من الذى اغتال الثقافة بدول المهجر؟؟؟؟

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 10:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-11-2013, 06:56 PM

تاج السر محمد حامد
<aتاج السر محمد حامد
تاريخ التسجيل: 12-28-2006
مجموع المشاركات: 7430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من الذى اغتال الثقافة بدول المهجر؟؟؟؟

    من الذى أغتال الثقافة فى دول المهجر ..
    سؤال يبدو ساذجا ولكنه مهم ؟؟

    تاج السر
                  

01-11-2013, 06:57 PM

وضاحة
<aوضاحة
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 9116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الذى اغتال الثقافة بدول المهجر؟؟؟؟ (Re: تاج السر محمد حامد)

    سلام تاج

    عن اى ثقافة تتحدث ؟
                  

01-12-2013, 06:46 AM

تاج السر محمد حامد
<aتاج السر محمد حامد
تاريخ التسجيل: 12-28-2006
مجموع المشاركات: 7430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الذى اغتال الثقافة بدول المهجر؟؟؟؟ (Re: وضاحة)

    Quote: سلام تاج

    عن اى ثقافة تتحدث ؟


    الاستاذه / وضاحه
    تحيتى وتقديرى وأحترامى
    وشكرا لمرورك الذى يسعدنى

    كثيرون هم أولئك الذين لايفرقون بين الثقافة والتعليم ..
    فيخلطون الأمور بينهما ..
    معتقدين بأن كل من دخل المدرسة ونال أية شهادة ( ما )
    يمكن أن يكون مثقفا ..
    متناسين أن الثقافة هى أدراك كل شئ ..
    أو الالمام بمختلف النواحى والأمور ..
    بينما التعليم هو نهل المعرفة عبر قناة واحده
    أو التخصص فى مجال واحد دون المجاهدة فى أدراك الأشياء بطرق ذاتية
    وهناك كثيرون الذين حظوا بقسط وافر من اللتعليم ..
    ونالوا أعلى مراتب الشهادات ..
    ولكنهم ليسوا مثقفين لانهم وقفوا عند حد من التعليم
    أو توقفوا فى مجال واحد
    دون الخوض فى مجالات أخرى ..
    تعينه على معرفة الكثير من العلوم الاجتماعية والادبية والفكرية ..
    وغيرها من مناحى المعرفة ..
    ولابد لمثل هؤلاء أن يكونوا على قدر يسير من الثقافة والمعرفة
    بينما هم على درجات عاليه من المعرفة التخصصية فى مجالهم
    وهذا ما اقصده أختى وضاحه ..
    مرة أخرى شكرى وتقديرى وشكرا للمرور
    نواصل
    تاج السر
                  

01-12-2013, 08:07 AM

تاج السر محمد حامد
<aتاج السر محمد حامد
تاريخ التسجيل: 12-28-2006
مجموع المشاركات: 7430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الذى اغتال الثقافة بدول المهجر؟؟؟؟ (Re: تاج السر محمد حامد)

    الساحة بالمنطقة الغربية جدة
    تعج بالثقافات والمنتديات
    وأهمها منتدى السودان الثقافى
    الذى كان يصول ويجول بالندوات الثقافية والشعرية
    فماذا أصاب ذلك المنتدى
    والذى أصبح كالجثة الهامدة
    لاحراك له ..
    أقول ..
    لكل القائمين على هذا المنتدى الفكرى والثقافى
    تحركوا ..
    وأحييوا هذا المنتدى
    فالمغترب فى حوجة لجرعات ثقافية
    ليفيد ويستفيد ..
    نواصل
    تاج السر

    (عدل بواسطة تاج السر محمد حامد on 01-12-2013, 08:09 AM)

                  

01-12-2013, 10:20 AM

حافظ فتحي محمد صالح
<aحافظ فتحي محمد صالح
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الذى اغتال الثقافة بدول المهجر؟؟؟؟ (Re: تاج السر محمد حامد)

    اخي الاستاذ/ تاج السر
    اسعد الله نهارك بكل خير

    يأخوانا ما ترسونا على بر !!!! مش انت اول من اوردت خبر خطاب وزرة الخارجية بالدولة
    المضيفة المتضمن حظر انشطة الروابط والمنتديات و الفاعليات ؟؟؟ وكيف تناشد
    اعضاء منتدى السودان الثقافي بالتحرك و النشاط يا ترى حيمارسوا نشاطهم في المريخ ؟؟؟
    رسوانا على بر ؟؟
    و بالمناسبة ده القنصلية السودانية بجده برضو عليها دور اعلامي و تنويري على غرار ما فعلته
    السفارة السودانية بالرياض ليعلم المغتربين فحوى الخطاب ويفهموه الفهم الصحيح ويتعاملوا
    مع تعليمات الدولة المضيفة كما يحب..

    حافظ

    (عدل بواسطة حافظ فتحي محمد صالح on 01-12-2013, 12:28 PM)

                  

01-12-2013, 01:35 PM

حافظ فتحي محمد صالح
<aحافظ فتحي محمد صالح
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الذى اغتال الثقافة بدول المهجر؟؟؟؟ (Re: حافظ فتحي محمد صالح)

    يا تــــــــــــــــــــــــــاج

    قلنا رسونا على بر!!!!!!!!!!!!!!

    حافظ
                  

01-13-2013, 07:44 AM

حافظ فتحي محمد صالح
<aحافظ فتحي محمد صالح
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الذى اغتال الثقافة بدول المهجر؟؟؟؟ (Re: حافظ فتحي محمد صالح)

    تــــــــــــــاج

    قلنا رسونا على بر وشايفك ما ظهرت
    ونا لمنتظرون

    حافظ
                  

01-13-2013, 07:45 AM

تاج السر محمد حامد
<aتاج السر محمد حامد
تاريخ التسجيل: 12-28-2006
مجموع المشاركات: 7430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الذى اغتال الثقافة بدول المهجر؟؟؟؟ (Re: حافظ فتحي محمد صالح)

    Quote: اخي الاستاذ/ تاج السر
    اسعد الله نهارك بكل خير

    يأخوانا ما ترسونا على بر !!!! مش انت اول من اوردت خبر خطاب وزرة الخارجية بالدولة
    المضيفة المتضمن حظر انشطة الروابط والمنتديات و الفاعليات ؟؟؟ وكيف تناشد
    اعضاء منتدى السودان الثقافي بالتحرك و النشاط يا ترى حيمارسوا نشاطهم في المريخ ؟؟؟
    رسوانا على بر ؟؟
    و بالمناسبة ده القنصلية السودانية بجده برضو عليها دور اعلامي و تنويري على غرار ما فعلته
    السفارة السودانية بالرياض ليعلم المغتربين فحوى الخطاب ويفهموه الفهم الصحيح ويتعاملوا
    مع تعليمات الدولة المضيفة كما يحب..

    حافظ


    الأخ الأستاذ / حافظ
    تحيتى وتقديرى
    أولا أشكرك للمداخله ..
    نعم صدق قولك أنا أول من أوردت الخبر على صفحات الشبكة العنكبوتية!
    وكنت أظن بأن الخبر سيأخذ مجراه الطبيعى
    لكن وجدت ( الخبر) تم وضعه فى الادراج ..
    وكأنه لم يكن !
    أما مناشدتى للحراك الثقافى ..
    فهذا امر ثقافى خالى من المشكلات والقضايا وماشابه ذلك
    لذلك أنا وأنت وغيرنا دعونا ننادى بالثقافة
    لتوسيع المدارك
    ونكون بالفعل مثقفين
    لنعطى ما لدينا ..
    ونأخذ ما بأيدى الغير
    من شتى الثقافات ..
    لذلك تجدنى أخى حافظ اناشد منتدى السودان السودانى
    الذى لن يأتى من المريخ ..
    بل هو تواجدا فى أرض الواقع ..
    تحيتى وتقديرى مرة أخرى أخى حافظ
    تاج السر
                  

01-13-2013, 10:54 AM

حافظ فتحي محمد صالح
<aحافظ فتحي محمد صالح
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الذى اغتال الثقافة بدول المهجر؟؟؟؟ (Re: تاج السر محمد حامد)

    ا
    أخ الأستاذ / حافظ
    تحيتى وتقديرى
    أولا أشكرك للمداخله ..
    نعم صدق قولك أنا أول من أوردت الخبر على صفحات الشبكة العنكبوتية!
    وكنت أظن بأن الخبر سيأخذ مجراه الطبيعى
    لكن وجدت ( الخبر) تم وضعه فى الادراج ..
    وكأنه لم يكن !
    أما مناشدتى للحراك الثقافى ..
    فهذا امر ثقافى خالى من المشكلات والقضايا وماشابه ذلك
    لذلك أنا وأنت وغيرنا دعونا ننادى بالثقافة
    لتوسيع المدارك
    ونكون بالفعل مثقفين
    لنعطى ما لدينا ..
    ونأخذ ما بأيدى الغير
    من شتى الثقافات ..
    لذلك تجدنى أخى حافظ اناشد منتدى السودان السودانى
    الذى لن يأتى من المريخ ..
    بل هو تواجدا فى أرض الواقع ..
    تحيتى وتقديرى مرة أخرى أخى حافظ
    تاج السر


    اخي تاج السر

    يبدو أن هناك خلط في الموضوع فأنا لم اربط بين نداءك و الخلافات بالساحة .. ولم اعترض على نداءك
    لمنتدى السودان التقافي .. ولا احد يعترض علي اي نشاط ثقافي ولم اقل ان منتدى السودان الثقافي اتى
    من المريخ .. ولكن سؤالي يظل قائما حول كيف واين تريد ان يمارس المنتدي نشاطه في ظل ما اتيت
    به من خبر مفاده ان وزارة الخارجية بالدولة المضيفة بعثت بخطابها المتضمن حظر الانشطه للقنصلية
    السودانية ... افيدونا افادكم الله..

