|
Re: عاصم الطيب قرشي .. ( هاكم اسمعوا كان ينفع فيكم ) (Re: معتصم ود الجمام)
|
شكرا شكرا يا ود الجمام... أسعدتنا الله يسعدك. ياخ الزول دا فنان عيار 24... أكثر أبناء جيله تجوالا في ربوع الوجدان الغنائي السوداني... ما لمس طرفا من من أطراف هذا الوجدان إلا وحلت البركة على المستمعين... تصبح الكمان بين يديه ربابة أو أم كيكي تحمل صاحبها إلى ربوع السودان البعيدة حيث الجمال مندفق في السهول والشوارع. التحية والتجلة والقومة لعاصم الطيب أينما حل وارتحل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصم الطيب قرشي .. ( هاكم اسمعوا كان ينفع فيكم ) (Re: معتصم ود الجمام)
|
Quote: فعلا عاصم الطيب قرشي كنز من كنوز السودان الحديثة ولكن كحال كثير من مبدعي بلادي بلعتهم المهاجر ..
|
معتصم يا صديقنا الذي بالمدينة..
زماااااااان كدا.. ما زمان شديد يعني..
أخونا عاصم الطيب قال لي: موش زمان يا محمود
لما الناس يتكلموا عن حاجة بعيدة بقولوا ليك بلاد "الواغ الواغ"؟؟
قلت ليهو بالحيل..وبالعدم خالص بقولوا سقط لقط..
قال لي أنا في أستراليا في حتة اسمها الواغ الواغ..والله صحي..
Wagga Wagga ..
برااااااااي كدي في نفسي قلت الزول دا - وهو أحد رسل الجمال والفن إلى كوكب الأرض
قطع شك..بل يقيناً .. الزول دا مشى يربط ليهو برج إرسال رسالته الفنية إلى البشرية جمعاء
بحيث يكون ذلك البرج في أنسب حتة تسمح بأن يغطي الإرسال كافة أرجاء المعمورة..
فشنو... حتة "بلعتهم المهاجر" دي مااااااا بتاكل معانا نهائي عندما يتعلق الأمر
بأشخاص زي عاصم الطيب قرشي ، الموصلي ، تماضر شيخ الدين ،، وغيرهم من أرتال
المبدعين ،، فهم كالسحاب..يسوقه الله بتدبير إلهي جميل..وهم مورد كبير للإنسانية كلها
وليس من العدل في شيء أن نصفهم بأنهم "سودانيين" وخلاص..الناس ديل أولاد كوكب الأرض دا
ومعنيين بإمتاع إنسان الكوكب دا...وإدهاش الناس في أي حتة..
طبعاً من حقنا جميعاً أن نفخر بهم..ونقول للدنيا ..كل الدنيا..هذه مساهمتنا
في الموروث الثقافي الإنساني إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها..
هذا مع محبتي وتقديري..
والكف بتاع بشار ود معاوية لازم يتسداهو..
..
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصم الطيب قرشي .. ( هاكم اسمعوا كان ينفع فيكم ) (Re: Mahmoud Mustafa Mahmoud)
|
يا محمود يا صديقنا الفنان
قطع شك عاصم قادر الى الوصول من اي مكان في العالم بس عاصم الطيب ده بالتحديد كان عندو معمل للموسيقى في مناطق جنوب النيل الازرق والعينة بتاعت المعمل ده ما موجودة في مكان تاني العينة دي قبائل وثقافات وفلكلور وادب تلك المنطقة التي نهل منها عاصم الكثير ولسه باقي فيها الكتير ... وبشار خلاص انا وهو اتصالحنا وبقينا اكتر من عسل علي سمن ولك مودتي الاكيدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصم الطيب قرشي .. ( هاكم اسمعوا كان ينفع فيكم ) (Re: معتصم ود الجمام)
|
Quote: بس عاصم الطيب ده بالتحديد كان عندو معمل للموسيقى في مناطق جنوب النيل الازرق والعينة بتاعت المعمل ده ما موجودة في مكان تاني العينة دي قبائل وثقافات وفلكلور وادب تلك المنطقة التي نهل منها عاصم الكثير ولسه باقي فيها الكتير ... وبشار خلاص انا وهو اتصالحنا وبقينا اكتر من عسل علي سمن |
عاين يا معتصم يابا انا لما قلت برج ارسال كنت قاصد انه عاصم فعلا عنده من المخزون الذى اكتنزه بعبقرية كبيرة من خلال نشاته في تلك البيئة الغنية بكل جميل قبل ان تعرف الحروب اليها سبيلا.. ذلك ما يجعله قادرا ان شاء الله على البث المباشر وعلى نطاق عالمي.. اكاد اكون على يقين ان مخلوقات من كواكب اخرى قاعدة تكتل حفلات عاصم وترجع كداري.
