فتوى القرضاوي بمشروعية الضرائب هل صحيحة وعلمية ؟

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 11:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-15-2013, 02:25 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فتوى القرضاوي بمشروعية الضرائب هل صحيحة وعلمية ؟
                  

03-15-2013, 02:54 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى القرضاوي بمشروعية الضرائب هل صحيحة وعلمية ؟ (Re: منتصر عبد الباسط)

    .القرضاوي سمى أدلة تحريم الضرائب شبهات رغم ما فيها من أدلة من الكتاب والسنة المطهرين
    طبعاَ الرد عى كلامه وإثبات بطلانه لا يلزم أن نرد على كل كلامه أو أن نبطل كل كلامه رغم أنه كله أو جله في هذه المسألة باطل
    لأن ابطال رد واحد لدليل واحد من أدلة تحريم الضرائب تجعل الضرائب محرمة بذلك الدليل الذي عجز أو أخطأ في دفعه بالحجة الصحيحة
    فيلزمه أن يرد كل الأدلة التي تحرم لتصير الضرائب جائزة وحسبنا أن نبطل رد واحد من ردوده أو إثبات دليل واحد من ادلة التحريم
    لنثبت أن الضرائب محرمة ومن الكبائر ذلك أنها المكس الذي هو من الكبائر باتفاق العلماء وبإقراره هو غير أنه يدعي أن الضرائب ليست هي المكس.

    Quote: ذكرنا فيها العاشر وكراهة المكس والتغليظ فيه: أنه قد كان له أصل في الجاهلية، يفعله ملوك العرب والعجم جميعًا، فكانت سُنتهم أن يأخذوا من التجارعُشر أموالهم إذا مروا بها عليهم.. يبين ذلك ما ذكرناه من كتب النبي صلى الله عليه وسلم لمن كتب من أهل الأمصار (أنهم لا يحشرون ولا يعشرون) فعلمنا بهذا:
    أنه قد كان من سنة الجاهلية، مع أحاديث فيه كثيرة، فأبطل الله ذلك برسوله وبالإسلام، وجاءت فريضة الزكاة بربع العُشر

    .جيد ....
    يقول الشيخ القرضاوي :(كراهة المكس والتغليظ فيه: أنه قد كان له أصل في الجاهلية)
    ،وهل كون أن المكس كان ياخذه الملوك في الجاهلية يجعله حلال في الاسلام ؟!
    أم هل ان الأحكام الشرعية جاءت لتحرم وتحلل لأهل الجاهلية لا أهل الاسلام !
    بهذه الفلسفة القرضاوية يمكن أن نجعل الربا حلالاَ فط لأنه كان يمارس في الجاهلية والتحريم خاص بهم
    نستغفر الله
    وسبحان الله

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 03-15-2013, 05:23 PM)

                  

03-15-2013, 03:01 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى القرضاوي بمشروعية الضرائب هل صحيحة وعلمية ؟ (Re: منتصر عبد الباسط)

    الدولة الان تصرف على التعليم والصحة والطرق والمرافق الاخرى وربع العشر لن يكفى وستنهار الدول لعدم قدرتها على الصرف على التسليح وستصبح نهبا للاعداء
    والضرائب يعود نفعها على الجميع وكانها تجمع ليعاد صرفها على الوجه الصحيح فين الحرمة
    مع انى اتمنى ان يقتصر حكامنا على الزكاة فقط لتنهار دولنا ويعود المستعمر عسى و لعل تتطور بلادنا لنتساوى في العدل او تتاخر لنتساوى في الظلم
    فقد كرهنا حكم الاسلاميين الى يوم الدين
    جنى
                  

03-15-2013, 11:22 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى القرضاوي بمشروعية الضرائب هل صحيحة وعلمية ؟ (Re: jini)

