وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-05-2016, 10:30 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبدالله عثمان(عبدالله عثمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم

08-24-2010, 00:17 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم


    سيفقدني قومي اذا جدّ جدهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

    (الاستاذ مترنما برائية ابي فراس)

    عبدالله عثمان
    [email protected]

    والبداهة تقول ذلك لأن الأستاذ كان، ولا يزال همه إعزاز الإنسان من حيث هو إنسان، بله إنسان الجنوب النبيل ولعل السر في رائعة أحمد المصطفى "أنا أم درمان" للشاعر (الجنوبي/الشمالي) عبدالمنعم عبدالحي والتي التي يحبها الأستاذ، وينشدها الجمهوريون، هي الشطرة (على ابن الجنوب ضميت ضلوعي) ..ذلك والأستاذ يحدد في1946 ((والمكان الأول من هذه العناية سينصرف لمواطنينا سكان الجنوب الذين قضت عليهم مدنية القرن العشرين أن يعيشوا حفاة عراة جياعاً مراضاً بمعزل عنا)) .... يعجب للكاشف وهو يردد "أنا أفريقي أنا سوداني" وللعطبراوي كذلك "أنا سوداني" .. يهدي كتبه دائما لـ "سواد الرجال" ونقرأها نحن، ضمن عدة معان، مقرونة مع "السود الطوال" الذين جاء ذكرهم في العهد القديم، في أرض كوش .. وليس صدفة أن سمى الشهيد قرنق عاصمته "كوش" وكتب منها محتجا على عسف قد طال الأستاذ (الصندوق)
    ليس صدفة أن يكتب عبدالفتاح عرمان عن الأستاذ "زرقاء اليمامة"...تزواج بين أنبل قيم "الزرقة" وأنبل قيم "اليمامة" العرب، العنصر السوداني الفخيم (الصندوق).
    يشير عرمان في مقال آخر الى وجود صورة يتيمة في مكتب بعثة حكومة الجنوب بواشنطون، العاصمة الإمريكية. الصورة للأستاذ محمود محمد طه. وجود هذه الصورة يغني عن ألف مقال ومقال . هذه الصورة قطعا لم توضع إعتباطا فقد تأكد اليوم، أكثر من أي وقت مضى للجنوبيين، أن ذلكم هو الرجل الوحيد الذي كان يرى "شجرا يسير" وقد حذر قومه بمنعرج اللوى فلم ولن يستبينو النصح لا اليوم ولا ضحى الغد!!
    يريد الجنوبيون أن يقولوا للشماليين هذا هو "الحكم الترضى حكومته" وقد علقتموه على أعواد المشانق فهل تريدون أن تعلقوننا على ذات الأعواد أحياءا!! الوحدة الجاذبه عندكم طرح لبابة الفضل (كل شمالي يعرّس تلاتة جنوبيات)!! (الصندوق) ورشاوى علي عثمان و"العصا معه" (جدهم المتنبي).
    كان الجنوب حاضرا في فكر الأستاذ والاستعمار قد تبقى له أكثر من عقد من الزمان لـ "يسوق معاه ولده" (العطبراوي) الصفوة الشمالية التي قال عنها الأستاذ قد يخرج الاستعمار اليوم أو غدا ثم يحكمنا أنجليز في أسلاخ سودانيين ... كان الأستاذ يستصرخ هذه الصفوة أن "الجنوب ..الجنوب"!!! (الصندوق) فما زادوا على درسوا تلاميذهم في دروس المطالعة الإبتدائية "محمود الكذاب"!!! "الى متى يكذبني قومك" (النبي الكريم لبعض أزواجه) ...
    ثم لا يزال الأستاذ، بين هذا وذاك يحمل هم الجنوب بين أضلعه ويذكره كل حين متمثلا في ذلك قول جدنا عنترة:
    ولقد ذكرتك والرماح نواهل مني وبيض الهند تقطر من دمي ..

    يذكره وهو داخل للسجون كأول سجين سياسي في سبيل ذلك، ويقدم وأبناؤه أرواحهم رخيصة وهم يحملون منشوراتهم تندد بحملات الأخوان المسلمين على مواكب الصليب .. لا يفتأ الأستاذ يذكر الناس بأن هولاء الأخوان المسلمين هم من يجر البلاد الى فتنة تجعل الحليم حيرانا، ذلك بكيدهم وسعيهم لفصل إنسان الجنوب، فأشاعوا أن الكنيسة تدعمه لذلك ولما عجزوا فتيا من أن يفتوا في عضد الرجل نصبوا له المشانق وقد كان آخر ما كتب عن شريعة الأخوان المسلمين أنها تهدد وحدة البلاد!!! (الصندوق)
    من يذكر الجنوب إن لم يذكره الأستاذ وشاعره محمد المهدي المجذوب يرسل له تحاياه في السجن:
    اذا نحن لم نذكر مارسا وجرح الجنوب فشا وأختزن
    يذكر الأستاذ الجنوب مستلهما شعاره (الحرية لنا ولسوانا) ويتذكر الجنوبيون صيف العبور و"ساحات الفداء" (إسلام أو جزية)!! يذكره وهو يشيد بمدخل الصوفية الذكي الى الإنسان الإقريقي الحر .. وجدوه محبا للحياة طروبا فدخلوا عليه، دينا هينا لينا متسامحا، بالنوبات و"الصاجات" وايقاعات "الذكر" الراقصة .. هي هي روح الدين التي تستهدف روح الانسان ... يذكرهم وهو ينشد لإبن عربي:
    لقد صار قلبي قابلا كل صورة فمرعى لغزلان ودير رهبان
    وبيت لاوثان وكعبة طائف والواح توراة ومصحف قران
    ادين بدين الحب اني توجهت ركائبه فالحب ديني وايماني

    لذلك، ولغير ذلك، يكن الشهيد قرنق تقديرا عظيما للأستاذ. يحكي د. الباقر العفيف عن احتفال باسمرا بعيد الاستقلال السوداني، بهو زين بصور لسياسيين .. مر عليهم الشهيد قرنق مسرعا وكأن لسان حاله يقول "شاهت الوجوه" (راجع الصندوق).. يحكي د. العفيف أن الشهيد قرنق لما وصل لصورة الأستاذ حياه بالتحية العسكرية الكاملة ولبث مليا أمامه ثم أنصرف عنه بعد هنيهة ووجه قبالة صورة الأستاذ لم يوليه ظهره، تماما كما يفعل مريدو الصوفية مع كبارهم (راجع الصندوق)
    يستلهم الشهيد قرنق روح الأستاذ ويستذكره كلما أدلهم أمر علاقة الشمال بالجنوب ومقولة الأستاذ (حل مشكلة الجنوب في حل مشكلة الشمال) .. كان الأستاذ حاضرا في نيفاشا وقرنق ومقاتلوه يحدثون الصحفي النابه علاء الدين بشير عن إعزازهم للإستاذ ومطالعتهم لأدبياته .. بل وحاضرا وعلي عثمان نفسه يستشهد في نيفاشا نفسها بمقولة الأستاذ (الشعب السوداني شعب عملاق يتقدمه أقزام)
    كان الأستاذ حاضرا في ذهن قرنق وهو يستحث تجمعا أكاديميا في أيوا أن يقفوا إجلالا للأستاذ "رمز عزتنا، وكرامتنا، ووحدتنا" .. عن ذلك يحكي د. عمر القراي الذي كان حضورا أن ((وعلى اثر حديثه هذا، وقف الحاضرون الذين لا يقلون عن الخمسمائة شخص، فصفق قرنق وبدأوا جميعاً يصفقون، ثم بدأ أحدهم يترنم بحداء، بلغتهم مع الضرب على الارض بالقدم، وأخذوا جميعاً يرددون معه بما فيهم قرنق نفسه.. عرفنا فيما بعد انه نشيد، بلغة الدينكا، يقال عندما يموت زعيم القبيلة وهو يدافع عنها!!))
    ذات الحضور، طاغ، وقرنق يودع "وجوهنا السمحة" (أبو دومة) في واشنطون محييا لنا الأستاذ وذلك في آخر محاضرة له بواشنطون ...
    يؤكد د. فرنسيس دينق، في كتابه حرب الرؤى، على أن النموذج الإنساني من الإسلام الذي يتفّرد الأستاذ بطرحه يمكن أن يكون حلا مقبولا جدا لبناء دولة يتعايش فيها الجنوب والشمال معا. (صفحة 127). يؤكد على ذات الطرح العديد من المثقفين الجنوبيين الذين يرتادون محاضرات دالي في أمريكا.
    الجنوبيون الذين يؤكدون هذا هم من درسوا في كوستي الصناعية ويستذكرون للأستاذ وقفته التربوية الحكيمة ووطنيته المتجردة وهو يحدث عنهم مدير المدرسة ذات إضراب لهم .. يعرفه من عايشه منهم في مشاريع جنوبي النيل الأبيض (قال أحدهم للمخرج محمد سليمان دخيل الله "والله حقو الحكومة تعمل للأستاذ تمثال هنا) .. يعرفه من أحتضنتهم مدارس لطفي (أسرة الأستاذ) يعرف هذا الطرح فاقان أموم ورفاقه الكرام الذين خلصوا دالي ذات نهار بالجامعة من براثن مطرف صديق النميري وعصابته، يعرفه د. منصور خالد وهو يهديه كتبه عن الجنوب و د. مروان حامد الرشيد وهو يهديه روايته "مندوكور" ويعرفه د. عبدالماجد بوب وهو يهديه "جدلية الوحدة والإنفصال" وكذلك يعرفه الكجور
    الصندوق:
    () كان الأخ الراحل الأستاذ طه اسماعيل ابوقرجة قد التقى بالشهيد جون قرنق، بروتكوليا كان محددا للمقابلة أن تستغرق ساعة واحدة فقط ولكن لما عرف الشهيد جون قرنق بحقيقة أن طه من كبار تلاميذ الأستاذ استبقاه معه لحوالي تسع ساعات جرى معظم الحديث فيها عن إكبار الشهيد قرنق لطرح الأستاذ وكان مما ذكره له العبارة عاليه.
    ===
    () من ألطف ما سمعت عن قصص الكجور أن قاضيا شرعيا كان يعمل في منطقة جبال النوبة طلب منه مسلموها أن يصلي بهم صلاة الإستسقاء فلم تستجب السماء .. بعد أيام دعاه الكجور لحضور مراسم استدعاء المطر .. ذهب القاضي المتسامح .. حضر مراسيم الكجور ثم ما هي الا هنيهة وبدأ المطر في التساقط .. حزّ في نفس القاضي أن يستجيب الله للكجور ولا يستجيب له فتحركت خواطره .. كانت المفاجاة أن دنا منه الكجور وحدثه بلسان عربي لا عجمة فيه، وهو بعد لا يعرف حرفا من العربية، تاليا له الآية "قل كل يعمل على شاكلته"...
    () يستمد الجمهوريون ايمانهم بـ وإعزازهم للسودان وأهل السودان من أقول للأستاذ مقرونة بأحاديث نبوية مستفيضة مثل: (لن تكتمل ثلتنا يا عمر إلا بأهل السودان من رعاة الإبل ممن يشهدون لا إله إلا الله) ( تفسير سورة الواقعة – ابن كثير) – ومثل (قسم السخاء عشرة أجزاء ، تسعة فى السودان وجزء فى سائر الناس) (الطبري – دار المعارف – ص 59) ومن لم يكن له أخ فليتخذ أخًا من النوبة و(خير سبيلكم النوبة) (معجم البلدان – ياقوت الحموي – در بيروت 1981 ص 308) ومثل (إنما يجدد هذا الدين آخر الزمان السود الجعد اهل الجلاليب من وراء البحر) ومثل (رحم الله السودان أرق أمتى قلوبا) الأستاذ يقول (أنا زعيم بأن الإسلام هو قبلة العالم منذ اليوم .. وأن القرآن هو قانونه.. وأن السودان ، إذ يقدم ذلك القانون في صورته العملية ، المحققة للتوفيق بين حاجة الجماعة إلى الأمن ، وحاجة الفرد إلى الحرية المطلقة ، هو مركز دائرة الوجود على هذا الكوكب .. ولا يهولن أحداً هذا القول ، لكون السودان جاهلاً ، خاملاً ، صغيراً ، فإن عناية الله قد حفظت على أهله من أصايل الطبائع ما سيجعلهم نقطة التقاء أسباب الأرض ، بأسباب السماء)
    () كتب قرنق رسالة (من ياي وقد أسماها كوش) للسيد الصادق في 13 يناير 2000 وقد شكا، ضمن عدة مظالم، من الجور الذي طال الأستاذ .. "كوش" تعني الطين أو السود أو "الزرقة"

    ()هـــذا .. أو الطوفـــان!!
    (إن هذه القوانين قد هددت وحدة البلاد ، وقسمت هذا الشعب في الشمال والجنوب و ذلك بما أثارته من حساسية دينية كانت من العوامل الأساسية التي أدت إلى تفاقم مشكلة الجنوب .. .. إن للمواطنين في الجنوب حقا في بلادهم لا تكفله لهم الشريعة ،
    - نطالب بإلغاء قوانين سبتمبر 1983 ، لتشويهها الإسلام ، ولإذلالها الشعب ، ولتهديدها الوحدة الوطنية.. ) - راجع بقية المنشور على موقع الفكرة الجمهورية -
    () تخيلت مغنيا في أعراس "لبابة" هذه يترنم، مادحا "الأسياد" (غني وشكرّي يا "أم قرقدا عليت") ويتني بـ (دفع "الفرحة" للمشاطة) .. ثم خاتما بـ (أريتو البي خالو يستر حالو خل الخالو في جبالو) الخ الخ

    () لا شك أن قرنق قد سار في ذلك "الطقس البروتكولي" قريبا مما سار يسوع في "درب الآلآم" والشهيد يسترجع شريطا طويلا من المظالم .. أتخيل أن بعضا مما دار في ذهنه صورة الإمام الهادي مستجديا الملك فيصل (وإننا يا مولاي إذ نوضح لكم طبيعة المعركة الدائرة في جنوب السودان نترك لحسن تقديركم في أن تنظروا فيما يبدوا انه التزام أدبي علي الدول والشعوب الإسلامية، والدول والشعوب العربية خاصة، أن تنصر الشعب السوداني العربي المسلم (...) في كفاحه الجديد من اجل الإسلام وفي سياسته الإسلامية الزاحفة إلي تلك البقاع الأفريقية المتخلفة "!!) .. ولعل صورة السيد خضر حمد (رئيس بعثة الحج) ذكرته بتوسله للسعوديين أن لسنا "عبيدا" فنوضع مع الفلاتة في نزل واحد!! ..
    درب الآلآم، للشهيد قرنق، تتماوج فيه صورا لقتلاهم و رئيس هيئة الأركان اللواء عبدالعظيم صديق يصرح بقتل 72 أسيرا .. وفيه صورا للسيد الصادق المهدي منتحبا بحرقة على قبر ضابط شمالي قبر في بور، ثم، وعلى التو، تجفف له دموعه بمقتل 30 من سلاطين وزعماء قبائل الجنوب !!!
    () وبما أن الشيء بالشيء يذكر فقد روي أنه جيء بالأستاذ الى مكتب مدير السجن في كوبر لإبلاغه بمصادقة النميري على تنفيذ حكم الإعدام .. بينما الأستاذ جلوس دخل عليهم ضابط عظيم ما أن رأى الأستاذ حتى "تلجلج" هيبة وبصورة لا إرادية أدى التحية العسكرية الكاملة تعظيما للأستاذ.

    (عدل بواسطة عبدالله عثمان on 08-24-2010, 03:27 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2010, 02:55 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: عبدالله عثمان)

    الإهداء
    إلى منارات الوطنية السودانية...
    إلى الأستاذ الشيخ الجليل محمود محمد طه لأنه الأول الذي صاغ برنامجا رائدا وواقعيا للفدرالية والتعايش عند منتصف القرن الماضي
    إلى جوزيف قرنق لأنه نبه مبكرا إلى أن الديمقراطية والتنمية المتوازنة هما الأساس لبناء الدولة الوطنية.
    إلى الدكتور جون قرنق دي مبيور مهندس طريق السودان الجديد ومسيرة السلام والتحول الديمقراطي.

    د عبدالماجد بوب

    كتاب " جنوب السودان جدلية الوحدة والانفصال"
    جامعة الخرطوم،2009
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2010, 02:56 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: عبدالله عثمان)


    رواية مندكورو
    برق وهلال
    مروان حامد الرشيد
    الدار الثقافية للنشر ،القاهرة ،الترقيم الدولي 977-339-041-1
    379 صفحة ، 2001م


    إهــــــداء

    إلى روح العارف بالله ، الشهيد
    محمود محمد طه
    الصوت الذي نطق بالحق ،
    الصوت الذي قال: لا ! للحاكم السوء ، وقضاته الزبانية ، يوم احتقنت ألسن معظم الرجال بالسكوت
    الضمير الحي ، يوم شبعت ضمائر معظم الرجال استتارا
    إلي روح الصنديد محمود بن أبي محمود،أبي أسماء أم محمود،
    بشرى وتحية ! فالأمة التي نافحت عنها بدمك يمتخـض في أحشائها اليوم إنسان الغد ، قد اشتد بها الطلق ، وتنفس صبح الميلاد !


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2010, 03:08 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: عبدالله عثمان)



    ((في البدء كانت الكلمة، و كانت الكلمة هي المحبة . الله رمزها في السماء و رمزها في الأرض الأم (...) أخص الأستاذ محمود محمد طه الذي أفهمني أن الله هو الحرية فقلت بدوري للعلم سلاما))

    (إهداء ديوان هل للشاعر الرقيق السموأل محمد الحسن)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2010, 03:12 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: عبدالله عثمان)


    ساووا السودانيين فى الفقر
    الى أن يتساووا فى الغنى)
    "ما يقرب من أربعين فى المائة من ميزانية البلاد مرتبات موظفين، هذا والمرافق الإقتصادية غير منماة، ولا مستثمرة، ودور العلم، فى مراحله المختلفة، قليلة العدد، ضعيفة النطاق، منحطة المستوى.. والمستشفيات أبعد ما تكون عن الكفاية والكفاءة.. فشعبنا، من جراء كل أولئك، شعب فقير جاهل مريض.. وقد كنّا، فيما مضى، صدقا أو كذبا، نلوم على هذه الحالة السيئة الإستعمار الإنجليزى، فمن عسانا نلوم منذ اليوم؟؟
    إن البوارق التى تطالعنا لا تدل على أن هذا الشعب سيكون خيرا حظا مع حكامه السودانيين منه مع حكامه الأجانب.. ولا يظننّ أحد أنى من المتشائمين، كلا!! فليس للتشاؤم فى دنياى مجال، ولكنى ما أحب لنفسى أن تنخدع عن الحقائق، فتنساق فى ركب أمل لم تستقم له المقدمات.. ومهما يكن من أمر فإن الأنباء التى تردنا لا تدل على أن حكومة العهد الحاضر تفكر فى إصلاح ما أفسد الإستعمار بتبديد ميزانية البلاد فى مرتبات الموظفين، فعضو لجنة الحاكم العام السودانى، وعضو لجنة الخدمة العامة، يتقاضى كل منهم ثلاثة آلاف جنيه فى العام الواحد، ويتقاضى الوزير فوق الألفى جنيه فى العام الواحد، هذا الى جانب إمتيازات كثيرة أخرى، فى الوقت الذى نعرف فيه سواد الشعب السودانى يكدح، ليل نهار، ثم لا يكون متوسط دخل أحدهم سبعة جنيهات فى الشهر.. فبأى كتاب يعطى بعض السودانيين، والحالة كما وصفنا، مائتين وخمسين جنيها شهريا؟؟
    إن أكبر نسبة يمكن أن يسمح بها بين مرتب سودانى وسودانى يجب الاّ تزيد عن العشرة أضعاف، وهذا فرق كاف للتمييز بين حياة المتعلم وحياة الجاهل.. أما أن يكون الفرق أكثر من الثلاثين ضعفا، فهذا معناه أن يعيش كبار الموظفين فى سودان غير سودان عامة السودانيين.. فهم، بذلك، أجانب، وإن كانوا فى أسلاخ سودانيين.. إن هذا البلد لا يعرف نظام الطبقات، الى اليوم، فيجب الاّ يعرفه منذ اليوم.. فالسودانيون جميعا، يأكلون، ويلبسون، ويسكنون، فى قريب من قريب، ونحن نريد لهذا الوضع أن يستمر، ليتساوى هذا الشعب فى الفقر، ليعمل كتلة واحدة ليتساوى فى الغنى.. فإن هذا أبقى لوحدة قوميته، ووحدة شعوره..
    يجب أن يكون هناك حد أعلى للمرتبات، لا يتجاوز المائة جنيه فى الشهر لرئيس الدولة، وحد أدنى للمرتبات، لا ينحط عن العشرة جنيهات فى الشهر لعائل أى أسرة سودانية..
    إن كان هناك يوم ما أحب أن أرى فجره فهو اليوم الذى يبدد فيه المترفون من هذا الشعب فضل أموالهم فى مواخير الفساد، بينما يجتر أخوانهم، فى الوطن، وفى الإسلام، أشجان المحروم المحروب.."
    افتتاحية جريدة (الجمهورية) بتاريخ 5 فبراير 1954
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2010, 03:17 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: عبدالله عثمان)

    وعدم التمييز الاجتماعي ضد الضعيف ، ومحو الفوارق التي قامت على قانون الغابة بين الأفراد والطبقات هو عمل التمدين الأكيد ، فإذا وجدت مجتمعا للضعفاء فيه حق محفوظ ، وكرامة مرعية ، وإذا وجدت مجتمعا للنساء فيه حرية ، وحرمة ، وتشريف ، وللأطفال فيه حقوق ، وله بهم عناية ، وعليهم رحمة ، ولهم فيه محبة ، فاعلم أنه مجتمع متمدن ، ومتحضر

    الرسالة الثانية، الباب السادس، المساواة الاجتماعية
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2010, 03:21 AM

Masoud

تاريخ التسجيل: 08-11-2005
مجموع المشاركات: 1557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: عبدالله عثمان)

    لابد لك فوق خبر يا عبد الله ؟
    قول!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2010, 01:33 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: Masoud)

    الأستاذ مسعود محمد علي
    أكيد "راقد لي فوق راي" والا البخليني شنو مساهر الليالي .. يكفي أنني أرى شجرا يسير والناس "عنه نيام" يكفي أنني رأيت وتذوقت ومحاولتي أن أجود بهذا الخير العميم على الآخرين ... وكما قال سيدنا ابو هريرة (حفظت وعاءين عن رسول الله، بثثت أحدهما، أما الآخر فلو بثثته لقطع عني هذا الحلقوم) فأنا مثله ولو قلت الذي أنا عليه "منطو" لـ "ترك القطا طيب المنام"
    مسعود Saty Tuned
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2010, 03:22 AM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: عبدالله عثمان)

    رحم الله الاستاذ محمود محمد طه .. بموته فقد السودان نصف انسانيته وسيفقد نصف ارضه
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2010, 05:04 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 13554

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: عبد المنعم سليمان)

    ومع ذلك اخي عبدالله اكثر الناس للحق كارهون
    Quote: سيرة مدينة:سباق المسافات الطويلة



    عادل الامين
    الحوار المتمدن - العدد: 2404 - 2008 / 9 / 14
    المحور: سيرة ذاتية
    راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع

    كل ما استيقظ صباحا على صوت ثلاث عصافير تغرد فى نافذة الفصل الذي اتخذه مسكننا فى مدرسة على تخوم قرية فى سهول تهامة فى اليمن ، قرية مظلمةحسبها من الحضارة ان تظهر على الخارطة ولكنهاتضى ء بقلوب اهلها الطيبين ..اسال نفسى(لماذا انا هنا؟؟
    ويطوف بى الخيال واحات في اروقة الذاكرة واتداعي

    في ايام ثروة مايو الاشتراكية..كانت تقام احتفالات بمناسبة اعياد الاستقلال..واذكر ان الاحتفال في محافظة النيل كان متفردا..كنا في الدامر وقد تجمهرنا نحن طلاب مدرسة شيخ مجذوب في الساحة الشعبية لنشهد ظاهرة فريدة في المدينة ..سباق الهجن..كانت الجمال الجميلة البشارية تختال في زهو ويقودها اصاحبها من ابناء قبائل شرق السودان..
    بدا السباق في العاشرة..وانطلقت الجمال شرقا في منظر مبهر..ثم اختفت في الافق..ثم عادت تسابق الريح الي نقطة البداية ..وسط صياح الجماهير..وصل جمل اصهب الي نهاية السباق وقد تقطعت انفاسه ويتصبب عرقا..وتم تسليم الجائزة لفارسه الذى كا يبدو في منتهى السعادة..وتم تجميع الجمال عن كثب لتتواصل الفقرات الاخري للبرنامج..اما انا فلم انفك من سحر الجمل الفائز والذي كان صاحبه يقف معه عن كثب فاتبعته..ولم تمضي نصف ساعة حتى حدثت الفاجعة..استدار الكائن البديع حول نفسه وسقط علي الارض مثيرا زوبعة من الغبار وصاحبة ينظر اليه في هلع..اخذ يرفس بارجله ويطرف بعينيه ويتنفس بصعوبة..لحظات وهمد جسده..واغمضت العيون الجميلة الدامعة اهدابها الطويلة ثم فتحت نصف فتحة ليطل منها الخواء الابدي..جلس صاحبه القرفصاء يصارع دمعة حارة فقلما يجود رجال هذه القبائل بدموعهم العزيزة..واخذ يربت على راسه وقد تجمهر العديد حوله يبدون اسفهم لموت الجمل..سقط مظروف النقود من حجره وهو يتحسر ويردد كلمات بلغته الغريبة كانها مناحة او مرثية ..انطبع هذا المنظرالمؤلم في ذاكرتي الطفولية ..لاعرف لاحقا فداحة ان يكسب الفرس او الجمل السباق .. سباق المسافات الطويلة ثم يموت..دون ان ينعم بالجائزة..هذا الشعور الرهيب بفداحة الخسران شعرت به مرتين...عندما مات الاستاذ محمود سنة 1985..وانا اجلس القرفصاء واندب حظنا لعاثر في ظل حائط منزوي لاشلاق السجون امام سجن كوبر..ثم تكرر يوم السبت المشؤم الذى عرفت فيه رحيل د.جون قرنق الفادح..ولا ادري متي يستشعر السائرون نياما هذه المرارة...مرارات الفقد في السباق .. سباق المسافات الطويلة...وكما قال المرحوم خوجلي..(ونحن بعدك ياهو حالنا ديما للافراح ننادي)...
    كل ما استيقظ صباحا على صوت ثلاث عصافير تغرد فى نافذة الفصل الذي اتخذه مسكننا فى مدرسة على تخوم قرية فى سهول تهامة فى اليمن ، قرية مظلمةحسبها من الحضارة ان تظهر على الخارطة ولكنهاتضى ء بقلوب اهلها الطيبين ..اسال نفسى:لماذا انا هنا؟؟
    واتداعى....
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2010, 07:48 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: adil amin)


    الأخ الأستاذ عادل أمين ... كل الشكر على هذه الكلمات المضيئة في حق رجل يستحق التبجيل والتجلة .. سبق أن أطلعت على هذه الكلمات فور صدورها وأعتقد أنها تحتل الآن حيزا مميزا في صالو الجمهوريين احتفاءا بقرنق وبكم
    وأهدي هذا النص (لعقولكم العطشى للانجاب الفكرى الممنوع)
    دمت يا قريبي
    ====

    اهداء
    الى روح الاستاذ محمود محمد طه
    الذى ذهب مبغيا عليه فى عهد اللوثه
    ولسان حاله يقول
    يا احبابى فى بلد الاشياء
    فى بلد المشى على اربع
    هذا اخر عهدى بوجوهكم السمحه
    لعقولكم العطشى للانجاب الفكرى الممنوع
    فالحكم الصادر لقضاة مدينتكم فى مجلسه
    " عالجنى بالموت "

    شعر محمد ابو دومه


    - كتاب الفجر الكاذب-
    منصور خالد الصادرة طبعته الأولى في عام 1986
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2010, 01:43 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: عبد المنعم سليمان)

    نعم هو الأمر كما تفضلت يا عزيز منعم سليمان وتعظيم سلام لمروركم
    فلنقرأ معا للساحر جمال محمد أحمد عن قيمة التسامح:
    ((في نفس الاطار هل يمكن القول انه بعد اعدام الاستاذ محمود محمد طه انتهت او تلاشت قيمة التسامح في العمل السياسي السوداني؟
    - بعد اطراقة قليلة تغلف الحسرة كلمات الاستاذ جمال حين يجيب:
    ..الذين اعدموا محمود اظن انهم غير مقتنعين، بل اتوا ببراهين عجيبة وفسروا الايات بما يشتهون،فضلا عن انهم يعرفوا قيمة ،محمود وصحيح انه لم يؤثر في ملا يين من البشر ولكن المجموعة الصغيرة ،لم يؤثر فيها بكتاباته وحدها .لان محمود كان نموذجا للرجل الذي يؤثر في الاخرين بصفاته وسلوكه. محمود كان بسيطا حتي في اعدامه .والزهد الذي عاشه ،زهد رجل نذر نفسه لرسالة،ومحمود ادي هذه الرسالة باسلوب جديد علي الاسلام في هذه الازمان الخائبة.ولذا لم يكن غريبا ان يعدم محمود.انا عاطفي جدا فيما يتعلق بمحمود لاننا - اولاد دفعة - في كلية غردون وبعدها كنت اقابله من حين لاخر. محمود كان رجلا كثير التامل بالشكل الذي يجعلك تثق في كل كلمة يقولها))


    * من حوار اجراه معه :محمد الشيخ حسن
    نشر بجريدة الصحافة عدد الخميس 28 - 11 - 1985
    نقلا عن كتاب :في سيرة كاتب جمال ساكن - سرة شرق
    جمال محمد أحمد
    ص 170آخ
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2010, 01:32 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: عبدالله عثمان)

    الله الله الله عليك ،

    أخوي عبدالله عثمان !

    فوق
    الفوق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2010, 02:05 PM

Safia Mohamed

تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 2357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    up
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2010, 05:07 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 7748

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: Safia Mohamed)

    Up
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2010, 08:04 PM

عثمان عبدالقادر
<aعثمان عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: Nasr)

    Quote: إن أكبر نسبة يمكن أن يسمح بها بين مرتب سودانى وسودانى يجب الاّ تزيد عن العشرة أضعاف، وهذا فرق كاف للتمييز بين حياة المتعلم وحياة الجاهل.. أما أن يكون الفرق أكثر من الثلاثين ضعفا، فهذا معناه أن يعيش كبار الموظفين فى سودان غير سودان عامة السودانيين.. فهم، بذلك، أجانب، وإن كانوا فى أسلاخ سودانيين.. إن هذا البلد لا يعرف نظام الطبقات، الى اليوم، فيجب الاّ يعرفه منذ اليوم.. فالسودانيون جميعا، يأكلون، ويلبسون، ويسكنون، فى قريب من قريب، ونحن نريد لهذا الوضع أن يستمر، ليتساوى هذا الشعب فى الفقر، ليعمل كتلة واحدة ليتساوى فى الغنى.. فإن هذا أبقى لوحدة قوميته، ووحدة شعوره..
    يجب أن يكون هناك حد أعلى للمرتبات، لا يتجاوز المائة جنيه فى الشهر لرئيس الدولة، وحد أدنى للمرتبات، لا ينحط عن العشرة جنيهات فى الشهر لعائل أى أسرة سودانية..
    إن كان هناك يوم ما أحب أن أرى فجره فهو اليوم الذى يبدد فيه المترفون من هذا الشعب فضل أموالهم فى مواخير الفساد، بينما يجتر أخوانهم، فى الوطن، وفى الإسلام، أشجان المحروم المحروب.."


    أخي /الأستاذ عبدالله
    التحيات الطيبات لك ولزوارك الكرام
    لقد أتي علينا طائف ممن يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا ونحن نغط في سبات ونوم عميقين وكان وحده اليقظان فحكي لنا ما رأى منهم ومن أفاعيلهم التي قضت على الأخضر واليابس فلم نصدقه ونحترز لما قال حتي جاسوا خلال الديار وخرمجوا كل شيء لدرجة يصعب معها ترتيب الأولويات لإصلاح ما أفسدوا فوصل الأمر أن يكون راتب الواحد من أهل التمكين في وظيفة هو ليست أهلاً لها 18 مليون بينما زميله الطبيب من غير أهل الملّة ستمائة ألف ! فكم ستكون الأضعاف لو قارنّاه بعامة أهل السودان من الفعلة والحرفييّن والزرّاع !؟ .
    لا أتصور أن مخططاً إجتماعيّاً أو إقتصاديّاً سيجد مورداً معطي ليبدأ به خطة لتنمية أفضل من شعب لا يمتلك وعياً إستهلاكيّاً وقانعاً بما توفر له من حاجته المحليّة البسيطة التي وطّدت أمنه وأبعدت عنه الفكر الإجرامي مما أراح كثيراً الخزانة العامة من نفقات الأمن والشرطة والمحاكم وعزّزت الثقة بين أفراده وكانت آليّتهم الفاعلة للكرم والتكافل وعزة النفس ، فهل كان صعباً على قادة العمل العام من المتعلمين إدراك هذه الحقيقة البسيطة !؟ وهل كان صعباً عليهم قراءة التاريخ البشري وصراعاته المريرة من أجل الإمتلاك والحصول على الأمن المعيشي والرفاه ؟وهل فاتهم فهم قول المسيح عليه السلام ( المال رأس الشرور! )؟ لست أدري أمن قلة كان ذلك أم إمعاناً في هوى النفس والإلتواء ؟

    أبو حمـــــــــــــــد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-25-2010, 03:07 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: عثمان عبدالقادر)

    الأخ العزيز عثمان أبو حمد
    يا أخ ألف حمدلله على السلامة وبركة الشفناك بركة الشفناك وتقدير واكبار على المرور
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2010, 09:30 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: Nasr)

    font face="Tahoma" size="5" color=red>كل الشكر على رفع البوست يا ناصر الحق وربنا ينصرك دنيا وآخرة .. أهديك بعضا مما ذكر في الكتاب المقدس عن قومنا الأمة ذات القوة والشدة ... الشعب المهاب .. الذي لن يخلّي الله بينه وبين الأخوان المسلمين

    ((لارض حفيف الاجنحة التى فى عبر انهار كوش المرسلة رسلا فى البحر فى قوارب البردى على وجه المياه ، اذهبوا ايها الرسل السريعون الى امة طوال جرد الى شعب مهاب اينما كان ، الى امة قوية جبارة الخطى تقطع الانهار ارضها .

    يا جميع سكان المسكونة وقاطنى الارض اذا رفعت الراية على الجبال فانظروا ، و اذا نفخ فى البوق فاسمعوا ، لانه هكذا قال لى الرب انى اهدا وانظر من مسكنى كالحر الصافى على البقل ، كغيم الندى فى حر الحصاد ، فانه قبل الحصاد عند تمام الزهر وعندما يصير الزهر حصرما نضيجا يقطع القضبان بالمناجل ، وينزع الافنان ويطرحها ، تترك معا لجوارح الجبال و لوحوش الارض ، فتصيف عليها الجوارح وتشتى عليها جميع وحوش الارض .

    فى ذلك اليوم تقدم هدية الى الله رب الجنود من شعب طويل واجرد ، و من شعب مخوف منذ كان فصاعدا ، من امة ذات قوة وشدة ودوس قد خرقت الانهار ارضها ، الى موضع اسم رب الجنود جبل صهيون )) اشعياء 18 .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2010, 09:13 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: Safia Mohamed)

    الأخت صفية كل الشكر على المرور ودفع البوست الى الأمام .. ربنا يعلي مقدارك
    أهديك جزء من كلمات الأستاذ محمود التي ألهبت المواطنين ضد الاستعمار في "حادثة رفاعة" المشهورة وقد ألقيت الخطبة عقب صلاة الجمعة بمسجد رفاعة


    >((ليس هذا وقت العبادة في الخلاوي ، والزوايا ، أيها الناس ، وانما هو وقت الجهاد .. فمن قصّر عن الجهاد ، وهو قادر عليه ، ألبسه الله ثوب الذل ، وغضب عليه ، ولعنه . أيها الناس : من رأى منكم المظلوم فلم ينصفه ، فلن ينصفه الله من عدو . ومن رأى منكم الذليل فلم ينصره ، فلن ينصره الله على عدو . ألا ان منظر الظلم شنيع ، ألا ان منظر الظلم فظيع .. فمن رأى مظلوما لاينتصف من ظالمه ، ومن رأى ذليلا لاينتصر على مذلّه ، فلم تتحرك فيه نخوة الاسلام ، وشهامة الاسلام الى النصرة ، والمدافعة ، فليس له من الايمان ولاقلامة ظفر .))
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2010, 09:02 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    قلوب العارفين لها عيون ترى ما لايراه الناظرون
    وأجنحة تطير بغير ريش الى ملكوت رب العالمين



    مامون ياخوي رمضان كريم وأنت في خير جوار
    أهديم النص دة وشوف "الشوف" كيف؟؟!!
    = == == == == ==
    على الشعب ان يحمى هذه السلطة:
    ان هذه السلطة، فى جوهرها، وفى ايجابياتها، لا يعدلها اى نظام حكم سابق، ولا نظام حكم لاحق، يقوم على الطائفية، او يقوم على الشيوعية .. ولذلك فان على شعبنا، وفى طليعته العلما، والمثقفون، ان يعى هذه الحقيقة.. فانهم ان فرّطوا فى هذا النظام فسيخلون الطريق لحكم الطائفية، لا محالة، وسيفقدون كل مكتسباتهم فى الحرية، وفى فرص الرخاء، والتقدّم.. وسيجدون أنفسهم فى سجن كبير، تحصى فيه أنفاسهم، وتخنق افكارهم، بل وتزهق أرواحهم، باسم الدين الذى تدّعيه الطائفية، ويدّعيه الأخوان المسلمون، وهو منهما براء..
    الجمهوريون فى كتابهم

    الموقف السياسى الراهن
    يتطلّب
    حكمة السلطة
    ووعى الشعب


    الطبعة الثانية
    رمضان 1399
    أغسطس 1979




                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2010, 11:54 PM

اشرف السر
<aاشرف السر
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 1548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: عبدالله عثمان)

    photo002.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    قال الأستاذ محمود محمد طه في 1978 ما يلي، ولقد صدقت نبوءته في الكثير منها وتبقى القليل:

    (من الأفضل للشعب ان يمر بتجربة حكم جماعة الأخوان المسلمين، إذ لا شك أنها سوف تكون مفيدة للغاية فهي تكشف لأبناء هذا البلد مدى زيف شعارات هذه الجماعة التي سوف تسيطر على السودان سياسياً واقتصادياً، ولو بالوسائل العسكرية، وسوف يذيقون الشعب الأمرين، وسوف يدخلون البلاد في فتنة تحيل نهارها إلى ليل، وسوف تنتهي هذه الفتنة فيما بينهم وسوف يقتلعون من أرض السودان اقتلاعاً).
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2010, 11:59 PM

اشرف السر
<aاشرف السر
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 1548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: اشرف السر)

    من قوله ايضا (( قدر ما تكتبوا عن الاخوان المسلمين ما ح تقدروا تفضحوهم زى ما هم ح يفضحوا انفسهم ،ادوهم فرصة يجوا للسلطة وشوفوا ح يفضحوا انفسهم كيف)



    صدقهم الشعب ومات الشباب في الجنوب- فطلعوهم فطايس

    رفعوا الشعار الاسلامي- وهم ابعد الناس عن التطبيق
    فساد وسرقة علنية - ولا يستحون
    و

    (قدر ما تكتبوا عن الاخوان المسلمين ما ح تقدروا تفضحوهم زى ما هم ح يفضحوا انفسهم ، ادوهم فرصة يجوا للسلطة وشوفوا ح يفضحوا انفسهم كيف)

    (عدل بواسطة اشرف السر on 08-25-2010, 00:03 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-25-2010, 00:18 AM

اشرف السر
<aاشرف السر
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 1548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: اشرف السر)


    محمود محمد طه

    أمام محكمة المهلاوى
    في السابع من يناير 1985



    >.




    ((أنا أعلنت رأي مرارا ، في قوانين سبتمبر 1983م ، من أنها مخالفة للشريعة وللإسلام .. أكثر من ذلك ، فإنها شوهت الشريعة ، وشوهت الإسلام ، ونفرت عنه .. يضاف إلي ذلك أنها وضعت ، واستغلت ، لإرهاب الشعب ، وسوقه إلي الاستكانة ، عن طريق إذلاله .. ثم إنها هددت وحدة البلاد .. هذا من حيث التنظير ..
    و أما من حيث التطبيق ، فإن القضاة الذين يتولون المحاكمة تحتها ، غير مؤهلين فنيا ، وضعفوا أخلاقيا ، عن أن يمتنعوا عن أن يضعوا أنفسهم تحت سيطرة السلطة التنفيذية ، تستعملهم لإضاعة الحقوق وإذلال الشعب ، وتشويه الإسلام ، وإهانة الفكر والمفكرين ، وإذلال المعارضين السياسيين .. ومن أجل ذلك ، فإني غير مستعد للتعاون ، مع أي محكمة تنكرت لحرمة القضاء المستقل ، ورضيت أن تكون أداة من أدوات إذلال الشعب وإهانة الفكر الحر ، والتنكيل بالمعارضين السياسيين ))


    نقلا عن موقع

    http://www.alfikra.org
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-25-2010, 00:44 AM

عوض أبوجديرى
<aعوض أبوجديرى
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 248

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: اشرف السر)

    يا الله على جمال هذا البوست ....

    شكرا أستاذ عبدالله

    تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-25-2010, 03:11 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: عوض أبوجديرى)

    يا عوض ياابو جديري ... منك واليك والجمال كاركم ولعب كباركم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-25-2010, 01:07 AM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: اشرف السر)

    الأخ أشرف السر ، السلام عليكم و رمضان كريم
    Quote: قال الأستاذ محمود محمد طه في 1978 ما يلي، ولقد صدقت نبوءته في الكثير منها وتبقى القليل:

    (من الأفضل للشعب ان يمر بتجربة حكم جماعة الأخوان المسلمين، إذ لا شك أنها سوف تكون مفيدة للغاية فهي تكشف لأبناء هذا البلد مدى زيف شعارات هذه الجماعة التي سوف تسيطر على السودان سياسياً واقتصادياً، ولو بالوسائل العسكرية، وسوف يذيقون الشعب الأمرين، وسوف يدخلون البلاد في فتنة تحيل نهارها إلى ليل، وسوف تنتهي هذه الفتنة فيما بينهم وسوف يقتلعون من أرض السودان اقتلاعاً).
    أين قال الأستاذ محمود عليه رحمة الله هذا الكلام ؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-25-2010, 02:01 AM

اشرف السر
<aاشرف السر
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 1548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: أمين محمد سليمان)

    Quote: قال الأستاذ محمود محمد طه في 1978 ما يلي، ولقد صدقت نبوءته في الكثير منها وتبقى القليل:

    (من الأفضل للشعب ان يمر بتجربة حكم جماعة الأخوان المسلمين، إذ لا شك أنها سوف تكون مفيدة للغاية فهي تكشف لأبناء هذا البلد مدى زيف شعارات هذه الجماعة التي سوف تسيطر على السودان سياسياً واقتصادياً، ولو بالوسائل العسكرية، وسوف يذيقون الشعب الأمرين، وسوف يدخلون البلاد في فتنة تحيل نهارها إلى ليل، وسوف تنتهي هذه الفتنة فيما بينهم وسوف يقتلعون من أرض السودان اقتلاعاً).

    أين قال الأستاذ محمود عليه رحمة الله هذا الكلام ؟



    الأخ محمد سليمان
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الله أكرم، وتصوم وتفطر على خير

    حقيقة أمر المقولة أعلاه لم أعثر عليها في ما كتبه الأستاذ محمود محمد طه، واعتقد أنها من المرويات الشفاهية التي تناقلها تلاميذه وأتباعه منذ السبعينات وحتى اليوم..
    وما يقوى تصديقي أن المروي أعلاه هو رؤيته الثاقبة لشان جنوب السودان فهاهو يحدد في1946 ((والمكان الأول من هذه العناية سينصرف لمواطنينا سكان الجنوب الذين قضت عليهم مدنية القرن العشرين أن يعيشوا حفاة عراة جياعاً مراضاً بمعزل عنا)),,,
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-25-2010, 02:23 AM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: اشرف السر)

    الأخ أشرف
    Quote: الأخ محمد سليمان
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الله أكرم، وتصوم وتفطر على خير

    حقيقة أمر المقولة أعلاه لم أعثر عليها في ما كتبه الأستاذ محمود محمد طه، واعتقد أنها من المرويات الشفاهية التي تناقلها تلاميذه وأتباعه منذ السبعينات وحتى اليوم..
    وما يقوى تصديقي أن المروي أعلاه هو رؤيته الثاقبة لشان جنوب السودان فهاهو يحدد في1946 ((والمكان الأول من هذه العناية سينصرف لمواطنينا سكان الجنوب الذين قضت عليهم مدنية القرن العشرين أن يعيشوا حفاة عراة جياعاً مراضاً بمعزل عنا)),,,
    شكرا علي التكرم بالرد
    المقوله دي يا أشرف اخوانا الجمهوريين بيذكروها بمناسبه و من غير مناسبه : دبجو بها المقالات و فتحو لها البوستات ككرامه و نبؤه للاستاذ و هي مرويه من المرويات شفاهة - كدي ساي - حتي ظن الناس انها مثبته : بحثت عنها في كتب الأستاذ و مكتبته في موقع الفكره فلم أجد لها أثرا .
    أرجو من اخوانا الجمهوريين يورونا قصة (السوفات السبعه ) دي جات من وين .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-25-2010, 03:17 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: أمين محمد سليمان)

    الأكرم الأخ أمين محمد سليمان
    أحسن الله عزاؤكم في الوالدة ونرجو الله أن يتقبلها أحسن القبول وأن يجعل البركة فيكم وفي آلها أجمعين وألف حمدا لله على سلامة الوصول
    شاكرين للمرور والسؤال ..
    النص الذي سألت عنه لم أجده في أدبيات الفكرة عير أنه متواتر ومثله كثير وبصيغ مختلفة ويمكنك مراجعة كتبنا عن هؤلاء هم الأخوان المسلمين والنص الذى أورده أعلاه من مقدمة كتاب الموقف السياسي الراهن
    بعث لي أحد الأحوان بنص نقلا عن جريدة وأنقله لك كما وصلني وهناك نص آخر سيليه


    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخوة الأعزاء
    خالص تحيتى وعظيم محبتى، تجدون أدناه ما حاولت طباعته من قصاقة جريدة أعطانى أياها الأخ/ العزيز الرشيد محمد سعيد بمدينة الأبيض أعتقد فى العام 2000 م، ولكن للاسف حينها لم أهتم بالمصدر (إسم الجريدة أورقمها)، سوف أحاول نسخ القصاصة وإرفاقها لاحقاً.

    أدناه النص الذى حاولت طباعته كا ورد بالقصاصة، مع ملاحظة عدم وضوح بعض الكلمات:

    بداية النص
    وحتى (كلمة غير واضحة) الكسل والأسترخاء فى جسد الحزب وهو يستعد لجولة إنتخابية جديدة.
    4/وإذا ما كنا قد قلنا أنها أحزاب تحمل بذور فنائها فى أحشائها فهذا (كلمة غير واضحة) من (كلمتين غيرواضحات) به بحسب معطيات تلك الأحزاب.
    ولأدلل على ذلك مأاسوقه عن نبؤة آخر حكماء هذا الزمان وهو الأستاذ محمود محمد طه والتى تنبأ بها فى عام 1978 فى ندة بكلية الزراعة عن طبيعية المصالحة والوطنية بين نمبرى والصادق المهدى والترابى فى ذلك الوقت تلك الندوة التى طمها شريط كاسيت طرف الأخ/طلحة عبد الحميد الحسن والذى كان وقتها واحد من المقربين من كبار رجال الجبهة القومية الإسلامية وهو الآن رئيس الحزب الإتحادى (كملة غير واضحة) أعتتقد (الفدرالى) بكريمة.
    والشريط الثانى يبدأ أول مايبدأ بهرج ومرج حيث هاجم احد الأخوان المسلمين "أى جبهجى" الأستاذ محمود قبل بداية الندوة "بعكازة" ولكن الأستاذ لم يصب بأذى لأن العكاز وقع على مايك المايكرفون، وطالب الحضور بفتح بلاغ ضد المعتدى ورفض الأستاذ فتح البلاغ وتلا الآية "أدفع بالتى هى أحسن فإذا الذى بينك وبينه عداوة كأنه ولى حميم وايلقاها إلآ الذين صبروا ولايلقاها إلآ ذو حظ عظيم " صدق الله العظيم.

    ثم قال الأستاذ "خذوا هذا القول عنى عن الأخوان المسلمين فى عموميتهم فالأخوان المسلمين فى السودان وفى الشرق الأوسط هم أهل الهوس الدينى والعنف والإقتتال سيحكمون السودان عن طريق الإئتلاف ثم بنفض إئتلافهم ثم ينتزعون الحكم فى السودان عن طريق الإنقلابات العسكرية ويحكمون السودان ردحًا من الزمن طويل وفى عهدهم سيذوق الشعب السودانى العريض الأمرين ثم يبذر الله بينهم بذور الفتنة والإختلاف فيختلفوا وينقسموا ويكونان فى خطين متوزاين كالسكة حديد ثم تلعن كل فئة أختها ثم يحرض بعضهم البعض فتحدث مظاهرات وهرج ومرج وتسيل فى ذلك الدماء ثم يحدث موت ثم ينتزع الله منهم الحكم إنتزاعًا لا يعودون إليه مرة أخرى"
    سبحان الله حين تمسون وحين تصبحون هذا القو لم يقل فى العام 2000م وإنما فى العام 1978 م والآن لا نملك إلآ التضرع للعلى القدير أن يقينا شر الفتن ما ظهر منها ومابطن.

    وأخيراً إذا أضحت أحزابنا الرئيسية على ضعفها وهشاشتها متصدعة وآيلة للسقوط والتفتت والتحلل فما ضر وقام على تلك الأنقاض حزبان كبيران ينخرط فيهما كل أبناء الشعب السودانى الكبير شماله وجنوبه شرقه وغربه شأنه شأن الدول الكبرى الراسخة فى الديمغراطية كالحزب الجمهورى والديمغراطى فى أمريكيا أو جزب العمال فى بريطانيا

    على العموم (كلمتين غير واضحة) منوط بشباب السودان الواعى فى كل جنبات السودان بالإلتفاف حول مايجمع والنأى عن كل ما يفرق بين أبناء الوطن الواحد وياله من وطن لوتعلمون.
    نهاية النص
    ___________
    عصام الدين حاج الطاهرIsam Eldin Hag Altahir



                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-25-2010, 03:09 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: اشرف السر)

    الأكرم أشرف السر شاكرين ومقدرين وانما من أجلكم تنثر هذه الدرر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-25-2010, 03:23 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: عبدالله عثمان)

    النص الآخر يا أخ أمين أرسله قبل فترة في سودانيزأونلاين أحد المشتركين واسمع على سنكل ويجري كالآتي:
    علي سنكل:

    1 يونيو 2007 في الساعة 9:20 م
    معليش تاني أنا جيت ، لأنه سيرة الشهبد محمود محمد طه ذكرتني فاكس أرسله لي صديق قبل 10 سنوات ولازلت احتفظ به وقلت أنقله ليكم بالحرف :
    ( من الأفضل للشعب السوداني أن يمر بتجربة حكم جماعة الهوس الديني وسوف تكون تجربة مفيدة للغاية ، إذ أنها بلا شك ستبين لأبناء هذا الشعب زيف شعارات هذه الجماعة وسوف تسيطر هذه الجماعة على السودان سياسياً واقتصادياً حتى ولو بالوسائل العسكرية وسوف يذيقون الشعب الأمريين ، وسوف يدخلون البلاد في فتنة ، تحيل نهارها إلى ليل ، وسوف تنتهي فيما بينهم ، وسوف يقتلعون من أرض السودان اقتلاعاً . . . )

    محمود محمد طه 1977
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-25-2010, 04:27 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: عبدالله عثمان)

    الأخ أشرف السر .. أهدي لك القصة التالية
    حكيت لأحد الأخوان الكبار قلت له على أيام هوس الجبهة ومؤتمرات الهوس العالمي بالخرطوم تحدث الشيخ اليمني عبدالمجيد الزنداني عن أفضال الشعب السوداني فقال الحديث النبوي الكريم (عليكم بالحبة السوداء فهي شفاء من كل داء) قال الزنداني الحبة السوداء هي الشعب السوداني
    قال لي الأخ معقبا: (والله دي شمسا فتحت وكت بقى يشوفوها العمي)
    فنحن مع عبدالمنعم عبدالحي (على ابن الجنوب ضميت ضلوعي)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-25-2010, 04:46 AM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: عبدالله عثمان)

    أخي الأكرم عبدالله ، بارك الله فيك و شكرا علي السؤال و الدعاء للوالده و أسال الله أن يتقبل دعائك و دعائنا أجمعين .
    عندي كلام كتير ردا علي كلامك حول الموضوع ده و نسبة حديث ( السوفات السبعه ) للاستاذ عليه رحمة الله ، افضل أن أفتح بها بوست منفصل حتي لا أخرب هذا البوست بموضوع اخر .
    مره ثانيه أسال الله أن يجزيك خيرا علي حسن دعائك لوالدتي .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-25-2010, 05:01 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: أمين محمد سليمان)

    ولك الشكر أخ أمين ومرحبا بفتح بوست آخر لبحث الأمر وأزيدك قولا يحدثنا به الأخ أحمد المنصور جيلي فقد سمع من الأستاذ عبارات في نفي الاتجاه وأكثر من ذلك سمع منه عبارة و(يلاحقون دوليا)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-25-2010, 08:24 PM

اشرف السر
<aاشرف السر
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 1548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قرنق: الكجور قال لينا محمود محمد طه معاكم (Re: عبدالله عثمان)

    Quote:


    يحكي د. الباقر العفيف عن احتفال باسمرا بعيد الاستقلال السوداني، بهو زين بصور لسياسيين .. مر عليهم الشهيد قرنق مسرعا وكأن لسان حاله يقول "شاهت الوجوه" (راجع الصندوق).. يحكي د. العفيف أن الشهيد قرنق لما وصل لصورة الأستاذ حياه بالتحية العسكرية الكاملة ولبث مليا أمامه ثم أنصرف عنه بعد هنيهة ووجه قبالة صورة الأستاذ لم يوليه ظهره، تماما كما يفعل مريدو الصوفية مع كبارهم (راجع الصندوق)
    يستلهم الشهيد قرنق روح الأستاذ ويستذكره كلما أدلهم أمر علاقة الشمال بالجنوب ومقولة الأستاذ (حل مشكلة الجنوب في حل مشكلة الشمال) .. كان الأستاذ حاضرا في نيفاشا وقرنق ومقاتلوه يحدثون الصحفي النابه علاء الدين بشير عن إعزازهم للإستاذ ومطالعتهم لأدبياته .. بل وحاضرا وعلي عثمان نفسه يستشهد في نيفاشا نفسها بمقولة الأستاذ (الشعب السوداني شعب عملاق يتقدمه أقزام)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de