دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الأستاذ محمود محمد طه: وجه واحد وألف ألف رؤية ورؤيا (توجد صور) (Re: عبدالله عثمان)
|
أنا ديني الناس... أنا ديني الناس!!!
التواضع أصل الخلق الرصين
الما بحل رفيقو شن فايدة سبحتو وابريقو
أنا يا بتي دايرك تبقي وطاية الناس يمشوا عليك
ضربت لينا أم جمعة - أحمد كان في مامورية في أوربا - قالت لينا عندها بنية صغيرة سلفت ... ما كان في زول .. وقفنا تاكسي ومشينا عليها ... الأستاذ ركب قدام جنب بتاع التاكسي وخت البنية في كرعينو للمقابر ... حفرنا ليها .. ودي أول مرة أقيف في صلاة جنازة مع الأستاذ .. صلينا عليها ودفناها .. وقفنا تاكسي تاني ورجعنا ... من ذكريات د. علي أحمد ابراهيم رحمة (شيخ علي)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمود محمد طه: وجه واحد وألف ألف رؤية ورؤيا (توجد صور) (Re: عبدالله عثمان)
|
أسمى ما في الوجود العاطفة الإنسانية
الرسالة التانية كلها قايمة على مراعاة خواطر الآخرين
حاولو فرحو الناس وشوفو مردود العمل دة
كنا قد حضرنا إلى كوستى لتونا ، ونزلنا بمنزل الأستاذ .. وبسرعة مذهلة تجمع بعض الدراويش من أصدقاء الأستاذ بالمنزل .. ولا أحد يدرى كيف علموا بخبر حضوره بهذه السرعة .. وجلس الأستاذ على سرير وبعضهم حوله فى نفس السرير ، وأخذوا يتسامرون ، ويحكى بعضهم مشاكله ونحن نتفرج .. ( يا شيخ محمود .. حمارتى البيضا ، ما راحت !! ) .. وكانوا يضحكون من قلوبهم كالأطفال ، والأستاذ يضحك معهم ، ومن وقت لآخر يمسح عينيه من الدموع .. وكان ود جاد الرب ، يضحك ويضرب الأستاذ على ظهره ويقول لنا : الليلة أديت ليكم أستاذكم على رأسه !! فيضحك الأستاذ لقوله حتى تدمع عيناه !!
من ذكريات الأستاذ خالد الحاج عبد المحمود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمود محمد طه: وجه واحد وألف ألف رؤية ورؤيا (توجد صور) (Re: اشرف السر)
|
ما في ذلك أدنى ريب يا أستاذ أشرف ... يعرف ذلك مريدوه .. كما يعرف ذلك خصومه ومن هم بين بين .. قال لي المرحوم أحمد سليمان المحامي في فيرجينيا ذات مرة: (على الطلاق بت مقنعة تاني بتلد متلو تب مافي)
أحد شيوخ الختمية في رفاعة اقترب ابنه من الجمهوريين فأنزعج والده - الختمي - لذلك فواجه الإبن قائلا: إت كمان شنو البتباري محمود محمد طه؟؟!!! محمود محمد طه دة جدو النبي كان صاح كان غلط بوديهو الجنة .. إت كمان في شنو؟؟!!
زملاء الأستاذ في غردون يعرفون ذلك فلتقرأ لجمال محمد أحمد: محمود كان بسيطا حتي في اعدامه .والزهد الذي عاشه ،زهد رجل نذر نفسه لرسالة،ومحمود ادي هذه الرسالة باسلوب جديد علي الاسلام في هذه الازمان الخائبة.ولذا لم يكن غريبا ان يعدم محمود.
انا عاطفي جدا فيما يتعلق بمحمود لاننا - اولاد دفعة - في كلية غردون وبعدها كنت اقابله من حين لاخر.
محمود كان رجلا كثير التامل بالشكل الذي يجعلك تثق في كل كلمة يقولها
* من حوار اجراه معه :محمد الشيخ حسن نشر بجريدة الصحافة عدد الخميس 28 - 11 - 1985 نقلا عن كتاب :في سيرة كاتب جمال ساكن - سرة شرق ص 170
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمود محمد طه: وجه واحد وألف ألف رؤية ورؤيا (توجد صور) (Re: عبدالله عثمان)
|
إن أنت مثلاً كنت شاباً ، جلداً ، وكنت تجلس على مقعد في المركبة العامة - في البص - ودخل رجل شيخ ، أو إمرأة شيخة ، أو حتى إمرأة شابة ، ولم يجد مقعداً ، فظل هو قائماً ، ممسكاً بأطراف المقاعد ، وظللت أنت جالساً مكانك ، لا تعيره إنتباهاً ، ولا تأبه له ، فأعلم أن مروءتك قد أخذت تنقص ، من تلك اللحظة ، وسيجيء الوقت ، وسريعاً ، حيث تشعر بنقصها هذا شعوراً مادياً ، وملموساً.. فإن هذا قانون المعاوضة : ((ومن يعمل ، مثقال ذرةٍ شراً، يره)).. من كتاب "تعلموا كيف تصلّون" للأستاذ محمود محمد طه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمود محمد طه: وجه واحد وألف ألف رؤية ورؤيا (توجد صور) (Re: عبدالله عثمان)
|
تواليفي بنياتي
في آخر الزمان خير أولادكم البنات
الزول الصالح بآلفنو اتنين الصيد والبنوت انطباع لرجل فقيه - على قدم من التصوف - لما رأى مشهد الأخوات ملتفات حول الأستاذ محمود
وانا أجد هذا المقال فرصة للترحّم على روح المربّي الشهيد محمود محمد طه الذي أدّب تلامذته فأحسن تربيتهم..تعرّفت على الفكرة الجمهوريّة إبان دراستي الجامعيّة وزاملت بعض الإخوة الجمهوريين في الجامعة والحياة العامّة وقد ادهشتني تلك القدرة العالية لديهم في ضبط الحواس والتآلف النبيل مع النساء والذي تفيض حوله سكينة ما تنبؤك أنّك في كنف العفيف الأمين.. لدرجة أنّني بت أميّز الجمهوري دون سابق معرفة ! د. ناهد محمد الحسن - أجراس الحرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمود محمد طه: وجه واحد وألف ألف رؤية ورؤيا (توجد صور) (Re: عبدالله عثمان)
|
لمن جات المسألة بتاعت حلايب لو إنتو بتتذكروا مسألة حلايب لمن دخلوا المصريين و غرزوا البيرق بتاعهم في قطعة من البلاد في الشمال الشرقي فيها نزاع، عبد الله خليل كان الحاكم عبد الله خليل أدا أوامر بالضرب تمام إذا كان ما ينزعوا العلم بتاعهم و يتراجعوا، و إتراجعوا فعلاً.. في المرحلة ديك ما كان في إتحادي و إستقلالي.. الشعب السوداني كلوا هب في غيرة شديدة أنو الأرض دي لازم تكون سودانية و أنو المصريين (إذا تدخلوا؟) في المسألة دي يضربوا . .. حزب الأمة أنا أفتكر ما عندو حسنة أكبر من حسنة الإستقلال دي و محاربة النفوذ المصري.. حزب طائفي أنا ضده على طول المدى لكن ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمود محمد طه: وجه واحد وألف ألف رؤية ورؤيا (توجد صور) (Re: عبدالله عثمان)
|
وأول ما تنبغي الإشارة إليه أن ليس هنالك قوانين سماء، وقوانين أرض، وإنما هناك قوانين كاملة، سرمدية، ثابتة، هي القوانين الطبيعية.. وهي في الأرض، كما هي في السماء.. وهناك قوانين ناقصة، منحرفة، متغيرة.. هي القوانين الوضعية.. وهي في حقيقتها محاكاة للقوانين الطبيعية، تقترب من الكمال، كلما اقتربت مسافة الخلف بينهما.. والقوانين الوضعية أثر من آثار العقول البشرية.. وهي في تطور مستمر.. وتستهدف في تطورها القانون الطبيعي، كمثل أعلى، تسعى لمضاهاته.. والقوانين الإسلامية ليست بدعا في ذلك.. فإنها في حقيقتها وضعية.. ونبتت من الأرض.. وكل ما هنالك أنها عرضت على المثل الأعلى، القانون الطبيعي، فهذبها، وشذبها، ونسقها، وعطل منها ما لا يستقيم مع الإتجاه المستقيم.. والآن بين أيدينا قوانين ملء الأرض، وبين أيدينا المثل الأعلى للقوانين – (( القانون الطبيعي)) – بين دفتي المصحف.. فواجبنا أن نعرض جميع هذه القوانين الوضعية عليه، كما عرض محمد قوانين عصره.. فما إستقام معه منها فهو قانون إسلامي.. وما نشز عنه منها فهو باطل.. وليس الحد واضحا بين قوانين السماء وقوانين الأرض، لسبب واحد بسيط، هو أنه ليس هناك قوانين سماء، وقوانين أرض، إلا في أوهام الواهمين.. وإنما هناك قوانين وحدة، وقوانين تعدد.. والتعدد طور من أطوار الوحدة، لا يفصلها عنه فاصل بعينه.. ولا يميز بين القوانين رجل فيقول: ((أن القوانين الوضعية تستند إلى المصلحة العامة)) إلا رجلا متجانفا لإثم، أو متورطا في هلكة أو مدلا بباطل، إذ إلام تستند قوانين السماء؟؟ القوانين الوضعية والقوانين السماوية تعقيب على اللواء محمد نجيب 25 / 8 /1952
http://alfikra.org/letter_page_view_a.php?letter_id=4&page_id=1
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمود محمد طه: وجه واحد وألف ألف رؤية ورؤيا (توجد صور) (Re: عبدالله عثمان)
|
أولاً: في شأن المسكن، فرغماً عن تخرجه مهندساً في كلية غردون غير انه اختار بيت الطين والجالوص رقم «242» في الثورة الحارة الاولى، في الوقت الذي اختار فيه كل رصفائه الغردونيين الانخراط في نادي البرجوازية السودانية المتعلمة، ولسان حاله يقول لهم مع الرازي «دياركم هامانية ومراكبكم قارونية وولائمكم فرعونية.. فأين أنتم من الطريقة المحمدية؟ ثانياً: في شأن الملبس. لم يقتن من الأشياء الا اوتارها. جلباب واحد، وعمامة، ملفحة و«عراقي» ونعلين، ولكن لغرضين مختلفين لا يمكن توحيدهما، وقلنسوة واحدة!! والأدهش.. في مجافاته لاستخدام صنبور المياه «الدُّش» عند الاغتسال. والابتعاد عن شرب المياه المثلجة، بدعوى انهما غير متوافرين لغالب أهل السودان في البوادي والأرياف، وهو داعية لمساواة السودانيين في الفقر. فكيف له ان يستقيم على الطريق، بينما تتناقص أقواله وأفعاله!! ثالثاً: في شأن المطعم. غض النظر عن عدد الناس المتواجدين في بيت الجالوص، فالمائدة واحدة والإدام واحد. والمتغير الوحيد هو القدح. يتحلقون حوله، ثمانية او عشرة، يأكلون ويذهبون.. ثم يعيدون الكرة. وفي الختام.. يجلس هو وأصحاب الاعذار، وقطة داجنة، غالباً ما تشاركهم طعامهم، فيطعمهم بيديه، ثم يأكل قليلاً من الفتات ممزوجاً مع الماء القراح. زهداً وورعا واستقامة.. خلقت منه زعامة «كاريزما» ملهمة.. لا تستمد مشروعيتها بالطرائق التقليدية... من تسلسل رئاسي في المنظومة، أو سلطة القائد في المكافأة والعقاب والإكراه النفسي والعاطفي، أو الخبرات الأعلى والمعلومات الأوفر. فابتدع نهجاً قيادياً متفرداً يستند على سطوع وجاذبية النموذج المرجعي reference power، فكان هو الأب في حنوه لا في تسلطه. فأخاط الجماعة بوشائج الإخوة والمحبة الحقة. فنجت بذلك من الداء العضال والجرثوم الفاتك الذي أصاب الأحزاب السياسية السودانية. فقد عانت جميعها دون استثناء من الانقسام والتشظي والخروج الجماعي واتهام الآباء المؤسسين بالاستبداد والكهنوتية أو التخريفية العقائدية. فما من «أب» غيره إلا وقد خرج عليه أبناؤه وأتباعه يلعنون ويقذعونه. أما هو فحتى أبناؤه الذين انكروه تحت ظلال السيوف في جلسات تفتيش الضمائر.. عادوا لعروتهم الوثقى. والآن قد تفرقت بهم السبل، فما باتوا يأتلفون على شيء سواه. الأستاذ والمقصلة والأراجوز نزار أحمد أيوب
http://sudaneseonline.com/forum/viewtopic.php?t=4422&sid=...fe6cea02063816df8f75
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمود محمد طه: وجه واحد وألف ألف رؤية ورؤيا (توجد صور) (Re: عبدالله عثمان)
|
إذا كان في مجتمع فيه ناس أغنيا وفي ناس فقرا دا ما بكون سليم.. زي الجسم المعتل طرف منه، زي الجسم المشلول طرف منه، ماهو سليم بالمعني دا.. هنا العداوات ما بتقيف.. إذا كانت السلامة في المحل الاول أن تكون من الحروب - من الحروب يعني من العداوات - يبقي ما يمكن ان يكون في سلامه للمجتمع اذا كان في ناس أغنيا خالص وفي ناس فقرا خالص.. حتي اذا كانوا الناس متساوين في الفقر، المجتمع ما سليم برضو، لأنو الفقير محتاج.. المحتاج الحاجة تسوقو الي المرض.. تسوقو الي الجهل بطبيعة الحال.. يبقى السلامة فارقتو.. فالمجتمع يكون سليم من الحروب، يكون سليم من الفقر.. إذا كان المجتمع سليم من الفقر هو الحقيقة بكون قريب أن يكون سليم من الحروب.. زي بتأثر المجتمع بحالة الناس العايشين فيه.. اذا كان الناس حالتهم الاقتصادية كويسه.. الفقر مافي، الفقر المدقع الملجيء للغش وللنفاق والكذب والتدليس والعداوات، إذا كان دا اتحسنت الحالة منو بتبع انو المجتمع دا قريب من أن يتعلم لكن برضو بحتاج لمجهود ليتعلم.. ندوة المجتمع السليم تقديم الأستاذ محمود محمد طه الجيلي - 3 اكتوبر 1968 مطبوعة من تسجيل صوتي بموقع alfikra.org www. من الرابط:
http://alfikra.org/talk_view_a.php?talk_id=106
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمود محمد طه: وجه واحد وألف ألف رؤية ورؤيا (توجد صور) (Re: عبدالله عثمان)
|
و بالقدر دا كافية هذه المقدمة عن التوجه لإكرام الأخوان الزوار لينا في الفترة الأخيرة دي و نسأل الله أن لا يجعل غربتهم تطول، حسب ما نحن بِنقرا ظروفهم- حسب ما بنسمع ظروفهم انهم هم حريصين كل الحرص على ان يكونوا هنا في البلد، و هناك الظروف إضطرتهم إضطرار أنهم هم يعيشوا الغربة دي لكن شاعرين بأنو الحياة هنا، في البلد دي، الحياة في البلد دي، و لذلك توجهنا و توجههم أنو ربنا يجمع الشمل، يجمع الأخوان كلهم في صعيد واحد يعودوا كما كانوا، ينشِطوا تراب السودان دا، ينشِطوا إنسان السودان و يقوموا بالمهمة اللي منتظرة منهم ٠ نحن زي ما قلنا مرات عديدة أنو السودان هو رأس الرُمح و حامل العَلَمْ للمستقبل المشرق إن شاء الله و أنو هو يعني المدار اللي حتدور عليه الحياة المقبلة إن شاء الله و قلنا العبارات بتاعت الاستاذ القالها بأنو يعني هو مركز دائرة الوجود، السودان مركز دائرة الوجود.. ما ينزعجوا الناس و لا يشوفوا الكلام دا فيه تهويل ولا مبالغة باعتبار أنو السودان هسى زي ما قال ((خاملاً صغيراً)) قال ((فان عناية الله قد حفظت على أهله من أصائل الطبائع ما سيجعلهم نقطة إلتقاء الأرض بأسباب السماء)) و لذلك نحن بحالتنا البسيطة دي مؤهلين و جاهزين في صدورنا و في قلوبنا و استعدادنا لهذه المهمة، كل ما نحن ننتظر أن ينفخ الله الروح فينا و ينفخها في بلدنا عشان تتحرك و تنفعل كل الحياة و السودان يبقى هو يعني زي ما قلنا رأس السهم و هو مركز دائرة الوجود بالمعنى دا-
حديث الأستاذ سعيد الطيب شايب عن السودان ودوره الموعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمود محمد طه: وجه واحد وألف ألف رؤية ورؤيا (توجد صور) (Re: عبدالله عثمان)
|
أيها القارى الكريم : تحية أما بعد : فهذه صحيفة الجمهوريين يقدمها لك فتية آمنوا بربهم ، فهيمن عليهم الإيمان على صريح القصد ، فهم يقولون مايريدون بأوجز أداء، ويعنون ما يقولون من الألف إلى الياء .. و(الجمهورية) تطمح في أن تخلق تقليدا فى الصحافة فى معنى ما يخلق الجمهوريون من تقليد جديد فى السياسة .. والجمهوريون حزب سياسي ولكنهم لا يفهمون السياسة على أنها اللف والدوران .. وإنما يفهمونها على أنها تدبير أمر الناس بالحق وبميزان .. وللجمهورية فى الصحافة رأى ، وهو أنها يجب أن تعين على العلم ، لا أن تمالي على الجهل .. يجب أن تسير أمام الشعب لأ أن تسير فى زمرته تتسقط رضاه ، وتجارى هواه ، وتقدم له من ألوان القول ما يلذه ولا يؤذيه .. وقد تعرض الجمهوريون في نهجهم السياسي للكثير من العنت ، والأذى من جراء مضائهم فيما يرونه الحق ، والعدل .. فهل تتعرض الجمهورية لشئ من الكساد ، من جراء ما ستجافي من التقليد التجارى بتقديم ما يقدم فى سوق النفاق ؟ . إن هذا لا يعنينا بقدر ما يعنينا أن نستقيم على الحق .. فقد أنفقنا عمرنا نبحث عنه ، ولا نزال ، فإن وجدناه ، فإنا سنلقاك به صريحا غير مشوب بتلطيف ، وسيكون عليك أنت أن تختار لنفسك بين وجه الحق ووجه الباطل
افتتاحية العدد الأول لصحيفة الجمهورية 1954م
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمود محمد طه: وجه واحد وألف ألف رؤية ورؤيا (توجد صور) (Re: عبدالله عثمان)
|
(دعاة الفكرة الإسلامية في هذا البلد كثيرون،ولكنهم غير جادين ،فهم لا يعكفون على الدرس والفكر ،وإنما ينصرفون إلى الجماهير، يلهبون حماسهم ،ويستغلون عواطفهم، ويجمعونهم حولهم بغية السير بهم إلى ما يظنونه جهلا دستورا إسلاميا..وهم إتما ينصرفون عن الدرس والفكر ، ظنا منهم أن الفكرة الإسلامية موجودة ومبوبة ومفصلة ، لا تحتاج إلى عمل مستأنف ولا إلى رأي جديد .. فلست أريد أن أشق على أحد من دعاة الفكرة الإسلامية، فإن أكثرهم أصدقائي، ولكن لا بد أقرر أن في عملهم خطرا عظيما على الإسلام وعلى سلامة هذا البلد.. ثم يجب أن نغرف جيدا أن الإسلام بقدر ما هو قوة خلاقة خيرة إذا ما انبعث من معينه الصافي ، واتصل بالعقول الحرة وأشعل فيها ثورته وانطلاقه ، بقدر ما هو قوة هدامة اذا ما انبعث من كدورة النفوس الغثة، وأثار فيها سخائم التعصب والهوس.. فإذا ما قدر لدعاة الإسلام الذين أعرفهم جيدا، أن يطبقوا الدستور الاسلامى الذى يعرفونه هم، ويظنونه إسلاميا ، لرجعوا بهذه البلاد خطوات عديدات إلى الوراء ، ولأفقدوها حتى هذا التقدم البسيط، الذي حصلت عليه في عهود الاستعمار ، ولبدا الإسلام على يديهم، كأنه حدود، وعقوبات، على نحو ما هو مطبق فى بعض البلاد الاسلامية ، ولكانوا بذلك نكبة على هذه البلاد، وعلى الدعوة الاسلامية أيضا)
جريدة ( أنباء السودان ) يوم 6 / 12 / 1958م
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمود محمد طه: وجه واحد وألف ألف رؤية ورؤيا (توجد صور) (Re: عبدالله عثمان)
|
وعن مشكلة الجنوب قال : ـ أول شئ يقدم فيها هو الفهم الصحيح للاسلام ، والإتجاه للوحدة ، وتأسيس الإقليمية .. دور الجمهوريين من بدري في إتجاه الحل دا .. لو اتوحدت البلاد ، تحت ظل نظام عادل وديمقراطي ، يكون فيها أروع مظهر للوحدة .. الجنوبيين عندهم خصائص نادرة من الشجاعة والقوة وبراعتهم في الألعاب الرياضية والفنون ، على بساطتهم ، فإذا انتعشت هذه النكهات بتدي صورة عجيبة للوحدة.. مسألة الجنوب ، والوحدة بينا وبين الجنوب ، زي مسألة النفس والروح .. النفس ما بتتخلى عن الروح ، والروح ما بتتخلى عن النفس .. كل واحد ما بستغنى عن التاني ، وما في واحد بيؤدي وظيفة التاني !! نحن والجنوبيين أصلو ما راح ننفصل .. ونحن والمصريين أصلو ما راح نتحد !! نحن والمصريين زي العقل والقلب ، ونحنا والجنوبيين زي النفس والروح .. مصلحتنا مع المصريين كل واحد يتطور في جانبه .. في النهاية بتكون في هيمنة من القلب على العقل .. من الحر على غير الحر .. نحنا في كتاب التكامل اتكلمنا عن رفضنا للتكامل ، وذكرنا الفوارق والأسباب الإقتصادية والإجتماعية والسياسية .. من مصلحتنا أن نطور الخصائص ، كل واحد في جانبه ، لما نكون سوا بتكون في هيمنة من واحد على التاني .. من القلب على العقل .. السودان ليهو السيادة لأنو موقعه موقع القلب .. بنعلمهم معاني الحرية .. وتحدث الأستاذ عن ميراث السودانيين من خصائص مختلطة بين العرب والزنوج : نحنا زنوج .. ما عرب .. لكن لسانَا عربي .. واكتسبنا قيم من الزنوج والعرب .. في المرحلة رفضنا التكامل بتول مختار تحكي بعضا مما دار بينها وبين الأستاذ محمود في زيارة له بمعتقله (بيت بونا ملوال) في يوم الخميس 15/11/1984م
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمود محمد طه: وجه واحد وألف ألف رؤية ورؤيا (توجد صور) (Re: عبدالله عثمان)
|
ونشرت جريدة الرأي العام (1946) ((القى الاستاذ أمين محمد صديق سكرتير الحزب الجمهوري خطابا عاما أمس الاول عن الجنوب في الخرطوم بحري في جمهور كبير أمام السينما الوطنية، وأعاد القاءه مرة أخرى في نفس الليلة في مكان آخر في الخرطوم بحري، وقد استدعاه البوليس هذا الصباح وحقق معه فاعترف بكل ما حصل وزاد بأن هذا جزء من خطط كبيرة ينفذها الحزب الجمهوري )).
من كتاب "معالم في طريق تطور الفكرة الجمهورية)
| |
|
|
|
|
|
|
|