تأملات في سورة "البقرة" ... لشيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 09:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-08-2013, 12:57 PM

محمود سيد أحمد

تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تأملات في سورة "البقرة" ... لشيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي

    Quote: 1- ورد في فضل سورة "البقرة" أحاديث متعددة، وآثار متنوعة، منها: ما جاء في مسند أحمد وفي صحيح مسلم والترمذي والنسائي عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم- قال: ولا تجعلوا بيوتكم قبورا، فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان .
    وروى ابن حبان في صحيحه عن سهل بن سعد- رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن البقرة، وإن من قرأها في بيته، لم يدخله الشيطان ثلاث ليال، ومن قرأها في بيته نهارا، لم يدخله الشيطان ثلاثة أيام .
    قال الإمام القرطبي رحمه الله: " وهذه السورة فضلها عظيم، وثوابها جسيم، ويقال لها: فسطاط القرآن، وذلك لعظمها وبهائها وكثرة أحكامها و مواعظها".
    2- عرض عام لمقاصد سورة البقرة:
    عندما نفتح كتاب الله- تعالى فنطالع فيه سورة البقرة بتدبر وتأمل وخشوع، نراها في مطلعها تنوه بشأن القرآن الكريم، وتعلن بأنه حق لا ريب فيه ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين . (الآية 2)
    ثم تبين أن الناس بالنسبة لهداية القرآن، ينقسمون إلى ثلاثة أقسام:
    قسم آمن به، وعمل بما أمر به أو نهى عنه ، فكانت عاقبته الفلاح، كما قال سبحانه: أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون (الآية: 5).
    وقسم جحد واستكبر، واستحب العمى على الهدى، فأصبح لا يرجى منه خير ولا إيمان، فكانت عاقبته الحرمان والخسران، كما قال عز وجل: ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم (الآية 7). ثم فصلت السورة الكريمة الحديث عن قسم ثالث، هو شر ما تبتلى به الأمم وهم المنافقون الذين يظهرون خلاف ما يبطنون، وقد تحدثت عنهم في ثلاث عشرة آية، كشفت فيها عن خداعهم، وجبنهم، وسفههم، وعدم شعورهم بما هم مرتكسون فيه من سوء.
    3- وقد يسأل سائل فيقول: لماذا تحدثت سورة البقرة في مطلعها عن المؤمنين الصادقين في ثلاث آيات، ثم عن الكافرين في آيتين؟ ثم عن المنافقين في ثلاث عشرة آية؟.
    والجواب: كان الحديث عن المؤمنين الصادقين، وعن الكافرين الجاحدين في خمس آيات فقط، لأن شأن الإيمان والكفر واضح، فهما نقيضان لا يقبلان الاجتماع.
    أما طائفة المنافقين، فليس عندها إخلاص المتقين، وليس لديها كذلك صراحة الكافرين، وإنما هي فئة قلقة مذبذبة لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء.
    4- ثم وجهت سورة "البقرة" نداء إلى الناس جميعا، دعتهم فيه إلى إخلاص العبادة لله- تعالى- وحده، وأقامت لهم الأدلة الساطعة على ذلك، وعلى أن هذا القرآن من عند الله، وبشرت الذين آمنوا وعملوا الأعمال الصالحة في دنياهم، بأن لهم في آخرتهم الأجر الجزيل، والثواب العظيم.
    ثم قررت في مطلع الربع الثاني منها، أن الله تعالى لا يمتنع عن ضرب الأمثال للناس لعلهم يتذكرون، وأن المؤمنين يقابلون هذه الأمثال بالإذعان، أما السفهاء فيقابلونها بالإنكار.
    ثم ذكرت السورة الكريمة جانبا من قصة آدم عليه السلام وقد حدثتنا في هذا الجانب عن خلافة آدم في الأرض، وعما كان من الملائكة من استفسار بشأنه، وعن سكن آدم وزوجه الجنة، ثم عن خروجهما منها بسبب أكلهما من الشجرة المحرمة.
