الرياض ـ يو بي اي: شدد عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية الشيخ عبدالله المنيع على أنه يحرم تناول الطعام الذي تعده الخادمات غير الكتابيات وكذلك عمال المطاعم من غير الديانات السماوية الثلاث. وطالب المنيع الجهات المسؤولة عن استقدام العمالة المنزلية بالمملكة بتحديد الديانة المسموح الاستقدام منها بمن تدين بالإسلام أو بديانة كتابية فقط، ذاكراً أن ذلك أصلح لحال الأسر. وخاطب ربات البيوت ممن لديهن خادمات غير كتابيات بضرورة تفريغ أمثال أولئك الخادمات لأعمال التنظيف فقط. ونقلت صحيفة 'الجزيرة اونلاين'عن الشيخ المنيع قوله 'أما الطبخ فاعتنين بأنفسكن وكلن مما تطبخن وترتحن لأكله. والخادمات من غير المسلمات ولا من غير الكتابيات لسن على دينكن ولا يمكن أن يعنكن فهم عبدة أوثان'. ولفت إلى أن 'وجود خادمة غير مسلمة بعيداً عن شؤون الطهي قد يكون فرصة لتنشيط الدعوة إلى الله ودعوة هؤلاء الخادمات إلى الإسلام، فإذا أسلمت وحسن إسلامها ففي ذلك أجر وحينها يأكلون من طبخها'. وحول السؤال عن ديانة من يصنع الطعام بالمطاعم قبل الشراء، قال 'لا تسألوا ولا تتحسسوا ولا تتجسسوا، إلا إذا قيل إن العاملين في المطعم الفلاني على الديانة البوذية مثلاً، حينها يكون الإنسان آثماً إذا ابتاع طعاماً من عنده'.
01-09-2013, 02:21 AM
rani
rani
تاريخ التسجيل: 06-06-2002
مجموع المشاركات: 4637
Quote: الرياض ـ يو بي اي: شدد عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية الشيخ عبدالله المنيع على أنه يحرم تناول الطعام الذي تعده الخادمات غير الكتابيات وكذلك عمال المطاعم من غير الديانات السماوية الثلاث. وطالب المنيع الجهات المسؤولة عن استقدام العمالة المنزلية بالمملكة بتحديد الديانة المسموح الاستقدام منها بمن تدين بالإسلام أو بديانة كتابية فقط، ذاكراً أن ذلك أصلح لحال الأسر. وخاطب ربات البيوت ممن لديهن خادمات غير كتابيات بضرورة تفريغ أمثال أولئك الخادمات لأعمال التنظيف فقط. ونقلت صحيفة 'الجزيرة اونلاين'عن الشيخ المنيع قوله 'أما الطبخ فاعتنين بأنفسكن وكلن مما تطبخن وترتحن لأكله. والخادمات من غير المسلمات ولا من غير الكتابيات لسن على دينكن ولا يمكن أن يعنكن فهم عبدة أوثان'. ولفت إلى أن 'وجود خادمة غير مسلمة بعيداً عن شؤون الطهي قد يكون فرصة لتنشيط الدعوة إلى الله ودعوة هؤلاء الخادمات إلى الإسلام، فإذا أسلمت وحسن إسلامها ففي ذلك أجر وحينها يأكلون من طبخها'. وحول السؤال عن ديانة من يصنع الطعام بالمطاعم قبل الشراء، قال 'لا تسألوا ولا تتحسسوا ولا تتجسسوا، إلا إذا قيل إن العاملين في المطعم الفلاني على الديانة البوذية مثلاً، حينها يكون الإنسان آثماً إذا ابتاع طعاماً من عنده'.
جزى الله خيرا هذا الشيخ ..... . . شكرا لصاحب البوست .
01-09-2013, 07:01 AM
Ridhaa
Ridhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057
Quote: وحول السؤال عن ديانة من يصنع الطعام بالمطاعم قبل الشراء، قال 'لا تسألوا ولا تتحسسوا ولا تتجسسوا، إلا إذا قيل إن العاملين في المطعم الفلاني على الديانة البوذية مثلاً، حينها يكون الإنسان آثماً إذا ابتاع طعاماً من عنده'.
. . حقو الناس تقرأ الموضوع بتمعن ............والشيخ هنا وضح أكثر وهذه دلالة على أن الاسلام دين ( يسر ) .....
انا قايل التحريم عشان غرابة الاصناف في المطبخ الصيني ... يقال ان ان الصينين ياكلون كل ما له 4 ارجل ماعدا طاولة الطعام محمد هنيدي في (فول الصين العظيم) لما جابو ليهو طبق صراصير وحشرات قاليهم : ايه دا ... دا عندنا بيضربوه بالشبشب
الشيخ جزاه الله خيرا قال لا تتحسسوا ولا تتجسسوا ... في ناس قبل ما يطلبو المنيو حيطلبوا قائمة بديانة الطباخين
01-09-2013, 10:35 PM
وضاحة
وضاحة
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 9116
Quote: علماء المسلمين أجازوا الأكل من يد غير "أهل الكتاب" الجزلاني قال إن الفقهاء أجمعوا على أن طعام غير الكتابيين المحرّم هو ذبائحهم
دبي - قناة العربية أكد الشيخ محمد الجذلاني، وهو قاض سعودي سابق، أن علماء المسلمين قد أجمعوا على أن طعام غير أهل الكتاب والمحرم على المسلمين أكله إنما هو ذبائحهم فقط، وليس أي طعام يطبخ ويقدم بأيديهم.
جاء تعليق الشيخ الجذلاني لقناة "العربية"، الأربعاء، بعد أن أثارت فتوى تحريم تناول الطعام الذي تعدّه الخادمات غير الكتابيات، والتي أطلقها الشيخ عبدالله المنيع، عضو "هيئة كبار العلماء" بالسعودية، مؤخراً، بعض الجدل، وبالأخص أن الفتوى شملت كذلك تحريم الأطعمة التي يقدمها عمال المطاعم من غير الديانات السماوية الثلاث.
وأضاف الجذلاني: "أما الطعام الآخر الذي لا تشترط فيه نية أو تسمية، فهذا جائز، سواء كان فيه صنع وتحضير مثل الطبخ العادي، أم لا. فهذه الأطعمة اتفق العلماء على إجازتها". ولفت الشيخ الجذلاني إلى أنه يبدو أن الشيخ المنيع قد أشكلت عليه المسألة، و"هي حكم الأكل من آنية المشركين، فقد سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الأكل من آنية المشركين فنهى عن ذلك، "إلا أن لم تجدوا غيرها فكلوا منها"، والمقصود هنا آنية المشركين التي يطبخون فيها طعامهم والتي يكون فيها ذبائح لم يُسم اسم الله عليها، ويكون فيها لحوم خنزير ونجاسات".
وبسؤاله عن إمكانية تشتت المواطن العادي، لاسيما أن الفتوى صدرت عن عضو بهيئة "كبار العلماء" بالسعودية، أوضح الجذلاني أن هناك فتاوى أخرى لعلماء آخرين يمكن اتباعها. وأضاف: "هناك فتاوى للشيخ صالح الفوزان والشيخ عبدالعزيز بن باز، وبإمكان كل من أشكل عليه الأمر أن يسأل العلماء على هذه الأمور".
وأشار الجذلاني إلى كتاب القرطبي "الجامع لأحكام القرآن"، حيث فسر الآية الخامسة من سورة المائدة (وطعام الذين أوتوا الكتاب حلٌّ لكم)، بأنه قد نقل إجماع العلماء على أن المقصود بالطعام هو ما تدخله التذكية، أما الطعام الذي لا يحتاج إلى تذكية وليس فيه أي دخل للنية فهذا الطعام جائز بإجماع العلماء، سواء هذا الطعام لأهل الكتاب أو لغيرهم، على حد قوله.
وكان المنيع قد طالب في تصريحات لموقع "الجزيرة أونلاين"، الجهات المسؤولة عن استقدام العمالة المنزلية بالمملكة بتحديد الديانة المسموح الاستقدام منها فيمن تدين بالإسلام أو بديانة كتابية فقط، مشيراً إلى ضرورة تفريغ الخادمات من غير معتنقي الديانات السماوية لأعمال التنظيف فقط.
01-13-2013, 07:37 PM
ناظم ابراهيم
ناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة