تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 04:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-07-2013, 02:54 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم

    وقفت طويلا أمام هذه الآية العظيمة في سورة (هود)


    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم

    قال تعالى
    فأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّار لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ * خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ *
    وَأَمَّا الَّذِينَ سُـعِدُوا فَفِي الْجَنَّـةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْـرَ مَجْـذُوذٍ


    صدق الله العظيم

    (عدل بواسطة ASHRAF MUSTAFA on 01-07-2013, 03:17 PM)

                  

01-07-2013, 03:20 PM

صبري طه

تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 9706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    وبالمرّة كدا يا أشرف شوف لي معاك تفسير {خالدين فيها أبداً} ...
    هل أبداً تعني إلى أجلٍ يعلمه الله أم إلى ما لا نهاية ؟
                  

01-07-2013, 03:38 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: صبري طه)

    شكرا يا صبري طه
    وأنا عملت تعديل لأنه قاصد الآية من (خالدين,,,)
    تفضل هذا التفسير
    وأتمنى دخول الدكتور عارف الركابي هنا لإلقاء ا لمزيد من
    الضوء



    Quote: هذه الآية الكريمة أثارت حيرت الكثيرين من عدة أوجه
    أولا.. عندما تحدث سبحانه وتعالى عن الخلود في الجنة ثم جاءت الآية الكريمة
    ( الا ما شاء ربك )
    ( والمعلوم ان الخلود في الجنة يكون أبديا بإذن الله تعالى)
    ثانيا.. كذلك عندما تحدث سبحانه وتعالى عن الخلود في النار ثم جاءت الآية الكريمة ( إلا ما شاء ربك )
    وثالثا.. قوله تعالى ( خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ )
    ويقول الله تعالى
    ( يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات وبرزوا لله الواحد القهار}
    حتى ان الشيخ محمد حسان بارك الله فيه
    تحدث عن تلك الآية الكريمة وقال
    … وقفت عند قول الله عزوجل "وأما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها ما دامت السموات والارض الا ما شاء ربك…) استثناء عجيب ،
    وقرات عددا ضخما ضخما جدا من كتب التفسير /فما وجدت ما يشفي صدري وغليلي ، لأن أهل الجنة إن دخلوا الجنة فهم في خلود، فما
    موضع الاستثناء هنا في الآية وشرح الله صدري و اسأل الله ان أكون موفقا ومسددا في ذلك أن الاستثناء هنا حتى لاهل الجنة ليعلم اهل
    الجنة حتى وهم في النعيم الدائم المقيم أنهم ما تلذذوا بهذا النعيم إلا بفضل المنعم لا بالنعيم ذاته فتبقى قلوبهم معلقة
    بالمنعم لا بالنعيم مع انهم قد بشروا بالنعيم الابدي … الاستثناء منقطع لابد ان تكون قلوبكم معلقة بالمنعم لا بالنعيم …)
    ولكن ربما غاب عن شيخنا الفضيل هذا التفسير البسيط
    من أقوال أهل العلم وهو الصحيح بإذن الله
    : معناه المقصود هو مدة مقامهم في القبور
    أي ليسوا في الجنة وإن كان المؤمن في روضة من رياض الجنة لكنها ليست هي الجنة ولكنه شيء منها، فإنه يفتح للمؤمن وهو في قبره
    باب إلى الجنة يأتيه من ريحها وطيبها ونعيمها وينقل بعد ذلك إلى الجنة فوق السماوات في أعلى شيء
    أيضا الكافر يكون له عذاب القبر
    حيث قال تعالى
    {النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ}

    والدليل على صحة هذا التفسير هو قوله تعالى ( ما دامت السماوات والأرض ) مما يعني ان هذا يكون في القبر
    أي مازال تحت الأرض والسماوات … ذلك لأنه في الآخرة ويوم القيامة يكون قوله تعالى
    ( يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين )

    وكذلك العديد من الآيات الكريمة التي تدل على انه لن يكون هناك دوام للسماوات أو الأرض يوم القيامة …
    ولرسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث عديدة
    في التعوذ من عذاب القبر أعاذنا الله جميعا منه
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل ، والجبن والهرم ، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات ، وأعوذ بك من عذاب القبر
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2823
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
    لذا يكون تفسير أهل العلم السابق ذكره هو الصحيح ان شاء الله
    هذا والله أعلم





    المصدر
                  

01-07-2013, 03:58 PM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: تفسير قوله تعالى: خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ
    أرجو شرح قوله تعالى: فأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّار لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ * خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ * وَأَمَّا الَّذِينَ سُـعِدُوا فَفِي الْجَنَّـةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْـرَ مَجْـذُوذٍ[1]، هل يفهم من هذا أن من دخل الجنـة يخـرج منها إذا شـاء الله؟ وهل نسخت هاتان الآيتـان بشيء من القـرآن إذ أنهما وردتا في سورة مكيـة؟

    الآيتان ليستا منسوختين بل محكمتان، وقوله عز وجل: إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ اختلف أهل العلم في معنى ذلك مع إجماعهم على أن نعيم الجنة دائم أبدا لا ينقضي ولا يزول ولا يخرجون منها، ولهذا قال تعالى: عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ لإزالة بعض ما قد يتوهم بعض الناس أن هناك خروجا، فهم خالدون فيها أبدا، ولهذا قال سبحانه: إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ آمِنِينَ[2]، يعني آمنين من الموت وآمنين من الخروج، وآمنين من الأمراض، ولهذا قال عز وجل بعد ذلك: وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ * لا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ[3] فهم فيها دائمون ولا يخرجون ولا يموتون وقال تعالى: إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ * فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ * كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ * يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ * لا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلا الْمَوْتَةَ الْأُولَى وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ * فَضْلًا مِنْ رَبِّكَ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ[4] فأخبر سبحانه أن أهل الجنة في مقام أمين لا يعتريه خراب ولا زوال وأنهم آمنون أيضا لا خطر عليهم من موت ولا مرض ولا خروج ولا يموتون أبداً.

    فقوله: إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ قال بعض أهل العلم: معناه: مدة مقامهم في القبور ليسوا في الجنة وإن كان المؤمن في روضة من رياض الجنة لكنها ليست هي الجنة ولكنه شيء منها، فإنه يفتح للمؤمن وهو في قبره باب إلى الجنة يأتيه من ريحها وطيبها ونعيمها وينقل بعد ذلك إلى الجنة فوق السماوات في أعلى شيء.

    وقال بعضهم: إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ يعني مدة إقامتهم في موقف القيامة للحساب والجزاء، وذلك بعد خروجهم من القبور، فإنهم بعد ذلك ينقلون إلى الجنة، وقال بعضهم: مجموع الأمرين مدة بقائهم في القبور ومدة بقائهم في الموقف ومرورهم على الصراط... في كل هذه الأماكن ليسوا في الجنة لكنهم ينقلون منها إلى الجنة.

    ومن هذا يعلم أن المقام مقام واضح ليس فيه شبهة ولا شك فأهل الجنة في الجنة أبد الآباد ولا موت ولا مرض ولا خروج ولا كدر ولا حزن ولا حيض ولا نفاس، بل في نعيم دائم وخير دائم. وهكذا أهل النار يخلدون فيها أبد الآباد ولا يخرجون منها كما قال عز وجل في حقهم: لا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ[5] والآيات في هذا المعنى كثيرة. أما قوله عز وجل في حقهم: إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ فقيل: إن المراد بذلك مقامهم في القبور، وقيل مقامهم في الموقف، وهم بعد ذلك يساقون إلى النار ويخلدون فيها أبد الآباد، كما قال تعالى في حقهم في سورة البقرة: كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ[6]، وقال سبحانه في سورة المائدة: يُرِيدُونَ أَنْ يَخْرُجُوا مِنَ النَّارِ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ[7] والله ولي التوفيق.


    [1] سورة هود الآيات 106-108.

    [2] سورة الحجر الآيتان 45-46.

    [3] سورة الحجر الآيات 46-48.

    [4] سورة الدخان الآيات 51-57.

    [5] سورة فاطر من الآية 36.

    [6] سورة البقرة من الآية 167.

    [7] سورة المائدة الآية 37.


    المصدر: http://www.binbaz.org.sa/mat/1832
                  

01-07-2013, 03:58 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    وسبب وقفتي الطويلة كان بالتحديد أمام الآية الكريمة... (إلا ما شاء الله)

    فماذا تعني؟؟؟

    التفسير الذي أحضرته لخص الإجابة, ولكنني سأجلب المزيد من الشرح (بإذن الله)

    وفي إنتظار د. عارف الركابي
                  

01-07-2013, 04:14 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    بارك الله فيك أخونا العوض الطيب

    كده الموضوع واضح جدا وكفى
                  

01-07-2013, 07:04 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    تحياتي يا أشرف مصطفى
    مزيدا من التأملات ..

    Quote: مررت يوما على كلمة (خلود) بمفردات ألفاظ القرآن للأصفهاني فراعني أنه يفصلها كالآتي:"الخلود: هو تبري الشيء من إعتراض الفساد و بقاؤه على الحالة التي هو عليها و كل مايتباطأ عنه التغيير و الفساد تصفه العرب بالخلود كقولهم للأثافي: خوالد، و ذلك لطول مكثها لا لدوام بقاؤها .... و أصل المخلد: الذي يبقى مدة طويلة و منه قيل: رجل مخلد لمن أبطأ عنه الشيب .... و الخلود في الجنة: بقاء الأشياء على الحالة التي عليها من غير إعتراض الفساد عليها" إنتهى .. و تذكرت حينها قراءات لي بتاريخ العلوم أثبتت أن العرب قبل نعمة الحضارة الإسلامية لم يكونوا يعرفون مفهوم اللانهاية infinity و بحثت حينها عن كلمة (أبد) فوجدت الآتي:"الأبد: عبارة عن مدة الزمان الممتد الذي لا يتجزأ كما يتجزأ الزمان، و ذلك أنه يقال: زمان كذا و لا يقال أبد كذا.... و تأبد الشيء: بقى أبدا، و يعبر به عما يبقى مدة طويلة" إنتهى ..
    بالنسبة لي كان هذا الكشف مفتاحا لفهم آيتين وقفت عندهما طويلا..
    قال تعالى:" فأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّار لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ * خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ * وَأَمَّا الَّذِينَ سُـعِدُوا فَفِي الْجَنَّـةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْـرَ مَجْـذُوذٍ" (هود 106-108)
    قال تعالى:" خالدين فيها أبدا" (الأحزاب 65)
    أولا بالمقارنة يتضح أن الأبد الذي هو مدة طويلة من الزمن محدد هنا بفترة دوام السماوات و الأرض !! و لأن الخلود لايعني في لغة العرب مانفهمه به اليوم من مفهوم Immortality و إنما يعني فقط الثبات دون فساد فلا يشوش على المعنى الواضح بتحديد زمان منتهي للجنة و النار .. هذا لوحده يحل الكثير من الإشكاليات حول تناسب العذاب و النعيم اللانهائيين مع العمل البشري المنتهي بالدنيا بنص قرآني واضح .. و الله أعلم
    ثانيا: آيات سورة هود حيرت العلماء في الإستثناء ( إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ) فهل يخرج أحد من الجنة أو النار بعد دخولها رغم تواتر الآيات الأخرى الجازمة بعدم الخروج؟؟!! حاولوا تأويلها بزمن القبور أو وقفة القيامة و لكن لا يستقيم هذا فالآية واضحة و القرآن عربي مبين و أزعم أن المقصود هنا بالإشارة للإستثناء و وردوها مباشرة بعد (مادامت السماوات و الأرض) هو أن الله عز و جل سيمد لبعض الناس العذاب و النعيم بما وراء فترة دوام السماوات و الأرض و لذا ناسب إختتام الآية الأولى بـ (إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ) في مقام عزة و تهديد وإختتام الآية الثانية بـ (عَطَاءً غَيْـرَ مَجْـذُوذٍ) في مقام منة و تفضل .. و لا تستقيم الآية سوى بهذا الفهم .. أما إن سألتم عما سيحدث لنا بعد إنقضاء فترة العذاب و النعيم فأحيلكم لما كنتم عليه قبل الولادة؟؟!! أيحسب الإنسان أنه إله؟؟!! قطعا لنا نهاية في العدم الذي خرجنا منه أول مرة .. و في هذا السياق أذكر الآية:" ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا" (الإسراء 70) فلسنا بأفضل خلق الله عز و جل بلا منازع و أجزم أن بهذا الكون الفسيح خلق آخر أعظم شأنا و أجل قدرا من هذا الإنسان المغرور .. و الله أعلم
    ثالثا: أحسب من تأملاتي بآيات القيامة و معرفتي بهذا الكون الفسيح أن حدث القيامة يتم على هذه الأرض فقط و ليس نهاية لهذا الكون المترامي الأطراف و الذي لا نشكل فيه سوى ذرة غبار أو أصغر .. هذا ضروري لتستمر السماوات و الأرض في دوامهما المؤقت لجزائنا الأخروي إلى أن يشاء الله و هو خير الحاكمين (فترة الدوام هذه و تأويلها الفيزيائي قصة أخرى سأعرج عليه لاحقا) .. وأخيرا يروق لي هنا أن أفكر بأن المقربين في الآية الكريمة:"وَكُنتُمْ أَزْوَاجاً ثَلَاثَةً (7) فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (8) وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (9) وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (12) ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ (13) وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ (14)" (الواقعة) هم أهل الإسثناء الذين أكرمهم الله عز و جل على أصحاب الميمنة بخلود يتجاوز زمن الجزاء العادل باليوم الآخر .. و الله أعلم

    Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006)
                  

01-08-2013, 06:58 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: محمد قرشي عباس)

    شكرا دكتور محمد قرشي

    وتوارد خواطر عجيب
                  

01-08-2013, 07:42 PM

أمجد الزين
<aأمجد الزين
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 1140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    سلام اشرف والاخوة المتداخلين
    فقط اتساءل لماذا توجد اية تحير اهل العلم مع العلم ان القران الكريم مرسل بلسان عربى مبين

    تحياتى
                  

01-08-2013, 08:35 PM

نيازي مصطفى
<aنيازي مصطفى
تاريخ التسجيل: 08-22-2004
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: أمجد الزين)

    سلام يا اشرف ..شوف تفسير الشيخ الشعراوي الله يرحمه من الدقيقة 16 تقريبا
                  

01-08-2013, 07:57 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    اخونا د. قرشي سلام
    بعد ان مررت بإقتباسك على عجالة عدت ادراجي مرة اخرى وتوقفت عند هذا المقتبس


    Quote: ثانيا: آيات سورة هود حيرت العلماء في الإستثناء ( إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ) فهل يخرج أحد من الجنة أو النار بعد دخولها رغم تواتر الآيات الأخرى الجازمة بعدم الخروج؟؟!! حاولوا تأويلها بزمن القبور أو وقفة القيامة و لكن لا يستقيم هذا فالآية واضحة و القرآن عربي مبين و أزعم أن المقصود هنا بالإشارة للإستثناء و وردوها مباشرة بعد (مادامت السماوات و الأرض) هو أن الله عز و جل سيمد لبعض الناس العذاب و النعيم بما وراء فترة دوام السماوات و الأرض و لذا ناسب إختتام الآية الأولى بـ (إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ) في مقام عزة و تهديد وإختتام الآية الثانية بـ (عَطَاءً غَيْـرَ مَجْـذُوذٍ) في مقام منة و تفضل .. و لا تستقيم الآية سوى بهذا الفهم .. أما إن سألتم عما سيحدث لنا بعد إنقضاء فترة العذاب و النعيم فأحيلكم لما كنتم عليه قبل الولادة؟؟!! أيحسب الإنسان أنه إله؟؟!! قطعا لنا نهاية في العدم الذي خرجنا منه أول مرة .. و في هذا السياق أذكر الآية:" ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا" (الإسراء 70) فلسنا بأفضل خلق الله عز و جل بلا منازع و أجزم أن بهذا الكون الفسيح خلق آخر أعظم شأنا و أجل قدرا من هذا الإنسان المغرور .. و الله أعلم
    ثالثا: أحسب من تأملاتي بآيات القيامة و معرفتي بهذا الكون الفسيح أن حدث القيامة يتم على هذه الأرض فقط و ليس نهاية لهذا الكون المترامي الأطراف و الذي لا نشكل فيه سوى ذرة غبار أو أصغر .. هذا ضروري لتستمر السماوات و الأرض في دوامهما المؤقت لجزائنا الأخروي إلى أن يشاء الله و هو خير الحاكمين (فترة الدوام هذه و تأويلها الفيزيائي قصة أخرى سأعرج عليه لاحقا) .. وأخيرا يروق لي هنا أن أفكر بأن المقربين في الآية الكريمة:"وَكُنتُمْ أَزْوَاجاً ثَلَاثَةً (7) فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (8) وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (9) وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (12) ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ (13) وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ (14)" (الواقعة) هم أهل الإسثناء الذين أكرمهم الله عز و جل على أصحاب الميمنة بخلود يتجاوز زمن الجزاء العادل باليوم الآخر .. و الله أعلم


    فهل افهم من حديثك انك غير مقتنع بالتفاسير التي تتحدث عن زمن القبور وهو المقصود من الاية الكريمة؟
    ارجوا شاكرا ان توضح لي الجزئية المقتبسة من حديثك فربما التبس على الأمر
                  

01-08-2013, 08:26 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    سلام يا أشرف وضيوفه

    أسمع هذه الحلقة من المفكر الإسلامى عدنان الرفاعى
    عن الموضوع نفسه تقريبا مستعينا بمعجزة العدد..



    هذا الرجل يمثل علامة فارقة فى البحث فى كتاب الله سبحانه وتعالى..
    من يريد أن يتابعه هنا:
    http://www.althekr.net/index.php/adnan-alrefaei-tv3

    ولن تندم بإذن الله

    (عدل بواسطة Balla Musa on 01-08-2013, 11:52 PM)

                  

01-08-2013, 10:10 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: Balla Musa)

    Quote: فهل افهم من حديثك انك غير مقتنع بالتفاسير التي تتحدث عن زمن القبور وهو المقصود من الاية الكريمة؟


    نعم ذاك هو مجمل حديثي
    فما فهمته من الآيات يفارق أي فهم قديم لذا قمت بإيراده هنا للنقاش حوله

    1- الآيات تتكلم بوضوح عن أهل الجنة و هم في الجنة و أهل النار و هم في النار
    قال تعالى:" فأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّار لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ * خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ * وَأَمَّا الَّذِينَ سُـعِدُوا فَفِي الْجَنَّـةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْـرَ مَجْـذُوذٍ" (هود 106-108)
    2- خواتيم الآيات تختم بـ( إنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ ) لأهل النار
    و بـ ( عَطَاءً غَيْـرَ مَجْـذُوذٍ ) لأهل الجنة
    فما دلالة هذا الختام المختلف لكل فئة ؟؟
    3- لم تكرار فترة (مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ) مرتين
    هل هي فقط كناية على الأبدية أم أنها مقصودة حرفيا ؟؟

    التفاسير (حقنت) مسألة القبور و الحساب دون أن تشير لها الآيات من قريب و لا بعيد !!
    لأن السياق المباشر يقول :
    نعم هناك من سيستثنى من أهل النار و من أهل الجنة !!!
    و سيناقض هذا مسألة (الخلود) الأخروي و العدل الإلهي
    لذا وجب القول بشيء ما يحل الإشكال ..

    ما أقوله أنا ببساطة هو:
    علينا الإلتزام بتفسير القرآن بالقرآن ما أمكن
    ألا نخرج المعاني من حرفيتها إلا بقرائن واضحة
    الإلتزام بمعاني الكلمات زمن التنزيل و ليس بمفاهيمنا الحالية عنها

    المعطيات هي :
    - الخلود في اللغة هو (عدم التعرض للفساد و التغيير) و ليس مفهومنا عن (اللانهاية و الأبدية)
    - دوام السماوات و الأرض = فترة زمنية منتهية مرتبطة بأرضنا هذه و سماوات كوننا هذا

    تأويلي يقول:
    - سيظل أهل الجنة والنار فيهما بلا موت و لا تغيير حتى تنقضي فترة دوام السماوات و الأرض
    - عندها سيعذب البعض بما وراء هذه الفترة (لذا ناسب الختام بـ فعال لما يريد)
    - و عندها أيضا سيكافأ البعض بما وراء هذه الفترة (عطائا غير مجذوذ)
    - أننا من العدم و إليه !! لسنا آلهة لنبقى وجودا سرمديا بلا نهاية !!

    هذا بإختصار ملخص كلامي السابق
    مع الود


    ملحوظة :
    هذه الخاطرة قديمة و ترتبط بأفكار فيزيائية حول مصير الكون و تطوره
    في البال تأويلات أخرى أكثر بساطة قد أعود لاحقا لإيرادها ..
    و تأمل إن شئت في إستخدام سيدنا إبراهيم عليه السلام لمفهوم المشيئة - في الآية التالية - رغم يقينه !!
    " إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (79) وَحَاجَّهُ قَوْمُهُ قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدَانِ وَلَا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ رَبِّي شَيْئًا وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ (80)" سورة الأنعام
    و أيضا في إستعمال مفهوم المشيئة في قصة سيدنا يوسف عليه السلام
    " فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاءِ أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ (76)" سورة يوسف
    ألا تحس - معي - بالحيرة هنا أيضا من هذه الإستعمالات التي تفارق بداهتنا !!
                  

01-08-2013, 10:31 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: محمد قرشي عباس)


    بدئا لك جزيل الشكر يا أشرف لمنحي فرصة التأمل في آية من القرآن الكريم و تدارسها معك و ضيوفك
    بمراجعة سريعة وجدت أن الخاطر الذي عن لي قد ذكره الطبري في تفسيره في موضع آخر !!
    و أجد نفسي مطمئنا إليه لحد كبير و الله أعلم

    أولا فلنتأمل في هذه الآيات الكريمات ..
    1/
    "وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (128)"
    سورة الأنعام

    هذه الآية تنفي تأويل التفاسير لكون أن المقصود هو القبر أو يوم الحساب !!
    لأن من الواضح أنها تقع في يوم الحشر و عند الدخول للنار ..

    2/
    "قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (188)"
    سورة الأعراف
    "قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلَا نَفْعًا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ (49)"
    سورة يونس

    فهل إن حملنا التعبير (إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ) على الإستثناء
    يجوز لنا القول بأن الرسول الكريم يملك النفع و الضر لنفسه !!!
    أم أن هناك معنى آخر تدركه العرب من مثل هذا التعبير ؟؟
    أي أنها مسألة متعلقة بالبلاغة و ليس المنطق البسيط !!

    3/
    "سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى (6) إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى (7)"
    سورة الأعلى

    يقول الطبري في تفسيره :
    Quote:
    كان بعض أهل العربية يقول في ذلك: لم يشأ الله أن تنسى شيئًا، وهو كقوله:( خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ ) ولا يشاء. قال: وأنت قائل في الكلام: لأعطينك كلّ ما سألت إلا ما شئت، وإلا أن أشاء أن أمنعك، والنية أن لا تمنعه، ولا تشاء شيئًا. قال: وعلى هذا مجاري الأيمان، يستثنى فيها، ونية الحالف: اللمام.


    الخلاصة :
    القرآن عربي مبين (يا أمجد الزين) لذا يجب فهمه على لسان العرب و معهودهم و سليقتهم
    فإن وجدنا وجها للبلاغة يستقيم معه الكلام لدينا فهو المراد بإذن الله
    و شكرا لك من جديد للمفاكرة الممتعة

    ملحوظة :
    يتسق هذا الأمر مع إستثناء سيدنا إبراهيم و الإستطراد في قصة سيدنا يوسف
    بفهم أن كل شيء في الوجود فهو بمشيئة الله بلا قيد و لا شرط
    فالإسلوب البلاغي الذي شرحه الطبري يجد مغزاه في التأكيد على الإرادة الطليقة
    و المشيئة التي لا تحد إطلاقا .. فالله تعالى (فعال لما يريد)
    و لو شاء لنا العنت لأعنتنا !!
                  

01-08-2013, 11:30 PM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: محمد قرشي عباس)

    سلمك الله أخي أشرف

    الجز الثاني من الآية يتكلم عن صنف يدخلون الجنة بعد اخراجهم
    من النار.. فمعنى الاستثناء: يعني أنهم خالدين في الجنة (إلا) ما قدره
    الله تعالى من مكث بعضهم في النار

    يعني فترة البقاء في النار (مستثناة) من فترة الخلود

    وهذا كما قلت لك، هو في حق من يدخلون الجنة بعد تمحيصهم وتخليصهم
    من ذنوبهم بالعقاب في النار، وهم طائفة من الموحدين يسمون بالجهنميين

    وخذ ما قاله الطبري عن فهم هذه الآية

    Quote:
    قال أبو جعفر: وأولى الأقوال في ذلك عندي بالصواب، القول الذي ذكرته عن الضحاك، وهو (وأما الذين سعدوا ففي ا لجنة خالدين فيها ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك) ، من قدر مكثهم في النار، من لدن دخلوها إلى أن ادخلوا الجنة، وتكون الآية معناها الخصوص ، لأن الأشهر من كلام العرب في "إلا" توجيهها إلى معنى الاستثناء ، وإخراج معنى ما بعدها مما قبلها ، إلا أن يكون معها دلالة تدل على خلاف ذلك. ولا دلالة في الكلام - أعني في قوله: (إلا ما شاء ربك) - تدل على أن معناها غير معنى الاستثناء المفهوم في الكلام، فيوجه إليه.