    ومن الحكم التي أخذها العقلاء من هذه القصة: أن سياسة الأمم على الطريقة المثلى، إنما تقوم على أساس راسخ من العلم، وأن فضل العلم النافع فوق فضل العبادة، وأن روح الشر الخبيثة إذا طغت على نفس من النفوس، جعلتها لا ترى البراهين الساطعة ، ولا يوجهها إلى الخير وعد، ولا يردعها عن الشر وعيد.
    المسلمون واليهود
    5- نزلت سورة " البقرة بالمدينة المنورة بعد أن هاجر صلى الله عليه وسلم، وبعد أن أصبح للمسلمين فيها دولة فتية، وكان يجاورهم فيها عدد كبير من قبائل اليهود، الذين كان بعض أحبارهم يبشرون بمبعث النبي صلى الله عليه وسلم، فأخذت السورة تتحدث عنهم حديثا مفصلا في أكثر من ثمانين آية.
    فنراها في أواخر الربع الثاني توجه إليهم نداء محببا إلى نفوسهم، تدعوهم فيه إلى الوفاء بعهودهم، وإلى الإيمان بالحق الذي جاءهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فتقول: يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم. وأوفوا بعهدي، أوف بعهدكم، وإياي فارهبون. وآمنوا بما أنزلت مصدقا لما معكم ولا تكونوا أول كافر به، ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا وإياي فاتقون (الآيتان: 41،40).
    ثم نراها في الربع الثالث تذكرهم بنعم الله عليهم، كنعمة تفضيلهم على عالمي زمانهم، ونعمة إنجائهم من عدوهم، ونعمة فرق البحر بهم، ونعمة عفو الله عنهم مع تكاثر ذنوبهم، ونعمة بعثهم من بعد موتهم، ونعمة تظليلهم بالغمام ونعمة إنزال المن والسلوى عليهم، ونعمة إغاثتهم بالماء.
    ثم بعد ذكر هذه النعم توضح السورة الكريمة أن موقف بني إسرائيل من هذه النعم، كان موقفا جحوديا لا شكر فيه لخالقهم، لذا عاقبهم الله تعالى بما يستحقون من عقوبات عادلة رادعة، بسبب عصيانهم وفسوقهم عن أمره. ثم نراها في الربع الرابع تتحدث عن رذائلهم، فتذكر منها: عدوانهم في السبت، وتنطعهم في الدين، وإلحافهم في المسألة، عندما قال لهم نبيهم موسى عليه السلام إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة، قالوا أتتخذنا هزوا... ؟!!
    ثم نراها في الربع الخامس تحدثنا عن تحريفهم للكلم عن مواضعه، وعن دعاواهم الباطلة، كقولهم لن تمسنا النار إلا أياما معدودة وعن إيمانهم ببعض الكتاب وكفرهم بالبعض الآخر، وعن قولهم قلوبنا غلف، وعن قتلهم لكل رسول جاءهم بما لا تهواه أنفسهم، وعن كفرهم بالرسول صلى الله عليه وسلم الذي بشرت به كتبهم قال تعالى: ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم، وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا، فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به، فلعنة الله على الكافرين (89)
    ثم نراها في الربع السادس تواصل الحديث عن مزاعمهم الباطلة، كزعمهم أن الجنة خالصة لهم من دون الناس ، وكزعمهم أن جبريل عليه السلام عدو لهم، وكزعمهم أن ملك سليمان عليه السلام قد قام على السحر.
    ثم نراها في الربع السابع تقص علينا بعض الصور من المجادلات الدينية، ومن المخاصمات الكلامية، التي استعملها اليهود لمحاربة الدعوة الإسلامية.
    وقد رد القرآن الكريم على كل هذه المزاعم والمجادلات بما يزهق باطل اليهود، وبما يزيد المؤمنين إيمانا على إيمانهم.
    6- ثم أخذت سورة "البقرة" في الربع الثامن منها، تحدثنا عن الكلمات التي اختبر الله تعالى بها نبيه إبراهيم عليه السلام وعن المنزلة السامية التي اختص الله بها بيته الحرام، وعن تلك الدعوات الخاشعات التي كان إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام يتضرعان بها إلى خالقهما، وهما يرفعان قواعد المسجد الحرام، وقد ختما هذه الدعوات بقوله تعالى: ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت السميع العليم (الآية 129).
    ولقد حقق الله تعالى دعوة هذين النبيين الكريمين، فأرسل في ذريتهما رسولا منهم، هو محمد صلى الله عليه وسلم أرسله إلى الناس كافة بشيرا ونذيرا، وقد أخبر صلى الله عليه وسلم أنه دعوة إبراهيم فقال: أنا دعوة أبي إبراهيم، وبشارة عيسى بي، ورؤيا أمي آمنة التي رأت، وكذلك أمهات المؤمنين يرين .
    ثم ساقت السورة الكريمة ما ساقت من حجج باهرة، ومن أدلة ساطعة، على أن إبراهيم عليه السلام كان مخلصا عبادته لله عز وجل وكذلك جميع الأنبياء الذين-جاءوا من بعده.
    ثم ختم سبحانه هذه الآيات، ببيان سنة من سنن الله في خلقه، وهذه السنة تتلخص في أن كل إنسان سيجازى على حسب عمله يوم القيامة، إن خيرا فخير، وإن شرا فشر، وأن اتكال اليهـود أو غيرهم، على أنهم من نسل الأنبياء أو الصالحين دون أن يعملوا بعملهم لن ينفعهم شيئا فقال تعالى: تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون (الآية 141)
    تحويل القبلة
    7- ثم عادت السورة الكريمة في الربع التاسع منها إلى الحديث عن الشبهات التي أثارها الذين في قلوبهم مرض، عند تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، فساقت تسع آيات، افتتحت بأخبار المؤمنين بما سيقوله أعداؤهم عند تحويل القبلة وأر شدتهم إلى الجواب السديد
    ويبدو أن تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، أثارت شبهات الذين في قلوبهم مرض من اليهود والمنافقين والكافرين، فكان من مقتضى الحال- كما يقول علماء البلاغة- أن يفصل القرآن الكريم عن هذه المسألة تفصيلا مدعما بالأدلة والبراهين.
    وهذا ما راعاه القرآن الكريم عند حديثه عن مسألة تحويل القبلة، فلقد قرر وكرر، ووعد وتوعد، ووضح وبين، ليدفع كل شبهة، وليجتث كل فكرة خبيثة، وليزيد المؤمنين إيمانا على إيمانهم، ويهوي بالسفهاء إلى مكان سحيق.
    لقد كرر القرآن الكريم الأمر بالتوجه إلى المسجد الحرام عند الصلاة ثلاث مرات في ثلاث آيات من تلك الآيات التسع التي تحدثت عن تحويل القبلة، وعلق بكل أمر فائدة جديدة تناسبه، لأن أهمية هذا الحادث تستلزم تكرارا في الخطاب ليرسخ في النفوس، ويستقر في المشاعر والقلوب، ليهلك من هلك عن بينة، ويحيى من حي عن بينة وإن الله لسميع عليم .
    8- فإذا ما وصلنا إلى الربع الحادي عشر من سورة البقرة، وجدناها تسوق لنا في مفتتح هذا الربع آية جامعة لألوان البر، ولأمهات المسائل لاعتقاديه والعملية، وهي قوله تعالى: ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب، ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين، وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب... (177) .
    وهذه الآية الكريمة قد اشتملت على خمسة عشر نوعا من أنواع البر، الذي يهدي إلى الحياة السعيدة في الدنيا، وإلى رضا الله تعالى في الآخرة، وذلك لأنها قد أرشدت إلى أن البر أنواع ثلاثة:
    بر في العقيدة ويتجلى في قوله سبحانه: ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين .
    وبر في العمل ويتجلى في قوله تعالى: وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل.. .
    وبر في الخلق ويتجلى في قوله عز وجل: وأقام الصلاة وآتى الزكاة، والموفون بعهدهم إذا عاهدوا... .
    وهكذا تجمع آية واحدة من كتاب الله، بين بر العقيدة، وبر العمل، وبر الخلق، وتربط بين الجميع برباط واحد لا ينفصم، فلله هذا الاستقراء البديع، الذي يشهد بأن هذا القرآن من عند الله !!
    ثم تنتقل السورة بعد ذلك إلى الحديث عن الأحكام العملية الجليلة التي لا يستغني عنها الناس في حياتهم، فبينت كيف تحفظ أعراض الناس ودماؤهم وأموالهم عن طريق القصاص العادل، فقالت: ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون (179).
    وقد نقل عن العرب ما يدل على أنهم تحدثوا عن حكمة القصاص، فكان من أقوالهم في هذا الشأن: قتل البعض إحياء للجميع، وأكثروا القتل ليقل القتل- وأجمعوا على أن أبلغ الأقوال التي عبروا بها عن هذا المعنى قولهم: "القتل أنفى للقتل".
    وقد أجمع أولو العلم على أن قوله تعالى: ولكم في القصاص حياة أبلغ من هذه العبارة التي نطق بها حكماء العرب، بمقدار ما بين كلام الخالق وكلام المخلوق، وذكروا أن الآية الكريمة تفوق ما نطق به حكماء العرب من وجوه كثيره منها: أن الآية جعلت سبب الحياة القصاص وليس القتل، وأنها خلت من التكرار اللفظي، وأنها مبنية على الإثبات لا على النفي، وأن تنكير لفظ "حياة" في الآية يفيد التعظيم.
    ثم تابعت السورة الكريمة حديثها عن أحكام شرعية، تتعلق بالوصية، وبصيام شهر رمضان، وبآداب الدعاء، وبالبعد عن أكل أموال الناس بالباطل عن طريق الرشوة وما يشبهها من المعاملات التي تتنافى مع الحق والعدل. قال تعالى: ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون (الآية: 188).
    9- وفي مطلع الربع الثاني عشر حكت السورة الكريمة بعض الأسئلة التي كان المسلمون يوجهونها إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأجابت عنها بطريقة حكيمة تدعوهم إلى التدبر والاتعاظ.
    ثم رسمت لهم قاعدة حكيمة في القتال، بأن أمرتهم بأن يردوا العدوان على المعتدي دون أن يبدأوا العدوان، فقال تعالى: وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين (190). ثم أمرتهم ببذل أموالهم في سبيل إعلاء كلمة الله، لأن البخل يؤدي إلى الخسران، فقال سبحانه: وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين (195).
    وبعد هذا الحديث المحكم عن القتال في سبيل الله، وبيان أحكامه بالنسبة للأشهر الحرم وللبيت الحرام، ساقت السورة الكريمة في بضع آيات جملة من الأحكام والآداب التي تتعلق بفريضة الحج، فتحدثت عن وقته، وعن شعائره ومناسكه، وعن حكم الإحصار، وعن حكم من كان مريضا، وعن أنه لا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج.. ثم ختمت هذا الحديث المفصل عن الحج بدعوة المؤمنين إلى الإكثار من ذكر الله تعالى ومن التضرع إليه سبحانه بقولهم: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار (201).
    10- وفي الربع الثالث عشر نراها تبين لنا ألوان الناس في هذه الحياة، وأن منهم من يسعى في الأرض ليفسد فيها، وأن منهم من يبيع نفسه من أجل رضا خالقه عز وجل، ثم توجه إلى المؤمنين نداء عاما تأمرهم فيه أن يعيشوا متصالحين غير متعادين، متحابين غير متباغضين، متجمعين غير متفرقين.
    قال تعالى: يأيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين (208) ثم توضح لهم أن الناس في حاجة إلى الرسل ليبشروهم وينذروهم، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أفضل الرسل وخاتمهم، لم يكن بدعا من الرسل، وأن الحياة مليئة بالمصائب والمحن والفتن، وأن العاقل هو الذي يقابل كل ذلك بإيمان عميق، وبصبر جميل، حتى يفوز برضا الله يوم القيامة، وحتى يظفر بنصره في الحياة الدنيا.
    قال تعالى: أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب (الآية: 214).
    11- وفي الربع الرابع عشر نراها تسوق في مطلعه ثلاثة أسئلة أولها عن حكم تعاطي الخمر والميسر، وثانيها عما يقدمه المسلمون لغيرهم من عون ومساعدة، وثالثها عن كيفية التعامل مع اليتامى.
    وقد أجابت السورة عن هذه الأسئلة إجابة سديدة، تشفي الصدور، وتصلح النفوس.
    ثم تحدثت السورة الكريمة حديثا جامعا مفصلا عن أحكام الأسرة، من حيث الزواج المحرم، ومن حيث ما يجب على الرجل بالنسبة لامرأته في حالة عادتها الشهرية.. ثم ذكرت في بضع آيات أحكام الطلاق بأسلوب حكيم، يهدي القلوب، ويبين للرجل ما يجب عليه نحو امرأته؟ وما يجب على المرأة نحو زوجها، وكررت خلال حديثها عن أحكام الطلاق، الأمر بتقوى الله، والنهي عن مخالفة أمره، كما في قوله تعالى: تلك حدود الله فلا تعتدوها، ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون (229).
    12- وفي الربع الخامس عشر واصلت السورة الكريمة حديثها المفصل عن أحكام الأسرة، فذكرت أحكام الرضا، وأحكام العدة، وأحكام الخطبة، وأحكام النفقة عند المفارقة، وأحكام الطلاق قبل الدخول بالزوجة، وأحكام الوصية للأزواج.
    وخلال حديثها في اثنتين وعشرين آية عن بعض أحكام وآداب الزواج والمعاشرة والإملاء، وغير ذلك مما يتعلق بصيانة الأسرة وإصلاحهـا جاءت آيتان كريمتان تأمران بالمحافظة على الصلاة، وبالمداومة على طاعة الله.
    ولعل السر في توسط هاتين الآيتين بين آيات الأحكام التي تتعلق بتنظيم الأسرة، أن هذه الأمور التي منها الطلاق والعدة والرضا والنفقة.. كثيرا ما تكون مثار تنازع وتخاصم وتقاطع بين الناس، فأراد القرآن بطريقته الحكيمة، وبأسلوبه المؤثر أن يقول لهم: إن محافظتكم على الصلاة، وأن مداومتكم على طاعته، وأن ابتعادكم عن كل ما نهاكم عنه، سيغرس في نفوسكم المراقبة له، والخشية من عقابه، وسيعينكم على أن تحلوا قضاياكم التي تتعلق بالطلاق وغيره، بالعدل والإحسان والتسامح وبعدم نسيانكم الفضل بينكم، وسيجعلكم تعملون بقوله تعالى فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان .
    13- ثم عادت السورة في الربع السادس عشر منها إلى الحديث عن قصة الملأ من بني إسرائيل إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله.. وأنهم حين فرض الله عليهم القتال نكصوا على أعقابهم !!
    وقد ساقت لنا السورة الكريمة قصتهم بأسلوب زاخر بالعظات والعبر، التي من أهمها: أن الدين هو أساس العزة، وأن الشدائد من شأنها أن تصهر النفوس فتجعلها تتجه إلى معالي الأمور، وأن قائد القوم وأميرهم يجب أن يكون له من قوة العقل، ومن صحة البدن، ومن سعة العلم، ومن سعة التجربة، ومن مكارم الأخلاق.. ما يجعله يقود أمته إلى صالح الأمور، وإلى الاستقامة والنصر. قال تعالى: كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله، والله مع الصابرين (249). وقال سبحانه: ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض، ولكن الله ذو فضل على العالمين (251).
    14- وفي الربع السابع عشر، صرحت سورة "البقرة"، بأن حكمة الله قد اقتضت أن الرسل جميعا قد أرسلهم الله تعالى لإخراج الناس من ظلمات الجهل إلى نور العلم، وأنهم يتفضلون فيما بينهم. قال تعالى: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات.. (253). ثم أتبعت ذلك بآية كريمة اشتملت على تمجيد الله تعالى، فبينت كمال سلطانه، وشمول علمه، وسابغ نعمه، آية وصفها النبي صلى الله عليه وسلم بأنها سيدة القرآن ألا وهي آية الكرسي. ثم أتبعت ذلك ببيان أنه لا إكراه في الدين، لأن الدين الحق قد ظهر وتجلى لكل ذي عقل سليم، وأنه لا يُقسر أحدا على الدخول فيه، لأن الإكراه على العقائد لا يأتي بمؤمنين صادقين.
    قال تعالى: لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي، فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله، فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها، والله سميع عليم (256).
    15- ثم ساقت السورة الكريمة في الربع الثامن عشر منها بضع عشرة آية، حضت الناس فيها على الإنفاق في سبيل الله، بأبلغ الأساليب، وأحكم التوجيهات، وأفضل الوسائل.
    كما بينت أحكام الصدقة وآدابها والآفات التي تذهب بخيرها وضربت الأمثال لذلك كما بينت أنواعها، وطريقة أدائها، وأولى الناس بها، ورسمت صورة كريمة للفقراء المتعففين ، الذين يحسبهم الجاهل بأحوالهم أغنياء.
    قال تعالى: للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله، لا يستطيعون ضربا في الأرض، يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف، تعرفهم بسيماهم، لا يسألون الناس إلحافا، وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم (273).
    16- وبعد هذه الصورة المشرقة التي ساقتها سورة البقرة عن النفقة والمنفقين، أتبعتها في الربع التاسع عشر منها، بصورة مضادة لها ، وهي صورة الربا والمرابين. ومن مظاهر هذا التضاد والتباين بين الصورتين، أن الصدقة بذل للمال في وجوه الخير دون عوض ينتظره المتصدق، أما الربا فهو إخراج المال في وجوه الاستغلال لحاجة المحتاج مع ضمان استرداده مع زيادة محرمة، وأن الصدقة نتيجتها الرخاء والنماء وشيوع المحبة والمودة بين الناس، أما الربا فنتيجته شيوع التقاطع والتحاسد والتباغض والخوف بين الناس.
    ولقد نفرت السورة الكريمة من تعاطي الربا تنفيرا شديداً، وحذرت من سوء عاقبته تحذيرا مؤكدا، ووصفت المرابين بأوصاف تقشعر من هولها الأبدان. قال تعالى. الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس، ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا، وأحل الله البيع وحرم الربا.. (الآية. 275).
    وبعد هذا التنفير الشديد من التعامل بالربا، ساقت السورة الكريمة أطول آية في القرآن وهي الآية التي تسمى بآية الدين، تلك الآية التي اشتملت على أدق التشريعات، وأحكم التوجيهات، وأنجح الإرشادات، لحفظ الديون، وصيانة أموال الناس من الاعتداء عليها، عن طريق توثيقها والإشهاد عند كتابتهـا قال تعالى: يأيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه، وليكتب بينكم كاتب بالعدل، ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله فليكتب.. (الآية 282).
    ثم ختمت السورة الكريمة حديثها الجامع عن العقائد والشرائع والآداب والمعاملات بهذا الدعاء الخاشع: ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين (الآية: 286).
    17- تلك هي سورة البقرة: "أرأيت وحدتها في كثرتها؟ أعرفت اتجاه خطوطها في لوحتها؟ أرأيت كيف التحمت لبناتها وارتفعت سماؤها بغير عمد تسندها؟ أرأيت كيف ينادي كل عضو فيها بأنه قد أخذ مكانه المقسوم، وفقا لخط جامع مرسوم؟ رصد ه مربي النفوس ومزكيها، ومنور العقول وهاديها، ومرشد الأرواح وحاديها، فتالله لو أن هذه السورة رتبت بعد تمام نزولها، لكان جمع أشتاتها على هذه الصورة معجزة.
    لعمري لئن كانت للقرآن في بلاغة تعبيره معجزات، وفى أساليب ترتيبه معجزات، وفي نبوءاته الصادقة معجزات، وفي تشريعاته معجزات، وفي كل ما استخدمه من حقائق العلوم النفسية والكونية معجزات، لعمري إنه في ترتيب آياته على هذا الوجه لهو معجزة المعجزات".
    نسأل الله تعالى أن يجعل القرآن ربيع قلوبنا، وأنس نفوسنا، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
    محمد سيد طنطاوي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de