|
Re: الترابي: السلفية تنشط في المجتمعات المتخلفة ......... (Re: Abdlaziz Eisa)
|
الشرق الاوسط: الخرطوم: أحمد يونس شن الزعيم السوداني المعارض الدكتور حسن عبد الله الترابي هجوما عنيفا على «الحركة السلفية»، ووصفها بـ«الظاهرة محدودة التحدي»، وأنها مجرد «أعراض لحظية» لحالة تطرف إسلامية. وقال الدكتور الترابي للصحافيين بعد عودته من العاصمة القطرية الدوحة مساء أول من أمس عقب مشاركته في ندوة «الإسلاميون ونظام الحكم الديمقراطي.. تجارب واتجاهات» إنه لن يصنع قضية من السلفية، لأن وراءها «هدفا».. هناك من يدفع «المال» من أجله.
واعتبر الترابي السلفية «نفحات» لا تجد مكانا إلاّ في المجتمعات المتخلفة، التي سرعان ما تتجاوزها، وأنها لا تشكل تحديا جديا للمجتمعات.
وأرجع الترابي بروز السلفيين بعد ثورات الربيع العربي، إلى أن «الإسلاميين» فتحوا لهم الطريق، وقال: «ما يحدث الآن أن الإسلاميين كسروا لهم الطغاة في بلدان الربيع العربي»، وأنهم لا يعارضون الحكومات أصلا. وتساءل: «هل رأيت أنصار سنة يهاجمون السلطة، هم يهاجمون الصوفية والنساء والبنات وكيف يلبسن». وأضاف: «لم يتصد أنصار السنة لا للإنجليز ولا للاستعمار، ولم يكن لهم دور في الكفاح من أجل الاستقلال ولا دخل لهم به».
وجدد الترابي وصف السلفية بأنها «مد تطرف من الإسلامية»، وشبهه بالتطرف في الاشتراكية والوطنيات التي ترفض الأجنبي والأسود، كما هو حادث في ألمانيا واسكندنافيا. وقال الترابي إن مصر لن تتأثر كثيرا بالسلفية لأنها «ثقيلة» وبها ثقافة واعتدال، وإن إخوان مصر معتدلون يستطيعون تقديم التنازلات. وأضاف: «هؤلاء أولاد قليلو العدد في تونس وفي ليبيا، زادهم هوس الإعلام الغربي وخوفه من الإسلام بروزا». ورفض الترابي وجود «مرجعية واحدة» للإسلاميين. وقال: «نحن لا نريد بابا إسلاميا»، ونفى وجود حاجة لمرجعية واحدة للحركة الإسلامية، وأن المرجعية لله وحده، وأن الصحابة كانوا يراجعون النبي صلى الله عليه وسلم، سائلين: «هل هذا وحي، وهذا حدث أكثر من مرة، فيغير رأيه ويلتزم رأيهم». ورفض الترابي بشده الحديث الدائر حول مرجعية الأزهر قائلا: «تكلم البعض عن مرجعية الأزهر في تطبيق الشريعة، فرفضها الناس، على الأزهر أن يقول رأيه، فإذا كان رأيا ذا أثر، سيؤثر على الناس».
وحول عدم مشاركته في مؤتمر الحزب الإسلامي التركي، وربطها بانتقادات وجهها لتركيا في الندوة الأولى، نفى الترابي عقد مؤتمر لحركة إسلامية هناك، ووجود حزب إسلامي في تركيا أصلا، قائلا: «في تركيا جيش ومحاكم، وتحتل صورة أتاتورك كل مكان، بما في ذلك رئاسة الحزب الحاكم نفسه».
وهاجم بشدة من انتقدوا ورقته إلى المنتدى بأنها حاولت التبرير لمشاركته في الانقلاب العسكري، ووصفهم بأنهم اكتفوا بنقد العشرية الأولى من الإنقاذ، وأن أحدهم لم يجرؤ على انتقاد الفترة الحالية، وإجابة سؤال: «هل يحكم السودان الآن إسلاميون؟».
وأوضح الترابي أنه قدم النصح لإسلاميي الربيع العربي في ورقته ودعاهم لبناء تجربة جديدة: «قلت لهم اتقوا العساكر والتسلط، وفتن السلطة والمال».
وأضاف: «تكلمت عن الانقلاب العسكري، ولماذا أتينا به ثم اكتشفنا عيبه في الآخر لكونه عسكريا، وأقررنا خطأ الانقلاب، وأنه كان من الأصح قيام ثورة، وأن العسكر حنثوا بوعودهم حين تمكنوا من السلطة، في الشورى، وقضية الجنوب، وقضية دارفور».
######ر من انتقادات كتاب إسلاميين بارزين بقوله: «هم لا يستطيعون انتقاد سنين الحكم الحالية، ويكتفون بنقد الفترة التي كان الترابي مشاركا فيها». وأضاف أن الدكتور عبد الوهاب الأفندي كان مستشارا إعلاميا في السفارة السودانية بلندن، وكان الدكتور الطيب زين العابدين رئيسا لمجلس الشورى، في تلك الفترة التي يهاجمونه فيها وكانوا «إخوانا»، لكنهم لم يقدروا على تناول قضايا حاضرة، مثل انفصال الجنوب، وما يحدث في دارفور، والتي تحولت إلى حرب وفضائح دولية، وأنهم لم يتحدثوا عن الفساد الشديد الموجود في البلاد، رغم الشعارات الإسلامية التي يطرحها أهل الحكم.
وكان الدكتور عبد الوهاب الأفندي المعروف بقربه من الترابي والدكتور الطيب زين العابدين انتقدا ورقة الدكتور الترابي، ووصفاها بأنها بررت لاشتراكه في انقلاب الرئيس البشير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: السلفية تنشط في المجتمعات المتخلفة ......... (Re: Abdlaziz Eisa)
|
وسـخر من انتقادات كتاب إسلاميين بارزين بقوله: «هم لا يستطيعون انتقاد سنين الحكم الحالية، ويكتفون بنقد الفترة التي كان الترابي مشاركا فيها».
وأضاف أن الدكتور عبد الوهاب الأفندي كان مستشارا إعلاميا في السفارة السودانية بلندن، وكان الدكتور الطيب زين العابدين رئيسا لمجلس الشورى، في تلك الفترة التي يهاجمونه فيها وكانوا «إخوانا»، لكنهم لم يقدروا على تناول قضايا حاضرة، مثل انفصال الجنوب، وما يحدث في دارفور، والتي تحولت إلى حرب وفضائح دولية، وأنهم لم يتحدثوا عن الفساد الشديد الموجود في البلاد، رغم الشعارات الإسلامية التي يطرحها أهل الحكم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: السلفية تنشط في المجتمعات المتخلفة ......... (Re: آدم صيام)
|
Quote: وأنهم لا يعارضون الحكومات أصلا. وتساءل: «هل رأيت أنصار سنة يهاجمون السلطة، هم يهاجمون الصوفية والنساء والبنات وكيف يلبسن». وأضاف: «لم يتصد أنصار السنة لا للإنجليز ولا للاستعمار، ولم يكن لهم دور في الكفاح من أجل الاستقلال ولا دخل لهم به».
|
حتى نسمع رد السادة السلفية .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: السلفية تنشط في المجتمعات المتخلفة ......... (Re: Abdlaziz Eisa)
|
Quote: استخدمهم استخدام بشع طول سنينه يا عزيز أخوي وقال لمن هرع إليه الصوفية والسلفية، يدخلون في دين الله أفواجــــا ومعاها بسمة ثعلبانية! في حل الحزب الشيوعي استخدمهم. في ما يسمى بتطبيق الشريعة استخدمهم. في المظاهرات العامة دي بستخدمهم لمن سموها المليونية، ما كلهم سلفية ومتوصفة
كيدهم في نحرهم تجار الدين |
عزيزي/ آدم صيام سلام
الرجل داهية فعلا وعرف يستخدم هؤلاء الخام جيدا.. فهم كانوا البراطيش الجيدة التي يمتطيها لبناء دولته الراشدة.. استهلكها جيدا ولما عبر بها فترة التمكين كان حظه العاثر ان رماه تلامذته فظل السلفية عشاق السلطة وحارقي بخورها خدما في بلاط الانقاذ..
نسأل الله أن يجعل كيدهم في نهرهم..
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: السلفية تنشط في المجتمعات المتخلفة ......... (Re: Abdlaziz Eisa)
|
نعدّ لمرحلة ما بعد البشير
حذّر الإسلاميين في دول الربيع العربي من فتنة السلطة
الشيخ حسن الترابي مفكر إسلامي كبير، لعب أدوارا بارزة في السودان لعدة عقود شارك فيها في السلطة حينا وعارض السلطات واعتقل أحيانا أخرى، وله مؤلفات عدة في أمور الدين والسياسة.
حاوره: عبد الرحمن أبو العُلا: (الجزيرة نت)
الشيخ حسن الترابي مفكر إسلامي كبير، لعب أدوارا بارزة في السودان لعدة عقود شارك فيها في السلطة حينا وعارض السلطات واعتقل أحيانا أخرى، وله مؤلفات عدة في أمور الدين والسياسة. الجزيرة نت التقته وحاورته عن ثورات الربيع العربي ومستجدات الوضع بالسودان وعن تجربته في الحكم. كيف تُقيّم ثورات الربيع العربي حتى الآن؟ الترابي: لا شك أن أي مجتمع يرتفع فيه مستوى التعليم والوعي تصبح تطلعاته أوسع، ويسعى الناس فيه لنيل حرياتهم والتخلص من أي شيء يُضيّق عليهم ويكبتهم، وإذا خرج الناس على حاكمهم جملة فإنه يسقط فورا، أما إذا خرجوا أفواجا فإنه يقابلهم بالقوة ويصدهم، ومن ثم تتحول هذه الثورة السلمية ضد النظام إلى ثورة مسلحة كما حدث في بعض البلاد. وفي مصر نجحت الثورة على الرغم من أن النظام الحاكم كان لديه تاريخ طويل من التسلط المطلق على الشعب المصري، وعندما قام الشعب قومة واحدة وانحازت إليه القوات المسلحة بعد ذلك نجحت الثورة، وهو شبيه بما حدث في تونس، وفي السودان من قبل. وهناك شيء آخر، هو أننا حيناً من الزمن كنا نقدم القادة الوطنيين الذين كافحوا للاستقلال والقيام بثورات ضد الاستعمار وحكمونا فترة من الزمن، وبعد ذلك جاءتنا نفحة من الاشتراكية كُرهاً في الغرب وتوجهنا شرقا، وكانت الاشتراكية وقتها شيئا مطلوبا، فحتى إذا كان الشخص يحتكر المال وبعض الصناعات فإنه يعتبر نفسه اشتراكيا، وعلت الاشتراكية في معظم البلاد العربية ولكنها لم تحرك عموم الشعب، في هذا الوقت كان الدين مضيقا عليه، وانشغل الصوفيون بخلاواتهم والسلفيون ببعض صغائر الأمور، وانحسر الدين في الحياة العامة، وبعد أن أخذت الاشتراكية والقومية العربية دورها ومضت بدأ الدين ينبعث في نفوس الناس من جديد، ولا يكاد يكون هناك قوى الآن غير القوى الإسلامية.
ولما ظهرت القوى الإسلامية ووصلت للحكم لم يكن الغرب نفسه يتوقع ذلك، فعلى الرغم من أنه يدعو للديمقراطية فإنه لم يكن يرضى بديمقراطية تأتي له بإسلاميين، لكنهم في النهاية اضطروا للتعامل مع الأمر الواقع، وفلسفة التعامل مع الواقع إحدى فلسفات الغرب. والأهم الآن لمن هم في السلطة أن يؤْثروا التدرج وليس التسرع، لأن الثورات قد تعود وتشتعل وتصبح دموية ومهلكة للناس، ومن الخير للحكام أنفسهم وللأمة كلها ألا تحدث صراعات طويلة. أما الأنظمة التي ما زالت قائمة فمن الأفضل لهم أن يعطوا الشعوب حقوقها شيئا فشيئا، وأن يتراجعوا ويصبحوا رموزا فقط، أو أن يذهبوا بسلام. هل ترى أن السودان تأخر في الانضمام للربيع العربي أم أنه لن ينضم أصلا؟ الترابي: النظام السوداني سيسقط قريبا لكني أخشى على السودان من التمزق
الترابي: لا، فالسودان ثار في عام 1964 بسبب حادثة بسيطة كالتي حدثت في تونس مع البوعزيزي، على الرغم من أن النظام حينها لم يكن يضيق على الناس اقتصاديا بشكل كبير، لكن الشعب كان ملتهبا فثار وحدث إضراب عام وخرج الطلاب ومن ورائهم الجماهير وتهاوى النظام. وفي عام 1985 ثار الشعب مرة ثانية ضد نظام عسكري.
لكن النظام الحالي أخذ الدروس من الماضي وأعطى السيطرة لقوى الأمن، فالأمن الآن في السودان أشد مما كان في مصر مثلا، حتى إن بنية الدولة نفسها تكاد تتمزق، والحريات انكبتت وأصبح هناك تضييق على الصحافة والإعلام، بالإضافة إلى أن الاقتصاد في الفترة الماضية كان يقوم على البترول بعد أن أُهملت الزراعة والصناعة والإنتاج الحيواني، والبترول لعنة لأنه مكسب سهل بعكس غيره من الموارد والمصادر الاقتصادية، وعندما انفصل الجنوب عانى السودان كثيرا في الجانب الاقتصادي، وحاولت الحكومة تعويض ذلك عبر فرض الضرائب والجمارك، وهذا يؤدي لتململ الناس.
لكننا الآن نكاد نجزم بأن النظام سيسقط بعد فترة ليست بالطويلة، لكننا نخشى على السودان، إذ إن المجتمع السوداني ليس قومية واحدة كمصر مثلا، لكن السودان مكّون من قوميات متعددة ونخشى إذا قامت ثورة أن تكون على أساس قومي. ونحن الآن نحاول التوافق أولا لأن الهدم سهل أما البناء بعد ذلك فصعب، لأن الشعب كله يأتي ليطالب بمطالبه، وكل من له مطلب فئوي يبحث عنه ويريد أن يُوفى له الآن، لذلك فنحن الآن نستعد لنقيم نظاما انتقاليا مستقرا مُتفقا عليه، ونعالج المشكلات الحادة، وبعد ذلك نضع دستورا جديدا. كأنكم تُعدون إذن لمرحلة ما بعد النظام الحالي؟ الترابي: نعم، والأفضل دائما أن نُعد للمرحلة المقبلة. هل تتوقع انفصالات جديدة في السودان بعد انفصال الجنوب؟ الترابي: نعم، فالطغيان لا يُوحّد، وهذا ما حدث في أوروبا، فعندما كان بها هتلر وستالين كثرت الحروب، أما مع قيام الديمقراطيات فقد أصبح هناك الاتحاد الأوروبي وتوحدت أوروبا، وإذا توفرت في السودان ديمقراطية وحرية فسيحافظ السودان على وحدته، بل إن الجنوب سيعود إلى السودان حينها. كيف ترى وصول الإسلاميين للحكم في عدد من الدول العربية؟
الترابي: لأول مرة تدخل هذه الحركات الإسلامية لممارسة الحكم في هذه الدول، ولا شك في إخلاص هذه الحركات، وقد عانت كثيرا في الفترات الماضية، لكنها لم تجرب الحكم من قبل، ولا تزال رؤاها للحكم مجرد مبادئ فقط تحتاج لتفصيلات ومناهج ونظم، ولذلك فإن أول الطريق قد يكون عسيرا عليهم، فلا بد لمن كانت له تجربة سابقة أن يقدم تجاربه ونصائحه لهم. ما أهم نصائحك لهم؟
الترابي: أخطر شيء أحذرهم منه هو فتنة السلطان، والناس يثقون ببعضهم البعض وهم بعيدون عنها، لكن المال العام عندما يصبح في قبضة ذوي السلطان فإن الفتنة تصيبهم عندما لا يراقبهم أحد، لذلك يمكن للمرء أن يمد يده، والسلطة مفسدة، فإذا تجادل اثنان من عامة الناس مع بعضهما لم يكن هناك حرج، أما إذا كان أحدهما في السلطة فإنه سيحاول أن يُسكت الطرف الآخر عن طريق القمع وكبت الحريات، والفتنة الكبرى حدثت بين الصحابة بسبب السلطة. هل ترى أن الإسلاميين يثبتون في فتنة الضراء والسجون ويضعفون في فتنة السراء والسلطة؟
الترابي: في الضراء تـُمارس عليهم ضغوط، وقد ثبتوا على دينهم وصبروا وصابروا ورابطوا، أما العمل فأصعب من العلم، وكثير من الناس يُفـْرطون في التنظير والخيال والمبادئ، ولكن في الممارسة هناك أولويات وضغوط شعبية وعالمية، والاشتراكية نفسها بدأت وهي تبتغي العدالة للمظلومين لكن ذلك لم يتحقق عند التنفيذ، والديمقراطية كذلك أيضا. كإسلاميين في السودان هل ترى أنكم وقعتم في فتنة السلطة؟
الترابي: نعم، فقد فسد كثير من الذين كنا نظنهم أمناء، وظهر فسادهم وكشفوا عوراتهم ولم يستتروا وبنوا العقارات، وثانيا عندما تمكنوا من السلطة قمعوا الحريات وأصبح من يدلي برأيه يعتقل، وبعد ذلك أصبح الإسلام شعارا، وأصبحوا يقولون ما لا يفعلون. هل سيصل الإسلاميون للسلطة من جديد لو قامت ثورة في السودان الآن ؟
لو قامت ثورة الآن في السودان فليس هناك قوة أخرى غير الإسلاميين تصل للسلطة من جديد
الترابي: نعم، فليس هناك قوة أخرى، هناك قوى أخرى موجودة فقط في دنيا المثقفين والنخبة وهم مجرد أشخاص، فهؤلاء ناصريون، وهؤلاء بعثيون، وآخرون شيوعيون، وليس هناك قوة منظمة غير الإسلاميين، وهم موجودون كقوة، فهناك الإخوان والسلفيون والصوفيون، وعندما يأتون -وقد تبين لهم بحكم التجربة وتعلم الدروس أن الأمر ليس سهلا- فلن يستخدموا السلاح والقوة من أول يوم ضد الحريات، ولن يتركوا أحدا يبقى كثيرا في السلطة حتى لا تفسده. كيف تُقيّم تجربتكم في الحكم كإسلاميين في السودان؟
الترابي: نجحت التجربة في عدة أشياء، منها نشر اللغة العربية في أماكن كثيرة من السودان وفي أفريقيا، وقامت بتعريب العلوم كلها في الهندسة والطب وغيرها، ونشرت التدين والأخلاق في أوساط الشعب، وحررت المرأة بشكل كبير. وفيم فشلتم؟
الترابي: فشلنا في أننا لم نطلق الحريات من اليوم الأول، وما عملنا على توحيد الشعب، بالإضافة إلى احتكار السلطة حتى على مستوى القرى والمدن الصغيرة. لو عاد بكم الزمان للحكم فماذا أنتم فاعلون؟
الترابي: نستفيد من التجربة بالطبع، ونتجنب خطايانا من القمع واحتكار السلطة واحتكار المال العام وعدم نشر الحرية، كما سنعطي الحق للناس أن يتكلموا ويتحاوروا وينتقدوا حتى ولو كانوا خصوما لنا، حتى يعلم الناس الحق من الباطل والصواب من الخطأ، كما قال الله تعالى "ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض". المصدر:الجزيرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: السلفية تنشط في المجتمعات المتخلفة ......... (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)
|
القرضاوي والترابي والغنوشي في حملة مكثفة منظمة ضد السلفيين وهم حلفاؤهم التاريخيين الان اصبح المنافس الوحيد للاخوان في السلطة هم السلفيون لقد سبق وان اشرت في احد بوستاتي الي ان الصراع القادم في الساحة العربية صراع اخواني سلفي علي قرار ما حدث في غزة عندما اعلنت مجموعة سلفية قيام دولة غزة الاسلامية حيث تم نحرها علي الفور وفي المسجد الذي اعلنت فيه قيام الدولة جوهر الصراع ان السلفية والسلفية الجهادية تحديداً تستعجل قيام امارة اسلامية والاخوان يريدون الانخراط في التعامل مع العالم وما يستلزم ذلك من مرونة وتنازلات ولن يستطيع احد اقناع الآخر ومع تراجع التيارات الوطنية ستصبح المواجهة المسلحة بينهما واردة ان عاجلا او آجلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: السلفية تنشط في المجتمعات المتخلفة ......... (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
الأخوان الكرام لكم تحياتي
الزول ده كلامو صحيح 100% مش لأنو هو صاح... لأنو فعلا اصبح المجتمع السوداني متخلف علي العموم..لغياب التوعية من جهة، ولأنتشار مقولة (جوع ######ك يتبعك) بصورة واسعة.. وبرضو لأنو القوي السياسية الأخري.. غير مسموح ليها بحرية الممارسة.., وفقدت القدرة علي التنظيم..بسبب المطاردات الامنية، وتجفيف منابع التمويل.. وسيطرة الحركة الاسلامية علي الاعلام... لمعالجة هذا الخلل لا بد من استحداث وسائل تثقيف واتصال مكثفة..
Quote: الترابي: السلفية تنشط في المجتمعات المتخلفة |
الحقيقة الأولي: المجتمع السوداني متخلف جدا جدا، وده مضمون كلامو، والدليل هو انتشار الفكر الأخواني نفسه، فهو الابن الشرعي للسلفية بتنميطها الوهابي.. فماهو وجه الأختلاف بينها وبين تنظيم الأخوان المسلمين في الحقيقة ؟ في الحقيقة لا توجد فروقات كبيرة ، من حيث مصادر التفكير والتمويل، الفرق بينهم فرق مقدار، فالسلفية مهما ثقلت مساوئها، الا انها تتميز والأخوان لديهم جلود (ثقيلة) لكل المناسبات..
Quote: الترابي: فشلنا في أننا لم نطلق الحريات من اليوم الأول، وما عملنا على توحيد الشعب، بالإضافة إلى احتكار السلطة حتى على مستوى القرى والمدن الصغيرة. |
الأقتباس ده براه دليل تخلف للمجتمع السوداني الحالي، فاذا كانت دي المحصلة النهائية بعد 23 سنة، وبأقراره ، فكيف اذا نعرف التخلف كمصطلح،.. رؤية ادعاها الأخوان المسلمون (الاسلام هو الحل) وعرابها يعرف نجاحها بهذا التعريف: Quote: الترابي: نجحت التجربة في عدة أشياء، منها نشر اللغة العربية في أماكن كثيرة من السودان وفي أفريقيا، وقامت بتعريب العلوم كلها في الهندسة والطب وغيرها، ونشرت التدين والأخلاق في أوساط الشعب، وحررت المرأة بشكل كبير. |
لك ان تتخيل ان تعريب العلوم، اصبح من اهم منجزات فكر الأخوان المسلمين؟ معقولة يكون في افتقار للرؤية في الحكم للدرجة التي تصبح فيها اللغة العربية اهم منجز ؟ بالصورة دي يصبح الانجليز هم اصحاب اهم المنجزات في تاريخ السودان الحديث، لأنهم نشروا اللغتين العربية والانجليزية، للدرجة التي تخرج منها من يجيد اللغة العربية اجادة تامة، وسعي لتطبيقها منفردة، مع انو لم يتضرر من انتشار اللغتين قط، والدليل وجوده ووجود قرنائه علي رأس السياسة السودانية حتي الان،، امافي مسألة نشر التدين دي فيها اقوال كثيرة، لأنه يصعب قياسها ايجابا، ولكنها مسألة زيها وزي الادارة، فالمعروف ان الادارة العامة لايمكن قياسها الا بشواهد الفشل فيها،فلا يمكننا كذلك ان نقيس مدي انتشار التدين من عدمه الا بمدي انتشار الجريمة بكل انواعها(الجنائي، والمدني ، والاجتماعي، والانساني) وفي دي اظن ان الكل يعرف راي السيد/ الترابي السلبي في نظام الاسلاميين، وكذلك ملاحظة ازديادعدد قاطني دور الرعاية الاجتماعية في طول البلاد وعرضها.. فهل بقي هناك شيء يذكر من محاسن الاسلاميين؟
Quote: الترابي: نعم، فليس هناك قوة أخرى، هناك قوى أخرى موجودة فقط في دنيا المثقفين والنخبة وهم مجرد أشخاص، فهؤلاء ناصريون، وهؤلاء بعثيون، وآخرون شيوعيون، وليس هناك قوة منظمة غير الإسلاميين، |
ما عارف مدي دبلوماسية لغة هذا الاعتراف؟ خصوصا وانه يؤطر لقاعدة جديدة، بانه وتنظيمه ليسوا من دنيا المثقفين..
Quote: فهناك الإخوان والسلفيون والصوفيون، وعندما يأتون -وقد تبين لهم بحكم التجربة وتعلم الدروس أن الأمر ليس سهلا- فلن يستخدموا السلاح والقوة من أول يوم ضد الحريات، ولن يتركوا أحدا يبقى كثيرا في السلطة حتى لا تفسده. |
في الحتة دي في شكوك كتيرة بي تحوم هنا،،فالتجارب اثبتت ان التظيمات الدينية السلفية بما فيهم الأخوان المسلمين، تفتقر الي رؤية ادارة الخلافات بدون عنف، فمن تربي علي ان الأخر هو الباطل الذي تتوجب ازالته لن يتعلم المرونة ما بين يوم وليلة، والتاريخ السياسي الاسلامي مليء بهذه الامثلة، والحديث ايضا، فبعد سقوط النظام الموالي لروسيا في افغانستان استعرت ولا زالت حروب بين مجاهدي الامس، طلاب السلطة اليوم لا زالت حمامات دمائها تنزف حتي اللحظة.. السودان فعلا يتحاج الي معجزة.. لأن ما قاله هو الواقع الذي لا مفر من مواجهته.. لن يحدث تغيير الا علي طريقة ( لا بديل للسكة حديد الا السكة حديد) شعارهم الذي ظل مرفوعا علي مدار 23 عاما، وكلنا رأينا حصاد هذا الشعار..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: السلفية تنشط في المجتمعات المتخلفة ......... (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: «هل رأيت أنصار سنة يهاجمون السلطة، هم يهاجمون الصوفية والنساء والبنات وكيف يلبسن» |
نعم لا يهاجمون السلطة لانها ليست من أهدافهم كما هو الحال عند حزب الترابي ومن انشقوا عنه ماذا فعل الترابي بالسلطة بعد ان تسلقها بليل وماذا استفاد السودان من توجههم الحضاري الذي أرهق البلاد والعباد بإسم الدين
- سلامات عزيز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: السلفية تنشط في المجتمعات المتخلفة ......... (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote:
(السلفية تنشط في المجتمعات المتخلفة)
صدقكم وهو كذوب |
العزيز/ محمد ميرغني عبدالحميد
سلام
هذا الشيخ بعد أن لفظه أبناء التنظيم الذي قضى عمره عرابا له.. يحاول جاهدا التملص من رذائل الاسلاميين التي لا يعرف لها نهاية.. يحاول أن يتدثر بعباءة ذات ألوان زاهية..
فقد يصدق هنا ويصدق هناك.. وهو الشيخ الكذوب فعلا.. (اذهب الى القصر واذهب انا الى السجن)
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: السلفية تنشط في المجتمعات المتخلفة ......... (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: القرضاوي والترابي والغنوشي في حملة مكثفة منظمة ضد السلفيين وهم حلفاؤهم التاريخيين الان اصبح المنافس الوحيد للاخوان في السلطة هم السلفيون لقد سبق وان اشرت في احد بوستاتي الي ان الصراع القادم في الساحة العربية صراع اخواني سلفي علي قرار ما حدث في غزة عندما اعلنت مجموعة سلفية قيام دولة غزة الاسلامية حيث تم نحرها علي الفور وفي المسجد الذي اعلنت فيه قيام الدولة جوهر الصراع ان السلفية والسلفية الجهادية تحديداً تستعجل قيام امارة اسلامية والاخوان يريدون الانخراط في التعامل مع العالم وما يستلزم ذلك من مرونة وتنازلات ولن يستطيع احد اقناع الآخر ومع تراجع التيارات الوطنية ستصبح المواجهة المسلحة بينهما واردة ان عاجلا او آجلا |
العزيز/ الشامي الحبر عبدالوهاب
سلام
الاخوان المسلمون تنظيم راديكالي براغماتي.. تنظيم طامع للوصول الى السلطة السياسة على عتبة الدين.. وفي سبيل تحقيق غاياتهم فهم جاهزون للتحالف مع الشيطان.. فعهد نميري ليس بالبعيد.. ثم دخولهم للسلطة في تحالفهم مع حزب الامة تلك الطائفية التي لم ينسوا للحظة جل تاريخهم أن يضعوها في جملة سب وشتيمة كلما تكلموا عنها.. بُعيد الانتفاضة عندما دعا الترابي لتكوين الجبهة القومية لم ينسى اتباع تنظيم الا ووجه لهم الدعوة للانخراط فيها.. ولم يقف أمامه في دعوته حتى المسيحيين.. طالما كثرة العدد ستحقق له هدفه في الانتخابات.. السلفيون جماعة انكفائية وذات افق ضيق يسهل للآخر قيادتها اذا عزف لهم ذلك اللحن الحنين.. فهي تركن لسلطة الحاكم ولو كان فاسقا ولا تعمل للخروج عليه.. (وفروا لهم الباسطة.. ستقودنهم كالقطيع) الاخوان المسلمون جعلوا من السلفيين دوابا امتطوها بامتياز ولا زالوا.. فهؤلاء لا يمكن أن يكون أندادا لمن يسعى للتغيير.. ولا يمكن أن نحسبهم بسلبيتهم المتأصلة فيهم ندا للكيزان.. السلفيون جماعة غوغائية لا تعتمل العقل والمنطق.. فالتعليم الجيد سيفنيهم.. يا أخي الشامي..
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: السلفية تنشط في المجتمعات المتخلفة ......... (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: الأخوان الكرام لكم تحياتي
الزول ده كلامو صحيح 100% مش لأنو هو صاح... لأنو فعلا اصبح المجتمع السوداني متخلف علي العموم..لغياب التوعية من جهة، ولأنتشار مقولة (جوع ######ـــك يتبعك) بصورة واسعة.. وبرضو لأنو القوي السياسية الأخري.. غير مسموح ليها بحرية الممارسة.., وفقدت القدرة علي التنظيم..بسبب المطاردات الامنية، وتجفيف منابع التمويل.. وسيطرة الحركة الاسلامية علي الاعلام... لمعالجة هذا الخلل لا بد من استحداث وسائل تثقيف واتصال مكثفة.. |
الاخ العزيز/ جمال المنصوري سلام
اتفق معك يا أخي أن كلامه هنا قد حالف وجانب الصاح.. لكن أتي كلامه صحيحا لانه شارك في تجهيل المجتمع.. عمل تنظيمة كمعول هدم للتعليم في السودان.. فكان هذا النتاج من التغييب والتخلف للمجتمع.. فما حدث في 23 سنة هي من فعله لانه البادي الأظلم.. انه ربى تلامذته على التخريب.. فالآن يحصد الوطن كله زرع التنظيم العجاف.. الحزب الهدام.. عملوا بكل ما في وسعهم لضرب القوى السياسية وتكسيرها حتى ينفردوا في عبثهم هذا..
Quote: لحقيقة الأولي: المجتمع السوداني متخلف جدا جدا، وده مضمون كلامو، والدليل هو انتشار الفكر الأخواني نفسه، فهو الابن الشرعي للسلفية بتنميطها الوهابي.. فماهو وجه الأختلاف بينها وبين تنظيم الأخوان المسلمين في الحقيقة ؟ في الحقيقة لا توجد فروقات كبيرة ، من حيث مصادر التفكير والتمويل، الفرق بينهم فرق مقدار، فالسلفية مهما ثقلت مساوئها، الا انها تتميز والأخوان لديهم جلود (ثقيلة) لكل المناسبات..
|
في مداخلة أعلاه كتبت عن الاخوان الآتي:" الاخوان المسلمون تنظيم راديكالي براغماتي.. تنظيم طامع للوصول الى السلطة السياسة على عتبة الدين.. وفي سبيل تحقيق غاياتهم فهم جاهزون للتحالف مع الشيطان.. فعهد نميري ليس بالبعيد.." كما كتبت عن الوهابيين أو السلفيين:" السلفيون جماعة انكفائية وذات افق ضيق يسهل للآخر قيادتها اذا عزف لهم ذلك اللحن الحنين.. فهي تركن لسلطة الحاكم ولو كان فاسقا ولا تعمل للخروج عليه.."..
Quote: لك ان تتخيل ان تعريب العلوم، اصبح من اهم منجزات فكر الأخوان المسلمين؟ معقولة يكون في افتقار للرؤية في الحكم للدرجة التي تصبح فيها اللغة العربية اهم منجز ؟ بالصورة دي يصبح الانجليز هم اصحاب اهم المنجزات في تاريخ السودان الحديث، لأنهم نشروا اللغتين العربية والانجليزية، للدرجة التي تخرج منها من يجيد اللغة العربية اجادة تامة، وسعي لتطبيقها منفردة، مع انو لم يتضرر من انتشار اللغتين قط، والدليل وجوده ووجود قرنائه علي رأس السياسة السودانية حتي الان،، امافي مسألة نشر التدين دي فيها اقوال كثيرة، لأنه يصعب قياسها ايجابا، ولكنها مسألة زيها وزي الادارة، فالمعروف ان الادارة العامة لايمكن قياسها الا بشواهد الفشل فيها،فلا يمكننا كذلك ان نقيس مدي انتشار التدين من عدمه الا بمدي انتشار الجريمة بكل انواعها(الجنائي، والمدني ، والاجتماعي، والانساني) وفي دي اظن ان الكل يعرف راي السيد/ الترابي السلبي في نظام الاسلاميين، وكذلك ملاحظة ازديادعدد قاطني دور الرعاية الاجتماعية في طول البلاد وعرضها.. فهل بقي هناك شيء يذكر من محاسن الاسلاميين؟ |
ده كلام من دهب....
Quote: في الحتة دي في شكوك كتيرة بي تحوم هنا،،فالتجارب اثبتت ان التظيمات الدينية السلفية بما فيهم الأخوان المسلمين، تفتقر الي رؤية ادارة الخلافات بدون عنف، فمن تربي علي ان الأخر هو الباطل الذي تتوجب ازالته لن يتعلم المرونة ما بين يوم وليلة، والتاريخ السياسي الاسلامي مليء بهذه الامثلة، والحديث ايضا، فبعد سقوط النظام الموالي لروسيا في افغانستان استعرت ولا زالت حروب بين مجاهدي الامس، طلاب السلطة اليوم لا زالت حمامات دمائها تنزف حتي اللحظة.. السودان فعلا يتحاج الي معجزة.. لأن ما قاله هو الواقع الذي لا مفر من مواجهته.. لن يحدث تغيير الا علي طريقة ( لا بديل للسكة حديد الا السكة حديد) شعارهم الذي ظل مرفوعا علي مدار 23 عاما، وكلنا رأينا حصاد هذا الشعار.. |
التنظيمات الدينية كلها تشترك في خم الناس بالطرح السطحي للدين.. يدغدغون مشاعر الناس بعزف وتر الدين ويتبعون ذلك بصخب يغيب العقل والتفكير المنطقي في رؤية الدين نفسه.. والكلام عن انتشار السفية في المجتمع المتخلف يطول كل التنظيمات الدينية وليس السلفية لحالها.. فمن قبل استغلوا سطحية وجهل نميري بالدين وطففوا عليه بآيات وأحاديثه جعلت من جهله الاحمق الذي طفق يضرب رأسه بالصخر ليقتل الذبابة.. قرأوا عليه الآيات: ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ) ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون ) فجن الرجل وطاوعهم في هواهم فكانت عاقبته مذبلة التاريخ.. وشعب أدخله في غيهب الصراع الديني حتى اليوم..
نعم نحتاج لمعجزة تخرجنا من هذه اللجة.. ظلمة الاحتضار الديني بالدين.. فلنكثف الجهود لوقف النار في هذا الهشيم.. ونور العلم كفيل بتبديد ظلام السلفية والكيزان..
كم سعدت بتحليل الراقي يا أخي جمال المنصوري..
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: السلفية تنشط في المجتمعات المتخلفة ......... (Re: Abdlaziz Eisa)
|
Quote:
Quote: «هل رأيت أنصار سنة يهاجمون السلطة، هم يهاجمون الصوفية والنساء والبنات وكيف يلبسن»
نعم لا يهاجمون السلطة لانها ليست من أهدافهم كما هو الحال عند حزب الترابي ومن انشقوا عنه ماذا فعل الترابي بالسلطة بعد ان تسلقها بليل وماذا استفاد السودان من توجههم الحضاري الذي أرهق البلاد والعباد بإسم الدين
- سلامات عزيز |
الاخ العزيز/ حيدر حسن ميرغني سلام
عراب الانقاذ يا أخي حيدر قال كلمة توافق الصواب، ولم يأتي بجدبد في وصف انصار السنة هكذا.. فهم عبدة السلطان ويسبحون بحمد الحاكم ولو كان فاسقا أو شاذا.. فقط يكفيهم اسلامه.. لكن العبارة.. ما الذي استجدّ ليهاجم شيخ حسن هذه السلفية التي كانت جوادا له من قبل!! هل لانهم حلفاء غرمائه من أبنائه العاقين في السلطة؟!! فهذه ليست بجديدة عليهم.. فلو كان هو ما زال في السلطة لتفانوا بخدمته بغض النظر عن موبقاته..
الترابي أنهك البلد وغيبها بتنظيمه الذي انفرط عقده.. طارت الفئران من عباءته بعد أن أشبعتها قدودا خروقات.. الشيخ فقد ظله فاصبح يطلق هوائه الساخن يمنة ويسارا.. لكنه لن يجد مركبا آخرا ولا تطول عمرا لابنائه العاقين ومن تبعهم من ظلامي السلفية.. لقد شبع الشعب من اللعب بالدين وامتطاء الشعارات الفارغة..
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: السلفية تنشط في المجتمعات المتخلفة ......... (Re: Abdlaziz Eisa)
|
اهالي شمال مالي: الاسلاميون يزدادون وحشية 2012-10-18
باماكو ـ ا ف ب: يقول اهالي شمال مالي الذين فروا من ديارهم ان الاسلاميين الذين يسيطرون على هذه المنطقة الصحراوية يزدادون وحشية في طريقة فرضهم للشريعة رغم انهم ينتهكون هم انفسهم الاحكام الاسلامية الصارمة. وقال طالب يدعى عمر لوكالة فرانس برس لدى وصوله في حافلة الاربعاء الى العاصمة باماكو قادما من غاو بشمال شرق مالي 'تصرفاتهم تزداد توحشا. يقتلون ويغتصبون ولا احد يفعل شيئا لوقفهم'. واضاف 'اجبروا شقيقتي على الزواج وبعد شهر طلقها زوجها. هؤلاء المتوحشون يتزوجون لمجرد التمتع بوقتهم وعندما ينتهوا يرمون المرأة'. وتساءل 'كيف يمكن لرجل مؤمن ان يكون له ست زوجات؟' اي اكثر باثنين مما يسمح به القرآن. وبحسب عمر فان النساء اللاتي هربن من زيجات قصيرة مع اسلاميين مقاتلين قلن ان الرجال لا يستخدمون الواقي الذكري معربا عن قلقه من احتمال نشرهم الايدز في المنطقة. ومالي التي كانت في فترة ما من اكثر الدول استقرارا في افريقيا، اصبحت غارقة في الفوضى منذ الانقلاب العسكري الذي اطاح في 22 آذار/مارس الماضي الرئيس امادو توماني توري. واستغل عدد من المجموعات الاسلامية من بينها تنظيم القاعدة في شمال افريقيا فراغ السلطة للسيطرة على الشمال الصحراوي الشاسع الذي يشكل ثلثي مساحة البلاد ويتجاوز مساحة فرنسا. ومنذ اكثر من ستة اشهر يفرض الاسلاميون احكام الشريعة في المناطق الواقعة تحت سيطرتهم حيث اعتقلوا نساء غير محجبات ورجموا رجلا وامرأة غير متزوجين حتى الموت وجلدوا علنا مدخنين وبتروا اطراف لصوص مشتبه بهم، بحسب ما يؤكد سكان المنطقة وجمعيات حقوقية. وقالت عائلة من ثمانية اشخاص وصلوا على نفس الحافلة التي اقلت عمر، انهم قرروا مغادرة المنطقة التي اصبحت بحسب الوالد 'سجنا' لمن هم غير قادرين على الفرار. واضاف 'ما يحصل امر خطير... الاسلاميون يقولون انهم مع الشريعة لكنهم هم انفسهم يدخنون ويشربون الكحول حتى ان بعضهم يتعاطى المخدرات. كيف يمكن وصفهم بالمؤمنين'. وقال مواطن اخر من الشمال يدعى ثييرنو من تمبكتو انه تمكن من الوصول الى مدينة موبتي (وسط مالي) بسيارة خاصة ثم استقل الحافلة الى العاصمة. واوقفت الحافلات خدمتها الى تمبكتو، المدينة الاثرية المعروفة بانها مركز للتعليم الاسلامي، بعد ان قام الاسلاميون بتدمير اضرحة الاولياء ووصفوا تلك المواقع المصنفة على لائحة التراث العالمي لليونسكو بالبدع. وقال ثييرنو 'الاسلاميون لا يحترمون احدا في تمبكتو ... يزعمون انهم مع الشريعة'. واضاف ان الاسلاميين قاموا الثلاثاء 'باعتقال اكثر من 20 شخصا اتهموا بالسرقة او التدخين سيقومون بجلدهم علنا، لكن في الحقيقة يفعل الاسلاميون ذلك لاخافة الناس. الامر مخطط له'. وقال ثييرنو ان الاسلاميين يستغلون السلطة الحديثة بيدهم لعقد صفقات تجارية وللاثراء. لكنه اضاف انه لا يعتقد ان طردهم مسألة صعبة. واوضح 'انهم مسلحون، صحيح انهم يخيفون الناس لكن سترون انه مع اول طلقات نارية سيفرون من المدينة'. وتستعد دول غرب افريقيا حاليا للقيام بتدخل عسكري مدعوم دوليا لاستعادة السيطرة على المنطقة. وتستضيف باماكو الجمعة اجتماعا دوليا عالي المستوى بمشاركة نكوسازانا دلاميني زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي ورئيس مالي بالوكالة ديونكوندا تراوري وموفد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخاص الى المنطقة رومانو برودي. ويهدف الاجتماع للتوصل الى اتفاق بين كبار المسؤولين ووضع التفاصيل المتعلقة بتشكيلة قوة تدخل برعاية مجموعة التعاون الاقتصادي لدول غرب افريقيا (ايكواس).
| |
|
|
|
|
|
|
|