|
معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ثانية
|
Quote:
د.مجدي
لك التحايا لقد تابعت معك في عيادتك لمدة عام وقد شعرت بتحسن ملحوظ في أعرا ضي المزمنه وكنت قد عزمت أن أتابع معك حتى تزول أعراض هذا المرض اللعين الذي لا يعرف قسوته إلا من أبتلى به. كنت موطنا للحضور للمتابعه معك كم أتفقنا بعد 6 أسابيع ولكن لا أظنني فاعل ذلك. لقد شاءت الصدف أن أ قرأ لك في الفتره السابقه عدة مقالات في سودانيزأونلاين وقد فوجئت بهذه الكتابات حيث وجدت فيها تحاملا وحدة علي الحركه الأسلاميه. لآ أنكر إن للحركه أخطائها وللإنقاذ سيئاتها ولا أمانع النقد ولكن وجدت كتاباتك ليس نقدا للمارسه فقط بل وجدتك تدعو لدولة علمانيه. لقد ولدت وترعرعت تحت كنف الحركه الإسلاميه و أصبحت جزء منها وأصبحت جزء مني لذا أشعر أن هناك حاجزا نفسيا قد قام بيننا بعد معرفتي لتوجهاتك العلمانيه مما سيساهم سلبا في العلاقة بيننا وهذا حتما سينعكس سلبا على مدى إستفادتي من البرنامج العلاجي الذي سوف تضعه أكتب لك مودعا فقد حزمت أمري على عدم حضوري لمقابلتك وأدعو لك صادقا بالهداية وحسن الخاتمه
أخوكم.................................
|
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: Magdi Is'hag)
|
Quote:
ألعزيز لك التحايا لقد تالمت كثيرا بعد قرأتي للايميل المرسل منك...رغم تقديري لوضوحك ولطرحك وجهة نظرك بدلا عن الإحتفاظ بها لنفسك. إن الطبيب مثل أي صاحب خدمه يهتم كثيرا برأي المتلقي للخدمه حتى يطور في أدائه لما فيه خير مريضه فما بالك إذا كانت هذه الخدمه علاج نفسي الذي تقوم سداته ولحمته على الثقه والإرتياح النفسي. لن أناقشك في ما كتبت أو في قناعاتي الفكريه فهذا ضد أخلاق المهنه التي أسعى للإلتزام بها هاديا ومرشدا لممارستي الطبيه. إن أخلاق المهنه لا تطالب الطبيب بعدم تبني قناعات فلسفيه أو سياسيه ولكن تطالبه الا تؤثر هذه القناعات في ممارسته وأن يسعى الطبيب بقدر الإمكان الا تظهر في سلوكه أو تعامله حتى لا تؤثر على العلاقه بينه وبين مريضه. وأزعم إني قد نجحت في ذلك. فرغم معرفتي من تقييمي وتحليلي لشخصيتك تعاطفك العميق بالحركه الإسلاميه ولكن كما ذكرت فإنك لم ترى مني سلوكا مختلفا أو إشارة تنبئ عن طبيعة قناعتي................. وكما ذكرت فإنك قد فوجئت عندماعلمت بقناعاتي الفلسفيه صدفة بعد قراءتك بعض مقالاتي. والأهم أنك قد تجاوبت مع العلاج وقد إستجبت له وذلك بعد أن أستطعنا أن نخلق علاقه ثقه وتفاهم إيجابي. أريد أن أثبت لك حقيقة وهي إنني كطبيب يتساوى كل مرضاي في مستوى الإهتمام والعنايه وحتى مشاعري نحو مرضاي لا تحكمها ميولهم السياسيه وأتمنى ألا يخطر ببالك إنني أحمل شعورا سالبا تجاه من يحمل فكر مختلفا مني أو أحمل إهتماما أكثر وتعاطفا وتفضيلا لمن يشاركنني القناعات. إنني أحرص على مراقبة نفسي بدقة حتى يجد مريضي ما يستحق من عتايه وإذا شعرت أنني لأي سبب لا أستطيع تقديم ما يستحق مريضي من عنايه فإني أشرح له ذلك وحمدلله لم يحدث في كل تاريخي سوى مرة واحده وأذكرها لك للعبره. جأءني شاب بإنهيار عصبي حاد وبدأ يحكي أنه قد كان عضوا في أحد الأحزاب وإنه سافر للقتال والتمرين علي السلاح وحارب في أحد الدول فأوقفت الجلسه وأستدعيت والده وشرحت لهم عدم مقدرتي المتابعه خوفا أن أمتلك معلومة سياسية من مريضي ليس لي الحق في معرفتها وماكان سيفصح عنها لو كان متوازنا..................... وكتبت خطاب تحويلا لزميل أثق في علمه وتفهمه. ورغم ثقتي في مقدرتي الإحتفاظ بسرية هذه المعلومه لكني كنت متأكدا أن مريضي حين يشفى سيتعذب عندما يعلم بأنه قد أفضي لي بهذا السر. ختاما أحب أن أؤكد لك أسفي على عدم حضور وقرارك بوقف التعالج معي تأكيدي بأن قناعاتي الفلسفيه لم ولن تقلل من تقديم العون والمساعده الطبيه التي تستحقها اؤكد لك معرفتي خلفيتك الفكريه منذ جلستنا الأولى وهذا لم يغير ذرة من مشاعري وأحاسيسي تجاهك أتمنى أن تعيد النظر في قرارك فسيسعدني كثيرا الإستمرار في برنامج العلاج المرسوم وستجدني كما أنا محايدا في قناعاتي إيجابيا تجاه علاجك وشخصك الكريم. أما إذا قررت عدم الحضور فأعلم إني أتفهم دوافعك ولن يمنعني هذا إذا تغيرت قناعاتك مستقبلا أن تجدني بنفس الحماس لك ولمساعدتك وختاما بغض النظر عما سيسفر عنه رأيك وقرارك.....أقول لك كل الأماني أن تبلغ الشفاء التام والسعاده في حياتك دوما ولك الود د.مجدي
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: Magdi Is'hag)
|
د. مجدي
تحياتي ...
رغم أنني لا أتفق مع مريضك سياسياً ...
إلا أنني أتفهم قراره ...
فالعلاج النفسي حتماً له علاقة بالقناعات الأيدلوجية للطبيب ...
قصد ذلك الطبيب أو لم يقصده ...
ولي تجربة مع طبيب ذهبت أشكو له أعراضاً عضوية ...
وبدا له أن لهذه الأعراض أسباب نفسية ...
فنصحني بعلاج يتضاد تماماً مع قناعاتي ...
فتركته ...
إلا أن منتسبي الإسلام السياسي عموماً متطرفون في فهمهم لهذه المسائل
تحياتي وتسلم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: عبد الباقي الجيلي)
|
Quote: فالعلاج النفسي حتماً له علاقة بالقناعات الأيدلوجية للطبيب ...
