|
يا جماعة المتخلف منو هنا.. الاسلام... ام الاسلاميون!
|
القصة دي وجدتها في صفحة محمد عيبد القادر في الفيسبوك و هي قصة مش بس محيرة و انما تثبت قلة عقل قضاة و علماء الشريعة
اقرأوا و احكموا!
------- أدانت محكمة النظام العام بالكلاكلة برئاسة القاضي وليد خالد أمس فتاة خرساء تحت طائلة المادة (146) من القانون الجنائي (الزنا) وأوقعت عليها عقوبة الجلد (100) جلدة حداً، وذلك لإنجابها لمولود «سفاحاً» بمنطقة الكلاكلة جنوب الخرطوم، واستعانت المحكمة بمترجم لاستجواب المدانة حيث اوصفت لها كيفية ارتكاب الجريمة قائلة إن المتهم هو ابن الجيران وإنه كان يصطحبها إلى منزله عندما يلتقيها في الطريق ويمارس معها الرزيلة بعد أن وعدها وأوهمها بالزواج وعندما حبلت منه تركها، ودون ذووها بلاغاً في مواجهتهما عندما علموا بالواقعة، وأقرت بالجريمة بعد أن وضعت حملها، فيما أنكر المتهم صلته بما نسب إليه من اتهام ونفى علاقته بالمولود في الوقت الذي أكدت فيه نتيجة المعامل الجنائبة عبر فحص (DNA) نسب المولود إليه إلا أن المحكمة قالت إن هذه الجرائم الحدية يتم إثباتها بالشهود والإقرار، وبإنكار المتهم وعدم وجود شهود اتهام تم شطب الاتهام في مواجهته وإخلاء سبيله.
---- المصدر صفحة في الفيسبوك
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة المتخلف منو هنا.. الاسلام... ام الاسلاميون! (Re: احمد عمر محمد)
|
احمد عمر
تحياتي
ليه لم اوفق في العنوان? دا سؤال الاجابة عليه قد تبرئ واحد من المتهمين من صفة التخلف, و لا شنو? اقرأ الخبر كويس و شوف الحكم في النهاية بقول شنو? الشهود اهم من الدليل! هل دا من الاسلام, ام من مشرعي المسلمين? السؤال هنا جدلي او ريتوريكال و ليس تجريمي!
----------------- اما ابو قفطان فلا يستحق الرد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة المتخلف منو هنا.. الاسلام... ام الاسلاميون! (Re: بدر الدين احمد موسى)
|
مصعب تحيات و سلام و احترام
ياخ الله ينورك بعقلك!
Quote: المتخلف هنا القاضي...لأنو أحكام الشريعة ما قالت بتعطيل العقل ....ومادام عندو الدليل العلمي القاطع(إللي ما كان معروف للأئمة الأربعة من قبل) فالمنطق السليم بقول بضرورة أخذه بالدليل الماثل أمامه....وبالتأكيد الفقة الإسلامي محتاج لتجديد |
تشغيل المخ مو صعب و للا مش كدة يا مصعب!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة المتخلف منو هنا.. الاسلام... ام الاسلاميون! (Re: الزبير بشير)
|
الناس طبعا يستهينوا بمثل هذه القضايا والحوادث وفى كل حدث غريب او مضحك لشيخ اسلامى او قضية فى دولة اسلامية او فتاوى مضحكة يخرج البعض ليستهين بمثل هذه الامور وفى كل مرة يكون الرد المعلب جاهز (دا ما بيمثل الاسلام والدين ما بيقول كدا ودا شيخ متخلف ) انا معاكم مثل هذه القضية المطروحة هنا مضحكة ولا تمثل الاسلام لان الاسلام اول ما يدعو يدعو لاعمال العقل لكن يا جماعة هناك خطورة كبيرة فى الموضوع الناس ما تستهين بيها ما ملاحظين انو كل يوم بتطلع علينا فتوى غريبة ومضحكة وتستفز العقل ويستند صاحبها الى نص قرانى او حديث حسب فهمه ؟؟ الحكاية دى زادت جدا وفى زيادتها الخطورة التى اقصدها بالاخص انها تاتى من اشخاص يطلق عليهم رجال دين او شيوخ يعتمد عليهم الناس فى امور دينهم عدم التحكم فى هذا الامر ومحاربته وتوعية الناس سيقودنا الى اتهام الدين وليس رجال الدين وما نجى نستغرب بعدين لو لقينا شباب يتجهون نحو الالحاد بحجة ان هذا الدين لا يحترم العقل ويتناقض مع المنطق وهذه التجربة ليست غريبة ولا مستبعدة بل لها تاريخ فى حياتنا اوربا مرت بنفس هذه التجربة عندما مل الناس من فتاوى واحكام الكنيسة التى وقفت حجر عثرة امام العقل والتفكير وحينما وجد الناس تناقضا مريعا بين الاكتشافات العلمية وثوابت الكنيسة كحادثة العالم جاليلو حتى خرج الدين عن حياة الاوربيين تماما . اليوم هناك حراك فى نفس الاتجاه فى منطقتنا اذ كان شيئا غريبا بل نادر الحدوث فى دولة مثل السعودية ان ينادى البعض بالالحاد لكن هذه الظاهرة باتت منتشرة وبكثافة والمؤسف ان هؤلاء الشباب لا يجدون ردا مقنعا ولا نقاشا يفك طلاسم حيرتهم وتساؤلاتهم بل يجدون حربا وشتما مما يجعلهم يقنون اكثر بصحة اعتقادهم وفى مصر انتشرت الظاهرة بصورة اوسع واكبر وحتى السودان ليس ببعيد وستجدون مواقع على الفيس تحمل اسمهم وافكارهم .. المسالة خطيرة جدا ويجب الوقوف عندها ونقاشها بعيدا عن نظرية المؤامرة بمعنى ان بدر الدين فتح بوست يبقى دا زول شيوعى ساكت وعايز يقلل من شان الدين او دا فلان اصلا هو شيعى او دا فلان هو اصلا جمهورى وبدلا من مناقشة المطروح يكون النقاش حول الشخص صاحب البوست ودى حاجة مؤسفة تخلينا فعلا نفهم عمق الازمة ....