قال معمل قال معمل بتاع فنيلتك؟ . ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصم الطيب قرشي .. ( هاكم اسمعوا كان ينفع فيكم ) (Re: محمد عبد الماجد الصايم)
|
يا سلام يا معتصم .. كالعادة عاصم دائما في المكان السليم .. عاصم نموذج لشخص مكافح جدا داخل السودان .. اجتهد ووجد لنفسه لون خاص تحرك فيه باكاديمية وبي فطرة موسيقية وموهبة سليمة جدا .. هذا العمل جزء من اعمال كثيرة خاصة بمنطقة الانقسنا .. وهي عادته دائما في تحويل الاعمال التراثية.. إلى أعمال يسهل التعامل معها وتقديمها في قالب يمكن ان نسميه عالمي بكل ما تحمل الكلمة من معاني .. فمعظم الاعمال التي يتعامل معها يحرص دائما على ان يستمدها من منطقته وبالكيفية التي تؤدى بها مباشرة دون اي وسائط او محسنات او تداخلات الكترونية .. فهي موسيقى واغاني الريف .. او الكونتري ميوزك. ابدع في التحرك في أعمال الانقسنا .. اعمال الوازا والبلو نبرو تلك الاعمال التي ابدع من يقدمها من سكان المناطقة وذلك بتحويل المواد المتاحة المتواجده في طبيعتهم من لحاء اشجار وجلود حيوانات .. وثمار اشجار وفروع وسيقان اشجار إلى الات موسيقية في طبيعة وزنها وتركيبتها تحاكي إلى حد بعيد الكثير من الالات الموسيقية المتعارف عليها والتي يتم وزنها بواسطة اجهزة الكمبيوتر وتتدخل كبريات المصانع في تشكيلها بتقنيات معقده جدا .. فقام بكتابتها على النوته وتوزيعها .. واضاف لها احساسة العميق جدا من كونه من ابناء المنطقة مخلوط ما بين الحلاوين ومنطقة النيل الأزرق الروصيرص تحديدا فكانت هذه الخلطة العجيبة التي جمعت في المقام الأول احساسه بالطبيعة التي خلقت منه كائن عبقري .. عاصم الطيب احد عباقرة السودان في علم الموسيقى .. لم يجد فرصته حينما الكثير من الذين يعتمدون فقط على الاعلان والاعلام وشيلني واشيلك هم الذين افترضوا لنا انفسهم بقوة . فعندما بدا عاصم مشروعه هذا (جـاب) تقريبا (ولف) كل اصقاع السودان المختلفة بمدنه وريفه وقراه واذقته وحواريه شمالا وجنوبا وغربا وشرقا .. تعاطى كل الحياة بطبيعتها البسيطة وصعوبتها احيانا .. خدم مشروعه التحدي بنفسه .. لم تقم اي جهة ما بدعمه .. بينما امثال عاصم يجب ان تسخر لهم كل الامكانيات اسوة بكثير من العباقرة .. فما وجد عاصم إلا كل التنكيل ووقف الكثير من موسيقيي السودان امامه وامام مشروعه حتى ترك لهم السودان عندما ضاق به .. وعلى حد معرفتي امثال عاصم عز عليهم ترك السودان .. فخرج مجبرا واحتضنته استراليا بكامل موهبته واكاديميته .. وعجز علماء استراليا حتى عن اضافة ولو القليل له .. وذلك بعد ان اوصد جميع الابواب في وجه اي اكاديميات او مواهب .. فليس هناك القليل او الكثير كان ليضاف له .. فقام عاصم من جديد للانطلاقة نحو العالمية ووجد المساحة والزمن والتقنية والامكانيات والبيئة المناسبة جدا للابداع . قدم عاصم الكثير من الاعمال حتى انه قدم اعمال من منطقة الشرق التي لا ينتمي لها .. يستخدم الصوت (الفارسيت) دائما في توصيل ثقافة المنطقة .. فعندما يتغنى بلهجة الشرق تجده ابن شرق اصيل .. يستخدم ايقاعات المنطقة المختلفة ويستلب اصوات ابناء المنطقة المخلوطة بي الجبال والمرتفعات ويتغمص انسان المنطقة .. بل ويحول آلته (الكمان) إلى آله يحاكي بها الآت المنطقة ففي الكثير من الاحيان .. أو الكثير من أعمال البجا حول (كمنجته) إلى (باسنكوب) كامل الدسم والتفاصيل . والمعروف ان الباسنكوب هو مسمى آلة الطنبور في منطقة الشرق حيث يتم وزن اوتارها بطريقة محددة في مقام موسيقي محدد ليتغنى لها ابناء المنطقة . في اغاني الهوسا .. تحول بكامله إلى راعي ابقار ونقل الحياة البرية ولغة الحوار ما بين الراعي وابقاره حتى تلك الالفه الحميمة والمودة المتبادلة يمكن ان تحسها في نبرات صوته العجيب الذي يتخللك ويسكنك بي طمأنينة عجيبة .. العمل المرفق هو من أغاني الحكامات .. التي ينتشر في منطقة النيل الأزرق .. وهو على ما اعتقد انه (منـاحة) تقدم (بالدنقر) وهي مجمعة من (ثمار) القرع او ما يسمى في المنطقة بالـ (بخس) وهي نفس الادوات التي تصنع منها آلة الوازا .. لكن باختلاف الشكل .. تقوم عازفات الدنقر (بكفي) القرع على (طشـت) من الماء بعد اختيار احجام مختلفه منه .. والنقر عليه بعصاء رفيعه ليصدر اصوات مختلفة .. تشكل هارموني منسجم .. نفس الطريقة التي يتعامل بها عازفي الوازا عندما يجاوزون ما بين آلة الوازا ذات النغم الواحد وما بين تلك الخشبة التي يتم النقر عليها وتكون موضوعه على الكتف .. قام عاصم بتحويل هذا العمل من حبات القرع المكفيه على طش الماء .. إلى نوته موسيقيه واعاد توزيع الاصوات والايقاعات ولما كانت المناسبة حزينة تحكي عن مرثية لأحدهم أو هي في شكر أحدهم .. ادخل تلك اللونيه الحزينة على العمل بواسطة آلة الكمان التي قراء ذاكرتها جيدا من خلال دراسته بالمعهد العالي للموسيقى والمسرح .. فحول العمل إلى لون من الحزن العميق جدا يحاكي طبيعة أعمال الدنقر في الشكر والمناحه .. واضاف للمشهد السماعي صوته ايضا الفارسيت ليعبر عن لوعة مؤديات مناحة الدنقر وهن ينعين أحدهم ويعددن مآثره أو يشكرنه. سعيد انا وذلك بمعايشتي عن قرب شديد جدا فترة مشروع عاصم في السودان من قبل سنوات بعيدة .. وسعيد جدا أنه وجد الطريقة المناسبة التي تعبر عن اعماله .. فقد ادهش العديد من الجهات العالمية باعماله المختلفة والمتنوعة .. وهاهو في تقدم مستمر بعون الله .. فينما اكتفينا فقط بالتنظير الممل من الكثير الذين سبقوه بأرض المهجر وكان المفترض انهم يقدمون الكثير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصم الطيب قرشي .. ( هاكم اسمعوا كان ينفع فيكم ) (Re: tmbis)
|
شكرا علاء الدين منصور لقد كتبت بقلم العارف فعلا بتجربة عاصم الطيب .. عاصرت عاصم الطيب لعام اكاديمي واحد ولكن كان ذلك العام بكل الاعوام تخرج عاصم الطيب من شعبة التأليف وهو وزميله الموسيقي من جنوب السودان ( جونمبسكو ) لا ادري ان كنت كتبت الاسم صحيحا ام لا فكانت مشاريع التخرج مهرجان من الإبداع وكانت بحق دفعة من اميز الدفعات كان شمت محمد نور وحسن مبارك ومجموعة من الشباب خريجين ذاك العام واذكر ايضا ابداعات ابراهيم الماحي علي التربون كان عاصم قام بتوزيع احد اعمال الموسيقار محمد الامين .. وكان الصولو في تلك الاغنية لآلة الترمبون العجيبة فابدع ابراهيم الماحي في ذلك ... شكرا علاء الدين لمقالك الضافي عن الموسيقار عاصم الطيب
كان عاصم الطيب محبوبا من الجميع وقمة التواضع .. لك محبتي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصم الطيب قرشي .. ( هاكم اسمعوا كان ينفع فيكم ) (Re: معتصم ود الجمام)
|
تحية....شكرا معتصم لاتحافنا ببديع القول وحلو الكلام مموسقا علي اوتار عاصم الطيب قرشي الفنان... يعيدنا بترانيمه الي تواريخ يحفل الناس فيها بالكريم الزين...سهول السودان وجباله ورماله وتضاريس نخوته الممدودة بطول خطوط طوله وعرضه يشدو مغناها بمحافل الرجال....رجال الحارة والقلب الحار...بذكرهم تسير الركبان...يعيدنا عاصم بكمنجاته الحاضرة الي النيجيمات البعيدة نهتدي بها الي دروبنا ومساراتنا الغائرة في اعماق التاريخ...
واصل الهطول يا عاصم فالسهول عطشي ...نرفع القبعات والعمائم وننتظر المزيد...
نكرر الشكر ود الجمام...ولك الاحترام...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصم الطيب قرشي .. ( هاكم اسمعوا كان ينفع فيكم ) (Re: معتصم ود الجمام)
|
Quote: دي هجر السواقي نفسها عشان تتسمع اكتر |
يا مورتــا .. اعتقد انها (حجر الصواقع) ,, حجر الصواقع الفي سماهو رزم .. ده اب قلبا اصم الما بدخلو الهم هوي يا عيال في الضيقه بتبسم .. بغني للهادي بغني للكريم واغني للرزين الزين .. وسيفو سنين.
.. ورد اسم الصاقعة او التشبيه بحجر الصاقعة واستدل بيها في الكتير من اغاني الشكر والحماسة
| |
|
|
|
|
|
|
|