ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2024, 01:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالعزيز عيسى أبكر(Abdlaziz Eisa)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-12-2011, 07:48 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم!!



    دعا للتيسير على الناس مؤكداً أن"التحرش"ذريعة قد تحصل عبر الهاتف
    العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بالطائرة بدون محرم ويتساءل كيف يجيزون لأنفسهم استقدام خادمات بدون محرم!





    الرياض- محمد الغنيم

    أجاز المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالمحسن بن ناصرالعبيكان سفرالمرأة بدون محرم
    "إذا أمنت على نفسها" كسفرها بالطائرة على أن يستقبلها أحد محارمها عند وصولها.

                  

07-12-2011, 07:49 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم (Re: Abdlaziz Eisa)

    واستغرب الشيخ العبيكان في حديثه ل "الرياض" ممّن يحرّم سفر المرأة بدون محرم(على الإطلاق)متسائلاً كيف يجيز من يقولون بذلك لأنفسهم استقدام خادمات من الخارج ومن بلدان بعيدة بدون محرم مشيراً إلى التناقض العجيب في ذلك لاسيما عندما يمنع مثل هؤلاء الخادمات من الحج بحجة أن ليس معها محرم ناسياً أنه قد لا يتيسر لها الحج لو رجعت إلى موطنها سواء كانت بمحرم أو بدونه،في الوقت الذي يجيز فيه هؤلاء سفرها أصلاً من مسافات بعيدة بلا محرم لتعمل لديهم.

    وأوضح الشيخ العبيكان أن الله عز وجل لم يشرع حكماً ولا سنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أمراً إلا "لعلّة"علمها من علمها وجهلها من جهلها وقد تكون علّة منصوصة وقد تكون مستنبطة موضحاً أن علّة عدم جواز سفر المرأة بدون محرم هي "الخوف"عليها من الاعتداء خصوصاًَ في السفر قديماً أما الوسائل الحديثة كالطائرة فالمدة في الغالب يسيرة ولا يستطيع أحد الاعتداء عليها. أما مسألة التحرش بكلام وغيره فهو يحصل في السوق وعبر الهاتف وفي كل مكان فليس هو المقصود.
                  

07-12-2011, 07:50 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم (Re: Abdlaziz Eisa)



    وقال معاليه إن ديننا دين العقل والعلم ولم يشرع الله عز وجل حكماً عبثاً فالشرع منزّه عن العبث ومالا فائدة فيه فإذا كانت المرأة معرضة للاعتداء في سيرها وحدها في طريق مظلم ليس به أحد بل وربما في بيتها إذا كانت وحدها ولم يشترط النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون معها في هذه الحالة محرم فكيف يشترط البعض المحرم في السفر بالطائرة ومع الأمن عليها فإن هذا لا يتصور في هذه الشريعة المحكمة،موضحاً أن من يقول انه قد تختطف الطائرة فإن محرم المرأة في هذه الحالة لو كان معها وقتها سيكون مختطفاً ولن يستطيع عمل شيء.

    وأضاف : لوقلنا باشتراط المحرم بدون النظر للعلّة ومع وجود الأمن لضيقنا على الناس و"أثّمنا" النساء المدرسات اللاتي يذهبن مع سائق كل يوم مسافات طويلة ليقمن بالتدريس في بلدان بعيدة مع كثرتهن ولضيقنا كذلك على من يريد زوجته أن تسافر من مدينة لأخرى وهناك من يستقبلها عندما يكون مرتبطاً بعمل.
                  