بدر الدين ازيك يا اخى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة المتخلف منو هنا.. الاسلام... ام الاسلاميون! (Re: ABUHUSSEIN)
|
Quote: يا قرادة خليك في دينك و بلاش قلة أدب و تخلف ....... |
يا ابوحسين اخوى كيفنك شايف مثل ردك دا هو مشكلتنا الرئيسية لو كان الرسول ص يقول للمختلفين معه امشى وقرادة وخليك فى دينك لما اسلم معه غير اثنين او ثلاثة يا اخى الرسول ص كانوا بيجوه ناس يطلبوا منو رخصة للزنا وما كان ردو زى ردك دا والرسول كانوا بيجوه ناس عشان يقتلوه او يختوا ليه الشوك فى طريقو سيبك من دينق يجى يكتب ليه كلمتين وبرضو ما كان ردو زى ردك دا .. يا اخى من حق دينق ان يرى فى اشياء لا يستوعبها خطلا وتخلفا ومن حقه عليك ان لا تشتمه وتسبه وترده حقك عليه حتى لو انت بتتعامل معاه من منظور انو زول جاى يسب الدين ويقلل من عقيدتك انك تناقشه وتوضح ليه بكل هدوء قد يختلف او يتفق معك لكن على الاقل والمؤكد سيرى فيك سماحة دينك .. تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة المتخلف منو هنا.. الاسلام... ام الاسلاميون! (Re: Deng)
|
Quote: أها أنا جيتك من زاوية تانية.
هل أنت تعتقد بأن هنالك شريعة عادلة وغير متخلفة؟ |
العزيز دينق من السهولة ان اقول لك لا توجد شريعة متخلفة كمسلم لكن من الصعوبة ان تستوعب ذلك كشخص غير مسلم والاصعب هو ان استطيع انا شخصيا تشريح وتحليل والدخول فى غور هذه المسألة لانى لا احمل المعرفة والعلم الذى يخول لى ذلك لكن ما افهمه انا كرجل مسلم بسيط لا يدعى المعرفة ان المشكلة ليست فى الشريعة نفسها وانما فى فهمنا وتطبيقنا للشريعة او فى فهمنا لتعاليم الدين من اساسه .. ما اعرفه انا ان الشريعة لم تنزل لكى يكون تطبيق الحدود غايته السامية والنهائية بل الغاية والاساس فى الشريعة كما افهمه انا (قد لا يكون صحيحا ) المنع والتشديد والتخويف من ارتكاب الجرائم الشنيعة من اجل مجتمع معافى وفهمى فى هذا ياتى من حيث التطبيق نفسه بالمناسبة حين تسمع عن حد السرقة هذا لا يعنى ان اى سارق يجب قطع يده بل هناك شروط مسبقة تجعل من قطع يد السارق استحالة الحدوث .. تبقى المشكلة فى من يرون ان غاية الشريعة تنفيذ الحدود هذه نقطة النقطة الثانية : الدين واى دين وليس الاسلم وحده لا يمكن ان يكون امرا ثابتا الا فى ثوابت معينة وانما يتميز اى دين بالمرونة بحيث يستوعب اى واقع زمانى ومكانى لان الدين فى الاساس اتى لتنظيم حياة البشر وحياة البشر فى تطور مستمر وغير ثابت لذلك من الخطورة ان يفهم الدين فى قالب معين والا جلعنا من حياة البشر قالبا ثابتا يستحيل معه الحياة .. لذلك حين انظر للتشريعات ارى انها خاطبت واقعا معينا ومحددا ولو نظرنا لظروف الواقع وقتها نستوعب ونفهم سبب التشديد وما تراه انت قسوة فى هذه التشريعات لذلك وفقا لهذا الواقع لا يمكن ان نقول ان هذا التشريع متخلف ولا يمكن ان نقول انه متطور ولكن يجب قياسه وفقا للواقع ما يعنى ان الامر يحتمل المرونة متى ما تغير الواقع .. والمرونة التى اقصدها ليس تغيير ايات الله ..بالطبع لا ..كمسلم يجب ان تسلم بايات القران ولكن كمسلم ايضا ووفقا لسماحة ومساحة ومرونة هذا الدين يجب ان تنظر للواقع قبل ان تنظر لتلك الحدود او الايات لكى تستطيع ان تدرك امكانية تطبيقها من عدمها وهو ما حدث تقريبا فى ذات الفترة وتقريبا فى عام الرمادة حين عطلت الحدود واظنها حد السرقة لان واقع الحال وقته كان قد يقودنا الى مجتمع مقصوص الاطراف كليا لو تم تنفيذ وتطبيق الحد حرفيا دون مرونة وهذه النقطة تقودنى الى النقطة الثالثة . النقطة الثالثة : انا شخصيا كهشام عباس ارفض مثلا تطبيق الشريعة الاسلامية فى السودان ليس رفضا لايات الله وتشريعه ولكن وفقا لمنظور الواقع .. يقول معظم المؤيدين لتطبيق الشريعة انها تحفظ جميع الحقوق ولجميع اطياف المجتمع ولكل المعتقدات طالما انه منزل من عند عزيز مقتدر لا يظلم احدا لكن السؤال هو هل العزيز المقتدر هو من سينفذ ويطبق ام انه ترك المسألة لنا نحن البشر ؟؟ اذا المشكلة تكمن هنا وليس فى الله او التشريع وطالما ان امر التنفيذ متروك لنا فنحن فى واقع معين ويجب علينا تنزيل هذه النصوص على واقعنا وهو واقع مختلف كليا عن واقع الامس حين نزول هذه التشريعات من اختلاط حابل بنابل واستغلال الدين فى امور اهمها السياسة والامور الحياتية وهو ما يحدث عندنا اليوم من حكومة تشوه حتى مقاصد الشريعة وتستغل الدين اسوء استغلال ما يعنى ان تطبيق الشريعة فى هكذا اجواء تكون نقمة وليست نعمة .. وبما اننا قلنا سابقا ان المقصد من الشريعة ليس القطع والقتل وانما المنع وبما اننا قلنا ان الدين مرن وبما اننا قلنا ان الاهم هو الواقع فان المقصد الحقيقى من الشريعة وهو المنع اى منع وقوع الجريمة وفقال لواقع اليوم مقارنة بواقع الامس اكثر تنظيما لاننا لايمكن ان نقارن عصر جاهلى يقوم على الظلم حين اتى الاسلام بعصر اصبح فيه كل الناس يعرفون حقوقهم وفق منظومة مدنية ومؤسسات حكومية فقد توفر جانب المنع والاسلام ساير الكثير من واقع اليوم فى اشياء هى ليست محرمة فى الاسلام لكنها حرمت مجتمعيا مثل الرق وملك اليمين وغيره . هذا حسب فهمى الشخصى وقد لا يتفق معه الكثيرون ولا ادعى انه الصحيح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة المتخلف منو هنا.. الاسلام... ام الاسلاميون! (Re: عبد الماجد مصطفى)
|
خبر نشر في جريدة الشرق الاوسط 9/7/2012م
Quote: هيئة العلماء السعودية تجيز الاستعانة بالحمض النووي لإثبات النسب
لمنح الجنسية في حالات محددة عن طريق البصمة الوراثية
الرياض: هدى الصالح وافقت هيئة كبار العلماء على استخدام الحمض النووي في مسألة إثبات الهوية، بغرض منح الجنسية السعودية، على ألا يترتب ذلك في عملية إثبات النسب، سوى في حال الإثبات دون النفي. وتأتي موافقة هيئة كبار العلماء بعد انتهائها من استكمال دراسة حول إجراء فحص الحمض النووي لغرض منح الجنسية السعودية في حالات محددة، وذلك لإعطاء الفتوى الشرعية بشأن البصمة الوراثية، التي ما زالت تحسب كقرينة لدى القضاء السعودي، ولا تبلغ مرحلة الدليل القطعي.
