الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 11:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالله عثمان(عبدالله عثمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-16-2008, 11:40 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت


    وسوميت، هنا، هو أنا وكل قلب عرف ذلك الرجل "السودانى المشلخ" الذى يمسّخ عليك كل الرجال "مشلخين أو غير مشلخين". ولاشك أن أمى ستفرح فرحا كبيرا لفرحى به. كنت طريح الفراش لأسابيع وكان هو سلوتى، أستمع لصوته وأرى صوره وصور أبناءه على الحيطان، فى رأؤى ورؤى عبدالله الشقلينى، أطوف بخاطرى معه ومع أبناءه، مع من عرفوه وأحبوه، فأجد فى ذلك عزاءا كبيرا و"عوضا عن كل فائت" كما يقول هو.
    أقول فى نفسى، ليت كلهم لو عرفوه، فما يحاربون الآن، قطعا ليس هو الأستاذ محمود محمد طه، انهم يحاربون اوهاما صنعتها لهم قلوب بها زيغ فحسبوا ذلك الأستاذ، وليس ذلك هو، بل هو نفسه يحارب ما يتوهمون وقد قال ما معناه: لن يهدأ لى بال حتى أرى البشرية قاطبة قد قام أمرها فيما بينها وبين ربها على الصلاة وفيما بينها على الصلة
    صلته الموصولة بالأحياء والأشياء توطئة الأكناف فى غير ما تكلف ولا رياء ولذلك أحبته الأحياء والأشياء، وقد قال فيه شاعرنا (وترفقى بالناس إذنى للقريب وللبعيد)!! قد رأيته يطعم القطة بحنو المرضعات على الفطيم، قفله لباب السيارات وهو يودع ضيوفه وأبناءه بأناة واحسان،الوضوء بتقليل الماء "عصب الحياة"، الحرص على إحسان إناء الطعام، وقد دهش تاج الدين لكون الأستاذ وهو يعلو درجات السلم للمشنقة حتى اذا ما وصل لآخرها خلع مركوبه، مسح رجلا برجل لقد ما يكون قد علق بهما من وعثاء، كيف لا وهو داخل الى حرم "تخلع فيه النعلان ويواصل فيه بالتلبية"، تذكرت تفاصيل صغيرة فى ملء القلل و"يسقى سر الله من بطن قللو"، وضع الكراسى فى خط مستقيم و"قد شيبته" كما شيبت النبى الكريم هود وأخواتها "إن ربى على سراط مستقيم"، جلسة السواك، إحسان حلق الشارب واللحية بتؤدة تعجب لها، رأيت احسان إدخال الخيط فى الإبرة و"الغردونى" يريد أن يرقع ثوبا!!! طى البروش وتصغير اللقمة وإحسان مضغها، كان حالا كله احسان فى احسان و"ما على المحسنين من سبيل"
    حكاويه عن الصوفية، عن "قدح ود زايد"، عن بت عدلان "ملكة السوريبة" ودعوتها للـ Feminism بطريقتها، عنقريب السيد على و"ليه كبرى شمبات لم ينهار يوم تشييعه وقد ملآته حشود أكبر من طاقته - وهو بعد مهندس مدنى -" حديثه عن الصدقة الخفية وبكاؤه لبكاء من فقدت زوجها ثم طفقت "تمنّح" (أريتك كان غلطت على يوم واحد)، مقاييس الحساب عندالله ومراعاة خواطر الآخرين، حديثه للعالم غير حديثه للطفل، إيمانه بالسودان وشمس السودان لا تحده حدود فقد سأله عالم اجتماع انه رأى القبائل الحدودية ذاتها التى فى الكنغو أو أرتريا أو أفريقيا الوسطى، طباعها ليست ذات طباع شقيقاتها فى السودان: ما السبب؟ والإجابة عند الأستاذ: شمس السودان هى السبب، لذا كانت أثيرته: أنا أمدرمان عبدالمنعم عبدالحى والتى يؤديها الراحل أحمد المصطفى بركات
    طاف ذلك وغير ذلك بذهنى وقلت لعلى أكتب، لنفسى أولا، شيئا من هذا، فكرت اول ما فكرت فى كتابة أبيات الشعر والأمثال التى استشهد بها، ثم أثار فىّّ نفسى بوست عبدالله الشقلينى الكثير، فتحمست بعد أن كان فى نفسى أزورارا: سأحاول أن اكتب فأعينونى ثم صالح الدعاء



    محمود محمد طـه : تميمة الشفاء من الذُل .

    (عدل بواسطة عبدالله عثمان on 02-18-2008, 00:24 AM)

                  

02-16-2008, 11:49 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)

    حضور قيام جلوس..

    ياخ حمد لله على سلامتك..
                  

02-16-2008, 11:49 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)


    وقد عرفت – على نهج تميمة الذل من الشفاء - أن قضاة الإنجليز لما هددوه بأن قد يفقد وظيفته – ان هو اصر على خط المواجهة – أو قد يصل الحد للإعدام، لم يزد الرجل على أن استشهد ببيت الشعر
    إن عشت لن أعدم قوتا وإن مت لن أعدم قبرا

    (عدل بواسطة عبدالله عثمان on 02-17-2008, 00:21 AM)
    (عدل بواسطة عبدالله عثمان on 02-17-2008, 00:22 AM)

                  

02-17-2008, 00:02 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)


    وفى كتابه "الثورة الثقافية"، وفى تعريف كلمة الثقافة استشهد ببيت الشعر

    إنا إذا عض الثـقــا*ف برأس صعدتنا لوينا
    نحمي حقيقتنا و بعض*الناس يسـقط بيـن بينا
                  

02-17-2008, 00:16 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)



    وفى كتاب "تطوير شريعة الأحوال الشخصية" وردت الأبيات:
    أسكين، ما ماء الفــرات وطيبه مني على ظمأ وبعد شــراب
    بألـذ منك، وإن نـأيت، وقلمـاترعى النســاء أمانة الغيـاب


    فى السياق الآتى:
    ولكن المرأة تعامل من وجهة نظر تنبعث من خليط من المشاعر .. فهي مملوكة، وإن اختلف نوع ملكيتها عن ملكية الرقيق .. وهي محبوبة، وحبها يبعث على استحواذ الرجل عليها .. وهي ماعون الولد، والحرص على انقاء النسب يسوق إلى تشديد الرقابة عليها .. وهي ضعيفة، في مجتمع الفضيلة فيه للقوة .. وهي متهمة، ومظنة خطيئة، فلا ترى لها عفة مرعية إلا عفة يسهر عليها الرجل .. يقول شاعرهم في ذلك:-
    أسكين، ما ماء الفــرات وطيبه مني على ظمأ وبعد شــراب
    بألـذ منك، وإن نـأيت، وقلمـا ترعى النســاء أمانة الغيـاب
    من هذه المواقف المختلطة، ومن مشاعر غيرها، تدخل في بابها، جاءت معاملة المرأة، وضرب عليها الحجاب، وعوملت معاملة القاصر، المتهم .. ونزع أمرها من يدها، وجعل إلى أبيها، أو أخيها، أو وليها من أقاربها الأدنين، أو قد يجعل لمطلق رجل من العشيرة، أو للحاكم، أو لزوجها ..
                  

02-17-2008, 00:19 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)


    وفى كتاب "تطوير شريعة الأحوال الشخصية" أيضا ورد بيت من الشعر الدارجى السودانى فى "الشكر":

    صار عينو بلا وقيعة، جار حقه بلا شريعة، أخوي روحه مسبلا
    فى السياق الآتى:
    قـانون الغـابة:
    لقد نشأ المجتمع البشري في الغابة .. وورث مخلفاتها .. وهي مخلفات لا يزال يعيش أخرياتها .. والقاعدة العامة فيها أن القوة تصنع الحق .. فللقوي حق طبيعي على الضعيف .. يستحقه لمجرد قوته .. ويتقاضاه بقوته .. فالقوة تصنع الحق، وتتقاضى الحق .. تلك شريعة الحيوانات .. ولا نزال، نحن البشر، حتى في أخريات القرن العشرين، نعتقد هذا، ونعمل به .. أكثر من هذا، فإننا في المجتمعات البدائية نفخر به .. فإن هناك من أغانينا، نحن السودانيين، أغنية تمدح فيها فتاة أخاها فتقول:- ((صار عينو بلا وقيعة جار حقه بلا شريعة أخوي روحه مسبلا)).
                  

02-17-2008, 00:34 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)


    وقد أورد الأستاذ وصفا لمقتل سعد ابن عبادة بعد حادثة "سقيفة بنى ساعدة وجآءت الأبيات:

    يقولون سعد شكت الجن قلبه ولكن سعدا لم يبايع ابابكر
    لقد صبرت عن لذة العيش أنفس وما صبرت عن لذة النهى والأمر
                  

02-17-2008, 02:31 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)



    وفى الديباجة ورد:
    مُـلّ المقـامُ ، فكم أعاشر أمـة أمرت بغير صلاحــها، أمراؤهـا
    ظلموا الرعية واستباحوا كيدها و عَدوْا مصالحها، وهم أجـراؤها

    فى السياق:


    وليست هناك، إلى وقتنا الحاضر، قلــة، في شعب من شعوب الأرض، استطاعت أن ترتفع فوق مطامعها، وأنانيتها، وجهلـها، لتحكم شعبهـا حكمـا ديمقراطيـا صحيحا‏.‏‏. فالقلة إنما تحكم الشعب لمصلحتها هي، لا لمصلحته هو‏.‏‏. ويصدق في كل قلـــة حاكمــة اليوم ما قاله أبو العلاء المعري منذ وقت طويل:
    مُـلّ المقـامُ ، فكم أعاشر أمـة أمرت بغير صلاحــها، أمراؤهـا
    ظلموا الرعية واستباحوا كيدها و عَدوْا مصالحها، وهم أجـراؤها

    "3"
    أما نحن ـ السودانيين ـ فقد بلونا أسوأ ألوان الحكم النيابي، في محاولتنـا الأولي، في بدء الحكــم الوطني، وفي محاولتنـا الثانيــة، بعـد ثورة أكتوبر 1964‏.‏‏. فقد كانت أحزابنا السياسية طائفية الولاء، طائفيـة الممارسـة، فهي لم تكن تملك مذهبيــة في الـحكم‏.‏‏. والطائفية نقيض الديمقراطية..‏ ففي حين تقوم الديمقراطية على توسيـع وعى المواطنين، تقوم الطائفية على تجميد وعيهم..
                  

02-17-2008, 03:16 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)


    فى الحب والتسلط على النساء ورد فى محاضرة مسجلة بالصوت الأبيات:
    ملك الثلاث الآنسات عنانى ونزلن من قلبى بكل مكان
    عجبا تطاوعنى البرية كلها وأطيعهن وهن فى عصيانى
    ما ذاك الا ان سلطان الهوى ملك قوين به على سلطانى

    فى السياق:
    -ويقولوا انو عبدالملك بن مروان،لعله، الخليفة الأموى المشهور، عندو – طبعا الأمويين كانوا قصورهم محل للحريم، عدد كبير جدا من الحريم، هو عندو ثلاث من الآنسات بحبهن، يلاحظ انو يعدد فى حبو، برضو لمن تشوف انو عنددوا زى ميتين جارية، الثلاث برضو نوع من التوحيد بالنسبة ليهو
    فقال
    ملك الثلاث الآنسات عنانى ونزلن من قلبى بكل مكان
    عجبا تطاوعنى البرية كلها وأطيعهن وهن فى عصيانى
    ما ذاك الا ان سلطان الهوى ملك قوين به على سلطانى


    فتجد انو لمن تمشى للمحبة فى الآخر بوسائلها تج انك عن التسلط وبقيت ما تستطيع ان تستخرج شى من محبوبك الا بان يكون هو محب ليك هو الآخر يتفانى فى ان يفديك ودة هو السبيل فى دعوة السلوك دائما

    (عدل بواسطة عبدالله عثمان on 02-17-2008, 03:18 AM)

                  

02-17-2008, 02:39 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)

    وقد دهش تاج الدين لكون الأستاذ وهو يعلو درجات السلم للمشنقة حتى اذا ما وصل لآخرها خلع مركوبه، مسح رجلا برجل لقد ما يكون قد علق بهما من وعثاء،



    في حضرت من اهوي يكيب لي المقام
    وان شاء الله تتواصل هذه اللغة المليانه بالروح والمعني
                  

02-17-2008, 03:33 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: Sabri Elshareef)


    أوردها سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الأبل
    =======
    حكى لى شيخ على (على أحمد ابراهيم من كبار الجمهوريين) انه حاول يوما اخراج كرسيا (بطولو) من باب صالون الأستاذ فلم يخرج الكرسى بتلك الطريقة، قال أن الأستاذ محمود أخذ منه الكرسى فأدخل رجلا أمامية مع رجلا خلفية فى فتحة الباب ثم أدار الكرسى فى حركة شبه دائرية فخرج الكرسى بسهولة تامة، تلى بعدها الأستاذ:
    أوردها سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الأبل

    (عدل بواسطة عبدالله عثمان on 02-17-2008, 03:35 AM)

                  

02-17-2008, 03:37 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)


    فى الحث على التواضع:
    يا نفسى يا متعالى

    أبقى تحت نعالى

    مذعنة وطايعلى
                  

02-17-2008, 03:41 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)


    وفى سياق مشابه قرأ الأبيات

    عتبات النفوس حمن البيار ما تجم
    أخوانى المعاى لبسوا السوار والكم
    بوب بوب يا حبر درج وليدك لم
                  

02-17-2008, 05:30 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)




    الحبيب ربيب الحبيب : عبد الله عثمان



    لمست شفاهك ثمار صبرك بعد أن تدبرت أخي عبد الله، وانجلت الكنوز الإنسانية
    حين راقبت المسلك ، وكيف كان أب الشهداء يُنقي النفس ويجلو حُسنها بالتطهر
    من الدنايا ، وكيف تعلم بالتأسي بنبي كريم ، وكيف تواضع للطفل كما تواضع لمن لم يعرف
    كنوز الذين يرتقون إلى العلم بالعمل ، وكيف جثا لربه في صلاة الخشوع حتى ارتوى
    من فيض إحسان الكريم فبكى . ليكن خطوك على خطوه وقع الحافر على الحافر .

    أللهم اسقنا من ينابيع أهل الصفا .
                  

02-17-2008, 06:26 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله الشقليني)


    فى كتاب "رسـالة الصـلاة" كتب
    شيئآن لا ينفي الضلال سواهما نور مفاض أو دم مسفوح
    فى السياق:
    بشارة
    الإسلام عايد عما قريب بعون الله وبتوفيقه.. هو عايد، لأن القرآن لا يزال بكرا، لم يفض الأوائل من أختامه غير ختم الغلاف.. وهو عايد، لأن البشرية قد تهيأت له، بالحاجة إليه وبالطاقة به.. وهو سيعود نورا بلا نار، لأن ناره، بفضل الله ثم بفضل الاستعداد البشري المعاصر، قد أصبحت كنار إبراهيم بردا وسلاما.. إن العصر الذي نعيش فيه اليوم عصر مائي، وقد خلفنا وراءنا العصر الناري.. هو عصر مائي، لأنه عصر العلم.. العلم المادي المسيطر اليوم والعلم الديني - العلم بالله - الذي سيتوج ويوجه العلم المادي الحاضر غدا.. وفي عصر العلم تصان الحرية وتحقن الدماء وتنصب موازين القيم الصحائح..
    البصيري إمام المديح يقول:
    شيئآن لا ينفي الضلال سواهما نور مفاض أو دم مسفوح
    وقد خلفنا وراءنا عهد الدم المسفوح، في معنى ما خلفنا العصر الناري، وأصبحنا نستقبل تباليج صبح النور المفاض.. بل إن هذا النور قد استعلن على القمم الشواهق من طلائع البشرية، ولن يلبث أن يغمر الأرض من جميع أقطارها.. وسيردد يومئذ، لسان الحال ولسان المقال، قول الكريم المتعال:
    ((الحمد لله الذي صدقنا وعده ، وأورثنا الأرض، نتبوأ من الجنة حيث نشاء، فنعم أجر العاملين))
                  

02-17-2008, 06:32 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله الشقليني)


    فى كتاب "رسـالة الصـلاة" كتب
    تطهر بماء الغيب إن كنت ذا ســر وإلا تيمم، بالصـعيد، وبالصخـــر
    وقدم إمامــا، كنت أنت أمامــه، وصل صلاة الفجـر، في أول العصر
    فتلك صـــلاة العارفين بربـهم فإن كنت منهم، فانضـح البر بالبحـر

    فى السياق:

    فإذا رأى المقلد، المجود لتقليد النبي، مواضع الأقدام الإلهية فإنه يستقل بالرؤية وبالاتباع. فيكون في آخر أمره، وبفضل إتقان تقليد النبي، مقلدا لله بلا واسطة النبي.
    وتعالى الله عن الأقدام الحسية، بالصورة التي نعرفها نحن وإنما مواضع أقدامه مرامي الحكمة الخفية، الباطنة، في إرادته تلك الحكمة، التي خفيت ودقت، ولطفت، حتى أصبحنا نسير أمامه تبارك وتعالى، وننتظر منه أن يتبعنا هو، لفرط جهالتنا وغفلتنا، وذلك حين نختار إرادتنا على إرادته، ونسخط، في سبيل ذلك الاختيار، على إرادته هو ((سبحانه وتعالى عما يشركون)) إن تقليدنا لله تعالى، معناه سيرنا على مواضع إرادته بتبعية، واستسلام، وتلك هي العبودية، التي تحدثنا عنها كثيراً هنا، وقلنا أنها هي التكليف الأصلي، ((وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)).
    يذكرني هذا الحديث بأبيات المربي الحكيم، شيخ الطائفة الصوفية، أبو القاسم الجنيد إذ يقول:
    تطهر بماء الغيب إن كنت ذا ســر وإلا تيمم، بالصـعيد، وبالصخـــر
    وقدم إمامــا، كنت أنت أمامــه، وصل صلاة الفجـر، في أول العصر
    فتلك صـــلاة العارفين بربـهم فإن كنت منهم، فانضـح البر بالبحـر
    ولسنا، في هذه الرسالة، بصدد شرح هذه الأبيات، وإنما يهمنا منها في هذا المقام: -
    وقدم إماما،كنت أنت أمامه، وصل صلاة الفجر، في أول العصر، ((قدم إماما)) يعني الله ((كنت أنت أمامه)) كنت في حالة جهلك تقدم نفسك عليه، وتجعله وراء ظهرك، كناية عن اختيارك إرادتك على إرادته، وسخطك على إرادته. ((وصل صلاة الفجر)) يعني فجر الروح، قبل خلق الأجساد، ((في أول العصر)) يعني أول عصر الخليقة، في عالم الأجساد، وذلك عالم الذر الذي قال تعالى عنه ((وإذ أخذ ربك من بني آدم، من ظهورهم، ذريتهم، وأشهدهم على أنفسهم، ألست بربكم؟ قالوا بلى!! شهدنا! أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين - أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا، من قبل، وكنا ذرية من بعدهم، أفتهلكنا بما فعل المبطلون؟- وكذلك نفصل الآيات، ولعلهم يرجعون)).
                  

02-17-2008, 07:09 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)


    فى كتاب القرآن ومصطفى محمود كنب

    لولا العقول لكان أدنى ضيــ * *ـــغم أدنى إلى شرف من الإنسان

    فى السياق

    والفقهاء يعلمون أن التكليف الشرعي والإجتماعي، الذي بفضله تميز الإنسان عن الحيوان، مداره العقل .. والفقهاء يقولون مع المتنبئ:-
    لولا العقول لكان أدنى ضيــ * *ـــغم أدنى إلى شرف من الإنسان
    فالله، إذن، يحترم العقل، ويكرمه، والفقهاء يعلمون ذلك بالبداهة .. و من هذا العلم البديهي يبدأون .. وإلا لكان اشتغالهم بالفقه لغوا باطلا .. فإذا صح هذا – وهو صحيح – فليس هناك إذن ما يبرر القولة، المتحذلقة، المتعالمة، الجوفاء: (إن الله الذي لا يحترم عقلا صنعه بيديه يعطيني العذر في ألا أعبده)
                  

02-17-2008, 07:15 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)


    فى كتاب القرآن ومصطفى محمود كتب

    زدني بفرط الحسن فيك تحيرا * * وأرحم حشا بلظى هواك تسعرا


    فى السياق

    فالفرق، إذن، كبير جدا بين الفلسفة، والدين .. ومثل هذا يقال عن الفرق بين العلم التجريبي المادي، والدين، وأيسره اعتماد الفلسفة، والعلم التجريبي، اعتمادا كليا، ونهائيا، على الفكر، في حين أن الدين يروض العقل حتى يتسامى على نفسه ليصل إلى تجريد التوحيد، فيلغي الشفعية، ويخلص إلى الوترية، ويكون ساعتئذ في لحظة توقف، وحيرة .. وعندهم أن الحيرة تكون إدراكا، ههنا، لأن العقل يكون قد عرف قدر نفسه .. وقد قال المعصوم: (من عرف نفسه فقد عرف ربه) يعني من عرف نفسه بما هو عليه من العجز، عرف ربه بما هو عليه من القدرة .. ومن ههنا قالوا: (العجز عن الإدراك إدراك) وقال سلطان العاشقين ابن الفارض:
    زدني بفرط الحسن فيك تحيرا * * وأرحم حشا بلظى هواك تسعرا
    فما ظن الدكتور، إذن، حين يعتمد اعتمادا كليا، في الخوض في أدق اسرار الدين، وفي آصل أصول الدين، على العقل؟؟ وحين يجعل أمر القدر أمر (معضلة فلسفية عالية)؟؟ ..
                  

02-17-2008, 07:20 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)


    فى كتاب القرآن ومصطفى محمود كتب

    دخلوا فقراء على الدنيا * * * وكما دخلوا، منها خرجوا


    فى السياق

    و(العدل) هو إعطاء كل ذي حق حقه .. وعن عدم توهم الإرادة، ونحن في الأرحام، جاء قول ابن عربي:
    دخلوا فقراء على الدنيا * * * وكما دخلوا، منها خرجوا
    يعني: فقراء من الإرادة .. وإلى خلوة الرحم التي كان فيها الجنين يرمي الصوفية بدخولهم الخلاوي، فهم يريدون من خلواتهم أن يتمرسوا على ترك الإرادة للمريد، على نحو ما كان الجنين في الرحم .. ذلك مثلهم الأعلى، على شرط واحد، هو أن يكونوا، في تركهم للإرادة، مدركين لذلك الترك، موقنين به ..
                  

02-17-2008, 07:25 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)


    فى كتاب القرآن ومصطفى محمود كتب

    (إن تكن (بالله) قائم * * لم تكن .. بل أنت هو)


    فى السياق

    القيام لله عبادة، والقيام بالله عبودية .. والعبادة دعوى، والعبودية تخلي عن الدعوى، وإستسلام .. القيام لله جهل، والقيام بالله علم .. القيام لله غفلة، والقيام بالله يقظة .. والموتى رفع عنهم بالموت حجاب الغفلة .. قال تعالى عنهم: (لقد كنت في غفلة من هذا، فكشفنا عنك غطاءك، فبصرك اليوم حديد ..) فهم لا يقومون لله، وإنما يقومون بالله، وقد سقطت عنهم دعاوي الغفلة، ومن ههنا – من (القيام بالله)، لا من (القيام لله)،- سميت القيامة (القيامة) .. فالقيامة بعث من موت القبور .. أو بعث من موت القلوب .. وهي، في الحالتين كلتيهما، صيرورة إلى الكمال، كل بحسب حاله .. فأما في حالة القيام من موت القلوب – في حالة بعث موتى القلوب – فإنما هي كمال بالخروج من ظلام الجهل إلى نور العرفان ..
    ولقد عناها العارف النابلسي حين قال: (إن تكن (بالله) قائم * * لم تكن .. بل أنت هو ..) .. والذي تجب ملاحظته هو أنه لا يمكن أن يقول: (إن تكن (لله) قائم * * لم تكن .. بل أنت هو ..) .. قوله: (إن تكن بالله قائم) .. يعني إن تخلصت من وهم قيامك بأمر نفسك، وشاهدت شهودا ذوقيا، حسيا ألا حول لك، ولا قوة، وأنه: (لا حول، ولا قوة، إلا بالله)، فقد أمحت عنك رعونات نفسك .. يعني: تخليت من نقص صفاتك، وتحليت بكمال صفاته ..
    (إن تكن (بالله) قائم * * لم تكن .. بل أنت هو)
                  

02-17-2008, 07:35 AM

Badreldin

تاريخ التسجيل: 05-23-2003
مجموع المشاركات: 342

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)

    اخي عبد الله عثمان اجمل ما فيك الجانب الذي لم يبان لنا بعد. واصل لعلنا نجلي بعض اغوارك
                  

02-17-2008, 08:31 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: Badreldin)



    ويردد:
    عبد رق ما حن يوما لعتق
    لو تخليت عنه ما خلاكا
    =====
    ثم يقول:أنا عبد صوفية ودى عبودية مانى داير منها فكاك
    ==
    ويا بدرى
    "مانا دايرين منو فكاك" -- مقدرين للمؤازرة - ألم يوصكم يوما حاثا على التعاون والمؤازرة بـ :
    البيضة كان عندها اضنين الناس كانوا شالوها سوا
    ====
    أمس بعد قرآءتى لتعليقك تذكرت بعضا من لطائف ما وجدنا عنده - وكله لطف -
    تذكرت قراءة "من وجد في رحله فهو جزاؤه" وكيف تقرأ "من وجد في رحله فـ "هو" جزاؤه"
    ===
    ثم حديث "الأعجمى" وقد دخل فى أحوال وهو مأموم والإمام يقرأ شيئا من آيات موسى، فى أحواله الأعجمى يلح "أقبى كلام موسى دة" - أى أعد - فان حديثا منه "يشجينا"
    فيا بدر: دعنا نعقب "كلام موسى دة"
                  

02-17-2008, 08:40 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)


    وا مغستى رحل تلوت الليل
    =====
    زاره يوما الفنان عبدالرحمن بلاص فسأله الأستاذ "ما عندك وا مغستى رحل تلوت الليل"
    وهى من أغانى الشايقية التى تفيض رقة وعذوبة وحنانا وتعلقا بتراب السودان ولمن يقرأ بين السطور فيها الكثير الكثير:
    مشيت لا زاد أشيلو معاي ولا زولاً معا اترفق

    ولما خلاص بقيت مارق نجيم الليل مشي إتفرق

    بكيت وبكيت طريف العين متمسح بالدموع رقرق

    عشان مظلوم زماني الليلي شتت للشمل فرق

    ======
    السياق:
    تراب بلدي

    كلمات الشاعر الرائع : السر عثمان الطيب

    غناء الفنان : محد كرم الله


    انا وامغستي رحل تلوت الليل شقاوتي رحل تلوت الليل

    مسالكي ضلمه ما بتنشق سكت روح نويرة الفرقة

    جوة الجوف تسوي البق

    مشيت لا زاد أشيلو معاي ولا زولاً معا اترفق

    ولما خلاص بقيت مارق نجيم الليل مشي إتفرق

    بكيت وبكيت طريف العين متمسح بالدموع رقرق

    عشان مظلوم زماني الليلي شتت للشمل فرق

    بسوي الووب نحاس احزاني جوه قليبي ينقر دق

    يوهدبي يلوعني واخاف من المصير واشفق

    اوادع الناس وافوت مجبور يجيني نغيم من الطنبور

    اشوفلي جني وقف صفق ينط لا فوق

    يطير يندق واطير واندق

    وادنقر فوق تراب بلدي أخم بي إيدي في رحلي

    اقول يا ليل وافارق الدار اجر فوق الوداع مسدار

    أنوني أنوني شاق الواح محال ارتاح

    ادخل إيدي في رحلي تراباً فيهو تسوى الكون

    تراب بلدي

    اشيل منو اشم وارتاح اشم طيبة اهلي

    منو تفوح ترد الروح عويناتن تلوح وتلوح

    عراريقن طواقيهن طواريهن سواقيهن

    انين الساقي لما تنوح حسيس البربخ المفتوح

    واعاين يا تراب بلدي اشوف فيك صورة ماب تنشاف

    واشم ريحة الكُليت والشاف بنات بلدي بنات بلدي

    طريحاتن مناديلن رقيصاتن شبابيلن

    حليلي حليلي يحليلن

    واشيل من زادي واتكرف

    واشوف فيك يا تراب بلدي الحنين المابي يتوصف

    سماح ناساً حلاة ناساً بلا السكر

    طعم قراصه في قدحاً من الدبكر

    كواريك شفع المغرب يقلبوا في الجمر قنقر

    ولاد بلدي نقاقيرن طنابيرن جبابيدن سنانيرن

    وافوت يا ناسي في دربي أقول يا أهلى واغلبي

    خلاص ريدكن ملك قلبي منو الغيركن بشيل حبي

    تراب بلدي بنات بلدي ولاد بلدي

    (عدل بواسطة عبدالله عثمان on 02-17-2008, 08:43 PM)

                  

02-18-2008, 00:07 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)


    فى الدعوة للعفة والغيرة على النساء يردد:
    نحنا سوجو عروضن ونحنا يوم المحشر
    ======
    من روائع خليل فرح وقد غناها بعض اساطين الحقيبة ثم تلاه ابوداؤود والكابلى وبادى وآخرون واصبحت الآن تراثا سوداتيا يغنيها الكثير من الشباب المحدثين. استع لهايوما الاستاذ وعلق على "تم دورو ودوّر" قائلا: دة ما صوفية، دة ما صوفية!!
    وعلى ذكر بادى - وتمر الآن ذكرى رحيله السنوية - نقل لى أن الأستاذ سمع بادى يغنى يوا فسأل ن هذا؟ فقيل له بادى فعلق "غريبة ما قالوا ما بجى زول بعد كرومة" - وقد يكون قال سرور

    =====

    تم دور وادور
    عم نوره شال
    فات الحله نور
    زي بدر التمام

    واحدين قالوا نور
    واحدين قالوا دوب
    مروي ما بتنور
    زي بدر التمام
    مين يقوم يتهور
    يبري القيف هناك
    تحته الدابي كور
    زي بدر التمام

    قالوا الكون اتطور
    لا عاشق عفيف
    لا جميل إتصور
    زي بدر التمام
    الحسود يتضور
    ناره ماكله لسانه
    كله زور ومزور
    زي بدر التمام

    الطريق الحور
    دمي ما بروح
    سيدة ليش يتجور
    زي بدر التمام
    هز شوقي وتور
    يا نديم إزاي
    جرحي المخفي غور
    زي بدر التمام

    يا قليب إتجبر
    قوم وريني كيف
    الكرام تتصبر
    زي بدر التمام
    نحن ما بنتعبر
    النفوس أن حبت
    تستحى وتتكبر
    زي بدر التمام

    ما خبير أتخبر
    في الزمان الفات
    والجديد إدبر
    زي بدر التمام
    أوعي لا تتشبر
    هل رأيت لك عاشق
    بالغرام يتنبر
    زي بدر التمام

    نحن ما بنطفر
    ما بنهاب سفيه
    إلا ما بنتزفر
    زي بدر التمام
    قولوا لي البتنفر
    ما شالن قناع
    المعاك تتوفر
    زي بدر التمام

    يا زميل إتشطر
    شن بتشوف حداك
    إلا حور مبطر
    زي بدر التمام
    يبقي يومنا مطر
    ماله الكون دهين
    والفريق معطر
    زي بدر التمام

    النحر مغمر
    والسباته حارة
    والمجال مضمر
    زي بدر التمام
    الشعر مخمر
    يرشح كله ند
    عردب المجمر
    زي بدر التمام

    قام محمد بشر
    هز فوق تيجانن
    سل سيفه وكشر
    زي بدر التمام
    قول معاي وإتفشر
    نحن سياج عروضن
    نحن يوم المحشر
    زي بدر التمام

    يا حسن اتذكر
    طيب ليلتنا ديك
    والصباح السكر
    زي بدر التمام
    المدام ما اتنكر
    لا من ديكنا صاح
    فوق رؤوسنا اتحكر
    زي بدر التمام

    كل شىء مفسر
    ما في شىء غريب
    والعسير ميسر
    زي بدر التمام
    ما في عين تتحسر
    دام عريسنا دام
    والحسود إتحسر
    زي بدر التمام

    [
    red/

    (عدل بواسطة عبدالله عثمان on 02-18-2008, 04:51 PM)

                  

02-18-2008, 00:21 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)


    قال لواحدة اغترب زوجها بيتا من أغنية تراث شهيرة:

    أمَّا جبت مالاً فرح أم سُوميت
    وأمَّا فوق جبال تقلى أنجدع ما جيت
    ===========
    السياق:

    دَردرنِى الفَقُر لامن بقيت شنكيت
    ودَّنى الغباين لى جبال فرتيت
    أمَّا جبت مالاً فرح أم سُوميت
    وأمَّا فوق جبال تقلى أنجدع ما جيت
    شنكيت :
    طرف التوب فى اللغة البجاوية وهنا الشاعر يشكو حاله البائسة التى جعلته يتعلق بأطراف ثياب الناس طلباً للمساعدة .
    سوميت :
    الخرز فى اللغة البجاوية وهو يستعمل للزينة بواسطة النساء .


    http://www.sudanforum.net/archive/index.php?t-7988.html
                  

02-18-2008, 01:22 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)


    وفى الديباجة ورد:

    فإذا سـكرت فإنني رب الخورنق والسديرِ
    وإذا صحوت فإنني رب الشويهة والبعيـرِ

    فى السياق:

    أما حد السكر فهو، كما سبقت إلى ذلك الإشارة، اقل الحدود الخمسة انضباطا‏.‏‏. وهو إنما يقع على السكر، وليس على مجرد الشرب، والحكمة فيه أن الشارب إنما يهرب من واقعه لأنه لا يعجبه، ويغرق عقله بالخمر، ليعيش في دنيا من صنع خياله المريض، وعقله المعطل بالخمر، حتى أن شاعرهم قد قال: -

    فإذا سـكرت فإنني رب الخورنق والسديرِ
    وإذا صحوت فإنني رب الشويهة والبعيـرِ

    فهذا الهروب من الواقع حالة مرضية، والمطلوب من العاقل أن يتواءم مع واقعه، مع إعمال عقله لتغييره للصورة التي يطمح إليها‏.‏‏. فمن أجل كرامة الفكر جاءت العقوبة بالجلد، حتى يرده الألم للواقع، فانه ليس مع وقع الألم فرصة لخيال مريض‏.‏‏. وهكذا تصان مصلحة الفرد، ومصلحة الجماعة، في آن معا، مصلحة الفرد بتهذيب عقل المعاش‏.‏‏. ومصلحة الجماعة بجعل أحد أفرادها فردا منتجا، ونافعا لمجتمعه‏..‏
                  

02-18-2008, 01:28 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)


    وفى الديباجة ايضا:

    وتزعم أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر؟؟


    فى السياق:
    ومن لقاء آدم بزوجه الذات الصرفة جاءت العبودية، وجاءت المعارف‏.‏‏. ومن المعارف رجال ونساء - معارف فكر، ومعارف شعور‏.‏‏. ((سبحان الذي خلق الأزواج كلها، مما تنبت الأرض، ومن أنفسهم، ومما لا يعلمون!!)) وداخل الفتق الثاني - من روح الإنسان، إلى نفس الإنسان - تقع كل العوالم، ما نرى منها، وما لا نرى، وما نعرف منها، وما لا نعرف‏.‏‏. كل العوالم في الإنسان مطوية ولقد قال أحد العارفين في ذلك:
    وتزعم أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر؟؟
    و هذا هو المعنى الذي أشرنا إليه، عندما قلنا: إن الله تبارك، وتعالي، قد خلق الإنسان بذاته، ثم خلق بالإنسان الاكوان‏.‏
                  

02-18-2008, 01:33 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)


    وفى الديباجة ايضا ورد:

    زحل أشرف الكواكب دارا من لقاء الردى على ميعاد

    وفى السياق:
    ‏.‏‏. وعلى عهد العرب ، فان الفلكيين كانوا يعتبرون زحلا أبعد الكواكب‏.‏‏. ولقد قال أبو العلاء المعري، في ذلك:

    زحل أشرف الكواكب دارا من لقاء الردى على ميعاد

    فالسموات السبع هن، الأجرام السبعة، ومداراتها السبعة، قال تعالي، في ذلك: ((ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق، وما كنا، عن الخلق، غافلين ‏.‏‏.))
                  

02-18-2008, 01:36 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)



    وفى الديباجة ايضا:


    كأن فجاج الأرض، وهي عريضة لدى الخائف، المطرود كفة، حابل
    يؤتـى إليـه: أن كـل ثنيـة تيممهـا ترمـى إليه بقـاتــل‏.‏‏

    فى السياق:

    هذا هو الله‏.‏‏. وهذا هو الكون‏.‏‏. نحن من الله، وإلى الله‏.‏‏. والكون منا، وقد خلقه الله لنا ليعيننا، فهو منا، وإلينا‏.‏‏. ولكن الجهل، منذ أول النشأة، وإلى اليوم، قد أوهمنا أننا إنما نعيش في وسط العداوة‏.‏‏. قال شاعرنا، في وقت متأخر جدا، إذا ما قورن ببدء النشأة:
    كأن فجاج الأرض، وهي عريضة لدى الخائف، المطرود كفة، حابل
    يؤتـى إليـه: أن كـل ثنيـة تيممهـا ترمـى إليه بقـاتــل‏.‏‏.
    هذا الخوف الساذج، الفطري، الذي أملاه علينا الجهل، المطبق، في سالف عصورنا، لا يزال يوهمنا بالعداوات، ويغرى بيننا البغضاء، والأحقاد، والضغائن، ويثير الحروب‏.‏‏. وفى تطورنا نحو التحرر من الخوف ننزل المنازل المختلفة، ونعرف، في مستوى من المستويات، كل حين، حقيقة البيئة التي نعيش فيها‏.‏‏.
                  

02-18-2008, 02:01 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)



    وفى كتاب الرسالة الثانية ورد:

    ولو أني حبيت الخلد فردا * لما أحببت بالخلد انفرادا
    فلا هطلت على ولا بأرضي * سحائب ليس تنتظم البلادا


    فى السياق:

    فالأناني الجاهل قد يرى مصلحته في أمور تخالف مصالح الجماعة، وإذا اقتضى الأمر فهو قد يضحي بمصلحة الجماعة ليصل إلى ما يظنه مصلحته هو.. والأناني العاقل لا يرى مصلحته الا في أمور تستقيم مع مصالح الآخرين، فهو يقول مع أبي العلاء المعري:ــ
    ولو أني حبيت الخلد فردا * لما أحببت بالخلد انفرادا
    فلا هطلت على ولا بأرضي * سحائب ليس تنتظم البلادا
    وملاك هذا الأمر التعليم الرشيد في عبارة المعصوم حين قال: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) ومنذ هذه اللحظة وضع الإسلام نفسه ضد الأنانية الجاهلة، ومع الأنانية العاقلة (لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به) هواه يعني أنانيته الجاهلة.. (إن أعدى أعدائك نفسك التي بين جنبيك).(نفسك التي بين جنبيك) تعني نفسك السفلى، أو نفسك الدنيا، في مقابلة نفسك العليا، أو نفسك الأخرى، التي يرجع إليها كاف الخطاب في (إن أعدى أعدائك) فكأنه قال إن أعدى أعداء نفسك الأخرى نفسك الدنيا.. ولأمر ما كثر التعبير في القرآن بكلمتي الدنيا والأخرى.
                  

02-18-2008, 02:47 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)



    وفى الرسالة الثانية ورد ايضا:

    ألقاه في اليم مكتوفا وقال له إياك إياك أن تبتل بالماء


    فى السياق:

    فحاجة المؤمن مكفية بالإيمان نفسه، ولكن حاجة المسلم هي التي تحتاج إلى مزيد من العلم يدخل بها مداخل اليقين، ويحرز لها طمأنينة القلب. ألم تر إلى إبراهيم الخليل (وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى، قال أولم تؤمن؟ قال بلى! ولكن ليطمئن قلبي! قال فخذ أربعة من الطير، فصرهن اليك، ثم اجعل على كل جبل منهن جزء، ثم ادعهن، يأتينك سعيا، واعلم أن الله عزيز حكيم.)
    ولقد خلف من بعد الأصحاب، خلف لم يسعهم في هذا الأمر ما وسع الأصحاب، فبدا لبعضهم، وهم أصحاب الرأي، أن التسيير المطلق مع العقاب على الخطيئة يشبه قول من قال:
    ألقاه في اليم مكتوفا وقال له إياك إياك أن تبتل بالماء
    وهذا ظلم، ولما كان الله تعالى منزها عن الظلم، ولما كان العقاب على الخطيئة ثابتا، في الشريعة وفي الدين، فلم يبق إلا أن يكون الإنسان متمتعا بشئ من الاختيار، به يستحق العقاب، حين يخطئ، ويستأهل الثواب، حين يصيب. وكذلك اعتقدوا، فتورطوا في الشرك من حيث أرادوا التنزيه.. ومد لهؤلاء في غيهم أمران: أولهما أن البداهة، وظاهر الأمر، توحي بأن للإنسان اختيارا يبدو في حركاته الاختيارية، فهو يستطيع أن يمشي، إن شاء، أو أن يجلس، أو أن يقف، هذا إلى جملة حركات أخرى، وسكنات، كلها تقع تحت اختياره وإرادته. وثانيهما أن ظواهر القرآن تقر الإنسان على ما أعطته إياه هذه البداهة المعاشة.
                  

02-18-2008, 02:50 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)


    وفى الرسالة الثانية ايصا ورد:

    ولطف الأواني في الحقيقة تابع للطف المعاني والمعاني بها تنمو


    وفى السياق:

    فعالم الملك هو عالم الظاهر، وعالم الملكوت هو عالم الباطن، أو قل عالم الملك هو العالم المحسوس، حيث التعدد، وعالم الملكوت هو عالم المعاني، حيث الوحدة، وليس معنى هذا أن ليس في عالم الملكوت محسوس، ولكن معناه أن محسوسه هو من اللطف بحيث لا يحس إلا بالحاسة السابعة.. وسلطان العاشقين، ابن الفارض إنما عنى هذا اللطف اللطيف حين قال:
    ولطف الأواني في الحقيقة تابع للطف المعاني والمعاني بها تنمو
    ذلك بأن لكل معنى حسا، ولكل حقيقة شريعة، فكل معنى من المعاني، أو حقيقة من الحقائق هي ذات شكل هرمي، له قمة وله قاعدة، وكلما دقت القمة دقت القاعدة تبعا لذلك، أو قل، إن شئت، كلما دق المعنى دق الحس.
                  

02-18-2008, 04:16 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)


    كتب لأحد أبناءه

    قلوب العارفين لها عيون ترى ما لا يراه الناظرون
    وأجنحة تطير بغير ريش الى ملكوت رب العالمين
    =====
    ومثلها
    اذا راق الغدير على صفاء وجنب ان يحركه النسيم
    كذاك قلوب أرباب التجلى يرى فى صفوها الله العظيم

    (عدل بواسطة عبدالله عثمان on 02-18-2008, 04:17 AM)

                  

02-18-2008, 04:19 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)


    أصبر نكن بك صابرينا فانما صبر الرعية بعد صبر الرأس
    خير من العباس أجرك بعده والله خير منك للعباس
    ====
    كتبها للأخ النور محمد حمد معزيا فى والده عليه الرحمة والرضوان
                  

02-18-2008, 04:42 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)


    عن الوجد والفقد والخوف يردد:

    كأن القلب ليلة قيل يغدى بليل العامرية أو يراح
    قطاة عزها شرك فباتت تعالجه وقد علق الجناح
    =====
    سمعها منه الأخ العوض مصطفى العوض: قال أن الأستاذ ضم صفحة يده الى الفخذ - كأنها الجناح أسير الشرك - وأخذ يالأخرى - كأنها الجناح مطلق السراح - يضرب ضربات متتالية على الفخذ الآخر- محاكيا حركة القطاة اللاهثة الفزعة تريد خلاصا - تلك هى ضربات القلب الخائف الوجل
                  

02-18-2008, 04:43 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)


    سيفقدنى قومى إذا جدّ جدهم وفى الليلة الظلماء يفتقد البدر
    =====
    قال دكتور ياسر الشريف أنه سمع الأستاذ يردد هذا البيت
                  

02-19-2008, 02:22 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)



    وقد سمع دكتور ياسر أيضا ترديد الأستاذ لبيت أحمد شوقي:
    دين الأوائل فيك دين مروءة * لِمَ لا يؤلَّه من يقوت ويرزق

    وهذا البيت:
    أمس الذي مضى على قربه * يعجز أهل الأرض عن ردِّه


    وأيضا قصة الصبي الذي قال للمعري في بيته
    وإني وإن كنت الأخير زمانه * لآتٍ بما لم تستطعه الأوائل
    فقال له: إن الأوائل قد أتوا بثمانٍ وعشرين حرفا فزدها واحدا
    فقال المعري: لقد أعجزني والله الصبي..

    وسمع الأستاذ يقول عن قصة الشيخ عبد القادر أبو كساوي من شيوخ القادرية في الجزيرة كان يقصَّد وهو راكب الفرس يقول:
    عبد القادر سميك * خات بالو فيك
    عبد القادر طمعان * في مقام الجيلان

    فقال أنه سمع هاتفا يقول: مقام الجيلان بكسر الرقبة
    فقال: رضيت
    قال الأستاذ: في اللحظة نفسها نكَّست بيهو الفرس ورمته كسرت رقبتو، لكنه حصَّل المقام طوالي [قالها وهو يفرقع إصبعه ويشير بيده وإصبعه إلى فوق في زاوية زي 45 درجة]..
                  

02-21-2008, 01:06 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: تفريح أم سوميت (Re: عبدالله عثمان)

    شكرا يا عزيزي عبد الله:

    صحة بيت أبو فراس الحمداني الذي ردده الأستاذ هي هكذا:

    سيذكرني قومي إذا جدَّ جدهم * وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر..

    وبخصوص الأغنية التي أوردتها أعتقد أن الصحيح:

    النفوس إن حبَّت يستحيل تتكبر

    أو

    النفوس لو حبَّت يستحيل تتكبر

    ولك تحياتي
    ياسر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de