07-12-2011, 07:52 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم (Re: Abdlaziz Eisa)

    وأفاد العبيكان أن الشيخ عبدالله بن جبرين عندما سئل عن حكم سفر المرأة وحدها في الطائرة لعذر بحيث يوصلها المحرم إلى المطار ويستقبلها محرم في المطار الآخر أجاب:" لا بأس عند المشقة على المحرم كالزوج أو الأب إذا اضطرت المرأة إلى السفر ولم يتسن للمحرم صحبتها فلا مانع من ذلك بشرط أن يوصلها المحرم الأول إلى المطار فلا يفارقها حتى تركب الطائرة ويتصل بالبلاد التي توجهت إليها ويتأكد من محارمها هناك أنهم سيستقبلونها في المطار ويخبرهم بالوقت الذي تقدم فيه ورقم الرحلة وذلك لعدم الخلوة المنهي عنها ولعدم المحذور من سفرها وحدها الذي تكون عرضه للضياع أو لاعتراض أهل الفساد ،وأيضاً فالمدة قليلة إنما هي ساعة أو بضع ساعات وهذه المدة قد لا تسمى سفراً أصلاً لأن السفر هو الذي يسفر عن أخلاق الرجال فلا ينطبق على المدة القصيرة ولأن الضرورات لها أحكامها". وأكد العبيكان في هذا السياق على وجود العديد من الأدلة المؤيدة لهذا القول منها ماذكره البخاري أن عمر أذن لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم في آخر حجة حجها فبعث معهن عثمان بن عفان وعبدالرحمن بن عوف وحديث عائشة رضي الله عنها قالت قلت:يارسول الله ألا نغزو ونجاهد معكم ؟فقال :لكن أحسن الجهاد وأجمله الحج حج مبرور قالت عائشة :فلا أدع الحج بعد إذ سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم.ثم قال الحافظ:لاتفاق عمر وعثمان وعبدالرحمن بن عوف ونساء النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك وعدم نكير غيرهم من الصحابة عليهن في ذلك ومن أبى ذلك من أمهات المؤمنين فإنما أباه من جهة خاصة كما تقدم لا من جهة توقف السفر على المحرم ثم قال الحافظ: وقد احتج له بحديث عدي بن حاتم مرفوعاً ((يوشك أن تخرج الظعينة من الحيرة تؤم البيت لا زوج معها))الحديث وهو في البخاري وتعقب بأنه يدل على وجود ذلك لا على جوازه وأجيب بأنه خبر في سياق المدح ورفع منار الإسلام فيحمل على الجواز،كما أورد البخاري حديث عدي بن حاتم قال:"بينا أنا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أتاه رجل فشكا إليه الفاقة ثم أتاه آخر فشكا إليه قطع السبيل فقال:ياعدي هل رأيت الحيرة؟قلت:لم أرها،وقدأنبئت عنها قال:فإن طالت بك حياة لترين الظعينة ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة لا تخاف أحداً إلا الله"الحديث قال الحافظ قوله الظعينة:المرأة في الهودج،وهو في الأصل اسم للهودج،وفي رواية عن الإمام أحمد رحمه الله لا يشترط المحرم في الحج الواجب كسفر الهجرة،وعنه :لايشترط في القواعد.



    صحيفة الرياض/ الرياض
                  

07-12-2011, 07:54 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم (Re: Abdlaziz Eisa)



    وأضاف :واختار شيخ الإسلام ابن تيمية :"تحج كل امرأة آمنة مع عدم المحرم وقال:هنا متوجه في كل سفر طاعة"،وعن أحمد:لا يعتبر في سفر الفريضة،وروي عن الشافعي وجعلوه مخصوصاً من عموم الأحاديث بالإجماع،وكذلك قال أبو حامد:ومن أصحابنا-أي الشافعية- من قال :لها الخروج بغير محرم في أي سفر كان واجباً أو غير.وهكذا ذكر المسألة البندنيجي وآخرون.وقال بعض أصحابنا:يجوز بغير نساء ولا امرأة إذا كان الطريق آمناً،وبهذا قال الحسن البصري وداود". ودعا الشيخ العبيكان في نهاية حديثه إلى التيسير على الناس الذي حث عليه الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله:"يسروا ولاتعسروا وبشروا ولاتنفروا"وقول عائشة رضي الله عنها:"ما خيّر رسول الله بين أمرين إلا اختار أيسرهما مالم يكن إثماً.."وقبل ذلك قوله تعالى :( ماجعل عليكم في الدين من حرج)وقوله:(يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر)وغير ذلك من النصوص والقواعد المقررة.
                  

07-12-2011, 09:33 AM

شهاب الفاتح عثمان
<aشهاب الفاتح عثمان
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 11937

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم (Re: Abdlaziz Eisa)

    اضاءة ووضوح من الشيخ العبيكان ..

    و للموضوع جوانب اجتماعية كبيرة و له صدى مؤكد !!.
                  

07-12-2011, 02:48 PM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم (Re: شهاب الفاتح عثمان)

    Quote:

    اضاءة ووضوح من الشيخ العبيكان ..

    و للموضوع جوانب اجتماعية كبيرة و له صدى مؤكد !!.



    العزيز/ د شهاب

    سلام

    السعودية تمر بمرحلة مخاض من زمن عبر عمليات التغيير والحراك الايجابي الذي يقوم به المستنيرون..
    في نفس الوقت نجد أن العقلية السلفية تحاول بكل السبل أن تمسك بخيوط اللعبة..
    الملك عبدالله ماشي كويس رغم المتاريس التي يضعها الانكفائيون..
    نتمنى أن ينتصر الحراك المستنير ويتم التغيير..

    تحياتي ومودتي
                  

08-25-2011, 05:04 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم (Re: Abdlaziz Eisa)

    ****
                  

08-25-2011, 10:17 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: ****
    وأفاد العبيكان أن الشيخ عبدالله بن جبرين عندما سئل عن حكم سفر المرأة وحدها في الطائرة لعذر بحيث يوصلها المحرم إلى المطار ويستقبلها محرم في المطار الآخر أجاب:" لا بأس عند المشقة على المحرم كالزوج أو الأب إذا اضطرت المرأة إلى السفر ولم يتسن للمحرم صحبتها فلا مانع من ذلك بشرط أن يوصلها المحرم الأول إلى المطار فلا يفارقها حتى تركب الطائرة ويتصل بالبلاد التي توجهت إليها ويتأكد من محارمها هناك أنهم سيستقبلونها في المطار ويخبرهم بالوقت الذي تقدم فيه ورقم الرحلة وذلك لعدم الخلوة المنهي عنها ولعدم المحذور من سفرها وحدها الذي تكون عرضه للضياع أو لاعتراض أهل الفساد ،وأيضاً فالمدة قليلة إنما هي ساعة أو بضع ساعات وهذه المدة قد لا تسمى سفراً أصلاً لأن السفر هو الذي يسفر عن أخلاق الرجال فلا ينطبق على المدة القصيرة ولأن الضرورات لها أحكامها"




    متين تطلع المراة من سجن الوصايا ؟؟؟

    امر عجيييييب
                  

08-27-2011, 06:42 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم (Re: Sabri Elshareef)

    Quote:


    متين تطلع المراة من سجن الوصايا ؟؟؟

    امر عجيييييب






    العزيز/ صبري الشريف



    هنالك حراك جيد في المملكة..
    اضاءات متناثرة في طريقها للنضوج..
    وأكبر نجاح هي جامعة الملك عبدالله التكنولوجية.. وهي بمثابة رمح الوعي الذي بدأ يتخلل المجتمع السعودي..
    في العشر سنين الماضية حققت المرأة نجاحات كبيرة..
    والطريق سالكة ..


    تحياتي

                  

08-27-2011, 07:29 AM

علي الكرار هاشم
<aعلي الكرار هاشم
تاريخ التسجيل: 02-10-2007
مجموع المشاركات: 3710

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم (Re: Abdlaziz Eisa)

    الشيخ عبد المحسن العبيكان واحد من العلماء القلائل
    الذين لهم آراء ناضجة وفهم متقدم
    بخلاف العديدين من الذين ظلوا متوقفين في نقطة واحدة
    هذا الرأي هو سلسة من آراء كثيرة ظل يقول بها وللأسف لا تجد القبول
    وسابقا شارك بالعرضة السعودية في زواج أحد أقاربه فقامت الدنيا
    بيد أنه قال ان الموضوع عادي وهي مشاركة فرح لعزيز لديه
    حفظه الله


                  

08-27-2011, 06:21 PM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم (Re: علي الكرار هاشم)

    Quote:

