فلنتأمل حب الاستاذ الختم للنبي(ص) في النور البراق ..خواطر

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 01:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-18-2012, 04:02 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7336

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فلنتأمل حب الاستاذ الختم للنبي(ص) في النور البراق ..خواطر

    يَا مركز الحُسن العظيمِ المُحبَّبِ... أيا قَدَّه كالغُصنِ ميلاً وأرطَبِ
    عيون المها ترمِي لسهمٍ بِحَاجِبِ... كقَوْسٍ له التدويرُ يا نِعْمَ مَذهَبِ
    محَبةَ محبوبِ العليِّ المُهَيَّبِ

    رشَاقَةَ قدٍّ شاقَتِ العين نظرةً... سماحَة عُنقٍ فاق ظبياً وبهجةً
    كَنَوْرِ الرُبا وجلاءِ نورٍ ورَشْفَةً... من الضَّرْبِ المَمْزُوجِ باللُّطْفِ حِكمةً
    شفاءٌ دواءٌ للمُحبِّين طيِّبِ

    فلله ذاكَ الثّغْر نُضِّد يا فتى... بدُرٍ وذاكَ الدُرُّ أشنَبُ أنعِتا
    حَبابٌ لهُ يُبري الغرامَ مُفَتَّتَا... حلا نُطْقُه للفانِيين مُثَبّتا
    جنانُ مُريديهِ بلُطفٍ مُهذَّبِ

    ضياءُ جبينٍ مِثلُ شمسٍ وأبهجا... سوادٌ لجعدٍ حُنْدُسَ الليل أثبَجا
    له فرقَةٌ فيها النهارِ مع الدُّجى... ومن تحتها عينٌ كحيلةُ مُدعجا
    تَبارك من أنشاهُ للحُسن منصِبِ

    له أنفُ لُطفٍ مثلُ سيفٍ وأصقلا... له ريقُ عذبٍ كالبحار وأنهلا
    له وجْنَةٌ كالوردِ بل هي أجملا... له قامَةٌ كالرمْحِ بل هي أعدَلا
    عليه صلاةٌ والسلامُ المُطَيَّبِ

    ــــــ اللهم صلي وسلم على حبيب الله ـــــــ
    معاني بعض الكلمات
    قده: بمعني قامته و سمت جسمه
    الضرب:الصياغة مثلا ان تصوغ أسورة من ذهب
    الأشنب: من الاسنان هو الابيض البراق
    انعتا:مهراق و رقراق و المعني البياض من عظمته كأنه سائل يتدفق
    حُنْدُس الليل: تعني ظلامه الشديد
    الثبج: هومعظم الشيء أي غالبيته او أكثريته
    الفَرْقَة: الشق المتكون جراء تفريق الشعر في أعلي الرأس حيث تظهر طبقة الجلد تحت الشعر
    الجَعْد: من الشعر المجتمع بعضه إلي بعض
    الدعجة: في العين شدة سوادها

    قراءة للنص

    الشعر للسيد محمد عثمان الميرغني الختم و هنالك ملف عنه في موسوعة الويكبيديا.ما احب ان أحكيه هنا شهادة الأستاذ محمود محمد طه عنه فلقد حكي الأخ الصديق الدريري أحمد استاذ الفيزياء و الجمهوري ان الاستاذ محمود محمد طه قال لحضور جلسته يوما ما أن الاستاذ الختم (كما يحلو للختمية تسميته) زار سوق بارا للرقيق و لم يعجبه حال النساء هناك من مذلة الاسترقاق فنادي كالمجذوب قائلا: "يا بنات أم الحسن فيكن ياتا؟" تبعته واحدة منهن دفع ثمنها و حررها من العبودية ثم طلب منها الزواج لاحقا و تزوجها و كانت له منها ذرية صالحة من أناس شهد عليهم الناس بحسن السيرة و ضياء السريرة. بين الدريري و هؤلاء بهاء السيرة و استنارة السريرة. الاستاذ الختم كان انسانا قادرا علي الحب و باذلا له عمل بجهد شديد لنشر الاسلام في الاجزاءالجنوبية من كردفان و تخوم جبال النوبا. في هذا النص الذي امامنا الان تجاوز حب الاستاذ الختم للنبي حدود حب المؤمنين له و يتجلي ذلك في الوصف الدقيق لظاهر جسد النبي (ص) و لو قدر لشاعر رومانسي ان يصف محبوبته لما قال في وصفها مثل هذا الكلام المفصل. هذا الوصف لحال النبي (ص) الظاهر في الجسد في اختلاط غير مخل مع قيم سامية العلو في الالتزام بالشرع و التوحيد و مكارم الاخلاق
    فيقول: "يا مركز الحسن العظيم المحبب" النبي (ص) بالنسبة للاستاذ الختم مركز دوائر الحسن أجمعين و المعني انه لو كان الجمال و الحسن دائرة عظيمة فمركز هذه الدائرة النبي(ص). و ينصرف الاستاذ الي قامة النبي (ص) فيصفها بأنها تشبه الغصن في الميل الوئيد و النداوة و هذا كلام لا يقصد به الوصف الحسي فقط و له ما وراءه من الاشارات الذكية فالقامة اللدنة هي هيئة الانسان المرن و السهل والتلازم بين الرطوبة و الندي و الكرم معروف في تصاريف الشعر و البلاغة.
    و يقول الاستاذ الختم: عيون المها ترمي لسهم بحاجب أليس هو نفس المعني الوارد عن ارتداد البصر حسيرا من اتساع الآفاق أمامه فالكمال الألهي و نور النبوة لا حدود لهما يدركها البصر برغم ان المشاهد له عيون كعيون المها و في عيون المها يجتمع الجمال و حدة البصر و هذه الثائية بين الحسي و المعنوي هي جوهر النص و روحه. و يقول" كقَوْسٍ له التدويرُ يا نِعْمَ مَذهَبِ" هنا يغادر المعني لآفاق جديدة و هي ان من ينطلق من المحبة للنبي في درب التدين يمضي منطلقا كسهم ليحصد المعالي و سمو الروح و يظهر هذا المعني في العبارة " محَبةَ محبوبِ العليِّ المُهَيَّبِ" .
    اما في البيت " رشَاقَةَ قدٍّ شاقَتِ العين نظرةً... سماحَة عُنقٍ فاق ظبياً وبهجةً" لاحظ رشاقة القد و هي حسن القامة قد شاقت عين المشاهد فالاستاذ الختم كان كما هو معروف يستقبل طيف النبي(ص) في منامه من كل يوم و يقال أنه كان يأخذ منه المعرفة كلاما في الرؤي المنامية و هذا حال عرف عن العديد من السادة الصوفية في القرن التاسع عشر و ما قبله فليس الاستاذ الميرغني منفردا بمكرمة عن غيره من أهل ذلك الزمان. بقدر إشاقة العين بتلك القامة يعود الاستاذ الختم ليتكلم سماحة العنق التي فاقت حسن و جمال اعناق الظباء و السر هنا في رأيي في استخدام كلمة " سماحة" و هذه المفردة الرقيقة الناعمة تحيل الي معانٍ كثيرة ترتبط بالخُلْق و ليس الخلقة. في الصياغة التالية فيما يشبه الفقرة الشعرية التامة يقول الاستاذ الختم " كَنَوْرِ الرُبا وجلاءِ نورٍ ورَشْفَةً... من الضَّرْبِ المَمْزُوجِ باللُّطْفِ حِكمةً
    شفاءٌ دواءٌ للمُحبِّين طيِّبِ"
    هو كنور الربا و هذا نور سماوي و بعد ذلك فهي جليٌّ و هذه "الرشفة" هي من خليط ممزوج باللطف اجمالا و بالحكمة و هذه الرشفة دواء لكنها فقط دواء للمحبين و من نوع الدواء الطيب الذي لا يزعج طعمه و يشفيك. في مقطع التالي اسلوب مدهش
    "فلله ذاكَ الثّغْر و نُضِّدَ يا فتى... بدُرٍ وذاكَ الدُرُّ أشنَبُ أنعِتا
    حَبابٌ لهُ يُبري الغرامَ مُفَتَّتَا... حلا نُطْقُه للفانِيين مُثَبّتا
    جنانُ مُريديهِ بلُطفٍ مُهذَّبِ"
    يستقيم المعني إذا قلنا
    حباب يبري الغرام مفتتا جنان مريديه بلطف مهذب
    حباب هو الكثير من الحب فمعروف مخالطة القلوب لحب الولد و المال بحب النبي(ص) و حب الله و يقول الاستاذ الختم انه هذا الحب الحباب يفتت ما غيره من الغرام لكنه تفتيت لطيف و مهذب لا يشعرك بأن حبا عزيزا قد سرق منك . اما مطلع المقطع الشعري ففيه ثنائة الحسي و المعنوي ثانية و مؤكدة هذه المرة فلقد تم تنضيد الثغر لله اصلاً، التنضيد هو التشديد للمبالغة في وضع الشيء متراصاً فليس الفم اجمالاً انما الاسنان و اللسان و ما يقوله هذا الفم النبوي(ص) . وصف الاسنان بالدر معتاد في الشعر اما عند الاستاذ الختم فهي درر بيضاء في بياضها رقة كأنها بياض يتدفق امام ناظريك خلوا من صلابة الاسنان و كل هذا لإبعاد العنف عن اسنانه (ص) و الأشنب هو الابيض البراق و الأنعت هو الرقراق كالسائل. في المقطع التالي اسرار ملونة و اشارات للفهم و المقصود فهم الاشياء بأضدادها
    "ضياءُ جبينٍ مِثلُ شمسٍ وأبهجا... سوادٌ لجعدٍ حُنْدُسَ الليل أثبَجا
    له فرقَةٌ فيها النهارِ مع الدُّجى... ومن تحتها عينٌ كحيلةُ مُدعجا
    تَبارك من أنشاهُ للحُسن منصِبِ"
    ضياء الجبين أبيض مبهج اكثر إشراقا من نور الشمس و الشعر اسود جَعِد كظلمة الليل الحالكة. اما الشق بين الضفيرتين فيظهر بياض بشرة رأسه (ص) و يتكرر فيها نفس فصل المقابلة بين نور الجبين و كل الشعر الي مقابلة بين بياض البشرة تحت الشعر و سواد الشعرو عيونه (ص) كانت كحيلة دعجاء و هذا متواتر في وصفه و تستمر المقابلة شدة سواد سواد العين و بياض المقلة و هذا هو الدعج و هنالك مقابلة النهار و الليل. هنا سر المعني كما أري التفريق بين ظلام الجهل و النور المعرفة بين ظلمة الحجاب و ضياء الكشوف و الكشف المبهر. في المقطع التالي يبعدنا الاستاذ الختم عن التأمل في جمال جسد النبي (ص) الظاهر للعين لبعد آخر فيقول " له أنفُ لُطفٍ مثلُ سيفٍ وأصقلا... له ريقُ عذبٍ كالبحار وأنهلا
    له وجْنَةٌ كالوردِ بل هي أجملا... له قامَةٌ كالرمْحِ بل هي أعدَلا
    عليه صلاةٌ والسلامُ المُطَيَّبِ"
    فالانف لطيف لكنه كالسيف و القامة كالرمح فمعروف ان النبي(ص) كان محاربا و فارسا أنجز الجهاد الاصغر ليقيم دولة الدين و الاشارة لصغر أثر الجهاد و ما يستلزمه من فروسية و سلاح بايراد سيرة خدود الوردة لنعود الي الابعاد اللطيفة في مقام النبوة فهو بين الحزم و اللطف .

    طه جعفر
                  

11-18-2012, 06:48 AM

الزبير بشير
<aالزبير بشير
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنتأمل حب الاستاذ الختم للنبي(ص) في النور البراق ..خواطر (Re: طه جعفر)

    وفقك الله اخي طه جعفر
                  

11-18-2012, 02:15 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7336

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنتأمل حب الاستاذ الختم للنبي(ص) في النور البراق ..خواطر (Re: الزبير بشير)

    شكرا استاذ زبير

    ولكم مني اجمل الاماني

    "حباب يبري الغرام مفتتا جنان مريديه بلطف مهذب"

    ورد من اشعار حميدة اب عشر التي غناها الكاشف

    "حبيب الروح لا اقوي علي حمل الهوي وحدي"

    و في لقاء تلفزيوني قال الشاعر ابو آمنة حامد " هذا البيت هو اجمل ما قيل في الحب"
    فالحب الصادق يحتاج المساعدة للاحتمال
    و ابو آمنة من مستخدمي اسلوب اثبات الطبيعة السائلة لنفي الصلابة الشديدة المخلة بالجمال الذي هو لطافة نافية للكثافة

    فيقول
    "سال من شعرها الذهب" و حرفيا يمكن ترجمتها الي

    the gold flowed from her hair

    و هنا كناية رقيقة الحاشية حيث اطلقت لفظة "الذهب" و المقصود هو اللون الذهبي ! و المعني انها ذات شعر ناعم في لونه اختلاط بلون ذهبي جراء الالتماع
    بذلك يكون اقتراح الترجمة للمضمون

    a golden color flowed through her hair

    او
    her hair shines with a flowing golden color

    طه جعفر
                  

11-18-2012, 03:14 PM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنتأمل حب الاستاذ الختم للنبي(ص) في النور البراق ..خواطر (Re: طه جعفر)

    لك الشكر أولا أستاذ طه جعفر وأحببت أن أصحح خطأ هنا بأن والدة السيد الحسن كانت رقيقا واشتراها السيد الختم من سوق الرقيق !! وهي من بيت علم ودين وشرف ..
    كتب الخليفة : أحمد سر الختم أحمد في اصداره خاصة يمناسبة الذكرى السنوية الاولى للخليفة الشيخ سر الختم أحمد المؤمن ابوالبشر
    (• هى السيدة رقيه بنت جلاب
    • والدها هو جلاب بن وديدى بن جلاب بن عمر بن السلطان ناصر بن السلطان بادي ين السلطان نول بن السلطان أنسي بن السلطان بادي بن السلطان رباط بن السلطان بادي بن السلطان عبد القادر بن السلطان عدلان بن السلطان عماره و ينتهي نسبه إلي الأمويين .
    • أمها :-
    هي السيده حليمه بنت مالك من الركابية وينتهي نسبها إلي غلام الله بن عائد الركابي .)


    كتب الأستاذ أحمد سر الختم أحمد المؤمن أبو البشر بن موسى وهو أخ جلاب جد السيد الحسن .. والاستاذ صحفي بصحيفة أخبار اليوم وهو خليفة آبائه اليوم وهو خير من يتحدث عنهم وقد كتب مقالا نشر باخبار اليوم قبل فترة نقتبس منه ما يبين مكانة الاسرة .
    (أخوال السيد الحسن الميرغني أبو جلابية ببارا
    آل جلاب خوال السيد الحسن أبو جلابية هم سلالة بيت دين وعلم وشرف. وقد ذكرهم السيد محمد عثمان الميرغني المكي في قصيدته ( صلاة ربيَّ الماح) في ديوانه النفحات المدنية في المدائح المصطفوية ومنهم:-
    أولاً: السيد إدريس الذي رافق السيد الحسن أبو جلابية في رحلته الأولى إلى مكة المكرمة حيث ديار والده وآل البيت من السادة المراغنة الأشراف. الذين قال عنهم الشيخ عبدالرحيم البرعي:
    أكرم بآل الميرغني وقومه
    سادات أعراب الحجاز وعجمه
    فهم البدور وهم شموس أشرقت
    أنوارهم بل هم سواطع نجمه.
    تشرف السيد إدريس بمرافقة السيد الحسن الميرغني إلى أرض الحجاز وجاء في قصيدة السيد محمد عثمان الميرغني المكي:-
    صلاة ربيَّ الماحِ
    على زين الملاحِ
    محمد السماحِ
    بالعلم والصَّلاح
    وقال :
    البضعة الظريفة.... بمكه الشريفة
    وأضاف:-
    محمد الحسن مع
    إخوانه واجمع
    أخواله ورفع
    إدريس للسَّماح
    ثانياً :من أخواله السيد موسى وهو جد آل أبوالبشر.
    ثالثاً: الفكي محمود بادي جد آل الفكي محمود وقد دفن شمال مقام السيد الحسن ببارا.
    رابعاً: السيده أم السعد: وهي التي أشرفت على رعاية السيد الحسن الميرغني أبو جلابية في صغره وقبل رحلته إلى الأراضي المقدسة برفقة خاله إدريس وللسيده أم السعد عدد من البنين والبنات الذين أسسوا الخلاوي والمعاهد والمساجد في مناطق مختلفة من البلاد ومنهم:-
    1- واصلة : جدة أولاد الخليفة عبدالرحيم ببارا.
    2- زينب وهي جدة أولاد (حاج عربي الركابي بحي الركابية أم درمان ، الأبيض وبارا) وأيضاً جدة الخليفة الدرديري ود دوليب بخرسي وشقيقة الدسوقي ود دوليب المدفون بساحة الفقراء شمال محطة ود درو بشارع الهجرة بأم درمان.
    3- محمد وهو جد آل الفكي موسى أبو جنازير ببارا (لهم خلاوي ومساجد).
    4- قرشي وهو جد الشيح أحمد المومن أبو البشر خليفة الختمية وشيخ مدينة بارا وأخيه من جانب امه عبدالله الحبيب أبو شليخ.)

                  

11-18-2012, 04:59 PM

MOHAMMED ELSHEIKH
<aMOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 11838

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنتأمل حب الاستاذ الختم للنبي(ص) في النور البراق ..خواطر (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)

    ومنكم نستزيد علما
    تحية لكل المرور
    وتحية خاصة مني يا طه للعريس جعفر وأم جعفر
    نفتقدكم حسا كما افتقدنا مسقط الجميلة
                  

11-21-2012, 05:48 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7336

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنتأمل حب الاستاذ الختم للنبي(ص) في النور البراق ..خواطر (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)

    استاذ محمد الشيخ
    لكم الشكر و تحياتكم واصلة
    جعفر الان في الصف السادس
    الهام تدرس و انا ادرس و اشتغل
    ربك يسهل
    ارجو ان تكون بخير و كذلك الاهل و الاصدقاء
    ليس كمسقط مهجر فبها خيار الناس و اكارمهم

    طه جعفر
                  

11-21-2012, 05:45 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7336

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنتأمل حب الاستاذ الختم للنبي(ص) في النور البراق ..خواطر (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)

    شكرا استاذ
    محمد ميرغني عبد الحميد

    علي المعلومات المفيدة القيمة

    طه جعفر
                  

11-21-2012, 10:36 AM

عثمان حسن المتعارض
<aعثمان حسن المتعارض
تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنتأمل حب الاستاذ الختم للنبي(ص) في النور البراق ..خواطر (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)

    Quote: لك الشكر أولا أستاذ طه جعفر وأحببت أن أصحح خطأ هنا بأن والدة السيد الحسن كانت رقيقا واشتراها السيد الختم من سوق الرقيق !! وهي من بيت علم ودين وشرف ..
    كتب الخليفة : أحمد سر الختم أحمد في اصداره خاصة يمناسبة الذكرى السنوية الاولى للخليفة الشيخ سر الختم أحمد المؤمن ابوالبشر
    (• هى السيدة رقيه بنت جلاب
    • والدها هو جلاب بن وديدى بن جلاب بن عمر بن السلطان ناصر بن السلطان بادي ين السلطان نول بن السلطان أنسي بن السلطان بادي بن السلطان رباط بن السلطان بادي بن السلطان عبد القادر بن السلطان عدلان بن السلطان عماره و ينتهي نسبه إلي الأمويين .
    • أمها :-
    هي السيده حليمه بنت مالك من الركابية وينتهي نسبها إلي غلام الله بن عائد الركابي .)


    كتب الأستاذ أحمد سر الختم أحمد المؤمن أبو البشر بن موسى وهو أخ جلاب جد السيد الحسن .. والاستاذ صحفي بصحيفة أخبار اليوم وهو خليفة آبائه اليوم وهو خير من يتحدث عنهم وقد كتب مقالا نشر باخبار اليوم قبل فترة نقتبس منه ما يبين مكانة الاسرة .
    (أخوال السيد الحسن الميرغني أبو جلابية ببارا
    آل جلاب خوال السيد الحسن أبو جلابية هم سلالة بيت دين وعلم وشرف. وقد ذكرهم السيد محمد عثمان الميرغني المكي في قصيدته ( صلاة ربيَّ الماح) في ديوانه النفحات المدنية في المدائح المصطفوية ومنهم:-
    أولاً: السيد إدريس الذي رافق السيد الحسن أبو جلابية في رحلته الأولى إلى مكة المكرمة حيث ديار والده وآل البيت من السادة المراغنة الأشراف. الذين قال عنهم الشيخ عبدالرحيم البرعي:
    أكرم بآل الميرغني وقومه
    سادات أعراب الحجاز وعجمه
    فهم البدور وهم شموس أشرقت
    أنوارهم بل هم سواطع نجمه.
    تشرف السيد إدريس بمرافقة السيد الحسن الميرغني إلى أرض الحجاز وجاء في قصيدة السيد محمد عثمان الميرغني المكي:-
    صلاة ربيَّ الماحِ
    على زين الملاحِ
    محمد السماحِ
    بالعلم والصَّلاح
    وقال :
    البضعة الظريفة.... بمكه الشريفة
    وأضاف:-
    محمد الحسن مع
    إخوانه واجمع
    أخواله ورفع
    إدريس للسَّماح
    ثانياً :من أخواله السيد موسى وهو جد آل أبوالبشر.
    ثالثاً: الفكي محمود بادي جد آل الفكي محمود وقد دفن شمال مقام السيد الحسن ببارا.
    رابعاً: السيده أم السعد: وهي التي أشرفت على رعاية السيد الحسن الميرغني أبو جلابية في صغره وقبل رحلته إلى الأراضي المقدسة برفقة خاله إدريس وللسيده أم السعد عدد من البنين والبنات الذين أسسوا الخلاوي والمعاهد والمساجد في مناطق مختلفة من البلاد ومنهم:-
    1- واصلة : جدة أولاد الخليفة عبدالرحيم ببارا.
    2- زينب وهي جدة أولاد (حاج عربي الركابي بحي الركابية أم درمان ، الأبيض وبارا) وأيضاً جدة الخليفة الدرديري ود دوليب بخرسي وشقيقة الدسوقي ود دوليب المدفون بساحة الفقراء شمال محطة ود درو بشارع الهجرة بأم درمان.
    3- محمد وهو جد آل الفكي موسى أبو جنازير ببارا (لهم خلاوي ومساجد).
    4- قرشي وهو جد الشيح أحمد المومن أبو البشر خليفة الختمية وشيخ مدينة بارا وأخيه من جانب امه عبدالله الحبيب أبو شليخ.)



    بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله
    لك الشكر مولانا الشيخ محمد ميرغني علي التصحيح ، وهو تصحيح واجب علي ما ورد في بوست الاخ جعفر
    فقد ورد في روايات تاريخ المراغنة أن والدة السيد الحسن الميرغني شريفة الحسب والنسب من غرب السودان مدينة بارا ،
    فبعد ورود البشري المنامية للسيد الختم بأن له منها ابن صالح وولي كامل يصلح الله به العباد والبلاد ،
    توجه السيد الختم رضي الله عنه الي بارا للزواج منها ، وبالفعل وصل الي بارا سابقا للشيخ عثمان بن فودي ،
    الذي كان طامحا في نيل ذلك المقام بأن يكون والدا لسيدي الحسن اب جلابية ،
    ولكن سبق في قدر الله تعالي أن يكون والده السيد محمد عثمان الميرغني الختم
    الذي غادر بارا بعد الزواج من أمنا السيدة رقية بنت جلاب التي هي من أشرف الأسر المعروفة بمدينة بارا
    ، وقد تركها قبل أن يرحل وهي حاملا بسيدي السيد محمد الحسن الميرغني ....
    رضي الله عنهم أجمعين ... ونفعنا الله بهم في الدارين .....
    ودمتم ،،،،،،،،،،

    عثمان المتعارض
                  

11-19-2012, 02:42 AM

elhilayla
<aelhilayla
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 5551

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
طريق ختمنكي يا سالكين... ختم أسسكي ساسو متين.. (Re: طه جعفر)

    طريق ختمنكي يا سالكين... ختم أسسكي ساسو متين..
    نعود إن شاء الله
    ________
    الحليلة
                  

11-19-2012, 07:33 AM

عبدالمنعم العوض

تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طريق ختمنكي يا سالكين... ختم أسسكي ساسو متين.. (Re: elhilayla)

    شكرا الاخ طه جعفر على هذا الخيط الرفيع
    ادر ذكر من اهوى ولو بملامي
                  

11-19-2012, 07:42 AM

الزبير بشير
<aالزبير بشير
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طريق ختمنكي يا سالكين... ختم أسسكي ساسو متين.. (Re: عبدالمنعم العوض)

    الاخ طه
    جميع الاخوان

    سمعت من مولانا شيخ علي زين العابدين ، انو الختم ذهب الي بارا و خطب السيده رقيه بت جلاب من اهلها و تزوج و انجب سلطان الاولياء و العارفين السيد محمد الحسن اب جلابيه . و القصه تطول .


    الزبير
                  

11-21-2012, 06:00 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7336

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طريق ختمنكي يا سالكين... ختم أسسكي ساسو متين.. (Re: الزبير بشير)

    Quote: لاخ طه
    جميع الاخوان

    سمعت من مولانا شيخ علي زين العابدين ، انو الختم ذهب الي بارا و خطب السيده رقيه بت جلاب من اهلها و تزوج و انجب سلطان الاولياء و العارفين السيد محمد الحسن اب جلابيه . و القصه تطول .


    الزبير



    عندي كتاب للدكتور محمد سعيد القدال به رصدلتاريخ السيد الحسن السياسي
    سأراجعه و ساسأل و بالبوست الان آراء حول هذا الامر
    فلنبحث حتي نصل لحقيقة قصة والدة السيد الحسن فالرجل في حياته كان مؤثرا جدا في الواقع السياسي و الديني في كل السودان
    و في مماته مازال يؤثر فالجلال لا يموت و السيرة العطرة تظل باقية


    طه جعفر
                  

11-21-2012, 05:56 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7336

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طريق ختمنكي يا سالكين... ختم أسسكي ساسو متين.. (Re: عبدالمنعم العوض)

    Quote: شكرا الاخ طه جعفر على هذا الخيط الرفيع
    ادر ذكر من اهوى ولو بملامي



    عرف عن ابي انه سياسي و من رموز الاتحاديين في القضارف
    سجنه الاستعمار
    سجنه نظام عبود
    سجنه نظام مايو

    كان ابي يقرأ هذا اللوح من النور البراق للسيد علي الميرغي و زوجته الشريفة
    فلقد كان ابي في شبابه عازفا للعود و عرف عنه حسن الصوت
    لهذا اللوح في نفوسنا اكبار كبير اعني كل آل الخليفة طه ود عوض
    ارسلته للاخوان و ابناء العمومة و نشرته في الفيسبوك
    كانت الليليات تعقد في بيتنا مساء الاثنين او الخميس اعتبر نظام مايو ذلك نشاطا سياسيا فداهموا بيتنا و فتشوه و اعتقلوا ابي
    لهذه الليلات حكايات وصفت جانبا منها في روايتي حدث لاولاد الاعيسر
    شكرا لكم
    استاذي
    عبد المنعم العزض


    طه جعفر
                  

11-21-2012, 05:50 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7336

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طريق ختمنكي يا سالكين... ختم أسسكي ساسو متين.. (Re: elhilayla)

    Quote: طريق ختمنكي يا سالكين... ختم أسسكي ساسو متين..
    نعود إن شاء الله
    ________
    الحليلة [/QUOTE
    نورت البوس يا استاذ

    ارجو ان تساعدنا بالشرح
    لكم الشكر اضعافا
                      

11-21-2012, 08:03 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طريق ختمنكي يا سالكين... ختم أسسكي ساسو متين.. (Re: طه جعفر)

    وهل أنت تؤمن بالنبي صلى الله عليه وسلم يا طه جعفر؟؟
    ألم تقل من قبل أن عندك سيارة وراتب شهري وأنك لا تؤمن بنبي؟
    كلامك موجود والكبشرة موجودة
    فلماذا النفاق يا ترى؟
    أم أنك تريد تحليل القصيدة من ناحية فنية بلاغية؟
    أفصح يا رجل!!
                  

11-21-2012, 11:41 AM

Badreldin

تاريخ التسجيل: 05-23-2003
مجموع المشاركات: 342

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طريق ختمنكي يا سالكين... ختم أسسكي ساسو متين.. (Re: محمد جلال عبدالله)

    شكرا اخي طه جعفر على هذه القصيدة الرائعة

    (عدل بواسطة Badreldin on 11-21-2012, 11:44 AM)

                  

11-21-2012, 12:40 PM

ماجدة عوض خوجلى
<aماجدة عوض خوجلى
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 7279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طريق ختمنكي يا سالكين... ختم أسسكي ساسو متين.. (Re: محمد جلال عبدالله)



    (يارب بهم وبالهم عجل بالنصر و بالفرج )
    الاخ طه جعفر تحياتى
    شكرا لهذا الخيط الجميل من المتابعين له....
    باذنه تعالى جل شأنه ...

                  

11-21-2012, 12:49 PM

ماجدة عوض خوجلى
<aماجدة عوض خوجلى
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 7279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طريق ختمنكي يا سالكين... ختم أسسكي ساسو متين.. (Re: ماجدة عوض خوجلى)

    طريق ختمنكي ياسالكين ختم أسسكى ساسو متين

    (عدل بواسطة ماجدة عوض خوجلى on 11-21-2012, 12:56 PM)

                  

11-21-2012, 01:17 PM

عثمان حسن المتعارض
<aعثمان حسن المتعارض
تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طريق ختمنكي يا سالكين... ختم أسسكي ساسو متين.. (Re: ماجدة عوض خوجلى)

    Quote: طريق ختمنكي ياسالكين ختم أسسكى ساسو متين


    سلام استاذة ماجدة بت الخليفة العظيم طيب الذكر
    الخليفة عوض خوجلي عليه رحمة الله ، الذي عشت معه أنا شخصيا أياما لا تنسي بقاهرة المعز
    فقد كنا رغم فارق السن أعز أصدقاء ، الصديق الوالد الحنون ، كنا معا في كل الاجتماعات السياسية والدينية
    والاجتماعية بالقاهرة ، علي رحمة الله ورضوانه...
    لك الشكر علي القصيدة المشهورة للمادح العظيم الخليفة سمباي

    نتواصل ............

    عثمان المتعارض
                  

11-22-2012, 12:53 PM

ماجدة عوض خوجلى
<aماجدة عوض خوجلى
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 7279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طريق ختمنكي يا سالكين... ختم أسسكي ساسو متين.. (Re: عثمان حسن المتعارض)

    ياالف مراحب بريحة الحبيب الصديق والصاحب والابن حبيب الخليفة الف رحمه ونور عليهو

    Quote: سلام استاذة ماجدة بت الخليفة العظيم طيب الذكر
    الخليفة عوض خوجلي عليه رحمة الله ، الذي عشت معه أنا شخصيا أياما لا تنسي بقاهرة المعز
    فقد كنا رغم فارق السن أعز أصدقاء ، الصديق الوالد الحنون ، كنا معا في كل الاجتماعات السياسية والدينية
    والاجتماعية بالقاهرة ، علي رحمة الله ورضوانه...
    لك الشكر علي القصيدة المشهورة للمادح العظيم الخليفة سمباي

    نتواصل ............

    عثمان المتعارض

    كيفك وانشالله انت بالف خير ... الخليفه الى ان انتقل الى رحمته سبحانه وتعالى ....مااتوقف يوم عن ذكر القاهرة واحبابو الفى القاهرة
    طوالى بيذكر الفيها بالخير ... والله الخليفه جد كان بيعتبركم اولادو... دايما يقول اولادو فى مصر ماقصرو معاهو ... واحنا كنا مطمئنيين بيكم عليهو وانتو ابدا ماقصرتو معاهو ... تسلم يارب من كل شر ...

    اخونا طه جعفر اسمح لينا احنا اعتبرنا البوست الجميل ده حقنا واخدنا راحتنا فيهو ... بعد اذنك طبعا
                  

11-22-2012, 01:06 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7336

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طريق ختمنكي يا سالكين... ختم أسسكي ساسو متين.. (Re: ماجدة عوض خوجلى)

    الاعزاء
    ماجدة عوض خوجلي
    بدر الدين
    عثمان المتعارض

    لكم الشكر و انتم تسهمون في البوست وتغنوه


    طه جعفر
                  

11-22-2012, 02:22 PM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طريق ختمنكي يا سالكين... ختم أسسكي ساسو متين.. (Re: طه جعفر)
                  

11-22-2012, 11:15 PM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طريق ختمنكي يا سالكين... ختم أسسكي ساسو متين.. (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)

    حق لك أن تتأمل وتدعو غيرك لذلك أخي طه جعفر في مدح الإمام الختم الرفيع لجده المصطفى صلى الله عليه وىله وصحبه وسلم .
    هاتفني أخي العزيز المهندس وليد قاسم وهو الذي تستهويه الكتابة عن الختمية وسادتها المراغنة رعاهم الله وأمدني ببعض ما كتبه أفاضل لشهادتهم قيمة عالية كونهم أهل أختصاص ومن عجب أن بعضهم قد استدل بنفس اللوح الذي جعلته أنموذجا لمحل التامل ونشكر لك روح الخلفاء الطيفة التي تتقمصها بإحسان هنا .
    كتب المهندس وليد قاسم في رسالته لي :
    (من كتاب أدب المديح النبوي الدكتور الحسين النور يوسف
    (( هذا القول إن أول أشعار تجري على هذا النمط كانت للسيد محمد عثمان الميرغني الكبير رضي الله عنه ولقد جاء في كتاب كاتب الشونة :
    وفي سنة 1232هـ / 1816م وصل البلاد وزار سنار السيد محمد عثمان الميرغني تلميذ السيد أحمد ابن ادريس رضي الله عنهما
    يبين هذا النص أن السيد زار السودان قبيل بداية العهد التركي الذي بدأ بفتح سنار سنة 1821هـ نظم السيد قصائد في المديح النبوي مزج فيها اللغة العربية الفصحى باللهجة المحلية وكان ذلك من حسن سياسته حتى يجمع بذلك قلوب أهل البلاد المحليين على هذا الدين ومراعاة منه لمستوى الثقافة السودانية والمواطن السوداني فاستطاع بذلك جذب الناس إلى طريقته المسماة بالنور البراق في مدح النبي المصداق وكان قد رتبه على حروف المعجم وجعل كل قصيدة تتكون من خمسة مقاطع وكل مقطع ينبني على خمس شطرات الأربع الأولى منها تتفق في قافيتها أما الخامسة فتحمل قافية الحرف المعين من حروف المعجم وهكذا في كل مقطع تكون الخامسة تحمل الحرف المعين وبقية الشطرات تتفق في قافية تاتي كيفما اتفق
    فمثلا يقول في حرف الباء مادحاً النبي صلى الله عليه وسلم :

    أيا مركز الحسن العظيم المحببِ
    أيا قده كالغصن ميلا وأرطبِ
    عيون المها ترمي بسهم لحاجبِ
    كقوس له التدوير يا نعم مذهبِ
    محبة محبوب العلي المهيبِ

    فهذه أبيات في مدح خلقه صلى الله عليه وسلم وأنه هو مركز الحسن ثم يقول في المقطع الثاني

    رشاقة قدٍّ شاقت العين نظرة
    سماحة عنق فاق ظبيا وبهجة
    كنور الربا وجلاء نور ورشفة
    من الضرب الممزوج باللطف حكمة
    شفاء دواء للمحبين طيب

    ويلاحظ أن هذا الشعر بعض ألفاظه عربية فصيحة ، رشاقة - الربا – عنق – ضرب ، فهو العسل – ولكن النحو والاشتقاق ككلام أهل السودان في لهجتهم المحلية .
    ولكن هذا النظم لاشك يروق أهل البلاد فيسهل عليهم فهمه وإدراكه وقد أدى غرضه .
    فهذه صورة لهذا الشعر الذي مزج فيه الفصيح والدارج من الكلام وهو يمثل في نظري قاعدة لنشاة شعر المديح الفصيح الذي استقام عوده بأخر . انتهى

    بروفيسور عبد الله الطيب في مقدمة كتابه برق المدد بعدد وبلا عدد

    (( أما البراق بتشديد الراء فاناشيده معروفة في الطريقة الختمية . وقد سمعت أناشيد الختمية منذ أيام نشاة الصبا في مدينة كسلا ، وفي أيام المدرسة ببربر الوسطى ، وفي بلدنا الدامر في الحوليات والمولد وفي ليلتى الجمعة والاثنين وغيرهما من مواسم العبادة والذكر ، واذكر اذ سمعت الخليفة محجوب رحمة الله عليه في اصحاب له ينشدون من قطع البراق :
    على المصطفى والال والصحب دائما
    صلاة تفوق المسك عطرا مفخما يطيب بها كل الوجود ويتلالا
    عند تربة والدي، الشيخ الطيب عبدالله رحمه الله قبل أن يهال التراب ، ولهم بذلك نغم حزين لا يزال له في نفسي صدى حزين
    وقد أشرت الي ذلك في قصيدتي (عرج علي جوس) في كتابي ( من نافذة القطار).
    ولقد أذكر حضوري جنازة اللواء عمر الحاج موسى رحمه الله رحمة واسعة . جاء رجال الجيش بضبطهم وربطهم وشيعوا جثمانه بطلقات نارية عسكرية ثم جاء الخلفاء بالبراق فوقفوا عند التربة مثل وقوف الخليفة محجوب واصحابه عند تربة الوالد رحمهم الله جميعا .
    فكان لنشيد الخلفاء عندي وقع أشجى وأبكى وأشد ملاءمة للموقف .


    أحمد بن إ
                  

11-22-2012, 11:21 PM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طريق ختمنكي يا سالكين... ختم أسسكي ساسو متين.. (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)

    أحمد بن إدريس الرباطابي في كتابه الإبانة النورية في شان صتحب الطريقة الختمية : وله في مدح النبي صلى الله عليه وسلم نظم مخمس سماء (النور البراق في مدح النبي المصداق ) أشبع فيه القول من كل وجه وأعرب فيه من شان الكمال المحمدي بما وراء العقول وضمنه كثيرا من المعجزات الواردة والسيرة الصحيحة والآثار الواردة فيه صلى الله عليه وسلم من أنباء النبيين والمرسلين عنه صلى الله عليه وسلم في الكتب القديمة وقد شرحة ابنه سيدي محمد سر الختم بشرح جليل .
    انتهى ماكتبه المهندس وليد قاسم
    والشرح المعني للسيد محمد سر الختم جد السادة المراغنة الآن في مصر هو فتح الخلاق شرح النور البراق
                  

11-22-2012, 11:45 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7336

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طريق ختمنكي يا سالكين... ختم أسسكي ساسو متين.. (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)

    استاذنا
    محمد ميرغني عبد الحميد
    نعجز عن الشكر
    علي هذه المساهمة النبيلة و هذا الجهد الكريم


    طه جعفر
                  

11-25-2012, 04:02 AM

فقيرى جاويش طه
<aفقيرى جاويش طه
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 4867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طريق ختمنكي يا سالكين... ختم أسسكي ساسو متين.. (Re: طه جعفر)

    __online.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

11-25-2012, 10:25 AM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طريق ختمنكي يا سالكين... ختم أسسكي ساسو متين.. (Re: فقيرى جاويش طه)
                  

11-28-2012, 03:53 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7336

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طريق ختمنكي يا سالكين... ختم أسسكي ساسو متين.. (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)

    شكرا جزيلا
    اعزائي
    فقيري جاويش
    محمد ميرغني


    طه جعفر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de