كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: يامسرحيين من قال: ان د. يوسف عيدابى هو من صك مصطلح الغابة والصحراء (Re: الزاكى عبد الحميد)
|
الاخوان: الزول احمد الامين عبدالرحمن سعادة الزاكى عبدالحميد اسف لقد شغلتنى الشواغل عن هذه النافذة اقدر كثيرا مروركم من هنا الشاعر الكبير النوار عثمان ابكر لى معه اكثر من حوار مسجل واخرها جلسة مسجلة كانت بدارى شارك فيها الراحل الخاتم عدلان
Quote: من صك العبارة هو النور عثمان أبكر شهد بذلك الشاعر الكبير محمد المكى إبراهيم فى كتاب ظهر صيف 2008 عن مركز عبدالكريم ميرغنى بعنوان (فى ذكرى الغابة والصحراء ) وتحدث بتفاصيل دقيقة جدا عن رموز تلك المرحلة ومن ضمن ماذ كره فى الكتاب أن يوسف عايدابى غادر الجامعة بالسودان ليكمل دراسته باوربا ولم يكمل المشروع مع رفاق المرحلة ... الشاعر فضيلى جماع أيضا نسب فضل صك العبارة للشاعر النور عثمان ابكر (راجع فضيلى جماع : قراءة فى الادب السودانى الحديث .) من الاشياء الشائعة كلك أن صلاح أحمد إبراهيم من رموز الغابة والصحراء رغم أنه مناهض بشدة لها وكذلك سند والفاتح التجانى ... إنتهى مرورى بالبوست . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامسرحيين من قال: ان د. يوسف عيدابى هو من صك مصطلح الغابة والصحراء (Re: بدر الدين الأمير)
|
بالله عندكم مهرجان مسرح وما تعزمونا اتلومتوا لكن المصطلح داخل السودان اول من استخدمه هو النور عثمان ابكر في قصيدة صحو الكلمات المنسية ولقد قمت بصك هذا المصطلح حدوده ومعانيه وتطوره في بحثي الذي نلت عليه الدكتوراه من قسم اللغة العربيةوادابها بجامعة القرآن الكريم مشكلتي ان النسخة المصححة من بحثي مو جودة في فلوبي دسك لايمكن استخدامه والا كنت نشرت لكم جزء المصطلحات
يوسف عيدابي اول من بدأ الكتابة بثيمات الغابة والصحراء قصيدة اسمها ابودليق اتمنى لو زول عارف انها وين ينشرها لطالما بحثت عنها دون جدوى
وعلى حسب وجهة نظري كناقدة ودارسة لفترة الستينات ان محمد عبد الحي و النور عثمان ابكر ومحمد المكي ابراهيم وصلاح احمد ابراهيم كتبوا تحت تأثير ثيمات الغابة والصحراء وقد دللت على هذه الفرضية بتحديد الثيمات الخاصة بمفهوم الغابة والصحراء ثم احضار نماذج من شعر كل من هؤلاء كنماذج ربما يختلف البعض في الاسماء ومن حقهم حيث هذه وجهة نظر لا تقبل القياس بمبدأ الصواب والخطأ وشكرا يا لورد بوست تمام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامسرحيين من قال: ان د. يوسف عيدابى هو من صك مصطلح الغابة والصحراء (Re: بدر الدين الأمير)
|
بالله عندكم مهرجان مسرح وما تعزمونا اتلومتوا لكن المصطلح داخل السودان اول من استخدمه هو النور عثمان ابكر في قصيدة صحو الكلمات المنسية ولقد قمت بصك هذا المصطلح حدوده ومعانيه وتطوره في بحثي الذي نلت عليه الدكتوراه من قسم اللغة العربيةوادابها بجامعة القرآن الكريم مشكلتي ان النسخة المصححة من بحثي مو جودة في فلوبي دسك لايمكن استخدامه والا كنت نشرت لكم جزء المصطلحات
يوسف عيدابي اول من بدأ الكتابة بثيمات الغابة والصحراء قصيدة اسمها ابودليق اتمنى لو زول عارف انها وين ينشرها لطالما بحثت عنها دون جدوى
وعلى حسب وجهة نظري كناقدة ودارسة لفترة الستينات ان محمد عبد الحي و النور عثمان ابكر ومحمد المكي ابراهيم وصلاح احمد ابراهيم كتبوا تحت تأثير ثيمات الغابة والصحراء وقد دللت على هذه الفرضية بتحديد الثيمات الخاصة بمفهوم الغابة والصحراء ثم احضار نماذج من شعر كل من هؤلاء كنماذج ربما يختلف البعض في الاسماء ومن حقهم حيث هذه وجهة نظر لا تقبل القياس بمبدأ الصواب والخطأ وشكرا يا لورد بوست تمام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامسرحيين من قال: ان د. يوسف عيدابى هو من صك مصطلح الغابة والصحراء (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: حأمشي البيت ولو لقيت المجلة سأبرز مختطفات بالنص لما قاله الشاعر الكبير محمد المكي واتمنى ان يكون البوست مناسبة للتعريف بالنور أكثر |
صلاح اكيف انك صديقنا المسرحى الشاعر قاسم ابوزيد اخير اطل على الدوحة وقضيا معنا ايام عادت بنا لجلساتنا ايام النور ومصطفى سيد احمد وعلى عبدالقيوم وحميد .... معك اتفق تعالو نعرف بالنور هذا العملاق المجدد صاحب صحو الكلمات المنسية ـ ولست عربيا ولكن واتعلم وجهك وغناء للعشب والزهرة ناهيك عن ترجماته للنوادر في المسرح والاد والادب والشعر والتاريخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامسرحيين من قال: ان د. يوسف عيدابى هو من صك مصطلح الغابة والصحراء (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: المصطلح داخل السودان اول من استخدمه هو النور عثمان ابكر في قصيدة صحو الكلمات المنسية |
سيدتي الدكتوره نجاة صدقت .. وعندك الدليل المجاز علميا .. والمعتمد بشهادة الدكتواره .. وعندي لك القول الصادق الذي يؤيد شهادتك ..
Quote: يوسف عيدابي اول من بدأ الكتابة بثيمات الغابة والصحراء قصيدة اسمها ابودليق اتمنى لو زول عارف انها وين ينشرها لطالما بحثت عنها دون جدوى |
صدقت تماما .. تماما .. وهذه شهادتي لك فقد سألت الدكتور يوسف وقد منعته وعكة من حضور مهرجان الدوحه الذي ذكرت مقدمته انه صاحب صك مصطلح الغابة والصحراء .. فقال لي ان النور عثمان ابكر هو صاحب المصطلح .. وقال لي انه سبق الجميع الي فكر الغابة والصحراء دون ان يسميها كذلك وانه وعبد الحي وهم زملاء واصدقاء واولاد دفعه قد بدءا الفكرة عندما لمسا تجمعات اثنيه للطلبة الجنوبيين الذين دخلوا كلية الحقوق باعداد كبيرة في نصف الستينات الاول من القرن الماضي بجامعة الخرطوم وعلا صوتهم بدعوات تتساءل عن الهوية .. واستكملت الفكرة بعودة مكي ثم من بعده النور عثمان من المانيا وهما اسبق من عبد الحي ويوسف في الجامعه ..
استلهم هولاء نهجا اختطه التشكيليون بقياده الصلحي وشبرين في منتصف الخمسينات باسم تشكيليي الخرطوم يتمثل في اعلاء التشكيل المحلي الحافل بالصور والالوان النابعة من البيئه كالشرافة .. وكان الهدف الاسمي هو كسر حدة التعصب الثقافي والتبشير بتعددية السودان الثقافيه وترويجها .. فنشط الدكتور يوسف قبل سفره بطرح العديد من القصص والتمثيليات القصيره في الاذاعة والصحف .. وتزاحم علي الساحه اصطباغ بهذا اللون عندما ورد اليها وشغلها الفيتوري ومصطفي سند ومحمد محمد علي ومحي الدين صابر وجيلي عبد الرحمن باشعارهم التي تصب في هذا المسار وترسخ تياره .. وفي الجامعه برز بعد اكتوبر عبدالله جلاب وعلي عبد القيوم وعثمان جعفر النصيري وتيراب الشريف وعبد الهادي الصديق وسيد احمد الحردلو وبرزت لهم مسميات متعدده منها الاكتوبريون والخرطوم ولكنها لم تثبت ..
ويعتبر من العرابين لهذا المنهج بوفسير علي المك ومحمد المهدي المجذوب الذي كان يتناوب مع عبد الحي اللوحات الشعرية ذا ت الصور السودانيه الخالصه .. وجمعت ايضا عبد العزيز صفوت وعمر عبد الماجد وحبيب مدثر وتبادل محمود محمد مدني والنور عثمان وصلاح احمد ابراهيم وصديق محيسي كتاباتهم الشهيرة في الصحافة عن الغابة والصحراء (الادب والفكر) واشتد الجدل بين الراحلين النور وصلاح .. ومن عجب ان صلاح احمد ابراهيم كان الاكثر انتاجا لما يرفد التعددية الثقافيه والاشد تمسكا بعروبة الادب السوداني استنادا لما كان يدعو به الطيب صالح وعبدالله الطيب من ان العروبه لسان وليست جنسا او عنصرا ...
ولو رجعتم لكتاب محمد المكي ابراهيم لوجدتم صحه ما تريدنا الدكتورة نجاة ان نفهمه وان صاحب المصطلح هو النور عثمان وان اول من قدم نهج التعددية هو يوسف عيدابي وانه اثراها بانتاج شغل المسرح والصحف وابرزه مسرحيات العصفوره وحصان البياحة .. ولوجدتم ان الكتاب لم يتحدث عن هجرة يوسف الي اوروبا فقط كما يشير احد المشاركين .. وقد عايشت كل من ذكرتم وذكرت من الادباء واكاد اجزم انني قرأت كل ما كتبوا ولا اجد خلافا علي ذلك .. واعلم انهم لو اتخذوا الغابة والصحراء حزبا سياسيا لبلغوا به مالم تنجح فيه الاحزاب السياسية ولما تمزق السودان
اذن فان الراحل النور عثمان ابكر بشهاده الدكتور يوسف عيدابي هو صاحب مصطلح الغابة والصحراء .. هو الذي صكه وصاغه. ويؤيد هذا ماورد بكتاب الاستاذ محمد المكي ابراهيم فى ذكرى الغابة والصحراء وما ادلت به الدكتورة نجاة هنا .. وكذلك ماأشار اليه من تداخلوا ..
