الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 01:40 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د/خلف الله مصطفى كروم(ombadda)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

إضراب أطباء السودان فى الصحف العالمية.....

03-19-2010, 08:35 AM

ombadda

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 6370

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
إضراب أطباء السودان فى الصحف العالمية.....

    الشرق الأوسط

    السودان: أطباء يضربون عن العمل للمطالبة بتحسين أجورهم.. والبشير يهدد بفصلهم
    وزارة الصحة تتهمهم بالسعي لتحقيق أهداف سياسية
    الخميـس 02 ربيـع الثانـى 1431 هـ 18 مارس 2010 العدد 11433
    جريدة الشرق الاوسط
    الصفحة: أخبــــــار
    الخرطوم: إسماعيل آدم
    دخلت مجموعات من الأطباء في السودان في إضراب عن العمل احتجاجا على ما سموه تنصل الحكومة من الاستجابة إلى مطالبهم بتحسين الأجور وبيئة العمل، وولد الإضراب جدلا عنيفا بين المسؤولين في الحكومة والأطباء المضربين عن العمل، حيث تقول وزارة الصحة إن الإضراب قامت به مجموعة من الأطباء، فيما قال مسؤول في لجنة الأطباء المضربين لـ«الشرق الأوسط»: «إن الإضراب شمل كل الأطباء بدرجاتهم المختلفة. ودخلت إحدى الطبيبات الإضراب بطريقتها الخاصة، حيث دخلت منزل الزعيم السوداني إسماعيل الأزهري في مدينة أم درمان، رافعة علم استقلاله من الاستعمار الإنجليزي، وأضربت عن الطعام. وتتهم الحكومة الإضراب بأنه سياسي وليس مطلبيا، غير أن الأطباء يقولون إن الاتهام الحكومي «فزاعة لا تعنيهم كثيرا وأنهم على مطالبهم وحقوقهم». وتأثرت المستشفيات جزئيا بالإضراب. وفي تصعيد مقابل، وجه الرئيس عمر البشير تحذيرا بفصل جميع الأطباء نواب الاختصاصيين المضربين عن العمل، ومنحهم جميع استحقاقاتهم، فيما تحدى الأطباء التوجيه. وقال مسؤول الإعلام عن لجنة الأطباء المضربين (واسمها لجنة أطباء السودان) لـ«الشرق الأوسط»: «نحن نتحدى التوجيه.. فليصدروا القرار بفصلنا لأننا أصحاب حقوق ليس أكثر من ذلك». وأضاف: «في النهاية لن يصح إلا الصحيح». ونقل مسؤولون أن وزارة الصحة أمهلت الأطباء المضربين عن العمل.
    ويطالب الأطباء بسداد متأخرات رواتب وعلاوة باسم علاوة تدريب، وزيادة رواتبهم، وتحسين بيئة العمل في السكن ومكان العمل. ويقدر الأطباء متأخراتهم لدى الحكومة بأكثر من 20 مليون جنيه سوداني، وذكر مسؤول في وزارة الحصة لـ«الشرق الأوسط» أن الوزارة قسمت المتأخرات إلى أقساط، وسددت حتى الآن قسطين وبقي الثالث سيسدد في أبريل (نيسان) المقبل، وقال إن الإضراب سياسي والهدف منه تحقيق أهداف سياسية.