    تحياتي
                  

01-09-2013, 03:41 PM

عارف الركابي

تاريخ التسجيل: 06-14-2010
مجموع المشاركات: 2037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: عماد حسين)

    الأخ العزيز أشرف والإخوة المتداخلين في هذا الموضوع الذي يبحث في معنى آية من كتاب الله
    والاهتمام بكتاب الله ومعرفة معانيه عنون توفيق للعبد في العاجل والآحل إن شاء الله
    وقد علمت بالشريط وأنا في أيام مزدحمة جداً وأرجو أن أجد وقتاً لأدلي بدلوي ولأفيد كذلك مما ينقل في هذا الشريط
    وحتى يتيسر ذلك فإني أضع ما أفاد به العلامة الطاهر بن عاشور في تفسيره حيث قال:

    Quote: ومعنى {مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ} التأييد لأنه جرى مجرى المثل، وإلا فإن السماوات والأرض المعروفة تضمحل يومئذ، قال تعالى: {يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ} [إبراهيم: 48] أو يراد سماوات الآخرة وأرضها.
    و {إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ} استثناء من الأزمان التي عمها الظرف في قوله: {مَا دَامَتِ} أي إلا الأزمان التي شاء الله فيها عدم خلودهم، ويستتبع ذلك استثناء بعض الخالدين تبعا للأزمان. وهذا بناء على غالب إطلاق {مَا} الموصولة أنها لغير العاقل. ويجوز أن يكون استثناء من ضمير {خَالِدِينَ} لأن {مَا} تطلق على العاقل كثيرا كقوله: {مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ} [النساء: 3]. وقد تكرر هذا الاستثناء في الآية مرتين.
    فأما الأول منهما فالمقصود أن أهل النار مراتب في طول المدة فمنهم من يعذب ثم يعفى عنه، مثل أهل المعاصي من الموحدين، كما جاء في الحديث: أنهم يقال لهم الجهنميون في الجنة، ومنهم الخالدون وهم المشركون والكفار.
    وجملة {إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ} استئناف بياني ناشئ عن الاستثناء، لأن إجمال المستثنى ينشئ سؤالا في نفس السامع أن يقول: ما هو تعيين المستثنى أو لماذا لم يكن الخلود عاما. وهذا مظهر من مظاهر التفويض إلى الله.
    وأما الاستثناء الثاني الواقع في جانب {الَّذِينَ سُعِدُوا} فيحتمل معنيين:
    أحدهما أن يراد: إلا ما شاء ربك في أول أزمنة القيامة، وهي المدة التي يدخل فيها عصاة المؤمنين غير التائبين في العذاب إلى أن يعفو الله عنهم بفضله بدون شفاعة، أو بشفاعة كما في الصحيح من حديث أنس: "يدخل ناس جهنم حتى إذا صاروا كالحممة أخرجوا وأدخلوا الجنة فيقال: هؤلاء الجهنميون" .
    ويحتمل أن يقصد منه التحذير من توهم استحقاق أحد ذلك النعيم حقا على الله بل هو مظهر من مظاهر الفضل والرحمة.
    وليس يلزم من الاستثناء المعلق على المشيئة وقوع المشيئة بل إنما يقتضي أنها لو تعلقت المشيئة لوقع المستثنى، وقد دلت الوعود الإلهية على أن الله لا يشاء إخراج أهل الجنة منها. وأيا ما كان فهم إذا أدخلوا الجنة كانوا خالدين فيها فلا ينقطع عنهم نعيمها. وهو معنى قوله: {عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ} .
                  

01-09-2013, 05:11 PM

Siham Elmugammar
<aSiham Elmugammar
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: عارف الركابي)

    السلام لسيد البوست والمشاركين
    الاخ محمد قرشى سلامات و تحياتى استوقفنى تفسيرك للايات كتر خيرك
    بس وانا بقلب فى التفكير اتذكرت قول الله تعالى
    سورة غافر
    (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنَادَوْنَ لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ إِذْ تُدْعَوْنَ إِلَى الْإِيمَانِ فَتَكْفُرُونَ (10) قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِنْ سَبِيلٍ (11) ذَلِكُمْ بِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ وَإِنْ يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ (12)

    واتذكرت قوله تعالى
    سورة الدخان
    لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَىand#1648; and#1750; وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ and#64831;56and#64830;

    فوجدت هناك تعارض مابين هذه الايات والعودة الى العدمية مرة اخرى؟؟!!!!!

    شكرا
    _______________________
    شيخ الركابى سلامات ما تشوف لينا امين عمر ده ياخ
                  

01-09-2013, 05:52 PM

ابن عفان

تاريخ التسجيل: 12-30-2009
مجموع المشاركات: 164

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: Siham Elmugammar)

    .


    حسب علمى أن إبن تيمية فسر الاية بأن السماوات و الارض تفنى و تفنى معها الجنة و النار و ما بهما و الخلود بمعنى المكث الطويل والله أعلم.


    أى كما خطر للأخ محمد قرشى.


    .
                  

01-10-2013, 02:22 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: ابن عفان)

    شكرا لجميع المساهمات وسأعود اليها (بإذن الله)

    وشكرا د. عارف الركابي للإستجابة للإيميل الذي أرسلته لك مع مشغولياتك الكثيرة

    انا كذلك انشغلت كثيرا اليومين الماضيين وسأكون مشغولا جدا في الإسبوعين القادمين

    ولكن سأدخل متى ما تسهل لي ذلك

    خالص الود,,,
                  

01-10-2013, 06:20 PM

اميرة السيد

تاريخ التسجيل: 07-09-2010
مجموع المشاركات: 5598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    شكرا اشرف مصطفي فقد زدتنا علما ونورا
    ونعود للتعليق
    والله يديك العافية
                  

01-10-2013, 06:40 PM

اميرة السيد

تاريخ التسجيل: 07-09-2010
مجموع المشاركات: 5598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: اميرة السيد)

    شكرا مرة اخرى
    وذكرتني قصة هذه الآيات المحيرة بقصة معاوية إبن سفيان عندما تحدث إلى ابن عباس( رضي الله عنهما) قائلا:" لقد لطمتني امواج القرآن البارحة" وهو يشير إلى الآية الكريمة في سورة الأنبياء:" وذ النون إذ ذهب مغاضبا فظن ان لن نقدر عليه فنادى في الظلمات ان لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين" فسأل معاوية ابن عباس :" ايظن يونس، وهو نبي الله، ان الله لن يقدر عليه؟؟ فقال ابن عباس ، وقد كان افقه الناس بتفسير القرآن في عهد معاوية" لا.. ليس هكذا .. فإن كلمة لن نقدر عليه ليس من القدرة ولكن من القدر وهو ايظن ان لن نضيق عليه او ان نعاقبه .. لأنه خرج من قومه عندما لم يستجيبوا لدعوته غاضبا منهم وبدون إذن من الله... ولذا فقد ضيق عليه الله سبحانه وتعالى في بطن الحوت ... ويقول ابن عباس ان كلمة القدر ، اي بمعنى الضيق، جاء في الاية الكريمة في سورة الطلاق:" ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها سيجعل الله بعد عسر يسرا".

    والله يديك العافية
                  

01-11-2013, 12:27 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: اميرة السيد)

    سلام يا شباب وجمعتكم مباركة
    سأعود للمداخلات (بإذن الله)

    ولكن دخلت في عجالة لوضع هذا اللينك الهام جدا
    لأنه يفك الكثير من الغموض بشأن تفسير الاية الكريمة (موضوع البوست)
    كما يمكن الاطلاع على تفسير الايات الشبيهة عبر نفس الرابط


    http://www.mosshaf.com/web/tafseer.php?QuranS...ranVerseNo=55andgo=all


    ويا دكتور محمد قرشي
    ورينا رأيك بعد الإطلاع على الرابط

    خالص الود
                  

01-11-2013, 01:45 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    سلام اشرف والحضور
    اتفق مع قرشينا ان الركة على خواتيم الاية
    Quote: 1- الآيات تتكلم بوضوح عن أهل الجنة و هم في الجنة و أهل النار و هم في النار
    قال تعالى:" فأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّار لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ * خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ * وَأَمَّا الَّذِينَ سُـعِدُوا فَفِي الْجَنَّـةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْـرَ مَجْـذُوذٍ"

    ولكني مع من يقول:
    الفي الجنة في الجنة والفي النار في النار الى (مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ)
    تفنى النار وينتقل الجميع الى الجنة ( إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ)
    تفنى الجنة ويبقى "الانسان" الى ما لا نهاية ، رغم انف قرشينا ( عَطَاءً غَيْـرَ مَجْـذُوذٍ")


    والله اعلم



    --------------
    قرشينا
    اذا كنا من العدم واليه، فما الحكمة من الخلق، ولم البعث
                  

02-01-2013, 09:18 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    *
                  

02-01-2013, 09:46 PM

صبري طه

تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 9706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    سؤال يا أخوان/ت

    ما هو الفرق بين الأبدية والسمردية ؟



    ـــــــــ
    لأنني سمعت أو قرأت من قبل بأنّ الأبدية مرتبطة بفترة زمنية محدّدة .. أمّا السمردية فهي إلى ما لا نهاية ...
                  

02-02-2013, 03:26 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير (الآية) التي حيرت أهل العلم (Re: صبري طه)

    Quote: فقط اتساءل لماذا توجد اية تحير اهل العلم مع العلم ان القران الكريم مرسل بلسان عربى مبين

    حيرة أخرى ... على الطريق.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de