    الشيخ عبد المحسن العبيكان واحد من العلماء القلائل
    الذين لهم آراء ناضجة وفهم متقدم
    بخلاف العديدين من الذين ظلوا متوقفين في نقطة واحدة
    هذا الرأي هو سلسة من آراء كثيرة ظل يقول بها وللأسف لا تجد القبول
    وسابقا شارك بالعرضة السعودية في زواج أحد أقاربه فقامت الدنيا
    بيد أنه قال ان الموضوع عادي وهي مشاركة فرح لعزيز لديه
    حفظه الله





    الاخ العزيز/ علي الكرار هاشم
    سلام ورمضان كريم

    هذا الشيخ له آراء أو نقول فتاوي مواكبة.. يأخذ النص ويقيسه على العصر..
    وهذا ما ميزه على غيره في طريق تعد وعرة وسط شيوخ السلف..

    لك التحية أخي على الاضافة والمرور الطيب..

    مودتي

                  

08-27-2011, 06:27 PM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضد انكفائية السلفيين: العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بدون محرم (Re: Abdlaziz Eisa)



    نص الفتوة كاملا كما أورده الشيخ العبيكان..

    http://www.al-obeikan.com/books/safr.pdf


    سفر المرأة بدون محرم

    اﳊمد ﷲ وحده والصﻼة والسﻼم على من ﻻ نﱯ بعده .... أما بعد :
    فإن اﷲ ﱂ يشرع حكماً وﻻ سنه رسوله صلى اﷲ عليه وسلم إﻻ لعلة
    علمها من علمها و جهلها من جهلها وقد تكون علة منصوصة وقد
    تكون مستنبطة فإن عرف العلماء العلة ﰲ اﻷصـل طبقوا اﳊكم ﰲ
    الفرع الذي وجدت فيه هذه العلة ؛فاﳊكم يدور مع علته وجودًا
    وعدمًا ، فمﱴ وجدت العلة وجد اﳌعلول وهو اﳊكم ،ومﱴ أنتفت
    العلة انتفى اﳌعلول، وهو اﳊكم كما ﰲ القاعدة اﻷصولية .
    أما إذا جهل العلماء العلة جعلوه حكمًا تعبديًا ،وإذا نظرنا إﱃ أن النﱯ
    صلى اﷲ عليه وسلم قال:(( ﻻ ﳛل ﻻمرأة تؤمن باﷲ واليوم اﻵخر أن
    تسافر سفرًا يكون ثﻼثة أيام فصاعدًا ، إﻻ ومعها أبوها ، أو ابنها ، أو
    زوجها ، أو أخوها ، أو ذو ﳏرم منها )) [ مسلم : 1340 ] . و
    قال : (( ﻻ ﳛل ﻻمرأة تؤمن باﷲ واليوم اﻵخر تسافر مسﲑة يوم إﻻ
    مع ذي ﳏرم))أخرجه البخاري:برقم (1038) ومسلم برقم
    (1339) واللفظ له .
    وقال:((ﻻ تسافر اﳌرأة ثﻼثاً إﻻ معها ذو ﳏرم ))[مسلم:1338
    ]وأخرجه البخاري بلفظ ثﻼثة أيام برقم(1036) وقال:(( ﻻ ﳛلﻻمرأة مسلمة تسافر مسﲑة ليلة إﻻ ومعها رجل ذو حرمة منها)) .
    [ مسلم : 1339 ] .
    فإنه يتضح انه صلى اﷲ عليه وسلم ذكر اﳌدة، وهذا بﻼ شك يدل
    على أن ﰲ اﳊكم علة ؛وإﻻ ﳌا ذكر اﳌدة ،فاﳌدة اليسﲑة ﻻ ﲢصل فيها
    العلة.
    إذًا فﻼ بد أن تكون العلة هي اﳋوف على اﳌرأة من اﻻعتداء على
    شرفها وخاصة ﰲ السفر قدﳝاً بوسائله الﱵ ﳛصل فيها اﳋوف ؛فالسﲑ
    ﰲ الصحراء على اﻹبل أو البغال أو اﳊمﲑ وﳓوها يكتنفه اﳋوف من
    تأخر الدابة ونوم راكبها وسقوطه وﳓو ذلك ورﲟا استغل البعض حال
    الغفلة فاعتدوا على اﳌرأة الﱵ ﻻ يوجد معها ﳏرم يدافع عنها وﳛفظها
    وهـذا ما أشار إليه ابن حجر اﳍيتمي ﰲ (الزواجر ج150/1) حيث
    قال:
    " الكبﲑُة اﳌائة : سفر اﳌرأة وحدها بطريق ﲣاف فيه على بضعها"
    أما الوسائل اﳊديثة مثل الطائرة فاﳌدة ﰲ الغالب يسﲑة وأيضاً ﻻ
    يستطيع أح د اﻻعتداء على اﳌرأة لوجود الطاقم والناس حوﳍا وأما
    التحرش بالكﻼم وﳓوه فهو ﳛصل ﰲ السوق وعﱪ اﳍاتف وﰲ كل
    مكان فليس هذا هو اﳌقصود . وقد اختلف العلماء ﰲ سفر اﳌرأة بدون ﳏرم ﰲ عموم السفر وأيضا
    ﰲ سفر اﳊج الواجب فمنهم من ذهب إﱃ جواز سفرها ﰲ أي سفر
    كان بدون ﳏرم.
    قال النووي ﰲ اموع (341 /8) : " قال اﳌاوردي : ومن أصحابنا
    – أي الشافعية – من  جوز خروجها مع نساء ثقات كسفرها للحج
    الواجب،قال:وهذا خﻼف نص الشافعي :
    قال أبو حامد : ومن أصحابنا –أي الشافعية – من قال : ﳍا اﳋروج
    بغﲑ ﳏرم ،ﰲ أي سفر كان واجبًا أو غﲑ. وهكذا ذكر اﳌسألة
    البندنيجي وآخرون.
    وقال بعض أصحابنا : ﳚوز بغﲑ نساء وﻻ امرأة إذا كان الطريق آمنًا ،
    وذا قال اﳊسن البصري وداود "
    وقال مالك : ﻻ ﳚوز بامرأة ثقة ، وإﳕا ﳚوز ﲟحرم ، أو نسوة ثقات .
    وقال اﳊافظ ﰲ الفتح : "واﳌشهور عند الشافعية اشتراط الزوج أو
    اﶈرم أو النسوة الثقات . وﰲ قول : تكفي امرأة واحدة ثقة وﰲ قول
    نقله : الكرابيسي وصححه ﰲ اﳌهذب تسافر وحدها إذا كان الطريق
    آمناً وهذا كله ﰲ الواجب من حج أو عمرة وأغرب القفال فطرده ﰲ
    اﻷسفار كلها واستحسنه الروياﱐ ﰒ قال اﳊافظ :"ومن اﻷدلة علىجواز سفر اﳌرأة مع النسوة الثقات إذا أمن الطريق أول أحاديث الباب
    – يعﲏ بذلك ما ذكره البخاري أن عمر أذن ﻷزواج النﱯ صلى اﷲ
    عليه وسلم ﰲ آخر حجه حجها فبعث معهن عثمان بن عفان و
    عبدالرﲪن بن عوف وحديث عائشة رضي اﷲ عنها قالت قلت : يا
    رسول اﷲ أﻻ نغزوا وﳒاهد معكم ؟فقال :لكن أحسن اﳉهاد وأﲨله
    اﳊج حج مﱪور قالت عائشة : فﻼ أدع اﳊج بعد إذ ﲰعت هذا من
    رسول اﷲ صلى اﷲ عليه وسلم . ﰒ قال اﳊافظ :ﻻتفاق عمر وعثمان
    وعبدالرﲪن ابن عوف ونساء النﱯ صلى اﷲ عليه وسلم على ذلك
    وعدم نكﲑ غﲑهم من الصحابة عليهن ﰲ ذلك ومن أﰉ ذلك من
    أمهات اﳌؤمنﲔ فإﳕا أباه من جهة خاصة كما تقدم ﻻ من جهة توقف
    السفر على اﶈرم ﰒ قال اﳊافظ :وقد احتج له ﲝديث عدي بن حاﰎ
    مرفوعًا ((يوشك أن ﲣرج الظعينة من اﳊﲑة تؤم البيت ﻻزوج معها ))
    اﳊديث وهو ﰲ البخاري وتعقب بأنه يدل على وجود ذلك ﻻ على
    جوازه وأجيب بأنه خﱪ ﰲ سياق اﳌدح ورفع منار اﻹسﻼم فيحمل على
    اﳉواز ( انظر :فتح الباري ج4 ص76، 72 )
    وأورد البخاري حديث عدي ابن حاﰎ برقم ( 3595 ) قال: " بينا أنا
    عند النﱯ صلى اﷲ عليه وسلم إذ أتاه رجل فشكا إليه الفاقة ﰒ أتاهآخر فشكا إليه قطع السبيل فقال:يا عدي هل رأيت اﳊﲑة ؟ قلت : ﱂ
    أرها،وقد أنبئت عنها قال:فإن طالت بك حياة لترين الظعينة ترﲢل من
    اﳊﲑة حﱴ تطوف بالكعبة ﻻ ﲣاف أحدًا ّ إﻻ اﷲ " اﳊديث قال اﳊافظ
    قوله الظعينة :اﳌرأة ﰲ اﳍودج ، وهو ﰲ اﻷصل اسم للهودج ا.هـ.
    ( انظر فتح الباري ج : 613، 610/6) .
    وﰲ رواية عن اﻹمام أﲪد – رﲪه اﷲ – ﻻ يشترط اﶈرم ﰲ اﳊج
    الواجب كسفر اﳍجرة .
    وعنه : ﻻ يشترط ﰲ القواعد .
    واختار شيخ اﻹسﻼم ابن تيمية :"ﲢج كل امرأة آمنة مع عدم اﶈرم ،
    وقال : هنا متوجه ﰲ كل سفر طاعة "ا.هـ
    وعن أﲪد : ﻻ يعتﱪ اﶈرم ﰲ سفر الفريضة ، وروي عن الشافعي
    وجعلوه ﳐصوصًا من عموم اﻷحاديث باﻹﲨاع . (حاشية اﳌقنع
    ج329/1) و (ﳎموع الفتاوى ج13/26) و(اﻵداب الشرعية
    ج484-475/1) و( غاية اﳌرام شرح مغﲏ ذوي اﻷفهام
    . (560-595/6جوقال الشافعي ﰲ ( اﻷم 117/2) : " وإن كان فيما يروى عن النﱯ
    صلى اﷲ عليه وسلم ما يدل على ّ أن السبيل الزاد والراحلة وكانت
    اﳌرأة ﲡدﳘا وكانت مع ثقة من النساء ﰲ طريق مأهولة آمنة فهي ﳑن
    عليه اﳊج عندي – واﷲ أعلم – وإن ﱂ يكن معها ذو ﳏرم ّ ﻷن رسول
    اﷲ صلى اﷲ عليه وسلم ﱂ يستثن فيما يوجب اﳊج إﻻ الزاد والراحلة
    وإن ﱂ تكن معها حرة مسلمة ثقة من النساء فصاعدًا ﱂ ﲣرج مع رجال
    ﻻ امرأة معهم وﻻ ﳏرم ﳍا منهم .
    وقد بلغنا عن عائشة وابن عمر وابن الزبﲑ مثل قولنا ﰲ أن تسافر
    اﳌرأة للحج وإن ﱂ يكن معها ﳏرم "
    وقال النووي عند ذكر فوائد حديث اﳋثعمية مانصه : " ومنها جواز
    حج اﳌرأة بﻼ ﳏرم إذا أمنت على نفسها وهو مذهبنا "ا.هـ شرح
    مسلم (98/9 طـ اﳌصرية باﻷزهر).
    ومن اﻷدلة على جواز سفر اﳌرأة للحج الواجب بﻼ ﳏرم ما روى
    الدارقطﲏ بإسناده ( سنن الدارقطﲏ 215/2) عن جابر وابن عمر
    وعبد اﷲ بن عمرو بن العاص وأنس وعائشة –رضي اﷲ عنهم – ّ أن
    النﱯ صلى اﷲ عليه وسلم سئل ما السبيل ؟ قال : الزاد والراحلة .
    ووجه الدﻻلة : ّ أن النﱯ صلى اﷲ عليه وسلم ﱂ يشترط اﶈرم . وما روى البخاري ﰲ صحيحه برقم (1862) أن النﱯ صلى اﷲ عليه
    وسلم قال :(( ﻻ تسافر اﳌرأة إﻻ مع ذي ﳏرم وﻻ يدخل عليها رجل
    إﻻ ومعها ﳏرم ، فقال رجل : يا رسول اﷲ إﱐ أريد أن أخرج ﰲ جيش
    كذا وكذا وامرأﰐ تريد اﳊج فقال اخرج معها)) .
    قال اﳊافظ ابن حجر : " واستنبط منه ابن حزم جواز سفر اﳌرأة بغﲑ
    زوج وﻻ ﳏرم لكونه صلى اﷲ عليه وسلم ﱂ يأمر بردها وﻻ عاب
    سفرها " ا. هـ(فتح الباري ج78 ، 72/ 4) .
    وسئل فضيلة الشيخ عبداﷲ بن جﱪين عن حكم سفر اﳌرأة وحدها ﰲ
    الطائرة لعذر ﲝيث يوصلها اﶈرم إﱃ اﳌطار ويستقبلها ﳏرم ﰲ اﳌطار
    اﻵخر؟
    فأجاب : " ﻻ بأس عند اﳌشقة على اﶈرم كالزوج أو اﻷب إذا
    اضطرت اﳌرأة إﱃ السفر وﱂ يتيسر للمحرم صحبتها فﻼ مانع من ذلك
    بشرط أن يوصلها اﶈرم اﻷول إﱃ اﳌطار فﻼ يفارقها حﱴ تركب ﰲ
    الطائرة ويتصل بالبﻼد الﱵ توجهت إليها ويتأكد من ﳏارمها هناك أم
    سوف يستقبلوا ﰲ اﳌطار وﳜﱪهم بالوقت الذي ت ْق د م فيه ورقم
    الرحلة ، وذلك لعدم اﳋلوة اﳌنهي عنها ولعدم اﶈذور من سفرها
    وحدها الذي تكون عرضة للضياع أو ﻻعتراض أهل الفساد ، وأيضاًفاﳌدة قليلة إﳕا هي ساعة أو بضع ساعات ، وهذه اﳌدة قد ﻻ تسمى
    سفرًا أص ًﻼ ؛ ﻷن السفر هو الذي يسفر عن أخﻼق الرجال ، فﻼ
    ينطبق على اﳌدة القصﲑة وﻷن الضرورات ﳍا أحكامها ، واﷲ أعلم
    وصلى اﷲ على ﳏمد وعلى آله وصحبه وسلم ." ا.هـ نقل من موقع
    فضيلته .
    الترجيح :
    قلت والراجح أنه ﻻ ﳚوز للمرأة أن تسافر إﻻ مع ذي ﳏرم إﻻ إذا
    أمنت على نفسها مثل أن تسافر ﰲ طائرة وهناك من يستقبلها ، وﻻ
    يصح أن يعترض بإمكان اختطاف الطائرة أو هبوطها ﰲ مطار آخر ،
    فإا إن اختطفت فﻼ فائدة من وجود اﶈرم ، وإن هبطت ﰲ مكان
    آخر فهي ﳏفوظة إﱃ أن تصل إﱃ اﳌكان الذي تقصده حسب أنظمة
    شركات الطﲑان ، وﻻ يتصور أن يعتدي عليها أحد ﰲ الطائرة ، بل
    يتصور ذلك ﰲ سكك اﳌدن الضيقة اﳋالية من الناس .
    وﳝكن ذا القول اﳉمع بﲔ اﻷحاديث الﱵ فيها النهي عن سفر اﳌرأة
    بدون ﳏرم وبﲔ حديث عدي ابن حاﰎ بأن ﲢمل تلك اﻷحاديث على
    حالة عدم اﻷمن ، وﳛمل حديث عدي ابن حاﰎ على حالة اﻷمن ،فﻼ
    بد من اﳉمع بﲔ اﻷحاديث لدفع التعارض كما هو اﳌقرر عند العلماءوذا ﲡتمع اﻷدلة وينتفي التعارض وتتحقق اﳌصاﱀ وتدرأ اﳌفاسد
    وﳛصل التيسﲑ على اﻷمة الذي حث عليه صلى اﷲ عليه وسلم ﰲ
    قوله : (( يسروا وﻻ تعسروا وبشروا وﻻ تنفروا )) (رواه البخاري
    برقم 69) وقول عائشة رضي اﷲ عنها :((ماخﲑ رسول اﷲ صلى اﷲ
    عليه وسلم بﲔ أمرين إﻻ أخذ أيسرﳘا ماﱂ يكن أﲦا...اﳊديث ))(رواه
    مسلم برقم 2327) وقبل ذلك قال اﷲ عزوجل : ((ماجعل عليكم
    ﰲ الدين من حرج )) وقال:(( يريد اﷲ بكم اليسر وﻻ يريد بكم
    العسر ))وغﲑ ذلك من النصوص ، ومن القواعد اﳌقررة (( إذا ضاق
    اﻷمر اتسع )) (اﻷشباه والنظاير ج1ص83)و((اﳌشقة ﲡلب
    التيسﲑ))(اﻷشباه والنظاير ج1 ص 76).
    ومن اﳌعلوم أن ديننا دين العقل والعلم وﱂ يشرع اﷲ عز وجل حكمًا
    عبثاً فالشرع مﱰه عن العبث وما ﻻ فائدة فيه فإذا كانت اﳌرأة معرضة
    لﻼعتداء ﰲ سﲑها وحدها ﰲ طريق مظلم ليس به أحد بل ورﲟا ﰲ
    بيتها إذا كانت وحدها وﱂ يشترط النﱯ صلى اﷲ عليه وسلم أن يكون
    معها ﰲ هذه اﳊالة ﳏرم فكيف يشترط البعض اﶈرم ﰲ السفر بالطائرة
    ومع اﻷمن عليها فإن هذا ﻻ يتصور ﰲ هذه الشريعة اﶈكمة . ولو قلنا باشتراط اﶈرم بدون النظر للعلة ومع وجود اﻷمن لضيقنا
    على الناس ّ وأثمنا النســاء اﳌدرسات الﻼﰐ يذهﱭ مع سائق كل يوم
    مسافات طويلة ليقمن بالتدريس ﰲ بلدان بعيدة عن بلدان مع كثرن
    ولضيقنا على شخص تريد امرأته أن تسافر من الرياض مثﻼً إﱃ جدة
    وهناك من يستقبلها وقد يكون زوجها مرتبطًا بعمل فﻼ يستطيع
    صحبتها أو يصعب عليه دفع ﲦن التذكرة لنفسه ﰲ الذهاب واﻹياب
    وﳓو ذلك .
    ومن اﳌستغرب أن كث ًﲑا من الذين يفتون بعدم جواز سفر اﳌرأة بدون
    محرم على اﻹطﻼق ، ﳚوزون ﻷنفسهم استقدام اﳋادمات من اﳋارج
    ومن بلدان بعيدة جدًا بدون ﳏرم وهذا تناقض عجيب ! ، ﰒ إذا
    طلبت اﳊج منعوها ! ﲝجة أنه ليس معها ﳏرم وهذا تناقض آخر ! ؛
    إذ كيف ﳚيزون ﳍا أن تسافر أص ًﻼ من مسافات بعيدة بﻼ ﳏرم لتعمل
    لديهم ، تمنع من أداء الفريضة ، والﱵ قد ﻻ تتيسر ﳍا لو رجعت
    إ موطنها ، سواء كانت ﲟحرمها أو من دونه ، واﷲ أعلم .
    أمﻼه الفقﲑ إﱃ عفو ربه اﳌنان
    عبداﶈسن بن ناصر آل عبيكان


    http://www.al-obeikan.com/books/safr.pdf
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de