    حافظ
                  

01-13-2013, 02:52 PM

حافظ فتحي محمد صالح
<aحافظ فتحي محمد صالح
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الذى اغتال الثقافة بدول المهجر؟؟؟؟ (Re: حافظ فتحي محمد صالح)

    ما زلنا في الانتظار اخي تــــــــــــــــــــــــــــــــاج.
                  

01-15-2013, 07:46 AM

تاج السر محمد حامد
<aتاج السر محمد حامد
تاريخ التسجيل: 12-28-2006
مجموع المشاركات: 7430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الذى اغتال الثقافة بدول المهجر؟؟؟؟ (Re: حافظ فتحي محمد صالح)

    Quote: حول كيف واين تريد ان يمارس المنتدي نشاطه في ظل ما اتيت
    به من خبر مفاده ان وزارة الخارجية بالدولة المضيفة بعثت بخطابها المتضمن حظر الانشطه للقنصلية
    السودانية ... افيدونا افادكم الله..


    أخى وصديقى حافظ
    تحيتى وتقديرى
    فهمت سؤالك جيدا ..
    وقمت بالرد
    بهذه المفردات

    Quote: نعم صدق قولك أنا أول من أوردت الخبر على صفحات الشبكة العنكبوتية!
    وكنت أظن بأن الخبر سيأخذ مجراه الطبيعى
    لكن وجدت ( الخبر) تم وضعه فى الادراج ..
    وكأنه لم يكن !


    وأكتفى أخى حافظ ولن أزيد ..
    تحيتى وتقديرى
    تاج السر
                  

01-15-2013, 01:31 PM

حافظ فتحي محمد صالح
<aحافظ فتحي محمد صالح
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الذى اغتال الثقافة بدول المهجر؟؟؟؟ (Re: تاج السر محمد حامد)

    Quote: لذلك تجدنى أخى حافظ اناشد منتدى السودان السودانى
    الذى لن يأتى من المريخ ..
    بل هو تواجدا فى أرض الواقع ..


    اخي تاج
    انا لا زلت مصرا على ان هناك خلط في ردك لانك في ردك اعلاه تتحدث وكأني قلت
    ان منتدى السودان الثقافي اتى من المريخ أو انه ليس في ارض الواقع وانا اقول لك
    انا اعلم جيدا واتفق معك تماما انه منتدى كان له نشاط ثقافي واضح و ثر قبل ان تطاله
    يد الغدر والعدوان التي وأدته في قندق الازهر( تنفيذا لاجندة خاصة ) علما بأن هذا
    المنتدى كان يقوده فطاحلة الثقافة في المنطقة الغربية امثال العمدة سيف الدين عيسى
    مختار والشاعر ابراهيم المك .ولكن هذا حالنا في اخر الزمان الذي وسد الامر فيه الى
    غيرأهله فما لنا الا ان ننتظر الساعة كما جاء في حديث المصطفى (ص) حيث قال: اذا
    وسد الامر الى غير اهله فأنتظر الساعة .) صدق رسول الله .. والله أسال ان يختم
    بالخيرات اعمالنا و بالصالحات اجالنا.. و لا يزال سؤالي قائما اين تريدهم يمارسوا
    نشاطهم في ظل القرار الذي اتيت بخبره .. ؟؟
    و لك تحياتي ..
    حافظ

    (عدل بواسطة حافظ فتحي محمد صالح on 01-15-2013, 01:32 PM)

                  

01-15-2013, 02:31 PM

Osama Mohammed
<aOsama Mohammed
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 4619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الذى اغتال الثقافة بدول المهجر؟؟؟؟ (Re: حافظ فتحي محمد صالح)

    من الذى اغتال الثقافة بدول المهجر؟؟؟؟

    شعبة الأمن الخارجي بادارة الامن والاستخبارات السودانية وبدأت هذه الحملة منذ التسعينات ومستمرة حتى الآن (من ضمن خططهم زرع الشك بين السودانيين وافشال كل مخططات الاحتفالات وزرع شخصيات مدفوع لها الاجر .في كل اللجان والمناشط . والتجسس على السودانيين ورفع تقارير للتخططيط للخطوات القادمة والتي تصادقها شعبة - المهجر- بالامن) والله على ما اقول شهيد.
                  

01-16-2013, 08:32 AM

تاج السر محمد حامد
<aتاج السر محمد حامد
تاريخ التسجيل: 12-28-2006
مجموع المشاركات: 7430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الذى اغتال الثقافة بدول المهجر؟؟؟؟ (Re: Osama Mohammed)

    Quote: من الذى اغتال الثقافة بدول المهجر؟؟؟؟

    شعبة الأمن الخارجي بادارة الامن والاستخبارات السودانية وبدأت هذه الحملة منذ التسعينات ومستمرة حتى الآن (من ضمن خططهم زرع الشك بين السودانيين وافشال كل مخططات الاحتفالات وزرع شخصيات مدفوع لها الاجر .في كل اللجان والمناشط . والتجسس على السودانيين ورفع تقارير للتخططيط للخطوات القادمة والتي تصادقها شعبة - المهجر- بالامن) والله على ما اقول شهيد.