وازعم انا من معايشة قريبة بحركة الادب والفكر والفنون في ستينات القرن الماضي ومخالطة ومعايشة الصق بالدكتور يوسف واصدقائه محمد عبد الحي ومحمد المكي ابراهيم وتؤيدني في زعمي الدكتورة نجاة بما اقتطفت من مداخلتها اعلاه ويؤيدنا ماورد في كتاب محمد المكي ابراهيم ان الدكتور يوسف هو صاحب الفكرة واول من كتب بثيماتها ..
اما القصيده يا دكتوره نجاة فقد سألت الدكتور يوسف عنها اليوم بعد قراءتي مداخلتك فذكر انها ضمن ما خلف بالسودان واشار الي ان دار الوثائق تملك نسخة منها وكذلك توجد نسختها في ارشيف جريدة الثوره وان نسخة منها كانت بيد الراحل د. محمد عبد الحي ولا بد أن زوجته الدكتوره عائشه موسي ستكون محتفظة بها ..
عمر علي حسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامسرحيين من قال: ان د. يوسف عيدابى هو من صك مصطلح الغابة والصحراء (Re: عمر علي حسن)
|
Quote: المصطلح داخل السودان اول من استخدمه هو النور عثمان ابكر |
الاخت دكتورة نجاة هل اشارتك لان اول من استخدم مصطلح الغابة والصحراء داخل السودان هو النور عثمان هل تعنى ان هناك من استخدم هذا المصطلح خارج السودان ؟ سبق وان سالت النور ونحن على الغداء بمنزل الاستاذ مسعود محمد على بالدوحة وذلك في حضور العديد من الاصفياء اذكر منهم صاحب الدار والراحل مصطفي والمسرحى محمد السنى وعبدالمنعم الفكى وامنة الحمدان واخرين سالت النور لماذا اخترت مصطلح الغابة والصحراء تحديدا فرد بقوله : (السودان بالنسبة لى غابة وصحراء زنوج وعرب لولم يتم الانصهار بينهما لن يكون هناك سودان)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامسرحيين من قال: ان د. يوسف عيدابى هو من صك مصطلح الغابة والصحراء (Re: احمد الامين احمد)
|
لبعد الكتاب عنى مؤقتا أدناه عرض لللفقرة الخاصة بالمصطلح وموزه أعدها :
عثمان محمد وداعة
Quote: في ذكرى الغابة والصحراء (2-2) (في ذكرى الغابة والصحراء) سفر الكاتب محمد المكي إبراهيم أحد رواد تيار الغابة والصحراء الذي سطع في سماء هذه الذكرى بوصفه أفضل من يكتب ويؤصل للتاريخ الشخصي للغابة والصحراء قادنا في دهاليز ذلك التيار كاشفاً عنأن تسمية الغابة والصحراء إحدى ابتكارات الأستاذ النور عثمان أبكر، وأن النواة الأولى للمدرسة ضمت: د. محمد عبد الحي،د.يوسف عايدابي وشخص المكي إضافة لأبكر،وأشار المكي لتوقير وأستاذية لأبكر من قِبل المؤلف وازتها علاقة بنفس التوصيف : توقير واستاذية للمكي من قِبل عبد الحي.. ثم انضم للتيار أصدقاء عايدابي وعبد الحي الشاعر: علي عبد القيوم المعماري: صابر علي عبد القيوم والبروفيسور طه أمير وثبت المكي أبوة للمجذوب -الشاعر - للتيار والالتفاف حوله كصديق وملهم وناقد لكل من توج التيار موضحاً أن هذا الدور كانوا يريدونه لأبكر بحكم أنه الأكبر سناً إلا أن ظروف حياتية فرضت عليه حصاراً أقعده عن ذلك. في نفس السياق أكد المكي دوراً للشاعرالمرهف شابو الذي كان صدقه الفني ملهماً لمجموعة الغابة والصحراء.. وأومأ المكي لشخصيات رعت وأكدت اتجاه الغابة والصحراء كـ د. أبو سليم ود. خالد الكد.. وشخصيات التفت حول التيار كـ علي عمر قاسم والشاعر أبو ذكرى والشاعر عثمان خالد... الخ الأكثر إثارة في سيرة المكي إماطة اللثام عن أن النور عثمان أبكر أدعى لنفسه دوراً أكبر مما له محاولاً إقصاء الآخرين بتأكيداته المتلاحقة بأنه ابتكر تسمية الغابة والصحراء ويقول المكي أن تلك حقيقة ولكن تأسيس التيارات الفنية لا يكون بإطلاق التسميات وإنما بالحفر الجاد المستمر واكتساب الأصحاب ليقوموا بتعميق التيار ولا أدل على ذلك من تطور علاقة المكي بعبد الحي في تعميق فكرة الغابة والصحراء وإضاءة إحراجها وانكبابهما في الاختراق بأيداع آثار فكرية وفنية .. المكي المهموم بدراسته: الفكر السوداني أصوله وتطوره وعبد الحي بالياذته: العودة إلى سنار والذي تركه بصمة – أي عبد الحي – في مدرسة الغابة والصحراء بتأكيده على تعمر الفونج بصورة أعمدة باعتبار أن سنار هي بداية حقيقية للسودان الحديث . وواصل المكي: أن سلوك أبكر (الآنف الذكر) أحدث ضجراً لعبد الحي جعله يعلن عدم وجود مدرسة فنية اسمها الغابة والصحراء وقعود المكي عن الدفاع ضد مهاجمي المدرسة ومنتقديها.. على أثر ذلك يصف المكي الحركة بأنها دخلت في حالة كمون لم يبعثها منها إلا انعطاف المغتربين فيدول المهجر العربي المستفزين بنسبة العرق نحو الأفرو عربية حلاً لمأزق الهوية ورداًعلى الصدامات الأثنية والثقافية إضافة لطرح حركة قرنق التي نادت بالسودان الجديد الذي تتعايش فيه كل الأثنيات. من انتصارات تيار الغابة والصحراء التي عدها – في سيرته – أن النقد نسب للتيار مبدعين كصلاح أحمد إبراهيم والشاعر سند، ممن تحدثوا ضد التيار علناً رغم أن منتوجهم الإبداعي ينضم لمجموعة الشعر السوداني المتميز عن آداب العربية في بلادها واعترف المكي بأن المدرسة (أي الغابة والصحراء) تلقت الطابع السوداني في أعمالها عن المجذوب وصلاح الذي ظن أن الغابة والصحراء نسخة من حركة الزنوجة بقيادة سنغور، كما أنه لم يستلطف أبكر.. ووصف المكي صلاحاً بارتباط شعره بالسودان.. كما وصف سنداً بأنه عروبي الهوى وساء فهمه تجاه المكي حين نسب كثيراً من شعره لتأثره بالفرنسيين واعتبر الخلاسية قصيدة المكي وذائعة الصيت قد وسمها التأثر بالشاعر بودلير. بهذا الثراء الفخيم وذائعة الوجدان المعهودة في المكي جاس بنا في دهاليز الغابة والصحراء، ذلك التيار الذي يرى المكي أنه ثبت بوجه معتقديه والمشنعين به، ووجد موطأ قدم في أرض الأجيال المتلاحقة (أنظر كتابات عجب الفيا وصلاح الشعب.. الخ). هذه قراءة أولى في سفر هام وثق لمدرسة فنية محفورة في ذاكرة الأدب السوداني وكما قالت الديباجة الخلقية للكتاب:- إن التوثيق جاء ببوح أحد مؤسسيها تذكر ما جرى في سر وعلن ذلك الإبداع الصادق النبيل. |
* المصدر :قوقل أشار صاحب العرض لكتابات الاخ الناقد صلاح شعيب أحد المشاركين فى هذا البوست وأرجو ان يتمكن من العثور على حواره القديم مع مكى رغم أن الكتاب (فى ذكرى الغابة والصحراء ) لم يخرج كثيرا عن هذا الحوار والفرق بين الحوار (صلاح شعيب ) وصدور الكتاب حوالى (9 سنوات )
الصورة المرفقه للكتاب من موقع أمازون للتنويه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامسرحيين من قال: ان د. يوسف عيدابى هو من صك مصطلح الغابة والصحراء (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: وأرجو ان يتمكن من العثور على حواره القديم مع مكى رغم أن الكتاب (فى ذكرى الغابة والصحراء ) لم يخرج كثيرا عن هذا الحوار والفرق بين الحوار (صلاح شعيب ) وصدور الكتاب حوالى (9 سنوات ) |
اخى احمد وارجو معك ايضا الاستاذ مسعود محمد على ان يبادر بنشر ذلك الحوارى اوالمواجهة بينه بين النور في منزل النور بالدوحة حين ذهبيت لاجراء حوار مع نور وطلب مسعو مرافقتى لحضور ذالك الحوار لكن بعد دقايق من بدء الحوار تحول الحوار لمواجهة فكرية وثقافية ومعرية وتحقيقية بين النور ومسعود والنور نحن خارجين من منزله اوصى بان ينشر الحاور معه كما هو بدون تعديل مرت سنوات وليس بالامكان وجود وسيلة نشر سودانية يمكنها قبول ذلك الحوار وتلك المواجهة وبعدها شخصيا اكتشفت عوالم الاسافير ومابها من حرية نشر بدون قلم رقيب واولها سودانيز وفي حوار بينى وبين الاخ الصديق المسرحى عبدالله كارلس اتيت بمقاطع من تلك المواجهة وذكرت وطالبنا مسعود بان يوافق على نشر تلك المواجهة مسعود رد بقولة تصريح النور قديم محتاج لتجديد هاتفت فى صبيحة اليوم التانى النور ووجدته متابع للبوست قال لى بالحرف الواحد قبل اناشرح له طلب مسعود قال ياولد ان قلت الحوار ينشر زى ماهو التجديد لشنو واغلق الهاتف في وجهى عدت لمسعود وذكرت له وفي نفس البوست ماقاله النور على فكرة ذلك الحوار الشاعر محمد المكى استمع له كاملا من خلال النسخة مع مسعود وقد كنت متحامل في اسئلتى للنور عن محمد المكى وعمله الدايم مع الانظمة الشمولية وفي احد البوستات الموجدة هنا وشتمنى شتايم شخصية لاتليق به هو ووصفنى بضبان العسل وذلك من خلال حساب مسعود افي رده على تعليقه نحوى لكن مسعود لحدى الان ماداير ينشر ذالك الحور الذى اوصى النور وهو حيا مرتين ان ينشر كما هو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامسرحيين من قال: ان د. يوسف عيدابى هو من صك مصطلح الغابة والصحراء (Re: عمر علي حسن)
|
Quote: نعم . وانا اعرف ذلك تماما وقد عشته يوما بيوم لمدة ثمانية اعوام .. وعبارتي هي اقتراح لصاحب المداخله بان مكي في سرده لمساهمة عيدابي لم يقف عند سفره فقط .. فالمتداخل لم يختر دورا ليوسف غير السفر ..من كل ما اورده مكي عنه .
عمرعلي حسن |
تحية الاستاذ عمر على حسن انا هو المتداخل المعنى وقصدى من الإقتباس لم يكن تبخيسا لدور الاستاذ يوسف عايدابى قدر ما هو محاولة للقول حسب شهادة مكى ان عيدابى الطالب وقتها بجامعة الخرطوم والمهتم بالادب عبر صلته بشعراء جيله بالجامعة لم يكمل مشوار حفر المدرسة الشعرية التى أرسوا جميعا اسسها رغم صك المصطلح بواسطة النور عثمان وحده ومحمد المكى فى مجمل حديثه عن عيدابى بالكتاب توجد رنة اسى وحزن ان عيدابى لم يكمل معهم المشوار الادبى ونقلى للإقتباس بالمداخلة الاولى كان من الذاكرة لبعد الكتاب عنى راهنا وهو كتاب ممتع جدا لانه يتحدث عن رموز جمالية فى الثقافى السودانية نحبهم جميعا لانهم يحاولون إرساء نظريات للجمال فى ذاكرتنا ومنهم عيدابى ... * إشارة : علمت من قوقل ان الدكتو عيدابى يمت لك بصلة قربى حميمة جدا لذا انت تعرفه جيدا ولك وله الود والتحية والرحمة للنور وعبدالحي والتحية لمكى وجيله (جيلك ) جيل اكتوبر والبطولات كما صدح بها وردى قديما فى (النشيد الأول للطلبة ) عهد القرشى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامسرحيين من قال: ان د. يوسف عيدابى هو من صك مصطلح الغابة والصحراء (Re: احمد الامين احمد)
|
الاخ الكريم احمد الامين احمد لعلي قد استكثرت ان يخرج الدكتور يوسف مما اورده عنه الاستاذ مكي بالكتاب التوثيقي فقط بالتحسر علي انه سافر الي اوروبا .. فلماذا الحسرة اذا لم يكن له دور فاعل واذا لم يترك فراغا في اكمال هذا الدور .. وقد قرات الكتاب .. واستندت في كثير مما اوردت بمداخلتي علي ما اكده عندي من خبر الغابة والصحراء .. ولست ارمي ابدا لاتهام احد بتحجيم دور احد من الاربعة الذين ترتبط بهم فكرة الغابة والصحراء رغم تفاوت عطاء كل منهم في ترسيخ فكرها .. فهذا مبحث آخر .. اذا شئتم خضنا فيه .. ولكن المراد هنا تصويب ما اطلقته مقدمة الحفل فاضفي علي د. يوسف حقا لا يدعيه وهو صك المصطلح .. ورايت انا ان الادوار قد اختلطت لديها فبينتُ دور يوسف الذي اكدته الدكتوره نجاة وتعرض له كتاب ذكريات الغابة والصحراء ..
وما عندي لا يقبل انحيازا لاي من الاربعه لصلتي الشخصية بهم وبكثير ممن ذكرت في مداخلتي .. وانني اكبركم سنا واطولكم معايشة مباشرة لفكر الغابة والصحراء الذي لم يصطرع من رعوه علي ملكيته لأن كلا منهم يعرف قدر الاخرين .. ولم تكن ملكيه الفكرة او ملكيه صك المصطلح مكان نزاع بينهم .. وانما كان الشد والجذب بين الراحلين النور وصلاح احمد ابراهيم علي اشده في خلاف التعددية والعروبه وشاركهم بقدر وافر صديق محيسي ومحمود محمد مدني .. وآخرون بدرجة اقل ..
اذن فلا خلاف أن الراحل النور عثمان ابكر هو من صك المصطلح بشهادة الدكتور يوسف الذي نسب اليه ذلك بخطأ من شخص لا يعلم ..
اما صلتي بيوسف فهي ليست تعلو علي صلتي بالراحلين النور وعبد الحي او محمد المكي ابراهيم .. اصدقائي جدا .
لك الاحترام عمر علي حسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامسرحيين من قال: ان د. يوسف عيدابى هو من صك مصطلح الغابة والصحراء (Re: عمر علي حسن)
|
kالتحية والتجلة لاستاذنا عمر القصيدة لا وجود لها في دار الوثائق وقد بحثت عنها بحثا دقيقا لم اجد مجلة الثورة ولكن قيل لي انها نشرت في صفحة الجامعة وقد راجعت كل الملاحق الادبية في فترة الستينات ولم اجدها وكنت قد راسلت الدكتور ولم يتفاعل مع الامر ابان اعدادي لبحثي الذي كان مثل تلبحث عن الابرة في كومة القش
يا لورد اول من استخدم عبارة الغابة.والصحراء هو ليوبولد سنغور الذي لمست تأثيره على كتاب الغابة والصحراء ولكن تم نفي ذلكمن بعضهم بانهم عرفوه فيما بعد ولكن مفهوم الغابة والصحراء أخذ معنى مختلف عند سنغور نشوف طريقة نجيب بيها المصطلح المصكوك مع التحية لكم جميعا خاصة الصديق احمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامسرحيين من قال: ان د. يوسف عيدابى هو من صك مصطلح الغابة والصحراء (Re: د.نجاة محمود)
|
العزيز بدر الدين مقدم الحفل فى مهرجان المسرح تحدث بعاطفة عن د يوسف عبدابى فى مقام الاحتفاء بسبب غيابه عن المهرجان وهو مستشار الهيئة العربية للمسرح وعضو لجنة التحكيم ويمكن زاد المحلبية شوية
الجميع اتفق على ان المصطلح من عند النور عثمان ابكر
د نجاة نرحب بيك فى الفعاليات المسرحية العربية قدر استطاعتنا لتفعيل وتنظيم دور المسرحيين السودانيين فى الخارج تفاكرت مع السنى بخصوص تكوين جسم لنا فى الخارج وقد سبق لى ان راسلتك بهذا الخصوص همتك معانا لتحقيق الفكرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامسرحيين من قال: ان د. يوسف عيدابى هو من صك مصطلح الغابة والصحراء (Re: mohmmed said ahmed)
|
في الستينات سنوات الجمال في العالم كله ظهرت وتأسست المدارس الفنية وكل وجد ضالته في مدرسة او جماعة كان بحثها العام في اكتشاف هوية جديدة لفنونها وكان ظهور الطلائع الثقافية في المدارس الثانوية طلائع الهدهد في حنتوب وطلائع القندول في القضارف وطلائع النخيل في الشمالية وبعدها طلائع بورتبيل في قرية بورتبيل وهي نتاج القافلة الثقافية لجماعة ابادماك التي حلت بهذه القرية واسست طلائع اظهرت جهدا مقدرا في تحقيق مسرحا مغايرا مسرحا تفاعليا في وقت بعيد . كان هناك حراكا ثقافيا متواصلا ومثابرا في اكتشاف هوية سودانية لفنوننا فظهرت هذه المدارس والحركات وكان لهولاء الاساتذة الدور المعلى في تقدمها .. والبروفسير يوسف عيدابي واحد من المفكرين الذين بحثوا في هوية للفنون السودانية وهو اول من وضع مصطلح ـ ـ مــســرح لـعــمــوم أهل الـســودان ـ وهو الفتح الاول لمسرح سوداني تأليفا واعدادا واخراجا ـ مسرح يبحث عن شكل ومضمون سوداني وحقق هذا من خلال برنامج اذاعي شهير اسمه فنون استعرض فيه فنون السودان مع رصيفاتها من الفنون الاخرى وكان هذا البرنامج ملهما لنا لنبحث في اصولنا الثقافية والفنية ونعود الى التراث لنستمد ابداعا جديدا . هذه البحوث هي التي قادتنا الى السودانوية لنجد راحتنا فيها ,.. التحية والتقدير لكل من اسس مدرسة وجماعة تنويرية وثقافية من اجل امتنا العظيمة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامسرحيين من قال: ان د. يوسف عيدابى هو من صك مصطلح الغابة والصحراء (Re: محمد سنى دفع الله)
|
بعيداً عن موضوع البوست وددت أن أصوب الآتي:سك المصطلح وليس صك المصطلح. فكلمة "صك" تعني وثيقة قانونية تثبت ملكية شئ ما ويقابلها بالإنجليزية كلمات (instrument) و(deed) مثلاَ وبالبحث عن كلمة صك لم أجدها تنحدر من فعل فهي دائماً اسم. أما كلمة "سك" المرتبطة بصناعة العملة المعدنية إي استحداثها من العدم، ومن هنا جاز استعمالها على كل ما هو مستحدث كالمصطلح مثلاً، يقابلها بالإنجليزية كلمتا (coinage) و(monetize) بالتالي أصبح يطلق على كل ما هو مستحدث مسكوك، فمصطلح الغابة والصحراء بهذا المعنى هي من مسكوكات -وليس مصكوكات- الراحل المقيم في عليائه النور عثمان أبكر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامسرحيين من قال: ان د. يوسف عيدابى هو من صك مصطلح الغابة والصحراء (Re: Murtada Gafar)
|
الأخ بدر الدين الأمير،
ألاحظ أنه رغم أن بوستك مخصص لتحديد صاحب الاسبقية في نحت العبارة المكتنزة بالدلالات، عبارة (الغابة والصحراء)، ألاحظ كثرة واندفاع المتداخلين وتشعب المداخلات.
