انتهى من خلف رجلة اليسرى على اليمنى ، واطلق لدخان النارجيلة حرية التموج في فضاء السلطنة
والفاشر تنادي يا ابو زكريا
يا ابو زكريا
يا ابو زكريا
فأمر نديم جلسته بأشعال حجرا جديدا ، وان يغير النارجيلة حسب اتجاه المزاج . وقبل ان ينطفئ الجمر ، كانت ( حجر قدّو) تمزّق حبال بكّارتها ، وتدفق صراخها على السهوب ، فحتّ على دينار رماد أسفه على منفضة التاريخ واختلت خلفة الكراع ، فأستعدل حزنه وقال لخادمه لطيف:
تلطف علينا يا لطيف بجرّ من العسلية وزيد معسل النارجيلة !!
وجرّ السلطان نفسا عميقا من نكهة الأسى .
قال همسا :
ماذا انت فاعل يا سيد السهول؟
فرد النحاس :
يا علي يا سليل الملوك
يا ابن الحجر الأصم
صم عن الكلام
وقم ، فللسلطنة نار تصليها
خيول هدلستون ابن ابي السرح خلف الجبل ، ورتعت جياد المغول على سفح القصر
فتعال من اقصى بروق النار ، وتوّج الصاعوت فاكهة في ربوع السلطنة ، والبارود ناظرا على قبائل الهبوب
وانزع قصر الخليفة من عزلته التاريخية ، او زده ارتفاعا على قبة الامام
قال لطيف لسيّده : قدنا الى الأمام
التفت السلطان في كلمته ، وتقاسم النارجيله مع غيوم الحلم
(اذا كان لابد من استرجاع سيف الكنجارا ، فلا مفر من سن سيوف جديدة )
تنزّل دينار من عرشه ، وتسكع في سوق الصاعوت ، ليستمع الى قحّة المزارعين ، ويحصى انتاج شقرة من العطس المنظم
او ليدوزن الرأس بالحديث الهامشي ، في سوق الخضرجيّة الجدد
ونبهه لطيف قائلا:
ياسيدي سر على مهلك
كلهم اهلك
افتح ابواب الصفيح
واربط حبال الخيام
تصفح خرائط الوجع في تجاعيد قعدتهم
وتعرّف على مسارات الخروج
واستفد حد القداسة ، من صرّة وش الاصيل في فركة الميرم
ومن يباس شفّة المملكة
استفد من كل ما ملكت يداك من الجنود
لا تثق في اي درب
حمّر وراك ، وامش كما انتصابك في الايام القادمة
لا تذهب براك، وخليك ماكر
عكّر حزنك بالقهوة، وزيد السكاكر
فالتفت دينار الى الاسفلت
جاءت الكتاحة بالعساكر ، وماع بيده فنجان الصبر
فتعطّر الصاعوت بورد العطرون
وكبرت سفّة السلطان بما يعادل كامل الجرح
وسكت لطيف لطفا بكيف اللّحظة
واحتراما لصمت طواحين الافكار
فكر على دينار بأستماته في اختصار وقيّة الحرمان ، الى رطل من البارود ، وعبأ بندقيته ( ام روحين ) ليتعادل في دماء القرويين هيدروجين الحياة ، مع ثان اكسيد العدم
ولماذا لا يكن لطيف عمدة على اولاد الحرام؟
ولتأت الايام بفداء لاسماعيل ، حتى لا يذبح من اجل حلم لا يحلّله اله الجبل
قال لطيف : يا سيدي استخير الشجر
فخرّ على دينار ساجدا لرائحة المهوقني
وقبّل الابنوس
طاف حول الحراز ، وكان قريبا من سدرة الحل
ضرب النسيم وجه النحاس
فتجمعت من كل الاغصان طيور الغناء
وفكّر السلطان في خطبة لا تغضب دول المحور، لكنها ترضي دول الجوار الآدمي
همس لطيف :
سيّدي انصب قرونك للقتال
انتفض
عض بيديك على جسد الجبال
ولتكن خطبة الدروب الى الدروب
فمسّد دينار شعر جواده هجّام الليل ، وصهلت الفاشر بسيرة ابراهيم قرض
هتف النحاس لتنقرض سلالة تجار العبيد ، وتعود منواشي الى حضن الفاشر
وتجمّع وجهاء الرصاص في باحة القصر
تفّ على سفّته على وجه هدلستون ابن ابي السّرح
واشتبكت الخيول مع الخيول
قال الهدّاي:
يا علي اقتص من جرح التاريخ جرحك
مات الخليفة مفترشا عراء كرري ، كما الحسين
وعين النيل سالت على نفط السلطنة
تجار البندقيّة باعوا واشتروا في عاجات الميرم ، وما ربحوا التاج
فمن الثلوج الى الصعيد ثبّت خطاك
وافتح طريقا للجيوش القادمة
وليستدفأ اللاجئون بشرار النارجيلة .