    الاخ جني لكل التحية ومرحباَ بك
    Quote: الدولة الان تصرف على التعليم والصحة والطرق والمرافق الاخرى وربع العشر لن يكفى وستنهار الدول لعدم قدرتها على الصرف على التسليح وستصبح نهبا للاعداء
    والضرائب يعود نفعها على الجميع وكانها تجمع ليعاد صرفها على الوجه الصحيح فين الحرمة
    مع انى اتمنى ان يقتصر حكامنا على الزكاة فقط لتنهار دولنا ويعود المستعمر عسى و لعل تتطور بلادنا لنتساوى في العدل او تتاخر لنتساوى في الظلم
    فقد كرهنا حكم الاسلاميين الى يوم الدين

    []تنهار وتصبح نهباَ للأعداء لو تركت الضرائب التي هي المكوس المحرمة يا للعجب !!!!!!!!!!
    هل تعلم با جنى أن الخذي والهزيمة كانت مصاحبة لكل عهد كان يأخذ تلك المكوس
    وكل عهد ابطل العمل بالمكوس تحقق له النصر كما فعل الأيوبيون
    فكان من اسباب نصر الله لصلاح الدين الأيوبي هو ابطاله لجباية المكوس
    التي تسمى بالضرائب في زماننا هذاانتصر صلاح الدين على الصليبيين دون حاجة لمال المكوس الذي كان يأخذه من كان قبله .
    قولك الدولة الأن كأنك تشير إلى أن الدولة في السابق لم تكن تصرف على مثل تلك المرافق
    المستشفيات كانت موجودة بمسمى المرستان منذ أكثر من ألف عام عند المسلمين وكانت الدولة هي التي
    اسستها وتصرف عليها وكذلك الجيش بل وبناء المدن بمرافقها كما فعل أبو جعفر المنصور فقد بنى بغداد
    (الزوراء) بناها مزاورة الشكل... بنى فيها كل المرافق من مساكن ومساجد وقصور ودواوين حكوميةوواسواق مروستانات إلى آخره ولم يفرض ضريبة على أحد ..ولم يكن للدولة نفط ولا معادن تصدر كما هو حال بعض البلاد الأن .
    ثم يا أخي كلامنا عن هل الضرائب حرام أم لا
    وهذه المسألة لا علاقة لها بكون الضريبة ضرورة أم لا
    تقول هذا كان الضريبة هي المصدر الوحيد للمال العام!
    الضريبة اضراها اعظم على المنتج والمستهلك من تلك الفوائد المدعاة
    ومال الحرام ما فيه بركة...دعنا اولاَ نبحث عن الحرمة من عدمها دون اقحام الضرورة من خلافها
    والاسلام تسليم فلو ثبتت الحرمة على المسلم الكف دون تردد...
                  

03-16-2013, 06:28 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى القرضاوي بمشروعية الضرائب هل صحيحة وعلمية ؟ (Re: منتصر عبد الباسط)

    ازدهار الغرب كله بسبب الضرائب وتوجيهها التوجيه الصحيح
    يا خ العز بن عبد السلام افتى بجمع الزكاة مقدما للضرورة فما بالك باخز الضرائب
    ياخ زمان التاجر بعرض نفسه للهلاك يسافر للهند بالبحر عشان يجيب شاى هسة عملوا ليهو بنية تحتية يجيهو الشاى خالف كرعينو ليه ما يدفع ضرائب
    المشكلة ليست في جمع الضرائب ولكن في اوجه صرفها بصورة تعود بالخير على الجميع وهى مشكلة في الزكاة ايضا اذا لم تصرف بصورة صحيحة
    ياخ سيدنا عمر الغى سهم المؤلفة قلوبهم هسة لو كان سيدنا عمر افتى بزيادة الزكاة لما قال احدهم بغم يعنى لا زم سيدنا عمر يقوم بعاتي عشان يجتهد زى ما اجتهد في تجميد حد السرقة بتعطيله
    جنى
                  

03-16-2013, 05:58 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى القرضاوي بمشروعية الضرائب هل صحيحة وعلمية ؟ (Re: jini)

    Quote: ازدهار الغرب كله بسبب الضرائب وتوجيهها التوجيه الصحيح
    يا خ العز بن عبد السلام افتى بجمع الزكاة مقدما للضرورة فما بالك باخز الضرائب
    ياخ زمان التاجر بعرض نفسه للهلاك يسافر للهند بالبحر عشان يجيب شاى هسة عملوا ليهو بنية تحتية يجيهو الشاى خالف كرعينو ليه ما يدفع ضرائب
    المشكلة ليست في جمع الضرائب ولكن في اوجه صرفها بصورة تعود بالخير على الجميع وهى مشكلة في الزكاة ايضا اذا لم تصرف بصورة صحيحة
    ياخ سيدنا عمر الغى سهم المؤلفة قلوبهم هسة لو كان سيدنا عمر افتى بزيادة الزكاة لما قال احدهم بغم يعنى لا زم سيدنا عمر يقوم بعاتي عشان يجتهد زى ما اجتهد في تجميد حد السرقة بتعطيله
    جنى

    ما زال الأخ جني يسبح بنا خارج الدائرة
    يا أخي ...المسلمين بهذه الطريقة التي تفكر ويفكرون بها جعلتهم دائماَ اذيال للغرب واتباع مبهورين بهم ...
    ليس المثال هو ما يمارس لغرب في اقتصادهم المثال عند المسلمون وهو حققهوه لبهروا العالم كما بهروره سابقاَ
    ويا أخي لم يحل الله للعز ولا عمر بن الخطاب ولا أحد من خلقه أن يحل ما حرمه الله ولم يفعل عمر ولا العز أن أحل حراماَ ولا
    حرم حلالاَ ....ومبحثنا في غير ما جئت به من سائل في غير محل التحريم والتحليل
                  

03-16-2013, 06:07 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى القرضاوي بمشروعية الضرائب هل صحيحة وعلمية ؟ (Re: منتصر عبد الباسط)

    ارجو ان تعد قراءة مداخلتى فلم يعرف عنى التغريد خارج السرب
    متى بهر المسلمون العالم وفى اى عهد!
    جنى
                  

03-16-2013, 11:11 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى القرضاوي بمشروعية الضرائب هل صحيحة وعلمية ؟ (Re: jini)

    Quote: ارجو ان تعد قراءة مداخلتى فلم يعرف عنى التغريد خارج السرب
    متى بهر المسلمون العالم وفى اى عهد!

    ما اعنيه هو ان موضوعنا هو أن الضرائب هي المكوس الثابت تحريمها بنصوص
    ثابته متفق على صحتها؟
    المطلوب هو نقل كلام العلماء وادلتهم في شأن الحرمة من عدمها .
    أما حاجة الدولة للمال معلومة وليس بالضرورة الحصول عليها من هذا المصدر
    وأما ما ذكرته انت من توفير سبل السفر الحديثة والمواني والمطارات ...
    المسافر يدفع ثمن التذكرة المتضمنة لرسوم كلفة المركبة وما ويفر وما يتحصل
    من ربح للرشركة أو المؤسسة المالكة لهاوهذا كله في قيمة التذكرة
    ثم رسوم تدفع في المواني والمطارات ويدفع المسافر قيمة تكلفة الوزن
    الزائد عن التذكرة ....والرسوم اجازها العلماء وسموها الوظائف
    وهي ليست ضرائب أو مكوس كما حاول القرضاوي التلبيس باستغلال فتوى اجازة الوظائف(الرسوم)
    باعتبارها هي الضرائب والفرق بينهما كبير وواضح كما سيتضح
    فتاخذ الدولة كل ما تريدة تحت بند الرسوم وليس الضرائب ..
    والفرق بين الرسوم والضرائب والرسوم والجمارك والمكوس المحرمة هي الجمارك والضرائب
    الرسوم مال يؤخذ مقابل خدمة أو تذكرة لدخول مكان ما أو خدمات للمطار أو الميناء
    وهي قيمة ثابتة لا علاقة لها بما تحمل من بضائع فهي هي ثابتة القيمة حتى ولو كنت لا تحمل حقيبة او تحمل مئتان كيلو
    أو أكثر زيادة على تكلفة وزن البضاعة ورسوم عتالتها ونحو ذلك وكل هذا لا غضاضة فيه .
    أما الجمارك التي تقاسم الناس في مالهم وتأخذ من كل بضاعة جزء من قيمتها أو نصف قيمتها أو ما يعادل
    قيمتها في البلاد المجلوبة منه كما في جمارك السيارات فهذا هو النهب والظلم الذي حرمه الله في كتابه
    ...(لا تاكلوا أموالكم بينكم بالباطل)وغير من الآيات البينات
    وفي السنة المطهرة (لا يحل مال امرء مسلم الا بطيب نفس منه )
    والخاص في المسألة (لا يدخل الجنة صاحب مكس)والمكس الضريبة
    وحديث (تابت توبة لو تابها صاحب مكس لتاب الله عليه) يستفاد منه أن المكس جريمته أعظم من الزنا
    فالزاني جريمته أقل من جابي الضرائب...الكلام كلام النبي صلى الله عليه وسلم وليس كلامي
    والما عاجبو كلام النبي صلى الله عليه وسلم لا تضره جباية الضرائب ....لأن هذه الأحكام ملزمة للمسلمين فقط
    طبعا الذين يدفون الضرائب لا ذنب لهم فهم مظلومين ومأجورين وسيعوضهم الله فيوم القيامة يؤخذ من حسنات الجباة
    ويعطون وإذا نفدت أعطي الجباة من الحكام إذا كانوا مسلمين من سيئات المأخوذ منهم بقدر ما أخذ منهم
    وعليهم إذا لم يكن لهم من سبيل ان يدفوا من باب طاعة ولي الأمر ولو كان ولي الأمر فاسق
    ومن يستطيع ان لا يفعل فذلك هو الأفضل وفي كل خير والله اعلم .

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 03-16-2013, 11:16 PM)

                  

03-16-2013, 11:29 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى القرضاوي بمشروعية الضرائب هل صحيحة وعلمية ؟ (Re: منتصر عبد الباسط)
                  

03-17-2013, 05:24 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى القرضاوي بمشروعية الضرائب هل صحيحة وعلمية ؟ (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    مرحباَ تبارك ومرحباَ ببوستك
                  

03-17-2013, 10:20 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى القرضاوي بمشروعية الضرائب هل صحيحة وعلمية ؟ (Re: منتصر عبد الباسط)

    يقول القرضاوي
    Quote: فأما الأحاديث الواردة في ذم المكس، فأكثرها لم تثبت صحته، كما رأينا. وما صح منها فليس هو نصًا في منع مطلق الضريبة،
    ذلك أن كلمة "المكس" لا يراد بها معنى واحد محدد لغة أو شرعًا.

    قوله اكثرها غير صحيح كلام غريب ليس من الامانة ذكره
    لأن من المعلوم أن أي مسالة من المسائل ورد فيها الصحيح من الاحاديث
    كذلك ورد فيها الضعيف ...
    وطالما هناك قليل صحيح فهذا القليل يكفي ولا يضره ما وافقه من السقيم
    وأما قوله ما صح منها ليس فيه منع مطلق الضريبة لأنه يقول أن كلمة مكس
    لها معاني عدة ....فلا ندري من أين علم بالمراد بالمكس الوارد في النصوص
    إن كان للكلمة معاني عدة؟! ....فقوله ليس نصاَ في منع مطلق الضريبة كلام
    ليس هناك ما يدل عليه ...فهو مجرد كلام دون دليل طالما الكلمة هو مقر بأن من معانيها الضريبة
    فالمنع يشمل الضريبة ....أما الاستثناء يكون بنص طالما المنع يشمل ...وهو هنا لم يأتي بنص يستثني .
    فيصير كلامه مجرد التفاف في دائرة فارغة....
                  

03-17-2013, 10:38 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى القرضاوي بمشروعية الضرائب هل صحيحة وعلمية ؟ (Re: منتصر عبد الباسط)

    .
    الاسلام شرع الزكاة وجعلها فرضاَ من الفروض
    1ـ فكيف يجوز أن نفرض على الناس أضعاف مضاعفة
    من المقدار الذي يخرج زكاة من المال أو السلع .
    فهذه مفارقة كبيرة في المقدار
    2ـ الزكاة توخذ من أموال الأغنياء المدخرة
    التي حال عليها الحول ..ولا تؤثر الزكاة في رفع سقف الاسعار
    أما الضريبة توخذ من كل بضاعة إذا مرت أو عبرت
    لبلد أو من البضائع أو المنتجات فتزيد قيمتها وبذلك تكون قيمة الضريبة
    دفعها المستهلك ....فكيون الفقير دفع الضريبة قبل الغني والغني أقدر من الفقير
    في ان يسلم من أعباء الضريبة التي يمكن أن يرحلها للفقير ...
    فالزكاة تدفع للفقير والضريبة يدفعها الفقير ...فهي مخالفة لما شرعه الله
    فحتى بالقياس مردوده....ولا تنسجم مع ما شرع الله ولا نبيه.

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 03-17-2013, 10:40 PM)

                  

03-18-2013, 10:53 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى القرضاوي بمشروعية الضرائب هل صحيحة وعلمية ؟ (Re: منتصر عبد الباسط)

    يحتج القرضاوي بالتالي
    Quote: فقهاء من المذاهب الأربعة يجيزون الضرائب العادلة:
    في الفقه الحنفي:
    ففي فقه الحنفية نجد المتقدمين منهم والمتأخرين قد عرضوا لهذه الضرائب العادلة وأقروا شرعيتها. فهذا العلامة ابن عابدين يذكر أن من "النوائب" ما يكون بالحق، مثل:
    كري النهر (كري النهر: استحداث حفره). المشترك، وأجرة الحارس للمخلة -المسمى بديار مصر "الخفير"- وما وظف للإمام ليجهز به الجيوش، وفداء الأسارى، بأن احتاج إلى
    ذلك ولم يكن في بيت المال شيء، فوظف على الناس ذلك. ومعنى "وظف عليهم" أي فرض عليهم فريضة دورية.
    ومن النوائب ما يكون بغير حق، قال ابن عابدين: كجبايات زمننا (حاشية ابن عابدين -رد المحتار: 2/58).
    قال في "القنية" من كتب الحنفية:
    قال أبو جعفر البلخي: ما "يضربه" (نلاحظ أنه استعمل كلمة "ضرب" ومنه اشتقت "الضريبة"). السلطان على الرعية مصلحة لهم، يصير دينًا واجبًا، وحقًا مستحقًا كالخراج.
    وقال مشايخنا: وكل ما "يضربه" الإمام عليهم لمصلحة لهم، فالجواب هكذا، حتى أجرة الحراسين لحفظ الطريق من اللصوص ونصب الدروب، وأبواب السكك، وهذا يُعرف،
    ولا يعرف، خوف الفتنة. ثم قال: فعلى هذا، ما يؤخذ في خوارزم من العامة -دين واجب، لا يجوز الامتناع عنه، وليس بظلم. ولكن يعلم هذا الجواب للعمل به، وكف اللسان عن
    السلطان وسعاته فيه، لا للتشهير، حتى لا يتجاسر في الزيادة على القدر المستحق"أهـ.
    ويعني بـ "التشهير" إعلان هذه الفتوى وتعميم العلم بها.
    نقل ذلك ابن عابدين في حاشيته "رد المحتار" ثم قال: وينبغي تقييد ذلك بما إذا لم يوجد في بيت المال ما يكفي لذلك (رد المحتار: 2/95).

    .الذي عناه الامام الحنفي ابن عابديت والبلخي ليس هو الضريبة والجمارك بل هي رسوم محددة لا علاقة لها بمقدار البضائع ولا هي نسبة عنها
    والرسوم ليست ضرائب حتى ولو سميت ضرائب ....لأن الحرمة في الضرائب والجمارك التي تؤخذ نسبة من قيمة البضائع ...
    ودليل ذلك قول ابن عابدين :ما وظف الإمام ليجهز به الجيش وفداء الاسارى كرى النهر (كرى نهر استحدث حفره) وال(كرى) هو الأجرة
    ويعني بالنهر المستحدث هو القناة أو الترعة المحفورة ...فيدفع رسوم مقابل الكلفة أو إجار للدولة المالكة للهذة القناة فيجوز للدولة طالما حفرتها أن تاخذ أجرة
    فهذه رسوم أو حتى لو سميت ضريبة فهي ليست الضريبة المحرمة والشائعة التي هي كالمكس ...وكذلك فرض الدولة لأي مبلغ دون ربطة بقيمة بضاعة
    او سلعة فهو ليس مكس ولا جمارك ..وما يفعله القرضاوي للاستدلال بهذا تلبيس واستخافاف بالعقول لان ذلك ليس هو الضريبة محل الجدل
    .وحتى هذا النوع الذي ليس هو الضريبة المقصودة لم يجيزه العلماء على اطلاقه بل شرطوا له شروط بستحيل تحقيقها في زماننا هذا وهي ان لا يكون في الدولة مال
    يكفي الضروريات وتجريد الحكام والقادة في الحكم من ممتلكاتهم الفائضة عن الحاجة الضرورية كما اشترط الامام النووي وغيره واشار هنا ابن عابدين نفسه.
                  

03-19-2013, 10:36 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى القرضاوي بمشروعية الضرائب هل صحيحة وعلمية ؟ (Re: منتصر عبد الباسط)

    Quote: وقال الشيخ المالقي من المالكية: توظيف الخراج على المسلمين من المصالح المرسلة، ولا شك عندنا في جوازه، وظهور مصلحته في بلاد الأندلس
    في زماننا لكثرة الحاجة، لما يأخذه العدو من المسلمين، سوى ما يحتاج إليه الناس وضعف بيت المال عنه، فهذا يقطع بجوازه الآن في الأندلس، وإنما النظر في المقدار
    المحتاج إليه من ذلك، وذلك موكول إلى الإمام (تهذيب الفروق والقواعد السنية، تأليف الشيخ محمد علي بن الشيخ حسين مفتي المالكية، وهو مطبوع بهامش "الفروق" للقرافي 1/141).
    وقد نقلنا من قبل عن الإمامين -الغزالي والشاطبي- جواز فرض هذا الخراج إذا خلا بيت المال، واحتاج الإمام.
    وسيأتي في كلام الإمام ابن تيمية عن الكلف السلطانية والمظالم المشتركة ما يفيد إقراره لبعض ما يأخذه السلطان باعتباره من الجهاد بالمال، الواجب على الأغنياء، كما نقله عن صاحب
    "غياث الأمم" (غياث الأمم - كما في كشف الظنون: 2/1213 كتاب "في الإمامة" لإمام الحرمين الجويني الشافعي المتوفى سنة 478 هـ).
    وبهذا نجد في كل مذهب من المذاهب الأربعة علماء، بل أئمة مرموقين أفتوا بجواز فرض الضرائب العادلة. وإن تحفَّظ بعضهم في إعلان ذلك وتشهيره خشية مغالاة الحكام في الأخذ، وجورهم
    على الشعب.

    ايضاً هنا لا اشارة صريحة يأن الذي اجازوه هو المكس أو ضريبة تؤخذ نسبة من البضائع
    فالكلام ليس صريحاَ....وعلى كل فالحرمة مثبتة بالدليل القاطع ...لا يبطلها قول أحد .من الناس ...
    والمكس ذكر في الكبائر للذهبي والنووي والهيتمي وغيرهم وهو الضريبة والجمارك و المسلمون في كل العصور كانوا يسمونه
    مكس ولم يسمى بالضرائب والجمارك إلا في هذه العهود القريبة.

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de