وما ذاك إلا لأن هذا البوست يذكرهم بالزمن الجميل، زمن إزدهار الثقافة (الغابة والصحراء، مدرسة الخرطوم للفنون التشكيلية، إزهار المسرح ...الخ).
وهذا يعني شيئا واحدا، وهو أننا أمة أصبحت ايامها الجميلة خلفها وهي تتطلع في الفراغ المخيف.
لكن دعونا نطور هذا البوست ونناقش الدور الذي أدته تلك الفترة في مسيرة الحركة الثقافية السودانية، والانتكاسة التي تجسدت في قوانين سبتمبر التي أوقفت كل حوار، ثقافيا كان أم سياسيا.
وماذا كتب السودانيون بعد الانتكاسة؟.
وإلى اين وصلت مسيرة الحركة الثاقفية السودانية؟
وهل حدثت إضافة (فردية أو جماعية) لجهد تأصيل الثقافة السودانية؟
وهل ثمة آراء جديدة في هذا الخصوص؟
فالتباكي على الماضي الجميل ليس كافيا وحده.
هلا أجبتم هذه الدعوة أيها المهتمون بالشأن الثقافي في سودنيزأونلاين؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامسرحيين من قال: ان د. يوسف عيدابى هو من صك مصطلح الغابة والصحراء (Re: عبدالرحمن أحمد السعادة)
|
Quote: القصيدة لا وجود لها في دار الوثائق وقد بحثت عنها بحثا دقيقا |
الدكتوره نجاة ساتابع البحث من جانبي في كل مظان تواجد القصيده حتي اجدها باذن الله .. ظننت شخصيا وفي وقت سابق ان سنغور هو من جاء بالمصطلح .. ولم اعد اذكر سبب الخاطرة ولا دليلها ..
لعل النور عثمان قد فرض الاسم بقوة اكبر .. واعانته شخصيته البارزة الجذابه .. وقد كان الكل يقرأ له ويردد اقواله .. وفي حموه الخلاف بينه وبين صلاح احمد ابراهيم كان البعض يؤيدونه لذاته !
عمر علي حسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامسرحيين من قال: ان د. يوسف عيدابى هو من صك مصطلح الغابة والصحراء (Re: عمر علي حسن)
|
Quote: يداً عن موضوع البوست وددت أن أصوب الآتي:سك المصطلح وليس صك المصطلح. فكلمة "صك" تعني وثيقة قانونية تثبت ملكية شئ ما ويقابلها بالإنجليزية كلمات (instrument) و(deed) مثلاَ وبالبحث عن كلمة صك لم أجدها تنحدر من فعل فهي دائماً اسم. أما كلمة "سك" المرتبطة بصناعة العملة المعدنية إي استحداثها من العدم، ومن هنا جاز استعمالها على كل ما هو مستحدث كالمصطلح مثلاً، يقابلها بالإنجليزية كلمتا (coinage) و(monetize) بالتالي أصبح يطلق على كل ما هو مستحدث مسكوك، فمصطلح الغابة والصحراء بهذا المعنى هي من مسكوكات -وليس مصكوكات- الراحل المقيم في عليائه النور عثمان أبكر. |
ما عارفة انت دارس نقد و لا مادارس ولكن مفردة صك هذه مستخدمة كثيرافي النقد الادبي فقط ضع كلمة صك مصطلح في قوقول ياتيك اليقين
وهي كلمة صحيحة مية المية وكذلك هناك من يستخدم مفردة سك والاثنين صحيحات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامسرحيين من قال: ان د. يوسف عيدابى هو من صك مصطلح الغابة والصحراء (Re: عبدالرحمن أحمد السعادة)
|
Quote: مصطلح الغابة والصحراء: لقد حفلت كثير من القصائد التي كتبها شعراء سودانيون بالاستخدام الرمزي للغابة والصحراء فالغابة عندهم ترمز للثقافة الزنجية الإفريقية. والصحراء ترمز للثقافة العربية الإسلامية ومعاً يكونان الثقافة السودانية الهجينة. فأول من استخدم هذا المصطلح للتعبير عن الثقافة الهجينة الشاعر السنغالي ليوبولد سنغور، وفي السودان أول من استخدام هذا المصطلح هو الشاعر النور عثمان أبكر في قصيدته (صحو الكلمات المنسية). وكذلك نجدها عند البعض ترمز الغابة للجنوب السوداني الزنجي، والصحراء للشمال السوداني العربي. وقد استخدمت أيضاً كاسم لجماعة الغابة والصحراء وهذا الاستخدام هو الذي يهمنا في هذا البحث.
|
قد اوصاني احد اعضاء لجنة المناقشة ان اقوم بعمل تحديد اطار تأريخي وقد فعلت ذلك ولكن كما قلت سابقا انه محفوظ في فلوبي
قد كتبت معلومات اكثر عن حركة الزنوجة ومفهوم الغابة والصحراء عندهم حيث يدخل فيها الجانب الجغرافي شمال الصحراء وجنوب الصحراء المهم دي محاولة ووجهة نظر قابلة للتعديل حيث لاشيئ قاطع في الرؤى الادبية
واريد ان انوه انه لم يكن هناك بعد تنظيري اونقد لاستصحبه في دراسة الجماعة وقد بنيت الجزء النظري في اطروحتي على مقالات صلاح احمد ابراهيم والنور عثمان ابكر رحمهما الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامسرحيين من قال: ان د. يوسف عيدابى هو من صك مصطلح الغابة والصحراء (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: السُّكُّ - سُكُّ: السُّكُّ من الطُّرُقِ : الضيَّقُ المنسدّ . و السُّكُّ جُحْر العقرب أو العنكبوتِ ؛ لضيقِهِ . و السُّكُّ الدِّرعُ الضَّيِّقة الحَلَق . و السُّكُّ البئرُ الضيقةُ الخرقِ أَو الحَفْرِ . و السُّكُّ لؤم الطبع . يقال : هو يفعلُ ذلكَ بسُكَّ طبعِهِ . و السُّكُّ ضربٌ من الطِّيب يُركَّبُ من مسك ورامكٍ . والجمع : سُكوكٌ ، وسِكاكٌ . المعجم: المعجم الوسيط - السّكُّ - سكُّ: السّكُّ : لُؤْمُ الطَّبْع . و السّكُّ المسمار . و السّكُّ البئر الضَّيِّقةُ الحفر . و السّكُّ الدَّرْعُ الضَّيقةُ الحَلَقِ . و السّكُّ المستقيمُ من البناء والحفر كهيئة الحائط . والجمع : سُكوكٌ ، وسِكاكٌ . يقال : ضربوا بيوتهم سِكاكًا : صفًّا واحدًا . ودار السَّكِّ : مصنَع يُعْهد إليه بَسَكِّ النقود المعدنية . المعجم: المعجم الوسيط - دار السّكّ : مصنع يعهد إليه بسَكّ النقود المعدنيّة . المعجم: عربي عامة - قرص السّكّ : قرص مسطح من المعدن جاهز للطبع كالعملة . المعجم: عربي عامة - |
Quote: الصَّكُّ - صَكُّ: الصَّكُّ : وثيقة بمال أو نحوه . و الصَّكُّ مثال مطبوع بشكل خاصّ يستعمله المُودع في أَحد المصارف للأمر بصرف المبلغ المحرَّر به . و ( انظر : الشيك ) . والجمع : صُكُوكٌ . المعجم: المعجم الوسيط - الصك : بفتح الصاد من صك ، ج صكوك وصكاك ، كتاب الإقرار بالمال المعجم: مصطلحات فقهية - الصك : صوت دفع الحي بقوة المعجم: معجم الاصوات - الصك : صوت دفع الشيء بقوة المعجم: معجم الاصوات - الصك : ورقة ثبوتية تمثل حقا ماليا لصاحبها . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامسرحيين من قال: ان د. يوسف عيدابى هو من صك مصطلح الغابة والصحراء (Re: امجد الجميعابى)
|
بوست كبير ماعندي فيه إلا العنوان (خاطبت الاخ عجب الفيا حول البوست الحالي اعتذر لعدم تمكنه من الدخول لوجوده في السودان) ساهم هو والاستاذ اسامة الخواض ، بمجمل النقاش الذي جرى في البوست المرفق رابطه أدناه عام 2007
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء
Quote: * هناك من يرى ان البذرة الأولى لفكرة الغابة والصحراء.. زرعها الانجليز في اضابير كلية غردون.. فهي جاءت
من هناك؟
- إذا امتد مثل هذا التعليل الى النوايا من كتبوا على نهجها أو اقتنعوا، فإنني اعتقد ان هذا من سوء
الظن. فليست هي دساً ثقافياً، ولكن بالطبع استقى هؤلاء الشعراء معظم اشعارهم الرئيسية لتبويب الغابة
والصحراء من الكتابين المذكورين اعلاه (ترمنجهام وماك مايكل) وادبيات مجلة السودان في رسائل ومدونات. هذا
ما استمدوا منه وحيهم. ولا اقول دساً. اما العاطفة والشعر فحسابهما آخر. فهي قد مازجها ولع غير عادي
بالبلد السودان، وضعت ورضعت لبان اليسار وسعت للتآخي السوداني بطريقتها وهو تأخ قائم على نموذج انسان
سنار، كما سميته في المقالة. معنى ذلك ان العرب والافارقة في السودان سيختلطون وسيتولد منهم الانسان
السناري المرموق الممتاز. وكانت سنار واحدة من ملهمات هؤلاء الشعراء. وكانت سنار السلطنة الزرقاء من
الملهمات اعجبهم فيها افريقيتها واسلامها معاً، وتحالف دنقس وجماع. اريد ان اعقد الصورة. .صورة الغابة
والصحراء حتى لاتندرج في سائر الهجائيات لانها المحاولة الثانية بعد محاولة محمد أحمد المحجوب للحفر في الهوية
السودانية. بالقدر المتاح من المصادر والموجبات والعاطفيات لبناء صور مثقفة لسودان جديد. الاجابة للدكتور عبد الله علي ابراهيم في اللقاء الذي اجراه معه عيسى الحلو |
| |
|
|
|
|
|
|
|