بالنسبة للمجهر السياسي وكدا..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 07:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-01-2013, 05:12 PM

Mahmoud Mustafa Mahmoud
<aMahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 4325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بالنسبة للمجهر السياسي وكدا..

    منقول وكدي..


    Quote: الرئيسية | تقارير |
    تأهيل السكة الحديد.. أملٌ ربما ينعش الاقتصاد السوداني
    25/02/2013 15:44:00
    حجم الخط:
    ترجمة – أنس فضل المولى
    على مسارات خطوط السكة الحديد في مدينة عطبرة ترقُد المحركات المعطّلة وعربات القطارات الفارغة، صُنّعت في أوروبا والهند والولايات المتحدة، بعضها منذ أكثر من (50) عاماً، ملقى بلا مبالاة تحت أشعة الشمس الحارقة. وقد توقفت تلك القطارات منذ سنوات والعديد من نوافذ عربات القطارات تم تحطيمها، بينما تتمدد المسارات منسيّة على طول الأفق.
    وكان السودان فيما مضى موطناً لأكبر شبكة سكة حديد في القارة الأفريقية، بوجود أكثر من (5000) كيلومتر من المسار يمتد من الحدود المصرية إلى دارفور في الغرب، وبورتسودان على ساحل البحر الأحمر إلى مدينة واو في جنوب السودان.
    واليوم وبعد عقود من سوء الإدارة والإهمال، أصبحت معظم مسارات السكة الحديد في البلاد خارج الخدمة. ولكن الحكومة، بمساعدة المال والخبرة الصينية، تريد إعادة بناء شبكة السكة الحديد واستعادة بعض المجد السابق لهذه الصناعة.
    وتأمل الخرطوم، أن تحديث السكة الحديد سيعزز تصدير الماشية والمنتجات مثل القطن والصمغ العربي الذي يُستخرج من أشجار (السنط)، ويستخدم في المشروبات الغازية والأدوية، ما ينعكس بدوره على الاقتصاد السوداني الذي يشهد أزمة بسبب فقدان معظم إنتاج النفط في البلاد بعد انفصال جنوب السودان في العام 2011م.
    وقال وزير النقل "أحمد بابكر نهار": (نحن بحاجة إلى خط السكة الحديد)، لافتاً إلى أن النقل عبر الطرق باهظ التكلفة، مضيفاً إن التنقّل عبر السكة الحديد أرخص وأسرع وأكثر أمناً، وله قدرة أكبر، والثروة الحيوانية تصل في حالة أفضل عن طريق السكك الحديدية.
    خطة الحكومة تتطلب استثمارات ضخمة، وتملك هيئة سكك حديد السودان (60) قطاراً في الخدمة، لكنها لا تستطيع السفر أكثر من (40) كلم في الساعة، لأن العوارض الخشبية والمسارات (مصممة بريطانياً بين الأعوام 1896 و1930م) ضعيفة جداً.
    يقول مدير هيئة سكك حديد السودان "مكاوي عوض مكاوي" إن شبكة السكة الحديد معطوبة بكاملها، ولم تعد لدينا قطارات ركاب تعمل حالياً، وحركة النقل بنسبة (10%) فقط من حركة الشحن في السودان، ومعظم البضائع تُنقل على طول البنية التحتية السيئة للطرق في السودان. وأشار "مكاوي" إلى أن الصين- أكبر مانح للمعونة وواحد من أكبر المستثمرين في السودان- وكوريا الجنوبية قد واقفتا على استبدال وإصلاح قطارات الشحن والركاب القديمة، منوهاً أن الخرطوم تجري محادثات أيضاً مع أوكرانيا حول شراء قطارات ومسارات، ولم يكشف تفاصيل العقود.
    إن الصين عادة تموّل مشاريع التنمية في السودان بمنح القروض، التي تدفع الشركات الصينية على القيام بأعمال على أرض الواقع. والشركات الحكومية الصينية أقامت الكثير من صناعة البترول في السودان قبل انفصال جنوب السودان، وقامت ببناء سد كبير على النيل، فضلاً عن الطرق عبر البلاد، وتنوي بناء مطار جديد في الخرطوم.
    إن السودان يجب أن يصبح مساراً لنقل إنتاج النفط من جنوب السودان بمجرد أن يصل الطرفان إلى اتفاق. وكجزء من حملة في أفريقيا لتأمين المواد الخام والنفط، استثمرت الشركات الصينية أيضاً في صناعة الذهب في السودان. وقال وزير النقل: لدينا عقد مع الصينيين لتوفير (100) عربة للركاب و(100) عربة شحن وصفقة أخرى لـ(50) عربة لشحن النفط، مشيراً إلى أن كوريا الجنوبية سلّمت (13) قاطرة حتى الآن.
    وطبقاً لتصريحات مدير شركة (جاينا شنغهاي هو بو) الاستثمارية "ناصر شرف"، فإن العمل على تجديد خطوط السكك الحديدية بدأ العام الماضي عندما افتتحت الشركة مصنعاً شمال الخرطوم، مقابل محطة القطار الرئيسية في العاصمة، الذي ينتج حوالي (2001) عارضاً صلباً يومياً. ويأمل المسؤولون تجديد بين (1000) إلى (2000) من المسار عبر البلاد خلال عامين. وفي أول علامة على التقدم، بدأ قطار بضائع ينطلق يومياً من الخرطوم إلى مدينة عطبرة التي تقع على بعد حوالي (300) كيلومتر شمال العاصمة، حيث يجري بناء خط إلى بورتسودان حالياً.
    ويأمل المسؤولون إعادة تشغيل الخط من الخرطوم إلى نيالا في إقليم دارفور عبر شمال كردفان، حيث يُنتج معظم الصمغ العربي، على الرغم من عدم تعيين تاريخ محدد للبدء. وتضع خارطة في مكتب مدير شركة (جاينا شنغهاي هو بو) الرؤية التالية: تمديد خط السكك الحديدية من نيالا إلى دولة تشاد المجاورة. وأعلن السودان خطط هذا الشهر لإعطاء تشاد مساحة تخزين ثابتة في ميناء السودان لتشجيع التجارة الثنائية.
    { الماضي المجيد
    في ذروة مجدها، كانت هيئة السكة الحديد تسيطر على تجارة النهر على طول النيل، فضلاً عن الموانئ وشبكة التلغراف، بالإضافة إلى حركة السكك الحديدية. وحتى الثمانينات كانت الهيئة تمتلك مجمعات سكنية واسعة ونوادي اجتماعية وفنادق لخدمة أكثر من (30000) موظف.
    وقال "نهار" إن خط السكة الحديد كان يشكّل (40%) من الناتج المحلي الإجمالي في العام 1959م، مشيراً إلى مجموع الإيرادات المجمعة من السكك الحديدية، الموانئ، التجارة والفنادق في ذلك الوقت.
    في عطبرة، حيث يقسّم خط السكة الحديد المدينة إلى نصفين، ترقد ذكريات لماضٍ مجيد.. نصف يبدو مثل أية مدينة سودانية أخرى بمبانيها المنخفضة الارتفاع والباعة يتجولون في الشوارع المزدحمة، بينما في النصف الآخر، مدينة أشباح تقريباً، وعشرات من الand#1700;لل الأنيقة المهجورة التي شيدها البريطانيون في السابق لمديري السكك الحديدية. وبين المباني القليلة المسكونة، فيلا كبيرة على الطراز الاستعماري تُستخدم كموقع للجيش.
    وقد بدأ تدهور خط السكة الحديد في الثمانينيات عندما واجه الرئيس الراحل "جعفر نميري" اضطراباً اقتصادياً، وأمر بتسريح العمال وخفض الدعم للسكك الحديدية بعد فشلها في كسر قوة (الحزب الشيوعي) والنقابات العمالية التي كثيراً ما نظمت اعتصامات أدت إلى شل الاقتصاد. وتم فصل أكثر من (20) ألف عامل خلال عقد من الزمن، معظمهم بعد إضراب عام 1989م، بعد أن جاء الرئيس "عمر البشير" إلى السلطة في انقلاب إسلامي.
    وقال عضو الحزب الشيوعي "كمال حسين" (تم فصله في عام 1989م وكان يعمل كمحاسب في السكة الحديد في عطبرة والخرطوم لمدة 23 عاماً)، قال إن نظام "البشير" دمّر بشكل كامل شبكة السكة الحديد، لافتاً إلى أنه فُصل لأسباب سياسية واضطُر لمغادرة إسكان الهيئة. وأضاف "حسين" إنه ما يزال يعتقد أن خط السكة الحديد هو المحرك لاقتصاد البلاد.

    وقد كافحت الحكومات منذ ذلك الحين لجمع الدعم للحفاظ على البنية التحتية للسكك الحديدية، بما في ذلك شراء قطارات جديدة.

    { حملة التصدير
    يقول مدير شركة (جاينا شنغهاي هو بو) "ناصر شرف" إن العوارض المتينة التي يجري إنتاجها في المصنع الجديد في الخرطوم ستسمح للقطارات بالسفر بسرعة عالية. وأضاف إن العوارض الجديدة ستسمح للقطارات بالسير بسرعة (180) كلم/ساعة، وهذا سيسهل بدوره شحن البضائع عبر البلاد بما في ذلك نقل المواشي والمنتجات الزراعية، التي تمثل نحو (20%) من صادرات السودان طبقاً لبيانات بنك السودان المركزي.
    إن تعزيز صادرات الذهب والمعادن والمنتجات الزراعية أمر حيوي لاقتصاد البلاد، التي تناضل من أجل احتواء ارتفاع التضخم والتدهور الحاد في قيمة الجنيه السوداني منذ انفصال جنوب السودان وأخذ عائدات النفط. وفي ورشة السكة الحديد في الخرطوم- (قاعة كبيرة) لا تزال ترصعها علامات باللغة الإنجليزية من الحقبة الاستعمارية- يرتاب العمال الذين يرتدون ثياباً ملطخة بالزيوت، بصورة كبيرة في خطط الحكومة لإنعاش صناعة السكة الحديد.
    ويقول العامل "أمير عبد الحافظ" الذي انتهى لتوه من ورديته إنه من غير الممكن أن تعود السكة الحديد إلى ماضيها المزدهر، بل ستزداد سوءاً. وأضاف إنه يجني (350) جنيهاً شهرياً فقط، وهي لا تكفي لدفع تكاليف الغذاء والسكن، حيث تصل نسبة التضخم في السودان إلى (43%). ولفت "أمير" إلى أن هيئة سكك حديد السودان تعطي الأولوية لإصلاح وصيانة قطارات شركات القطاع الخاص، بما في ذلك شركات النفط، بدلاً عن القطارات المملوكة للدولة، لأن الشركات الخاصة تدفع جيداً لتتلقى عملاً أفضل.
    في محطة عطبرة يقف عامل السكة الحديد "أحمد محمد" إلى جانب اثنين من عمال السكك الحديدية من كوريا الجنوبية، يعرب عن شكوكه بشأن خطط الاستثمار في الأوراق المالية الصينية والكورية الجنوبية، بدلاً عن القطارات الألمانية والأمريكية كما هو الحال في الأيام الخوالي. وأشار إلى قطار بلوحة تبيّن أنه صُنع بواسطة شركة (تايسن) الألمانية في العام 1981م.. صُنع في العام 1981م، لكنه ما يزال يعمل بصورة جيدة. وقال: (عندما يتعلق الأمر بالسكك الحديدية، أؤمن فقط بالتكنولوجيا الأمريكية والألمانية لأن محركاتها قوية، لكن الصين وكوريا لا تنتجان نوعية جيدة).


    حاجة لطيفة خالس..

    ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de