    الأخ الأستاذ أسامه
    تحيتى وتقديرى وأحترامى
    أحترم وجهة نظرك ..
    وشكرا لمرورك
    الذى أسعدنى
    ولاعدمناك
    مرة أخرى التحية والتقدير
    تاج السر
                  

01-16-2013, 08:29 AM

تاج السر محمد حامد
<aتاج السر محمد حامد
تاريخ التسجيل: 12-28-2006
مجموع المشاركات: 7430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الذى اغتال الثقافة بدول المهجر؟؟؟؟ (Re: حافظ فتحي محمد صالح)

    Quote: لا يزال سؤالي قائما اين تريدهم يمارسوا
    نشاطهم في ظل القرار الذي اتيت بخبره ..


    الأخ حافظ
    تحيتى وأحترامى
    ولازلت أقول بأن الانشطة لم تتوقف
    بل مواصلة مسيرتها
    دون إنقطاع
    إذا .. لماذا لايواصل منتدى السودان الثقافى ( الاصل) مسيرته
    ليبث لنا الثقافة والادب والشعر التى نحن فى أشد الحوجة إليها ..
    تاج السر
                  

01-16-2013, 08:42 AM

تاج السر محمد حامد
<aتاج السر محمد حامد
تاريخ التسجيل: 12-28-2006
مجموع المشاركات: 7430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الذى اغتال الثقافة بدول المهجر؟؟؟؟ (Re: تاج السر محمد حامد)

    لعلكم توافقونى الرأى ..
    لابد لنا جميعا بإغتنام كنوز المعرفة بشتى السبل والوسائل
    فالعقل يحتاج الى الغذاء الفكرى بصفة مستمرة
    كما أن للعقل طاقة معينة فى تخزين المعلومات
    ولكى نعوض هذا الفقد
    لابد أن نقرأ ونطالع الكتب يوميا
    وبمختلف أنواعها الثقافية
    وهذا الاطلاع هو السبيل الوحيد الذى يؤهلنا للثقافة ..
    ومن دونه فإن الخواء سيكون مصير أذهاننا
    وذلك لأن العقل مثل أى شئ
    يحتاج الى غذاء يومى
    وبدون هذا الغذاء
    يضمحل ويموت ..
    فلابد من تغذيته والعناية به
    عن طريق القراءة ..
    وبه نكسب الثقافة ..
    نواصل
    تاج السر
                  

01-16-2013, 09:13 AM

عبدالقادر علي عبدالرحيم

تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الذى اغتال الثقافة بدول المهجر؟؟؟؟ (Re: تاج السر محمد حامد)

    اخوي تاج السر

    تحياتي

    يمكن يكونوا ديل الذين قصدهم الدكتور /حيدر ابراهيم علي في هذا المقال


    هؤلاء هم فارات حزب المؤتمر الايراني قاتلهم الله في الدنيا والاخرة

    مصاصي دماء الشعب وقاهريه


    يمكن اتخاذ الفنان محمود عبد العزيز رمزا أو ايقونة للدلالة والاشارة لتجسيد وقائع الشمولية لنفسها في انسان. فمحمود عبد العزيز الذي كان عند محبيه قبل زمن قليل «ريحانة شباب السودان» ظهر قبل ايام في برنامج السر قدور الرمضاني وكأنه «طينة البؤس» الذي ذكرها الشاعر ادريس جماع. لقد تجمع كل قهر ورعب وذل وقمع وتشويه وحيونة العقدين السابقين، في انسان واحد، لأن ممارسات النظام ــ بالصدفة؟ - وقعت عليه دفعة واحدة. فقد سمحت ظروف الخواء الروحي وغياب الفن الملتزم بالانسان لبروز فن التسلية والفرح قصير العمر وطرب الحواس الذي يهرش الغرائز. وشجعه نظام الوعي الزائف لأنه يبعد الناس، وبالذات الشباب، عن الاحتجاج والمعارضة والسعي نحو الخير والتغيير. لذلك غض النظام الطرف عن أن يكون المثل الاعلى للشباب خارقا لكل تابوهات الشريعة، فهو خير عون ــ حسب المرحلة - في اعادة صياغة الشباب الضائع في كل الاحوال وليس في الحالين فقط، كما تقول الاغنية المعروفة. فقد كان ظهور محمود عبد العزيز يؤدي وظيفتين للنظام في عمليتي التسطيح والتزييف، واحدة بفنه والثانية بشخصه. وكان هدية من السماء للنظام الشمولي ــ الثيوقراطي.اذ يفترض في مثل هذا النظام صاحب الايديولوجية الجهادية والذكورية أن يبتعد عن أمثال محمود عبد العزيز شكلا وفنا، ولكنه يخدم عملية التشويش، اكرر في تلك المرحلة. فقد كان النظام يريد تقسيم الشباب الى مجاهدين وضائعين، ولا مكان في هذه المعادلة لثقافة جادة وعقلانية يتسلح بها الشباب وهم في مرحلة التكوين. من البداية لا بد من التأكيد من أنه يصعب أن نتوقع أية صلة للشموليين بالثقافة والفن:
    سياسة تحسس المسدس المعلومة، فما بالك اذا اضافوا الى شموليتهم التزمت الديني؟ ويحاول بعض الاسلامويين اعطاء انطباع وقوفهم مع الفن، ولكن شروط الفنون والابداع عموما هي الحرية والخيال غير المقيد والحوار والنقد. وهذه متطلبات تتناقض مع الاصولية مهما خفت درجتها وتلبست بادعاءات ليبرالية. قام مقدم برامج يدعي الانفتاح قبل فترة قصيرة بتغيير كلمات قصيدة شهيرة وجميلة لشاعر معروف متوفي، لأنه ورد فيها ذكر للخمر والكأس والشفاه. وفجأة اختفى ادعاء الفن والثقافة، وغلبت روح الرقابة والكبت والقمع وعدم احترام الآخرين، وهذه صفات ثابتة فيهم تكاد تكون مثل بصمات ايديهم، مهما مثلوا وادعوا. ونتذكر جيدا محاكم التفتيش في مطلع تسعينيات القرن الماضي وبالذات عهد الطيب مصطفى. ولا يعود هذا السلوك الظلامي المتخلف الى السهو والنسيان، ولكن من صميم قناعاتهم. فالاسلامويون يعتقدون أنهم يمتلكون وحدهم الحقيقة المطلقة، لذلك يمكنهم الحكم على حقائق الآخرين. وهذه وثوقيات لا تستطيع التعامل مع الفنون ذات النسبية المطلقة. ويربط الاسلامويون بين الفن واللذة الحسية، وقد يكون بابا للغواية والاغراء. ومن هنا يتعرض للتحريم والأبلسة أو الشيطنة.
    ولكن لأن الايديولوجية الاسلاموية توظف كل شيء من أجل السلطة، وتعلم أن الشعب السوداني طروب ليس بمعنى ابن خلدون السلبي في ما يخص الزنج وخفتهم، ولكن يحب النغم والغناء، لذلك تنازلت ــ نسبيا ــ عن مطاردة الفن وحاولت احتضانه، ومن هنا ازمة المسكين محمود عبد العزيز.
    يأتي «حودة» ضمن ثقافة التدين الاستهلاكي المعولم، ومن أهم مكوناته وعناصره:
    1/ موضة المديح بالجيتار، والفرق المادحة ذات الازياء اللامعة والمزركشة. ومن بدع الانقاذ ان بعض الفرق الاسلامية تحرم المديح. فاضافت له الموسيقى، وبعد تمرير ذلك تكونت فرق باليونيفورم، ثم اصبحت الفرق مختلطة.
