|
الوالي القرآني د . عبد الرحمن الخضر ....
|
قد يجد الناس هذا العنوان غريباً، ويزداد استغرابهم له إذا ما وجدوا موضوعه سياسي محض، ويتعلق بشأن يتحدث الناس عنه كل يوم، وهو تحديداً بخصوص وزارة الصحة بولاية الخرطوم، ووزيرها البروفيسور مأمون حميدة، وهو قطعاً لا يشبه الطريقة التي أفكر بها، ولعل الناس يذكرون مقالات كثيرة كتبتها دعوت فيها الكاتبين والسياسيين على وجه الخصوص لعدم الزج بالدين في مسائل ليس للدين فيها رأي قاطع، وهي اجتهادات تحتمل الخطأ والصواب، وغالباً الناس يفعلون ذلك لإكساب آرائهم قدسية تعصمها من النقد، وتجعلها عصية على الرفض، ولكنني فعلت ذلك لأمر متعلق بشخص المخاطب المعني، وأقصد والي الخرطوم الدكتور عبد الرحمن الخضر. فعبد الرحمن الخضر يختلف عن كثيرين من السياسيين الإسلاميين، الذين لا ينظرون إلى قضايا السياسة بذات المعايير التي كانوا ينظرون بها إلى الأشياء مرتكزين على قيم الدين، وبعضهم يكاد يصل إلى مفاهيم البعض للسياسة بأنها (لعبة قذرة) ولكن عبد الرحمن الخضر من الذين عصمهم الله، فلم يجردوا السياسة من قيم الدين، وكما ذكرت في مقال سابق، فإن قرآنية عبد الرحمن هي التي حصنته، وما زلت أذكر المرة الأولى التي تقابلت فيها معه في سبعينيات القرن الماضي كانت في دار حفظ القرآن بشمبات، وجمعني ذاك اللقاء أيضاً بالأخ إبراهيم عبد الحفيظ حسان، وكان عبد الرحمن من أكثر (الشمباتة) ارتباطاً بدار حفظ القرآن، وإن كان أكثر الإسلاميين الشمباتة كانوا مرتبطين بدار حفظ القرآن، وقرآنية عبد الرحمن الخضر فطرية وموروثة، قبل أن تتغذي بتعاليم المدرسة الأخوانية، ولقد حدثني أحد أهل كسلا أن والده كان قد حفظ القرآن على يد شيخ في الشمالية، ولما استقر بهم المقام في كسلا، كان يرتب زيارة سنوية لهذا الشيخ، يراجع معه الحفظ، ثم يحتفي به، وبالقرآن الكريم احتفاءً عظيماً، ولهذا اخترت أن أخاطب الأخ عبد الرحمن الخضر بلغة القرآن وآدابه وقيمه وتعاليمه.
جمال عنقرة
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الوالي القرآني د . عبد الرحمن الخضر .... (Re: ود الباوقة)
|
وبالعودة لموضوع وزير الصحة الولائي البروفيسور مأمون حميدة، فليس لدي معه أي خلاف، على مستوى من المستويات، بل أقرّ - مثل كثيرين من أهل السودان - بعلمه وعطائه، ونجاحاته مشهودة، لا تحتاج إلى أن تضاء لها أنوار، وفوق ذلك أؤمن بكثير من سياساته التي ينفذها لتطوير الأداء الصحي بولاية الخرطوم، ولقد ذكرت ذلك في أكثر من مناسبة، وفي مقالات عدة، ومما أسانده فيه نقل الخدمات الصحية الأولية إلى مستشفيات الأحياء السكنية، وتخصيص المستشفيات المركزية للمسائل الطبية النادرة، لتستقبل الذين يتم تحويلهم من المستشفيات الأولية، وأختلف معه فقط في أيلولة كل مستشفيات العاصمة لولاية الخرطوم، ولكنني لم أجد وزيراً يرفضه الناس، ولا يقبلون منه شيء مثل البروفيسور مأمون حميدة، وهنا يأتي خطابنا القرآني للوالي القرآني، فإذا كان الدين يمنع تقدم الرجل لإمامة الصلاة، حتى وإن كان أعلم الناس وأقرأهم للقرآن إذا كان المصلون يكرهون الصلاة خلفه، وبهذا المنطق، لا أجد سبباً يجعل الوالي عبد الرحمن الخضر يتمسك ببقاء البروفيسور مأمون وزيراً للصحة، ولم نجد من يسنده غير نواب مجلس تشريعي الولاية، الذين لا أدري إن كانوا يعبّرون عن الجماهير التي انتخبتهم، أم أنهم يعبّرون عن جهات أخرى، ولا أجد سبباً واحدا يجعل الدكتور مأمون يتمسك بهذا المنصب، الذي لا يضيف له شيئاً يمكن أن يذكر، هذا بغير أن نتحدث عن المشاكل الكثيرة التي ارتبطت بمؤسسات البروف الطبية، وأرجو أن يكون آخرها ما أثير عن موضوع المرحومة الزينة- لها الرحمة والمغفرة والقبول- والناس كلهم يستغربون توقيع عقوبة الإيقاف على الطبيب الذي أجرى العملية دون أن تسأل المستشفى التي أجريت فيها العملية، ومن أكثر ما استغربه الناس قول المستشفى إنها لم تستلم خطاب الإيقاف.
صحيفة المشهد الآن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوالي القرآني د . عبد الرحمن الخضر .... (Re: محمد حبيب الله)
|
Quote: مجثهد في تطوير العاصمه |
هو ما نجح في تطوير القضارف حينجح في تطوير الخرطوم كيف ؟ ما علاقة البيطرة بتطوير وتخطيط المدن ؟ انها عين الفوضى .ضابط جيش رئيس البلد و بيطري يخطط المدن ودكتور اسنان وزير خارجية ووو-.............
ما لازم النتيجة ................ تكون.......... دولة فاشلة . .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوالي القرآني د . عبد الرحمن الخضر .... (Re: ولياب)
|
(كلام عابر) بدون عنوان قبل نحو ثلاثة أعوام وقع خلاف مشهود لا يخلو من الإثارة بين والي ولاية القضارف الدكتور عبدالرحمن الخضر ورئيس مجلس الولاية التشريعي السيد كرم الله عباس الشيخ بلغ درجة المخاشنة والتلاسن وانتهى الأمر بإقالة الإثنين من منصبيهما ، فغادر الوالي المقال الولاية ليمضي استراحة محارب في الخرطوم لم تمتد به طويلا فعوضه الله بأهم الولايات وأكبرها من حيث عدد سكانها وأصبح واليا للخرطوم إلي يومنا هذا، أما رئيس المجلس التشريعي المقال فلم يغادر الولاية لأي مكان آخر لأنه لا يعرف له موطنا غيرها وانتهى به المطاف واليا لنفس ولاية القضارف. قبل أن يغادر الدكتور عبدالرحمن الخضر ولاية القضارف مغاضبا، أقام نفر من مواطني الولاية بالمشاركة مع جهات حكومية في الولاية حفل وداع كبير يليق بقامة الرجل ولم يقتصر الحفل على المحسنات اللفظية والعروض الخطابية، لكن السيد عبدالرحمن الخضر غادر القضارف وقد "أهدي" إليه من متاع الدنيا سيارة "برادو" وقطعة أرض سكنية في المشروع الإسكاني في المنطقة الحكومية ومشروع زراعي في منطقة سمسم وقندولا من الذهب الخاص للسيدة حرمه، ويقال أن وزارة المالية في ولاية القضارف قد دفعت مبلغا كبيرا من خزينة الدولة لهذه المناسبة. عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ، قَالَ: اسْتَعْمَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلا مِنَ الْأَسْدِ يُقَالُ لَهُ ابْنُ اللُّتْبِيَّةِ قَالَ: عَمْرٌو وَابْنُ أَبِي عُمَرَعَلَى الصَّدَقَةِ فَلَمَّا قَدِمَ قَالَ: هَذَا لَكُمْ وَهَذَا لِي أُهْدِيَ لِي، قَالَ: فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَقَالَ: "مَا بَالُ عَامِلٍ أَبْعَثُهُ فَيَقُولُ هَذَا لَكُمْ وَهَذَا أُهْدِيَ لِيأَفَلَاقَعَدَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ أَوْ فِي بَيْتِ أُمِّهِ حَتَّى يَنْظُرَأَيُهْدَى إِلَيْهِ أَمْ لا، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لايَنَالُ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْهَا شَيْئًا إِلاّ جَاءَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَحْمِلُهُ عَلَى عُنُقِهِ بَعِيرٌ لَهُ رُغَاءٌ أَوْبَقَرَةٌ لَهَا خُوَارٌ أَوْ شَاةٌ تَيْعِرُ" ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّىرَأَيْنَا عُفْرَتَيْ إِبْطَيْهِ ثُمَّ قَالَ: "اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ" مَرَّتَيْنِ. أخرجه أحمد والبخاري ومسلم وأبوداؤد والدارمي وأبوعوانة والبيهقي. قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم": وَفِي هَذَا الْحَدِيثِ: بَيَانُ أَنَّ هَدَايَا الْعُمَّالِ حَرَامٌ وَغُلُولٌ، لأنَّهُ خَانَ فِي وِلايَتهِ وَأَمَانَتِه وَلِهَذَا ذَكَرَ فِي الْحَدِيث فِي عُقُوبَته وَحَمْله مَا أُهْدِيَ إِلَيْهِ يَوْم الْقِيَامَة كَمَا ذَكَرَ مِثْله فِي الْغَالّ وَقَدْ بَيَّنَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي نَفْس الْحَدِيث السَّبَب فِي تَحْرِيم الْهَدِيَّة عَلَيْهِ وَأَنَّهَا بِسَبَبِ الْوِلايَة بِخِلَافِ الْهَدِيَّة لِغَيْرِ الْعَامِل فَإِنَّهَا مُسْتَحَبَّة. جال بخاطري هذا الحديث الشريف وأنا أشاهد السيد الدكتور عبدالرحمن الخضر على شاشة قناة النيل الأزرق الفضائية وهو يثري المشاهدين بالرؤى والفتاوي الفقهية عقب واقعة فتاة الفيديو التي تعرضت للتنكيل و"ضرب غرائب الإبل" على حد تعبير السيد الإمام الصادق المهدي. (عبدالله علقم) [email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوالي القرآني د . عبد الرحمن الخضر .... (Re: ABDELMAGID ABDELMAGID)
|
فساد ولاية الخرطوم .. (حريات) تكشف بالوثائق فساد الوالي والوزير والصحفي !
January 17, 2013
(حريات) تحصلت (حريات) على وثائق دامغة تكشف فساد ولاية الخرطوم الإعلامي، والمالي والمحاباة فيما يتعلق بسياسات التمكين، وتقديم أهل الثقة على أهل الكفاءة في فضائية الخرطوم – تلفزيون الخرطوم - التابعة للولاية. ويتورط في الفساد والي الولاية عبد الرحمن الخضر ووزير إعلام الولاية السابق محمد البارودي ومدير القناة الصحفي عابد سيد أحمد، وأحد منسوبي المؤتمر الوطني والذي سبق أن تورط في قضايا فساد واختلاسات مالية من المؤتمر الوطني . وأمدت مصادر موثوقة ( حريات) بوثائق دامغة تكشف فساد منسوبي الحركة الإسلامية، وتوضح إحدى الوثائق الأربعة وهي عبارة عن مكاتبات من محمد عوض البارودي إلى والي الخرطوم تصف المدعو الباشر بأنه من الكوادر المميزة والجادة وأنه سيشكل إضافة نوعية للقناة في مجال الإنتاج التجاري . ويذكر أن المدعو الباشر سبق أن كشفت السلطات عن إختلاساته المالية من حزب المؤتمر الوطني نفسه بعد حادثة ضبطه من قبل المغفور له حسن محمد حسن الجعفري الذي توفي في طائرة تلودي . يذكر أن قناة الخرطوم تعيش حاليا أوضاعاً مأساوية بسبب سوء إدارة عابد سيد أحمد وحاشيته وتدميره لبيئة العمل في قناة الخرطوم ، ويعاني العاملون في القناة من إشكالات مادية حادة وقلة في الإستحقاقات المالية كما تفتقر القناة إلى الكثير من معينات العمل الإعلامي علماً بأن القناة تتبع لولاية الخرطوم وقد رُصدت لها ميزانية مقدرة . وأشارت المصادر إلى ان عملية الفساد يديرها الصحفي عابد سيد أحمد والمدعو الباشر فضل بلال لنهب أموال قناة الخرطوم . وقال مصدر مقرب من مدير قناة الخرطوم عابد سيد أحمد لـ (حريات) انه قد أكمل تشييد منزل فخم بالعاصمة في زمن وجيز بعد توليه إدارة قناة الخرطوم. الجدير بالذكر أن عابد سيد أحمد وعد المتعاونيين في القناة بهيكلة جديدة تستوعبهم كموظفين فيها ، وتم أخذ ملفاتهم ، فإذا بالهيكلة الجديدة تتمخض فتلد للباشر فضل بلال وظيفة في الدرجة الخامسة بالخصم على الدرجة الثالثة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوالي القرآني د . عبد الرحمن الخضر .... (Re: ود الباوقة)
|
ود الباوقة يتخيل لي العنوان غير متوافق مع المقال
فالرجل حديثه عن الوالي حديثا عابرا كان يترجاه فيه لاقالة الدكتور مامون حميدة .ز
ومامون حميدة صاحب كوارث مركبة
لا ندري لماذا تدافع عنه الانقاذ وتحتفظ به سوى كان الخضر او غيره ..
لكن العنوان غير المتواقف جعل الناس يردون على العنوان المستفذ ويتركون أصل المقال
الحقيقاة مطلوب ليس اقالة مامون حميدة فقط بل محاكمة ومحاسبة مامون حميدة على كل بلاويه منذ ان كان مديرا لجامعة الخرطوم وقبل ان يحول الطب الى تجارة ...
هذا غير جامعته الخاصة والتي في سنة من السنوات فصل فيها طلاب دفعة كاملة لانهم اعتصموا مطالبين بحقوق معينة.الانقاذ تترك صحة المواطنين ومصير اولادهم بيد رجل بلاذمة يقيس الامور عنده بالريال وهو في منصب عام من المفترض انه مخصص لخدمة الشعب ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوالي القرآني د . عبد الرحمن الخضر .... (Re: garjah)
|
عبدالرحمن الخضر خريج مدرسة كبار الحرامية لايعرف الدين والقرآن كتاب الله ورسول
اختشي يا ود الباوقة وجمال عنقرة
جمال عنقرة يدشن الدجل من داخل السفارة السودانية بالقاهرة ويبنى العمارة بامدرمان الصالحة - القيعة شرق
اما حكاية الوالي الحرامي يبني في قصر ضخم بحي الروضة امدرمان محازي لشارع النيل الجديد هذا القصر تحت التشييد الآن المهندس انتهى من الارضي التحت البسموها بت روم ولا نفق ما عارف
والدليل بالصورة يا كبير المنافقين عمر ود الباوقة
القصر تحت التشييد وعامل ليه بت رووم تحت عشان وقت الزنقة يدخل زي الفار ما معروف كم طابق حتى الآن
شارع النيل امدرمان ومن هنا مقابل القصر - تحت التشييد والطمع في شارع زلط اخر في شكل L يمر بالمنزل من الجنوب الى الشمال ثم ربطه بشارع النيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوالي القرآني د . عبد الرحمن الخضر .... (Re: ابكر سعيد آدم)
|
Quote: ضابط المرور في ونص النهار يقبض في المساكين الغلابة ويدخل في جيب عبدالرحمن الخضر تعال قولوا يا كيزان الصور مدبلجة وفتو شوب يا فتت يا كبير البشة |
الزغلباني ابكر
يعني انت داير البلد لا ضابط ولا رابط
المخالفات المرورية موجودة في كل دول العالم
لماذا تستكثر تطبيقها في السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوالي القرآني د . عبد الرحمن الخضر .... (Re: ود الباوقة)
|
Quote: عن أبي حُميد الساعدي قال: استعمَل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجلاً من بني أسد يُقال له: ابن اللُّتْبيَّة - قال عمرو وابن أبي عمر: على الصدقة - فلمَّا قَدِم، قال: هذا لكم، وهذا لي أُهْدِي لي، فقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على المنبر، فحَمِد الله وأثْنَى عليه، ثم قال: ((ما بال العامل نَبعثه فيأتي، فيقول: هذا لك وهذا لي، فهلاَّ جلَس في بيت أبيه وأُمِّه، فيَنظر أيُهْدى له أم لا؟ والذي نفسي بيده، لا يأتي بشيء إلاَّ جاء به يوم القيامة يحمله على رقبته، إن كان بعيرًا له رُغاء، أو بقرة لها خُوار، أو شاة تَيْعَر))، ثم رفَع يديه؛ حتى رأَيْنا عُفْرتَى إبطَيه: ((ألا هل بلَّغْت؟!)) ثلاثًا؛
|
خاف الله فى القرآن آعمر اخوى
| |
|
|
|
|
|
|
|