كشفت انصاف مدني أن أربعة رجال دين أصحاب لحى طويلة يرتدون (جلاليب) من جنسيات أجنبية وعربية وآسيوية زاروها في منزلها بمنطقة الصافية في الأيام القليلة الماضية، وطلبوا مقابلتها لأمر مهم وبعد أن قامت بواجب الضيافة وإكرامهم خاطبها أحدهم قائلاً جئنا إليك اليوم لننصحك بترك الغناء والتوبة إلى الله) وقالت إنها سألتهم: لماذا اخترتموني بالذات وفي البلد أكثر من خمسين فنانة معروفة بتغني؟. فردوا عليها جميعاً بصوت واحد: (أحببناك في الله)، وأوضحت إنصاف في حديثها لـ(فنون) إنها أحضرت لهم (الدلوكة) وحملتها بين يديها، وقالت لهم: (إن غناها بهذه (الدلوكة) وتقدمه للنساء في بيوت الأفراح). وأكدت إنصاف أن رجال الدين تجادلوا مع بعضهم لفترة ثم رد عليها أحدهم بعد مشاورة وموافقة الآخرين، فقال لها: (إن الدلوكة هي "الدُف" وهو الشيء الوحيد الذي أجازه النبي "صلى الله عليه وسلم" للناس لينشدوا به فيجوز لك الغناء بالدلوكة) وقاموا بوداعها وغادروا منزلها بعد ذلك
المصدر جريدة فنون
11-25-2012, 04:23 PM
وضاحة
وضاحة
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 9116
بالغتي يا انصاف الشيوخ من اسيا ودول عربية اركبو الطيارات لي عندك ريده في الله عشان اهدوك ويخلو ناس هيفاء وهبي الما بترادن حكمتو بالغه طيب ماشه بعيد ليه عندنا شيوخ كثار ممكن اللعبو اللعبة دي خليك من شيوخنا الكثار امسكي في هيئة علماء السودان كان صدقناك .......... قويه والله بجد
11-25-2012, 04:28 PM
عباس الدسيس
عباس الدسيس
تاريخ التسجيل: 10-11-2012
مجموع المشاركات: 3403
بلدنا فعلا اصبحت غريبه جدا قبل فترة في قناة سودانيه صرح الفنان صلاح بن الباديه بانه يشفق علي الذين يتراقصون وهم سكاري في اي حفلة يقيمها ربنا يهيدهم كما قال وصرح بانه يعالج المرضي (( بالعزيمه - والبخرات)) ..... انجدنا والحقنا شيخ صلاح
11-25-2012, 04:47 PM
طارق جبريل
طارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22556
إنصرافية الفنان يحدث عند نسيان اهداف القضية الاساسية والتمسك بالفروع و هي صفة تخالف مبدأ الفن وقيمه . علي سبيل المثال , تجريم القتل مبدا فكري و تختلف طرق القتل من حالة لاخري ومشروعية القتل في وقت وتحريمه في وقت اخر واعتراض المباديء الفكرية بغير حجة فهي تصب في باب التقويم . و ان كانت في غير ذلك صبت في باب فرض الوصاية و التخلف . بالنسبة للفن السوداني وممارسي الفن ان صح التعبير من محترفي الفن نتناول الموضوع بغير تعصب . هناك انحدار شديد في القيم لم يبدا عند هذا الجيل بل تعداه للاجيال السابقة والمعاصره والتي تعتبر رائده في هذا المجال . و هي تناست القيم الاساسية والسامية والرسالة الفنية. ليس الامر كلمات اولحن اغنية بل هو في القياس , إن التطور ياتي من الابواب المفتوحه وتفتق الاذهان و التخلف عند غلق هذا الباب . و ما يجري حاليا هو بعيد تماما عن التطور بل هو تخلف فكري و ان تظاهر بالعصرية . و العيب ليس في الفعل في الانسياق وراء المخطط الفكري الهدام لقيم الفن. تطالعنا الصحف دائما بتصريحات غير عقلانية تشابه تصريحات انصاف مدني وبصراعات الفنانيين منهم من شبه شخصه بالببسي اطلق عباراته الشهيره (( انا زي الببسي كان شربتو براحه بهضم ليك وكان شربتو بسرعه بطلع بنخريك )) فنانا كمال ترباس وهو صديق الفنان المتسلق جمال فرفور الذي اصبح نقطة سوداء في تاريخ الفن السوداني لمساندته للنظام الشمولي فنيا واجتماعيا وعمليا هذه اعتقد مفهومه لاصحاب العقول السياسية وامتد صراع الاجيال شمل الفنان سيف الجامعه وحمد الريح ووسطهما جوغة فنانات الشريف مبسوط مني كما طالعتنا الصحف بالمناوشات اللفظية بين الفنان المادح صلاح بن البادية وصاحب الملحمة الشاعر هاشم صديق ولم نتناسي تلك الصراعات الفنية بين القامة وردي ((له الرحمه )) صاحب اكتوبريات والشاعر الشاب بروحه اسحاق الحلنقي. من كان يؤمن بما يفعل فلن يهمه كثيرا الهجوم - او النقد - الا ممنطق . لو سألنا شبابنا فيما إذا كانوا يعرفون شيئاً عن تاريخنا الفني وما تغني به خليل فرح واغنية عازة حتماً سيكون الجواب « لا » أوفي حال إعطاء إجابة سيتداخلها شيء من الخطأ .. لأنه اختطلت الأمور مع أحداث تاريخية أخرى أو مع أبطال آخرين مستمدة من افلام الاكشن الممنهجة والتي تكون بالبونط العريض علي الصحف اليوميه حتى أن بعض البرامج الفضائية تروج لأبطال ومشاهير هذه الافلام وبرنامج هيثم كابو لايمكن ان يتنسي ابدا وحلقاته التلفزيونية التي استفز بها عقولنا. لعل منهجة الفن بخط واحد منذ ظهور ليل الانقاذ ما زالت راسخة في عقول ضعفاء الفنانيين .. وتأثر شبابنا بها يبدو واضحاً من خلال انصرافية الرسالة ودور الفنان تجاه الوطن, واصبحت صور فرفور واحمد الصادق الملصقة على واجهات المحلات أو الغرف الخاصة تعلق بها شبابنا.. لقد تعلق شبابنا بثقافة لا تمت لثقافتنا بصلة , وكأنه ليس لدينا مطربون والذين عاصرو اوقات الفن الجميلة يقولون (( سَيَقُولُ لَكَ الْمُخَلَّفُونَ مِنَ الأَعْرَابِ شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا)) اصبح همهم المادة والحقوق المالية للشاعر والفنان. فقد لعب اعلام الانقاذ لعبته ورسخ في أذهان الشباب هابط القول , وصدروا إلينا أسوأ وأرخص ما لديهم , وفي المقابل عمد البعض اقتناء واستيراد البضاعة الرخيصة مثال طه سليمان الذي استورد الفن في ظاهرة جديده مع الملحن الجبالي, وساعدهم مطربونا الذين انساقو مع توجهات الانقاذ بشطب الاغنية الوطنية والهادفه واصبح الرقص هو النتاج الجديد بانواعه من الشمبانزي الي القرد والرئيس لم يقصر في هذا المجال فبعد الرقصات الرسمية علي خشبة المخاطبات الجماهيرية اتحفنا بفيديو يمليء العين. ووصلت درجة الانحطاط الفني إلى كسر ماهو جميل من اغاني خالده وتداخلت كلماتها مع بعضها البعض بأسلوب رخيص حتي وصلنا الي حرامي القلوب التي اقتبس شاعرها الحرمنه من سلوكيات مسئولي الدوله وضربنا شكرالله بمليون طلقة غنائية ولم ينسي الدانات هذه هي ثقافتنا الغنائية في وجود كبار من تغني للوطن بعد ان تناسو الوطن الجريح يبدو أننا نسينا الأصالة في الفن , ورغم كل الظروف السياسية والاقتصادية التي نمر بها فإن كبار فناني الوطن يلاحقون سخافات التصريحات التي لا تخدم قضية وهذا ما يصب في مصلحة الخطه الممنهجة التي رسمتها الانقاذ منذ افكار الجبهه الاسلامية. لقد خسرنا كثيرا فنيا من التربية الغير سليمه والتي يشوبها النفاق والكذب اذ بدأنا بي ((امريكا روسيا قد دنا عذابها)) وعندما لم نطول عذاب امريكا رجعنا الي ((وب علينا البكا ما بجيبو لينا)) مستوى الفن بصفة عامة في انحدار شديد وتردي من سيء على أسوأ على إختلاف أنواعه الفنية وتحديداً فن الغناء الذي لم يعد كالسابق يرضي أذواق العامة من الناس إلا ما ندر سيما وأن الساحة الفنية أصبحت تشهد بين الفينة والأخرى ميلاد العديد من الأصوات والوجوه الجديدة والتي لا يمت أغلبها للفن بصلة إلا القلة القليلة منهم والتي تمتلك