قصة ابو مسلم الخراساني وازلية الخبث السياسي

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 05:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-09-2013, 00:06 AM

احمد سيد احمد
<aاحمد سيد احمد
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 1257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قصة ابو مسلم الخراساني وازلية الخبث السياسي

    التاريخ يعيد نفسه كل يوم ولا جديد في عالم السياسة...هي نفس الاساليب القذرة تتكرر كل يوم فقط بتبدّل الاسماء والازمان...لكن المباديء واحدة

    جورج بيرناردشو قال :

    Hegel was right when he said that we learn from history that man can never learn anything from history

    وهنا ايضا حكمتين في ذات السياق

    Look into the mirror of history to see the history of tomorrow


    A Piece of History, A Glance of Today’s Globe Turning into Tomorrow’s History

    ولنشاهد معا هذه الحلقة المعبرة التى احتوت على دروس بليغة من مسلسل "صقر قريش" والذى حكى قصة ابو مسلم الخراساني :

                  

03-09-2013, 00:29 AM

احمد سيد احمد
<aاحمد سيد احمد
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 1257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصة ابو مسلم الخراساني وازلية الخبث السياسي (Re: احمد سيد احمد)

    في الحلقة اعلاه و من الدقيقة 2 والى الدقيقة 4 تقريبا قالت جُلنار زوجة ابو مسلم الخراساني ما يلي :
    Quote:
    ألا ترى يا ابا مسلم مازال هذا الامر يمضي على سُنّةٍ بيّنة والى وجهةٍ واضحة؟
    انتصرت الدعوة فبطشت باعدائها اولا
    ثم اذا فرغت منهم ارتدت على اهلها واصحابها حتى لم يبق كبير من غير بني العباس سواك.
    والان يصل الصراع الى بيت الخلافة نفسه
    ليتواجه فيه اقوى رجلين
    فاذا ذهب احدكما لم يبق امام ابي جعفر إلا الآخر
    فاذا تخلّص منه استقام له الامر
    وقد ذهب جميع الكبار الذين وطأوا له وللخلافة

    عندئذٍ فقط تنتهي الدعوة وتبدا الدولة على الحقيقة ولها رجال غير رجال الدعوة


    وهو حقا درس تاريخي بليغ...رجال الدعوة المخلصون يُستغنى عنهم بعد ان يحين دور الدولة ويؤتي بمنافقين ليكونوا رجال دولة
    ودرس آخر هو ان الثورة منذ الازل تأكل بنيها في كثير من الاحايين

    اجاب ابو مسلم الخراساني على كلام زوجته البليغ والمليء بالحنكة والدراية بما يلي :

    Quote:
    كلامك يضعفني يا جُلّنار لأنه حق
    فهو لا يحيي الانسان الا بقدر ما يميت السلطان
    ولكن السلطان اسير لسلطانه يصنعه اولا ثم يصبح صنيعته ثانيا
    لا فكاك له منه وان اراد ذلك
    فاي خيار بقي لي ؟

    لا يستطيع رجل مثلي ان يعتزل سلطانه ويبقى امنا فقد ترك سلطانه اعداءا موتورين يتربصون به الدوائر فان تجرد من شوكته لم يبت ليلته فالسلطان وحده هو الذى يحميه الان من هؤلاء وهو الذى يهددني بالقتل في الوقت نفسه الا ان يشاء الله



    من هنا تعلم لماذا لم يقبل صدام حسين بالعرض الذى عرض عليه للعيش بسلام خارج العراق مقابل التنازل عن الرئاسة وتسليم العراق
    ونفس الشي فعله القذافي ...لم يستسلم...ويفعل بشّار الان نفس السيناريو....وهكذا فقد صنع سلطانهم لهم اعداءاً موتورين يتربصون بهم الدوائر
    وحق لاعدائهم ان يتربصوا بهم...فكم قتل وسفك وبطش هؤلاء الحكام بالابرياء
                  

03-09-2013, 00:35 AM

احمد سيد احمد
<aاحمد سيد احمد
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 1257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصة ابو مسلم الخراساني وازلية الخبث السياسي (Re: احمد سيد احمد)

    وشوف نهاية ابو مسلم الخراساني كانت كيف؟ وعلى يد منو ؟

    قضى الله ان البغي يصرعُ اهله وعلى الباغي وتدور الدوائر

    (عدل بواسطة احمد سيد احمد on 03-09-2013, 00:37 AM)

                  

03-09-2013, 00:42 AM

احمد سيد احمد
<aاحمد سيد احمد
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 1257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصة ابو مسلم الخراساني وازلية الخبث السياسي (Re: احمد سيد احمد)

    في محاضرة صوتية قديمة وقيمة للشيخ سلمان العودة بعنوان : "اسباب سقوط الدول" ...نقل الشيخ سلمان ما يلي :
    Quote:
    يقول أبو مسلم الخراساني، وقد سئل عن سبب سقوط دولة بني أمية، يقول:
    لأن دولة بني أمية قرَّبت الأعداء، حتى تأمَنَ شرَّهم، وأبعدت الأصدقاء ثقةً بهم، فقرَّبت الأعداء لتأمَنَ شرهم، فإذا وجدوا شخصاً يخافون منه؛ أعطوه ولاية، وأعطوه منصباً؛ حتى يأمنوا شره، وأبعدوا الأصدقاء ثقة بهم، واتكلوا على حسن الثقة بينهم وبينهم، فأبعدوا الأصدقاء، يقول: فلم يتحول العدو إلى صديق، بل تحول الصديق إلى عدو، والعدو بقي على عدوانه، واستغل منصبه في تحقيق مطامعه، لكن الصديق الذي يمكن أن تصطنعه وتوليه وتثق به تحول إلى عدو؛ لأنه رآك أبعدته، وقربت أعداءك ومناوئيك. وهكذا الشأن في كثير من الدول