    وقال الدكتور عبد العزيز علي نائب رئيس لجنة إضراب الأطباء، إن الإضراب سيستمر لمدة أسبوع. وأشار إلى أن أقسام الطوارئ والحوادث مستثناة من الإضراب، وهدد عبد العزيز، أنّه في حال تعرض أي طبيب مضرب للاعتداء، فإن الإضراب سيطال جميع هذه الأقسام. وقال مسؤول الإعلام في لجنة أطباء السودان لـ«الشرق الأوسط» إن الأطباء يتحدون توجيه البشير بفصل الأطباء المضربين عن العمل. وأضاف «نحن لدينا حقوق مسلوبة». واتهم جهات لم يسمها بأنها تقف حائلا بين الأطباء والرئيس عمر البشير، وقال إذا كانت المطالبة بالحقوق تفصل من العمل «فلينفذوا التوجيه فورا»، وقال: «نحن قدمنا للرئيس كمرشح هدية بأن يستجيب لمطالب الأطباء ولكن هناك من يحول بيننا وبينه بشأن مطالبنا».
    وردا على سؤال حول الاتهام الموجه لهم بأن الإضراب سياسي وليس مطلبيا، قال: «قضيتنا تتعلق بلقمة العيش لا أكثر.. والحديث عن دخول السياسة في الإضراب هو فزاعة.. نحن نتعامل مع وزارة الصحة وليس أي حزب سياسي»، ومضى «لو قدموا لنا الوعد بحل المشكلة بجداول زمنية سنرفع الإضراب اليوم قبل الغد». وقال الدكتور عبد الله عبد الكريم مدير مستشفى الخرطوم أكبر مستشفيات العاصمة السودانية إن العمل يسير داخل الأقسام بالمستشفى بصورة طبيعية، واتهم بعض الأطباء المضربين بخلق عدم استقرار داخل المستشفى لوجودهم داخل العنابر وهم مضربون، وأكد عدم اطمئنانه لوجودهم. وقللت وزارة الصحة الاتحادية، من تأثير الإضراب الذي نفذته مجموعات من الأطباء على المرضى، وقطعت بعدم وجود أي مشاكل تعترض سير العمل في المؤسسات الصحية، وأكد وزير الدولة بوزارة الصحة، البروفسور حسن أبو عائشة، استمرار عمل لجنة تحسين الأجور الخاصة بإجراء دراسة فنية بواسطة مختصين من وزارة المالية وديوان شؤون الخدمة، وقال إن التحسين سيشمل كافة الأطباء وليس النواب فقط، لافتا إلى أن اللجنة سترفع تصورها بتعديل المرتبات إلى مجلس الوزراء، لكنه رأى أن المسألة تحتاج إلى مزيد من الوقت، وأشار إلى أن الأطباء تخوفوا من الانتخابات ومآلاتها باحتمال مجيء حكومة جديدة. وقالت وزيرة الصحة تابيتا بطرس، بعد جولة على الأوضاع الصحية بالمستشفيات إن الوزارة توفر أعدادا كبيرة من الكوادر الطبية لسد أي ثغرات محتملة، وأضافت أن المرضى يتلقون علاجهم من خلال المنافذ المعروفة. وأكدت التزام وزارتها بتوفير الرعاية اللازمة لكل ما يحتاجه المريض من خدمة علاجية بحسب ما هو مخطط وعدم وجود أي مشكلات تعترض سير العمل، ولفتت إلى استدعاء مجموعة من الأطباء متى ما طرأت الحاجة إليهم.

