اتفاق كمبالا: 30% لمشاركة النساءـ، و التزام بقضايا و حقوق النساء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 01:53 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-06-2013, 04:08 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اتفاق كمبالا: 30% لمشاركة النساءـ، و التزام بقضايا و حقوق النساء

    يمثل اتفاق الجبهة الثورية و قوى الاجماع الوطنى و بعض منظمات و حركات المجتمع المدنى فى كمبالا يوم 5 يناير، خطوة هامة للأمام فى العمل السياسي المعارض، أتمنى أن تحدث نقلة نوعية فى العمل السياسى المعارض، و ان تعزز من مشاركة قطاعات هامة من المواطنين/ات داخل و خارج السودان فى العمل السياسى المعارض.

    من القراءة الأولية لاحظت (تماما كما كتب عبد المنعم ابراهيم الحاج فى خيط اخر)، أن البيان يبدو و كأنه نسخة جديدة أو معدلة من بيان مؤتمر القضايا المصيرية الذى انعقد بأسمرا فى يونيو 1995. و يتفوق الاتفاق الحالى على بيان أسمرا فى الموقف من حقوق المرأة و مشاركتها و من قضايا النوع (و هو ما سأركز عليه هنا، رغم ان الاتفاق فيه جوانب كثيرة تستحق الاضاءة و التحليل النقدى -- سلبا أو ايجابا).

    خلافا لبيان أسمرا، فان ميثاق كمبالا قد التزم بالمواثيق الدولية (بال>ات الخاصة بالنساء و الأقليات)، بدون تحفظات، و لحد كبير نجح فى ادراج قضايا المرأة و النوع فى غالبية فقراته فقد أفرد فقرة خاصة بالمرأة، التزمت فيها القوى الموقعة على الميثاق ب:

    "- تمكين النساء سياسيا وإقتصاديا فى كافة مجالات الحياة و إلغاء كافة القوانيين المقيدة لحرية المرأة و على رأسها قانونى النظام العام{{{{يجب اضافة القانون الجنائى هنا}}}} بما يحقق كرامة المرأة ويدعم دورها فى الحياة مع ضمان مساواة النساء بالرجال فى الكرامة الانسانية والحقوق ،
    - سن قوانين لحماية النساء من التحرش والاستهداف وتكوين آليات مراقبة لتنفيذ ذلك
    - محاربة العادات والتقاليد الضارة التى تحط من قدر النساء"

    و فى مجال الحقوق الأساسية و الحريات التزم بالاتى:

    "- كل المبادىء والمعايير المعنية بحقوق الإنسان والمتضمنة في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والعهود الدولية والإقليمية التي صدق ويصادق عليهاالسودان تشكل جزءاً لا يتجزأ من الدستور الانتقالى وأي قانون أو مرسوم أو قرار يصدر مخالفاً لذلك يعتبر باطلاً وغير دستوري .
    - يكفل القانون المساواة الكاملة بين المواطنين تأسيساً على حق المواطنة وإحترام المعتقدات الدينية والتقاليد والأعراف وعدم التمييز بين المواطنين بسبب الدين أو العرق أو الجنس او الثقافة او الإنتماء الجغرافى او السياسى ويبطل أي قانون يصدر مخالفاً لذلك ويعتبر غير دستوري.
    - تعترف الدولة وتحترم تعدد الأديان و المعتقدات والاعراف وتلزم نفسها بالعمل على تحقيق التعايش و التفاعل السلمي والمساواة والتسامح بين معتنقي الأديان و المعتقدات وتسمح بحرية الدعوة السلمية للأديان وتمنع الإكراه وإثارة النعرات الدينية و الكراهية العنصرية في البلاد .
    - تلتزم الدولة بصيانة كرامة المرأه السودانية وتؤكد على دورها الإيجابي في الحركة الوطنية السودانية ، وتعترف بكل الحقوق والواجبات الواردة في المواثيق و العهود الإقليمية والدولية التي صدق ويصادق عليها السودان في هذا المضمار.
    - تؤسس البرامج الإعلامية والتعليمية على الإحترام والإلتزام بقيم ومبادىء شعبنا و حقوق الإنسان الإقليمية والدولية.
    - يتضمن الدستور الدائم الحريات المدنيه والسياسية والحقوق الإقتصادية والثقافية والإجتماعية كما وردت في المواثيق و المعاهدات الاقليمية والدولية على أن تعلو أحكام ومبادىء تلك المواثيق على أحكام القوانين والتشريعات الوطنية التي تتعارض معها."

    بالاضافة لذلك، فان البيان أفرد نسبة 30% للمشاركة النسائية فى المجلس التشريعى و مجلس الوزراء الانتقاليين، و التزم بالتمييز الايجابى لسد الفجوات (بما فى >لك "الفجوات الجندرية" -- و من المهم أن تبدأ القوى الموقعة على الميثاق بتطبيق هذا فى هياكلها التنظيمية، و فى أى شكل تنظيمى ينتج عن هذا الاتفاق.

    و الأهم ان البيان حدد النوع الاجتماعى و حقوق و قضايا النساء كواحدة من 17 قضية أساسية سيناقشها المؤتمر الدستورى!

    و أخيرا، فبالمقارنة ببيان أسمرا، و بتجربة التجمع الوطنى الديمقراطى، فان بيان كمبالا أيضا يعد خطوة للأمام فيما يخص الاعتراف بأهمية مشاركة قوى المجتمع المدنى كشركاء اصيلين فى سيرورة التغيير -- و الحقيقة أن هذه القوى لم يعد من الممكن تجاوزها فى هذه المرحلة.

