تشريد 1300 مهندس و عامل و موظف من سكر كنانة (تابع مسلسل الصالح العام)

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 20-09-2018, 07:27 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة اسعد الريفى(اسعد الريفى)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-11-2007, 05:49 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


تشريد 1300 مهندس و عامل و موظف من سكر كنانة (تابع مسلسل الصالح العام)

    سكر كنانة تسرح (1300) من عامليها
    الخرطوم: الأحداث
    استغنت ادارة شركة سكر كنانة عن خدمات (1300) من المهندسين والعمال والفنيين والموظفين الذين امتدت سنين خدمتهم ما بين 10 الى 20 سنة. وأبلغ مصدر موثوق (الاحداث) امس ان الذين أُحيلوا للصالح العام سيتم تسليمهم مرتب (50) شهراً مع الاستغناء عن خدماتهم. وفي السياق قالت الهيئة النقابية لعمال سكر كنانة فى بيان تلقته (الأحداث) انها ظلت تتابع الترتيبات التي تنهض بها الشركة للحد من ارتفاع كلفة الانتاج التى اوشكت على اخراجها من دائرة الانتاج الاقتصادي والتنافسي مما ادى الى تدني الاجور والخدمات وتسرب كوادر مؤهلة. وأعلنت الهيئة عن اتفاق مع ادارة الشركة لدفع تعويض اضافي للعاملين المستغنى عن خدماتهم بـ(42) شهراً كحد اقصى و(15) شهر حد ادنى وفق جدول متدرج يراعي سنين الخدمة وما تبقى من اعوام التقاعد مع الاحتفاظ بالميزات الخاصة.

    نقلا عن موقع صحيفة الاحداث الجمعة 2-11-2007
    http://www.alahdathonline.com/Ar/ViewContent/tabid/76/C...ID/2062/Default.aspx
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-11-2007, 06:10 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 30441

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تشريد 1300 مهندس و عامل و موظف من سكر كنانة (تابع مسلسل الصالح العام) (Re: اسعد الريفى)

    Quote: استغنت ادارة شركة سكر كنانة عن خدمات (1300) من المهندسين والعمال والفنيين والموظفين الذين امتدت سنين خدمتهم ما بين 10 الى 20 سنة.

    Quote: للحد من ارتفاع كلفة الانتاج التى اوشكت على اخراجها من دائرة الانتاج الاقتصادي والتنافسي مما ادى الى تدني الاجور والخدمات وتسرب كوادر مؤهلة.

    الكوادر الاتسربت دى اشتغلت كم سنة@
    وانتوا بتجزروا فى كوادر ليها 20سنة!
    واوشكت كيف يعنى!
    يا خرجت يا لم تخرج!
    قولوا هامش الربح بسيط مثلا!
    دولة زى السعودية بتستورد الخام وتقوم بتكريره وتصفيته وبتربح فيهو! وما شكت!
    تخيلوا تكلفة النقل البحرى لطن السكر الخام من دول انتاجه الى السعودية وتكلفة المناولة له وتكلفة الانتاج العالية فى السعودية الناتجة عن ارتفاع الاجور والمياه والكهرباء ونسبة وزن السكر النقى الى وزن الخام المستورد!
    والطردتوهم ديل منو والما طردتوهم منو!
    والتباين فى التعويضات 42 شهرا الى 15 شهرا ديل ياتو شريحة! يا .......!
    انا حوشت لسانى!
    جنى
    جنى

    (عدل بواسطة jini on 02-11-2007, 07:15 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-11-2007, 07:06 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تشريد 1300 مهندس و عامل و موظف من سكر كنانة (تابع مسلسل الصالح العام) (Re: اسعد الريفى)

    و الله البيحصل ده ................بيحييييرررررررررررررررررر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-11-2007, 07:52 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 30441

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تشريد 1300 مهندس و عامل و موظف من سكر كنانة (تابع مسلسل الصالح العام) (Re: اسعد الريفى)

    Quote:
    Previous Go Next


    عملت التوسعة الأخيرة لمنشأت الشركة المتحدة للسكر على تعزيز مكانتها كاكثر مصافي السكر تطويراً في العالم ومن أهم مميزاتها :
    • طاقة إنتاجية تزيد عن 805,000 طـن في السنة من السكر المكرر، أي مايقارب ضعف أول إنتاج لنا عام 1998م وبهذا الطاقة الإنتاجية الجديدة نكون قادرين على تلبية كافة احتياجات السوق المحلي وكذلك تصدير السكر العالي الجودة إلى الدول الجوار في المنطقة وخارجها مما يجعل المملكة العربية السعودية إحدى الدول الأساسية المنتجة الأساسية المنتجة في أسواق السكر.

    أصبحت الشركة الآن من الناحية الإنتاجية واحدة من أكبر خمس شركات لتكرير السكر في العالم.

    يتم تشغيل المصفاة 24 ساعة يومياً على مدارالعام.
    • تبلغ سعة تخزين السكر السائب 17,000 طن بالإضافة إلى توفر مستودع لخزن 33,000 طن من السكر المعبأ في عبوات مختلفة.
    • التفوق والريادة في عملية تزويد السكر السائب إلى العملاء الصناعيين عبر صهاريج أو حاويات سعتها 25 طن بالإضافة إلى عبوات تبلغ طناً واحداً ، 1.25 طن ، 1.5 طن و50 كجم.
    • كذلك فإن الشركة تطرح عبوات استهلاكية سعة 10 كجم ، 5 كجم ، 2 كجم ،1 كجم تحت مظلة سكر " الأسرة ".
    • اكتفاء ذاتي بالماء والخدمات الأخرى بواسطة توليد الطاقة الكهربائية وتحلية مياه البحر مباشرة.


    إنتاج ما يزيد عن 20,000 طن من دبس السكر(مولاس) سنوياً والذي يستخدم كإضافة لغذاء الحيوانات واستخدامات صناعية أخرى.
    • موقع استراتيجي في ميناء جدة الإسلامي مما يوفر وصولاًَ سريعاً إلى الميناء وتفريغ السكر الخام مباشرة إلى المنشأة عبر سيور نقل أنشئت خصيصاً لهذا الغرض.
    • توفير فرص ممتازة للعمل والتدريب للمواطنين السعودين في جميع نواحي العمل علماً بأن برنامج السعودة والذي بلغت نسبته أكثر من 40 بالمائة قد تجاوز النسبة المخطط لها.
    • لقد نجحنا بالحصول على شهادة ISO 9002 منذ عام 1998 والآن حصلنا على شهادة ISO 9001:2000 الجديدة .

    دا عشان تتحير أكتر
    السعودية تقوم بتحلية مياه البحر وهى كلفة عالية جدا لتوفير المياه اللازمة لتكرير السكر وتستورد الخام وتستورد العمالة يعنى لا تملك الا الرغبة وراس المال وتنجح فى تحقيق المركز الخامس فى العالم باعلى المواصفات القياسية!
    جنى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2007, 11:35 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تشريد 1300 مهندس و عامل و موظف من سكر كنانة (تابع مسلسل الصالح العام) (Re: jini)

    Quote: السعودية تقوم بتحلية مياه البحر وهى كلفة عالية جدا لتوفير المياه اللازمة لتكرير السكر وتستورد الخام وتستورد العمالة يعنى لا تملك الا الرغبة وراس المال وتنجح فى تحقيق المركز الخامس فى العالم باعلى المواصفات القياسية!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-11-2007, 09:06 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تشريد 1300 مهندس و عامل و موظف من سكر كنانة (تابع مسلسل الصالح العام) (Re: اسعد الريفى)

    Quote: لا تملك الا الرغبة وراس المال وتنجح فى تحقيق المركز الخامس فى العالم باعلى المواصفات القياسية!

    و بينى و بينك .. ما دامت ( عناويين اهتماماتنا ) كما فى صفحة المنبر اليوم
    .. حنتشرد
    و نتقسم
    و نندفن (بدون الحيا) !!
    و قال قسمة سلطة و ثروة قال !!
    مفروض تكون (سلطة و ثروة و أرض) عشان نخلص !!!!!!!!!!!!!!!!!!
    و عشان ما يفهمونا غلط
    يعنى يقسموا
    الارض و الدخل او ما تبقى منه و المناصب على 30 مليون سودانى .. و كل واحد يتطلب الله !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2007, 06:57 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 30441

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تشريد 1300 مهندس و عامل و موظف من سكر كنانة (تابع مسلسل الصالح العام) (Re: اسعد الريفى)

    Quote:
    و بينى و بينك .. ما دامت ( عناويين اهتماماتنا ) كما فى صفحة المنبر اليوم
    .. حنتشرد
    و نتقسم
    و نندفن (بدون الحيا) !!
    و قال قسمة سلطة و ثروة قال !!
    مفروض تكون (سلطة و ثروة و أرض) عشان نخلص !!!!!!!!!!!!!!!!!!
    و عشان ما يفهمونا غلط
    يعنى يقسموا
    الارض و الدخل او ما تبقى منه و المناصب على 30 مليون سودانى .. و كل واحد يتطلب الله !!

    يا أسعد أخوى
    السودانيون هم بوربون العصر لايتعلمون ولا ينسون!
    يعنى الحاصل فى الصومال والعراق دا داير ليهو قوة راس ولا اتفاقية حد ادنى!
    ما فى فهم غلط اكلوا أخوان واتحاسبوا تجار!
    الناس تقعد مع بعض وعلى المكشوف مواجهة ومكاشفة يا وطن واحد او اتنين تلاتة وترسيم حدود وكلو واحد يسوي ليهو علم وعملة وجيش بعد عشرة عشرين سنة دايرين نتوحد تانى مافى مانع نناقش الخيار دا اما حرب وموت ودمار لا والف لا!
    جنى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-11-2007, 07:21 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تشريد 1300 مهندس و عامل و موظف من سكر كنانة (تابع مسلسل الصالح العام) (Re: اسعد الريفى)

    نقلا عن جريدة الصحافةالعدد رقم: 5166
    2007-11-04:
    Quote: المفصولون ظلماً واستبداداً:
    الزول الگعب شيل قليلتو..
    خالد فضل
    أخيراً جداً، وبعد ظلم وإجحاف استغرق (18) سنة كاملة تزيد ولا تنقص، تراجعت ثورة الإنقاذ الوطني عن واحدة من أفدح وأفظع أخطائها التاريخية، عاد الإسلاميون بعد طول هيمنة وإنكار للحق وإهدار لحقوق الإنسان إلى نقطة البدء، فصدر قرار بإرجاع حوالى (251) موظفاً حكومياً كانوا ضمن أكثر من (ألفي) زميل لهم وزميلة، حصدتهم آلة الظلم القذرة فيما عُرف بمجزرة الخدمة العامة بشقيها المدنية والعسكرية والتي سميت زوراً وخداعاً (صالح عام)،

    Quote: هؤلاء ظلوا ولا يزالون (محلك سر) فقرار الإعادة شمل فقط الاعتراف بمن (تم فصلهم مباشرة بسبب عدم موالاتهم) بينما رصفاء لهم آخرون من فئتهم ذاتها أو فئات مشابهة لم تسو أوضاعهم بعد، لذلك فإن ترحيبنا بخطوة استعادة بعض المظلومين لحقوقهم السليبة، لا بد أن تصحبها مطالبة قوية برد الاعتبار لجميع من شملتهم القرارات الخاطئة والممارسات المجحفة، وإذا كان هناك صعوبة عملية في إعادة من تم إلغاء مؤسساتهم أو تم تحويلها إلى (إقطاعيات خاصة) وليس قطاعاً خاصاً -فالفرق واضح بين الإثنين-، فإنه من الإنصاف لهم، وللشروع في مصالحة شاملة فعلاً، أن يتم تكريمهم أدبياً ومادياً بتسوية منصفة ومقنعة تجعلهم يغفرون ما أُرتكب في حقهم من ظلم فادح، وهذا الأمر مهما بلغت كلفته المادية والأدبية إلا أن فوائده أكبر بكثير من كل ما يمكن أن يبذل فيه، ولأن الخراب سهل بينما العمار صعب كما يقول المثل، فإن خطوة الـ (251) الصحيحة تجد التشجيع، وعلى رأي المثل الشعبي (الزول الكعب شيل قليلتو)- كما عبَّر أحد المفصولين سياسياً مِنْ مَنْ تمت إعادتهم أخيراً، ولكن فإن هذه القليلة ذاتها ليست من كرامات ورحمات (الزول الكعب) بل هي حق أهدر لسنوات تمت إعادة جزء منه.

    لقراءة الموضوع كامل:http://www.alsahafa.info/news/index.php?type=3&id=2147512072&bk=1
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-11-2007, 07:40 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تشريد 1300 مهندس و عامل و موظف من سكر كنانة (تابع مسلسل الصالح العام) (Re: اسعد الريفى)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-11-2007, 09:06 AM

haroon diyab
<aharoon diyab
تاريخ التسجيل: 20-06-2007
مجموع المشاركات: 23196

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تشريد 1300 مهندس و عامل و موظف من سكر كنانة (تابع مسلسل الصالح العام) (Re: اسعد الريفى)

    [
    Quote: B]استغنت ادارة شركة سكر كنانة عن خدمات (1300) من المهندسين والعمال والفنيين والموظفين الذين امتدت سنين خدمتهم ما بين 10 الى 20 سنة.


    لمتين يلازمك في لقمة عيشك الزل والمهانة يامحمد احمد ياراجل ياطيب .
    دي حدها وين ......؟
    هارون دياب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-11-2007, 09:17 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تشريد 1300 مهندس و عامل و موظف من سكر كنانة (تابع مسلسل الصالح العام) (Re: اسعد الريفى)

    Quote: كنانة تحتاج الى وجيع يحكي ماساتها..
    مصنع سكر كنانة مشروع قومي باستثمار خليجي سوداني مشترك ،وهو مشروع متكامل ، بدأ انتاجه في مطلع الثمانينات 1981-1982 وتاسست شركة سكر كنانة عام 1975، وهو نموذج لاستثمار ناجح بلغ ذروة انتاجه وطاقته القصوى في عام 2006-2007 حيث بلغ انتاجه 604 الف طن سكر ، ويعمل بخطى توسعية ثابته كما يحب المساهمين ويرضون لاسيما دوره في اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لمشروع سكر النيل الابيض المتوقع انتاجة في نهاية عام 2008 بالاضافة الى دوره في تنفيذ مشاريع سكر في كل من نيجيريا ووسط وشرق افريقيا، وقد ساهم في فك ضائقة حاجة السكر لدى المواطنين السودانيين ، ولعب دورا كبيرا في تشغيل الايدى العامله وايجاد فرص عمل للشباب والتصدي لمشكلة البطالة التي تمثل هما دائما لكل اسرة وشاب في السودان ، وآخر تقليعة من شركة سكر كنانه تصنيع الايثانول من مخلفات سكر المولاص والبقاس وهو من الطاقات البديلة ويستقاد منه في وقود السيارات ، وتكاملت هذه الصناعة بانشاء مصنع للعلف وآخر للالبان.
    من يقرأ المقدمه اعلاه يتبادر الى ذهنه ان سعر رطل السكر في كنانه ببلاش مع العلم ان سعر رطل السكر في كنانه او في اقرب المدن اليها وهي ربك وكوستي والجبلين نفس سعر رطل السكر في حلفا ، ولا اذيع سرا اذا قلت ان سعر رطل السكر الآن في جوبا اقل بكثير من سعره في كنانه ، وكما يقولون "الحس يجيب والجوع يكتل" نسمع بكنانه ومنتجاتها في التلفزيون والاعلانات ولكن الحقيقة لا توجد اي ميزه لاهل المنطقة ولا اي خصوصية حتى لسكان كنانة والمتاثرين والمتضررين من وجود المصنع ليس كل المصانع خير هناك مضار ومساوئ لكل صناعة بغض النظر عن صناعة السكر او غيره ، ولذلك جاءت اتفاقية نيفاشا مراعية لكل اولئك المتضررين وربما الذين في انفسهم غل فاعطتهم حقهم بتخصيص 2% من موارد البترول كتنمية للمنطقة المنتجة للبترول.
    سد مروي ظهر له متاثرين كثر وقد عبروا عن مخاوفهم ودافعوا عنها واستجابت الحكومة لبعض مطالبهم رغم ان المشروع ضمن لهم السكن المخطط وبعض الخدمات العلاجية والمواصلات وربط المنطقة بمطار وطريق زلط ، ولكن اين ذلك من كنانه التي انشات منذ عام 1975 لم تنفذ طريق زلط واحد يربطها بمدينة ربك التي تبعد عنها 5 كيلو متر ، ولا يوجد طريق زلط واحد يربط بينها وبين القرى التي انشاتها لعمالها وموظفيها بل كل الطرق ردميات بالحصى الاحمر تتقطع عند فصل الخريف وتصبح برك تضر اكثر من تصلح ، كنانه لا تعبر عن روح ولا عن مطالب ابناء المنطقة وما حولها فهي مجرد املاك للمساهمين يتمتعون بتوزيع الحصص السنوية والارباح نهاية كل موسم انتاج ، اما المواطن الذي يسكن حول كنانة او يجاورها او المدن الكبرى مثل كوستي وربك والجبلين ماذا استفاد من كنانه غير الاذي والبعوض ومخلفات حرق القصب في موسم الانتاج حتى انه لا تستطيع ان تشرب ماء نظيف في فضاء بدون مخلفات رماد حرق القصب المتطايرة في كل مكان وتصل الى كل قرى النيل الابيض غربه وشرقة.كيف تعبر كنانه عن روح ابناء المنطقة والاعضاء المنتدبون امثال محمد الماحي ومن قبله النذير دفع الله ليس من ابناء المنطقة ولا يحسون بها ولا بالذي ينقصها ولا بآلامها واوجاعها ، وكنانه عبارة عن جزيرة ارستقراطية معزوله وسط محتاجين ومهمشين لا تربطها بالمدن الرئيسية اي طرق مسفتله من يسمع هذا ربما لا يصدق كنانه بهذا الاسم ولا يوجد طريق زلط واحد يربطها بالمدن الرئيسية مثل ربك وكوستي والجبلين والجزيرة ابا وعسلاية وغيرها ناهيك عن ربطها لقرى عمالها المنتشره حول المشروع بزلط.
    لا تستطيع ان ترى اي مظهر من مظاهر التقدم والحضارة انعكس في مظاهر العمال وطرق نقلهم وسلامتهم الشخصية ، وعندما ترى الشاحنه ممتلئة باكثر من 200عامل "كتـكو" هذا هو اسم العمال الذين يحصدون القصب في موسم الحصاد وبيد كل عامل ساطور حاد يستخدمه في قطع القصب وعند نهاية اليوم اي قبل الغروب يرجع العمال الى قراهم البائسه وتنقلهم الشاحنات المكتظه ويحملون في ايديهم هذه السواطير الحادة لا توجد اي مراعاه لسلامتهم ولا حتى اماكن يضعون عليها سيوفهم في الشاحنات وهذه الشاحنات اصلا غير معدة لتحميل العمال ومراعاة سلامتهم ، بل تجدهم يقفون على ارجلهم من الحقل الى السكن ، وحتى اذا وصل العمال الى اعشاشهم البائسة والتي لا يوجد في معظمها كهرباء تجد الناموس في انتظار دماء العمال المنهكين ، لا توجد صحة بيئة ولا توجد اي مكافحه للناموس رغم توالده وتواجده بكميات كبيرة بسبب الزراعة والمياه.
    كنانه ليس لها وجيع يحكي مأساتها ويطالب بالقسط اليسير من الملاك والراسمالية الى افواه العمال والسكان والمهمشين والمتضررين حتى من غير العمال ، ما ذنب المواطنين الذين يصابون بمعدلات الملاريا المرتفعه نتيجة لان المزارع وقصب السكر يعتبر ماوى للناموس والذباب وكذلك للحرامية الذين يسرقون من القرى المجاوره والبعيده عن كنانه وياخذون من قصب السكر ماوى لتوزيع الغنائم والمساومه مع الذين سرقت ابقارهم لكي يتفاوضوا معهم على دفع مبالغ كبيرة لكي يفرج عن ابقارهم التي يتم حبسها في داخل مزارع القصب.
    آن الأوان لكي يهتدى بنبراس نيفاشا في وضع نسبه مقدره لكل منطقة انتاج قومي ان تخصص لها نسبه من الانتاج تعود للمنطقة المنتجه بالخدمات الصحية والتعليمية وخدمات الطرق والنقل والمياه والصرف الصحي والاسكان واحوال الناس ومعيشتهم وهمومهم وشواغلهم ومشاكلهم التي لا تنتهي ، اما امثال الاعضاء المنتدبون عليهم ان يتقوا الله ويراعو حقوق العمال وسلامتهم وطرق نقلهم البدائية وعليهم ان يربطوا كنانة باقرب المدن اليها لكي يتم التواصل بلا ضرر ولا ضرار . ومن حق ابناء اي منطقة منتجه ان يكون ابناءها في الدرجات الادارية العليا الى متى تحتكر الوظائف الكبرى والمناصب الفخرية والاعضاء المنتدبون من قبائل معينة لا تتقى ولا تخاف في الله زمه ولا إمه ولا حق لاصحاب الحق واهل الجته والراس واهل الحل والعقد ، الا تكفئ شركات البترول ان تكون لقبائل معينه حتى انسحب ذلك على اي صناعة حتى ولو على حساب انباءها.
    ولنا عودة،،،،
    الهادي ادم حامد/جدة
    [email protected]


    شكرا اخى بكرى على الرابط
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de