    المصدر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-19-2010, 08:40 AM

ombadda

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 6370

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: إضراب أطباء السودان فى الصحف العالمية..... (Re: ombadda)

    وزارة الصحة السودانية تشرع في تنفيذ قرار البشير بفصل الاطباء المضربين عن العمل
    3/19/2010


    الخرطوم ـ 'القدس العربي': شرعت وزارة الصحة السودانية في رصد تقارير نسبتي الحضور والغياب بالمستشفيات الاتحادية حسب توجيهات الرئيس البشير لاتخاذ قرار بفصل المتغيبين. فيما تتجه الوزارة عبر المجلس القومي للتدريب إلى إعادة النظر في الوصف الوظيفي لنواب الاختصاصيين المضربين باعتبارهم غائبين عن فترة التدريب وغير منتظمين.
    وأكد د. حسن عبد العزيز مدير إدارة الطب العلاجي بوزارة الصحة الاتحادية للصحافيين أمس، جدية الوزارة في تنفيذ توجيهات الرئاسة، وأشار الى أن المستشفيات بدأت في رصد تقارير الحضور والغياب، وتوقع صدور قرارات حاسمة بعد الفراغ من عمليات الحصر. وأكد د. عبد الله عبد الكريم مدير عام مستشفى الخرطوم أمس، أن العمل يسير بصورة جيدة في كل محاور المستشفى، وأكد مواصلة نواب الاختصاصيين لعملهم. وقال د. أحمد البشير مساعد المدير العام لمستشفى أم درمان، إن المستشفى شهد (3) إضرابات خلال الأسبوعين الماضيين ولم يتأثر، وأكد مصدر مسؤول بمستشفى بحري، أن العمل يسير بصورة جيدة ولا توجد إشكالات والتغطية بنسبة (100').
    وكشفت مصادر مطلعة بالوزارة للمركز السوداني للخدمات الصحافية أمس، عن تشكيل لجان من قبل الوزارة بموجب اللوائح التي تنظم تدريب النواب، ورجّحت أن يبحث مجلس التدريب إنهاء ابتعاث نواب الاختصاصيين المضربين وإرجاعهم إلى الوصف الوظيفي الخاص بهم قبل التأهل لدرجة نائب اختصاصي، واعتبار أن وظيفة نائب الاختصاصي وظيفة تدريبية، وأن ممارستهم للعمل الطبي جزء من هذا التدريب. وفي ذات السياق ناشد إمام إبراهيم، رئيس نقابة المهن الصحية في تصريحات صحافية، نواب الاختصاصيين بالعودة للعمل والالتزام بتوجيه رئيس الجمهورية، وقال إن أية وساطة لا تكون النقابة أو اتحاد الأطباء طرفاً فيها تكون مرفوضة.
    وفي السياق أكدت لجنة الإضراب أمس بميز الأطباء بالخرطوم، تمسكها بمواصلة التوقف عن العمل بمستشفيات البلاد كافة عدا أقسام الطوارئ.
    وقال د. أحمد الأبوابي رئيس لجنة إضراب نواب الأطباء امس، إن الاضراب مستمر ومتواصل ما لم تتحقق جميع المطالب للأطباء، مبيناً أن هناك معلومات مضللة عن قضية الأطباء تصل للقيادة، وقال إن أخلاقنا ومثلنا المهنية لا تسمح لنا بالإضراب عن العمل بأقسام الطوارئ بالمستشفيات، لأن المرضى في أمس الحاجة لخدماتنا ولن نتخلى عنهم.



    المصدر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-21-2010, 02:38 PM

ombadda

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 6370

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: إضراب أطباء السودان فى الصحف العالمية..... (Re: ombadda)