    و لكن يلاحظ غياب النقابات و بعض تنظيمات الهامش (خاصة مؤتمر البجا) عن ه>ا اللقاء.

    بالنظر لتركيبة و برامج القوى الموقعة على الميثاق، فبالتأكيد ان الوصول لهذا الاتفاق لم يكن سهلا، و انه تطلب الكثير من الجهد و الوقت و التنازلات، و ذلك انعكس فى بعض جوانب الاتفاق التى تحتاج قليلا من التعديل. و بالنظر لتركيبة القوى الموقعة على الاتفاق، فان تنفيذه لن يكون سهلا، و لكن بالتأكيد لن يكون مستحيلا اذا توفرت الارادة السياسية و الالتزام من جميع الأطراف.

    اتمنى ان يشكل هذا الاتفاق نقطة تحول حقيقية فى العمل المعارض (تماما كما حدث بعد مؤتمر القضايا المصيرية)، و ان تعمل القوى السياسية (كما كتب اخرون/ات هنا) على الاستفادة من تجربة التجمع الوطنى الديمقراطى، بما فى ذلك السلبيات التى صاحبت تلك التجربة.

    و الى الأمام و النضال مستمر

    ندى مصطفى
                  

01-06-2013, 04:48 PM

عبد المنعم ابراهيم الحاج
<aعبد المنعم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 03-22-2005
مجموع المشاركات: 5691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتفاق كمبالا: 30% لمشاركة النساءـ، و التزام بقضايا و حقوق النساء (Re: nada ali)

    سلامات د. ندى

    نعم من أهم منجزات هذا الميثاق هو التقدم الملحوظ في قضية المرأة والإعتراف بحقوقها المستلبة تاريخيا والتي
    برزت في مقررات اسمرا كدرجة من التمييز ونشهد لكم نضالكن وكفاحكمن المستمر حول تثبيت ذلك الحق
    رغم الإلتواء والتهميش المتعمد الذي أبعد تلك القضية وتركها رهن قيام المؤتمر الخاص بالمراة ، وهي كانت
    كلمة حق أريد بها باطل وهي إبعاد المراة من إسهامها الباشر في الاطر التشريعية والتنفيدية داخل التجمع.
    الميثاق به ثقوب دقيقة قابلة للإنفتاح مستقبلا تلتهم كل النقاط المضيئة والاساسية ( كما تفعله الثقوب السوداء للمادة)
    فإذا لم تعالج هذه الثقوب سيكون الميثاق بلا فاعلية وستفتح طاقة الإجتهادات التي في مجملها تناقض روح الميثاق نفسه..
    لك التحية وأشير ايضا للقوى الغير موقعة على هذا الميثاق . كما ذكرت أنت مؤتمر البجا وبعض قوى الهامش
    والحركات والإتحادات .
                  

01-06-2013, 09:22 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتفاق كمبالا: 30% لمشاركة النساءـ، و التزام بقضايا و حقوق النساء (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)

    الأخ العزيز عبد المنعم،

    كتبت

    "الميثاق به ثقوب دقيقة قابلة للإنفتاح مستقبلا تلتهم كل النقاط المضيئة والاساسية ( كما تفعله الثقوب السوداء للمادة)
    فإذا لم تعالج هذه الثقوب سيكون الميثاق بلا فاعلية وستفتح طاقة الإجتهادات التي في مجملها تناقض روح الميثاق نفسه..
    لك التحية وأشير ايضا للقوى الغير موقعة على هذا الميثاق . كما ذكرت أنت مؤتمر البجا وبعض قوى الهامش
    والحركات والإتحادات."

    و يبقى التفكير فى كيفية التعاطى مع ما أسميته بالثقوب الدقيقة، فكما يقول الاكليشيه، الشيطان دائما يكمن فى التفاصيل.

    مع التحية و التقدير
                  

01-06-2013, 09:48 PM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتفاق كمبالا: 30% لمشاركة النساءـ، و التزام بقضايا و حقوق النساء (Re: nada ali)

    سلام يا ندي..
    وكأننا نعيد معيشة أيام مضت قبل عشرة اعوام أو أكثر..

    وأقصد مؤتمر مصوع..

    ثم مؤتمر منظمات المجتمع المدني عن المرأة باسمرا (المشروع المدني) والذي شاركت فيه كل القوي السياسية بما فيها ممثلة الجبهة الإسلامية وشارك فيها ايضا مؤتمر البجا لأول مرة ببمثلته من داخل الاراضي المحررة..
    ذلك المؤتمر الجامع بكمبالا والذي وقفت ضده وللاسف بعض من النساء القياديات الشمالية من بعض التنظيمات السياسية أثناء الإجتماع
    مع الدكتور قرنق بمدينة اسمرا..
    ثم تكاسل التجمع الوطني عن عمد عن تنظيم المؤتمر الخاص بالمرأة ..

    نتابع مع التحيات..

    ..........
    ..........

    انتظر معك العرض عن حقوق المرأة كما تمت في الميثاق..وبالنسبة لي أكتر ما أود أن اري
    كيفية التعامل مع قانون الأحوال الشخصية وهو المحك الحقيقي هنا..
    إذ أنه في رأيي أن اغلب القوانين الأخري ضعفها يكمن في بعض الجوانب لسد التفرقة ثم في التطبيق أكثر..

    التحية للمرأة السودانية في كل بقاع الوطن والعالم...
                  

01-06-2013, 10:04 PM

إحسان عبد العزيز
<aإحسان عبد العزيز
تاريخ التسجيل: 05-30-2012
مجموع المشاركات: 3094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتفاق كمبالا: 30% لمشاركة النساءـ، و التزام بقضايا و حقوق النساء (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)

    الدكتورة الصديقة ندى..
    لك ألف تحية وسلام وأنت تلقين الضوء على نقاط هامة وأساسية..
    نعم .. شكل الميثاق خطوة الى الامام فى قضايا المرأة ومشاركتها كعنصر أصيل فى الاتفاق، ولكن تعلمين تماماً بتعقيدات المكونات النسائية خاصة بما عانته فى ظل التهميش المتعمد خلال ثلاثة وعشرون عاماً من النظام والمعارضة على حد سواء..
    لذا من المهم إعطاء كيفية تمثيل النساء أولوية فى التفاصيل لضمان النجاح فى مرحلة التنفيذ، وعدم إعادة إنتاج أزمة التمثيل التى تكررت مع سبق الاصرار والترصد فى فترة التجمع الوطنى باستثمار الخلافات التى كانت موجودة وسط المجموعات النسائية..
    بمتابعتى لواقع الحركة النسائية السودانية فى الداخل لا أذيعك سراً يا صديقتى ان قلت لك إنها تحتاج للمزيد من العمل وسط المجموعات النسائية لتقريب المسافات، هذا فى حالة التفكير فى وحدة الحركة النسائية فى هذه المرحلة..
    فى إعتقادى لضمان نجاح تمثيل النساء وتجاوز ما يمكن أن ينشأ من إختلافات قد لا تفسد للود قضية ولكن ربما تعطل من سرعة إدماج النساء فى المرحلة المقبلة بالشكل المطلوب..
    يمكن اللجوء الى طريق أخر وذلك بفرض النسبة المتفق عليها فى الميثاق والخاصة بتمثيل النساء على المكونات السياسية من الاحزاب والتنظيمات الموقعة على الميثاق وبالتالى تجاوز (مسمار جحا) أى عدم وحدة الحركة النسوية التى إتخذها التجمع الوطنى مبرراً لاقصاء النساء..
    عزيزتى ندى..
    ربما الحديث عن تمثيل المرأة يحتاج للمزيد من التفاكر مع المجموعات المختلفة لتقريب وجهات النظر مع الوضع فى الاعتبار التنسيق والاتصال المباشر مع الجميع لضمان وحدة الصف النسوى..
    وكما قال لك الصديق عبد المنعم، ما زلنا نذكر مجهوداتك الكبيرة وإهتمامك فى محاولات تغيير المادة (5) من مقررات أسمرا، ونرجو الا يعيد التاريخ نفسه..
    لك فائق التقدير والاحترام
    ومعاً نحو دعم النساء ومشاركتهن الفاعلة فى تفعيل الفجر الجديد وتنزيله على أرض الواقع..
    والتحية موصولة للرفيق عبد المنعم ابراهيم الحاج
    ولكما احترامى
                  

01-06-2013, 10:17 PM

abdelrahim abayazid
<aabdelrahim abayazid
تاريخ التسجيل: 06-19-2003
مجموع المشاركات: 4521

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتفاق كمبالا: 30% لمشاركة النساءـ، و التزام بقضايا و حقوق النساء (Re: إحسان عبد العزيز)

    شكرا د ندي مصطفي

    ارجو ان نتقدم بالمقترحات لسد الثقوب كل من موقعه وبالتاكيد التفكير الايجابي سوف يصل بنا الي طرق جديدة
    ونواصل في فضحنا للقوانيين المسئية والمشينة ونطرح البدائل الديمقراطية المتزنة التي تخضع للعقل والتفاكر
                  

01-06-2013, 10:31 PM

إحسان عبد العزيز
<aإحسان عبد العزيز
تاريخ التسجيل: 05-30-2012
مجموع المشاركات: 3094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتفاق كمبالا: 30% لمشاركة النساءـ، و التزام بقضايا و حقوق النساء (Re: إحسان عبد العزيز)

    Quote: و لكن يلاحظ غياب النقابات و بعض تنظيمات الهامش (خاصة مؤتمر البجا) عن ه>ا اللقاء.

    نقطتين هامتين أخرتين تعرض لهما البوست..
    فيما يختص بمؤتمر البجا حسب وجهة نظرى الشخصية ولمتابعتى لجزء مما دار فى مرحلة سابقة..
    الانشقاقات التى لازمت مؤتمر البجا وجعلت منه جزء فى الحكومة وأجزاء أخرى فى المعارضة ربما كانت السبب فى تأخره عن هذا الركب، ولكن من المهم أن يكون مؤتمر البجا جزء من هذا العمل الكبير، ونتمنى أن تحسم الشخصيات المشاركة الان فى الحكومة موقفها
    بما لها من تاريخ نضالى وجماهير واسعة فى كل السودان وليست البجا فحسب، وأن تنضم الى هذا التوجه الشعبى الذى سيقود البلاد الى التغيير واسقاط النظام ..
    أما النقابات يا عزيزتى ندى وبكل المرارة أقول لك، مشاركتها إن جاءت فى ظل ظروف تفككها هذه ستكون حبراً على ورق، ساهم التجمع الوطنى بقدر كبير مثله مثل النظام فى إضعاف الحركة النقابية مثل ما فعل تماماً بالنساء..
    نحتاج لنهضة الحركة النقابية أولاً حتى تتمكن من لعب دور حقيقى فى المرحلة القادمة، أقول ذلك بكل المرارة ولكن يجب الآ ندفن رؤسنا فى الرمال كما حدث فى تجربة التجمع الوطنى وما فعل بمقررات أسمرا..
    لقد إحتوى كتابى (نساء فى مرمى البندقية ) على فصل كامل عن وضع النقابات فى التجمع الوطنى تحت عنوان (النقابات.. فارس خارج الحلبة)، وبالمناسبة سيصدر الكتاب بمعرض القاهرة الدولى إن شاء الله فى نهاية يناير الجارى..
    لك التحية دكتورة ندى وخالص الاشواق
                  

01-08-2013, 02:24 AM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتفاق كمبالا: 30% لمشاركة النساءـ، و التزام بقضايا و حقوق النساء (Re: إحسان عبد العزيز)

    العزيزة منى،
    سلامات، و ارجو ان تكونى قد تماثلت للشفاء الان،

    اثرت نقاط هامة فيما يخص الموقف من حقوق المرأة فى مؤتمر مصوع، و المؤتمر الذى كان يجب ان يناقش القضايا النسوية، و المؤتمرات التى جمعت مختلف االالوان السياسية و ممثلى/ات منظمات المجتمع المدنى و التى شملت مشاركة افراد من مختلف أنحاء السودان. هذه فترة هامة يجب الاستفادة من جوانبها الايجابية و السلبية (و بعضها تتناوله الاخت احسان فى كتابهانساء فى فوهة البندقية).

    فيما يخص قانون الأحوال الشخصية، فى تقديرى ان الالتزام بالمواثيق الدولية بدون تحفظات، بما فى >لك المواثيق الخاصة بحقوق المرأة ا>ا تم تطبيقهاعند مراجعة أو تعديل أو سن القوانين المختلفة (بما فى ذلك قوانين الأحوال الشخصية)، فان قانون الأحوال الشخصية حينها لن يكرس للتمييز ضد المرأة (الا اذا تم ادراج مرجعيات أخرى مثل الشريعة أو "القوانين" العرفية). له>ا فمن المهم النظر للميثاق كاطار لبرامج مفصلة (بتشديد الصاد) يتم تطويرهاو خلق Consensusحولها. و هذا ينطبق على جوانب الاتفاق الأخرى (و كلها تهم النساء).

    ندى
                  

01-08-2013, 04:46 AM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتفاق كمبالا: 30% لمشاركة النساءـ، و التزام بقضايا و حقوق النساء (Re: nada ali)

    الأخت الفاضلة ندا علي... أسعد الله أوقاتك
    اعتقد أن التمييز الإيجابي للمرأة كان يقتضي أن تكون الصياغة كالآتي: "30% على الأقل" حتى لا تحرم المرأة إمكانية أن تكتسح المجلس، خاصة ونحن نلحظ تعاظم حضور المرأة في التعليم والعمل العام. ما نص عليه الميثاق كوتة وكان يستحسن أن ينص على حد أدنى تعبيرا عن التمييز الإيجابي.
                  

01-08-2013, 06:01 AM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2005
مجموع المشاركات: 6787

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتفاق كمبالا: 30% لمشاركة النساءـ، و التزام بقضايا و حقوق النساء (Re: محمد الأمين موسى)

    سلامات د. ندى
    فعلا إتفاق كمبالا نقلة نوعية كبيرة فى مجمل تطور النضال ضد نظام الإنقاذ الفاشى , وطبعا أى إتفاق بين القوى المعارضة مهما كانت نواقصه خطوة للأمام .
    وثيقة الفجر الجديد وثقل القوى المعارضة الموقعة عليها - مسلحة وسلمية - مع وضوح الهدف الذى اتفقت عليه ( إسقاط النظام ) وبناء دولة جديدة تمثل فرصة
    ممتازة لحوار جاد ومؤسس وموضوعى ليشمل الإتفاق كل السودانيين/ت وصولا للحظة الحاسمة للتغيير .
    حول مشاركة النساء والإلتزام بقضايا وحقوق المرأة الوارد فى الوثيقة ومع التامين عليه لابد من وحدة حقيقة لكل تنظيمات النساء ووجودهن الفعلى فى القيادة
    وأن تكون نسبة مشاركتهن قابلة للزيادة بما يناسب دورهن الكبير فى النضال ضد مشروع الإنقاذ الدكتاتورى ودورهن المرتقب من أجل التغيير نحو الديمقراطية
    وبناء الوطن على أسس جديدة .
    تحياتى وكل الشكر
                  

01-12-2013, 04:23 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتفاق كمبالا: 30% لمشاركة النساءـ، و التزام بقضايا و حقوق النساء (Re: عمر ادريس محمد)

    العزيزة احسان،
    كثير الشكر للكتابة هناو للنقاط الهامة التى اثرتيها، وأرجو ان تتقبلى عزائى مرة أخرى فى الفقد العظيم بوفاة المناضلة اسيا.
    كتبت،

    "نعم .. شكل الميثاق خطوة الى الامام فى قضايا المرأة ومشاركتها كعنصر أصيل فى الاتفاق، ولكن تعلمين تماماً بتعقيدات المكونات النسائية خاصة بما عانته فى ظل التهميش المتعمد خلال ثلاثة وعشرون عاماً من النظام والمعارضة على حد سواء..
    لذا من المهم إعطاء كيفية تمثيل النساء أولوية فى التفاصيل لضمان النجاح فى مرحلة التنفيذ، وعدم إعادة إنتاج أزمة التمثيل التى تكررت مع سبق الاصرار والترصد فى فترة التجمع الوطنى باستثمار الخلافات التى كانت موجودة وسط المجموعات النسائية.."

