السعودية: غناء وردي ليس "حراما"

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-14-2024, 01:23 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالله عثمان(عبدالله عثمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-14-2009, 11:01 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السعودية: غناء وردي ليس "حراما"

    أذكر أن أخت لنا ثارت ثورتها عندما أفتى فقيه سعودي لسودانية سألته على الهواء عن "النقاب" فأفتى لها بجواز عدم النقاب للسودانيات لأنهم "مو زينات" والأصل في حكمة مشروعية النقاب لدرء الفتنة وعليه فالسودانية لا تثير الفتنة!!!!
    اليوم صفق السودانيون الطيبون لأديب سعودي دعوه لتكريم الطيب صالح فقال لهم أننا نعرف الهادي آدم لأن أم كلثوم غنت له ونعرف محمد وردي لأن أماما أفتى بجواز السماع له!!
    مثقفونا الذين صفقوا لم يسألوا أنفسهم لماذا؟؟؟ ((كانت مهنة العبيد والإماء، فكانوا يشترون الأمة من أجل أن تغني، وكانوا يشترون القينات، والقينة: هي الأمة المغنية. وقد كان النضر بن الحارث يشتري المغنيات))
    السبب أن الغناء و"الخفة" و"اللعب" و"الطيش" (راجعوا ابن خلدون) كلها مقرونة بالأحباش والعبيد ونحن منهم ويؤسس الفقهاء على رفع النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة لترى غناء ورقص الأحباش على أنه يجوز السماع لهؤلاء ولكن "السادة" لا يمارسون ذلك لأنه حاط من قدرهم .. لهذا وحتى وقت قريب فانك لا ترى فنانا مغنيا، راقصا، ممثلا أو رياضيا في منطقة الخليج الا وهو "خال"
    المرجع صحيفة الرأي العام

    واضاف: «والغريب عندما تسألهم عن مبدعي السودان يقولون «الهادي آدم» صاحب أغنية «اغداً ألقاك» لام كلثوم أو محمد وردي».. قائلاً: «وردي... عرف بطريقة غريبة في الخليج.. حتى أن أمام أحد المساجد قال ان الاستماع لاغاني وردي لا يدخل ضمن المحارم للمعازف».. ليضج الحضور بالضحك قبل ان يصفقوا إعجاباً بسرد الكاتب السعودي المدهش..

    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=410&id=29594

    (عدل بواسطة عبدالله عثمان on 10-14-2009, 11:08 AM)
    (عدل بواسطة عبدالله عثمان on 10-16-2009, 07:29 PM)

                  

10-14-2009, 11:46 AM

dardiri satti

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 3060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    تحياتي
                  

10-14-2009, 12:21 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: dardiri satti)

    خالص التحايا أخ درديري ساتي وشكرا على المرور والتحية
                  

10-14-2009, 12:59 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)





    المكرم / عبد الله عثمان
    تحية طيبة ,,,
    ---------------------------------------------



    Quote: السبب أن الغناء و"الخفة" و"اللعب" و"الطيش" (راجعوا ابن خلدون) كلها مقرونة بالأحباش والعبيد ونحن منهم ويؤسس الفقهاء على رفع النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة لترى غناء ورقص الأحباش على أنه يجوز السماع لهؤلاء ولكن "السادة" لا يمارسون ذلك لأنه حاط من قدرهم .. لهذا وحتى وقت قريب فانك لا ترى فنانا مغنيا، راقصا، ممثلا أو رياضيا في منطقة الخليج الا وهو "خال"



    بعضهم خلق ليعيش الحياة
    بعضهم خلق ليتفرج فيها



    لك التحية إن كانت تلك فكرتهم عنا يصعب تكوين فكره عنهم
    لسبب أنهم لا يفعلون شي يمكن أن تؤخذ منه فكرة أو إنطباع



    لو تابعت الفتاوي حتلقي أنو مجرد وجودنا في الدنيا دي حرام


    أمسك في أستفتي قلبك ولو أفتوك
    ولو ماشي الجنة لنفسك ولو ماشي جهنم برضوا لنفسك



    -----------------------------------------
    فتوتي هنا لو ما سمعته وردي ده مفروض يدخلوك النار

    ولك ولهم ألف تحية
                  

10-14-2009, 01:26 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبد الناصر الخطيب)

    تشكر أخ عبدالناصر خطيب على المرور والتعليق والأغنية الرائعة ... بالطبع "بعضهم" تأسيسا على قراءآت مغلوطة لوقائع تاريخية وغيره يبنون علينا أحكام من الصعب تصديق أن تصدر في مثل هذا الزمان الذي نعيش فيه ... ففي الشريعة بنيت على أحكام الرق تخريجات يصعب تصديقها من تصنيف "العبد" نفسه لغاية هل يجوز للعبد غسل سيده الميت
    تشكر مرة أخري على "أمير الحسن"
                  

10-14-2009, 04:53 PM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    ارض العجائب , الجماعه ديل لسه مشوارهم طويل لسه ما حسمو حكاية الغنا حلال ولا حرام الله يكون فى عونكم يا القاعدين هناك.
                  

10-14-2009, 05:27 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: د.محمد بابكر)

    Thanks Dr. Mohamed Babikr for visiting and commenting. it is true they need a very long time
    ===
    وقد كنا على أيام آخـر لحـظة " الحق" في ذلك المخزن الضيق في الطابق الأخير من داخلية القاش، إذا إهتاجت علينا الفتوي بتحريم سماع الغناء، خاصة غناء المرأة التي هي عورةٌ كُلُها في فقهنا الأعور، نلوذ بصوت فيروز تغني الحكمة أعذب الشعر وأصدقه في وصف مكــــة:
    غنّيتُ مكّةَ أهلها الصيدا والعيدُ يملأ أضلُعي عيدا
    فَرِحوا فلألأ تحت كُلِ سماءً بيتٌ على بيتِ الهُدى شيدا

    رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن
                  

10-14-2009, 07:15 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    هيئة علماء السودان : إنهم يستخدمون حفلات الفسق لدعم دارفور

    المصدر: المشكاة
    أصدرت هيئة علماء السودان بياناً استنكرت فيه قيام ما أسمته الاستغلال السيئ لأزمة دارفور الذي تقوم به بعض الجهات وتروج له أجهزة الإعلام من استقدام مجموعة من الفنانين العرب لإقامة حفلات صاخبة في السودان.ومعتبرة ذلك طريقاً آخر من طرق الإفساد وهجمة ضد الوطن وإنسانه، وتخريب لقيمنا وأخلاقنا.
    أفتت هيئة علماء السودان في بيان آخر بحرمة ما تقوم به بعض الشركات التجارية وخاصة شركات الاتصال من استعمال صور الفتيات في الإعلان مؤكدة أن ذلك متاجرة فاضحة ومعصية لله ولرسوله ولمبادئ الدين الحق التي تصون كرامة الإنسان، وضرب من الفتنة التي نهى الله عنها والتي يجب صدها.

    (بيان هيئة علماء السودان حول استخدام حفلات المجون والفساد)
                  

10-14-2009, 07:18 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    أصدر مجمع الفقه الإسلامي فتوى تحرم عروض جميع الفرق الغنائية الاستعراضية الأجنبية بالسودان، وحسب الصحف أن حيثيات القرار اعتمدت على أنّ تلك الفرق تعمل على تقديم الرقص المختلط لكسب المال مما يدعو لتفشي الإغراءات الغريزية .(انتهى الخبر)

    http://www.ajrasalhurriya.net/folder/in ... &Itemid=22
                  

10-15-2009, 10:54 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    فى كتاب عن المعهد العلمى (لعله جامعة ام درمان الاسلامية لاحقا) ورد ما يلى:
    ===
    وخالد أبو الروس وهنا يذكرنا بأنه "أبو المسرح السوداني". وهو صاحب مسرحية "خراب سوبا" وكان يقوم وهو الطالب بالمعهد بدور "عجوبة" وقد تم عقد محكمة له في المعهد لأنه قام بمنكر هو تقليد المرأة

    http://www.alahdathonline.com/Ar/ViewCo ... fault.aspx
                  

10-15-2009, 10:55 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    من تاريخ المعهد العلمى / جامعة أم درمان الإسلامية
    ===
    من أغرب ما أفتى فيه علماء المعهد أنه حضر لشيخ العلماء جماعة من مشائخ المعهد، وذكروا له أنهم علموا أن جماعة من الطلبة اجتمعوا بالجامع وتناظروا في مسألة لعب الكرة.. فمنهم من حبَّذ لعبها ومنهم من منع.. وقد سمع بعض من حضر صلاة المغرب هذه المناظرة، فقال أحدهم لا أصلي خلف طالب علم.. وأخذت هذه المناظرة صورة مشوهة عن المعهد في الخارج باعتبار أن طلابه من لاعبي الكرة.. واجتمع مجلس ادارة المعهد ورأى مراعاة للعرف والتقاليد المتبعة في المعاهد الدينية الاسلامية في السودان ألا يأذن لطلبة المعهد العلمي بلعب الكرة، لأن لعبها مخل بشرف العلم والمروءة".

    http://www.alahdathonline.com/Ar/ViewCo ... fault.aspx
                  

10-15-2009, 03:15 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    مفتي السعودية: من يبث مسلسل نور التركي يحارب الله ورسوله
    انتقد مفتي السعودية المسلسلات التركية بوصفها خبيثة وانحلالية وضالة ..... وقال في تصريحات نشرتها صحيفة الوطن السعودية "إن أية محطة تبثها تحارب لله ورسوله".

    وأضاف قائلا "إنه لا يجوز مشاهدتها حيث تحوي الكثير من الشر والبلاء وهدم الاخلاق ومحاربة الفضائل".

    وأشار الى أنه يتحدث باسم هيئة كبار العلماء.

    http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/sci_tech/newsid_7528000/7528034.stm
                  

10-15-2009, 10:23 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    قراءات - إحنا وبس-عن صحيفة الوطن السعودية- 5 يناير
    إحنا وبس!!

    حمد الماجد
    هبطت طائرتي الدولية أرض مطار الرياض وتوجهت فورا للمصلى فشاهدت جماعة من المصلين وبالقرب منهم (سعودي) كان يلحظهم تارة ويرمقني وأنا أدلف المصلى تارة أخرى، واتضح لي من حيرته ونظراته- والله أعلم بمقصده - أنه كان مترددا في الانضمام إلى جماعة المصلين بسبب كون الإمام إندونيسيا!! تجاهلت حيرته ونظراته فأسرعت بالصلاة مع الجماعة حينها حسم الرجل تردده فصلى معنا، ويا ليتكم كنتم معنا لتستمعوا إلى قراءة الإندونيسي الأعجمي التي أبدع فيها تلاوة وتجويدا. أحسب أن صاحبنا السعودي ظن الإمام الإندونيسي سائقا أو خادما فلم (يبلع) ناهيك أن يهضم أن يؤمه (سواق)!! ربما ظن بعضكم أن الرجل ربما تردد في الصلاة لسبب لم أدركه!! حسنا فخذوا إذا هذه الحادثة الأخرى التي لا مجال فيها لتبرير أو أعذار.
    أقيم في حينا مسجد مؤقت ولم يكن ثمة إمام راتب، وكان من ضمن المصلين عامل باكستاني يحفظ القرآن كاملا، وكان يؤم المصلين إذا لم يحضر الإمام الغائب (غيبوبة عادية)!! ولن أنسى تململ بعض المصلين من هذا المنظر غير المألوف!! فكانوا يضغطون على بعض السعوديين للتقدم للإمامة ولو كانت حصيلته عددا بسيطا من قصار السور وقراءة ركيكة غير مجودة، فلا يقبل ولا يعقل أن يؤمهم باكستاني (لا.. وعامل!!) أما حديث (يؤم الناس أقرؤهم لكتاب الله) فكأنما يقصد به غيرنا.
    لابد أن لديكم عشرات الأمثلة والشواهد التي هي بمثابة أعراض لأمراض، ودمامل تدل على خلل في وظائف جسم المجتمع.
    إن الحواجز التي هدمتها جرافات الإنترنت وبلدوزرات الفضائيات وسرعة الاتصال وسهولة المواصلات والانفتاح على (الآخر) لم تفلح في التغيير الإيجابي المنشود في مجتمعنا السعودي، فبعض (السعوديين) لا يزال يظن أن كل ما هو سعودي من التوجهات والاجتهادات والعادات والأفكار والأعراف والتقاليد هو المعيار وغيرنا يعار عليه، ونحن المقياس وغيرنا يقاس عليه، ونحن المركز وغيرنا يرتكز عليه، ونحن المنبع وغيرنا الروافد والسواقي، ونحن المصدر وغيرنا المتلقي، ونحن السادة وغيرنا الخدم، ونحن البراهمة وغيرنا الشودر، ونحن الأصل وغيرنا الفرع، ونحن المتن وغيرنا الحاشية، ونحن المحور وغيرنا يتمحور حوله، ونحن المرجع وغيرنا يرجع إليه، ونحن المعلم وغيرنا الطلاب، ونحن القواعد وغيرنا الأمثلة، ونحن الأساسات وغيرنا الطوب والبويات، ونحن الذهب وغيرنا النحاس والبلاستيك.
    بعضنا إن ذهب إلى (غيرنا) ازدراهم وإن (جلبهم) إلينا احتقرهم، إن لم تقلها ألسنتنا فقد صرخت بها جوارحنا وتفوهت بها تصرفاتنا ونطقت بها نظراتنا وهمهمت بها تعاملاتنا، فليس هناك متكبر على وجه الأرض يسمي نفسه متكبرا، وليس ثمة متغطرس يقبل بصفة الغطرسة. والمشكل أننا نكابر أحيانا فنسمي الأشياء بغير اسمها، فالتكبر على (الآخر) أنفة، واحتقاره (تمايز)، ومخاصمته (نصرة)، والتعالي عليه (رفعة).
    واستثناؤنا مما يجوز على بقية البشر (خصوصية)، وما زال مجتمعنا أكثر المجتمعات التي تضفي على بعض العادات لبوس الدين، وتلوي فيه أعناق النصوص حتى تتماشى مع أعراف الناس وتقاليدهم، ونحن أيضا أكثر الناس استمراء وتلذذا (للدق) والتنقيص في الآخرين وفي المقابل نحن أيضا في مقدمة الأمم في الحساسية ضد النقد (ويا زبدة لا تسيحي). وننسى أو نتناسى أن التأثير في الآخر لا يأتي من (رزة الخشم) والترفع والازدراء والاحتقار والتهميش والتعالي.
    شكا لي عدد من تلامذتي من طلاب المنح في جامعة الإمام الذين قدموا من أواسط آسيا وإفريقيا من إشكالية التدريب على التدريس في المدارس السعودية العامة فظننت لأول وهلة أن قلقهم يكمن في مواجهتهم للطلاب لأول مرة كما هي عادة أي مدرس جديد، فأجمعوا على أن المشكلة في ازدراء الطلاب السعوديين لهم، فالطالب الباكستاني (رفيق)، والطالب الإندونيسي (سواق) والطالب النيجري (عبد) والهندي (هندي)!!، ناهيك عن الضحك والهمز واللمز على الشكل والأنف واللبس واللون واللغة، يجب أن نعلم أن طلابنا لم تخلق جيناتهم على هذا التعامل المتخلف، وإنما رضعوه مع لبن الأم وتلقفوها من لب الأب والبيت والشارع والمدرسة.
    لن أقول هلك الناس حتى لا أكون أهلكهم، فخيرية السعوديين بالجملة وأصالتهم وعطاءاتهم وإسهاماتهم الخيرية والمعرفية والإسلامية في الداخل والخارج مفخرة لا ينكرها إلا جاحد مكابر ولو كتبت في هذا لما شفتني المجلدات، كما أني أعوذ بالله من إبليس الرجيم ومن القول بالتعميم، ففينا من يمقت هذا التمييز والتعالي وازدراء الغير، ولكن أيضا فينا من يوجد لديه عقلية الشعب المختار، والشعور بالتميز والتمايز وفينا من يحتقر الآخر ويحتكر الحقيقة ويظن أن شعبه غير شعوب الكون، وفينا أيضا من ينسف جبال الخير عند الغير بسبب أخطاء محدودة وملاحظات معدودة، إذاً فلابد أن نعلم أن من الأقوام الآخرين من قد يكون خيرا منا (لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم)، وأن بيوتنا - مهما اجتهدنا- فهي من زجاج فلا يصح أن نرمي غيرنا بحجارة التعالي والازدراء والفوقية.

    كاتب سعودي

    http://www.alarabiya.net/views/2005/01/05/9311.html
                  

10-15-2009, 10:28 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    التحقيق في قضية محاولة مقيم الهروب بفتاة سعودية

    جدة: الوطن
    تجري شرطة العاصمة المقدسة تحقيقاتها في قضية محاولة مقيم سوداني الهروب بفتاة سعودية عمرها 26 سنة (تحتفظ الوطن باسمها) من إحدى محافظات شمال شرق منطقة مكة إلى خارج البلاد يوم الخميس الماضي.
    وكان المقيم السوداني الذي يعمل صيدلياً في مركز الرعاية الصحية الأولية بالقرية التي تقيم بها الفتاة قد استدرجها في غفلة من أهلها للهروب معه إلى بلده بعد أن أوهم الفتاة بحبه لها، وأنه سوف يتزوجها في بلده ثم يعودان مرة أخرى، حيث اصطحبها معه إلى مدينة جدة وتوجه بها إلى الميناء البحري للخروج بها من البلاد، ولكنه قبض عليه هناك..
    وكان المقيم السوداني قد تقدم لوالدها يطلب يدها للزواج ولكن الأسرة رفضت طلبه باستهجان.
    وبحسب مصادر مقربة من الفتاة، فإنها ذات خلق ودين ومن أسرة محافظة، ولكن المقيم استدرجها بكلامه وإيهامه لها بأنه سوف يصبح لها شأن آخر، ولم يستبعدوا أن يكون المقيم قد استخدم السحر مع الفتاة نظراً للتغيرات المفاجئة التي طرأت عليها في الفترة الأخيرة.





    http://www.alwatan.com.sa/daily/2007-03-25/local/local22.htm
    _____
                  

10-15-2009, 10:30 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    كان سائقه عبدا اسود
    القدس : عرب تايمز
    يقول أهل الخليل إن هذا المحافظ يكرر سيرة صهره الشيخ محمد علي الجعبري الذي وقع على تقسيم الحرم الإبراهيمي وعلى إقامة مستوطنة كريات أربع على أراصي معظمها تعود ملكيتها لأفراد من عائلة الجعبري

    أغرب مظاهر الإستنساخ بين جعبري الأردن وبين هذا الجعبري الذي وظفه عرفات هو التقليد الكامل .. فالشيخ الجعبري كان سائقه عبدا اسود وهذا الهزء الفرخ حرص أن يكون سائقه لدواعي الوجاهه أيضا عبدا أسود



    http://www.arabtimes.com/news/EEZVAyuyEFEzjSUVcK.php
    _________________
                  

10-16-2009, 10:09 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    A Saudi-Sudanese Prince

    وليس سرا انه في النقاش الدائر عمن يحكم السعودية مستقبلا يجمع المراقبون على كفاءة واهلية الأمير بندر بن سلطان لولا ان امه خادم سودانية
    ===

    http://taraummomar.blogspot.com/2009_08_01_archive.html
                  

10-16-2009, 04:19 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    بين قوسين
    سيرتها الأولى (3)

    عبد الرحمن الزومة
    كُتب في: 2008-07-17




    كنا فى عهد الانقاذ الأولى ضعفاء ولكن كنا (أقوياء). من مظاهر (قوتنا) الأولى. كان يعمل فى مصلحة حكومية. قال لى كانت هنالك موظفة. صبية صغيرة. كانت (كوزة) وكل ما هنالك كانت (رابطة راسها). كان الجميع يهابونها. كان هنالك (انضباط) فى كل مظاهر الحياة.
    الآن ذلك الانضباط أصابته العديد من مظاهر التآكل والتعرية. فى جامعة الخرطوم , جامعة حافظ الشيخ وجعفر شيخ ادريس و (ود المكى) جاء من يجلب (المريسة) ويشربها فى دار الاتحاد. عادوا بنا الى عصر (العجكو). لكن عبد الرحيم على والزبير بشير لم يعودا طلاباً يوقفون (العبث). لقد صاروا حكاماً.

    http://www.alsudani.info/index.php?type ... d=137&bk=1
                  

10-16-2009, 04:21 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    البشير.. سنوات الشد والجذب

    الجمعـة 15 رجـب 1429 هـ 18 يوليو 2008 العدد 10825
    الخرطوم: اسماعيل آدم

    قيادي وباحث اسلامي يصف البشير بأنه «منفتح وليس اسلاميا منغلقا»، ويضيف في حديث لـ«الشرق الاوسط»: «إنه ليس مثل بقية الاسلاميين الذين لديهم رأي في الكثير من تفاصيل الحياة السودانية مثل: الغناء والرقص والحفلات، حيث يقبلها باعتبارها اشياءً من المجتمع السوداني». ويضيف ان دائرة علاقات البشير متسعة، تشمل جميع الالوان السودانية واشخاصا من خارج الحركة الاسلامية. الا ان هذا القيادي نفسه عاب على البشير «انه احيانا يغضب بصورة قد تخرجه عن السياق للحظة».

    http://www.aawsat.com/details.asp?secti ... ueno=10825
                  

10-16-2009, 07:14 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    [size=150]حركة الشباب الصومالية تجلد نساء لارتدائهن مشدات للصدر
    Fri Oct 16, 2009 12:39pm GMT مقديشو (رويترز) - قال سكان في شمال العاصمة الصومالية مقديشو يوم الجمعة ان حركة الشباب الاسلامية المتشددة جلدت علانية نساء لارتدائهن مشدات للصدر بحجة ان ذلك يخالف الاسلام لانطوائه على غش وتضليل. وكانت الحركة المتمردة التي تسعى الى تطبيق تفسير متشدد للشريعة الاسلامية في أنحاء الصومال قطعت قدم ويد شابين اتهما بالسرقة هذا الشهر. كما منعت عرض الافلام والرنات الموسيقية للهواتف المحمولة والرقص في الاعراس ولعب أو مشاهدة كرة القدم. وذكر سكان ان مسلحين كانوا يطوقون أي امرأة يبدو صدرها مشدودا ثم يقوم ملثمون بجلدها علنا. وأمر المسلحون النساء بعد ذلك بخلع المشدات وترك صدورهن بشكلها الطبيعي.

    [/size]

    http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE59F0EE20091016
                  

10-16-2009, 07:31 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    ولم تكن امرأة حرة ترضى لنفسها ذلك، وإنما كانت مهنة العبيد والإماء، فكانوا يشترون الأمة من أجل أن تغني، وكانوا يشترون القينات، والقينة: هي الأمة المغنية. وقد كان النضر بن الحارث يشتري المغنيات، فإذا علم أن إنساناً يريد الدخول في الإسلام مع النبي صلى الله عليه وسلم ذهب إلى هذه المغنية التي عنده وقال لها: انطلقي إلى فلان! فأطعميه وأسقيه وغنيه. ويقول لهذا الإنسان: هذا خير مما يدعوك إليه محمد صلى الله عليه وسلم. يعني: الغناء والمعازف خير مما يدعوك إليه محمد صلى الله عليه وسلم من الصلاة والصيام،

    http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=FullContent&audioid=182285
                  

10-16-2009, 07:33 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    أما الرجال فلم يكن يغني منهم إلاَّ العبيد والصبيان، ... (مخانيث)، لأنَّ الغناء المباح - كما سبق - كان من عملِ النساء خاصة، من الإماء والجواري ... يقول: ومعلومٌ عند الخاصة والعامة أنَّ فتنة سماع الغناء والمعازف، أعظم من فتنة النَّوح

    http://www.midad.me/arts/view/4433
                  

10-16-2009, 07:36 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    من أهل العلم أن صوت المعازف واستماع الأغاني واللهج بها ينبت النفاق كما ينبت ... وقد كان الغناء مهنة العبيد والإماء، وكان لا يرضى حر بذلك أبدا، لا لنفسه ولا لأهله أن يمتهنوا تلك المهنة.

    http://alwatan.com/graphics/2009/01Jan/9.1/dailyhtml/deen.html
                  

10-16-2009, 07:38 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    وذكر "المسعودي"، أن غناء أهل اليمن بالمعازف وإيقاعها جنس واحد، وغناؤهم ...... وقد ذكر أهل الأخبار أن الحبشة كانت تحسن الطعن بها، وأن العبيد المجلوبين منها ...... وقيل لا تكون المساعاة إلاّ في الإماء.

    www.t3as.com/vb/t42703-6.html
                  

10-16-2009, 07:41 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى . ...... وفي الصحيح قال صلى الله عليه وسلم: " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف " . ... هذا كان يقوله ابن مسعود لما كان الغناء يقع من الجواري والإماء المملوكات. ...
    www.ta-u.com/vb/showthread.php?t=81453
                  

10-16-2009, 07:46 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    وغنوا جميعاً بالعيدان والطنابير والمعازف والمزامير، وسمع العرب تلحينهم للأصوات، ...... دخلوا في القبيلة من قبائل أخرى، ثم طبقة العبيد من أبناء الإماء الحبشيات. .....

    www.alrassxp.com/forum/t68839-3.ht
                  

10-16-2009, 09:55 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    --------------------------------------------------------------------------------


    10/11/2006
    القاهرة ـ القدس العربي ـ
    من حسام أبو طالب:
    في بادرة هي الأولي من نوعها أقرت جماعة الإخوان المسلمين استخدام آلات العزف الموسيقية في المظاهرات التي يطلقها شباب الجماعة.
    وبالرغم من أن العديد من شيوخ وشباب الإخوان يحرمون الموسيقي ويعتبرون المزمار هو قرآن الشيطان إلا أن عددا من كبار قيادات الجماعة سمحوا للمتظاهرين باللجوء إلي استخدام الطبول وآلات النفير من أجل جذب أنظار المواطنين.




    http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=2006\11\11-12
                  

10-16-2009, 09:58 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    لا تقدم الخمور فيه ولا يسمح بالاختلاط
    السماح بأول "ديسكو إسلامي" بماليزيا يمنع فيه النساء كشف بطونهن

    كوالالمبور-رويترز

    قرر الحكام الاسلاميون لولاية كيلانتان الواقعة في شمال ماليزيا السماح بفتح نواد للرقص مادامت لا تقدم خمورا وتضمن الفصل بين الرجال والنساء وعدم كشف النساء بطونهن، وذلك تحت مسمى "الديسكو الإسلامي".



    http://www.alarabiya.net/Articles/2006/12/17/29974.htm
                  

10-16-2009, 11:52 PM

سامي صلاح محمد

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    الأخ عبد الله عثمان
    في محاضرة له بمركز الخاتم عدلان عن الغناء النوبي من عالمنا المدهش عبدالحليم صباد قال بان العرب ينظرون غلى الغناء و الاختلاط و الرقص بأنه عيب و منقصةو أن هذا لا يوجد لدينا نحن الأفارقة بشكل عام فتجدنا في الفراح و الأتراح و المناسبات العامة نختلط و نلهو و نرقص بدون أدنى إستبطان للقيم البدوية الجنسية التي ابلغ ما يعبر عنها قول شاعرهم:
    إذا كان رب البيت للدف راقصاً فشيمة اهل البيت الرقص و الطرب
    هذا الكلام لم يقل في سبيل المدح بالطبع لبيت يبدو أنه يستمتع بحياته و يطرب لها بمباركة ربه، و لكنه قيل من باب الذم و الهجاء و يعني بالعربي البسيط بيت فاكي بيت طروب يعني أنه بيت فسوق و خلاعة، و لا زلنا حتى اليوم نستشهد بهذا البيت لضرب المثل في سوء المثال و التقليل من شأن الآخر.
    عقليتنا نحن يا أخي قبل عقليتهم تحتاج للنقد، فما دمنا مصابين بهذا المرض فلا مناص من أن نعالج أنفسنا منه أولاً.
                  

10-17-2009, 00:40 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: سامي صلاح محمد)

    أتفق معك تماما الأخ سامي في انو العقليات كلها دايرة تغيير وتغيير كبير فنحنا اذاعتنا لى هسع فيها اغني مسجلة من نوع "غني وشكري يا ام قرقدا عليت" و"دفع الفرخة للمشاطة" ابدلها صلاح بن البادية بدفع المية وهكذا ... وبالطبع دي وقائع تاريخية من الخطل سحبها من القرن السابع للقرن الواحد والعشرين
    وأنا في هذه البوست ح اجيب شواهد كثيرة لهذا النوع من التخلف الدايرين يحكموهو فينا ولكن لحسن الحظ التنوير ماشي للكن ببطء شديد ح أجيب مثلا مثال رأي السعوديين في الدراجة قبل خمسين عام (والآن الملك عبدالله يفتتح جامعة يسمح فيها للنساء بقيادة السيارة والاختلاط!!) بكون الخيط دة فيهو نماذج كتيرة من نوع التخلف الذي كان يمارس دينا أو (عرفا في أغلب الاحوال) لكن الناس هسع بخجلوا منو لكن برضو ما قادرين يفهموه في اطارو ويتعاملو معاهو
    شكرا أخ سامي على المرور والتعليق المفيد
                  

10-17-2009, 01:40 AM

سامي صلاح محمد

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    دعني أبتدرك بمثال جيد أخي عبد الله، قول المجذوب الشهير:
    ليتني في الزنوج و لي رباب تميد بها خطاي و تستقيم
    و اجترع المريسة في الحواني و اصرع لا الام و لا ألوم
    و أصرع في الطريق و في عيوني ضباب السكر و الطرب الغشوم
    طليق لا تقيدني قريش بانساب الكرام و لاتميم

    فالمجذوب الذي يتمنى هنا لو كان زنجياً لضيقه من ضيق العربي بالسكر و الرقص و الطرب، تمنى لو كان يستطيع أن يتجول في حواني و يسكر و يحمل ربابته و يتجول في الطريق حتى يسقط طرباً و سكراً و لكن د. محمد جلال هاشم لاحظ أن المجذوب هنا لا ينشد فضاء الحرية هذا إلا و هو يستبطن مفهوم العب التلفان كما في الذاكرة العربية التي تفضلت بتناولها أعلاه
                  

10-17-2009, 06:38 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: سامي صلاح محمد)





    المكرم / سامي صلاح محمد
    صباحك زين
    -------------------------------


    Quote: من ضيق العربي بالسكر و الرقص و الطرب،


    كويسة الواحد يبدأ يوموا بنكته من الصباح
    والله أنتو ظالمين الناس ديل ظلم الحسن والحسين
    ياعزيزي سامي في مثل بيقول يتمنعن وهن راغبات
    خوفهم من المجتمع مع انوا أغلبهم من( ربهم) ما بخافوا
    نظريتهم البسيطة أنك لازم تظهر للمجتمع بصورة البحبها ( المجتمع )
    بمقايسوا ومعايروا وبينك وبين نفسك في الحته المابشوفة ( المجتمع ) وما مهم الله يشوفهبعمل العوزوا

    ناس علم النفس بقولوا الأنسان الميال يبالغ في إظهار سلوك معين بكون في الغالب أما (مفتقدوا) كليا
    أو بقل السلوك ده عندو في الحقيقة ( النفاق القيمي ) أو التظاهر بقيم معينة

    ففرق كبير أنو مجتمع يحاول يظهر ( فاضل ) عشان ده سلوكوا ورغبتوا الحقيقية النابعة من قناعاتو
    وبين مجتمع بيظهر أنو فاضل عشان يرضي بعضوا البعض ويبدو بمقايس اخلاقية مثالية


    كلام شاعرنا الكبير محمد المهدي المجذوب :

    Quote: ليتني في الزنوج و لي رباب تميد بها خطاي و تستقيم
    و اجترع المريسة في الحواني و اصرع لا الام و لا ألوم
    و أصرع في الطريق و في عيوني ضباب السكر و الطرب الغشوم
    طليق لا تقيدني قريش بانساب الكرام و لاتميم



    أحسن دليل على الكلام باعتبار الراجل قرشي تميمي!!!!



    تحياتي

    (عدل بواسطة عبد الناصر الخطيب on 10-17-2009, 06:59 AM)

                  

10-17-2009, 11:56 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبد الناصر الخطيب)

    تسلم يا خطيب على المرور والتعليق ... زي صورة "المجذوب" التي تفضل بها سامي دي .. كان يصلني ايميل يتخذ صاحبه شعارا له (dance like nobody is seeing) ودي أس المشكلة في المحاولة للتوفيق بين ما تريد وما يريد المجتمع ودة بالطبع موضوع طويل وداير ليهو "قعدات" .. سأواصل ان شاء الله لعرض صور متتابعة للـ "فجوة" ان شئت ان تسمها – الثقافية والدينية والفكرية البتعيشها مجتمعاتنا
    مرة اخرى تجدني سعيد بمشاركتكم
                  

10-17-2009, 11:55 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: سامي صلاح محمد)

    تعرف يا سامي اصلو المشكلة كلها "الانفصام" البنعيشو كلنا بصورة من الصور ... دايرين صورتنا قدام المجتمع تكون مقبولة لكن برضو عندنا رغائب مكبوتة نحب ألو نعبر عنها وما تفضلت به من صورة رسمها المجذوب ابلغ دليل علي ذلك .. دونك كثير من النساء المحجبات في بلادهن اول ما تقلع الطائرة تشوف الميني جوب وهكذا ... هي نزاع صعب وترويضو ليكون عندك باطن متسق مع ظاهرك دي دايرة ليها قيام ليل ما بتجي بالأماني
    شكرا لذكرك صديقي وزميل دراستي محمد هاشم .. افتقده وبلغه تحياتي
                  

10-17-2009, 04:37 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: سامي صلاح محمد)

    رخصة قيادة الدراجة الهوائية تصدر من هيئة الأمر بالمعروف
    "حمار إبليس" تتغطى عنه النساء ويتعوذ منه الرجال

    الرياض - خالد العوفي:


    تناقلت مواقع الانترنت مؤخراً صورة ضوئية لرخصة السماح بقيادة الدراجة الهوائية "السيكل" قبل خمسين عاماً في مدينة بريدة والتي عرضها أ المواطنين في متحفه الشخصي، حسب ما تناقلته مؤخراً أحد مواقع الانترنت.

    وتشير صورة الوثيقة إلى ان الرخصة كانت في ذلك الوقت تصدر من هيئة الأمر بالمعروف في مدينة بريدة نظراً للرفض الاجتماعي للدراجة الهوائية في ذلك الوقت وفق شروط منها شهادة شهود وكتاب عدل وعمدة الحي وكبير قبيلة صاحب الدراجة الهوائية، وكان نص التصريح المشروط كالتالي:

    "صدر السماح ل(اسم صاحب السيكل) باستعمال السيكل للضرورة إلى ذلك من بيته إلى الدكان (...) وما عدا ذلك فلا يكون له رخصة إلا بشغل لوالده.. بشروط أن لا يخرج عليه بالليل ولا خلف البلاد ولا يردف عليه ولا يؤجره ولا يدخل عليه وسط الأسواق.

    الجدير بالذكر انه خلال هذه الفترة كان يؤخذ تعهد على قائد السيكل أن لا يحمل الطيبات فيه مثل الخبز والحنطة والشعير لأنه كما يطلقون عليه "حمار إبليس" وكانت النساء يتغطين عن السيكل والرجال يتعوذون من الشيطان الرجيم كلما مرّ من أمامهم سيكل في الطريق وكان صاحب السيكل يعامل معاملة "الداشر الذي يشرب التتن" ولا يخالطه إلا من يطلق عليهم "دشير القوم" حتى أن قولاً لاحق قائد الدراجة الهوائية في ذلك الوقت وهو "شرابة التتن ركابة السياكل مطردة الدجاج"!


    http://www.alriyadh.com/2008/10/04/article378386.html
                  

10-17-2009, 04:46 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: سامي صلاح محمد)

    في بداية القرن الماضي كتب احدهم من مدينة بريدة كتاب عن الساعة هل لبسها حلال أم حرام. وهل لبسها في اليد اليمين أو في اليد الشمال؟ وهل فيها جني أو أنسي.

    http://www.alriyadh.com/2008/10/04/article378386.html
                  

10-19-2009, 01:42 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    من بينهم محمد سعد وسعد الصغير وحسن الأسمر
    علماء مصريون: تجوز الصلاة في مساجد الفنانين ولو بُنيت بمال حرام


    القاهرة - عنتر السيد
    أكد علماء دين تحدثوا لـ"العربية.نت" أن الصلاة في مساجد الفنانين صحيحة "حتى ولو بُنيت بمال حرام"، وذلك يأتي بعد أن افتتح النجم الكوميدي محمد سعد مسجداً جديداً في مساكن زينهم، رافضاً الكلام لوسائل الاعلام خشية أن يتعرض لهجوم مثل الذي تعرض له من قبل المغني سعد الصغير بتحريم الصلاة في مساجد الفنانين بفتوى من د. محمد المسيّر.
    وقال د. الاحمدي ابو النور، وزير الاوقاف الاسبق، في تصريحاته الخاصة لـ" العربية.نت": الفن الهادف الذي يقوي قيمة أخلاقية كالانتماء الوطني, أو الذي يقوم بتوجيه الناس الى القيم الايمانية, والسماحة والرحمة يصبح هذا الفن مباحاً, ولا بأس به, لأنه لا يهدم قيمة, ولا يثير غريزة, ولا يُحدث فتنة بين المشاهدين والمستمعين.. ومن هنا فإن المال المكتسب منه حلال ومن حق الفنان ان يبني به مسجداً.
    وأعرب الشيخ علي أبو الحسن، رئيس لجنة الفتوى الأسبق، لـ"العربية.نت" عن استغرابه لقيام أحد أساتذة جامعة الأزهر بإطلاق فتوى تحرم الصلاة في مسجد بناه مغنٍّ.
    ويؤكد أن الصلاة في المسجد الذي بُني من مال حرام تجوز، لكن الذي لا يجوز الصلاة فيه هو المسجد الذي بُني على أرض مغتصبة.

    http://www.alarabiya.net/articles/2009/07/27/79983.html
                  

10-21-2009, 09:45 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    ولقد حاولت الإذاعة السودانية - بعد قيام الإنقاذ - أن تجدد عهد الرقابة الشرعية وذلك بمراجعة النصوص الغنائية المسجلة عندها لتمييز الصالح من الطالح حسب معاييرها التي وضعتها لذلك، فسمعنا - وليس لنا دليل على ذلك - عن تصفية بعض الأغنيات التي تحمل مضامين مصادفة للشريعة الإسلامية كذكر الخمر وأعضاء المرأة والقبل والعناق وغيرها، وزاد الأمر تصديقاً بين الناس عندما اختفت هذه الأغنيات من البث اليومي، وهذا العمل الذي قصدته الإذاعة تحمد عليه إن كان هدفها هو المحافظة على الذوق العام

    http://alakhbar.sd/sd/index.php?option=com_content&task...ory&id=87&Itemid=353
                  

10-22-2009, 11:23 PM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    العزيز بابو

    ليك
    وحشة
    وللذكريات حديث
                  

10-23-2009, 01:40 AM

Hisham Osman
<aHisham Osman
تاريخ التسجيل: 09-29-2006
مجموع المشاركات: 1210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: سامي صلاح محمد)

    Quote:
    فالمجذوب الذي يتمنى هنا لو كان زنجياً لضيقه من ضيق العربي بالسكر و الرقص و الطرب، تمنى لو كان يستطيع أن يتجول في حواني و يسكر و يحمل ربابته و يتجول في الطريق حتى يسقط طرباً و سكراً و لكن د. محمد جلال هاشم لاحظ أن المجذوب هنا لا ينشد فضاء الحرية هذا إلا و هو يستبطن مفهوم العب التلفان كما في الذاكرة العربية التي تفضلت بتناولها أعلاه



    الاخوة عبدالله عثمان وسامي صلاح..اطيب تحية

    ماورد في المقتبس اعلاه فيه قرايه فطنه ونبيهه من د.محمد جلال هاشم
    لما رشح عن المجذوب لاشعوريا كشان مستعربة السودان في تزيدهم
    بالمواريث العربية,ذكرتني انتباهاة محمد جلال العميقة تلك ,بماكتبه
    العلامة منصور خالد عن الغلاة الذين يستبدعون الشعر والغناء والموسيقي بدعوي مناهضتها للتقاليد والواريث جريا علي عادة الاعراب
    قال الدكتور منصور خالد:( كجهلهم بالاسلام يجهل هؤلاء ايضا مايلهجون
    به عن العروبة,وفيهم من انحدروا الي بلادنا من سفوح تكرور وسهول كانم ووداي مستردفين علي ظهور امهاتهم ,يكاد هذا النفر من مستعربة
    التخوم ومسلمي القرن السابع الهجري,يوحون للناس بانهم اكثر عروبة من اهل تهامة,واكثر اسلاما من اهل بكة,ويقينا ماكنا لنشير الي اصول
    هؤلاء لولاء مغالاتهم في الحديث عن نسبهم التراثي العربي),
    واذا شئنا الدقة فان مهنة الغناء لم تقف عند الموالي والقيان بل انتهت في عهد بني العباس الي الخلفاء وابناء الخلفاء في زمان كان ائمة الفقه
    الاسلامي فيه هم مالك في المدينة وابوحنيفة النعمان واحمد بن حنبل في
    بغداد,وقد ارخ لذلك ابوالفرج الاصفهاني بكتابه الشهير حول الاغاني وافرد فيه فصلا سماه (الغناء وصنعته عند اولاد الخلفاء الزكوروالاناث)
    فان كان ذلك كذلك فما علي المتفيقهين والمتذيدين بانساب حولها مزاعم,ماعليهم الاان ينظروا مواطئ اقدامهم قبل ان يتجاوزوا المدي في
    خداع النفس.

    مودتي
                  

11-03-2009, 09:19 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    ((فالاسلاميون بحكم نزعتهم الشمولية، وبقايا رهاب الفن، والطهرانية القروسطية التي لا تنفك تخالطهم، لا يريدون مكانا يتجمع فيه الناس، سواء كان داراً للسينما، أو مقهى شعبياُ، أو حتى حفل زفاف. أما من أمثلة الكيد الموقر للصدور، فيكفي أن نذكر حل حكومة الإنقاذ لإتحاد الكتاب السودانيين في 1989))

    الإيديولوج والإفقار الثقافي ... بقلم: د. النور حمد
    الاثنين, 02 نوفمبر 2009 19:31

    Sudanile
                  

11-02-2009, 12:32 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    وأن من يريد أن يصادم النظام الدولي لن يفعل شيئاً، إلا أن يكون من أهل الكهف.. ولذلك بدأ «فتح الله كولن» نهجاً واضحاً وكبيراً قائماً على التسامح.. التسامح الداخلي والتسامح الخارجي.. وبدأ بهداية «الفنانين» ونجوم الكرة والممثلين ورموز الإعلام.. ثم الحديث حمّال الأوجه عن الإسلام.. والدعوة بالتي هي أحسن.. واحتمال الأذى.. ولما نمت حركته والتف حوله الناس بدأ يوجد المناعة الخارجية.. والحصانة الخارجية للحركة الاسلامية.. وبدأ في مصادقة «بابا الفاتيكان» وزاره وهادن إسرائيل.


    علي اسماعيل العتباني

    الحركات الإسلامية بين خيارات المواجهة ومبادئ التسامح

    http://www.rayaam.info/Raay_view.aspx?pid=429&id=31266
                  

10-28-2009, 10:46 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    ما بين شيوخ الإرهاب والظلام ... وحادثة الدويم البشعة ... بقلم: مجتبى عرمان

    أوردت جريدة الأحداث في يوم السبت 24 أكتوبر 2009: (... القصة تقول أن مجموعة مجهولة اقتحمت صالة العرس في الحادية عشرة إلا ربعاً تقريباً ليلة الأربعاء وفجرت بها علبة غاز مسيل للدموع تحمل الرقم (834) مما أدى إلى وفاة امرأتين وطفلاً وجرح أكثر من مائتي شخص). يقول أحد الناجين من الحادث واسمه مصعب علي إدريس: كنا في وسط الصالة نطرب ونبتهج فرحاً بعريس الحي عثمان أبو حجائب والمغني يردد أغنية للفنان عثمان حسين وإذا بأصوات النساء ترتفع بأن رجلاً غريباً رمى عليهن علبة فخرج منها دخان مسيل للدموع مما أدى إلى اختناق وسط الحضور..!
    ====
    وأيضاً حادثة اغتيال الفنان ذو الصوت الشجي خوجلي عثمان وحادثة دار اتحاد الفنانين وغيرها وغيرها من استباحة دم الأبرياء !!

    http://www.sudaneseonline.com/index.php?option=com_content&vi...9-17-14-27&Itemid=55
                  

10-28-2009, 10:49 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    التكفيريون الجدد
    بتاريخ : الثلاثاء 27-10-2009

    بقلم:- مازن عبد الرحمن

    وهنا تحكي دكتورة خالدة زاهر اول طبيبة سودانية ذكرياتها مع الاسلاميين حينما تم قبولها بجامعة الخرطوم وكيف انهم عارضوا التمثيل في المسارح (خاصة النساء) آنذاك تحت دعاوي الفتنة والسفورولكن بعد فترة أقرت الحركة الاسلامية اصطحاب المراة تحت تاثير النفوذ النسائي للقوي الحديثة السودانية، لتتبدل مواقف الحركة الاسلامية..وفي اعتقادي ان هذا دليل كافٍ علي ان هذه الحركات ليست بالاسلامية وانماهي سياسية تتبدل مواقفها حسب التكتيك؛ ذلك أن المواقف الدينية ثابتة الشرع ولاتقبل المساومة والتغيير

    http://www.ajrasalhurriya.net/ar/news_view_6434.html

    (عدل بواسطة عبدالله عثمان on 10-28-2009, 10:51 AM)

                  

10-29-2009, 01:20 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    و هذه المراكز الثمان الأخيرة ليست لها توجهات إسلامية بل بعضها يهتم بصفة مباشرة بقضايا الديمقراطية والعلمانية ويعمل على نفى الصفة العروبية والإسلامية عن السودان والبعض الآخر يهتم بقضايا الغناء والموسيقى وغيرها من سواقط القضايا هذه

    http://www.ikhwansd.com/larne.htm
                  

11-01-2009, 12:01 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    فـتـــاوي وضلالات الترابي (2) ... بقلم: بابكر عباس الأمين

    وقال حسن عن الرقص: "الرقص كذلك تعبير جميل يصوِّر معني خاص لما تنطوي عليه النفس البشرية", وأضاف: "ولا ننكر أن في الغرب رقصاً يُعّبر عن معان أخري كريمة." (الصحافة 25\12\1978). ماهي المعاني الكريمة للرقص الغربي المُصاحب للخمر والخُلاعة والتهتُّك؟ لا أحد يعلم إلا هو أو أهل باريس. وعن دعوته إلي حرية الفنون قال: "أن الفن وسيلة للإصلاح والتغيير والدعوة الي الله." (قيم الدين ورسالية الفن). هنا ينصّب السؤال السابق عن علاقة الفن بالدعوة إلي الله, والذي لا يملك إجابة عنه.

    http://www.sudaneseonline.com/index.php?option=com_content&vi...5-08-56-32&Itemid=55
                  

11-02-2009, 04:49 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    قيادي وباحث اسلامي يصف البشير بأنه «منفتح وليس اسلاميا منغلقا»، ويضيف في حديث لـ«الشرق الاوسط»: «إنه ليس مثل بقية الاسلاميين الذين لديهم رأي في الكثير من تفاصيل الحياة السودانية مثل: الغناء والرقص والحفلات، حيث يقبلها باعتبارها اشياءً من المجتمع السوداني».
    http://www.aawsat.com/details.asp?secti ... ueno=10825

    البشير.. سنوات الشد والجذب

    الجمعـة 15 رجـب 1429 هـ 18 يوليو 2008 العدد 10825
    الخرطوم: اسماعيل آدم
                  

11-13-2009, 11:44 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    أما الحديث عن مخالطة الرجال والرقص في الحفلات العامة فلو تحدثنا عن العرف السوداني فإنه منذ زمان الفصل التام أيام حقيبة الفن كان بوسع أي رجل مهيب أن يراقص أية امراة عفيفة، ومع تغير الأزمان الآن حفلاتنا الخاصة التي هي في طبيعتها عامة للخلق الذي يرودها بها من محن الرقص والمخالطة بين الجنسين ما يستنكره الدين والذوق السليم، وهو موجود في أعرافنا السائدة، ولكن صاحباته ليس رشا ومثيلاتها فهن لا يعرفن الرقص ولا يجدنه وليس من بين عملاتهن المتداولة!


    ليس دفاعا عن الحميراء ... بقلم: رباح الصادق
                  

11-22-2009, 02:37 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعودية: غناء وردي ليس "حراما" (Re: عبدالله عثمان)

    تحول الدكتور صلاح الراشد إمام أحد المساجد في الكويت إلى الغناء بالموسيقى ...ليتحدى بذلك بعض الاتجاهات الدينية في الكويت التي تحرم الغناء....يذكر أن الكويت سادها مؤخرا جدلٌ حول تحريم الموسيقى لطلبة المدارس، إذ رفض نواب إسلاميون في مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) تدريس الموسيقى كمادة أساسية في المدارس، وهو ما أيّده البعض، حتى لا يكون الملتزمون دينيا مجبرين على دراستها، فيما عبّر آخرون عن خوفهم من أن يشكل هذا الرفض اتجاها نحو سيطرة اتجاهات دينية متشددة، بلغت في بعض الأحيان باعتبار العاملين في الوسط الغنائي كفارا.

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de