دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
اتجاه لمضاعفة الجمارك على السيارات والسلع الكمالية
|
اتجاه لمضاعفة الجمارك على السيارات والسلع الكمالية السبت 3 نوفمبر 2007 الخرطوم(smc)الصحافة علمت «الصحافة» أن هناك اتجاها قويا لدى متخذي القرار الاقتصادي برفع تعريفة الجمارك على السيارات، وخصوصا «الملاكي» والسلع الاستهلاكية غير الضرورية «الكمالية» في الموازنة الجديدة التى يبدأ العمل بها اعتبارا من يناير المقبل. وقال مسؤول حكومي نافذ لـ «الصحافة» إن سياسة الإغراق الحالية التى شهدتها المرحلة السابقة كانت لها آثار ايجابية، وشكلت مصدرا جيدا في رفد الخزينة العامة بموارد كبيرة، لكنها خلقت أيضا سلبيات عدة وتشوهات ينبغي معالجتها ايجابيا، مشيرا إلى أن المعالجات لن تكون وقف تصدير السيارات «الملاكي» أو السلع «الكمالية» حتى لا تهزم سياسة الدولة في التحرير التى جنت البلاد ثمارها. وأضاف، أن نسبة الزيادة في جمارك السيارات والسلع غير الضرورية لم تحدد بعد لأن اللجان الفنية الخاصة بإعداد مشروع الموازنة الجديدة لا تزال تواصل مهامها، موضحا أن هناك اتجاها لتحديد سقف معقول للمصارف لتمويل النشاط العقاري في السياسة الجديدة بدلا عن تمويل السيارات وذلك لتشجيع المواطنين على بناء مساكن، وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار العقاري الذى ينعكس على حياة الناس ويحرك سوق العمل.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: اتجاه لمضاعفة الجمارك على السيارات والسلع الكمالية (Re: اسعد الريفى)
|
أخي العزيز أسعد
ده خبر سيء وأسود .. والأسود من الخبر أن الحكومة السنية يبدو أنها ما سمعت بمنظمة التجارة العالمية التي تعمل على تحرير الصادراتا والواردات من الرسوم الجمركية .. اللهم إلا فيما ندر وذلك حماية للمنتج المحلي وحمايى الأسواق من الإغراق .. والحمدلله الذي لا يحمد على مكروهٍ سواه لأن مشكلتنا أننا من الدول الصناعية الكبرى ونخاف من يأكل المنتج العالمي السوق من المنتج المحلي .. شر البلية ما يضحك!!.. بالمناسبة السودان شغال برجليهو وإيديهو فلإنضمام لمنظمة التجارة العالمية!! ليس في سياسة بلدنا شيء واضح فالمفروض تخفيض الجمارك على السيارات ذات السعات اللترية الأقل أي 1600 سي سي فأقل لأنها أقل إستهلاكاً للوقود وأخف في انبعاث غازات العادم وتكاليف إستيراد قطع غيارها أقل، إن السيارة أصبحت من ضرورات الحياة وليست رفاهة.. ويمكن رفع الجمارك على السعات اللترية فوق 2000سي سي.. لماذا لا نتعلم من تجارب الدول ثم أنني من المتخصصين في هذا الشأن وعضو فاعل في هيئة السيتا (CITA ) وهي تابعة للأمم المتحدة... نقدم النصيحة مجاناً لو طُلبت.. كرامة لوجه الوطن وحقو علينا!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتجاه لمضاعفة الجمارك على السيارات والسلع الكمالية (Re: اسعد الريفى)
|
Quote: مشيرا إلى أن المعالجات لن تكون وقف تصدير السيارات «الملاكي» أو السلع «الكمالية» حتى لا تهزم سياسة الدولة في التحرير التى جنت البلاد ثمارها. |
عادة البحرروا التقارير الاقتصادية بكونوا من اهل الاقتصاد او الذين لهم اهتمام بمثل هذه الامور! من كتب هذا التقرير ممكن يكون سمكرى او سباك فى احسن الحالات! هذا الهمام لا يعرف الفرق بين الصادرات والواردات! سياسة الدولة فى التحرير! تحرير شنو! ملاكى! دا معناها لا بعرف سيدان لا صالون ولا يستطيع التفريق بين الـ سيى سي وأم سي سي ! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتجاه لمضاعفة الجمارك على السيارات والسلع الكمالية (Re: اسعد الريفى)
|
للفهم: حيث ان الكل قد نال نصيبه من المركبات و اغلبها رأس مال متحرك لا يتأثر بالجمارك او تقلبات البترول و اليورو و(بيع اتنين و جيب واحدة احسن ) فعلى المتضررين .. الشكية للمولى عز و جل .. لأن الفترة القادمة عصيبةو الظرف دقيق و صعب و بلادنا محاطة بالاعداء و التآمر الدولى من حولنا .. و حسادنا أكثر من أحبابنا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتجاه لمضاعفة الجمارك على السيارات والسلع الكمالية (Re: اسعد الريفى)
|
Quote: جنى مرة احمد رجب كتب فى نص كلمة: إنفاق الحكومة لثمانية مليارات و200 مليون جنيه دون تأشيرات ولا الرجوع لمجلس الشعب فضيحة مالية تخص الحكومة السابقة لا الحالية التي عليها أن ترد، وسمعت أن هناك اتجاها لاعتبار هذه الفضيحة كارثة ضمن سلسلة الكوارث القومية التي لازمت الحكومة السابقة، وأن د. غالي وزير المالية اتصل بالمسئول عن الكوارث القومية في الحكومة السابقة وهو معالي وزير الدولة لشئون النحس |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتجاه لمضاعفة الجمارك على السيارات والسلع الكمالية (Re: اسعد الريفى)
|
السودانى العدد رقم: 712 2007-11-08
قوبلت برفض واسع..الهلالي: زيادة الجمارك يشكل ضربة قاضية لسوق السيارات
استطلاع- عباس حسن أحمد: رفض قطاع واسع من رجال الأعمال والمواطنين أي اتجاه لزيادة أسعار جمارك السيارات في الميزانية الجديدة، مؤكدين أن القرار ستكون له آثار سالبة غير محددة تنعكس على المواطن بصورة مباشرة ويسهم بقوة في زيادة أعباء المعيشة وتوسيع رقعة الفقر ويحد من اقبال المستثمرين الأجانب واعتبروا الخطوة مهدداً خطيراً للمتعاملين في سوق السيارات. وقال رجل الأعمال المعروف محمد يوسف الهلالي المدير التنفيذي لمجموعة قابيكو قروب سودان إن أية زيادة في جمارك السيارات من شأنها أن تشكل ضربة قاضية لسوق السيارات والمتعاملين فيه من موردين ومواطنين مستهلكين مؤكداً أن السوق يشهد حالة من الركود بسبب ارتفاع التعرفة الجمركية ماحدا بالشركات المستوردة للتساهل في عمليات البيع بالاقساط الشهرية والشروط الميسرة، واضاف لدينا الآن عدد من السيارات المستوردة بمنطقة قري الحرة وتجري الآن مفاوضات مع الجهات المسؤولة لتخفيض التعرفة الجمركية وإذا لم نتوصل لاتفاق فسنقوم باعادة تصديرها إلى الجهة التي استوردناها منها وأكد الهلالي أن تجارة السيارات باتت غير مجزية بسبب ارتفاع تكلفتها وشدة المنافسة ما أدى لانخفاض أسعارها الأمر الذي استفاد منه المواطنون، مؤكداً أن غالبيتهم يشتري بالاقساط المريحة لفترات تتراوح بين أربع وخمس سنوات بسبب الركود وشح السيولة. وقال الهلالي إن سوق السيارات لا يتحمل أية زيادة في التعرفة الجمركية، من جانبه قال سامي آدم شريف مدير مكتب خنشيليلة لتأجير السيارات إن زيادة الجمارك تؤدي لزيادة أسعار السيارات وزيادة قيمة التأمين وقطع الغيار والترحيل الداخلي والولائي بالإضافة إلى زيادة قيمة ايجار السيارات مبيناً أن أسعار الايجار في السودان تعادل ثلاثة اضعاف الايجار في الدول المجاورة ودول مجلس التعاون الخليجي وذلك لارتفاع قيمة التعرفة الجمركية التي تقارب سعر العربة من بلد المنشأ. وأوضح شريف أن تخفيض قيمة السيارات والايجار يعد من العناصر المهمة لجذب المستثمرين والسياح الأجانب الذين يحتاجون لخدمات جيدة ورخيصة مقارنة بدولهم مؤكداً أن أي اتجاه لزيادة الجمارك يؤثر سلباً على المواطن وعلى الاستثمار في السودان. وطالب المواطن عبدالله أحمد عمر بتخفيض جمارك السيارات بعد تدفق عائدات البترول على الخزينة العامة وتحقيق ايرادات عالية وبالتالي فإن تخفيض الجمارك يكون بمثابة حافز للمواطنين وزيادة الشعور لديهم بأن بلادهم منتجة للبترول وذكر ان زيادة التعرفة الجمركية ستحد من القوة الشرائية وتؤثر سلبا على سوق السيارات الناشئ والذي بدأ يشهد انتعاشا واضحا ويضطر المواطنون للجوء لاقتناء السيارات القديمة.. فى السياق قال المواطن بهاء الدين محمد ادريس ان زيادة الجمارك ستضعف القوة الشرائية للمواطنين، وقال مواطن فضل حجب اسمه ان زيادة التعرفة الجمركية للسيارات ستزيد من ايرادات الدولة ولكن بالمقابل تؤدي لانهيار تام لسوق السيارات الذى يستفيد منه ملايين المواطنين, مشيرا الى ان دخول السيارات بكميات كبيرة اسهم فى تخفيض حدة الفقر ورفع المستوي المعيشي خاصة لمواطني الولايات وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطن بعد أن تم تمليك عربات الاتوس والفيرنا للمواطنين عبر البنوك وأصبحت تعمل كتاكسي في معظم ولايات السودان مبيناً أن عربات النقل والاجرة في هذه الولايات يعود تاريخ صناعتها لستينيات وسبعينات القرن الماضي. يذكر أن اتجاهاً قد برز داخل اروقة الحكومة لزيادة قيمة التعرفة الجمركية للسيارات والسلع الكمالية.
| |
|
|
|
|
|
|
|