فعلاً أدوات الفنان الأساسية إلى جانب الموهبة الحقيقية والتي من خلالها يتم التمييز بين الفنان الحقيقي والفنان المزيف وللاسف لا تستمر بالساحة منتهجه الانسحاب العركي ان جاز التعبير . أغلب المتواجدين الآن على الساحة الفنية لا يمتلكون ولا أقل القليل من تلك الأدوات والمهارات التي تؤهلهم فعلاً لحمل لقب فنان أو الانتساب للأسرة الفنية التي أخذت على عاتقها إيصال رسالة ذات هدف ومضمون من خلال ما تقدمه للفن والوطن أصبح وللأسف الشديد فن أجساد ومهاترات صحفية وليس فن كلمة أو أداء أو لحن ’ والأدهى والأمر أن الإسفاف والإبتذال الذي يمارسه الفنانون وجد الدعم والتشجيع والمؤازرة من بعض الوسائل الإعلامية بمختلف قنواتها المرئية أو المسموعة أو المقرؤة . لقد ظهرت لنا السلاسل والاكسسوارات الرجالية والاقمصة المفتوحة والجلاليب الحمراء والصفراء والبنفسجيه في ظواهر غريبه والاهتمام بها اصبح اكثر من الاهتمام بالكلمة الجميلة. اما الفنانات حدث فلا حرج كانت القفزة بالزانه من الفلاتية الي اللندنيه وفرق السماء من الواطه بين غناء تلك وهذه ويا حليل البجو عايدين الطلبه والمهندسين واصبحنا في زمن الجيش نقلو فتاشة وكان النتاج تلوث فني سمعي ومرئي ومحكي. شركات انتاج ربحيه همها جمع المال تراخيصها تتبع لجهاز الامن والتوجه الفكري للدوله مسيطر عليها تدعي انه لا يوجد كتاب وهناك شح في النصوص. و فتحت المجال لفئة محدده بأن يدخلوا للمجال الفني على اختلاف أنواعه .
11-26-2012, 11:36 AM
Hisham Ibrahim
Hisham Ibrahim
تاريخ التسجيل: 02-19-2006
مجموع المشاركات: 3540
الشفيف عباس الدسيس غايتو انصاف مدني بااااالغت عديييييييل كده في الجدعة دي هههههههههههههه
غايتو يا عباس شقي القيد يقع فيك والله نجتنا نجااد ونجت الفن زااااتو نجاد ,,, المؤسف انو كلامك ده صاح لكن مين البسمع ومين البشوف ... غايتو نحن الغناء وإحترافو ده خليناه من ما جينا الرياض دي لانو بقى ما مشرف بس هسة والواحد بيتونس ساي مع الاخوان ... غايتو ربك يلطف بعباده يا عباس .. قلت لي قالت عايزين يهدوها .... والله كلام يا عوض دكام ... لوللللللللللللللللزز
تحياتي : ياسر العيلفون
عباس انا اسمي مكتوب ؟؟؟
11-26-2012, 11:49 AM
الامين موسى البشاري
الامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391
Quote: الصافية بقت حقت ناس تانيين - زمان كانو ما بيعرفوها ولا بيمروا بيها هسع بقت هوان لكل من دب وهب وشطح ونطح ...
هشام يا وجيه وينك انت ياخ الزوله دفعت ضريبة الشهره وانتقلت من مدني الي الصافيه واصبح لها بودي قارد وكمان اتحنكشت وبقت تتغذي بالبسكويت الله ما كريم ...حكاية البسكويت والحنكوش سمعته بيها : حنكوش يتحدي حنكوش قال ليهو تقدر تكسر البسكويته الحنكوش التاني قال ليهو: عادي يعني شنو اكسر ليك بسكويته ..... حاول اكسرها ما قدر قال ليهويخس عليك يا غشاش ليه ما تقول لي فيها سمسم .
11-26-2012, 02:59 PM
عباس الدسيس
عباس الدسيس
تاريخ التسجيل: 10-11-2012
مجموع المشاركات: 3403
Quote: الشفيف عباس الدسيس غايتو انصاف مدني بااااالغت عديييييييل كده
ياسر يا صديق سلام بالغته انت والله بجد حسي لو قعدته هناك وباريت الشغله دي كان تحمد سيدك مروق ولابس سلاسل الذهب وعلي الاقل كان في دربك كسرو كم مسرح خاصة انت ما مظبوط في المواعيد قعدته لي هنا في السعوديه وباريت الاغتراب يومك اضيع نصو في الاشارات والنص التاني صلاة غايتو لو انا كان صوتي مقبول شويه لبدعت.
11-26-2012, 03:29 PM
عبد المنعم سيد احمد
عبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 11824
Quote: ياسر يا صديق سلام بالغته انت والله بجد حسي لو قعدته هناك وباريت الشغله دي كان تحمد سيدك مروق ولابس سلاسل الذهب وعلي الاقل كان في دربك كسرو كم مسرح خاصة انت ما مظبوط في المواعيد
يا عباس
ياســر دا بالله رشــو رش صاح ياخ قبل ما تجي كرهني الســـؤال وين صاحبكـ عباس؟ وين صاحبكـ عباس وين صاحبكـ عباس
ابوالزهور سلام يا الحبيب ليه متحسس من السؤال عادي ياخ اسم بس بعد عباس خت الشريف عشان يكتمل كان تسأل من المعني ممكن تكون افيد ليت أسماء تعرف أن أباها صعد لم يمت هل يموت الذي كان يحيا كأن الحياة أبد وكأن الشراب نفد
11-27-2012, 07:57 AM
عباس الدسيس
عباس الدسيس
تاريخ التسجيل: 10-11-2012
مجموع المشاركات: 3403
الحبيب عباس الدسيس ياخ انت عارف انا بحبك وبحلفبك ولا ماك عارف بالمرة ،،،،، والله يا عباس ذي ما قلت هسة لو سكينا الشغلة كان الواحد بقي علي بصيرة بس ما كنا لبسنا سلاسل ههههههههههههههه اما عن مسالة المواعيد ياخ ما انت عارف البير وغطاها ؟؟ خلي الطبق مستور اما عن التوقيع فهو اعتدت عليه في كثير من المنتديات لذلك اصبح عادة عندي ولان كثير من الناس لا يعرفون ياسر السر ولا شنو ؟؟
اخونا الحبيب ود البشاري وين الحي بيك يا حبيب والله فاقدنك .. ما تطول الغيبة ياخ .. تحياتي لك ولصاحب البوست ..
ياسر العيلفون
11-27-2012, 01:58 PM
حيدر حسن ميرغني
حيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25096
أخى حيدر وفيت وكفيت...والله عامل إقتباس لكلام أخونا هشام وعايز أ نزلو لقيتك كتبت ما دار فى عقلى..لك التحية.
Quote: انا في الصافية السكنتها زي دي وأمثال الطفيليه العاربه الهاربه .....
الصافية بقت حقت ناس تانيين - زمان كانو ما بيعرفوها ولا بيمروا بيها هسع بقت هوان لكل من دب وهب وشطح ونطح ...
يرزق الله من يشاء بغير حساب..دى حكمة ربنا..هل من إعتراض....وهل الصافية حكر على فئية معينة أخ/هشام؟؟؟؟؟
والصافية متى صارت لها شهرة ؟؟ما بعد الناس جات وإشترت فيها وخلقت منها منطقة تعتبر راقية وكل من يمتلك القرش يستطيع أن يسكن فيها..لاداعى لتصنيف الناس حسب المزاج
تقديرى وإحترامى للجميع.
شكراً أخى عباس على البوست.هاك كم ضحكة محبة
11-27-2012, 03:02 PM
عباس الدسيس
عباس الدسيس
تاريخ التسجيل: 10-11-2012
مجموع المشاركات: 3403
حبيبنا طارق ميرغني سلام تناولت الموضوع من جانب اختلال الموازين في زمن امتهان الفن لغير الموهوبين التكنلوجيا لها تاثير في المساعدة علي الارتزاق والحكاية كلها تقدر تصل الاجهزة الاعلاميه بصوتك الشين والناس تعرفك والجماعه ما بقصرو بعد داك في تغيير الصوت بالامكانيات العلمية من تنقيه للصوت وتنقيه للشكل بدون عمليات تجميل كريمات فقط وبعد هذا تسكن الصافية بعد صوتك ابقي صافي وشكلك يروق ويصفي ... اغنية ((اللبن ابو لب بيه)) للفنان ترباس منو الزمان منتبه ليها ومنو الزمان مركز علي ترباس فقط كفنان مبدع وقت المنافسة الفنية من اجل الفن وكان في الساحة الفنان علي الحاج ومحمد احمد عوض وغيره من الفنانيين الشعبيين الاغنيه لو سمعتها بتعديلات وتنقية الصوت والرقاصة تجنن يا حبيب البي............... برضو تقول لي ما هو باين في العيون وين ح نهرب منو وين الهوى ..
11-28-2012, 05:10 PM
عبد المنعم سيد احمد
عبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 11824
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة