هذه الرسالة إننا نحبك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: فرح الطاهر ابو روضة)
|
سناري.. جمهور ما قادر يفهم طه جعفر بيقول في شنو ، باقي ليك ح يفهم ميشيل فوكو/ سناري بيقول في شنو؟...
نحن نتابع ، مش للمتعة ، و انما لنجلد ذاتنا بصمت باننا يجب أن نفعل اكثر و اكثر في مشروع الإستنارة..و الإستنارة شارة صوفية يا سناري يااااخ...!!!
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: Kabar)
|
Quote: جمهور ما قادر يفهم طه جعفر بيقول في شنو |
ياخ بنحاول نفهم
مرة طه قال
انا غايتو فهمتها ... ما عارف باقي الجمهور كيف .
عليك الله خلينا نركز عشان نفهم قصة حي بن نعسان دي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين طه جعفر والحي بن يقظان (Re: Ahmed Khalil)
|
شاكر كتير أخي طه تواجدك ومداخلاتك في البوست شاكر لك أخي فرح علي متابعة والإعتناء بالبوست شاكر لكم استاذي كبر علي تشريحاتكم اللماحة والناقدة في المنبر وكتاباتنا شاكر لك أحمد خليل علي المداخلة وإبداء الراي
| |
|
|
|
|
|
|
| |