    وانظر الى الصورة الماثلة عندنا منذ سنوات...هل ترى فيها صدقاً لكلام ابو مسلم الخراساني اعلاه؟
                  

03-09-2013, 00:46 AM

احمد سيد احمد
<aاحمد سيد احمد
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 1257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصة ابو مسلم الخراساني وازلية الخبث السياسي (Re: احمد سيد احمد)

    في نفس المحاضرة تكلم الشيخ سلمان ايضا عن : "نظريات ابن خلدون في نشوء الدول وسقوطها" ...فنقل من مقدمته مايلي:

    Quote:
    والإمام ابن خلدون رحمه الله له كتاب مشهور اسمه المقدمة، وهو مقدمة لكتاب التاريخ الذي ألفه، ويقول في هذا الكتاب: إن أعمار الدول لا تكاد تتجاوز مائة وعشرين سنة غالباً، أي: أن الإنسان عمره قد يصل إلى مائة سنة، يقول: الدول غالباً أنها مائة سنة، أو قريباً من ذلك، وقد تزيد إلى مائة وعشرين سنة.

    أجيال الدول:

    ويقسم ابن خلدون المائة وعشرين سنة هذه إلى ثلاث مراحل: المرحلة الأولى: بعدما يحصل للدولة النصر والظفر والتمكين، يكون القائمون عليها أقوياء، فيهم شظف العيش، والبداوة، والبسالة، والشعور بالجهد والتعب الذي بذلوه في تحصيل المُلك، فيكون عندهم قوة، وحزم، وصبر، وتحمل، وحسن سياسة للأمور. فهذا الجيل الأول. ويأتي بعدهم الجيل الثاني: وهذا الجيل أقل من الأول وأضعف منه، فإنه قد أتى إلى دولة قائمة مستقرة، وورث ملكاً عن أبيه ثابتاً، وفي الوقت نفسه يكون لهؤلاء من الترف والدَّعة وأنواع الأموال ما يجعلهم يميلون إلى نوع من التساهل، والعناية بالمآكل والمشارب والمراكب والمناكح والملاذ بهذه الدنيا؛ مع أنهم قد ورثوا شيئاً من القوة، إما لأنهم عاشوا بعض زمن قيام الدولة، أو سمعوا من أخبار آبائهم وحديثهم ما يجعلهم أقوياء أشداء إلى حد ما. ثم يأتي بعد هذا الجيل الجيل الثالث: الذي ما عاش شيئاً من قوة الدولة، وتكاليف نهوضها وقيامها، ولا سمع الأخبار تتلى ممن شاهدوا وعاينوا، ووجد ملكاً موطأً، ووجد مالا، وجاهاً عريضاً، فيميل إلى الراحة والدعة والاسترخاء، وعلى يد هذا الجيل غالباً ما تكون نهاية تلك الدول. فقسم ابن خلدون الدول إلى ثلاثة أجيال: الجيل الأول، الذي أنشأ الدولة، وأقامها. ثم الجيل الأوسط. ثم الجيل الأخير، الذي يميل إلى الراحة والدعة والترف، وتكون نهاية الدول -غالباً- على يد هذا الجيل.

    أطوار الدول:

    وأشار أيضاً في مقدمته من جانب آخر، إلى أن أية دولة تمر بخمسة أطوار: ذَكَر الطور الأول منها: وهو أنها أول ما تقوم يغلب عليهم نشوة الظفر، والحصول على المطلوب، فأي مجموعة من الناس، أصحاب عصبية، أو قبيلة من القبائل جاهدت وقاتلت حتى حصلت على المُلك، تجد أنهم في المرحلة الأولى مجتمعين؛ لأن المُلك حصل لهم جميعاً، فبينهم تعاون وتظافر وتلاحم؛ لأن هذه هي العصبية التي قامت عليها الدولة. وبعد ذلك يأتي الطور الثاني: وهو أن يعمل بعضهم على الاستئثار بهذه الدولة وبهذا الملك العريض الذي ورثوه، فيحرص أحدهم على أن يكون المُلك فيه وفي بنيه من بعده -مثلاً- وأن يكون له السمعة الحسنة، والجاه العريض، فيعطي الناس العطايا، ويصنع الصنائع، ويُحسِن ليُذْكَر، ويقال: عَمِل فلانٌ، ويُنسى مَن عداه، وهذه هي المرحلة الثانية، وسماها ابن خلدون مرحلة أو طور الاستبداد عن المشاركين والانفراد عنهم بالسلطان. ثم الثالثة: مرحلة أو طور الفراغ والدعة لتحصيل ثمرات المُلك. والرابعة: هي مرحلة الخنوع والمسالمة والتقليد للسابقين؛ بحيث يقول الإنسان: ما كان عليه آباؤه وأجداده هو السليم، والخروج عنه قد يؤدي إلى الانهيار. وأخيراً: مرحلة الإسراف والتبذير؛ حيث يصطنع الحاكم قرناء السوء، ويقربهم منه، ويُبْعِد الجلساء الصالحين الناصحين، فيحملون عليه ويحقدون، ويتمنون زواله.


    المحاضرة من سنة 1993 وموجودة في الانترنت صوتا وتفريغا نصيا ...وهي نافعة جدا فعليكم بها
                  

03-09-2013, 00:49 AM

احمد سيد احمد
<aاحمد سيد احمد
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 1257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصة ابو مسلم الخراساني وازلية الخبث السياسي (Re: احمد سيد احمد)

    شيخ غازي صلاح الدين يغرد على تويتر قائلاً :

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de