قصد ذلك الطبيب أو لم يقصده ...
|
العزيز عبدالباقي أختلف معك في هذه المقوله ومن أجل تصحيح هذا الفهم كان هذا البوست الطبيب النفسي يبدأ علاجه من منطقة الحياد الإجتماعي ويرسم خطوط العلاج بعد قراءة فهم مريضه لتفصيل خطوات علاج تتناسب معه الطبيب النفسي مطالب أن يعالج المريض بحسب تركيبته الثقافيه والفكريه وليس بفرض رؤية الطبيب على مرضاه تجربتك للأسف تعكس فهم الطبيب الخاطئ لمبادئ أخلاق المهنه لذا ليس مستغربا رفضك لنصحه لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: Magdi Is'hag)
|
العزيزه رمانه نقطة الخصوصيه مهمه لذا تجدين الرساله لآ تحمل إسما و لاعنوانا ولا عمر المرض ولا حتى تاريخا أخلاق المهنه تدعم نشر مثل هذه القضايا التي تساهم في التعليم الطبي للطبيب وللمريض وترسيخ مبادئ أخلاق المهنه. لا أ عتقد أن المريض سيتضرر من نشر مثل هذه الرساله حيث لا يوجد ما يشير لكاتبه ولم تطرح بصورة تسخر من أطروحته او رأيه بل قد يساهم النشر في مساعدته رؤية أراء الآخرين ورؤيه اساسيات أخلاق المهنه في تحفظه. أعتقد إن رسالته إجمالا جديره بالنقاش والفائده من نشرها تتجاوز عدم نشرها لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: عبد الباقي الجيلي)
|
Quote: لذا أشعر أن هناك حاجزا نفسيا قد قام بيننا بعد معرفتي لتوجهاتك العلمانيه مما سيساهم سلبا في العلاقة بيننا وهذا حتما سينعكس سلبا على مدى إستفادتي من البرنامج العلاجي الذي سوف تضعه أكتب لك مودعا فقد حزمت أمري على عدم حضوري لمقابلتك
|
Quote: أما إذا قررت عدم الحضور فأعلم إني أتفهم دوافعك ولن يمنعني هذا إذا تغيرت قناعاتك مستقبلا أن تجدني بنفس الحماس لك ولمساعدتك وختاما بغض النظر عما سيسفر عنه رأيك وقرارك.....أقول لك كل الأماني أن تبلغ الشفاء التام والسعاده في حياتك دوما ولك الود د.مجدي
|
سلوك وحوار حضاري جداً بين الطرفين .....
لكم التحية والتقدير وربنا يوفقكم ........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: omer osman)
|
السلام عليكم د. مجدي أولاً احييك على موقفك النبيل وأسأل الله أن يهدينا جميعاً للحق للأسف فإن كثير من ازملاء الأطباء تطغى قناعاتهم على أدائهم المهني وهنا تحضرني قصة لأخت منتقبة أثق في من رواها لي عنها: دخلت هذه الأخت لعيادة أحد كبار الاستشاريين وبمجرد ان رآها بالنقاب قال لها بالحرف الواحد: قبل ما تقولي أي حاجة ... مشكلة مرضك كلها من النقاب دة!!!!
فردت عليه الأخت: هل تعمل يا دكتور أنّي أشتكي من أصبع رجلي؟؟
فأسقط في يده واعتذر لها. أحييك مرة أخرى وأتمنى ان يلتزم الطبيب دائماً الحياد فهذا أساس شرف المهنة وهو ما أقسمنا عليه. والسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: Magdi Is'hag)
|
سلامات يا دكتور مجدي
شكرا لك لنشر هذا الموضوع في البوست وجعله وسيلة تعليم وتنوير خاصة أنك لم تشر إلى إسم مريضك وحافظت على خصوصيته. في لبنان يذهب الناس إلى عيادات الأطباء حسب توجهاتهم الطائفية الدينية. الطبيب مكتوب في لافتة عيادته إذا كان من المسيحيين الروم الأورثوذوكس أم الروم الكاثوليك أم من المسلمين الشيعة أم من المسلمين السنة إلخ.. فتأمل!!
توقفت عند قصتك مع الشاب الآخر:
Quote: إنني أحرص على مراقبة نفسي بدقة حتى يجد مريضي ما يستحق من عتايه وإذا شعرت أنني لأي سبب لا أستطيع تقديم ما يستحق مريضي من عنايه فإني أشرح له ذلك وحمدلله لم يحدث في كل تاريخي سوى مرة واحده وأذكرها لك للعبره. جأءني شاب بإنهيار عصبي حاد وبدأ يحكي أنه قد كان عضوا في أحد الأحزاب وإنه سافر للقتال والتمرين علي السلاح وحارب في أحد الدول فأوقفت الجلسه وأستدعيت والده وشرحت لهم عدم مقدرتي المتابعه خوفا أن أمتلك معلومة سياسية من مريضي ليس لي الحق في معرفتها وماكان سيفصح عنها لو كان متوازنا..................... وكتبت خطاب تحويلا لزميل أثق في علمه وتفهمه. ورغم ثقتي في مقدرتي الإحتفاظ بسرية هذه المعلومه لكني كنت متأكدا أن مريضي حين يشفى سيتعذب عندما يعلم بأنه قد أفضي لي بهذا السر. |
لم أفهم لماذ أوقفت الجلسة ولم تبدأ معه أي علاج، فهل كنت تعمل وقتها في السودان أم في المملكة المتحدة؟ إذا كانت الحجة أنك قد علمت عنه ما ظننت أنه لن يبوح به لو كان متوازنا، فالمسألة قد حدثت بالفعل، وربما يتذكر هو ذلك عندما يعود إليه توازنه وربما لا يستطيع أن يفهم دوافعك في تحويله إلى طبيب آخر.
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: ابراهيم قناوي)
|
سلامات د. مجدي
لك التحية أولا علي البوست وعلي طرح الموضوع
وأستغرب جدا لردة فعل الموضوع...فما يريده المريض من الطبيب مثلا هو العلاج وفق الطرق الطبية والامكانيات المتوفرة للطبيب....ولا يجب أن يكون فكر أو معتقدات الطبيب غير الطبية لها دور اللهم إلا نفسي فقط......
وماذا عن هذا المريض إذا قدر له السفر بالخارج...وأكيد سيقابل أطباء غير مسلمين من مسيحيين و حتي ربما لا دينيين...هل سيعود أدراجه....أم سيوافق علي العلاج من هذا الكافر...