    اتفق معك فى أهمية وجود برنامج مفصل يتناول الكيفية التى يتم بها تمثيل النساء عند تنفيذ بنود الميثاق. لكن المهم الان ان القوى الموقعة على الميثاق قد التزمت بافراد 30% من المقاعد للنساء، (هذا بالطبع بالاضافة لمشاركة النساء عبر اليات أخرى كمواطنات سودانيات ممثلا لاحزابهن أو لكيانات المجتمع المدنى.
    الأمر الاخر هو الالتزام بالتمييز الايجابى لصالح المجموعات التى تم تهميشها تاريخيا (و منها النساء).
    ثالثا، فالميثاق التزم بتعديل أو تغيير عدد من القوانين التى تميز ضد المرأة، و يوجد غيرها ايضا -- لكن الالتزام يمكن المهتمين/ات بالمساواة القائمة على النوع من العمل على ضمان أن تشمل عملية مراجعة أو تعديل أو تغيير القوانين النظر أيضا فيما ا>ا كانت هناك جوانب فى تلك القوانين تميز ضد النساء و الضغط لتغييرها بالرجوع للميثاق.

    كتبت،

    "بمتابعتى لواقع الحركة النسائية السودانية فى الداخل لا أذيعك سراً يا صديقتى ان قلت لك إنها تحتاج للمزيد من العمل وسط المجموعات النسائية لتقريب المسافات، هذا فى حالة التفكير فى وحدة الحركة النسائية فى هذه المرحلة..
    فى إعتقادى لضمان نجاح تمثيل النساء وتجاوز ما يمكن أن ينشأ من إختلافات قد لا تفسد للود قضية ولكن ربما تعطل من سرعة إدماج النساء فى المرحلة المقبلة بالشكل المطلوب..
    يمكن اللجوء الى طريق أخر وذلك بفرض النسبة المتفق عليها فى الميثاق والخاصة بتمثيل النساء على المكونات السياسية من الاحزاب والتنظيمات الموقعة على الميثاق وبالتالى تجاوز (مسمار جحا) أى عدم وحدة الحركة النسوية التى إتخذها التجمع الوطنى مبرراً لاقصاء النساء.."

    أتفق معك فى الحوجة للمزيد من العمل وسط المجموعات النسائية داخل و خارج السودان بالطبع لتقريب وجهات النظر كما اقترحت، و لكن أيضا لضمان فعالية هذه المجموعات و حتى تكون لدينا حركة نسائية فاعلة فى المقام الأول قبل ان نفكر فى وحدة الحركة النسائية (و فى اعتقادى من الصعب الحديث عن "حركة نسائية" فى السودان و من الصعب توحيدها أيضا، لهذا يجدر التفكير فى السعى لايجاد مواقف موحدة حول قضايا بعينها).
    لقد اتيحت لى الفرصة خلال الأعوام القليلة السابقة للاطلاع عن قرب على عمل المجموعات النسائية التى تنشط داخل و خارج الخرطوم و لمقابلة الكثير من الناشطات فى هذه المجموعات -- و لا أرى ان الصورة قاتمة تماما اذا نظرنا لل"حركة النسائية" بمعناها الواسع.

    أرى ان الميثاق يمثل رؤية و مبادئ تقود التخطيط لمرحلة ما بعد تغيير النظام (و ليس بالضرورة تمثيل النساء فى هياكل المعارضة نفسها -- و ان كان اجدر بالقوى المعارضة البدء فى تنفيذ هذا الالتزام فى هياكلها التنظيمية كما كتبت أعلاه، و فى اختيار ممثليها و ممثلاتها فى هياكل المعارضة -- هذا ما ناديت به كما تعلمين (و معى أخريات) من خلال التنظيم الذى كنت انتمى اليه فى فترة التجمع الوطنى الديمقراطى).

    و بالنسبة للقوى الموقعة على الميثاق، فلا أدرى ان كانت القوى الموقعة عليه ستنشىء كيانا موحدا (خاصة بعد ان انسحبت بعض القوى الموقعة على الميثاق)، و لكن حاليا يوجد جسمين رئيسيين فى تحالفات المعارضة "الرسمية" كما تعلمين: قوى الاجماع الوطنى، و الجبهة الثورية، فى الوثائق التى أنجزتها العام الماضى، قد افردت نسبة لتمثيل النساء، و افردت مقعد نائب رئيس للمرأة -- و شجعت الحركات المكونة للحركة الثورية على تسمية ممثلات فى هياكل الحركة الثورية (و لكن حسب علمى فالحركة الشعبية هى التنظيم الوحيد الذى التزم بذلك حتى الان، و تمثلها الأستاذة بثينة دينار (و ليس امام) وهى أيضا احدى نواب الرئيس).


    كثير شكرى لتداخلك و شكرا لكلماتك الطيبة فيما يخص المجهود الجماعى (الذى قمت فيه انت ايضا بدور مقدر، و كذلك عبد المنعم (فى السكرتارية :)) -- لضمان التزام التجمع بحقوق المرأة و المساواة القائمة على النوع بدون تحفظات.

    و أرى أن تحليلك فيما يخص النقابات و مؤتمر البجا معقول، و اتطلع لقراءة كتابك فور صدوره. فهو سيكون اضافة هامة.

    مع التحية و الاحترام
    ندى

    (عدل بواسطة nada ali on 01-13-2013, 03:44 PM)
    (عدل بواسطة nada ali on 01-13-2013, 04:09 PM)

                  

01-13-2013, 08:46 AM

عبد المنعم ابراهيم الحاج
<aعبد المنعم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 03-22-2005
مجموع المشاركات: 5691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتفاق كمبالا: 30% لمشاركة النساءـ، و التزام بقضايا و حقوق النساء (Re: nada ali)

    Quote: و يبقى التفكير فى كيفية التعاطى مع ما أسميته بالثقوب الدقيقة، فكما يقول الاكليشيه، الشيطان دائما يكمن فى التفاصيل.

    مع التحية و التقدير


    العزيزة د. ندى

    لك التقدير والتحية.

    الثقب الأكبر هو توقيع المؤتمر الشعبي بمباركة الترابي لهذه الوثيقة.
    رغم كنت عايز أناقش هذه المسألة في بوست آخر لكن وجدت مشاركتي بها هنا فائدتها أكبر ، لأني أستهدف مجموعة محددة
    من توصيل بعض النقاط التي تهم مستقبل مشروع السودان الجديد . وعلى وجه الخصوص العركة الشعبية صاحبة تأسيس
    لهذا المفهوم أو على الأدق صاحبة الأداة التنفيذية لهذا المشروع مع قوى أخرى حليفة في الفكرة ذات نفسها فهذا المشروع المعني
    بالسودان الجديد سيستقطب حركات كثيرة وأحزاب بعد أن تستنفد الشعارات الآنية المرفوعة بأسم التجديد.

    مسألة توقيع وتصادق الترابي للمشروع خطورتها تكمن في الآتي :

    1- إحجام قوى استراتيجة من التوقيع على هذه الوثيقة مع العلم بأنها قوى أساسية وجوهرية في إحداث أي عملية للتغيير القادم.
    والأمثلة كثيرة وقد ذكرنا بعضها في المداخلة السابقة.

    2- الخروج من مأزقية الملاحقة المستقبلية وإحراج هذه الجبهة في تعاطيها مع هذه الملاحقة. مثال لذلك نفترض أن حكومة جنوب السودان
    فتحت ملف الإبادة الجماعية وبدأت في ملاحقة مجرمي تلك الحرب منذ إندلاعها في منتصف الخمسينات وحتى تأريخ إستقلال دولة الجنوب.
    والترابي هو الأوفر حظاً كمسؤول سياسي ومنظر ومجند لحرب مقدسة ضد الجنوبيين. أو نفترض حكومة جنوب السودان غضت الطرف
    وهو بالمناسبة تخاذل كبير من تلك الحكومة لان اولياتها المفترضة أن تسكت صراخات الأطفال والنساء الذين تمت إبادتهم في قراهم
    الآمنة دون وجه حق سوى أنهم كجنوبيين بالضرورة متمردين أو سينتجون شبابا متمردا . ونفترض ان منظمات حقوقية جنوبية بدأت
    في البحث والتقصي وجمع الشهود والادلة والتي بعضها موثق في إرشيف الأمم المتحدة ومجلس الامن . وصدر توقيف أو طلب المثول
    أمام محكمة الجنايات الدولية للترابي شخصيا ! ما هو موقف الجبهة من ذلك وأين ستدخل نفسها ساعتئذٍ؟

    3- التاسيس لمرحلة جديدة تدور في نفس الدائرة التأريخية من تطور الحركة الإسلامية وتفريغ قدر كبير من منتسبي المؤتمر الوطني
    الحالي بكل جرائمهم ، لتتم عملية الغسل (كغسل الأموال تماما) ليكونوا جماهيرا جديدة كأن لم يحدث شئ ، ومستفيدين من رأس المالي المادي
    ورأس المال الرمزي الذي تكون عندهم من خلال وجودهم في السلطة ومراكز القرار.

    4- تفريغ موضوع العلمانية من محتواه الحاسم والقاطع ليكون قابلا للتمدد والإجتهاد والتنصل منه في اي مرحلة من المراحل وسيخلق خميرة عكننة في
    وضع الدستور المرتقب ، بل سيمتد الامر الي ملاحقة أي علماني وتتم عليه كل أنواع الإضطهاد والتمييز السلبي ، والمحو عبر تنشيط الخلايا المتطرفة النائمة.


    كل هذه الابعاد الاربعة المتوافقة مع نظرية النسبية تصبح مقدمة لإيجاد البعد الخامس الذي يتخلق وسط الجماهير ويتناسب تناسبا طرديا مع المعرفة والتجربة.
    ومن هنا أن لن أوقع كما قلت بكل أصابعي العشرة وهذه الاربعة نقاط هي البصمة التي تحدد مصير الجبهة الجديدة من ثنائية الإستمرار أو الفناء أو التحول
    الي جبهة فيدرالية حديثة تبنى على أنقاض هذه الجبهة ومستفيدة من كل الثقوب السوداء بإحداث مجسات تبعد فكرة السودان الجديد عن مجالها .

    لك التحية والتحية لإحسان
                  

01-13-2013, 08:50 AM

عبد المنعم ابراهيم الحاج
<aعبد المنعم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 03-22-2005
مجموع المشاركات: 5691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتفاق كمبالا: 30% لمشاركة النساءـ، و التزام بقضايا و حقوق النساء (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)

    من حق الجبهة تجمييد عضوية المؤتمر الشعبي وعرابهم الترابي ..وهو حق أصيل حتى تتم محاسبته فإن ثبتت براءته تنشط
    وهذا إجراء اخلاقي وقانوني ومنطقي.
                  

01-13-2013, 09:32 AM

عبد المنعم ابراهيم الحاج
<aعبد المنعم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 03-22-2005
مجموع المشاركات: 5691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتفاق كمبالا: 30% لمشاركة النساءـ، و التزام بقضايا و حقوق النساء (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)

    Quote: - تعترف الدولة وتحترم تعدد الأديان و المعتقدات والاعراف وتلزم نفسها بالعمل على تحقيق التعايش و التفاعل السلمي والمساواة والتسامح بين معتنقي الأديان و المعتقدات وتسمح بحرية الدعوة السلمية للأديان وتمنع الإكراه وإثارة النعرات الدينية و الكراهية العنصرية في البلاد .


    هذا الإقرار يحتاج الي قرار داعم وهو ضروري جدا لان الإعتراف شئ ، والحماية شئ آخر . كيف نحمي الأفراد الذين يدينون ويعتقدون (بغير الديانة المركزية التي لها رصيد تأريخي مادي ورمزي)
    قادر على سلب الآخرين من أصحاب الديانات والمعتقدات اللامركزية واللا دينيون ؟ لابد ان تكون هنالك فقرة واضحة يلجأ لها المتعرض للظلم والإنتقاص والتمييز السلبي لمعتقده.
                  

01-13-2013, 05:23 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتفاق كمبالا: 30% لمشاركة النساءـ، و التزام بقضايا و حقوق النساء (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)

    الأخ عبد الرحيم أبا يزيد
    كتبت،

    "ارجو ان نتقدم بالمقترحات لسد الثقوب كل من موقعه وبالتاكيد التفكير الايجابي سوف يصل بنا الي طرق جديدة
    ونواصل في فضحنا للقوانيين المسئية والمشينة ونطرح البدائل الديمقراطية المتزنة التي تخضع للعقل والتفاكر"

    اتفق معك، مع أهمية ان تكون هناك قنوات للتعاطى مع المقترحات
                  

01-13-2013, 05:57 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتفاق كمبالا: 30% لمشاركة النساءـ، و التزام بقضايا و حقوق النساء (Re: nada ali)

    الأخ محمد الأمين موسى،
    شكرا للتداخل هنا و اثارة موضوع الصياغة.
    اضافة "كحد أدنى"، و أضيف لها " و تنافس المرأة فى بقية المقاعد" ستجعل الصياغة أفضل، رغم ان البيان فى شكله الحالى لا يعنى استبعاد النساء من المشاركة فى بقية المقاعد.


    ندى
                  

01-13-2013, 06:56 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتفاق كمبالا: 30% لمشاركة النساءـ، و التزام بقضايا و حقوق النساء (Re: nada ali)

    الأخ العزيز عبد المنعم
    سلامات، و شكرا للنقاط الهامة التى أثرتها!

    كنت فى صغرى أحب قراءة كتابات جورج اورويل، و تعلمت منها كثيرا -- و مازلت احفظ بعض عبارات رواياته رغم اننى لسنوات كثيرة لم أقرأ لأورويل.
    ما يحدث على الساحة السياسية السودانية اليوم يذكرنى ببعض روايات اورويل!

    اليوم تم اسقاط عدد من التهم الموجهة للمناضلة جليلة خميس، التحية لها و لمحامييها و لكل من تضامن معها، و منها تهم كانت عقوبتها قد تصل للاعدام.
    و تبقت لها تهمة نشر الأخبار الكاذبة و ترويجها. و الأخبار "الكاذبة " التى نشرتها أو روجتها جليلة هى ان هناك حرب فى ولاية جبال كردفان، و جريمة جليلة هى انها تحدثت عن أثر الحرب على أهل المنطقة.
    اذا كنت قد قرأت جورج اورويل -- ألا يذكرك هذا الاتهام بروايته 1984؟

    و بنفس المستوى، تذكرنى بعض التحالفات التى تضطر (أو تختار) القوى ذات المصلحة فى التغيير الدخول فيها بروايته الأخرى -- مزرعة الحيوان، و بالذات العبارة الأخيرة فى هذه الرواية (هذا مع تمسكى برؤية السودان الجديد)!

    و لكن بالنظر لواقع الحال فى السودان، و ما يتعلق بدور المؤتمر الشعبى، فالمهم هو محتوى الوثيقة التى وقعت عليها جميع القوى، بما فيها المؤتمر الشعبى: ماهو موقف هذه الوثيقة من القضايا التى أثرتها؟ و ما هى الرؤى التى تعبر عنها الوثيقة؟ فالوثيقة أقرت بفصل الدين من الدولة و بحرية الاعتقاد، و الوثيقة أقرت بمبدأ العدالة و المحاسبة و أفردت عدة فقرات لموضوع المحاسبة و العدالة الانتقالية و القوانين التى تنظمهما. فاذا كانت الوثيقة مجرد اداة مرحلية اتفقت عليها القوى السياسية المعارضة بهدف تغيير النظام، دون التزام حقيقى بتنفيذ محتواها تكون هذه مشكلة. و اذا كانت تعبر عن مواقف استراتيجية يتم تنفيذها مستقبلا، فان هذا يعنى اقتناع و التزام القوى الموقعة بتنفيذ بنودها.

    ندى

    (عدل بواسطة nada ali on 01-13-2013, 09:25 PM)

                  

01-13-2013, 08:04 PM

عبد المنعم ابراهيم الحاج
<aعبد المنعم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 03-22-2005
مجموع المشاركات: 5691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتفاق كمبالا: 30% لمشاركة النساءـ، و التزام بقضايا و حقوق النساء (Re: nada ali)

    Quote: فاذا كانت الوثيقة مجرد اداة مرحلية اتفقت عليها القوى السياسية المعارضة بهدف تغيير النظام، دون التزام حقيقى بتنفيذ محتواها تكون هذه مشكلة. و اذا كانت تعبر عن مواقف استراتيجية يتم تنفيذها مستقبلا، فان هذا يعنى اقتناع و التزام القوى الموقعة بتنفيذ بنودها.

    نعم هذه هي المشكلة.
    ودونك عملية التنصل المتوالية آخرها فكرة الترابي عن المخارجة التي يحاول جهده لأن تبعده عن سيف المحكمة الجنائية المستقبلي الذي سوف
    يتسلط عليه!
    حتى لو تنصل من فكرته وبرنامجه الأساسي (الدولة الدينة).
    وعليه تصبح فكرة الوثيقة تجريد حقيقي لمجمل فكرة -جورج اورويل - التي خلاصتها أن تدفع بغريمك في المسار الإستراتيجي حتى يتمكن التعرف عليه وعلى مصداقيته
    في التنازلات التي يقدمها مقابل خلاصه.

    ولكن ماهي الخلاصة؟

    الخلاصة أن الترابي بفكرته المركزية على أعضاء حزبه بارك الخطوة ودفع بأحد منسوبيه للتوقيع على الوثيقة ليضع جماهير حزبه في ورطة بين التماهي مع الأهداف والبنود في الوثيقة
    مسايرة لعراب الحزب أو الإتخاذ موقفا صارما تجاه توقيع على وثيقة تنسف في المقام الأول جوهر فكرة الحزب ( الدولة الدينية)
    وقد بدأ ذلك من طلاب الحركة الإسلامية في ثوبها الجديد (المؤتمر الشعبي) في بيانهم المعرض للوثيقة، وإنتها لعملية الإنسحاب ( التنصل) التي اعلن عنها
    الرجل الثاني في تنظيم ( المؤتمر الشعبي ) الممسك بزمام الحركة الطلابية داخل الجامعات.
    وهذه تعتبر نقطة المفاصلة الثانية في مسيرة الحركة الإسلامية منذ تكوينها كجبهة إسلامية على يد الرجل الثاني سابقا (علي عثمان)
    وهذا يعني أن اي مرحلة انتقالية مقبلة ستوفر سقفا للحركة الإسلامية بعد استرجاع العديد من عناصرها من منتسبي ( المؤتمر الوطني) الي صفوفها بكل عتادهم المادي والرمزي المسلوب سلفا من الجماهير
    كنيجة بداهية لإنقلاب الإنقاذ الوطني طيلة فترة الأربعة وعشرين سنة من حكمها للشعب.

    الموقف حاليا يدعم فكرة الوثيقة حتى يمكن سد الثقوب الكبيرة الفيها بإتخاذ خطوة كبيرة تجاه موقف الحركة الإسلامية وجعلها في معسكر الإتساق المعني (بالدولة الدينية)
    وبناء جبهة فيدرالية حقيقية مكونة من أصحاب الإتجاه العلماني لقيادة نضالها المسلح والسلمي مقابل برمنامج الدولة الدينية.
    او الخيار الذي يتمثل في تقديم تنازل استراتيجي في مرحلة الفترة الإنتقالية المقبلة خمس سنوات لوضع الامر برمته في قبضة الجماهير التي نفترض انها اكتسبت وعيا يجعلها تفتي في هذه المسألة
    ( العلمانية) من استصحاب تجربة الدولة الدينية التي أنجزتها الإنقاذ قطعا للطريق المعقد التي إتخذته الطائفية سابقا .
    وهذه النقطة الاخيرة تتعارض مع تفسير الوثيقة للعلمانية ، والتي تقول:
    - فصل المؤسسة الدينية عن سلطة الدولة.

    الترابي يلعب على هامش التفسير كما حدث لحزب الامة والإتحادي جراء التوقيع على وثيقة ( أسمرا) ومن تفريف محتواها بأن العلمانية تعني ( الدولة المدنية)
    دون التعريف للدولة المدينة في أي من السياقات.
    وسيتنصل مستقبلا من هذا البند بتفسير بعد أن يرمي وراءه السيف الذي تسلطة المحكمة الجنائية جراء جرائمه في فترة السودان قبل الإنفصال..
    وهنا يدخل إمكانية تساهل المجتمع الدولي مقابل مصالحه في اي قضية عالمية تمس بشكل اساسي التأثير على مكاسبه الإقتصادية.

    الايام المقبلة حبلى بوضع عربة الفرز على قرار جبهتين متعارضتين على أساس فكرة العلمانية والدولة الدينية .
    لك التحية وكل التقدير.
    التعديل لضرورة

    (عدل بواسطة عبد المنعم ابراهيم الحاج on 01-13-2013, 09:21 PM)

                  

03-02-2013, 01:23 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتفاق كمبالا: 30% لمشاركة النساءـ، و التزام بقضايا و حقوق النساء (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)

    الأخ العزيز عبد المنعم
    كل الشكر لاثراء النقاش و عذرا لتأخر الرد
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de