وكانت لجنة رسمية متخصصة قد تشكلت كبداية لتحرك رسمي من قبل عدد من الوزارات السعودية والجهات ذات العلاقة، لبحث إجراء فحص الحمض النووي كوسيلة لإثبات النسب.
وقد بدأت السعودية بدراسة اعتماد تقنية تحليل الحمض النووي للبت في قضايا لأطفال لآباء سعوديين بلغ عددهم نحو 853 طفلا، أنكر الآباء إنجابهم من أمهات أجنبيات.
وكشف الشيخ عبد الله بن منيع، عضو هيئة كبار العلماء لـ«الشرق الأوسط»، أنه لم يكن لدى الهيئة اعتراض على استخدام الحمض النووي لإثبات الهوية، على ألا يترتب على ذلك في عملية إثبات النسب سوى في حال الإثبات دون النفي، مشددا على أنه من ألحق به نسب وأراد أن ينفيه فليس له سوى حق الملاعنة.
وكان مجلس الشورى من خلال لجنة الشؤون الاجتماعية قد انتهى من دراسة مشروع نظام زواج السعوديين بأجنبيات، الذي أجاز من خلال إحدى فقراته السماح بإدخال تحليل الحمض النووي DNA في إثبات نسب الأطفال السعوديين المجهولين في الخارج، وذلك في حالة إنكار الأب وإثبات الأم زواجها منه.
وتتزامن هذه الخطوة مع إيجاد حلول للأطفال الناتجين عن زيجات مؤقتة، بحيث تسمح للأمهات بإثبات حجتهن في حال إنكار الأب للنسب، وهو ما يستلزم مراجعتهن سفارات السعودية بالخارج، التي بدورها تحيل الأمر إلى الجهات المختصة داخل البلاد.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة المتخلف منو هنا.. الاسلام... ام الاسلاميون! (Re: هشام عباس)
|
الأخ هشام عباس
لك التحية والتجلة
احييك على هذا الرد الضافي وهذا الفهم الصافي للشريعة الاسلامية ولتعاليم الدين وليتنا جميعا مثلك بهذا الفهم الراقي حينها لما حدثت المشاكل من اصله بيننا هذا منطق العقل والعقلاء والمجادلة بالتى هي احسن لله درك يا رجل وربنا يحفظك ويجعل ما كتبته فى ميزان حسناتك
مع احترامي وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة المتخلف منو هنا.. الاسلام... ام الاسلاميون! (Re: قرشـــو)
|
أهلاً هشام
Quote: يا اخى من حق دينق ان يرى فى اشياء لا يستوعبها خطلا وتخلفا |
فرق كبير يا هشام بين الموضوعية و الحوار و بين إنك تكون مغفل ...!!! القرادة فاهم و عارف و مستوعب كل شئ و لا يستحق أي إحترام و الدليل غير عادلة و متخلفة
Quote: ومن حقه عليك ان لا تشتمه وتسبه وترده |
من حقي يا هشام لأنو هو اللي بدأ بالإساءة و شايفك لمتني على وصفي ليه بي كلمة قرادة ليه كفرد و ما لمتو هو على وصف شريعة يدين بها أكثر من مليار بي إنها متخلفة فهل يا ترى عندك الفرد أكبر من مليار.....؟؟؟؟؟؟ Quote: حقك عليه حتى لو انت بتتعامل معاه من منظور انو زول جاى يسب الدين ويقلل من عقيدتك انك تناقشه وتوضح ليه بكل هدوء قد يختلف او يتفق معك لكن على الاقل والمؤكد سيرى فيك سماحة دينك .. |
بعرفني كويس و بعرفو كويس يا هشام من قبل 2002 و هو بنفس اللؤم و قلة الأدب....
Quote: شايف مثل ردك دا هو مشكلتنا الرئيسية لو كان الرسول ص يقول للمختلفين معه امشى وقرادة وخليك فى دينك لما اسلم معه غير اثنين او ثلاثة يا اخى الرسول ص كانوا بيجوه ناس يطلبوا منو رخصة للزنا وما كان ردو زى ردك دا والرسول كانوا بيجوه ناس عشان يقتلوه او يختوا ليه الشوك فى طريقو سيبك من دينق يجى يكتب ليه كلمتين وبرضو ما كان ردو زى ردك دا .. |
دا أسوأ من خلق الله و لا يستحق أي إحترام ...
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة المتخلف منو هنا.. الاسلام... ام الاسلاميون! (Re: هشام عباس)
|
الاخ هشام
لو لا ان كلامك اعجبني جدا لما كتبت مره اخري الاخ هشام ما صغته من كلام يعد في غايه الروعه و القبول ، و لكن كان يمكن تناول الموضوع بنفس الراي الذي صغت به حديثك ، و البحث عن صيغ لتطبيق الشريعه من علماء لهم قدح معلي في فهم النصوص و استباطات الاحكام . بدلا من الصباح تجي تقرأ لواحد اعطي راي مسبق في الدين ككل بتخلف الاسلام دون الرجوع لجزور المشكله . اتفق معك ان الدين صالح لكل زمان و مكان و لكن يا اخي اضطرب الحال و اسند الامر لغير اهله . اخي قد نكون في اخريات الزمن و ذلك يكون من نواميس الله ان تسير الامور بهذه الطريقه و ان يظهر فينا الرويبضه . السؤال هل رجع الباحثين عن الحق لاهل الحق ام ان الامور اعتلي صهوتها اجهل الجاهلين . قد لا اتفق مع حكم القاضي و لكن هذا غير مبرر للحكم علي الاسلام بالتخلف . ( سوف ارجع لموضوع القاضي بعد الاتصال باحد مشايخ الدين الذين نثق بهم ) اتفق معك حتي لا نفقد الكل و علي الاقل للحفاظ علي الاكثر ان تطبيق الشريعه باستباطات تناسب العصر علي يد علماء ربانيين و ليس علي يد كسيبه و ارزقيه .
الزبير بشير الطريقه الختميه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة المتخلف منو هنا.. الاسلام... ام الاسلاميون! (Re: الزبير بشير)
|
Quote: الأخ هشام عباس
لك التحية والتجلة
احييك على هذا الرد الضافي وهذا الفهم الصافي للشريعة الاسلامية ولتعاليم الدين وليتنا جميعا مثلك بهذا الفهم الراقي حينها لما حدثت المشاكل من اصله بيننا هذا منطق العقل والعقلاء والمجادلة بالتى هي احسن لله درك يا رجل وربنا يحفظك ويجعل ما كتبته فى ميزان حسناتك
مع احترامي وتقديري |
قرشو تحياتى اشكرك على هذا الثناء عافيلقو (دا الوداع بالمحسية ..ما تفتكروا شتيمة ولة حاجة ههه )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة المتخلف منو هنا.. الاسلام... ام الاسلاميون! (Re: هشام عباس)
|
Quote: الاخ هشام
لو لا ان كلامك اعجبني جدا لما كتبت مره اخري
الاخ هشام ما صغته من كلام يعد في غايه الروعه و القبول ، و لكن كان يمكن تناول الموضوع بنفس الراي الذي صغت به حديثك ، و البحث عن صيغ لتطبيق الشريعه من علماء لهم قدح معلي في فهم النصوص و استباطات الاحكام . بدلا من الصباح تجي تقرأ لواحد اعطي راي مسبق في الدين ككل بتخلف الاسلام دون الرجوع لجزور المشكله . اتفق معك ان الدين صالح لكل زمان و مكان و لكن يا اخي اضطرب الحال و اسند الامر لغير اهله . اخي قد نكون في اخريات الزمن و ذلك يكون من نواميس الله ان تسير الامور بهذه الطريقه و ان يظهر فينا الرويبضه . السؤال هل رجع الباحثين عن الحق لاهل الحق ام ان الامور اعتلي صهوتها اجهل الجاهلين . قد لا اتفق مع حكم القاضي و لكن هذا غير مبرر للحكم علي الاسلام بالتخلف . ( سوف ارجع لموضوع القاضي بعد الاتصال باحد مشايخ الدين الذين نثق بهم ) اتفق معك حتي لا نفقد الكل و علي الاقل للحفاظ علي الاكثر ان تطبيق الشريعه باستباطات تناسب العصر علي يد علماء ربانيين و ليس علي يد كسيبه و ارزقيه .
الزبير بشير الطريقه الختميه |
الزبير تحياتى خلينا اولا نتفق على نقطة معينة عشان نكون حقانيين .. اخونا بدر الدين طرح تساؤل ولم يحكم .. يعنى هو تساءل وربما سؤاله استنكارى وقد تكون اجابته ان الاسلام ليس متخلفا بل بعض المتأسلمين .. ربما انت فهمت ان بدر الدين حكم على الاسلام بالتخلف من واقع معرفتك بالخلفية الفكرية لدر الدين .. طيب اقول ليك حاجة انا من نفس الخلفية الفكرية لبدر الدين وهو الحزب الشيوعى السودانى .. لاحظ انك اشدت بشخصى واستنكرت بدر الدين مع ان الخلفية واحدة .. لذلك ارجو ان ترفع سيف قلمك عن بدر ثانيا بالنسبة لمداخلتك دى انا اتفق معاك فيها لكن دا يبقى مجرد كلام نظرى لانو المشكلة ليست فى تطبيق الشريعة من عدمها لو كانت دى مشكلتنا والله كانت الامور هينة ممكن نعيش بشريعة ونعيش من ون شريعة زى ما كل الدول عايشة .. المشكلة اكبر من ذلك والمشكلة ليست فقط فى ان الامر ترك لانصاف المتعلمين (ليس العلماء) انت عندك ناس ورب الكعبة احسن من تفكيرهم الغنماية وشابكنهم الشيخ الفلانى وعندهم متابعين وعشاق ومسلمين بكل ما ياتى منهم .. الواقع سوداوى جدا بعيدا حتى عن الشريعة بالله شوف عندنا كم حزب وكم مذهب وكم فرقة وكل واحد فيهم شايل جواه عبر الدنيا كلها والمصيبة الصراع الحاصل دا ..مثلا يخيل لى ان ما يجمع السلفيين باسرائيل افضل بكثير مما يجمع السلفيين بالشيعة رغم انهم من ملة واحدة ومن كتاب واحد ورسول واحد .. والعكس صحيح لو مسكنا الشيعة عندك سلفيين يكفروا صوفية وصوفية يكفروا سلفيين يا اخى الناس بقت ما عارفة شنو الصح ووين الغلط اضف الى ذلك المصيبة الكبرى والعظيمة .. واقع المسلمين اليوم بالله امسك ليك اى دولة اسلامية من طرف ..وورينى لو لقيت ليك دولة واحدة بعيدة عن الجهل والتخلف والجوع والفقر والمرض ؟؟ حكومات ديكتاتورية قعدت على ظهر الامة سنين عددا وحرمتهم من الوعى والتفكير خوفا على مقعدها والنتيجة مجتمع موبوء بالامية والجهل حكومات سمحت لنا فقط ان نفكر فى حدود معينة ..المراة تلبس كيف وتدخل عليها كيف وتتغطى كيف وتدخل الحمام بياتو رجل وبول الحمار وحديث الذبابة .. مجتمع فى العصر الحديث بيفكر فى بول الحمار منتظر منو شنو ؟؟ لما يجيك واحد متخلف مربى دقنو وحافظ ايتين ما عارف تفسيرهم شنو ويشبك الناس قال الله وقال الرسول ويغذى العقول الجاهلة بشوية خرافات من فهمه هو وليس من القران طبيعى تلقى ناس تمشى تفجر نفسها فى سوق او تمشى تقتل ناس واقفين بين يدى الله تصلى التراويح .. اذا المشكلة اعمق بكثير من مشكلة تطبيق الشريعة الاسلامية اظن وفقا للترتيب المنطقى الشريعة دى تجى اخر حاجة .. الاول المفروض الوعى والعلم والفكر وحال الناس الجعانة تتصلح والمرضانة تلقى حقها من العلاج . ما ممكن نحنا نجى نقطع يد زول باسم الشريعة فى دول لم توفر للزول دا ابسط حقوقه فى حياة كريمة .. ولة كيف ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة المتخلف منو هنا.. الاسلام... ام الاسلاميون! (Re: هشام عباس)
