كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
الحقيقة بحكم التراكم ..!!
|
(*)
عددت أصابع يدي قبل أن أمدها له مصافحاً .. سمعت عنه الكثير , محتال , نصاب , أفاق , أفاك .. كان مهذباً معي .. لكنني كنت أتعامل معه بحكم تراكم ما سمعته عنه حتى صارت الحقيقة الوحيدة هي الاوصاف أعلاه .. والتي سمعتها من أيما شخص عرفته , وكلهم لهم شواهد وشهود وروايات تثبت صحة زعمهم .. خاصة وأنه سياسياً ينتمي إلى الاسلاميين وهو انتماء عاطفي فهو يعيش خارج السودان منذ ثلاثة عقود .. وبعد المفاصلة كان أكثر من يتحدثون عن الفساد وسوء ادارة الدولة وفشل النظام .. بعدها .. حدثتني (أمي) عنه .. حديثاً آخر , عن نزاهته , وعفته , وصدقه , وكرمه , و.. فقلت لها : ياخي لا .. انتي شكلك ما بتعرفيهو .. قالت وهي تضحك : حا تسمع عنو كتير من الاقاويل والاباطيل والاتهامات , اتعامل معاهو على ضمانتي وجرب بنفسك .. وتجاسرت وفعلتها .. وياللأسف , لم أجد أصدف وانبل وأعف واصدق و(أضكر) منه رجلاً ... ما وعدني قط ولم يفي .. ما أأتمنته قط وخان .. ما حدثني قط وكذب .. كريم خصال , عف لسان , نفسه كبيرة عند كل موقف .. كل هذا ولا زالت حقيقته على ألسنة الناس كما وصفوه أول مرة .. ألتصقت به كل تلك الاوصاف .. أباطيل صارت حقيقة بفعل التراكم ..
قلت له : ياصاحبي لا تحزن فالدنيا دار خبث , وليس لمثلك نصيب من طيب الذكر فيها ..
ضحك وقال : إني محتسب ... قلت : ياصاحبي لقد تأذيت كثيراً بفعل الحقيقة بحكم التراكم .. ضحك وقال : إني محتسب ..
_______________________________________________ الإهداء إلى صديقي ودالبشرى : أخشى عليك ان تحتسب ... وتصبح (________) نسوان اصحابك حقيقة بفعل التراكم .. ثم إلى معاوية : هل تستطيع تحمل أن يتطور هذا الاتهام إلى حقيقة بحكم التراكم ..؟ هذا هو بيت القصيد ..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة بحكم التراكم ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
هذا التوبيك ليس من باب (إني لكم من الناصحين) حاشا لله , فلا أبرئ النفس , إنها لأمارة بالسوء ..
وليس من باب صب النار على زيت الخلاف بين معاوية و ودالبشرى .. ولكن ربما يساعدنا جميعنا على الوقوف قبل تبني شائعة لنبني منه حقيقة بفعل التراكم .. وربما ساعدت الأخ معاوية على حسم الأمر قبل أن يتطور أكثر ..
فإعتذارك يا معاوية لن يغني عنك شيئاً .. ولن يكون سوى إعتذار عن كلمة قلتها بحق ودالبشرى .. ولكن هل في هذا الإعتذار تبرئة له من هذا الإتهام ؟ خاصة وأنك تستطيع أن تشتم أحداً بمافيه ثم تعتذر له عن الشتيمة , ولن يكون هذا الإعتذار أداة نفي بقدر ماهو إعتذار عن الشتيمة بحد ذاتها ..
على سبيل المثال : تستطيع أن تشتم أحدهم بقولك : يا######## وهو ######## فعلاً .. وبعدها تستطيع الإعتذار عن الشتيمة بقولك : متأسف ياخ أنا بعتذر ليك عشان شتمتك بكلمة ######## .. وهذه لا تنفي الصفة .. ولكنها إعتذار عن إيرادها كشتيمة ..
خلاصة الأمر و(نجيضته) : أعتذرتا عن شتيتمك لودالبشرى .. دي خطوة وإعتذارك مقدر ونحن بإنتظار نفي التهمة التي كانت مرتكزاً لشتيمتك ..
وأنا بطلب النفي او الإثبات .. رغم الإعتذار وسأرجوك أن تتفهم موقف أبوحتوت وموقف أصدقائه .. وموقفي أنا شخصيا.. قالوووولك العدة بتاعتنا في الإمارات اليومين دين ياخ .. وعلى مرمى حجر من جلابية ابو حتوت ياخ .. وهي تعرف أنه صديقي ياخ .. لاوزتا بينا ياخ ..
نبكي ليك ياخ ..؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة بحكم التراكم ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
يا كيمو جرجير مراقب (بضم الميم ) هههههه ثم كل سنة وإتا طيب شديد ياخ .. القابلة زي الأيامات دي إن شاء الله متنرفز من مسؤولية الأولاد وحركة جيب جيب الما ح تخليك ترقد على الجمب البريحك .. أما سمعت قول حكيم الأسكيمو العظيم حينما قال : العرس زي المنقة في الأول حلو وفي الآخر عضم أبيض له مذاق مر . يتبع .......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة بحكم التراكم ..!! (Re: طلحة عبدالله)
|
Quote:
تعلمت درساً قيماً بعدها .. لن أتعرف على أحدهم إلا وأنا أركل ما تلوكه ألسنة الناس مهما تراكمت ومهما كثرت شواهدهم وشهودهم .. لن أحكم على أحد إلا بعد أن أعرفه بنفسي وبعد أن تتراكم حقيقته بفعل تواصلي و(عشرتي )معه .. فالدنيا ياصحاب دار خبث .. وليس لبعض الكرام فيها نصيب من طيب الذكر .. هؤلاء هم (المحتسبون) .... |
كملي يا زين
درسك ده انتهى ولا لسع ما سمعت جرس الحصة... وحتى تسمع جرس الحصة ركز مع الاستاذ شوية... هو تراكم أم تقادم ... التراكم لا حكم له وأنه ينجلي ولا يصبح حقيقة إن كان صاحبك قد فرش لك ثوبه ورأيت آثار لوك أسنان الناس فأي شواهد يرجاها حكمك ... وأنت ما عرفت هارون وأبوه وأمه فأي حقائق تتراكم من عشرتك لتحكم بها على مريم ما كانو كرام من لم يطيب ذكرهم
يا كملي يا زين كلما افترعت بوستا أكتب في عنوانه ( وعلى هامشه كتابات المسافر ) يعني على الهامش كدة بتلقى قصة ( زيادة خير والخير خيرين )
| |
|
|
|
|
|
|
|