    2/ بعث ما يسمونها اغاني الحماسة لافتتاح الليالي السياسية والتي لم نعلم حتى الآن هل هي سنة أم مندوبة، اذ لم يتبرع من يقوم بتأصيلها؟ ولكنها عودة الى جاهلية سودانية تمجد السيف المترع بالدم والقاطع للرقاب، والمقتولون ــ بالمناسبة- مسلمون ولكنهم من قبيلة اخرى. ولا بد لنا ان نحمد لعلي عثمان محمد طه وغازي صلاح الدين وعوض الجاز ومصطفى عثمان اسماعيل، عدم مشاركتهم في الظاهرة الجديدة اعلاميا على الأقل. هذه عملية يسميها بعض الاجتماعيين مثل الجابري وأركون «التتريث» أي تحويل الواقع وبالتالي اضفاء معاني وتفسيرات قديمة «تراثية» على واقع جديد تماما.
    3/ التغني أو قل المديح للموبيليا وادوات الطبخ والفلل والسيارات وزيوت الطعام ووسائل
    التنظيف وكل مفردات الاستهلاك.اعلان الدولة الاسلامية هو اعلان الوله والعشق لكل منتوجات الحضارة الغربية المادية الكافرة مع رفض العقل والروح التي صنعتها، وهنا مكمن جوهر التأزم. وقبل ايام كتب احد منظري الانقاذ عن التسليع والتشيؤ للوحدة، ولكن لا يجرؤ علي الكتابة عن تشيؤ الانسان السوداني الذي يغني للاثاث.
    4/ كل هذا في ثقافة الانقاذ يهدف الى تعميق حالة التشويش التي يقوم بها الاعلام والتعليم، ويقصد بها رؤية الواقع معكوسا أو بيع الوهم بحيث يظن الفرد أن افكاره هو عن الواقع هي عين وحقيقة الواقع.
    5/ يعادي وجدان الانقاذيين الجمال والحق ويصاحب الزيف والفساد. على سبيل المثال، يتم انشاء وزارة ثقافة تصرف عليها الملايين وتخلو عاصمتها من تمثال واحد ولا قاليري واحدة للفنون ولا دار اوبرا، وشكرا لمسرح طلعت فريد القومي. ومن ناحية اخرى تم عرض مسرحية طريق الانقاذ الغربي واستمرت حتى تركت مستورة. ثم مسرحية «مواسير الفاشر» ولا أحد يدري هل انتهى العرض؟هذه هي روائع ثقافة الانقاذ.
    6/ توازي الثقافة الرسمية، ثقافة اخرى «محجبة» تخفي نفسها ولكنها مكملة. وكان يمكن ان تطالها الدولة لو ارادت وهي التي يرصد أمنها دبيب النمل كم تقول. انتشار اغانٍ هابطة للبنات، بيوت الزار، علاج الشعوذة، فنانون ذكور بأسماء بنات، التنزيل، الاجهاض وأطفال المايقوما، السحر الاسود وكل الالوان. وهنا لا اتحدث عن تطور الجريمة بل عن ظواهر ثقافية لم تعد شاذة.
    هذه بعض ملامح الثقافة السائدة التي انتجت «المصلوب» محمود عبد العزيز الذي لعب عددا من الادوار، فهو السيوبر ستار لفترة طويلة. ثم فجأة يتم تداول صورته من الفاشر مجلودا متكئا على حائط مبكى ولم تكن أول مرة. وهكذا يترك في داخل النجم جرحا نرجسيا غائرا. ذلك الشاب النجم الذي يتلقى صيحات وقبلات المعجبين والمعجبات يعود ذليلا مهانا منكسرا وخاسئا من احتفالية الجلد العلني. ثم نراه نفسه في احتفالية اخرى، للدعاية لمرشح الرئاسة المشير البشير وللمؤتمر الوطني. وللمفارقة كان أيضا قد وقف الى جانب ياسر عرمان مساندا للحركة الشعبية. ولكم ان تتصوروا ان كل هذا يحدث لشاب غض عديم التجربة والحنكة والمهارة. فهو محاط بالكثيرين، ولكنه في نفس الوقت لا يجد من يتعاطف معه. وهذه ظاهرة في المجتمع الشمولي، اذ تعمل الدولة على خلق كتل جماهيرية أو حشود ولكنها تفتقد التعاطف والعمل المشترك المستمر والحميم. لأن هذه هي السياسة التي يخشاها ويمنعها النظام الشمولي، فهو يريد اعدادا كبيرة من البشر تلتقي في ميدان عام وتهتف بتشنج لفترة ثم ينصرفون على عدم اللقاء بصورة منتظمة. وهو قد ساهم كمفعول به في تثبيت ثقافة الشمولية هذه من خلال حفلات تضم الآلاف ثم ينصرفون حتى حفل آخر. وتسمى «حنة آرندت» في كتابها: أسس التوتاليتارية، بيروت، 1993م، هذه الظاهرة: التقفّر وهي خلاف الوحدة. فالانسان المقفّر يجد نفسه محاطا بأناس آخرين يستحيل ان يجري معهم أي اتصال، أو يكون عرضة لعدائيتهم. ففي هذه الحالة يكون الإنسان مع كثير من الناس ولكن يظل ــ داخليا ــ بمفرده! اذ لا يوجد مشروع مشترك بين هذه الكتل البشرية التي تلتقي في دار الرياضة والمقابر ونادي الضباط وحمد النيل والسوق المركزي وجامع سيدة السنهوري وحتى في المواكب المصنوعة. وتكتب آرندت عن النظام الشمولي: «لا يسعه أن يكون قائما، بالتأكيد، دون أن يدمّر الحياة العامة، أي دون أن يدمر طاقات الناس السياسية، عازلا إياهم على هذا المنوال». «ص 271» ولا تكتفي الشمولية بهذه العزلة، بل تسعى الى القضاء على الحياة الخاصة ايضا. إذ تقوم الشمولية على التقفّر «أي على اختبار عدم الانتماء الاقصى الى العالم ، وهي أشد اختبارات الانسان يأسا وجذرية».
    اراحتني حالة «محمود عبد العزيز» كثيرا من البحث عن نموذج واقعي وملموس للانسان المهدور. وهذا عنوان دراسة تحليلية نفسية اجتماعية، نشرت في كتاب للدكتور مصطفى حجازي «بيروت2005م». وهو مشهور بيننا بكتابه: ــ التخلف الاجتماعي ــ سيكولوجية الانسان المقهور. وفي هذا الكتاب الاخير يربط بين القهر والهدر، ولكن يرى الهدر هو الذي يقضي على كل انسانية الانسان ويضرب مشروع وجوده كي يصبح كيانا ذا قيمة، يكتب: «الهدر على هذا المستوى هو نقيض بناء التمكين والاقتدار وصناعة المصير. ومن ذلك يتضح كيف ان الهدر يستوعب القهر، بحيث أنه لا يصبح ممكنا «أي القهر» الا بعد هدر قيمة الإنسان واستباحة حرمته وكيانه في عملية الاخضاع والاتباع. كذلك فإن القهر حين يحدث في علاقة الاستبداد أو أية علاقة تسلط بالارغام، فإنه يترسخ ويعيد انتاج الهدر ذاته». «ص16». ويحصر «حجازي» آليات الهدر في الاستبداد والطغيان والسيطرة والتحكم والاعتقال والتعذيب. بالإضافة لدور العصبيات بأشكالها المختلفة. ثم يستعرض الكاتب اشكال وانواع الهدر وهي: هدر الفكر، الشباب المهدور، الهدر الوجودي في الحياة اليومية.
    ويمثل الفصل السادس المعنون: الشباب المهدور: هدر الوعي والطاقات والانتماء، تحليلا مطابقا تماما مع واقع حال الشباب السوداني وكما يجسده «محمود عبد العزيز» خاصة في ملكوته الحالي، باعتبار الاستبداد أعلى مراحل الهدر. ويركز الكاتب على الشباب باعتبارهم الأكثر تعرضا للهدر في المجالات الثلاثة. باعتبار «أن محاولات أنظمة الاستبداد والعصبيات والاصوليات الحجر على العقول، ترمي في الاساس الى وعي الشباب تحديدا، وصولا الى الغائه». «ص201». وبعد الوعي يأتي هدر الطاقات خصوصا الكفاءات العلمية. فالشباب يعاني من العطالة، ويستخدم الشباب المغاربي مصطلحا أكثر تعبيرا وهو: التعطيل باعتبار انهم ليسوا عاطلين بارادتهم. والهدر الثالث هو حرمان الشباب من المشاركة الفعالة في تقرير مصيرهم ومصير اوطانهم. وهذا مما يعني غياب الانتماء وتهميش الشباب. وهنا يكتب «حجازي» بدقة: «يحرم الشباب من أن تكون له قضية عامة تملأ حياته، وتكون فرصته للتضحية والبذل والعطاء، فيسلب من الشباب حقه في امتلاك الدور في قضايا الوطن سواء من خلال «التطفيل» «البقاء في مواقع الطفولة غير المسؤولة»، أو من خلال الإلهاء بمختلف ألوان التسلية والاثارة، كي تكال له من ثم التهم بالميوعة وعدم الجدية وقلة تحمل المسؤولية».«ص202» وهذا مكمن أزمة الشباب. ويستعرض «حجازي» أبرز حالات هدر الطاقات والكفاءات بين الشباب، وهي:
    1ــ تركز أنظمة الاستبداد والعصبيات على الولاء والتبعية وليس على الأداء والانتاجية. وما يهم السلطات في أنظمة الهدر هو الحفاظ على تأزيل تسلطها والحفاظ على امتيازاتها. وبالتالي لا تضع استراتيجيات منتجة وبناءة تحتاج للكفاءات المنتجة.
    2- الإعلاء من العصبية، وفي السودان عصبية التنظيم الحزبي، وجاءت ــ مع ظهور النفط ــ العصبية القبلية.
    3- يتوفر التعليم «الجيد» للطبقات الاجتماعية الغنية والقادرة، بينما يتسرب ابناء الفقراء من المراحل الاولية.
    قصدت فقط لفت الانتباه لهذا الكتاب المهم الذي يكاد في هذا الجزء يكون قد بني على تحليل ظاهرة «محمود عبد العزيز». ولن تغيب عن ذاكرتي صورته في تلك الحلقة من «برنامج أغاني وأغاني»، وقد رمى برأسه بعيدا خلفه وكأنه ليس ملكه. وهو يحاول الغناء وكأن الكلمات تخرج من اصابع قدمه وتشخص وتبهت أعينه، ويرمى بها في مجهول مثل جحيم دانتي. وكأنه قد فدى الشباب بأن يقدم نفسه قربانا لمجتمع يخلط بين الاستهلاك والشعوذة والتدين البدوي، ولدولة تنازلت عن كل خدماتها، واكتفت بامساك الحراسات والنيابات وكرباج النظام العام. أنه ضحية الخواء الروحي رغم صوت الدين العالي الذي ينافسه في التلفزيون و«العداد». إن «محمود عبد العزيز» لا يحتاج لعلاج أو مصحة، ولكن من يحتاج للمصحة هو مجتمعنا ودولتنا، وفي هذه الحالة يشفى هو وغيره كثر في الظل.

    الصحافة
                  

01-16-2013, 01:25 PM

حافظ فتحي محمد صالح
<aحافظ فتحي محمد صالح
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الذى اغتال الثقافة بدول المهجر؟؟؟؟ (Re: تاج السر محمد حامد)

    Quote: الأخ حافظ
    تحيتى وأحترامى
    ولازلت أقول بأن الانشطة لم تتوقف
    بل مواصلة مسيرتها
    دون إنقطاع
    إذا .. لماذا لايواصل منتدى السودان الثقافى ( الاصل) مسيرته
    ليبث لنا الثقافة والادب والشعر التى نحن فى أشد الحوجة إليها ..
    تاج السر


    الاخ/ تاج السر
    تحية وتقدير
    انت ترى ان الانشطة لم تتوقف ولكن الواقع ان الانشطة متوقفه ودليلي على ذلك ان
    عيد الاستقلال المجيد الذي كانت تحتفل به اكثر من فاعلية مر هذا العام ولم تحتفل به
    سوى اسرة القنصلية في اطارهم الضيق ..
    ولكن سؤالي سيظل قائما ولكن هذه المرة ليس موجها لك ولكن لقنصليتنا متمثلا في
    سعادة قنصلها العام الى متى سنظل هكذا معلقين بين السماء والارض لا نعرف شيئا
    عن فحوى خطاب خارجية الدولة المضيفة وكيف يمكن ان يمارس الناس انشطهم بما
    لا يخالف الانظمة السعودية مثل الانشطه الرياضية والثقافية على الاقل واي نوع من
    الانشطه هي التى تضمنها الخطاب وهل الجالية وتكوينها لها علاقة بما جاء فيه ..
    نورونا نور الله عليكم .. ثم من المسئول عن اي تداعيات لا سمح الله جراء الانشطة
    التى تقول انها مستمرة اذا ما تعرضت هذه الفاعليات للمسائله وهم لم ينوروا او يملكوا
    اي معلومة عن هذا الخطاب وما حواه؟؟؟؟
    حافظ
                  

01-17-2013, 07:38 AM

تاج السر محمد حامد
<aتاج السر محمد حامد
تاريخ التسجيل: 12-28-2006
مجموع المشاركات: 7430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الذى اغتال الثقافة بدول المهجر؟؟؟؟ (Re: حافظ فتحي محمد صالح)

    Quote: لاخ/ تاج السر
    تحية وتقدير
    انت ترى ان الانشطة لم تتوقف ولكن الواقع ان الانشطة متوقفه ودليلي على ذلك ان
    عيد الاستقلال المجيد الذي كانت تحتفل به اكثر من فاعلية مر هذا العام ولم تحتفل به
    سوى اسرة القنصلية في اطارهم الضيق ..


    الأخ حافظ
    تحيتى وتقديرى
    مرة أخرى أكرر بأن الانشطة لم تتوقف أخى حافظ
    بل مواصلة مسيرتها دون إنقطاع ..
    والسبب معروف ؟
    أما عيد الاستقلال ..
    ياعزيزى فقد تم أستخراج شهادة وفاة له من العام الماضى ؟
    وليس الأن ؟؟
    واتساءل ..
    هل أسرة القنصلية أحتفلت بعيد الاستقلال (57) المجيد لهذا العام؟؟؟؟

    Quote: ولكن سؤالي سيظل قائما ولكن هذه المرة ليس موجها لك ولكن لقنصليتنا متمثلا في
    سعادة قنصلها العام الى متى سنظل هكذا معلقين بين السماء والارض لا نعرف شيئا
    عن فحوى خطاب خارجية الدولة المضيفة وكيف يمكن ان يمارس الناس انشطهم بما
    لا يخالف الانظمة السعودية مثل الانشطه الرياضية والثقافية على الاقل واي نوع من
    الانشطه هي التى تضمنها الخطاب وهل الجالية وتكوينها لها علاقة بما جاء فيه ..


    الرد لدى سعادة القنصل ؟

    Quote: ثم من المسئول عن اي تداعيات لا سمح الله جراء الانشطة
    التى تقول انها مستمرة اذا ما تعرضت هذه الفاعليات للمسائله وهم لم ينوروا او يملكوا
    اي معلومة عن هذا الخطاب وما حواه؟؟؟؟


    سؤال وجيه أخى حافظ
    ويستحق الوقوف عنده كثيرا ؟
    وأيضا أقول
    أسألوا سعادة القنصل
    لعله يفيدكم أكثر منا
    بصفته الجهة المسئولة عن كل ما يمس الاخوة المغتربين
    فى دول المهجر !!
    وهذه أيضا نوع من أنواع الثقافة التى نفتقدها
    وأعنى بأننا لم نخرج عن
    إطار ( البوست)
    غاية الهدف من هذا السياق
    هو أن التعليم فى المدارس
    وحده لايكفى بأن يكون الانسان مثقفا وملما بكل المعارف ..
    فلابد من التثقيف الذاتى ..
    حتى توسع مداركنا ..
    ونكون بالفعل مثقفين
    ونعطى ما لدينا
    ونأخذ ما بايدى الغير
    من شتى الثقافات ..
    وهنا سيظل سؤالى قائما ..
    من الذى أغتال الثقافة بدول المهجر ؟؟
    نواصل
    تاج السر

    (عدل بواسطة تاج السر محمد حامد on 01-17-2013, 07:42 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de