|
Quote: من حقي يا هشام لأنو هو اللي بدأ بالإساءة و شايفك لمتني على وصفي ليه بي كلمة قرادة ليه كفرد و ما لمتو هو على وصف شريعة يدين بها أكثر من مليار بي إنها متخلفة فهل يا ترى عندك الفرد أكبر من مليار.....؟؟؟؟؟؟ |
ابو حسين تحياتى بالنسبة للمقتبس اعلاه انا ما لمتو لسبب بسيط جدا : المشكلة ليست فى دينق او فى كل من يرى الشريعة الاسلامية متخلفة لسبببين السبب الاول : انه اصلا غير ملم بالشريعة وفهمه لها فهم مبتور وبالتالى هذا فهمه ويجب ان نوضح له الثانى : ان رؤية دينق للشريعة كتخلف نابع منا نحنا وليس من الاخر لان طريقتنا وطريقة شيوخنا فى عرض الامر فيه الكثير من التخلف فعلا وهو ما يلتصق للاسف بالشريعة . يعنى ببساطة انا افترضت فى سؤال دينق حسن النية وقمت بالرد عليه وانت افترضت سوء النية وقصد الاساءة وبنيت ردك عليه .. ودا الفرق ثانيا واضح جدا ان ما بينك وبينه ليس مجرد اختلاف عقدى او سياسى او ثقافى مشكلتكم بقت شخصية ومن خلال ردودك دى ووصفك بانه اسوء من خلق الله واضح مافى امل .. اخيرا واحقاقا للحق انا تداخلت كثيرا مع دينق واختلفت معه كثيرا لكنه لم يخرج عن خط الاحترام المتبادل ابدا تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة المتخلف منو هنا.. الاسلام... ام الاسلاميون! (Re: Deng)
|
عزيزي هشام عباس.
عندما أقول أنا أن الشريعة فشلت وتخلفت فأنا هنا أتحدث عن النتائج الماثلة أمامنا.
هنالك أسئلة كثيرة تطرح نفسها على الواقع الأسلامي اليوم ومعظمها لا تجد أي أتفاق حولها لدى المسلمين الذين يطالبون بتطبيق الشريعة الأسلامية. جميعهم يتفقون حول أن الشريعة "سمحة" ولكنهم فشلو حتى الأن في إبراز تلك "السماحة".
هل يوجد نظام إسلامي اليوم يمكن أن يتفق عليه جميع المسلمين (دعاة تطبيق الشريعة) ويقولون أنه يمثل الشريعة الأسلامية؟ الشريعة الأسلامية من المستحيل أن يرضى بها غير المسلمين لأنها تعاملهم مواطنين من الدرجة الرابعة.فكيف تصلح أن تطبق في دولة متعددة الديانات؟ الشريعة وأجتهادات المسلمين حتى الأن لم تعالج قضية المرأة وفق أسس وطرح جديد. الشريعة الأسلامية لديها مشكلة حقيقية مع التعايش مع الديانات والمجتماعات الأخرى. رغم هنالك بعض الأجتهادات التي تطالب بالتجديد(الأستاذ محمود محمد طه مثالا) إلا أن هذه الأجتهادات نجدها دائما مرفوضة تماما من الأغلبية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة المتخلف منو هنا.. الاسلام... ام الاسلاميون! (Re: Deng)
|
كتب الزبير بشير
"Quote: ولكن ما دعاني للرد هو زج سياده مولانا السيد محمد عثمان بانه لا يستحق الرد عليه ز فهذا الباز الاسد الهزبر يستحق مهج العيون وهذا امر يخصنا نحن فلست انت مطالب باحترامه او تقديره و لكن كان الاجر النائ بنفسك عن ذلك |
"
هذه فرية و تلفيق. في حقيقة الامر انا لم ادقق حتى لأعرف ان من في الصورة هو السيد الميرغني, شفت كيف? لم يعرف عني و لا من طبعي الاساءة لمن هم خارج نطاق البوست,و لا الاساءة لاناس انا شخصيا اكن لهم احترام بغض النظر عن حقيقة دورهم في السياسة و الحياة الاجتماعية في السودان. و محمد عثمان الميرغني لم يتداخل هنا و لم يكتب, انت الذي كتبت و كتبت كلام مسئ و قفزت من الرد على انا كبدرالدين احمد موسى لتتعرض للشيوعيين كمجموعة و هذا خطأ. البوست معنون بدقة متناهية, انا قلت يا جماعة منو المتخلف هنا الاسلام ام الاسلاميون? ضع تحت هنا مليون خط هنا تشير لحادثة محددة, فيها تمت الاشارة للشريعة الاسلامية او الفقه الاسلامي بانه يقبل الشهود و لا يقبل البينة, ودي قلة عقل ليس القاضي فقط و انما قلة عقل من يتعاملون مع الفقه الاسلامي الان من المتأسلمين, و هم يغلقون عقولهم على نصوص, و يرفضون الادوات التي وفرها التطور العلمي في غباء مخجل و يورطون الاسلام في مواقف صعب الدفاع عنها. فما تجي تقول شيوعيين و لا حزب امة هنا, خليك في موضوع البوست و تحدث مع من في البوست. كلامك فعلا كان لا يستحق الرد و ذلك ليس من باب الاساءة, و انما لأنه حقيقي خارج الموضوع! كتبت كلام ديماغوغي غوغائي يستدر العواطف و لا يخاطب الحق و الحقيقة و السؤال الماثل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة المتخلف منو هنا.. الاسلام... ام الاسلاميون! (Re: بدر الدين احمد موسى)
|
Quote: فهذا الباز الاسد الهزبر يستحق مهج العيون |
تعليقي على الاقتباس أعلاه هو: صدق من قال ان "القلم ما بزيل بلم"!!
معليش يا بدر الدين على الخروج عن موضوع البوست... السؤال المطروح في موضوع البوست يقود بالضرورة إلى الحديث عن الشريعة...والسؤال هو: هل المقصود بالشريعة مجموعة العقوبات التي تقضي بجلد البشر وتشويههم بقطع أياديهم وأرجلهم وقتلهم برجم رؤوسهم بالحجارة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة المتخلف منو هنا.. الاسلام... ام الاسلاميون! (Re: احمد عمر محمد)
|
لكم التحية بدر الدين وضويفه
ما دعاني للمداخلة لماذا اللجوء إلى الـــــ DNA ما دام لا يؤخذ بنتائجه ؟؟؟ في خبر سابق
Quote: عقدت محكمة الطفل ببحري أولى جلساتها برئاسة مولانا كامل الباهي في قضية ( الخال ) المتهم بممارسة الرزيلة مع ابنة شقيقته بالحاج يوسف وقد تم سماع المجني عليها والتي أكدت بأنها قد أنجبت طفلها من خالها الماثل أمام المحكمة ، وتعود تفاصيل الحادثة المؤسفة والتي كانت ضحيتها فتاة في ريعان العمر حيث اعتاد شقيق والدتها التردد عليها لممارسة الأفعال المخالفة للدين و الشرع إلى أن نتج عن ذلك حمل غير شرعي عندها أدركت أسرتها الأمر وقامت بفتح بلاغ ضد خال المجني عليها وتم القبض عليه وبالتحري معه أنكر ما نسب إليه من اتهام مما جعل الأمر بان تودع الملفات إلى المعامل الجنائية للكشف حيث كانت المفاجأة التي كشفها فحص DNA والذي أكد بان الطفلة المولودة ابنة المتهم والجني عليها عندها تأكد للسلطات تورط الجاني في الحادثة وأودعت ملف الدعوى للمحاكمة |
المصدر - http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-41249.htm في هذا الخبر نلاحظ ان محمكة بحري أخذت بنتائج الفحص .... هل هناك قوانين وتشريعات تخص محاكم دون الاخرى ؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة المتخلف منو هنا.. الاسلام... ام الاسلاميون! (Re: هشام عباس)
|
Quote: اخ هشام اثبتّ في اول حديثك قصورك لعدم الخوض في تشريح المثالة ثم اتيت تحلل و ما اسهل الكلام يمكن لاي انسان ان يتكلم و ينظر كيفما شاء و جيت في الاخر تحكم : حين جاء الاسلام في عصر جاهلي و اتيت تقارنه بانسان اليوم لا انسان العصر الجاهلي كان اكثر فهماً منا بعد ان هذبته الشريعة و الدين عند مجي الرسالة وحتى القرون الاولى التي ربما تكون في رايك متخلفة ، التخلف عندنا يا اخي و القران يصلح لكل زمان و مكان ومن انزله اعلم بخلقه من يوم خلق الارض و السماء الى ان تقوم الساعة. ام عن دينق الذي شفعت له ادعوه بالاساس الى الاسلام فهذا حقك تجاه لان ديننا يامرنا بذلك ثم بعد ذلك ياتي ليجادل في امر يخص المسلمين فما يفعله ليس باحث عن حقيقة وانما تهكم. تحياتي احمد
|
الاخ احمد عمر تحية طيبة .. 1- فعلا انا قلت اننى لا احمل المعرفة والعلم الكافى للخوض فى هذه المسألة لكنك تتهمنى بالتنظير ..ارجع لمداخلاتى كلها قلت اننى لا اعرف لكن هذا فهمى وفهمى هذا لم ادعو له احد ولم افرضه على احد ولم ادعى انه الصحيح بل فى اكثر من مرة قلت ربما انا مخطأ لذلك فهذا تعبير عن وجهة نظر خاصة بى حسب فهمى قد يكون صحيحا او خطأ وليس تنظيرا ودعوة لاحد كى يعتبره الاصح والاصوب .. 2- يا اخى انا لم اصف عصر الاسلام بانه عصر جاهلى ..العصر الجاهلى معروف حدوده ومن يقصد به .. ما قلته انا ان الاسلام حين اتى ونزل جديدا على القوم نزل على قوم يعيشون فى جاهلية ويتشددون لها فكان التشديد فى الاسلام ضرورة ليوازى الحالة الموجودة ويستطيع كبحها .. تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة المتخلف منو هنا.. الاسلام... ام الاسلاميون! (Re: هشام عباس)
|
هشام عباس
تحياتي وشكرا على مجهودك المقدر في النقاش. دي مفارقة للعقل يا هشام, لما يرفض قاضي دليل زي الحامض النووي و الذي وحده يدل على شخص واحد و لا يمكن ان يتكرر بين شخصين, و يلجأ ذاك القاضي لكلام فقهاء ربما لو توفر لهم الحامض النووي في زمانهم لاعتمدوه بدون نقاش, هذا يدل على خلل كبير في تأهيل القاضي اخلاقيا و اكاديميا و خلل كبير في نظام العدالة و القضاء في البلد. في التاريخ الاسلامي, هناك حادثة تأبير التمر المشهورة, حيث امر النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين في المدينة من تلقيح التمر, و ظن المسلمون ان نخلهم سينتج اضعافا مضاعفة من التمر بدون تلقيح, و حدث الشئ الطبيعي و لم ينتج النخل غير "الدفاق", و رجعوا للنبي (ص) يسألونه, ما كان منه الا ان قال لهم :"انتم ادرى بشئون دنياكم". الم يكن لهذا القاضي شئ من ضمير, و لا لوزير العدل او المحكمة العليا شئ من النباهة لتمديد "انتم ادرى بشئون دنياكم", ليتخطوا قواعد الاثبات في الفقه القديم? هذا عيب فاضح في من يتحدثون باسم الاسلام في العصر الحالي! لا يوجد اثبات في العالم اكثر دمغا من الحامض النووي, و يفترض ان يقدم على اثبات المكحل و المرود المستحيل, لأن السبب الطبيعي في دخول المكحل في المرود طبيعيا هو ايصال الامشاج التي تحمل الحامض النووي. و بعدين شوف الظلم البت خرساء و مغرر بها تجلد, و الولد الذي ثبت انه صاحب الحمل و الاب البيولوجي للجنين يجدون له مخرجا ضد العقل و المنطق!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة المتخلف منو هنا.. الاسلام... ام الاسلاميون! (Re: Saifelyazal Elmaki)
|
سلام للجميع...
وهمسة في أذن الأخ أبو حسين....
الإسلام دين قائم أساسا علي الخلق الطيب والدعوة بالتي هي أحسن... والدعوة واضحة بعدم التنابذ والتلاعن ...
فيا أخي لاتسئ للإسلام ولنفسك بالإساءة للغير ظنا منك أنك تدافع عن ديننا...فانت تفعل عكس مايطالبك بة الدين....
صفي حساباتك مع دينق كما تريد ولكن لاتتوشح ثوب الإسلام الأبيض في عراكك معة فتأذينا جميعا....
هي نصيحة بالحسني ورأي أرجو أن تتقبلة ونكون شاكرين كأخوان في هذا الدين العظيم أن تدافع عنة بالحسني أو لتصمت
ولك وللجميع الإحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة المتخلف منو هنا.. الاسلام... ام الاسلاميون! (Re: Haitham Elsiddiq)
|
Quote: وهمسة في أذن الأخ أبو حسين....
الإسلام دين قائم أساسا علي الخلق الطيب والدعوة بالتي هي أحسن... والدعوة واضحة بعدم التنابذ والتلاعن ...
فيا أخي لاتسئ للإسلام ولنفسك بالإساءة للغير ظنا منك أنك تدافع عن ديننا...فانت تفعل عكس مايطالبك بة الدين....
صفي حساباتك مع دينق كما تريد ولكن لاتتوشح ثوب الإسلام الأبيض في عراكك معة فتأذينا جميعا....
هي نصيحة بالحسني ورأي أرجو أن تتقبلة ونكون شاكرين كأخوان في هذا الدين العظيم أن تدافع عنة بالحسني أو لتصمت |
ما عارف ليه إنتو مصرين تتغاضو عن بداية الإساءات يعني منو اللي بدأ و جارين طوااالي لي أبو حسين الإساءة بدأت هنا :-
Quote: أها أنا جيتك من زاوية تانية.
هل أنت تعتقد بأن هنالك شريعة عادلة وغير متخلفة؟ |
ما عارف ليه ما أدنتو اللي بدأ بالإساءة ......؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة المتخلف منو هنا.. الاسلام... ام الاسلاميون! (Re: ABUHUSSEIN)
|
Quote: تحياتي وشكرا على مجهودك المقدر في النقاش. دي مفارقة للعقل يا هشام, لما يرفض قاضي دليل زي الحامض النووي و الذي وحده يدل على شخص واحد و لا يمكن ان يتكرر بين شخصين, و يلجأ ذاك القاضي لكلام فقهاء ربما لو توفر لهم الحامض النووي في زمانهم لاعتمدوه بدون نقاش, هذا يدل على خلل كبير في تأهيل القاضي اخلاقيا و اكاديميا و خلل كبير في نظام العدالة و القضاء في البلد. في التاريخ الاسلامي, هناك حادثة تأبير التمر المشهورة, حيث امر النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين في المدينة من تلقيح التمر, و ظن المسلمون ان نخلهم سينتج اضعافا مضاعفة من التمر بدون تلقيح, و حدث الشئ الطبيعي و لم ينتج النخل غير "الدفاق", و رجعوا للنبي (ص) يسألونه, ما كان منه الا ان قال لهم :"انتم ادرى بشئون دنياكم". الم يكن لهذا القاضي شئ من ضمير, و لا لوزير العدل او المحكمة العليا شئ من النباهة لتمديد "انتم ادرى بشئون دنياكم", ليتخطوا قواعد الاثبات في الفقه القديم? هذا عيب فاضح في من يتحدثون باسم الاسلام في العصر الحالي! لا يوجد اثبات في العالم اكثر دمغا من الحامض النووي, و يفترض ان يقدم على اثبات المكحل و المرود المستحيل, لأن السبب الطبيعي في دخول المكحل في المرود طبيعيا هو ايصال الامشاج التي تحمل الحامض النووي. و بعدين شوف الظلم البت خرساء و مغرر بها تجلد, و الولد الذي ثبت انه صاحب الحمل و الاب البيولوجي للجنين يجدون له مخرجا ضد العقل و المنطق! |
بدر اخوى ازيك لعلك طيب والعيال .. ما هى المصيبة هنا يا بدر اخوى ... المصيبة انو الاسلاميين او المتاسلمين ينسون ان اكثر الكلمات ذكرا فى كتاب الله هى الكلمات التى تدعو للعقل والتفكير والتدبر ويتمسكون فقط بالنصوص الظاهرة التى لا تحتاج لتفكير .. المصيبة هنا مصيبة بتاعت كسل عقلى فى المقام الاول وخوف من التحديث والتجديد فى المقام الثانى وهروب من تحمل المسؤلية فى المقام الثالث .. تعرف الفرق بينا وبين الرسول ص من حيث التعامل مع الدين شنو ؟؟ الرسول ص كان يتعامل من مبدا حرصه على الدين وشيوخنا فى الزمن دا بيتعاملوا من مبدا خوفهم على الدين هنا دى جزئية صغيرة لكنها خطيرة بتوضح اساس الخلل اللى نحنا عايشين فيه فى عصرنا دا .. انا ما عارف ليه الشيوخ ديل بينسوا انو هم ما محتاجين يخافوا على الدين .. يا اخى الدين دا ربنا كفيل يحافظ عليه والدين دا بيهم ومن غيرهم باقى الى قيام الساعة وربنا هو اللى بينصرو .. الخوف على الدين عامل خلط كبير فى عقول الشيوخ ونسبة للخوف دا هما ما قادرين يتعاملوا مع الاخر ولا قادرين يسايرو الواقع ولا قادرين يجاروا الحداثة لان الانسان لما يكون خايف على شئ بيكون زى الام الخايف على جناها حتى من اخوانو الاكبر منو ..ذلك الشيوخ ديل بيتعاملوا مع كل جديد او دخيل من واقع نظرية المؤامرة وانو دا بيشكل خطورة على دينهم وبالتالى اسهل وسيلة للوقوف فى وجه الاخر هو الرفض الكلى .. عشان كدا بتلقى فى فاصل كبير بينا وبين التفكير والتدبر عايزين يحصرونا فى قوقعة القديم والثابت فقط ولا مجال لاى محاولة لمجاراة الاخر او تحديث الخطاب او الوسائل . عشان كدا لما تكلم واحد شيخ عن الحرية بيربط ليك الحرية مباشرة بزقاقات الغرب والنساء العاريات والحانات لانو هو اصلا ما عايز يفكر وينظر لمحاسن الديمقراطية والحرية لانها حسب اعتقاده جاية من عدو وبالتالى فيه خطر على دينا فى حين انه لو فكر ببساطة لوجد ان حرية الغرب اعطت الحق لمتشددين اسلاميين لجؤا اليها هربا من جحيم الحكام المسلمين .. الرسول ص ما كان خايف على الدين لانو يعرف سلفا ان الدين لله والله حافظه لكنه كان حريصا على ايصال الدين وتقبل كل ما ياتى ووضعه فى الاطار الصحيح فى حين انو ناسنا ديل خايفين على الدين وبالتالى خايفين من كل شئ وبالتالى حدث التقوقع الذى فصلنا عن العالم واصبحنا ندور فى حلقة مفرغة .. يا اخى انت لو نظرت ببساطة للسلفين ديل بيقولوها واضحة ورافعنها شعار (النقل هو الاساس وليس العقل ) يا اخى تانى الفضل شنو ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة المتخلف منو هنا.. الاسلام... ام الاسلاميون! (Re: هشام عباس)
|
قبل ايام فقط وليس من زمن طويل سمعت قصة تاريخية خطيرة جدا ما اذكر تفاصيلها بدقة لكن متذكر خلاصتها هل تعلم ان على بن ابى طالب تم تكفيره ؟؟ على رضى الله عنه شخصيا تم تكفيره !!! الحكاية بتقول انه وبعد معركة الجمل والمفاصلة التاريخية وشق صف المسلمين وقبول على رضى الله عنه للاحتكام حقنا لدماء المسلمين خرجت مجموعة من صف الجماعة التى تتبع على رضى الله عنه واعتكفوا بمنطقة تسمى حوراء ان لم تخنى الذاكرة واعلنوا تكفيرهم لعلى ووجوب قتله تقريبا كان عددهم ستة الاف ..ودة عدد ما هين فى الوقت داك يعتبر هزة كبيرة المهم فى الموضوع ان بن عباس رض الله عنه استاذن على بن ابى طالب ان يذهب ويناقش هؤلاء القوم ويثنيهم عن فتواهم امير المؤمنين قال لابن عباس ما تمشى ..لانو ببساطة ديل ناس كفروا امير المؤمنين واقرب الناس الى الرسول وزوج بنته ووالد حفيديه تخيل حيعملوا شنو مع بن عباس ؟؟ المهم بن عباس اصر يمشى وبالفعل ذهب وقابلهم .. يقول بن عباس انه ما راى اكثر منهم تعبدا واخلاصا فى عبادة الله لدرجة انه شبه مرفق يدهم بباطن خف الجمل من شدة تقرحه من كثرة سجودهم لله .. يعنى شوف درجة تمسك الناس ديل بدينهم ودرجة تعبدهم لله ورغم ذلك كفروا على بن ابى طالب ودا بيرجعنا للكلام القلناه فى المداخلة السابقة لانو ديل لمن كفروا على بن بى طالب مفتكرين انهم خايفين على الاسلام ومن شدة خوفهم على الاسلام وليس كراهية شخصية ضد امير المؤمنين .. لكن الفرق بيجى وين .. ؟؟ الفرق بيجى فى شكل التفكير لانهم فى تكفيرهم لعلى استندوا على نصوص ثابتة هى بالفعل موجودة فى القران والسنة لكن المشكلة فى كيفية تفكيكها واى المواضع تتعامل معها وفرق الزمان والمكان والحالة ودى نفس المشكلة الواقعين فيها شيوخنا اليوم يشيلوا الاية والحديث ويلصقوها فى الحدث مباشرة دون النظر للواقع والزمان والمكان والحالة ومرات كمان اصلا تفسير الاية بتكون مختلفة عن ظاهرها .. المهم بن عباس قال ليهم انتو مكفرين امير المؤمنين ليه ؟؟ كان ردهم بسيط ومن الايات والاحاديث لكن حسب تفسيرهم وتفكيرهم قالوا لثلاثة اسباب : السبب الاول ان امير المؤمنين ارتضى ان يحكم الرجال بينه وبين معاوية والله يقول (ان الحكم الا لله ) وهذا كفر السبب الثانى ان امير المؤمنين قاتل هؤلاء ولكنه حرم عليهم الغنائم بعد الانتصار فان كانوا مؤمنين فلماذا قاتلهم وان كانوا خارجين فلماذا حرم علينا الغنائم السبب الثالث محى عن نفسه صفة امير المؤمنين عندما كتبوا المعاهدة لان الطرف الثانى احتج وقال ان اعترفنا بك امير المؤمنين لما قاتلناك فكيف نرضى ان تكتب فى المعاهد امير المؤمنين ... يعنى لو نظرت للثلاث اسباب حتقول الجماعة ديل منطقيين وكلامهم سليم ..لكن الحقيقة غير ذلك المهم بن عباس اشترط عليهم ..قال ليهم لو انا جاوبتكم من كتاب الله وسنة رسوله وطلعتكم غلطانين حترجعوا ؟؟ قالوا نعم بالنسبة للسبب الاول بن عباس قال ليهم الحكم لله نعم لكن دا تفسير غير صحيح لانو ربنا بيدعونا للتحكيم فيما بيننا فى اكثر من اية مثل (يحكما به ذوا عدل منكم )فى اية الصيد فان كان ربنا بيطالب بتحكيم العقلاء فى قتل صيد فكيف لا نحكم العقلاء فى مصيبة بين المسلمين ؟؟ الاية الثانية (اسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون ) وذكر ايات كثيرة تدل على ان تحكيم العقلاء لا يتعارض مع الاية التى اتوا بها . بالنسبة للامر الثانى قال ليهم انتو عارفين مين كان فى الطرف التانى .. ام المؤمنين عائشة .. هل كنتم ترضون ان تكون ام المؤمنين من بين السبايا والغنائم ؟؟ الامر الثالث .. قال ليهم امير المؤمنين رضى ان يمح الصفة من المعاهدة كما فعل الرسول ص فى صلح الحديبية حينما ارتضى ان يمحو عن نفسه صفة النبوة فهل كفر الرسول ص .. طبعا التفاصيل جميلة وطويلة بس انا ما متذكرها لكن المهم فى النهاية اقتنعوا بكلام بن عباس لكن تعرف المؤسف شنو المؤسف انو من الستة الف رجعوا الفين واربعة الف رغم قناعتهم بحجج بن عباس اصروا على تكفير على وعلى موقفهم منه حاول شوف القصة دى مع واقع اليوم .. هى هى نفس الشيوخ ونفس العقليات انت كافر وخلاص لا نقاش ولا جدال
| |
|
|
|
|
|
|
|