وفي تلك اللحظة البوشانيّة ، اطلق السلطان مرسوم تعميد لطيف عمدة على اولاد الحرام
فقام لطيف بقطع رأس الحديث، وصلب الشيشة على قزاز العطش
وسال لعاب النّهر لنفس من شيشة السلطان
قالت جمرات النارجيلة:
يا علي توكل على الدخان
كذلك قالت استخارة الشجر .
قرأ لطيف خطبته الاولى ، وقرر اتخاذ العطش ربّا ، الى ان ترتوي كل الحواكير من الدماء
ويتزوج الدعاش من الهشاب .
فأستباح على دينار قيلولة الظهيرة السلطانية
وقال لابد ان : تتشرّب عروق القبائل دم السلطنة الجديدة
أيّد كل مراسيم لطيف بصمت سلطاني جليل
فتوزع الشاي ابتسامات الشيوخ ، ونطق النحاس بافلاس فكرة اعادة التاريخ الى الوراء
ودقّت ( مومو) دلوكة الحلم الصبي
حتى سكرت الفاشر رقصا على ايقاع القصر
فاستحل على دينار الحلف بطلاق البلاد ، وان ترقص السلطنة ان شائت على انغام نقّارتها
ونفض الشّراتي غباش جلستهم
فاستوى المجلس على بنبرين ، اما لطيف فما زال موزعا بين وشاح العمودية ، وسحب دخان النارجيلة ، وكتابة المرسوم الثاني الذي يختص بحرية التبول في كل الطرقات ، حتى في حالة عدم السكر !!
ولتغرق البلاد بأسرها
كان الوقت كله من حلم ،
وعندما افاق السلطان من غيبوبة النارجيلة ، ومكثت بجانبه قيلولة الخراب
الاخ امير مساعد شكرا على الطلة وعلى هذا التعليق الحميم ، وانا منتظرك خد راحتك وكل القراء ، كل الذين ذكرتهم غيبهم التاريخ ولم يصلنا منهم غير حروف بسيطة لا تثمن ولا تغني من رغبة في معرفة سيرتهم الحقيقية ، وربما يوما ما يصحى احدهم بالذاكرة كما قام السلطان في ذاكرتي في هذه الكتابة شكرا على عناء القراءة المرهقة ولك ودي
09-30-2004, 02:46 PM
عبدالعظيم عبدالله
عبدالعظيم عبدالله
تاريخ التسجيل: 03-20-2004
مجموع المشاركات: 683
اخي لا استطيع الا ان اقول حقا ابداع لا سيما ذلك الربط ووالمزج بين الحاضر والماضي حتى نستشرف ونستدرك المستقبل الذي نسعى الان جاهدين لتذليله للاجيال القادمة اذهب الى الامام يا ابنوس فلا تترك ريشتك تجف اسمعنا فان دارفور في حاجة الى تلك الاقوال لتطبب جراحها بقد المستطاع .