إبتسامة:
أنا أشجع الهلال....هل معني ذلك ألا يأتي لعيادتي مشجعو نادي المريخ (-:
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: د. ياسر عبد القادر)
|
الأعزاء صديق وصلاح تشكرون على الكلمات الطيبات العزيز د.ياسر طبعا لا يخفي عليك أهمية العامل النفسي وحتما لا نستطيع تجاوزه فسوف يؤثر سلبا على العلاقه ومدي التفاعل من طرح الأعراض للثقه في المعالج . لذا كانت أخلاق المهنه واضحة مطالبه الأطباء ألا تظهر قناعاتهم الفلسفيه وألا تؤثر على تفاعلاتهم مع مرضاهمو أن يكونوا حريصين على مراقبة أنفسهملكشف هذه المجاهل النفسيه التي قد تؤثر غلى حيادهم المهني هناك ممارسه راقيه في الدول المتقدمه ان يكون لكل طبيب خاصة النفسيين طبيب يرجعون له لمساعدتهم في تحليل شخصياتهم ومساعدتهم في كشف نقاط ضعفهم النفسيه إن وجدت أذكر أحد الزملاء في بريطانيا كان يحول لي كل المرضى الذين يضربون زوجاتهم حيث أعترف لي بأن ما شاهده من عنف تجاه والدته جعلته من الصعب عليه أن يكون محايدا لذا قرر أن يحولهم لطبيب آخر. كما ذكرت فإنني متصالح تماما مع مقدرتي التعامل مع مريض يختلف معي فكريا لأقصى مواقع النقيض ولن يقلل من مشاعري الإيجابيه تجاهه ولكن هل سأتوقع أن أكون طبيعيا ومحايدا إذا حضر لي من إعترف بتعذيبه لدكتور علي فضل حتى الموت.................حتما لن أشكك في حقه في تلقي العلاج ولكن سأشكك في مقدرتي أن أكون ذلك الطبيب وسأكون حريصا على تحويله لزميل آخر حتى لآ أنتهك ثوابت أخلاق المهنه. لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: Magdi Is'hag)
|
Quote: هل واحدة من نصائح الدكتور العلماني للمريض حتكون ان يكثر من اذكار الوقاية من الحسد والعين حتى وان كانت هذه النصيحة ستفيد في خطة العلاج
|
العزيز مهدي الطبيب النفسي إبن بيئته عادة هذا المريض الذي يحضر للعيادة لو كانت قناعته بأنه معيون فقط لما حضر لك كطبيب. ولكن عادة يطرح أعراضه النفسيه ويتساءل إلي أي درجة هي من العين والحسد. ونقابل مثل هذه الحالات يوميا وعادة إجابتنا معلومة مستنده على العلوم الطبيه المتفق عليها عالميا ونطالب المريض بأن يتبع خطوات العلاج النفسي المحدد.نشرح له الجانب النفسي على حسب رؤية الطب النفسي لا نرفض وجود الظاهره ولكن لا نفتي الي اي درجه تساهم في حالته اليوم. عادة لا نحول المرضى لشيخ محدد ونشرح للمريض إن الطبيب ليس هو المتخصص في ظواهر العين والحسد ولا مانع لدينا ان يبحث المريض عن علاج من شيخ يتوافق مع قناعات المريض(سلفي صوفي انصار سنه شيعي) مع شرط ألا يوقف العلاج والا يتبع طرق علاج فيها تجويع أو ضرب أوإيذاء للجسد لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: د. ياسر عبد القادر)
|
حسبما قرأت في البروفايل ...
فإن د. مجدي هو طبيب نفسي ...
هذا فقط توضيح لــ د. ياسر عبد القادر ..
معظم أو كل علماء النفس والاجتماع يا د. مجدي ...
لهم خلفياتهم الآيدلوجية والفكرية ...
وحتماً كتبوا في مجالهم استهداء بهذه الخلفيات الفكرية ...
علم النفس والاجتماع يا د. مجدي لا ينفصلان عن القناعات الفكرية للكاتب
بل وحتى مناهج ومدارس كتابة التاريخ والنقد والأدب ...
تتنوع حسب الاتجاهات الفكرية للكتاب ...
أحييك من كل قلبي على تعاملك الراقي والواعي مع الحالة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: نادر الفضلى)
|
العزيز نادر خصوصية المثال الذي ضربته مرتبط بالتخوف من معرفة المريض لرأي السياسي السالب في ممارسته ولكن الزميل الذي حولته له خلفيته تجعل هذا الحرج أقل ورودا
Quote: وحادثة المريض المذكور فى فقدانه الرغبة مع التعامل مع طبيبه لأسباب لا علاقة بها بالكفاءة المهنية ونتائج العلاج، تقود لتسآل هل بعض المهن ومن ضمنها الطب أو تخصصات معينة مثل الطب النفسى، تستوجب على الطبيب أثناء سنوات مزاولته للمهنة أن يكون شخصية محايدة سياساياً لا يجاهر بآافكاره ومواقفه السياسية ولا يزاول السياسة، (كضباط الجيش والقضاة مثالا) ؟
|
هذه قضيه فلسفسيه عميقه وجزء من هدفي في فتح هذا البوست لمناقشة هذه القضيه والتي يجب سبر اغوارها بمنطق وتحليل لممي قلنرى هل أصاب أهل أخلاق المهنه عندما أفتوا بإمكانية ممارسة الأطباء للسياسه إذا توفرت المحاذير التي تضمن عدم تاثيرها في العلاقه مع المريض لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: عبد الباقي الجيلي)
|
Quote: كل علماء النفس والاجتماع يا د. مجدي ...
لهم خلفياتهم الآيدلوجية والفكرية ...
وحتماً كتبوا في مجالهم استهداء بهذه الخلفيات الفكرية ...
علم النفس والاجتماع يا د. مجدي لا ينفصلان عن القناعات الفكرية للكاتب
|
العزيز عبد الباقي هذه حقيقه ولهم رؤيتهم الفلسفيه المتكامله والمعالج النفسي يأخذ من هذه المدارس و الرؤى ما يتوافق مع أعراض مريضه ومستوى إستيعابه ووعيه بكفيفية تجاوز الأزمه النفسيه وحماسه وقبوله بالعلاج النفسي لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: omer osman)
|
الطبيب مجدى سلام من الله
الا تعتقد أنك بنشرك لخطاب مرسل من مريضك اليك يعتبر فضحاً وإنتهاكاً لسرية العلاقة بين الطبيب والمريض .. الا تعتقد أن المريض النفســى يتأثر بسلوكيات الطبيب وكلامه وهندامه ولغته ولكل ذلك تأثيراً على حالته الصحية فى البلد التى أنت جزء منها الا تعتقد أن هذا الخطاب يمكن ان يشكل إدانة قانونية لك خاصة فى ظل إطلاع هذا المريض على هذا المنتدى وتأثره بما يكتب فيه مع عدم مقدرته على الرد .. الا تعتقد أن هذا النشر يمكن ان يسبب لــه إنتكاساً فى حالتـه المرضية
ارجو شاكراً التكرم بالطلب من صاحب الحوش حذف هذا البوسـت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: Abureesh)
|
العزيز أبوالريش أتفق معك تماما و كما ذكرت ليس هناك قضية من أساسه حتى نبحث عن دليل من عدمه عندما ينشر حاله مرضيه نادره للاستفاده العلميه الاساس الأخلاقي واضح وهو من أبجديات أخلاق المهنه وهي الا يكون هناك من التفاصيل التي تفصح عن شخصية المريض أو يمكن ان نصل لأستنتاج عن شخصه إستنادا على طبيعة المرض أو الأحداث المصاحبه وكما ترى مما طرح فلا شخصية المريض أو صفاته أو أعراض مرضه مذكوره مما ينفي أي أحتمال للتعرف عليه. لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: Magdi Is'hag)
|
Quote: في لبنان يذهب الناس إلى عيادات الأطباء حسب توجهاتهم الطائفية الدينية. الطبيب مكتوب في لافتة عيادته إذا كان من المسيحيين الروم الأورثوذوكس أم الروم الكاثوليك أم من المسلمين الشيعة أم من المسلمين السنة إلخ.. فتأمل!!
|
العزيز ياسر هذا خلل واضح في مفاهيم أخلاق المهنه عندما يصبح الطب ليس محصله للعلم الإنساني المتفق عليه حسب المعايير العلميه بل جهدا ذاتيا مغلفا بقناعات الطبيب الفكريه. بخصوص المثال الذي ذكرته فلا تقلق يا صديقي فلم تستمر المقابله طويلا فلم أستمع للتفاصيل بل كانت المقدمه واضحه لأعلم إلي أين ستقودنا الجلسه لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: Magdi Is'hag)
|
د مجدي اسمح لي آن اشيد بكما فهو كان يمكن له آ يذهب دون اخطار ولكنه لتهذيبه فعل ما يمليه عليه ضميره ورؤاه. و برغم اختلافي معه فله الاحترام اما انت ياصديقي فانا اعرف نبلك كانسان ذلك النبل المنعكس في مهنتك واهتمامك بالرد عليه وحده يكفي دعك مما جاء في متن الرد من تقدير لوجهة نظر مريضك ومحاولتك التبريرية الرائعة وفتح باب الآمل لتلاقيكما كل الود والاحترام لكما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: Elmosley)
|
غايتو ما عارف الواحد يقول شنو بالضبط كدا ... لكن أكيد فينا واحد راح ليهو الدّرب ... يا أنا يا أخونا المريض دا (وكتبت أخونا قبل المريض عشان لو كتبتها المريض حاف كدا ممكن تعتبروني بنبّذ فيه وحاشا لله من ذلك) ...
طيّب وما أدراك ما طيّب .. لو المريض دا مشى لدكتور كوز بل موغل في الكوزنة (موغل دي عجبتني جداً عند مزمّل أبو القاسم وأهو لقيت مُناسبة جميلة إنّو استخدمها .. يا لعبقريتي)
أها قُلت لو مشى لطبيب كوز والطبيب دا أحاله للعلاج في أمريكا لدى اختصاصي غير مسلم وعلماني وبيأكل لحم الخنزير ... فهل في هذه الحالة سيمتنع هذا المريض من الذهاب للعلاج في أمريكا ؟
ــــ ناس راح ليها الدّرب .. وإن شاء الله ما يركّبوا لي الدِّرب وبعدين يا أطبّاء مُش حتّة الروحان دي نوع من الأمراض برضو ؟ مع كامل احترامي لهذا المريض في خياراته ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: صبري طه)
|
العزيز صبري طه لا أعتقد ان موقف المريض كان نتيجه لمرضه النفسي بل اؤمن أنه موقفا متوازنا متطابقا مع قناعاته وإن إختلفت معه. أعتقد إني أستطيع أن أرى الفرق في عدم الرفض للطبيب الامريكي الكافر وتحفظاته على كتاباتي حيث أشعر أنه يتعامل مع الطبيب الأمريكي كشخص خارج حلبة صراعه السياسي اليومي بينما يجدني في موقع الأعداء الساعين لهدم شكل دولته والمعارضين لشبكة مصالحهم الاجتماعيه والاقتصاديه على حسب تصنيفه وتحليله لواقعه السياسي اليومي. لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: Magdi Is'hag)
|
Quote: أسفي على عدم حضور وقرارك بوقف التعالج معي تأكيدي بأن قناعاتي الفلسفيه لم ولن تقلل من تقديم العون والمساعده الطبيه التي تستحقها اؤكد لك معرفتي خلفيتك الفكريه منذ جلستنا الأولى وهذا لم يغير ذرة من مشاعري وأحاسيسي تجاهك أتمنى أن تعيد النظر في قرارك فسيسعدني كثيرا الإستمرار في برنامج العلاج المرسوم وستجدني كما أنا محايدا في قناعاتي إيجابيا تجاه علاجك وشخصك الكريم. أما إذا قررت عدم الحضور فأعلم إني أتفهم دوافعك ولن يمنعني هذا إذا تغيرت قناعاتك مستقبلا أن تجدني بنفس الحماس لك ولمساعدتك وختاما بغض النظر عما سيسفر عنه رأيك وقرارك.....أقول لك كل الأماني أن تبلغ الشفاء التام والسعاده في حياتك دوما |
يا الله من هذا العلاج الذي عالج روحي واسكن السكينة في قلبي وهل الدكتور هو ذلك الذي يعلق السماعة في رقبته؟ أولم يكن ما اقتبسته يصلح لان يكون دكتوراه في علم الاخلاق اذا كان الدكتور من بلاد الكفر والصهيونية ماذا كان رأي هذا المريض بارك الله فيك يا دكتور مجدي فلبذهب المهووسون بهوسهم من حيث أتو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: Zomrawi Alweli)
|
شكراً جزيلاً على هذا البوست الصادق والواضح والتعليمى الذى كُتبه الدكتور الإنسان مجدى أسحاق بلغته الرصينة وصدقه وموضوعيّته و وعيه وشفافيّته ليفتح به حواراً حول قضيّة ومسألة فى غاية الأهميّة ،وآمل أن يتواصل الحوار بذات الروح التى إفترع بها الدكتور مجدى البوست ..وشكراً د. مجدى على وضوحك وصدقك وشفافيتك وتمكُّنك من مهنتك ووإلتزامك بأخلاقها ومواثيق شرفها. والشكر موصول - بكل المشاعر الإنسانيّة - لمريضك، الذى لولاه ولو لا رسالته الصادقة ، لما أُتيحت لنا الفرصة ، لقراءة هذا البوست التعليمى والتفاعل معه ..وكل أمنياتى القلبيّة له بأن ينعم قريباً وبمساعدة طبيب آخر من زملائك بالشفاء التام ...وحتماً فإنّ الطبيب الثانى ، سيبدأ من حيث " توقّف " زميله د.مجدى أسحاق .وأُحيّى صدق " مريضك ( " your " client ) كما تُسمّى بعض المدارس الجديدة فى الطب النفسى وإعادة التاهيل " المرضى " / " بنعتهم بكلمة مُستلفة من مهن أُخرى كالبنوك أو المصارف - مثلاً - " زبون " أو " زبون دائم " / "عميل " .
ربّما أعود لمواصلة الحوار بطرح بعض الأفكار من مهنتى ( الصحافة )، رغم الفارق الكبير المعروف بين المهنتين والعلمين ( الطب ) و ( الصحافة ) ، ممّا لا يفوت على فطنة القُرّاء كما يقولون . وبخاصّة فى ما يُعرف بعبارة ( الحياد ) و( الحياد المهنى ) و" حياديّة " المهن أو بعضها ... تقبّل إحترامى يا دكتور مجدى . فقد جاء هذا البوست إضافة نوعيّة ، كما عوّدتنا فى كل بوستاتك ، التى أحرص على قرائتها بإنتظام وأخرج منها -دوماً - بمعرفة وعلم ودروس وعبر فى أدب ولغة الحوار وفى الصدق والموضوعيّة فى طرح القضايا والأفكار .. أُكرّر شكرى وإحترامى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: Magdi Is'hag)
|
د. مجدى،
سلامات..
شكراً يا راجل فقد أثت لنا أن مهنة الطب ما زالت بخير، لا أعرف أى الدفع أنت لكن إذا كنت من جيل التسعينات فيجب أن ترفع لك القبعات. ببساطة كان ممكن يكون ردك لخطابه كما تعودناه من مواقف مشابهه لزملائكم أن يكون: "يا أخى على كيفك إنت المحتاج، شوف دا بلاهى"!! لكن إنت إخترت رد فى حد ذاته علاج! ودا سر عظمة هذا الخيط. أنا فى تقديرى أن هذا الشخص واقع تحت تأثير ما يعانيه، ولذلك يحتاج لجلسات أكبر وأكثر جرأة لإخراجه مما هو عليه ومؤكد ستفعل ذلك. للذين يرون أن نشر هذا الإميل إنتهاك للخصوصية، أقول أن د. مجدى نفسه بشر و يريد معرفة قياسات الرأى فى توجهاته الفكرية و الآيدولجية، فهل تجد التسامح و القبول من قبل المجتمع الذى يتعامل فيه، أم يرفض ذلك وتصادر منه حرية إبداء آرائه و أفكاره مثل بقية حلق الله فيريد أن يعرف هل هو صاح أم خطأ، وأظن أن هذا أحد دواعى فتح هذا البوست و الله أعلم. رأى الشخصى أن تواصل فى تبنى أفكارك لأنها خاصيتك وحدك وأعمل ما يرضيه ضميرك فى مجال مهنتك تجاه مرضاك، فأنت لست نبياً لترضى كل الناس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: الصادق الزين)
|
شهادتي في دكتور مجدي, قد تكون مجروحة, بأعتبار الاخوة والجوار. دكتور مجدي هذه اخلاقه ونبله, قد يستغرب البعض من سلوك الدكتور خاصة من هم بداخل الوطن, نسبة لاندثار كثير من القيم والاخلاق, والمهنية في اداء الواجبات. والاسباب والمبررات في ذلك لاتغيب عن فطنة المتابع. دون مدح مجدي في سلوكه العالي هذا, لكن هذا سلوك البديل الديمقراطي, الذي يريده الشعب, ومجدي مناضل فتي في سبيل تحقق هذا المشروع.
مودتي مجدي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: Elmosley)
|
كتب فكى بدر الطين
Quote:
ارجو شاكراً التكرم بالطلب من صاحب الحوش حذف هذا البوسـت |
سلام دكتور مجدى
يحذف البوست ليه يابدر الطين؟
عشان دكتور مجدى ذكر انو المريض من المتأسلمين؟
من حق المريض رفض العلاج عند اى طبيب وبدون توضيح اى اسباب
وواضح ان هذا المريض فى حاله لاتسمح له بتقييم الاشياء تقييما صحيحا
ويكفى انه من المتاسلمين من امثالك
وهو ليس مؤهلا لتقييم الطبيب وذكر هنا بانه اختلف مع طبيبه عندما علم بانه علمانى
اما طرح الدكتور اسحق لهذه القضيه فهو طرح لاتسريب عليه
حيث انه لم يشهر بمريضه من خلال ذكر اسمه او موقعه الجغرافى فأين المشكله هنا ؟
كت اوت :
انت ذاتك يا فكى بدر الطين محتاج لطبيب نفسى
يا مدير مركز اعداد الفاسدين قال اعداد القاده .. اى قاده ؟
انت لا تصلح الا لتخريج معتوهين يعانون من امراض نفسيه مزمنه
من خلال مشروعكم الذى لايصلح الا لتخريج جرذان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: يحي قباني)
|
سلامات يا دكتور مجدي و شكرا على اشراكنا في هذه التجربة الفريدة. هذه التجربة هي من قبيل ما يطلق عليه الخواجات Eye Opener بحيث انها تدفع من يقرأها أن يفكر في الأمر بطريقة جديدة قد تعيد تشكيل قناعاته مستقبلا ، هذا الكلام في الحالتين حالة المريض و حالة الطبيب. يعني مثلا انا لو كنت في مكانك ربما كان رد فعلي مختلفا و ربما كان ردي لمريضي قاسيا بعض الشئ هذا هو الخاطر الأول الذي خطر على بالي و لكن بعد قراءة ردك اقتنعت بأنه هو الاسلوب الأمثل و المتوقع من الطبيب المداويا. بعدين يا ناس النصائح المجانية من المؤكد أن د. مجدي اعرف منكم باخلاقيات المهنة و اصولها المرعية فخففوا من غلوائكم يرحمكم الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: بشير جبريل علي)
|
العزيز مجدى سلام و مودة
نشر القصة امر لا باس به الذى به الباس هو ردك المهذب جدا الذى ربما يشكل ضغطا نفسيا على مريض اساسا وضعه النفسى هش و رفض الاستمرار فى الاستفادة من رعايتك الامر الذى ربما يدخله فى شعور بالذنب وربما رجع لعيادتك من باب هذا الشعور و هو غير مقتنع بالاستمرار معك خلوهو المريض المسكين انا ذاتى و كل المعلقين هنا تاثروا عاطفيا بخطابك الجميل و المعروف ان اى ميل او تاثر عاطفى هو اول طرق الفشل فى العلاج النفسى (فليس احوج الى الموضوعية و الحياد العاطفى من الطبيب النفسى) كان الافضل ان لو اقتصر ردك على تمنى حظا افضل له مع طبيب اخر يروق له!!! على العموم هذا هو راى الشخصى و اثق فى سعة صدركم لقبوله
يا مجدى هذه القصة تصلح بامتياز case Reort تتشرف بنشرها كبريات مجلات الطب النفسى فى العالم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: عوض محمد احمد)
|
سلامات يا مجدي، ليتك طرحت المسألة كموضوع عام للنقاش دون الإشارة إلى ما إذا كان للموضوع صلة بواحد من مرضاك. على سبيل المثال: "ماذا لو توقف المريض النفسي عن مواصلة العلاج إذا رأى/عرف أن ثمة تبايناً في وجهات النظر أو المنطلقات الفكرية بينه والطبيب المعالِج؟"...كموضوع عام للنقاش! أو نشر رسالة "متخيَّلة" لمريض كـ"سيناريو" لما يمكن ان يكتبه، وهذا ما بدا لي بالفعل عندما قرأت أول مداخلتين في البوست. تحياتي،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: كمال عباس)
|
Quote: أولا شفي الله المريض وعافاه وأتمني أن يوفق مع طبيب آخر ,..ومن حقه كمريض أن يستشفي مع الطبيب الذي يريد وفي المكان الذي يرغبه... ثانيا كان من الممكن أن ينسحب المريض من مشفاك دون أثارة ضجة ومن دون تقديم هذه المرافعة - السياسية- الصاخبة واللغة الشعارتية الهتافية غير الضرورية , فالطبيب د. مجدي لم يقحم قناعاته الفكرية وخياراته السياسية علي مريضه أثناء جلسات العلاج -ولم يخرج من عباءة المهنية.. *** وصراحة أري في هذه الرسالة إبتزاز ومحاولة ضغط نفسي علي الطبيب و جره لأن يتخلي قناعاته ومشاركته في الشأن العام , ولاأدري لماذا يقحم هذا الشخص هذه القضايا في علاقته مع الطبيب وخصوصا أن قناعات الطبيب الفكرية -لاتطعن في الشرف المهني والامانة والاخلاق?!! ** ومادخل علمانية الطبيب بعلاقته بمريضه? هل أصبح من الضروري أن يخلع الطبيب ( الهندوسي/ المسيحي/ والمسلم العلماني ) معتقداته الفكرية والدينية ليرضي عنه المريض الاسلاموي ?** هل قام الطبيب بكتابة روشتة تحوي وصفة علمانية مضادة للدين ?أم تراه قد نصح مريضه بأن يقلع عن مساندة اللصوص والقتلة والفاشيست وينحاز لضميره وشعبه حتي تتحسن أحواله النفسية ويستجيب للعلاج!!? طبعا لم يفعل الطبيب شئيا من هذا.. ** أخشي أن يأتي علينا زمن يطالب فيه الإسلاموي طبيبه بأن يبارك مسيرة المشروع الحضاري! و يهتف دفاعنا الشعبي ياهو دا !! ويردد عبارة جزاك الله خيرابمناسبة ومن دون مناسبة !! و ** شكرا د. مجدي لردك الإنساني المهذب-وإن كنت لا أري ضرورة للإسهاب في الدفاع عن النفس وشرح ما لايحتاج لشرح وكان يكفي رد- توضيحي مقتضب,, |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: عوض محمد احمد)
|
العزيز عوض لقد تلمست نقطه جميله أجدني شاكرا لك في طرحها ومعجبا بدقة تحليلك أعتقد إن خطابي كان محايدا عاطفيافلم أعكس حقيقة مشاعري فقد كنت حقيقة متألمالفقده ولم أنتقد موقفه ولمأضخم من ما قدمت له حتى أضعه في موقع الجاحد للجميل. البديل كان خطابا مقتضبا رسميا يتمنى له الشفاء ولكن مثل هذا الخطاب سيكون أكثر مدعاة لزرع أحاسيس سلبيه حيث إنعدام مشاعر التعاطف والتفهم سيجعله يقع في أحد موقعين أما مشاعر الغضب مستنتجا بأني غاضبا منه أو بأني أعكس مشاعر عدم المبالاة بموقفه. أتفق معك أن خطابي كان يمكن أن يقود إلي إحتمال عودته للعلاج وأتفق معك قد تكون دوافع عودته عديده ومنها قد تكون الشعور بالذنب ولكن كما تعلم فإن كل هذه المشاعر السالبه يمكن إستغلالها إيجابيا بالتحليل والشرح لتصبح طاقه إيجابيه للتغيير. اتفق معك في ضرورة نشرهاوستكون جزء من أفكاري للعام القادم لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: عبدالله الشقليني)
|
Quote: ا أ عتقد أن المريض سيتضرر من نشر مثل هذه الرساله حيث لا يوجد ما يشير لكاتبه ولم تطرح بصورة تسخر من أطروحته او رأيه بل قد يساهم النشر في مساعدته رؤية أراء الآخرين ورؤيه اساسيات أخلاق المهنه في تحفظه. |
د. مجدي
سلام ...
لا أتفق معك في ما ذهبت إليه.. لأنه كان يتبغي أن تستأذنه لنشر كلامه...
هذه هي أبسط حقوقه عليك..
فقد كان حضاريا .. وكنت أكثر تحضرا في ردك عليه..
لكن على ما أعتقد لم تكن موفقا في نشر رسالته دون استشارته...
أو لربما أستشرته لست أدري..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: Kamal Karrar)
|
تحية عطرة د.مجدى و ضيوفه الكرام
اعجبنى جدا ردك للمريض الذى يعكس مهنية عالية وتعامل انسانى رفيع يمكننا ان نتعلم منه الكثير..العلاقة بين المريض و الطبيب جزء مهم من العلاج فما اجمل من ان يجد المريض طبيبا مثلك يحرص على مصلحة المريض و يحرص على مراقبة نفسه حتى يقدم له الافضل دائما...
يعكس ردك: Patient-centred approach Good insight to remain neutral while treating patients Professionalims Respecting Boundries No Ego involved.. and many more
It can be a very good case for Behavioral Medicine course
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: عبدالله الشقليني)
|
العزيز عبدالله الشقليني إبتداء هي فرصة لأذكر لك إعجابي بكتاباتك التدين والعلاج النفسي ومجاهل النفس البشريه هذا بحر فيه تفرعات كثيره أعتقد انها تصب في بحر أخلاق المهنه وتقاليدها أذكر قبل 4 أعوام دعيت لمناظر في جامعة امدمان الاسلاميه مع الشيخ الياقوت وأحد الشيوخ السلفيين في موضوع العلاج بالقران وأزعم انهارغم تخوفي المسبق كانت جلسة عاصفه شاحذة للفكر جميله عميقة الحوار واتمنى أن أجد الزمن لأفترع بوستا منفصلا لأطرح ما جرى فيها ونسعى سويا للبحث عن إجابات لتسلؤلاتك الدقيقه لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: Magdi Is'hag)
|
Quote: العزيز عبدالله الشقليني إبتداء هي فرصة لأذكر لك إعجابي بكتاباتك التدين والعلاج النفسي ومجاهل النفس البشريه هذا بحر فيه تفرعات كثيره أعتقد انها تصب في بحر أخلاق المهنه وتقاليدها أذكر قبل 4 أعوام دعيت لمناظر في جامعة امدمان الاسلاميه مع الشيخ الياقوت وأحد الشيوخ السلفيين في موضوع العلاج بالقران وأزعم انهارغم تخوفي المسبق كانت جلسة عاصفه شاحذة للفكر جميله عميقة الحوار واتمنى أن أجد الزمن لأفترع بوستا منفصلا لأطرح ما جرى فيها ونسعى سويا للبحث عن إجابات لتسلؤلاتك الدقيقه لك الود |
دكتور مجدي تحية طيبة لك ، وأرجو أن نطلع على الملف ، وأذكر مرة حضرت مؤتمر الطب النفسي في قاعة الشارقة في أواخر الثمانينات أو منتصفها لست أدري ، وكانت هنالك ورقة تم تقديمها عن دور الشيوخ في خلاوي القرى في علاج الهستيريا ، بعد أن تم تدريبهم بواسطة أخصائيي الطب النفسي ، وكيف أنه يتم تحويل المرضى إليهم بواسطة الأطباء وقد كتبت قصة قصيرة ( دنيا الهستيريا )
تقبل محبتي
*
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: Magdi Is'hag)
|
يا دكتور مجدى
أخلاق المهنة لا تسمح لك بنقل حوار شخصى على الملاء فا مريضك رسل ليك اميل لزوموا شنو تنشروا هنا كان ردك يكون ليه فى اميلوا وخلاص
كده مريضك حا يفقد الثقة فيك
والشى الثانى كان ممكن تقنعوا بان للكل انسان قناعتاتوا الشخصية وهذ ليس له علاقة بين الطبيب والمريض
انت تحترم قناعتوا وهو كذلك
لكن خطوتك بنشر الاميل هنا وانت على علم انه سوف يقراه هذا ما صحيح وقد يوثر عليه سلبا ويجعلة يفقد الثقة فيك كا طبيب
لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: وضاحة)
|
Quote: شكك الترابي في صحة حديث الذبابة لمخالفته لأصول القرآن وكليات السنة التي ترشد إلى الأهتمام بالصحة والنظافة،وبهذا يوافق الترابي منهج المدرسة الإصلاحية بقيادة عبده ورضا،حيث قال رشيد رضا:(ليس ورود هذا الحديث في البخاري دليلا على أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله،مع منافاته للعلم وعدم إمكانية تأويله).ويقول(كم في الصحيحين من أحاديث اتضح للعلماء غلط الرواة فيها،وكم فيها من أحاديث لم يأخذ بها الأئمة في مذاهبهم).وينكر رضا هذا الحديث ويتحدث عن ضرر الذباب ونقله للأمراض فيقول(وحديث الذباب غريب عن الرأى وعن التشريع جميعا،أما التشريع في مثل هذا فإن تعلق بالنفع والضرر،فمن قواعد الشرع العامة أن كل ضار هو قطعا محرم)ويقول(أما الرأي فلا يمكن أن يصل إلى التفرقة بين جناحي الذبابة في أن أحدهما سام وضار وفي الآخر ترياق)ويقول:كل من ظهر له علة في الحديث فلم يصدقه فهو معذور شرعا ولا يصح أن يقال في حقه أنه مكذب للحديث. |
و يقال ان الترابى زاد على انكاره للحديث بقوله انه يطمئن بالذهاب للطبيب الكافر على الاخذ بحديث الذبابة
ألاف بل عشرات الآلاف من الاسلاميين يذهبون للعلاج عند اطباء كفرة.. دعك من علمانيين دون تحسس.
الطب النفسى مبنى على اصول ذات مرجع انسانى وعلمانى فى الغالب و ليس على اسس من العلوم الدينية او المذاهب الفقهية
الشخص الذى يلجأ للطبيب النفسى لابد انه على دراية وعلم بمثل هذا الامور بالاضافة الى انه يحمل قدرا ولو قليل من الاستنارة تسمح له باللجوء للطبيب النفسى.
لذل و رغم صراحة هذا الشخص و صدقه ففى موقفه كثير من اللبس و الازدواجية وربما التحامل
لك الشكر يا دكتور على اثارة هذا الموضوع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: Magdi Is'hag)
|
فعلاً هي "حالة للدراسة" تفيد ليس لتحديد وتكييف علاقة الطبيب بمعالجه أو المتعالج بطبيبه فحسب، بل تصلح لتقييم تداخل حدود السياسي غير المستعد للتصالح مع الآخرين حتى مع طبيبه، أو حتى مع معالجه بإفتراض طبيبٍ ما يرفض التعامل مع متعالج مخالف له في أطروحاته السياسية. هـذا هـو الأمر برمته.
أولاً لا أعرف لماذا لا أستسيغ كلمة "مريض"، بل أجنح إلى استعمال كلمة متعالج لشموليتها واتساعها بعيداً عن الفهم الشائع والضيق عن كلمة "مريض".
الحالة التي أشار إليها دكتور مجدي، كما قلت تتيح الفرصة، لمناقشة كيف يمكن التعاطي مع حالات يمكن أنْ يكون فيها الجميع منتصرون (win-win situation). المتعالج ينتصر لتأهيله وعلاجه، ودكتور مجدي ينتصر لقيمه ومبادئه. هي حالة إذاً لا يوجد فيها خاسر. ولكن لقد أراد متعالج دكتور مجدي أنْ يوضح بقوةٍ وجلاء بأنَّ دكتور مجدي هـو "الخاسر" في هذه الحالة نتيجة لأفكاره وأطروحاته التي تخالف وتتعارض مع أطروحات المتعالج. هكذا ببساطة.
بل حتى دعوته بالهداية لدكتور مجدي لا تخرج من إطار ممارسة الوصاية على حق دكتور مجدي في اعتناق ما يراه من أفكار. سؤأل لدكتور مجدي: هل من الممكن أنْ يصل المتعالج لمرحلة يتقمص فيها شخصية طبيبه؟ بمعنى أنْ يكون هـو/هي من يقدم النصيحة والارشاد لطبيبه حتى ولو في شكل "نصيحة" دينية؟ وماذا تسمون هذه الحالة، إنْ وُجـدت؟
من ناحية أخرى، ولمحاصرة المزيادات في نشر دكتور مجدي لهذه الحالة: أؤكـد أنَّ تقرير الحالة هو أمر شائع في معظم المهن، ولا غبار على إثارة الحالة لاستخلاص العبر والدروس منها بشرط عدم ذكر الشخص موضوع الحالة إلاَّ إذا وافق ذلك الشخص على ذلك بوضوحٍ ورضاءٍ تامين. وهذا أمر يعرفه أيضاً على وجه دقيق القانونيون والعاملين في مجال حقوق الإنسان عند نشر تقارير الحالات حفاظاً على السرية ومن أجل الحماية أيضاً. ولا يترتب على ذلك مخالفة قانونية أو مهنية.
وذكاء مجدي ومهنيته العالية، وحرصه التام على مبدأ السرية، قاده إلى عدم ذكر حتى تاريخ المراسلات. وبالتالي لن يستطيع أياً كان من معرفة إنْ كانت هذه الحالة ترتبط بهذا الشهر، أو هذا العام، أمْ أنها من مخلفات تجربة سنوات مضت. وبالتالي لن يستطيع أحد المضاربة بما نشره دكتور مجدي.
سؤال ظل يراودني وأنا أقرأ هذا البوست المتميز تمـيـُّـز دكتور مجدي: بإفتراض أنَّ المتعالج استمر في جلساته مع دكتور مجدي، وبإفتراض أنه طرح كتابات ومفاهيم دكتور مجدي للنقاش معه، هل كان دكتور مجدي على استعداد لمناقشته فيها أمْ أنه كان سوف يحجم؟ هل كان سيعتبر ذلك جزءاً من جلسات التأهيل وربما كسب الثقة أمْ أنه كان سيعتبر ذلك خارج سياق الوصفة التأهيلية/العلاجية؟ وكيف كان دكتور مجدي سوف يرسم حدود المسموح بتعاطيه وحدود العلاقة مع معالجه في هذه الحالة؟
شكراً عزيزي دكتور مجدي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: Magdi Is'hag)
|
فعلاً هي "حالة للدراسة" تفيد ليس لتحديد وتكييف علاقة الطبيب بمعالجه أو المتعالج بطبيبه فحسب، بل تصلح لتقييم تداخل حدود السياسي غير المستعد للتصالح مع الآخرين حتى مع طبيبه، أو حتى مع معالجه بإفتراض طبيبٍ ما يرفض التعامل مع متعالج مخالف له في أطروحاته السياسية. هـذا هـو الأمر برمته.
أولاً لا أعرف لماذا لا أستسيغ كلمة "مريض"، بل أجنح إلى استعمال كلمة متعالج لشموليتها واتساعها بعيداً عن الفهم الشائع والضيق عن كلمة "مريض".
الحالة التي أشار إليها دكتور مجدي، كما قلت تتيح الفرصة، لمناقشة كيف يمكن التعاطي مع حالات يمكن أنْ يكون فيها الجميع منتصرون (win-win situation). المتعالج ينتصر لتأهيله وعلاجه، ودكتور مجدي ينتصر لقيمه ومبادئه. هي حالة إذاً لا يوجد فيها خاسر. ولكن لقد أراد متعالج دكتور مجدي أنْ يوضح بقوةٍ وجلاء بأنَّ دكتور مجدي هـو "الخاسر" في هذه الحالة نتيجة لأفكاره وأطروحاته التي تخالف وتتعارض مع أطروحات المتعالج. هكذا ببساطة.
بل حتى دعوته بالهداية لدكتور مجدي لا تخرج من إطار ممارسة الوصاية على حق دكتور مجدي في اعتناق ما يراه من أفكار. سؤأل لدكتور مجدي: هل من الممكن أنْ يصل المتعالج لمرحلة يتقمص فيها شخصية طبيبه؟ بمعنى أنْ يكون هـو/هي من يقدم النصيحة والارشاد لطبيبه حتى ولو في شكل "نصيحة" دينية؟ وماذا تسمون هذه الحالة، إنْ وُجـدت؟
من ناحية أخرى، ولمحاصرة المزايدات وسوء الفهم في نشر دكتور مجدي لهذه الحالة: أؤكـد أنَّ تقرير الحالة هو أمر شائع في معظم المهن، ولا غبار على إثارة الحالة لاستخلاص العبر والدروس منها بشرط عدم ذكر الشخص موضوع الحالة إلاَّ إذا وافق ذلك الشخص على ذلك بوضوحٍ ورضاءٍ تامين. وهذا أمر يعرفه أيضاً على وجه دقيق القانونيون والعاملين في مجال حقوق الإنسان عند نشر تقارير الحالات حفاظاً على السرية ومن أجل الحماية أيضاً. ولا يترتب على ذلك مخالفة قانونية أو مهنية. وذكاء مجدي ومهنيته العالية، وحرصه التام على مبدأ السرية، قاده إلى عدم ذكر حتى تاريخ المراسلات. وبالتالي لن يستطيع أياً كان من معرفة إنْ كانت هذه الحالة ترتبط بهذا الشهر، أو هذا العام، أمْ أنها من مخلفات تجربة سنوات مضت. وبالتالي لن يستطيع أحد المضاربة بما نشره دكتور مجدي. سؤال ظل يراودني وأنا أقرأ هذا البوست المتميز تمـيـُّـز دكتور مجدي: بإفتراض أنَّ المتعالج استمر في جلساته مع دكتور مجدي، وبإفتراض أنه طرح كتابات ومفاهيم دكتور مجدي للنقاش معه، هل كان دكتور مجدي على استعداد لمناقشته فيها أمْ أنه كان سوف يحجم؟ هل كان سيعتبر ذلك جزءاً من جلسات التأهيل وكسب الثقة أمْ أنه كان سيعتبر ذلك خارج سياق الوصفة التأهيلية/العلاجية؟ وكيف كان دكتور مجدي سوف يرسم حدود المسموح بتعاطيه وحدود العلاقة مع معالجه في هذه الحالة؟
شكراً عزيزي دكتور مجدي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: Magdi Is'hag)
|
Quote: لقد شاءت الصدف أن أ قرأ لك في الفتره السابقه عدة مقالات في سودانيزأونلاين وقد فوجئت بهذه الكتابات حيث وجدت فيها تحاملا وحدة علي الحركه الأسلاميه |
تعرف يا دكتور...في حاجة متأكد منها مليون في المية I am as sure as eggs is/are eggs ...إنه الزول دا إذا كتب ليك الكلام الفي الاقتباس الفوق دا ما كنت حا تنشر الرسالة دي في "سودانيزاونلاين"... أي، (المحل) القال ليك إنه قرا ليك فيهو "عدة مقالات"!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: الطيب عثمان يوسف)
|
العزيز الطيب نبدأ بالتواصل على النت وسنحدد طرق المقابله على الواقع أو الإسكايب إذا شعرنا بالضروره لذلك بس المهم الخطوه الأولى نقتنع بالحوجه للمقابله وما بنقصر معاك تب.. بالنسبه للإقتباس أعلاه سأتجاوز تركيبة السؤال الغير محايد و التي توحي بلا دينية الطبيب العلماني وأعيد السؤال لمفترعهه .............إذا حضر مريض معيون لطبيب غير علماني هل سيجد عنده الإجابهالعلميه؟ وهل الطبيب النفسي غير العلماني سيقدم نصحه إستنادا على مبادئ الطب النفسي التي درسناها جميعا أم سيقدم نصحا إستنادا على قناعاته الخاصه؟ وهل قناعاته الخاصة هي محصلة تجارب معمليه وبحوث مدروسه أم إستنادا على خياراته الفكريه الخاصه التي لم تثبت معمليا بعد؟ وهنا السؤال الأساسي هل يحق للطبيب تقديم نصيحه طبيه إستنادا على قناعاته الخاصه؟ لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: Magdi Is'hag)
|
Quote: أريد أن أثبت لك حقيقة وهي إنني كطبيب يتساوى كل مرضاي في مستوى الإهتمام والعنايه وحتى مشاعري نحو مرضاي لا تحكمها ميولهم السياسيه وأتمنى ألا يخطر ببالك إنني أحمل شعورا سالبا تجاه من يحمل فكر مختلفا مني أو أحمل إهتماما أكثر وتعاطفا وتفضيلا لمن يشاركنني القناعات. إنني أحرص على مراقبة نفسي بدقة حتى يجد مريضي ما يستحق من عتايه وإذا شعرت أنني لأي سبب لا أستطيع تقديم ما يستحق مريضي من عنايه فإني أشرح له ذلك وحمدلله لم يحدث في كل تاريخي سوى مرة واحده وأذكرها لك للعبره.
|
الدكتور مجدي إسحق لك التحية والتقدير والاحترام وزادك الله علما ومعرفة.. يخطر ببالي وانا أقرا الاسطر اعلاه أنك طبيب كفء بدرجة الامتياز ولقد سررت بجميل قولك والتهذيب الذي احاط كلماتك. ولا شك أن الطب مهنة لا سيما النفسي مجال يتميز محترفوه برفيع الاخلاق وجميل القول، ولا ابالغ أنني ارتحت نفسيا بقرائتي لكلماتك الرقيقة بعد يوم شابه بعض فتراته الفتور والتعب والتوتر نتيجة التركيز الشديد في بعض الامور والنتائج المتوقعة لأمورِ أخرى. هذا البوست يعد الأرقى بالنسبة لي منذ زمن طويل بهذا المنبر.. مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معذره! بعد قراءتي لك في سودانيزأونلاين.. قررت عدم الحضور لعيادتك ث (Re: معتصم احمد صالح)
|
Quote: *** تانيا : يكفي يا دكتور إنو العمل ليك الايميل دا (أحد مرضاكـ) فواضح جدا إنو محتاج لى جلسات علاج لسة . لذلك لم أرى أن الموضوع محتاج لتشريح المحصـلة المعملية والاستناد على الخيارات الفكرية فالرجل سلك سلوك المرضى (الطبيعي) إن جاز التعبير |
العزيز الطيب أحب أن أصحح هذا الفهم المغلوط الذي يرتبط فيه المرض النفسي بفقدان المقدرات العقليه والفكريه وهذا فهم منتشر ولكن الحقيقه عكس ذلك فنسبة المرض النفسي التي تؤثر على مقدرات الفرد العقليه نسبه ضئيله مقارنة بالأمراض الأخرى في حالة مريضنا العزيز فحالته النفسيه ليست لها لها أي تأثير سالب على مقدراته العقليه وما عكسه في رسالته يمثل رأيه الفكري وموقفه الإجتماعي أمابقية أصدقائنا فهل تعتقد يحتاجون لعلاج نفسي أم حوار علمي وهادئ يشذب بعض المفاهيم الشارده وينير لهم طريق الوعي والمعرفه لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
|