لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 00:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-18-2013, 11:25 AM

امير طمبل
<aامير طمبل
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة...

    من شهدناه أمس من تجمهر لمحبي الراحل المقيم محمود عبدالعزيز
    لا يمت باي صلة الي المعارضة التعيسة التي حاولت ان تقحم نفسها
    بالموضوع بعد ان عجزت تماما بعمل المظاهرات و خلافه
    الف رحمة و نور تنزل عليك يا محمود و ربنا يثبتك عند السؤال
    ولا حول ولا قوة الا بالله
                  

01-18-2013, 11:32 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: امير طمبل)

    كلام غريب يا امير

    -
    الانقاذ دي كعبة ولاَ كويسة؟
                  

01-18-2013, 11:45 AM

امير طمبل
<aامير طمبل
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: الانقاذ دي كعبة ولاَ كويسة؟


    حيدر سلامات
    بالشئ الشايفنو ده كويسة جدا
    ما معقول يا حيدر الناس مشت تستقبل جثمان
    مبدع من البلد عندو جماهيرية كبيرة و محبين
    ما عندهم علاقة بالإنقاذ و لا غيرهم نشوف عدد
    من ما يدعون المعارضة بتحويل الموضوع من تشييع
    الي مناطحة الحكومة بدلا من الدعاء الي الراحل
    عليه رحمة الله
                  

01-18-2013, 11:58 AM

ضياء الدين ميرغني
<aضياء الدين ميرغني
تاريخ التسجيل: 01-29-2009
مجموع المشاركات: 1431

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: امير طمبل)

    نستاهل نحن الجزم القاعدين فوق رأسنا ديل واشياعهم زيك . لكن ما بنستاهل مبدع زى محمود يكون مننا اصلا .
    دى شنو التفاهة دي ؟؟؟؟؟
                  

01-18-2013, 12:04 PM

حاتم محمد حاج المهدي
<aحاتم محمد حاج المهدي
تاريخ التسجيل: 06-04-2011
مجموع المشاركات: 481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: ضياء الدين ميرغني)

    تحياتي يا طمبل

    هؤلاء الهتيفة والباحثين عن ثورة تتنزل عليهم من السماء بينما هم يطقطقون في كيبورادتهم لا يعرفوا حرمة الموت أو معنى الحزن.

    محمود إنسان سوداني بسيط عاش بيننا الحياة بحلوها ومرها كما نعيشها جميعاُ.. أحبنا وأحببناه

    تألم وعانى كما نعاني جميعاً من بطش السلطان وظلمه، تألم في صمت ولكنه رفض التوقف والإستسلام كما رفضنا جميعاَ التوقف والإستسلام.

    من خرجوا لإستقباله وتشييعه لم يخرجوا لإشعال ثورة أو للتظاهر ضد نظام كما يحاول البعض أن يصور الأمر إنما جاءوا فقط ليقولوا وداعاً لمحبوبهم..

    فأرفعوا أقلامكم حكومة ومعارضة وكفوا عن سرقة أحزاننا.

    وما تملونا فقر!
                  

01-18-2013, 12:01 PM

Mohammed Sedeq
<aMohammed Sedeq
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 735

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: امير طمبل)

    المعارضة ما قادرة تحشد الناس عشان كده من تشوف ليها ناس متجمعين طوالي بتتلحهم وهاك يا بيانات وبوستات معارضة بائسة يااااخ

    تحياتي ليك يا صاحب البوست

    (عدل بواسطة Mohammed Sedeq on 01-18-2013, 12:04 PM)

                  

01-18-2013, 12:06 PM

امير طمبل
<aامير طمبل
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: Mohammed Sedeq)

    Quote: نستاهل نحن الجزم القاعدين فوق رأسنا ديل واشياعهم زيك


    صحي جزم
    القاعدين في رأسك ديل أمشي أشتري ليك كلاش
    و أنزل لينا فيهم ضرب و فكنا منهم يا عنتر
                  

01-18-2013, 12:06 PM

حاتم محمد حاج المهدي
<aحاتم محمد حاج المهدي
تاريخ التسجيل: 06-04-2011
مجموع المشاركات: 481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: Mohammed Sedeq)

    تعساً لكم ولسياستكم جميعاً حكومة ومعارضة!

    اللهم أرحم محمود وأغفر له بقدر محبة الناس له

    (عدل بواسطة حاتم محمد حاج المهدي on 01-18-2013, 12:07 PM)

                  

01-18-2013, 12:09 PM

وضاحة
<aوضاحة
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 9116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: Mohammed Sedeq)

    ما ادهشنى حقا الكم الهائل من هولاء السودانين

    فى تشيع المرحوم الحوووت فهو انسان ليس بالقدر الساهل

    وقد اثبت لنا ذلك بهذا الكم الهائل من البشر

    له الرحمة والمغفرة فهوا لن يتكرر

    طيب الناس دى مالها ما بتطلع الشارع بهذا الكم رغم الظروف التى يكتب عنها المعارضة فى هذا المنتدى


    حقيقة شى بحير

    هل المعرضة تكذب وتضخم الاحداث لنا ونحن نعيش خارج السودان؟؟

    ام ما هى الحقيقة ؟؟؟؟؟
                  

01-18-2013, 12:14 PM

Mohammed Sedeq
<aMohammed Sedeq
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 735

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: وضاحة)

    Quote: ما ادهشنى حقا الكم الهائل من هولاء السودانين

    فى تشيع المرحوم الحوووت فهو انسان ليس بالقدر الساهل

    وقد اثبت لنا ذلك بهذا الكم الهائل من البشر

    له الرحمة والمغفرة فهوا لن يتكرر

    طيب الناس دى مالها ما بتطلع الشارع بهذا الكم رغم الظروف التى يكتب عنها المعارضة فى هذا المنتدى


    حقيقة شى بحير

    هل المعرضة تكذب وتضخم الاحداث لنا ونحن نعيش خارج السودان؟؟

    ام ما هى الحقيقة ؟؟؟؟؟



    سلام يا دكتورة
    صدقيني الوضع اسواء مما تعكسه كتابات المعارضين
    لكن الناس ما بطلعوا لانو المعارضين والساسة الحاليين ديل كلهم ما فيهم زول بيملاء العين
    كلهم ده السجم وده الرماد
    يعني تمسكيهم ده تضربي بيه ده وبعد ده ما بتطلعي منهم سياسي واحد عليه القيمة
                  

01-18-2013, 12:26 PM

وضاحة
<aوضاحة
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 9116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: Mohammed Sedeq)

    مرحب محمد

    حقيقة انا ما قادرة افهم

    طيب اذا انت بتقول انوا الوضع اسواء طيب ليه ما بدافعوا عن حقوقن ويطلعوا بهذا الكم !!!!!!!!!!
                  

01-18-2013, 12:17 PM

امير طمبل
<aامير طمبل
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: وضاحة)

    Quote: تحياتي يا طمبل

    هؤلاء الهتيفة والباحثين عن ثورة تتنزل عليهم من السماء بينما هم يطقطقون في كيبورادتهم لا يعرفوا حرمة الموت أو معنى الحزن.

    محمود إنسان سوداني بسيط عاش بيننا الحياة بحلوها ومرها كما نعيشها جميعاُ.. أحبنا وأحببناه

    تألم وعانى كما نعاني جميعاً من بطش السلطان وظلمه، تألم في صمت ولكنه رفض التوقف والإستسلام كما رفضنا جميعاَ التوقف والإستسلام.

    من خرجوا لإستقباله وتشييعه لم يخرجوا لإشعال ثورة أو للتظاهر ضد نظام كما يحاول البعض أن يصور الأمر إنما جاءوا فقط ليقولوا وداعاً لمحبوبهم..

    فأرفعوا أقلامكم حكومة ومعارضة وكفوا عن سرقة أحزاننا.

    وما تملونا فقر!


    حاتم الله يحييك و يسلمك
    صراحة شاهد الله أنا لا مع الحكومة أو ضدها دي حقيقة مهمة يجي أن تعرفها
    نحن زملاء محمود و جيران منذ نعومة أظافرنا عاشرناهو زاملناهو و كنا اقرب الناس إاليه
    و بالتاكيد نحن أشد حزنا لفراقه ربنا يرحمو و يحسن إاليه
    ما دفعني الي كتابة البوست بعض البوستات التي شهدناها امس هنا حول مراسم تشييع
    الفقيد و لكن ليست لنا علاقة بالحكومة من قريب ولا بعيد فقط تحدثت عن بعض الظواهر
    لك محبتي و تقديري
                  

01-18-2013, 12:41 PM

حاتم محمد حاج المهدي
<aحاتم محمد حاج المهدي
تاريخ التسجيل: 06-04-2011
مجموع المشاركات: 481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: امير طمبل)

    Quote:
    حاتم الله يحييك و يسلمك
    صراحة شاهد الله أنا لا مع الحكومة أو ضدها دي حقيقة مهمة يجي أن تعرفها
    نحن زملاء محمود و جيران منذ نعومة أظافرنا عاشرناهو زاملناهو و كنا اقرب الناس إاليه
    و بالتاكيد نحن أشد حزنا لفراقه ربنا يرحمو و يحسن إاليه
    ما دفعني الي كتابة البوست بعض البوستات التي شهدناها امس هنا حول مراسم تشييع
    الفقيد و لكن ليست لنا علاقة بالحكومة من قريب ولا بعيد فقط تحدثت عن بعض الظواهر
    لك محبتي و تقديري


    أعرف ذلك يا طمبل وحالك كحال السواد الأعظم من السودانيين.

    أنا مثلك أيضاً إستفزتني بعض البوستات التي حاول أصحابها تحويل مظاهرة الحزن على محمود إلى ثورة وتظاهرة سياسية.

    عادة لا ألقي بالاَ لمثل هذه البوستات ولا أعلق عليها سلباً أو إيجاباً ولكن هذه المرة حزني على محمود كان أقوى من مقدرتي على الصمت.

    اللهم أغفر لمحمود وأرحمه.
                  

01-18-2013, 12:13 PM

عبدالمنعم الطيب حسن
<aعبدالمنعم الطيب حسن
تاريخ التسجيل: 11-15-2012
مجموع المشاركات: 4475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: Mohammed Sedeq)

    ليس لك حقا
    في تصادر حق الناس هنا ، ان تكتب في موضوع تراهوا بالطريقة التي تراها ،
    هذا حق اصيل لكل عضو هنا ان يكتب رايه في اي موضوع باي رؤية ،
    لك كل الحق في تختلف مع الموضوع وتنتقد الكيفية ،
    اما ان تطلب من الناس هنا ان تتخذ من هذا موضوعا وذاك لا ،
    فليس من حقك ، ليس ابدا ،
    دع الف فكرة تتصرع ، والف زهرة تتفتح ،
    القادر على البقاء ، فقط سيسود
    والزبد سيذهب ،
                  

01-18-2013, 12:20 PM

امير طمبل
<aامير طمبل
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: عبدالمنعم الطيب حسن)

    Quote: تحياتي ليك يا صاحب البوست


    الأخ محمد صديق
    الالف التحايا ليك يا صاحب شاكر ليك علي مرورك
    ودي و تقديري
                  

01-18-2013, 12:28 PM

امير طمبل
<aامير طمبل
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: امير طمبل)

    Quote: ما ادهشنى حقا الكم الهائل من هولاء السودانين

    فى تشيع المرحوم الحوووت فهو انسان ليس بالقدر الساهل

    وقد اثبت لنا ذلك بهذا الكم الهائل من البشر

    له الرحمة والمغفرة فهوا لن يتكرر

    طيب الناس دى مالها ما بتطلع الشارع بهذا الكم رغم الظروف التى يكتب عنها المعارضة فى هذا المنتدى


    حقيقة شى بحير

    هل المعرضة تكذب وتضخم الاحداث لنا ونحن نعيش خارج السودان؟؟

    ام ما هى الحقيقة ؟؟؟؟؟


    وضاحة
    يومك سعيد و جمعتك مباركة
    الراحل المقيم عليه رحمة الله يمتلك جمهور و قاعدة كبيرة جدا
    ليست لها أي علاقة بما يدور في الشارع خلاف أنهم من محبي و عشاق هذا المبدع النادر
    و لكن حسب وجهة نظري المتواضعة حاول عدد كبير من من يدعون النضال
    أن يحولو مراسم تشييع الفقيد الي ساحة الي التنديد بالحكومة الحالية
    نحن من أشد الناس حزنا علي الفقيد يحكم العلاقة الأزلية التي تربطني بالفقيد
    لذلك ما شاهدته أمس هنا حاجة ليست لها علاقة بتشييع فقيد نبكي عليه دما
    الف رحمة و نور تنزل عليك أخي محمود ر بنا يصبرنا علي فراقك
                  

01-18-2013, 12:27 PM

عبدالمنعم الطيب حسن
<aعبدالمنعم الطيب حسن
تاريخ التسجيل: 11-15-2012
مجموع المشاركات: 4475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: عبدالمنعم الطيب حسن)

    Quote: طيب الناس دى مالها ما بتطلع الشارع بهذا الكم رغم الظروف التى يكتب عنها المعارضة فى هذا المنتدى


    حقيقة شى بحير

    هل المعرضة تكذب وتضخم الاحداث لنا ونحن نعيش خارج السودان؟؟

    ام ما هى الحقيقة ؟؟؟؟؟


    الوضع اليومي للمواطن العادي ، فوق حد التصور من المعاناة ،
    لا توجد كلمات تستوعب ما يعانيها المواطن يوميا لجهة الاكل والشرب والكهرباء ، والتعليم ،
    اما فاتورة العلاج فهنا الكارثة كلها ،
    بعضهم يترك المريض في سريره حتي يشفى او يموت ،
    لا قبل لهم بمصارف العلاج ،
    ....
    عليه التغيير حتمي ،
    للثورة ظروف ذاتية ، واخرى موضوعية ،
    ومخاضات ، عندما تنضج وقريبا ،
    سيفاجيء التغيير وسرعته ، الكل
    وغدا قريبا ،
                  

01-18-2013, 12:32 PM

امير طمبل
<aامير طمبل
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: عبدالمنعم الطيب حسن)

    Quote: ليس لك حقا
    في تصادر حق الناس هنا ، ان تكتب في موضوع تراهوا بالطريقة التي تراها ،
    هذا حق اصيل لكل عضو هنا ان يكتب رايه في اي موضوع باي رؤية ،
    لك كل الحق في تختلف مع الموضوع وتنتقد الكيفية ،
    اما ان تطلب من الناس هنا ان تتخذ من هذا موضوعا وذاك لا ،
    فليس من حقك ، ليس ابدا ،
    دع الف فكرة تتصرع ، والف زهرة تتفتح ،
    القادر على البقاء ، فقط سيسود
    والزبد سيذهب ،



    أنا لم أصادر اي حق هنا لأي شخص يا سيد
                  

01-18-2013, 12:58 PM

وضاحة
<aوضاحة
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 9116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: عبدالمنعم الطيب حسن)

    Quote: لوضع اليومي للمواطن العادي ، فوق حد التصور من المعاناة ،
    لا توجد كلمات تستوعب ما يعانيها المواطن يوميا لجهة الاكل والشرب والكهرباء ، والتعليم ،
    اما فاتورة العلاج فهنا الكارثة كلها ،
    بعضهم يترك المريض في سريره حتي يشفى او يموت ،
    لا قبل لهم بمصارف العلاج ،
    ....
    عليه التغيير حتمي ،
    للثورة ظروف ذاتية ، واخرى موضوعية ،
    ومخاضات ، عندما تنضج وقريبا ،
    سيفاجيء التغيير وسرعته ، الكل
    وغدا قريبا ،


    مرحب يا منعم

    بالجد انتوا شعب غريب انا ما قادرة افهموا

    حتى المرحوا محمود فى يوم من الايام ناس الامن قبضوا عليه وجلدوا

    واخر اياموا هو مريص عملوا ليه مشكلة فى مدنى وحبسوا

    وتفاجت كثير لما شوفت صوروا مع البشير ولبس لبس الجيش وبغنى لهم !!!!!!!!!!!!!!!

    انا ما قادرة افهم عقلية السودانين

    اى خلق الله انتم ؟؟؟

    حتى الطيب صالح الرجل الكاتب ألاديب السوداني وأحد أشهر الأدباء العرب الذى أطلق عليه النقاد لقب "عبقري الرواية العربية"


    لما كتب من اين اتوا هولاء كنت معجبة بى كتابتوا جداً

    لكنه تراجع فى النسن الاخيرة له ورجع السودان وتصالح مع البشير والحكومة

    ماهذا اين المبادئ

    الطيب صالح كم عام من عمروا عاش برة السودان كاره لهذا النظام؟؟؟؟

    شعب غريب
                  

01-18-2013, 12:50 PM

نادر

تاريخ التسجيل: 11-27-2002
مجموع المشاركات: 3427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: عبدالمنعم الطيب حسن)

    لو افترضنا انو المعارضة -كما تدعي- هي من حرك الجموع التي هبت لوداع محمود عبد العزيز، وأنا أشك طبعاً في ذلك لأنو في الاساس مفي معارضة في االداخل منظمة بالصورة دي،
    ولو في معارضة ومنظمة بحيث انها تستغل هذا الحدث المفجع، فمعاها حق، أن من قتل محمود هو الحكومة عندما حاولت بكل الطرق تدجين محمود ليلعب لصلح اجندتها في تدجين من معه
    من جموع الشباب الذين يعشقون محمود عبدالعزيز، وقبل ما الواحد يجي يكتب ليهو كلام فطير زي ده مفروض يفكر تفكير منطقي بعيداً السطحية والهرج البتسوي فيهو ده،
    بعدين برضو أغشى شوف الفيسبوك، نزّلوا صورة لمحمود الله يرحمو وهو مسجي في مغسلة الموتى، يمكن دي برضو تكون المعارضة
    Quote: محمود عبدالعزيز ونظرية الهدر الانساني
    دكتور حيدر ابراهيم
    يمكن اتخاذ الفنان محمود عبد العزيز رمزا أو ايقونة للدلالة والاشارة لتجسيد وقائع الشمولية لنفسها في انسان. فمحمود عبد العزيز الذي كان عند محبيه قبل زمن قليل «ريحانة شباب السودان» ظهر قبل ايام في برنامج السر قدور الرمضاني وكأنه «طينة البؤس» الذي ذكرها الشاعر ادريس جماع. لقد تجمع كل قهر ورعب وذل وقمع وتشويه وحيونة العقدين السابقين، في انسان واحد، لأن ممارسات النظام ــ بالصدفة؟ - وقعت عليه دفعة واحدة. فقد سمحت ظروف الخواء الروحي وغياب الفن الملتزم بالانسان لبروز فن التسلية والفرح قصير العمر وطرب الحواس الذي يهرش الغرائز. وشجعه نظام الوعي الزائف لأنه يبعد الناس، وبالذات الشباب، عن الاحتجاج والمعارضة والسعي نحو الخير والتغيير. لذلك غض النظام الطرف عن أن يكون المثل الاعلى للشباب خارقا لكل تابوهات الشريعة، فهو خير عون ــ حسب المرحلة - في اعادة صياغة الشباب الضائع في كل الاحوال وليس في الحالين فقط، كما تقول الاغنية المعروفة. فقد كان ظهور محمود عبد العزيز يؤدي وظيفتين للنظام في عمليتي التسطيح والتزييف، واحدة بفنه والثانية بشخصه. وكان هدية من السماء للنظام الشمولي ــ الثيوقراطي.اذ يفترض في مثل هذا النظام صاحب الايديولوجية الجهادية والذكورية أن يبتعد عن أمثال محمود عبد العزيز شكلا وفنا، ولكنه يخدم عملية التشويش، اكرر في تلك المرحلة. فقد كان النظام يريد تقسيم الشباب الى مجاهدين وضائعين، ولا مكان في هذه المعادلة لثقافة جادة وعقلانية يتسلح بها الشباب وهم في مرحلة التكوين.