10-01-2004, 03:51 PM
ابنوس
ابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790
الاخ عبد العظيم شكرا لمتابعتك لهذه الكتابة التي لا اعرف لها اسم ، وما يجعل دارفور تتجاوز حزنها هو فقط استردادها حقوقها كاملة ، وتوحد ارادتها لهزيمة الليل لك ودي
النص أدبيا يحمل سمات الأستدعاء التاريخى وقراءة بنوية لماض السلطنة .. أنه نص جميل غير أنه يحتوي على مغالطات تاريخية وتأسيس لقيام سلطنة الكنجارا مرة أخري .. وهذه الحقائق تمثل في: لم يصل عبد الله بن أبي السرح ألى دارفور قطعآ وأنما وصلها هدلستون من قبل ونجت اشا الحاكم العام آنذاك .. أذا كان المراد أختزال الدماء العربية في شخصية عبد الله أبن أبي السرح كفاتح لبلاد النوبة وجالب الجنس العربي في السودان ودارفور فهذه معلومة تجافي الوقائع التاريخية أذ أن العرب قد عرفوا بلاد النوبة قبل الأسلام بمئات السنن منذ أن كان ميناء عيذاب أي عصب ـ حاضرة التواصل في بلاد بنط ..والحقيقة الأخري أن السلطان المستدعى في هذا النص وهو على دينار آخر سلاطين مملكة الكنجارا أي الفور هو عربي الأب ووالده أحمد تور معقور .. ولو كان حيا لما تردد من قطع بعض الرؤوس التي تسئ لوالده وتجعل التمازج العربي بأهل دارفور خيانة لتنادي النصرة من خيل نابليون؟
والحقيقة الأخيرة بأن عبدالله بن أبي السرح قد دخل بلاد النوبة بأتفاقية البقط الشهيرة ولم يدخلها هازما لأهلها كما حدث في مصر .. وخير جيشه ما بين المكوث في بلاد النوبة أو الرجوع ألى مصر .. وأختار من أختار البقاء وعاد معه من عاد .. وبقي ملوك النوبة في أماكنهم دون تغيير .. سؤال لثوار دارفور الفتية متى تحول أحمد تور معقور ألى عدو لكم وأصبحت العروبة عدوكم الأول؟ كيف حدث هذا ؟ يا لمثقفي الثورة الحكماء.
10-04-2004, 05:02 PM
ابنوس
ابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790
الاخ ملامح شكرا لقرائتك لهذه الكلمات ، لا اعتقد انني بحاجة للدخول في نسب علي دينار او نسب عبد الله بن ابي السرح او ابن رواحة ، فقط عليك قراءة النص مرة اخرى ومرة اخرى ومرة اخرى هذا ليس منقستو سياسي لاي حركة انما هو كتابة اي كان جنسها لها حرية ان تستدعي التاريخ كيفما تشاء وان تغالطه وان تثبت عكسه ان استطاعت ، وان تنسب هذا الى ذاك وذاك الى هذا ، اعتقد ليس هنالك كابح بحد من حرية التنقل في جوف التاريخ وان يتم استلال اي معنى منه واعادة كتابته وفق ما يشتهي النص او الكاتب .. ان محاولة تلبيس ما كتبته هنا اي معنى خارج المكتوب يكون ذلك حسب اعتقادي قراءة متعسفة بل ومتخذه موقفها من الكتوب مسبقا ، انا لا ادافع عن ما كتبت بقدر ما انا سعيد بأن اسمع منك كل ما قلته ... واشكرك مرة اخرى لدخولك وتعليقك وارجوا ان اسمع المزيد حول المكتوب لك ودي
أذكر في بدايات السبعينات والبلاد جلها تحولت ألى منظومة الفكر الأشتراكي والماركسي ودخلت مرحلة بناء الثورة الوطنية الديموقراطية..أن تكونت رابطة أبادماك المسرحية حيث قدمت نص مسرحي شعري لهاشم صديق هو نبتة حبيبتي .. وكان النص محاولة لأستدعاء مملكة نوباتيا أو نبته مع التركيز على أفضال تلك الحضارة التاريخية المتوسطية على السودان والمنطقة بأثرها .. والمسرحية أعتبرت من أجمل ما قدم المسرح الديموقراطى في السودان .. لم تسئ المسرحية لأحد ولم تتعرض بالتجريح لأحد لذا أنبهر المشاهدون بها وكانت مقاعد المسرح القومي السودانى تمتلأ عن آخرها في كل ليلة من ليالي العرض ..
من حق كاتب النص الأستدعائي لسلطنة الفور أو مملكة الكنجارا أستدعاء من يشاء ومن حقه أن يلعن من يشاء ويمجد من يشاء ولكنه لم يدر وهو في قمة أنفعاله بالنص أن جرح آخرين وأنه كان في ذات الوقت هادما للتكامل الأثني في دارفور قبل هدمه للتكامل القومي في السودان ولأن النص كان يؤسس لقيام سلطنة الفور مرة أخري وفصلها عن السودان في القيام الثاني للمسيح والمناداة لأبو ذكريا ـ السلطان على دينار ـ حيث لم تكن المقابلة صحيحة من الظرف التاريخي على الأقل حيث كان أبوذكريا من أب عربي بينما القيام الثاني ينكر الوجود العربي كلية ليس من دارفور فحسب بل يرجعه الى العام 641 م حينما وقعت أتفاقية البقط الشهيرة .. حقيقة أخي الفاضل أبنوس قرأت النص مرات ومرات وأيقنت أن كاتبه كان في حالة من اليأس والعدمية بحيث جعل نصه يجانب الوجدان الشعبي في دارفور والسودان ..وأيضآ الحقائق التاريخية .. أخي الفاضل أبنوس.. أنا جد حزين لما يحدث في دارفور .. كان أولاد الفور من أصدق من عاشرت في السودان وأصفاهم وكانوا فصيل من الشطارة والذكاء وصفاء العقل والروح في طيلة مراحلى الدراسية ..ولو جاء علماء من السودان لتصنيع قنبلة ذرية لكانوا أبناء دارفور .. أنهم قمة في الأنضباط النفسي والعملى والأخلاقي .. قمة في الصدق والأمانة يتمتعون بجمال روحي قلة أن يوجد في العالم ..تري كيف وصلوا الآن للحد الذي جعلهم لا يقدمون قراءة صحيحة لأوضاعهم ؟ كيف أصبح مثقفي دار فور بؤرة لأشعال نار الفتن ؟ كيف أصبحت دارفور تكره التواجد العربي للدرجة التي يقول أحد ثوارها( والله القرءان ده لو ما كان مكتوب باللغة العربية ما كنا قرأنا العربي)
والحقيقة أن ما لحق بدافور من دمار وقتل بفرض تداخلات بعض من مطموسي الهوية السودانية جعل اليأس والعدمية تتسلل ألى النفوس لتنطق بعكس الحقائق.. ودمت أخي أبنوس.
10-05-2004, 05:38 PM
ابنوس
ابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790
اخي ملامح سلام واشكرك كثيرا على مداخلتك ، وعلى قرائتك مرة اخرى ، لدي فقط تعليق بسيط على ما ذهبت اليه ، لان هذه الكتاية خرجت من سطورها لتقول ما تقول ، اما عن المقابلة عرب وزرقة فأنا لا اؤمن بها ، ولا اظنك جاد في مسألة ان على دينار عربي ، من حيثها انها حقيقة تاريخية ، والا لماذا ترفض اعادة سلطنة الكنجارا طالما هي نموزج لتعايش الدم الافريقي والعربي في شخصية واحدة ؟ انا هنا اخرج عن مناقشة النص ، واقول لك انا جئت من قبيلة بدوية تنتمي حسب التصنيف الدارفوري الى عرب الشجر ، ولا اظنني مستاءا من كوني عربي القبيلة ولا فخورا بذلك ، بقدر ما اني اشعر اني انتمي لتاريخ مجيد يمتد الى مئات السنين ، وان السلطنة جزء من وجداني ، وولا يمكنني ان لا استلهم تاريخها في كتاباتي ، ولا اعتقد انني جرحت شخصا هنا ، ولا اميل لجرح اي شخص ومن يشعر بأن هذا النص جرحه اعتقد انه انطلق في قرائته من نقطة خاطئه ، حول مسرحية نبته حبيبتي للاستاذ هاشم صديق ، هي عمل قيم بقيمة الاستاذ هاشم وبقيمة ذلك الزمن الماضي والقادم ... وواذا رايت ان سيرة عبد الله ابن ابي السرح ووصوله الى دارفور انها تجرح احدا ، فتأكد ان ذلك الاحد يقف مع اتفاقية البغط ويساندها ، وانا ضد تلك الاتفاقية ومن حقنا نقضها الان ... النقطة الثانية لماذا لم تتم محاكمة مسرحية هاشم صديق على انها مسرحية نوبية ، بل هي اعظم عمل سوداني بينما ان تحاكم عملي كعمل دارفوري ، وفي دارفور يرتبط بقبيلة محددة هي الفور ؟؟؟ لماذا لا تحاكمني ككاتب سوداني ، من حقي استدعاء التاريخ للسلطنة او غيرها ، ولكن هنا نقف امام حقيقة محددة ان العمل لا يكون سودانيا الا اذا انتمى كاتبه الى جغرافيا محدده ، والحزب لا يكون سودانيا الا اذا انتمى مؤسسه لذات الجغرافيا وقس على ذلك انه جد اخي ملامح امر لا يستساق ، ومحزن نقطة ان النص يؤسس لسلطنة الفور ويهدم مجتمع دارفور ، هذه قراءة لا اتفق معك فيها لان سلطنة دارفور كانت متوحدة بجميع قبائلها ، ولم تكن سلطنة اثنية محددة ، لكنها كانت قوتها في وحدة كل كياناتها ، وذلك قبل ارتباطها بالدولة السودانية الراهنة ، لك ودي
من قال أنني لم أستمتع بالنص؟ ولم أقل بأن النص أدبيا غير جيد بل من أجمل القراءات العدمية والتي ظهرت كنص يؤسس لمسرح العبث يضاهي مناشدات البير كامو في ضربة شمس أبان ثورة الجزائر وجبهة تحريرها آنذاك .. كان هاشم صديق يؤسس لتقاليد وموروثات مملكة نوباتيا القديمة وكان يؤسس لتعايش الهوية مع واقع جديد وعامل جديد أقتحم تلك المملكة التى أنهارت بعدها ليس بين صبحآ وأمسية ولكن عبر فترات طويلة حتى ذابت تلك المملكة التاريخية على هذا الواقع الجديد ..كان أستدعاء نبته لا يعني هدم ذاك الواقع بقدرما كان يعني الحفاظ على موروثاتنا ونظمنا التاريخية وأظهارها بأن ليس هنالك ما يعيب حتى ندثره..والقضية أخي أبنوس ليست أنتماءآ للجهات حتى نخرج النص الجيد ولكن النص الجيد يجبر قارئه على تجاوز الواقع الجغرافي والأثني لينعم بالقراءة السلسة والفكر المعبر ..أصارحك لم أستطع هضم العنوان الذي يؤسس للقيامة الثانية للسيد المسيح وأستدعاء أبو ذكريا لأن فكرة المخلص في العقل الجمعي في دارفور والسودان هو المهدي المنتظر .. حيث لم يكن السيد المسيح عليه السلام تاريخيا جزءآ من قيام سلطنة الكنجارا الأولى والتي أسسها السلطان صولونج بدعم لوجستى من السلطان عمارة دنقس مؤسس سلطنة الفونج عام 1405 م بتحالف العبدلاب بقيادة زعيمهم عبد الله جماع زعيم عرب القواسمة ليؤسسا أول ممالك أسلامية في السودان كانت اللغة العربية فيها لغة الدواويين الحكومية .. ودمت.
10-06-2004, 12:49 PM
ابنوس
ابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790
الاخ ملامح لك شكري لم اقل انك لم تستمتع بالنص فهذه يحددها القاريئ ، وانت طالما دخلت معي في هذا الحوار ربما تكون الوحيد الذي جذبه هذا النص وزج به في حوار صعب ادارته معي ، لانني كاتب النص ، وشكرا لرفع هذه الكتابة لمصاف البير كامو ، لكن دعني اقول لك هنالك نقطة تجعلني اطلب منك اعادة التفكير فيها وهي تناولك لتاريخ سلطنة دارفور فأرى فيه كثير من المغالطات وتتحدث عن اشياء لا علاقة لها بالحقائق ، فلسطنة دارفور لم تقم بدعم لوجستي من العبدلاب ، لان هنا يتضح مدى الفرق بين التريخ المحكي والنقول لسان الى لسان وبين ما تكتبه او يكتبه غيرك عن تاريخ السلطنة ، فسلطنة دارفور لا علاقة لها بهذه الحكاية التي كتبتها وعليك مراجعة القليل المكتوب عن تلك السلطنة ، الشيئ الثاني اعرف ان الكثيرين لا يهضمون فكرة القيام الثاني لمسيح السلطنة ، لسبب لا يتعلق ربما بشخصية المسيح كنبي ، بل ربما يتعلق بنهضة السلطنة مرة اخرى ، وهنا تصبح فكرة الهضم عسيرة خصوصا اذا كان بالبطن كثير من الكلام المسكوت عنه ، حول تناولي للمسيح اعتقد انه شخصية تحظى بأنتظار كوني ، فقيامة المسيح ينتظرها الملايين ، وتجد اعتقاد راسخ في اوساط دارفور ، ومنذ صغرنا ونحن ننتظر المسيح الذي يقتل المسيخ الدجال ، هذه حكايات شربناها من حبوباتنا في الصغر ونمى معنا ذلك الانتظار ، حتى جاء وقت احتجنا فيه فعلا لتلك القيامة ، ولكنها قيامة تخص جغرافيا محددة ، فلماذا لا يقم مسيح السلطنة طالما الدجال قد ظهر جليا في فضائها ؟؟؟؟ فكرة المهدي المتظر لا اعتقد انها ما زالت سارية فقد ساند اهل دارفور مهديهم قبل مائة عام ، واروثهم موته القباب ، والعمائم ، لم يعد هنالك احدا ينتظر مهديا آخر ، وانا لا يمكنني كتابة ما لم يكن منتظرا حول اللغة العربية في السلطنة كلغة الدواويين الحكومية هذا لا جدال حوله ، لكن لا يعني هذا ان احدا مجبورا على التحدث بها ، طالما لديه لغة رضعها من ثدي ارضه ، هنا علينا تناول اللغة كلغة ام وكلغة مكتسبة ، فدارفور ليست جزيرة العرب ، وبالتالي هي ارض مليئة بالالسنة ولم نسمع يوما ان احدا رفض استخدام العربية ، الا عندما جائت العربية تحمل موروثاتها العربية ، وكل مفردة فيها محملة بدلالات غريبة عن واقع اهل دارفور ، عندما صار الاسلام والعربة صنوان ، فيحق لاهل دارفور في هذه الحالة عربهم وزرقتهم ان يرفضوا اللغة طالما جائت بأبطالها وسيوفها واسواق عكاظها ، وفصل اللغة العربية عن الدين ، واسقاط قداستها ، ليكون لسان الدين الدارفوري متعددا ويستوعب كل اللغات كما استوعبت اللغات الفارسية الدين ، وحملت حروفها معانيه ، هذه مسألة شائكة مسألة اللغة في السودان وهي جزء من الصراع الراهن حول الهوية ، ربما النص يدخل فيها من زاوية تختلف ... ولكن مهما يكن انت قرأت النص ويمكنك استخلاص اشياء لم اكن اراها ولا اعنيها ، وهذه متروكة لك حسب وجهة نظرك لك ودي
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة