|
...... هم نوع من العبيد
|
Quote: من الكتاب الاخضر : للقذافي (( إن الأجـراء . مهما تحسنت أجورهم . هم نوع من العبيد )) .
إن الأجير هـو شبه العبد للسيد الذي يستأجره ، بل هو عبد مؤقت ، وعبوديته قائمة بقيام عمله مقابل أجر من صاحب العمل بغض النظر عن حيثية صاحب العمل من حيث هو فرد أو حكومة . فالعاملون من حيث علاقتهم بالمالك أوبالمنشأة الإنتاجية ، من حيث مصالحهم الخاصة واحدة .. فهم أجراء في كل الحالات الموجودة الآن في العالم، برغم أن أوضاع الملكية مختلفة من اليمين إلى اليسار . حتى المنشأة الاقتصادية العامة لا تعطي لعمالها إلا أجورا ومساعدات اجتماعية أخرى أشبه بالإحسان الذي يتفضل به الأغنياء أصحاب المؤسسات الاقتصادية الخاصة على العاملين معهم
|
هذا ما جاء في الكتاب الاخضر فيما يخص جزئية توزيع ثروة المجتمع وهو توجيه انتقاد لنظام الاجور ونظام العمل و استغلال الانسان للانسان هذا الجانب بحثته كل النظريات الاقتصادية والفكرية ودائما هو محور ارتكاز لكل من يقدم حلول من خلال برنامج سياسي سواء أفرد لموضوع دخل الفرد باب ام لم يفرد .
ما اريد مناقشته في هذا البوست هو وسائل الحصول علي الوظيفة ؟ و وسائل المحافظة عليها ؟ و وسائل الحصول الترقية ؟
في الوطن و في المهجر و في المنفي وهل هذه الوسائل تأتي علي كرامة الموظف ؟ وهل بعضها مذل و مهين ؟ وهل بعضها يفقد الانسان حقوقه الطبيعية ؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ...... هم نوع من العبيد (Re: osman righeem)
|
اذا ما بدأنا بالتعين وفي الوطن هل يذكر احدلجنة الاختيار للخدمة المدنية ؟
ماذا تعني الواسطة ؟ ببساطة انها تعطيك ما لا تستحق او تحول لك فرصة موجود من هو اجدر منك بنيلها هنا الواسطة تنتهك حقوق الغير عطية من لا يملك الي من لا يستحق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ...... هم نوع من العبيد (Re: osman righeem)
|
في كل دول المهجر العربي او نقل دول الخليج و التي يكون عدد الوافدين للعمل من مختلف البقاع اكثر من عدد المواطنين يدور شيء غير معلن بسمي صراع الجاليات محوره دائما التكتل داخل مواقع العمل بصورة غير علنية و المباشرة بزرع الخوازيق بحرفنة مع الاحتفاظ بمظهر الصداقة الغير حقيقية . وعندما بذأت دول الخليج مع بداية القرن الحالي في اعادة هيكلة مؤسسات و مصالح الدولة وتم الاتجاه الي تخصيص قطاع الخدمات و توحيد المؤسسات الشيبه في شركات عامة قابضة كان من ضمن النتائج المنطقية هي تخفيض اعدادالعاملين بالجهاز المالي و الاداري فمثلا خمس مصانع تدمج في شركة واحدة فيكون هنالك اربع مدراء مالين طارو و اربع مدراء شئون موظفين طارو وهكذا ........ وكانت ملامح المستقبل القادم واضحة فكيف تكون من الذين ظلوا ولم يطيروا
و نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ...... هم نوع من العبيد (Re: osman righeem)
|
وسائل ان تستمر علي راس عملك الاخلاقية و الكريمة اولها ان تؤدي عملك علي قاعدة من اخذ الاجر حاسبه الله علي العمل وهذه طريقة مجربة و مضمونة و ليس هنالك ضمانة اكثر من حول و قوة رب العالمين . لكن ضعيف النفس و اليقين و الايمان يجعله هم الرزق و استمراره كمن يحمله حمار النوم ويريد ان يختصر الطريق و يلعب علي المضمون وهؤلاء لم يكن معروف عن الجالية السودانية انها من بينهم وصار رأس مالنا الراي العام الجيد حولنا و نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ...... هم نوع من العبيد (Re: osman righeem)
|
تتميز الجالية السودانية بدول الخليج بحسن السيرة و وجود رأي عام موجب عموما نتيجة اعمال مجيدة قام بها من سبقونا الي هنا نجني ثمارها اليوم و نتحمل مسئولية بقاء الصورة نقية و زاهية . و هذا هو التحدي لان هذه الصورة لها اثار سلبية لدي الجاليات الاخري نتج عنها الحقد والحسد و من ردات الفعل مثلا النكات التي تصدر عن كسل السودانين فهي لا تصدر عن اهل البلاد بل تصدر من الجاليات العربية الاخري ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
|