موريتانيا المجتمع البيظاني يحتفلون بالمرأة المطلقة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 01:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-24-2013, 02:35 AM

محمد بابكر احمد
<aمحمد بابكر احمد
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
موريتانيا المجتمع البيظاني يحتفلون بالمرأة المطلقة


    بخلاف ما عهدناه في المجتمعات العربية الإسلامية من صور نمطية للمرأة، فإن النساء في المجتمع الصحراوي في الصحراء الكبرى الممتدة من جنوب المغرب وموريتانيا وغرب مالي وجنوب الجزائر، ظلت تحظى بقدر عالٍ من التقدير والحظوة والاحترام.

    وسواء كانت زوجة أو مطلقة، فإن الوضع الاعتباري نفسه تظل تحظى به المرأة نتيجة لموروث ثقافي مشترك قديم.

    وإذا كانت لحظة الطلاق في العديد من المجتمعات العربية الإسلامية ـ تضيف إيلاف ـ بمثابة "نكسة" للمرأة، فإنها في المجتمع الصحراوي تصبح مناسبة لتجديد ثقة هذا المجتمع في المرأة إلى درجة الاحتفال بها بهذه المناسبة "غير السعيدة".

    يرى الباحث في علم الاجتماع والثقافة الحسانية محمد دحمان في جامعة ابن طفيل في القنيطرة (وهو من أبناء الصحراء) أنه رغم تراجع ظاهرة الاحتفاء بالمرأة المطلقة في المجتمع الصحراوي اليوم، إلا أنها يجب أن تدرس "لما لها من قيمة في فهم هذا المجتمع وفي تشخيص الواقع الذي ننشد تنميته".

    احتفاء بالمطلقة

    يؤكد الباحث محمد دحمان أن الطلاق في الصحراء لم يشكل حالة شاذة، وأنه كان دائما موجودا على غرار ما يحدث في باقي مجتمعات العالم العربي الإسلامي.

    وقال الباحث لـ"إيلاف": "لا يؤدي الطلاق إلى إقصاء المرأة وتحميلها الذنب، وإنما يصبح مناسبة لأن تتزوج من جديد كما الرجل، كان هذا في فترة البداوة والترحال قبل أن يستقر هذا المجتمع في المدن".

    ويوضح الباحث: "حين طلاق المرأة وعودتها إلى الاستقرار في بيت أهلها، تظل تنتظر إلى أن يأتي رجل يتقدم لخطوبتها يسمى "حارش لها" (في اللغة الحسانية المتداولة في المنطقة)، وهو بمثابة إعلان عن الرجل المرشح للزواج بها، حيث يعمل هذا الأخير على نحر ناقة أمام بيت أهلها، وهي العملية التي تسمى "يعرقب عليها"، ويقرعون الطبول ويحمدون الله على أن فلانة رجعت وأن الرجل لم يمت: "زين السعد لشبابك خلاك والراجل ما مات." بما يفيد أن الطلاق ليس مشكلة بالنسبة إلى المرأة وأن لديها دائما فرصة أخرى للزواج."

    بالطلاق..مكانتها ترتقي

    وأضاف الباحث: "ترتفع مكانة المرأة كلما جربت الزواج مرتين أو ثلاث مرات، وكلما احتلت مكانة اجتماعية عالية، حضرت في الاجتماعات العامة، وتستشار داخل أسرتها، ولذلك ترتفع قيمة المرأة لما تتزوج لأكثر من مرة."

    حتى وقت قريب، كان حلّ النزاعات يتم عبر نوع من المؤسسات القضائية التقليدية المسماة "آيت لربعين" في إطار نظام فقهي فطري يقوم أساسا على الأعراف وما صارت عليه العادات والتقاليد، وكان بمثابة نظام أساسي وقضائي تقليدي يمارس سلطة تشريعية وتنفيذية مهمته البحث في قضايا القبيلة وتسيير شؤونها وفق شروط وأعراف منظمة.

    وأشار الباحث إلى أنه في الصحراء نكون امام ما يسمى "زواجا تعاقبيا" في حالة المرأة التي تتزوج ثلاث مرات أو أكثر، وليس أمام الزواج المتعدد الذي يجمع فيه الرجل تحت سقف واحد بين امرأتين أو أكثر.

    في ظل كثافة ديمغرافية ضعيفة، لا تُطرح مشكلة العنوسة في المجتمع الصحراوي الذي دأب على التنقل والترحال من مكان إلى آخر بحثا عن وسائل العيش.

    مكانة كبيرة

    وأوضح الباحث: "لا ينفصل هذا عن الرواسب القديمة التي كانت في المنطقة حتى قبل الإسلام في المنطقة المغاربية بشكل عام وهي المجتمع الصنهاجي (نسبة إلى قبائل صنهاجة التي استقرت في هذه المناطق قبل الإسلام) الذي كان مجتمعا أميسيا، وهو ما يفسر المكانة الكبيرة للأخوال وسلطة كبيرة للمرأة."

    تحصن المكانة الخاصة التي تحتلها المرأة في الصحراء، سواء كانت متزوجة أو مطلقة، من أن تكون موضوع تهم أو أحكام قيمية مجانية تحط من قيمتها وكرامتها.

    ويشير الباحث إلى سيادة الزواج الأحادي في المجتمع الصحراوي حسب ما تذهب إليه الدراسات الأنثروبولوجية، على عكس مناطق أخرى من المغرب، أو غيره، كالمناطق الفلاحية حيث تجد رجلا يجمع تحت سقف واحد بين عدة نساء.

    ويقول دحمان: "في المجتمع الصحراوي هناك تعدد زواجي من نوع آخر له ارتباط بظروف البداوة والترحال."

    ويفسر الباحث كيف انه في المناطق الأخرى غالبا ما يفضي الطلاق إلى الشكوى وإلى تلفيق التهم للمرأة كونها هي التي لم تلتزم مع زوجها وكونها أخلت بميثاق الزواج، بخلاف ما يحدث في هذا المجتمع "حيث نجد الاحتفاء بالمطلقة وأنها ستجد زوجا آخر وأن حياتها لن تنتهي عند الزواج الأول."

    وأشار إلى تراجع الظاهرة اليوم لواقع التمدن وتراجع التعدد الزواجي واختلاط سكان الصحراء بسكان من مناطق أخرى سواء من المغرب أو من موريتانيا، وأيضا لعامل التمدرس وتغير ظروف العيش وانتشار الوعي.

    وأضاف: "يمكن القول بسلبية أن تكون المرأة بين زواج وطلاق كما الرجل أيضا، حيث لا يوجد استقرار في مجتمع دائم التحول، لكن اليوم في مجتمع المدينة حيث كل ملامح الاستقرار وهي العوامل التي لم تعد تسمح بهذا النوع من العادات."

    وأكد أن هذا الوضع الاعتباري للمرأة ما زال موجودا لحد الآن "لوجود موروث ثقافي لا يتحول مع درجة تحول دخول التكنولوجيا والاقتصاد."

    وفيما تشهد ظاهرة الاحتفاء بالمرأة المطلقة في الصحراء تراجعا، إلا أن الباحث يؤكد ضرورة أن "تدرس لما لها من قيمة في فهم هذا المجتمع وفي تشخيص الواقع الذي ننشد تنميته".

    ولا تشعر المرأة الصحراوية المطلقة بأنها موضوع إهانة أو تجريح كونها أصبحت تحمل صفة "مطلقة"، كما أنها لا تتعرض لضغوطات مفترضة من الأسرة لأجل التسريع بزواج آخر.

    ويحمل الموروث الثقافي الصحراوي الحساني الكثير من القيم المضيئة في ما يتعلق بالعلاقة مع المرأة، إذ يعتبر الزوج الذي يعنف زوجته "ضعيف الشخصية".

    وكان الدستور المغربي الجديد قد اعترف في ديباجته بالموروث الثقافي الحساني كأحد مكونات الثقافة المغربية المتنوعة والمتعددة


    image229.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

01-24-2013, 09:15 AM

الصادق ضرار
<aالصادق ضرار
تاريخ التسجيل: 11-05-2007
مجموع المشاركات: 2345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موريتانيا المجتمع البيظاني يحتفلون بالمرأة المطلقة (Re: محمد بابكر احمد)

    مرحب بك اخ محمد بابكر
    في مرأة سودانية تزوجت تسع مرات و قد اثير موضوعها في هذا المنبر و عاب اكثر المتداخليين عليها ذلك و كان رأي ان الطلاق لا يعد عملاً معيباً في بعض المجتمعات بل جزء من ثقافتها .
    انظر الى الرابط ادناه

    الدموسيرا تصيب الرجال ... انتبهن يا نساء السودان
                  

01-24-2013, 09:47 AM

محمد فضل الله المكى
<aمحمد فضل الله المكى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4846

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موريتانيا المجتمع البيظاني يحتفلون بالمرأة المطلقة (Re: الصادق ضرار)

    .
    .
    ود بابكر الله يخُت مِحنك!

    دحين الأذِيَّه الجِبتها لينا في الصوره دي مطلَّقه؟؟؟؟


    أرجو الإفاده عاجلاً قبال صقور المنبر يظهروا.
    بعد كده أقول ليك وعليكم السلام والرحمة.
                  

01-24-2013, 11:41 AM

الزبير صالح الزبير
<aالزبير صالح الزبير
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 2580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موريتانيا المجتمع البيظاني يحتفلون بالمرأة المطلقة (Re: محمد فضل الله المكى)

    Quote: دحين الأذِيَّه الجِبتها لينا في الصوره دي مطلَّقه؟؟؟؟


    محمد فضل المولي
    انت يا زول ماك نصيح؟
    دي زولة بتتطلق؟
    في زول نصيح كدة يلم لية في حاجة زي دي ويطلقا
    والله وتالله دي لو نقناقة وفيها سيئات الحريم كلها ما كنت فكيتها
    اين البوست بتاع الحج الي بلاد شنقيط بتاع صلاح البندر داك؟
                  

01-24-2013, 12:28 PM

محمد بابكر احمد
<aمحمد بابكر احمد
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موريتانيا المجتمع البيظاني يحتفلون بالمرأة المطلقة (Re: الزبير صالح الزبير)

    Quote: دحين الأذِيَّه الجِبتها لينا في الصوره دي مطلَّقه؟؟؟؟
    لأسف مطلقه وتبلغ من العمر 22 عاماً
    هنا كل ماإطلقت المرأة زاد سعرها ومرغوبة أكثر لدي الرجال خبره وكده
    لأنو تعدد الزوجات في مجتمع البيظاني ما موجود لذلك الطلاق سهل والزواج أسهل
    في العقد شرط لا سابقة ولا لاحقه وأمرها بيدها
    يا أخوي محمد فضل المولي
                  

01-24-2013, 12:32 PM

محمد بابكر احمد
<aمحمد بابكر احمد
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موريتانيا المجتمع البيظاني يحتفلون بالمرأة المطلقة (Re: محمد بابكر احمد)

    الزبير صالح
    تحياتي
    ده المتوسط العام كده في قبائل البيظان حلاة مبالغه
    والله في أجمل منها البلد دي تزغلل العيون
    بس لالوب بلدنا ولا تمر شنقيط
                  

01-24-2013, 10:02 PM

محمد بابكر احمد
<aمحمد بابكر احمد
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موريتانيا المجتمع البيظاني يحتفلون بالمرأة المطلقة (Re: محمد بابكر احمد)

    إخفاء العروس ضرورة في موريتانيا

    من أبرز العادات الاجتماعية في موريتانيا عادة: “الترواغ” (من الروغان) وهي إخفاء صاحبات العروس للعروس عن عريسها وأصحابه كلما سنحت لهن الفرصة بذلك طوال أيام الأسبوع الأول من الزفاف.. إذ يعتبر ذلك واجباً اجتماعياً.

    وتبدأ الفترة التي يحق فيها للفتيات إخفاء صاحبتهن (العروس) فوراً بعد تسلم العريس لزوجته من أهلها ليلة الزفاف من طرف أختها أو قريبتها أو مقربة إليها، فالأب لا يحضر بتاتاً إلى حفل زفاف ابنته، إذ ينتهي دوره عند الموافقة على عقد القران، أما الأم فإنها إن حضرت لا تقترب من منصة الزفاف بسبب استحيائها من العريس.. وفي هذه الحال توكل مهمة تسليم العروس لزوجها الجديد إلى أقرب المقربات منها.

    وعندما يتسلم العريس وأصحابه العروس، وهي العملية المسماة محلياً “الترواغ” فإنهم يبذلون أقصى جهد في حمايتها من صويحباتها، لأنهن إن خلون بها هربنها وأخفينها في مكان لا يهتدي إليه أحد، وكلما طالت مدة الإخفاء كان نجاح صاحبات العروس أكبر، وكانت خيبة العريس وأصحابه أشد، وعادة ما تقوم النساء بتهريب العروس بإبدال ثوبها الأسود المميز بثوب صديقة لها تكون بحجمها أو بأي طريقة أخرى، ولأن العروس تحتجب تماماً ولا يرى أحد وجهها، كما هي العادة، فإن ذلك يسهل إمكانية عدم التعرف إلى “العروس البديلة” حتى يفوت الأوان وتبلغ “الهاربة” مأمنها.

    وبعد تحقق العريس وأصحابه من نجاح عملية التهريب تبدأ عملية عقاب جماعي تنال منها السيدة أو الآنسة التي تطوعت بتمثيل دور العروس وغيرها ممن شارك في عملية “الترواغ” حصة الأسد.. فقد تتعرض للضرب أو الاحتجاز ويستمر تهديدها ما لم تكشف عن مكان العروس أو الطريقة والاتجاه الذي هربت إليه.

    وعادة ما ينشب عراك تخلص فيه البنات صديقتهن المتطوعة ويختفين، بينما ينطلق العريس وأصحابه في بحث محموم عن العروس التي تكون معها واحدة أو أكثر من زميلاتها، ولما كانت الحياة في البادية غير كثيرة في التجمع كان اللجوء إلى أحياء أو قرى للاختباء بها هو الخيار المتاح، وربما تخفت العروس بين الدواب لبعض الوقت حتى تجد فرصة أكبر للاختباء في مكان أكثر أماناً خارج حيها أو قريتها.

    حينما يكتشف أصحاب العريس مكان الزوجة ينشب عراك بالأكف بينهم وبين الموجودات من النساء وفي عين المكان كبيرات وصغيرات، وعلى الرجال (أصحاب العريس) أن يخلصوا عروسهم، وإلا عدت فضيحة لا يغسلهم منها البحر الأخضر كما يقولون، وإن نجحوا أتوا إلى مكان العريس وهم ينشدون ويفخرون بنجاحهم
                  

01-28-2013, 08:43 PM

Dr. Ahmed Amin

تاريخ التسجيل: 02-20-2007
مجموع المشاركات: 7616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موريتانيا المجتمع البيظاني يحتفلون بالمرأة المطلقة (Re: محمد بابكر احمد)

    Quote: وأضاف الباحث: "ترتفع مكانة المرأة كلما جربت الزواج مرتين أو ثلاث مرات، وكلما احتلت مكانة اجتماعية عالية،
    حضرت في الاجتماعات العامة، وتستشار داخل أسرتها، ولذلك ترتفع قيمة المرأة لما تتزوج لأكثر من مرة."


    تراكم خبرات ... ههههههههههه

    أجزم بأن هناك الكثير المثير عن مجتمع الصحراء نتمنى أن تتحفنا به ...



    شكرا يا باشمهندس
                  

01-29-2013, 01:02 AM

محمد بابكر احمد
<aمحمد بابكر احمد
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موريتانيا المجتمع البيظاني يحتفلون بالمرأة المطلقة (Re: Dr. Ahmed Amin)

    وتعتبر عادة «البلوح» أو تسمين النساء إحدى العادات المترسخة في الثقافة الموريتانية، وتحيل هذه الكلمة ذات الأصول العربية التي تعني الإعياء والإثقال جملة الممارسات التي تستخدمها الأمهات في موريتانيا من أجل تسمين بناتهن، باعتبار ذلك لازمة لا بد منها لتزويج البنت، زيادة على أنه دليل على اليسر والغنى بالنسبة للأسر.
    وتبدأ طقوس هذه العادة في سن مبكرة جدا بالنسبة للنساء، أي في سن الخامسة، حيث تباشر الأسرة بتخصيص نظام غذائي خاص لهن يعتمد أساسا على اللبن، بالنسبة لسكان البدو والريف الموريتاني، فيتوجب على الفتاة أن تشرب يوميا ما يقارب خمسة لترات من اللبن، كما عليها أن تضاعف كميات الطعام التي تتناولها في جميع الوجبات اليومية، إضافة إلى زيادة وجبتين جديدتين عند الضحى وأخرى في المساء، لتبلغ «البلوح» خمس وجبات يومية، مضاعفة في الكم.
    وتعاني الفتيات صعوبات كثيرة في التعامل مع هذا الوضع الجديد، ما يجعلهن عرضة لنظام تأديبي صارم، يوجب الانضباط التام في تناول الوجبات المخصوصة. وقد يتطور الأمر إلى الإيذاء الجسدي ضد الفتيات اللاتي لا ينسجمن مع «البلوح».
    ولفاعلية أكثر لهذه العملية الشاقة في وقت قصير، غالبا ما تقوم الأسر بالتعاقد مع سيدات متخصصات في مجال البلوح، وحينها على الفتاة أن تنتقل إلى منزل «البلاحة» حيث ستواجه أقصى أنواع العقوبة إذا فكرت في الامتناع عن تناول طعامها الجديد أو على الأقل تقيأت في أثناء تناولها له.
    وحينما تصر الفتاة على رفض الاستمرار في تناول الطعام أو تشعر بالإعياء فإنها ستواجه عقوبة «آزيار» وهو شريط جلدي مغروس برأسين خشبيين حادين، يتم غرس أحدهما في أصابع أرجل الفتاة أو باطن قدمها وتقوم «البلاحة» بسحب الثاني بشدة مما يحدث آلاما شديدة.
    أما الأسر التي لا تملك وسائل مالية مقدرة لتمويل عملية «البلوح»، فإنها تعتمد في الغالب على وسيلة معروفة وهي الالتحاق بالرعاة المؤجرين الذين يرعون قطعانا كبيرة من الإبل أو البقر، حيث يسمح هؤلاء باستضافة بعض الأسر لمدة شهر أو اثنين، حتى تتمكن الفتيات من الولوج إلى عالم السمنة الذي يتطلب الحصول عليه في موريتانيا مجاهدة كبيرة وطقوسا وأساليب مرعبة في بعض الأحيان.
    ويؤكد خبراء اجتماعيون أن ظاهرة البلوح تشكل جزءا مهما من ملامح مجتمع البيظان في موريتانيا، تم توارثه منذ عصور متعددة، ويذهب آخرون إلى أن هذه العادة الغريبة ظهرت في المنطقة منذ قرون عدَّة وتحديدا في عهد المرابطين كما حظيت بإجماع من مختلف طبقات المجتمع
    لهذا الموريتانيات مشهورات بكبر الأرداف ناتج من عملية {اللبلوح} .
    daily1.610080sudan1sudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de