    إضراب أطباء السودان والسياسة 20/03/2010

    عماد عبد الهادي-الخرطوم

    تطور إضراب أطباء السودان عن العمل في المستشفيات الحكومية من قضية مهنية بحتة إلى مجال السياسة بعدما أعلنت إحدى الطبيبات إضرابا عن الطعام امتد ثلاثة أيام نجحت خلاله في لفت الانتباه إلى ما يعانيه الأطباء في السودان بحسب قولها.
    ورغم تهديد الحكومة ممثلة بوزارة الصحة الاتحادية باتخاذ إجراءات عقابية صارمة ضد المضربين، فإن تدخل القوى السياسية ومؤازرتها الأطباء حوّل القضية إلى ساحة جديدة لصراع قد يؤثر ربما على معركة الانتخابات المقررة في أبريل/نيسان المقبل.
    وكان الأطباء دخلوا في إضراب عن العمل في المستشفيات عدا الحالات الطارئة منذ أكثر من خمسة أيام بسبب ما سموه عدم إيفاء الحكومة بالتزامها بتحسين بيئة العمل ومعالجة بعض مشكلات مهنة الطب في البلاد.
    وبينما أعلنت وزارة الصحة عن تشكيل لجنة محاسبة مشتركة مع وزارة العمل لإنفاذ اللوائح والقوانين في مواجهة المضربين، فقد اتهم الأطباء الحكومة بعدم الجدية في حل قضايا المهنة وإهانة كوادرها.
    وأعلنت قوى سياسية معارضة التضامن مع قضية الأطباء، بل اقترح بعضها المشاركة والتناوب في الإضراب عن الطعام "حتى تتحقق كافة مطالب الأطباء".
    حراسة وحوار
    وفيما فرضت الشرطة طوقا وحراسة مشددة على مقر إقامة الأطباء بالعاصمة الخرطوم، قالت لجنة الأطباء إنها ستسعى للحوار مع الحكومة بغية التوصل إلى صيغة مرضية للجميع.
    وأكد رئيس لجنة الأطباء أحمد الأبوابي أن الحكومة ما زالت تتعامل مع الأمر بنوع من الاستهتار، واتهم الحكومة بأنها مارست كثيرا من التضليل والصدود عن معالجة الأزمة، حسب قوله.
    وقال الأبوابي للجزيرة نت إن عددا من الأطباء تعرض للاعتداء من جهات لم يسمها رغم النهج السلمي الذي يسلكونه منذ إعلان الإضراب حتى الآن، مؤكدا أن الحكومة لا تزال غير مستعدة لسماع مطالب الأطباء.
    الطبيبة المضربة
    أما الطبيبة ناهد محمد الحسن، التي رفعت إضرابها عن الطعام الذي امتد ثلاثة أيام، فأكدت أنها اختارت طريق الإضراب عن الطعام لتوصيل قضية الأطباء للمجتمع السوداني والدولي، مشيرة إلى ما سمته بالتعتيم الحكومي على مشكلة الطب وأزمته في البلاد.
    وقالت الطبيبة للجزيرة نت "تأكدت أن الطريق الوحيد للفت نظر الرأي العام هو الإعلان عبر نفسي". وأضافت "على الرغم من تهديد حياتي وتحطيم سيارتي الخاصة فإنني لم اتخذ قرارا خاصا بعيدا عن القضايا العامة للأطباء". وذكرت أن واحدة من محاولات التشويه هي تصوير الأمر بأنه خاص بنواب الاختصاصيين فقط.
    أما مرشح الحركة الشعبية لرئاسة الجمهورية ياسر عرمان الذي شارك في لقاء للجنة الأطباء ببعض قادة المعارضة، فقد دعا إلى الحوار بين وزارة الصحة والأطباء، مشيرا إلى قدرة الطرفين على حل كافة القضايا المطروحة.
    انتهاك دستوري
    وانتقد عرمان في حديث للجزيرة نت تدخل الرئيس عمر البشير في القضية، وقال إن توجيه الرئيس بفصل المضربين "يعد أكبر انتهاك للدستور وقوانين العمل وحقوق الأطباء بل يرجع بنا لعهد الإنقاذ الأول الذي حول فيه السودان إلى معسكرات للنازحين والمشردين"، في إشارة إلى بداية عهد البشير وتسلمه السلطة إثر انقلاب 1989 الذي سمي ثورة الإنقاذ.
    وأعلن عرمان رفض وزيرة الصحة عن الحركة الشعبية تابيتا بطرس قرار الرئيس البشير. وقال إن الوزيرة أعلنت عدم الاتفاق مع ما وجه به الرئيس بشأن الأطباء.
    من جهة أخرى دعا السكرتير العام للحزب الشيوعي محمد إبراهيم نقد الذي شارك في ذات اللقاء بين السياسيين والأطباء، إلى التضامن لأجل تحقيق كافة المطالب.
    وأشار نقد إلى أن السودان يمر بأصعب الفترات "ويحتاج منا لدرجة عالية من التماسك"، واتهم الحكومة بارتكاب كثير من التجاوزات التي لم يسبقه بها أحد، حسب قوله.
    وكان أطباء السودان قد أعلنوا إضرابا عاما عن العمل يوم 16 مارس/آذار الجاري ولمدة أسبوع تضامنا مع إضراب جزئي بدأ به زملاؤهم نواب الاختصاصيين للمطالبة بتحسين أوضاعهم والوضع الصحي العام. وتتهم الحكومة المضربين بتسييس القضية، لكن القائمين على الإضراب ينفون ذلك ويؤكدون أن مطالبهم مهنية.


    الجزيرة.نت
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de