    من البداية لا بد من التأكيد من أنه يصعب أن نتوقع أية صلة للشموليين بالثقافة والفن: سياسة تحسس المسدس المعلومة، فما بالك اذا اضافوا الى شموليتهم التزمت الديني؟ ويحاول بعض الاسلامويين اعطاء انطباع وقوفهم مع الفن، ولكن شروط الفنون والابداع عموما هي الحرية والخيال غير المقيد والحوار والنقد. وهذه متطلبات تتناقض مع الاصولية مهما خفت درجتها وتلبست بادعاءات ليبرالية. قام مقدم برامج يدعي الانفتاح قبل فترة قصيرة بتغيير كلمات قصيدة شهيرة وجميلة لشاعر معروف متوفي، لأنه ورد فيها ذكر للخمر والكأس والشفاه. وفجأة اختفى ادعاء الفن والثقافة، وغلبت روح الرقابة والكبت والقمع وعدم احترام الآخرين، وهذه صفات ثابتة فيهم تكاد تكون مثل بصمات ايديهم، مهما مثلوا وادعوا.

    ونتذكر جيدا محاكم التفتيش في مطلع تسعينيات القرن الماضي وبالذات عهد الطيب مصطفى. ولا يعود هذا السلوك الظلامي المتخلف الى السهو والنسيان، ولكن من صميم قناعاتهم. فالاسلامويون يعتقدون أنهم يمتلكون وحدهم الحقيقة المطلقة، لذلك يمكنهم الحكم على حقائق الآخرين. وهذه وثوقيات لا تستطيع التعامل مع الفنون ذات النسبية المطلقة. ويربط الاسلامويون بين الفن واللذة الحسية، وقد يكون بابا للغواية والاغراء.

    ومن هنا يتعرض للتحريم والأبلسة أو الشيطنة. ولكن لأن الايديولوجية الاسلاموية توظف كل شيء من أجل السلطة، وتعلم أن الشعب السوداني طروب ليس بمعنى ابن خلدون السلبي في ما يخص الزنج وخفتهم، ولكن يحب النغم والغناء، لذلك تنازلت ــ نسبيا ــ عن مطاردة الفن وحاولت احتضانه، ومن هنا ازمة المسكين محمود عبد العزيز.

    يأتي «حودة» ضمن ثقافة التدين الاستهلاكي المعولم، ومن أهم مكوناته وعناصره:
    1/ موضة المديح بالجيتار، والفرق المادحة ذات الازياء اللامعة والمزركشة. ومن بدع الانقاذ ان بعض الفرق الاسلامية تحرم المديح. فاضافت له الموسيقى، وبعد تمرير ذلك تكونت فرق باليونيفورم، ثم اصبحت الفرق مختلطة.
    2/ بعث ما يسمونها اغاني الحماسة لافتتاح الليالي السياسية والتي لم نعلم حتى الآن هل هي سنة أم مندوبة، اذ لم يتبرع من يقوم بتأصيلها؟ ولكنها عودة الى جاهلية سودانية تمجد السيف المترع بالدم والقاطع للرقاب، والمقتولون ــ بالمناسبة- مسلمون ولكنهم من قبيلة اخرى. ولا بد لنا ان نحمد لعلي عثمان محمد طه وغازي صلاح الدين وعوض الجاز ومصطفى عثمان اسماعيل، عدم مشاركتهم في الظاهرة الجديدة اعلاميا على الأقل. هذه عملية يسميها بعض الاجتماعيين مثل الجابري وأركون «التتريث» أي تحويل الواقع وبالتالي اضفاء معاني وتفسيرات قديمة «تراثية» على واقع جديد تماما.
    3/ التغني أو قل المديح للموبيليا وادوات الطبخ والفلل والسيارات وزيوت الطعام ووسائل التنظيف وكل مفردات الاستهلاك.اعلان الدولة الاسلامية هو اعلان الوله والعشق لكل منتوجات الحضارة الغربية المادية الكافرة مع رفض العقل والروح التي صنعتها، وهنا مكمن جوهر التأزم. وقبل ايام كتب احد منظري الانقاذ عن التسليع والتشيؤ للوحدة، ولكن لا يجرؤ علي الكتابة عن تشيؤ الانسان السوداني الذي يغني للاثاث.

    4/ كل هذا في ثقافة الانقاذ يهدف الى تعميق حالة التشويش التي يقوم بها الاعلام والتعليم، ويقصد بها رؤية الواقع معكوسا أو بيع الوهم بحيث يظن الفرد أن افكاره هو عن الواقع هي عين وحقيقة الواقع.
    5/ يعادي وجدان الانقاذيين الجمال والحق ويصاحب الزيف والفساد. على سبيل المثال، يتم انشاء وزارة ثقافة تصرف عليها الملايين وتخلو عاصمتها من تمثال واحد ولا قاليري واحدة للفنون ولا دار اوبرا، وشكرا لمسرح طلعت فريد القومي. ومن ناحية اخرى تم عرض مسرحية طريق الانقاذ الغربي واستمرت حتى تركت مستورة. ثم مسرحية «مواسير الفاشر» ولا أحد يدري هل انتهى العرض؟هذه هي روائع ثقافة الانقاذ.

    6/ توازي الثقافة الرسمية، ثقافة اخرى «محجبة» تخفي نفسها ولكنها مكملة. وكان يمكن ان تطالها الدولة لو ارادت وهي التي يرصد أمنها دبيب النمل كم تقول. انتشار اغانٍ هابطة للبنات، بيوت الزار، علاج الشعوذة، فنانون ذكور بأسماء بنات، التنزيل، الاجهاض وأطفال المايقوما، السحر الاسود وكل الالوان. وهنا لا اتحدث عن تطور الجريمة بل عن ظواهر ثقافية لم تعد شاذة. هذه بعض ملامح الثقافة السائدة التي انتجت «المصلوب» محمود عبد العزيز الذي لعب عددا من الادوار، فهو السيوبر ستار لفترة طويلة.

    ثم فجأة يتم تداول صورته من الفاشر مجلودا متكئا على حائط مبكى ولم تكن أول مرة. وهكذا يترك في داخل النجم جرحا نرجسيا غائرا. ذلك الشاب النجم الذي يتلقى صيحات وقبلات المعجبين والمعجبات يعود ذليلا مهانا منكسرا وخاسئا من احتفالية الجلد العلني. ثم نراه نفسه في احتفالية اخرى، للدعاية لمرشح الرئاسة المشير البشير وللمؤتمر الوطني. وللمفارقة كان أيضا قد وقف الى جانب ياسر عرمان مساندا للحركة الشعبية. ولكم ان تتصوروا ان كل هذا يحدث لشاب غض عديم التجربة والحنكة والمهارة. فهو محاط بالكثيرين، ولكنه في نفس الوقت لا يجد من يتعاطف معه. وهذه ظاهرة في المجتمع الشمولي، اذ تعمل الدولة على خلق كتل جماهيرية أو حشود ولكنها تفتقد التعاطف والعمل المشترك المستمر والحميم.

    لأن هذه هي السياسة التي يخشاها ويمنعها النظام الشمولي، فهو يريد اعدادا كبيرة من البشر تلتقي في ميدان عام وتهتف بتشنج لفترة ثم ينصرفون على عدم اللقاء بصورة منتظمة. وهو قد ساهم كمفعول به في تثبيت ثقافة الشمولية هذه من خلال حفلات تضم الآلاف ثم ينصرفون حتى حفل آخر. وتسمى «حنة آرندت» في كتابها: أسس التوتاليتارية، بيروت، 1993م، هذه الظاهرة: التقفّر وهي خلاف الوحدة.

    فالانسان المقفّر يجد نفسه محاطا بأناس آخرين يستحيل ان يجري معهم أي اتصال، أو يكون عرضة لعدائيتهم. ففي هذه الحالة يكون الإنسان مع كثير من الناس ولكن يظل ــ داخليا ــ بمفرده! اذ لا يوجد مشروع مشترك بين هذه الكتل البشرية التي تلتقي في دار الرياضة والمقابر ونادي الضباط وحمد النيل والسوق المركزي وجامع سيدة السنهوري وحتى في المواكب المصنوعة. وتكتب آرندت عن النظام الشمولي: «لا يسعه أن يكون قائما، بالتأكيد، دون أن يدمّر الحياة العامة، أي دون أن يدمر طاقات الناس السياسية، عازلا إياهم على هذا المنوال». «ص 271»
    ولا تكتفي الشمولية بهذه العزلة، بل تسعى الى القضاء على الحياة الخاصة ايضا. إذ تقوم الشمولية على التقفّر «أي على اختبار عدم الانتماء الاقصى الى العالم ، وهي أشد اختبارات الانسان يأسا وجذرية». اراحتني حالة «محمود عبد العزيز» كثيرا من البحث عن نموذج واقعي وملموس للانسان المهدور. وهذا عنوان دراسة تحليلية نفسية اجتماعية، نشرت في كتاب للدكتور مصطفى حجازي «بيروت2005م». وهو مشهور بيننا بكتابه: ــ التخلف الاجتماعي ــ سيكولوجية الانسان المقهور. وفي هذا الكتاب الاخير يربط بين القهر والهدر، ولكن يرى الهدر هو الذي يقضي على كل انسانية الانسان ويضرب مشروع وجوده كي يصبح كيانا ذا قيمة، يكتب: «الهدر على هذا المستوى هو نقيض بناء التمكين والاقتدار وصناعة المصير. ومن ذلك يتضح كيف ان الهدر يستوعب القهر، بحيث أنه لا يصبح ممكنا «أي القهر» الا بعد هدر قيمة الإنسان واستباحة حرمته وكيانه في عملية الاخضاع والاتباع.

    كذلك فإن القهر حين يحدث في علاقة الاستبداد أو أية علاقة تسلط بالارغام، فإنه يترسخ ويعيد انتاج الهدر ذاته». «ص16». ويحصر «حجازي» آليات الهدر في الاستبداد والطغيان والسيطرة والتحكم والاعتقال والتعذيب. بالإضافة لدور العصبيات بأشكالها المختلفة. ثم يستعرض الكاتب اشكال وانواع الهدر وهي: هدر الفكر، الشباب المهدور، الهدر الوجودي في الحياة اليومية. ويمثل الفصل السادس المعنون: الشباب المهدور: هدر الوعي والطاقات والانتماء، تحليلا مطابقا تماما مع واقع حال الشباب السوداني وكما يجسده «محمود عبد العزيز» خاصة في ملكوته الحالي، باعتبار الاستبداد أعلى مراحل الهدر. ويركز الكاتب على الشباب باعتبارهم الأكثر تعرضا للهدر في المجالات الثلاثة. باعتبار «أن محاولات أنظمة الاستبداد والعصبيات والاصوليات الحجر على العقول، ترمي في الاساس الى وعي الشباب تحديدا، وصولا الى الغائه». «ص201».
    وبعد الوعي يأتي هدر الطاقات خصوصا الكفاءات العلمية. فالشباب يعاني من العطالة، ويستخدم الشباب المغاربي مصطلحا أكثر تعبيرا وهو: التعطيل باعتبار انهم ليسوا عاطلين بارادتهم. والهدر الثالث هو حرمان الشباب من المشاركة الفعالة في تقرير مصيرهم ومصير اوطانهم. وهذا مما يعني غياب الانتماء وتهميش الشباب. وهنا يكتب «حجازي» بدقة: «يحرم الشباب من أن تكون له قضية عامة تملأ حياته، وتكون فرصته للتضحية والبذل والعطاء، فيسلب من الشباب حقه في امتلاك الدور في قضايا الوطن سواء من خلال «التطفيل» «البقاء في مواقع الطفولة غير المسؤولة»، أو من خلال الإلهاء بمختلف ألوان التسلية والاثارة، كي تكال له من ثم التهم بالميوعة وعدم الجدية وقلة تحمل المسؤولية».«ص202» وهذا مكمن أزمة الشباب.

    ويستعرض «حجازي» أبرز حالات هدر الطاقات والكفاءات بين الشباب، وهي: 1ــ تركز أنظمة الاستبداد والعصبيات على الولاء والتبعية وليس على الأداء والانتاجية. وما يهم السلطات في أنظمة الهدر هو الحفاظ على تأزيل تسلطها والحفاظ على امتيازاتها. وبالتالي لا تضع استراتيجيات منتجة وبناءة تحتاج للكفاءات المنتجة. 2- الإعلاء من العصبية، وفي السودان عصبية التنظيم الحزبي، وجاءت ــ مع ظهور النفط ــ العصبية القبلية. 3- يتوفر التعليم «الجيد» للطبقات الاجتماعية الغنية والقادرة، بينما يتسرب ابناء الفقراء من المراحل الاولية.

    قصدت فقط لفت الانتباه لهذا الكتاب المهم الذي يكاد في هذا الجزء يكون قد بني على تحليل ظاهرة «محمود عبد العزيز». ولن تغيب عن ذاكرتي صورته في تلك الحلقة من «برنامج أغاني وأغاني»، وقد رمى برأسه بعيدا خلفه وكأنه ليس ملكه. وهو يحاول الغناء وكأن الكلمات تخرج من اصابع قدمه وتشخص وتبهت أعينه، ويرمى بها في مجهول مثل جحيم دانتي. وكأنه قد فدى الشباب بأن يقدم نفسه قربانا لمجتمع يخلط بين الاستهلاك والشعوذة والتدين البدوي، ولدولة تنازلت عن كل خدماتها، واكتفت بامساك الحراسات والنيابات وكرباج النظام العام. أنه ضحية الخواء الروحي رغم صوت الدين العالي الذي ينافسه في التلفزيون و«العداد». إن «محمود عبد العزيز» لا يحتاج لعلاج أو مصحة، ولكن من يحتاج للمصحة هو مجتمعنا ودولتنا، وفي هذه الحالة يشفى هو وغيره كثر في الظل.
                  

01-18-2013, 12:55 PM

نادر

تاريخ التسجيل: 11-27-2002
مجموع المشاركات: 3427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: نادر)

    Quote: يقرأ هذا المقال consistency ومقال د. حيدر إبراهيم (محمود عبدالعزيز ونظرية الهدر الإنساني). نعم من قتل محمودًا؟ فقد بات القاتل واحدًا صمدًاً كما الله لا يفوت ولايموت والمقتولون تترى.
    تقول الميديا: ولد محمود عبدالعزيز في أكتوبر 1967 بمستشفى الخرطوم وترعرع في الخرطوم بحري، إلا أنه عندما خرج إلى هذه الحياة كانت بميمنته حنجرة نحاسية فخيمة ممتوحة من سحارات السودان العتيقة المعبقة بالتاريخ وأهازيج الفخار وبميسرته موهبة التمثيل التي لا تجتهد أبلات الروضة كثيرًا في سبر كنهها إلا بإطراء وعجب. أما أمامه، فقد كان خطه الإنساني الواضح ورسالته الفنية الوطنية الوحدوية التي نقل مقتطفات من بانورامها بُحر اختياره وكامل إرادته وميوله الفطرية السديدة يوم أن كان طليقاً من خلال مقاطع الفيديو التي تجولت في الجنوب. لقد نقلها محمود ولأول مرة في حياتي أشاهد عبر مقطوعاته الموسيقية وجوها بشرية متسامحة و مياه بلورية رائقة وخضرة لازوردية ممتدة من مريدي ويامبيو تعوج بطرب في حواري وأزقة جوبا قبل أن تدلف إلى حيث المزاد بحـــري.
    في سيرورة ميلاد الفتى، كانت الإنقاذ في الضفة الأخرى قد أصدرت فرماناً إلهياً يحرم الغناء ويسجن المبدعين والفنانين ويحشر حتى مناسابات الزواج السعيدة تحت الأرض وتنتهي الأفراح بعد صلاة العشاء بقليل والمدعوون يهرولون إلى منازلهم كاللصوص حتى لا تطالهم أيادي العدالة التي أقروا بصحتها (de-facto) وذلك من خلال التزامهم الصارم بمواعيد انتهاء الحفلات وهرولتهم الطفولية التي لا يوجد لها نظير إلا في هرولة الصبية إلى وليمة منجورة من تلافيف الرجل أشعب حتى يستريح من ضوضائهم. كانت الإنقاذ - والفتى يصقل في مواهبه - تشرد الخبرات وتطارد الأدباء وتغلق دور المعرفة وتسدل ستائر الاستنارة وتطفئ وميض الإبداع وتلاحق حتى البراعم الموهوبة في الحدائق العامة. فقد أوثقت حبالها ذات مساء على شاب موهوب يمثل للجماهير بلا مقابل لا يرجو منهم إلا عشم سقراط في إعطني مسرحاً أهبك شعباً، متنقلاً من بين الأسواق والساحات يعرض عليهم مسرحية باسم (البطاطساية ام شعرن أحمر) على طريقة مسرح الرجل الواحد، فسلخت معطف موهبته وأذاقته الهوان حتى فر إلى أبشي في تشاد ثم إلى ليبيا حتى انتهى به المطاف إلى إحدى دول الاستكبار.
    خرج الفتى الحوتي إلى أقرانه بحنجرته المصقولة، فكان عندما يعتلي المسرح وبمعيته ملائكة الطرب للغناء في الخرطوم يصرع فتيات نوملي والغبشة وود كونة وهيبان واللابديور في الأعالي. والإنقاذ تمارس تضييقها على الفن وعلى الشعب وتنشر الرعب النفسي وحالة اللااستقرار داخل المجتمع وتكرس الخواء في أدمغة الشباب. فقلبت آية الغناء والطرب إلى ساحات فداء والقتلى الشباب إلى طيور تسوح في دهاليز الجنة وتفوج الوفود المدججة بالسلاح إلى مرابع غناه الوارفة ليس بالكراسات والأقلام والمساطر وإنما بالسلاح والزخائر ومؤن الحرب. فهرب الشباب إلى النطاسي حوتة يلتمسون عنده تميمة ومن لم يدركها أوغل في إنهاك ذاته من خلال المهدئات يلتمس الهروب وعندما أكملت الإنقاذ خطتها في تفريغ عقول الشباب المحمودي ومحت الأخضر واليابس، لم تجد وراءها إلا ذلك الساحر الذي كان يخفف عن جيله ويلات الموت اليومي ونضوب الإبداع وخواء الحياة، فشكلت له كميناً تطارده فيه من حي إلى حي ومن مدينة إلى مدينة عبر كل فيافي الوطن، فتحاكمه وتجرمه تارة وتجلده نكايةً على رؤوس الأشهاد طوراً آخر، حتى خر الفتى النحيف صريعاً تحت رحمتها. حينها خرج علينا الفتى المنهك النحاسي إلى مسرح الغناء التراجيدي وبمعيته الشيطان، أي والله! معصوب بغلالة حمراء في رأسه وأخرى في معصمه، ولكنه لا يسخـّر تلك الحنجرة في التطريب وغسل ضنك الحياة اليومية إنما في دق طبول الدمار، أصبح جوتـة بل قل حوتـة دباباً تجوب صيحاته شوارع هجليج وتنفذ إلى ما ورائها حيث كان ينقل لنا أغانيه الطبيعية.
    مات محمود معتبطاً ومقتولاً،
    مات محمود معتبطاً ومقتولاً، والله على ما أقول شهيد.
    مات ومات كل الذين بكوه وشيعوه وتلمظوا أغانيه ولم يصلوا إلى حد الثمالة ليس أمس بل منذ أن خرج على المسرح وبمعيته الشيطان. فإن تبكونه اليوم فإنكم تبكون أنفسكم قبل 23 سنة أو حيث مقتل ذلك الرجل الصالح سَميُّه محمود محمد طه. كلاهما كان له خط وطني بنكهة ذاته، كلاهما عوقب بحدٍ لم أجد له ركزًا في القرآن الكريم وكلاهما مات مقتولا.
    مات محمود ولم تسمح له الإنقاذ أن ينفذ إرادته الفنية الحرة ولكن سمحت له بنقل جثمانه إلى مثواه الأخير، تقتله وتمشي في جنازته. وتقتلنا تارة أخرى حين نقضي بقية سحابة تفكيرنا في التشكيك في أصحاب المنهج الذاتي الذين أجبرتهم الإنقاذ في السير على طريقة الطيارة قامت.
    الإنقاذ قتلت الأديب الطيب صالح فشككنا في مقولته من أين أتى هؤلاء.
    الإنقاذ ستقتل الفيتوري في المنافي ولم تجد له بهوية ولكن ستسمح بدخول نعشه بعد الممات.

    الإنقاذ تقتل كل يومٍ واحداً منـّا
    وتبحث كل يومٍ عن ضحيـــة

    رحمك الله وألهـــم ذويك ومحبيك الصبر والسلوان.

    هونـج كونـج
    18/01/2013
                  

01-18-2013, 12:57 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: نادر)

    أمير سلامات وكيف الحال ..

    تعرف الموضوع بى شكلو الاتناولتو انت بيهو ناقص يا أمير ..
    ناقص ومجحف جدا ومتحامل كمان ..

    لو كنت يا أمير اتناولت مسألة تسييس الموت دونما تحامل على مجموعة من محبى محمود ما فعلوا الا ترديد هتافات وطنية فى تشييعه ..
    لو كنت اتناولت التسييس ده بصورته الكاملة ..
    لكنت كتبت عن أغلب الاعلام السودانى المنحاز لحكومة القتلة واللصوص وهو يخرج موت محمود إخراجا سياسيا فاضحا جدا ..
    ولم يكتفوا بذلك يا أمير ..
    بل منتجوا حياة محمود وتأريخ محمود كيفما شاؤوا ..
    أخذوها بالتجزئة كيفما اتفق ..

    ولكنت يا أمير تكلمت عن الموت الدماغى الذى يتأخر الأخذ بمقتضياته وحتى يوم الخميس بالتحديد ..
    وعلى الاخوة الاطباء تنويرنا بهذه الحالة ولكن خذ هذه الفكرة عن الموت الدماغى ..
    وجميعنا يعلم أن مستشفى ابن الهيثم اعلن وفاة محمود دماغيا قبل 3 ايام ..

    Quote: الموت الدماغي ونقل الأعضاء

    قانونياً (في بعض الدول) يمكن ازالة أعضاء الميت دماغيّا ونقلها إلى من يحتاجها من المرضى بشرط أن يتم إبقاء الميت دماغيا تحت التنفس الاصطناعي وإبقاء ضغط الدم في الحدودالطبيعية وقد يتم استخدام بعض الأدوية.و يتطلب موافقة المريض الخطية أو موافقة الوصي القانوني عليه ويتم نقل الأعضاء للمرضى المتقاربين معه بالنواحي الجينية حسب وزمرة الدم وتكون الأولوية بالطبع للمرضى أصحاب الأقدمية على لائحة الانتظار.


    ولعلنا لن نسبق الآراء الطبية بايراد هذا التعريف عن الموت الدماغى من الويكبيديا ايضا ..
    وشخصيا أنا شبه متيقن من أن الأمر تم التلاعب به بايعاز من سلطة المؤتمر الوطنى وتحديدا من جهاز امنها بالضغط على الحكومة الاردنية والمستشفى فى مسألة اعلان الوفاة ..
    Quote: Brain death is the irreversible end of all brain activity (including involuntary activity necessary to sustain life) due to total necrosis of the cerebral neurons following loss of brain oxygenation. It should not be confused with a persistent vegetative state. Patients classified as brain dead can have their organs surgically removed for organ donation.

    Brain death, either of the whole brain or the brain stem, is used as a legal indicator of death in many jurisdictions.


    ما أعنيه يا أمير ..
    أن ظلال السلطه وأجنداتها فى موت وتشييع محمود عبدالعزيز أكبر بكثير من هتافات سياسية معارضة استخدمت من بعض مشيعى محمود عبدالعزيز ..
    ولو كنت منصفا لذكرت كل ذلك قبل أن تضع الامر فى هذا السياق الهجومى العنيف على مجموعة من الشباب لم يقوموا بشيء الا ترديد هتافات وطنية ..

    شكرا يا امير ومودتى ياخى ..
                  

01-18-2013, 12:58 PM

نادر

تاريخ التسجيل: 11-27-2002
مجموع المشاركات: 3427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: نادر)

    رحمك الله يا محمود عبد العزيز، رحمك الله وإلى جنات الخلد
                  

01-18-2013, 05:31 PM

ابوحراز
<aابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: نادر)

    نسال الله ان يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء
    سعدت كثيراً بمواقف الرجل الانسانية وملامسته للفقراء والمحتاجين
    وجميل ان تكون هذه رسالة الفن
    ان ندق على أحاسيس الناس مشاعرهم
    ليس باصواتنا فحسب
    بل بالعطاء الإنساني
    والذي سيظل باذن الله نهراً دفاقا
    نسال الله ان يمتزج بانهار الجنه
    ويحمل محمود الى سماوات رحبة
    العزاء لأهله
    ولكل محبي فنه
    ولكل الذين مسح دموعهم وحولها الى انهار من الفرح !!!
                  

01-19-2013, 08:04 AM

امير طمبل
<aامير طمبل
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: نادر)

    Quote: لو افترضنا انو المعارضة -كما تدعي- هي من حرك الجموع التي هبت لوداع محمود عبد العزيز، وأنا أشك طبعاً في ذلك لأنو في الاساس مفي معارضة في االداخل منظمة بالصورة دي،
    ولو في معارضة ومنظمة بحيث انها تستغل هذا الحدث المفجع، فمعاها حق، أن من قتل محمود هو الحكومة عندما حاولت بكل الطرق تدجين محمود ليلعب لصلح اجندتها في تدجين من معه
    من جموع الشباب الذين يعشقون محمود عبدالعزيز، وقبل ما الواحد يجي يكتب ليهو كلام فطير زي ده مفروض يفكر تفكير منطقي بعيداً السطحية والهرج البتسوي فيهو ده،
    بعدين برضو أغشى شوف الفيسبوك، نزّلوا صورة لمحمود الله يرحمو وهو مسجي في مغسلة الموتى، يمكن دي برضو تكون المعارضة[/QUOT

    كلامك الكتبتو ده يا أبوالعريف كلام الطير في الباقير و كلو سطحية و أكثر
    حكومة شنو القتلت محمود و مصلحتها شنو لعلمك الراحل محمود عبدالعزيز في ال 5 سنواتن الأخيرة
    أصبح من أكثر الناس ميولا لها و حسب متابعتي بان الحكومة لم تقصر مع الراحل في اي شي
                      

01-19-2013, 08:31 AM

امير طمبل
<aامير طمبل
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: امير طمبل)

    Quote: أمير سلامات وكيف الحال ..

    تعرف الموضوع بى شكلو الاتناولتو انت بيهو ناقص يا أمير ..
    ناقص ومجحف جدا ومتحامل كمان ..

    لو كنت يا أمير اتناولت مسألة تسييس الموت دونما تحامل على مجموعة من محبى محمود ما فعلوا الا ترديد هتافات وطنية فى تشييعه ..
    لو كنت اتناولت التسييس ده بصورته الكاملة ..
    لكنت كتبت عن أغلب الاعلام السودانى المنحاز لحكومة القتلة واللصوص وهو يخرج موت محمود إخراجا سياسيا فاضحا جدا ..
    ولم يكتفوا بذلك يا أمير ..
    بل منتجوا حياة محمود وتأريخ محمود كيفما شاؤوا ..
    أخذوها بالتجزئة كيفما اتفق ..

    ولكنت يا أمير تكلمت عن الموت الدماغى الذى يتأخر الأخذ بمقتضياته وحتى يوم الخميس بالتحديد ..
    وعلى الاخوة الاطباء تنويرنا بهذه الحالة ولكن خذ هذه الفكرة عن الموت الدماغى ..
    وجميعنا يعلم أن مستشفى ابن الهيثم اعلن وفاة محمود دماغيا قبل 3 ايام ..


    دكتور محمد تحياتي و أشواقي يا عزيز
    صدقني أن كل الذين هرعو لتشييع و إستقبال جثمان الراحل محمود عبدالعزيز عليه رحمة الله
    ذهبو و اتو من كل وليات السودان حتي ليست لديهم اي علاقة بما يجري في الساحة السياسية
    و لكن أن تحاول فئة قليلة مندسة وسط الناس لتردد بعضا الهتفات فهذا امر مفروض باعتبار
    أن المقام ليس مكانا لتمرير بعض الأجندة من بعض فلول المعارضة الفاشلة التعيسة التي تحاول
    عمل شي عجزت عنه في تحريك الشعب السوداني
    بحكم العلاقة التي تربطني بالراحل يا دكتور فانا أعرف تماما بان الحكومة عكس مما يظن البعض
    لم تقصر مع الراحل تحديدا في الفترة الأخيرة و الراحل المقيم بادلهم نفس الشعور
    فيا دكتور تعرف تماما باني شخصي ليس من انصار الحكومة ولا اقف مع من يدعون بانهم معارضة
    فقط لم تعجبني الطريقة التي حاول ان يستغلها بعض من يدعون النضال
    نحن من أشد الناس حزنا علي رحيل الحوت بحكم العشرة الطويلة معه
    ربنا يتقبله قبولا حسن و يجعل قبره روضة من رياض الجنة
    تحياتي و تقديري الي شخصك الجميل
                  

01-20-2013, 07:03 AM

عمر نملة
<aعمر نملة
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 2550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: امير طمبل)

    سلامات طمبل
    الله يرحم محمود
    عفوا معروف في جميع انحاء العالم الكل بستغل الاحداث التي تجمع اكبر
    عدد من الناس سواء حكومه او معارضه بدون مراعاه لاي شعور يعني الحكايه
    تسويقيه من ناحيه بحته عشان كدا بيقولوا السياسه لعبه قذره . واي شخص غصبا عنه
    كمواطن لازم يكون معارضه او حكومه او يموت او يتهناء بالوضع الحاصل( قاصد الناس
    العايشه في السودان).
    Quote: فيا دكتور تعرف تماما باني شخصي ليس من انصار الحكومة ولا اقف مع من يدعون بانهم معارضة

    سؤال اخير واذا انت شايف انه تدخل في امورك الشخصيه ما ترد عليه
    انت شايت على وين؟
    وما سمعت القول
    العودو خاطي الشق ماقال وحاتك طق
    ماوقف بين بين لموته اتقدم
    والوقوف بين بين اخير منه الوقوف مع الظلم والفساد والاستبداد
                  

01-19-2013, 08:36 AM

امير طمبل
<aامير طمبل
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: امير طمبل)

    Quote: نسال الله ان يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء
    سعدت كثيراً بمواقف الرجل الانسانية وملامسته للفقراء والمحتاجين
    وجميل ان تكون هذه رسالة الفن
    ان ندق على أحاسيس الناس مشاعرهم
    ليس باصواتنا فحسب
    بل بالعطاء الإنساني
    والذي سيظل باذن الله نهراً دفاقا
    نسال الله ان يمتزج بانهار الجنه
    ويحمل محمود الى سماوات رحبة
    العزاء لأهله
    ولكل محبي فنه
    ولكل الذين مسح دموعهم وحولها الى انهار من الفرح !!!


    الأخ ابو حراز
    تحياتي
    شاكر ليك جدا مرورك هنا
    الهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
    اللـهـم عامله بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .
    اللـهـمand#65279; اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً.
    اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
    اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
                  

01-19-2013, 11:16 AM

امير طمبل
<aامير طمبل
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: امير طمبل)

    الصور لا تكذب
    >
    385291_569024613125255_242979600_n.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


                  

01-19-2013, 11:18 AM

امير طمبل
<aامير طمبل
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: امير طمبل)


    mahmod_ABD_ELaziz.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

                  

01-20-2013, 06:07 AM

نادر

تاريخ التسجيل: 11-27-2002
مجموع المشاركات: 3427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: امير طمبل)

    (لا تطلقوا النار)
    أنا كنت قايل القبة فيها فكي
                  

01-20-2013, 06:43 AM

أحمد ابن عوف
<aأحمد ابن عوف
تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 7610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: نادر)

    طلقة واحدة بس

    دحين يا أمير من هو الذي يستغل تشييع محمود ليطبل للانقاذ ويتهكم على المعارضة؟؟
                  

01-21-2013, 07:08 AM

نادر

تاريخ التسجيل: 11-27-2002
مجموع المشاركات: 3427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تتخذو من تشييع محمود موضوعا ...ليها حق الإنقاذ تحكمكم 23 سنة... (Re: أحمد ابن عوف)

    واحدة بس يا أحمد وما تكررها الوضع صعب للغاية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de