دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الكنيسة القبطية تخطف طالبة مسلمة في الخرطوم وتعمدها (Re: محمد المسلمي)
|
"أ. ف. ب"
اعتقل كاهنان من الكنيسة القبطية السودانية بعد ان عمدا مسلمة اعتنقت المسيحية استنادا الى مسؤولين دينيين. وصرح مسؤول طلب عدم ذكر اسمه "كان هناك شخص عربي اعتنق المسيحية وعمد" من قبل الكاهنين اللذين اوقفا. واكدت مصادر دينية اخرى الواقعة لكن لم يصدر اي موقف عن اسقف الخرطوم. وفي ظل نظام الرئيس عمر حسن احمد البشير لم يشهد اقباط السودان اعمال عنف مماثلة لتلك التي يتعرض لها الاقباط في مصر. لكن مجموعة تطلق على نفسها اسم "تنظيم القاعدة في ولايات النيل" ارسلت الثلثاء بيانا هددت فيه الاقباط في حال لم يفرج عن المرأة التي اعتنقت المسيحية و"خطفها" المسيحيون.
------------ الاخ احمد الامين مشكور علي المرور والحمدلله كلنا نفتخر بي إسلامنا والخبر ده منقول من الراكوبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكنيسة القبطية تخطف طالبة مسلمة في الخرطوم وتعمدها (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote: أ. ف. ب"
اعتقل كاهنان من الكنيسة القبطية السودانية بعد ان عمدا مسلمة اعتنقت المسيحية استنادا الى مسؤولين دينيين. وصرح مسؤول طلب عدم ذكر اسمه "كان هناك شخص عربي اعتنق المسيحية وعمد" من قبل الكاهنين اللذين اوقفا. واكدت مصادر دينية اخرى الواقعة لكن لم يصدر اي موقف عن اسقف الخرطوم. وفي ظل نظام الرئيس عمر حسن احمد البشير لم يشهد اقباط السودان اعمال عنف مماثلة لتلك التي يتعرض لها الاقباط في مصر. لكن مجموعة تطلق على نفسها اسم "تنظيم القاعدة في ولايات النيل" ارسلت الثلثاء بيانا هددت فيه الاقباط في حال لم يفرج عن المرأة التي اعتنقت المسيحية و"خطفها" المسيحيون.
------------ الاخ احمد الامين مشكور علي المرور والحمدلله كلنا نفتخر بي إسلامنا والخبر ده منقول من الراكوبة |
محمد المسلمى : 1- لاحظ عنوان بوستك انت أضفت كلمة (تخطف ) وهنا المحك والخطف غير موجود فى الخبر المنقول من الوكالة ووضح انك بكلمة ( خطف ) تريد القول ان الكنيسة القبطية بالخرطوم تخطف المسلمين ثم تعمدهم وهذا غير صحيح ودعوة للفتنة مثل البوستات الأخرى بالمنبر حول هذا السياق ... ملخص : كلمة تخطف فى عنوانك منجورة منك يعنى انت زدت فى الخبر وهذا ليس من أخلاق المسلم يا محمد طالما انت مثلى مسلم م تفتخر بدينك وإن صح ذلك فالدين النصيحة يامحمد أرجو ان تتعلم من هذا المنبر الكثير وتترك لفح الاخبار ونشرها لزرع الفتن فى المجتمع مثلما فتحت بوست قبل فترة عن ( بيع ملف طبى لزعيم سودانى راحل ) مع السلام طالما يجمعنا دين قبل هذا المنبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكنيسة القبطية تخطف طالبة مسلمة في الخرطوم وتعمدها (Re: احمد الامين احمد)
|
طباعة الخبر اعتقال كاهنين فى السودان بعد تعميد مسلمة اعتنقت المسيحية 12/20/2012 4:02 PM
أ ف ب أفاد مسئولون بالسودان، اليوم الأربعاء، أنه تم اعتقال كاهنين من الكنيسة القبطية السودانية، بعد أن عمدا مسلمة اعتنقت المسيحية. وصرح مسئول دينى لفرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه "كان هناك شخص عربى اعتنق المسيحية، و"عمد" من قبل الكاهنين اللذين اعتقلا فى الأيام الماضية. وأكدت مصادر دينية أخرى الواقعة، لكن لم يصدر على الفور أى رد فعل عن أسقف الخرطوم القبطى. لكن مجموعة غير معروفة تطلق على نفسها اسم "تنظيم القاعدة فى ولايات النيل" أرسلت أمس، الثلاثاء، بيانا للصحفيين السودانيين هددت فيه بارتكاب أعمال عنف ضد الأقباط فى حال لم يتم (الإفراج عن المرأة التى اعتنقت المسيحية و"خطفها" المسيحيون.) --------------- الكلام ده موجود بين قوسين خطف يا احمد الأمين انت بتقرا كيف وبعدين الخطف عندك كيف البيت قالوا ليك ما موجودة في بيتهم ولافي الجامعة الكلام ده راجعه في راسك وتعالي تاني شوف باقي كلامك قولوا لي عديل خليني من بوست الزول المريض وبيع أسراره الباعوها ناسه براهم الكلام ده خطف وتغير عقيدة وهم جالية يتم تعيين المطران من مصر واي حاجة خاصة بي الكنيسة حقتهم بتجي من مصر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكنيسة القبطية تخطف طالبة مسلمة في الخرطوم وتعمدها (Re: احمد الامين احمد)
|
لكنQuote: مجموعة تطلق على نفسها اسم "تنظيم القاعدة في ولايات النيل" ارسلت الثلثاء بيانا هددت فيه الاقباط في حال لم يفرج عن المرأة التي اعتنقت المسيحية و"خطفها" المسيحيون |
... هذه الكلمة فى صياغة الخبر تعتبر تحرير من الشخص الذى حرر الخبر ولا تدل على (خطف ) المسلمة خاصة ان الكهنة إذا صح خطفهما للبت وقبضهما بواسطة الشرطة سوف يدلان على مكانها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكنيسة القبطية تخطف طالبة مسلمة في الخرطوم وتعمدها (Re: Balla Musa)
|
Quote: كان جالية مصرية ما عارف انت بكري بيجيب التحف دي من ياتو لفة ؟
زولة راشدة تعرضت لكبت ديني في منزلها دفع بها الى اعتناق المسيحية هروبا من القمع داخل البيت وحسب ما جا في الانتباهة قبل يومين ما في زول خطفها بل لجأت اليهم ليساعدوها على الهروب من السودان اهلها بفتشو فيها ليهم اسبوع وما في زول شغال بيهم ولا مشى فتش معاهم الوكت ناس تنظيم القاعدة كانوا مشغولين بحاجات تانية اها لما ظهرت قصة انها اعتنقت المسيحية ظهر لها الف اب يريد ان ياتي بها ويدافع عن بيضة الاسلام الهدف ليس هي ولكن الهدف الفتنة الدينية فهذه التنظيمات لا تستطيع ان تعيش الا في مناخات الفتنة الدينية |
محمد المسلمى هذا الإقتباس منقول من بوست دينق مداخلة للاخ محمد إبراهيم على يؤكد عدم خطف البنت حسب شهادة الإنتباهة الصحيفة .... هل نصدق الإنتباهة ام الراكوبة ؟ يامحمد فى عدم الخطف اكرر لعن الله الفتنة ومن يوقظها فى المجتمع السودانى عرقيا ودينيا وطبقيا اللهم احفظ وطننا ومجتمعنا بتعدد دياناته وقبائله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكنيسة القبطية تخطف طالبة مسلمة في الخرطوم وتعمدها (Re: mustafa bashar)
|
Quote: ببساطته، وخفة ظله المعهودتين، يلتقيك القمص فليوثاوس فرج، وكأنه يعرفك منذ زمن بعيد.. انفتاحه الواسع على المجتمع، وتداخله غير المحدود مع الجميع، ومكانته الكبيرة داخل طائفة الأقباط الأرثوذكس في السودان، جعلت منه رقماً مهماً، على أكثر من صعيد، وعنصراً فاعلاً في عدة اتجاهات.. (الخرطوم الجديدة) جلست إليه متلمسة جوانب من حياته، مستصحبة أيضاً قضايا، وموضوعات ذات صلة بالأقباط، وكنيستهم، ومناطق أخرى في هذا الخصوص. > أجراه : محمد محمد نور > من أنت؟ - أنا مواطن من مواطني وادي النيل، ولدت في منطقة جميلة، اسمها (سمالوط) في صعيد مصر، وتعني المدينة الجميلة، وعشت هناك وسط جو روحي عالي المستوى، وكنا أطفالاً عاديين وكانت لديّ اهتمامات خاصة، ونتنافس على قراءة الكتب والمجلات، وقرأنا البؤساء، والمنف########، وكان الجو الذي حولنا مناخاً طبيعياً ومسالماً. > هل ظهر توجهك الديني في تلك المرحلة؟ - أنا ومنذ صغري لم أكن أتوقع أن أكون رجل دين، بل كنت أرفض ذلك بشدة، مع أنني كنت في مرحلة مبكرة من عمري متديناً، وأحب الكنيسة، وقمت بإلقاء المحاضرات الدينية وأنا في سن الرابعة عشرة، بسبب تفوقي في هذا المجال. > وبماذا كنت تفكر في ذاك العمر؟ - كان عشقي الصحافة، وفي تلك الفترة كان مصطفى أمين وعلي أمين يناديان بإنشاء كلية خاصة بالصحافة، أو قسم خاص بها بكلية الآداب، وبعد أن أكملت المرحلة الثانوية، حصلت على معدل ممتاز في امتحان الثانوية العامة، وكان أمامي الالتحاق بكلية التجارة أو الآداب، وكان كل تفكيري منصباً نحو الالتحاق بكلية الآداب قسم الصحافة. > هل كانت لديك محاولات صحفية في تلك الفترة؟ - فقط كانت صحافة الحائط بالمدرسة العامة ومدرسة الكنيسة، وكنت مميزاً جداً في الإلقاء بالمدرسة الثانوية، وفي إحدى المرات جاءني أستاذي في اللغة العربية وكان من جماعة الإخوان المسلمين، الذين كنا نحبهم جداً.... > (مقاطعاً).. لماذا الإخوان المسلمون بالذات؟ - لأننا نحب كل الناس، كما إن الإخوان المسلمين في بداياتهم لم تكن لهم أي إرهاصات ضد فئة أو مجموعة بعينها، ولم يكن وقتها قد دخلوا إلى عالم الإسلام السياسي، وكان البعض منهم يقوم بإلقاء المحاضرات علينا وكنا معجبين جداً بهم.. طلب مني هذا الأستاذ أن أحضر معه حصة التربية الإسلامية، وبكل أدب قلت له إنني أحضر حصة الدين المسيحي، وهناك تسجيل للغياب والحضور. قال لي: أنا أعرف أنك مسيحي، ولكن ليس لديّ طالب بالفصل يعرف القراءة مثلما تفعل أنت. وقال لي أيضاً أن أدخل كلية الآداب، وبعد تخرجي سيقوم بمساعدتي للالتحاق بالعمل في الإذاعة. > وماذا حدث بعد ذلك؟ - جمعت أوراقي وذهبت إلى القاهرة للتقديم في الجامعة، وقبل ذلك ذهبت إلى البابا كرلس الثاني من أجل البركة، ومساعدتي في اختيار الكلية المناسبة، وكان ذلك بطلب من والدي، وحين وقفت أمامه سألني عن الكلية التي أرغب بالدراسة فيها، قلت له: كلية الآداب. إلا أنه اقترح عليّ دخول الكلية الإكليريكية. فرفضت، ولكن بعد إصرار البابا عليّ، قررت أن أذهب إلى هذه الكلية، وأسعى بكل جهدي أن يأتي الرفض من قبل لجنة القبول، وكان أول ما لفت نظري بلوحة الإعلانات أنه لا تقبل إلا الشهادات الأصلية، وحين سألتني اللجنة عنها رفضت تسليمها وقلت لهم إنني ذاهب بها للتقديم بكلية الآداب، إلا أنهم خيبوا ظني، واكتفوا بقبول صورة الشهادة فقط، وأضاعوا مني فرصة الهروب من القبول بالكلية الإكليريكية، والمفارقة الطريفة، تم إخضاعي للمعاينة التي احتوت على أسئلة عامة عن الصحافة، والفنانين والمطربين، وأجبت عليها بصورة ظننت أنها كفيلة باستبعادي من قائمة الطلبة المقبولين، ولكن العكس حدث تماماً، حيث أنني علمت لاحقاً بحصولي على الدرجة الكاملة في تلك المعاينة، وتم قبولي من ضمن عشرين من بين أكثر من مائة طالب تقدموا للالتحاق بالكلية الإكليريكية في تلك الدفعة. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكنيسة القبطية تخطف طالبة مسلمة في الخرطوم وتعمدها (Re: Elbagir Osman)
|
الاخ الباقر هاك الحوار مع واحد من الكهنة عشان تعرفهم انهم غير سودانيين
Quote: الكاتب Administrator on الخميس, 01 نوفمبر 2012 08:37 السودان يستحق جائزة عالمية للتعايش الديني.. ببساطته، وخفة ظله المعهودتين، يلتقيك القمص فليوثاوس فرج، وكأنه يعرفك منذ زمن بعيد.. انفتاحه الواسع على المجتمع، وتداخله غير المحدود مع الجميع، ومكانته الكبيرة داخل طائفة الأقباط الأرثوذكس في السودان، جعلت منه رقماً مهماً، على أكثر من صعيد، وعنصراً فاعلاً في عدة اتجاهات.. (الخرطوم الجديدة) جلست إليه متلمسة جوانب من حياته، مستصحبة أيضاً قضايا، وموضوعات ذات صلة بالأقباط، وكنيستهم، ومناطق أخرى في هذا الخصوص. > أجراه : محمد محمد نور > من أنت؟ - أنا مواطن من مواطني وادي النيل، ولدت في منطقة جميلة، اسمها (سمالوط) في صعيد مصر، وتعني المدينة الجميلة، وعشت هناك وسط جو روحي عالي المستوى، وكنا أطفالاً عاديين وكانت لديّ اهتمامات خاصة، ونتنافس على قراءة الكتب والمجلات، وقرأنا البؤساء، والمنف########، وكان الجو الذي حولنا مناخاً طبيعياً ومسالماً. > هل ظهر توجهك الديني في تلك المرحلة؟ - أنا ومنذ صغري لم أكن أتوقع أن أكون رجل دين، بل كنت أرفض ذلك بشدة، مع أنني كنت في مرحلة مبكرة من عمري متديناً، وأحب الكنيسة، وقمت بإلقاء المحاضرات الدينية وأنا في سن الرابعة عشرة، بسبب تفوقي في هذا المجال. > وبماذا كنت تفكر في ذاك العمر؟ - كان عشقي الصحافة، وفي تلك الفترة كان مصطفى أمين وعلي أمين يناديان بإنشاء كلية خاصة بالصحافة، أو قسم خاص بها بكلية الآداب، وبعد أن أكملت المرحلة الثانوية، حصلت على معدل ممتاز في امتحان الثانوية العامة، وكان أمامي الالتحاق بكلية التجارة أو الآداب، وكان كل تفكيري منصباً نحو الالتحاق بكلية الآداب قسم الصحافة. > هل كانت لديك محاولات صحفية في تلك الفترة؟ - فقط كانت صحافة الحائط بالمدرسة العامة ومدرسة الكنيسة، وكنت مميزاً جداً في الإلقاء بالمدرسة الثانوية، وفي إحدى المرات جاءني أستاذي في اللغة العربية وكان من جماعة الإخوان المسلمين، الذين كنا نحبهم جداً.... > (مقاطعاً).. لماذا الإخوان المسلمون بالذات؟ - لأننا نحب كل الناس، كما إن الإخوان المسلمين في بداياتهم لم تكن لهم أي إرهاصات ضد فئة أو مجموعة بعينها، ولم يكن وقتها قد دخلوا إلى عالم الإسلام السياسي، وكان البعض منهم يقوم بإلقاء المحاضرات علينا وكنا معجبين جداً بهم.. طلب مني هذا الأستاذ أن أحضر معه حصة التربية الإسلامية، وبكل أدب قلت له إنني أحضر حصة الدين المسيحي، وهناك تسجيل للغياب والحضور. قال لي: أنا أعرف أنك مسيحي، ولكن ليس لديّ طالب بالفصل يعرف القراءة مثلما تفعل أنت. وقال لي أيضاً أن أدخل كلية الآداب، وبعد تخرجي سيقوم بمساعدتي للالتحاق بالعمل في الإذاعة. > وماذا حدث بعد ذلك؟ - جمعت أوراقي وذهبت إلى القاهرة للتقديم في الجامعة، وقبل ذلك ذهبت إلى البابا كرلس الثاني من أجل البركة، ومساعدتي في اختيار الكلية المناسبة، وكان ذلك بطلب من والدي، وحين وقفت أمامه سألني عن الكلية التي أرغب بالدراسة فيها، قلت له: كلية الآداب. إلا أنه اقترح عليّ دخول الكلية الإكليريكية. فرفضت، ولكن بعد إصرار البابا عليّ، قررت أن أذهب إلى هذه الكلية، وأسعى بكل جهدي أن يأتي الرفض من قبل لجنة القبول، وكان أول ما لفت نظري بلوحة الإعلانات أنه لا تقبل إلا الشهادات الأصلية، وحين سألتني اللجنة عنها رفضت تسليمها وقلت لهم إنني ذاهب بها للتقديم بكلية الآداب، إلا أنهم خيبوا ظني، واكتفوا بقبول صورة الشهادة فقط، وأضاعوا مني فرصة الهروب من القبول بالكلية الإكليريكية، والمفارقة الطريفة، تم إخضاعي للمعاينة التي احتوت على أسئلة عامة عن الصحافة، والفنانين والمطربين، وأجبت عليها بصورة ظننت أنها كفيلة باستبعادي من قائمة الطلبة المقبولين، ولكن العكس حدث تماماً، حيث أنني علمت لاحقاً بحصولي على الدرجة الكاملة في تلك المعاينة، وتم قبولي من ضمن عشرين من بين أكثر من مائة طالب تقدموا للالتحاق بالكلية الإكليريكية في تلك الدفعة. > وماذا تم بشأن الجامعة؟ - أيضاً تم قبولي بها، وهنا كانت الربكة، لذلك لم ألتحق بأي من الكلية الإكليريكية أو الجامعة، وبقيت في البيت، وفي تلك الفترة كنت أطالع كثيراً، لأشغل نفسي، بعد فترة جاءني ثلاثة من زملائي بالكلية، واقترحوا عليّ أن أبدأ الدراسة معهم وبعد التخرج يمكنني مواصلة دراستي بالجامعة، وبالفعل تم ذلك، وساعدوني في تجهيز المحاضرات، واستطعت النجاح في الفترة الأولى في زمن وجيز وفي نهاية العام كنت الأول على الدفعة، واستمر بي الحال هكذا حتى تخرجت، وعملت في ما كان يعرف وقتها بالخدمة القروية، وقضيت عاماً كاملاً في هذه الوظيفة، وكانت فترة ممتعة للغاية. > وماذا حدث بعد ذلك؟ - وقتها كان لا بد أن ألتحق بالخدمة الوطنية في الجيش، في عام 1963م، ويتم اختيار أعداد قليلة، وسألني أحد الضباط عن أهمية خريج الكلية للجيش، وقلت له إنني أكثر واحد يمكن الاستفادة منه، لبث الروح والحماس بالمجندين المسيحيين، إلا أنه لم يتم استيعابي بالجيش. > ما قصة حضورك إلى السودان؟ - في حوار لي وقتها مع أحد الأساتذة بجامعة القاهرة فرع الخرطوم، يدعى حليم إسكندر، كان له نشاط في الكنيسة، عرض عليّ الذهاب معه إلى الخرطوم، ورغم رفضي للفكرة إلا أنه ظل يكرر المحاولة معي مرة تلو الأخرى، ووعدني بالمساعدة للالتحاق بالجامعة، وكان يعلم برغبتي في مواصلة الدراسة الجامعية، وبالفعل حضرت إلى السودان في تاريخ 15/12/1964م، وذهبت إلى كنيسة بحري ثم اصطحبني بروفيسور حليم إلى الجامعة وتقدمت بأوراقي وتم قبولي بكلية الآداب قسم الاجتماع، وفي الوقت نفسه كنت أقوم بالتدريس بمدرسة الخرطوم بحري. > ماذا علق بذاكرتك من أيام الدراسة بالجامعة؟ - من الأشياء الطريفة التي ما زلت أحتفظ بها في ذاكرتي أن جامعة القاهرة بالخرطوم، كان يطلق عليها تندراً جامعة (فلة)، والسبب في ذلك أن الدراسة بها كانت مجانية، وجاءت هذه التسمية تشبيهاً للجامعة براهبة كانت تسمى (فلة) اشتهرت بزيها الأبيض، وكانت تطوف على البيوت والأحياء لتعلم الناس الكتابة والقراءة مجاناً ومن هنا كانت المقارنة. > هل واجهتك أي صعوبات في الدراسة؟ - بالعكس، أكملت الدراسة بالكلية، ونلت المركز الأول عند تخرجي، وكان يفترض استيعابي كمعيد بالجامعة. وأذكر أن شهادات التخرج قمنا بتسلمها في حفل كبير حضره الرئيس نميري، ومحيي الدين صابر وزير التعليم، ووزير التعليم العالي بمصر، ورئيس مجلس الشورى، وكانت حاضرة أيضاً عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ)، التي صافحتني حينها وقالت لي إنها فخورة جداً بي، وسعيدة برؤية رجل دين متعلم ومثقف مثلي، يتخرج في جامعة القاهرة. > كيف كان دخولك في خدمة الكنيسة؟ - أذكر أن الأنبا دانيال كاهن كنيسة الخرطوم اعترض وقتها على عملي بالكلية رغم رغبتي الشديدة في ذلك، وقال لي إنه يريدني أن أشغل وظيفة بالكنيسة، وكان ذلك في 1969م وتسلمت الشهادة الجامعية وأنا بزي رجل الدين، وأذكر وقتها قام الأنبا دانيال بنشر إعلان في الصحف يعلن فيه ترسيمي كاهناً بالكنيسة، ودعا كل من له اعتراض على ذلك بالتقدم إليه، وكانت تلك المرة الأولى التي يحدث فيها هذا الأمر من قبل الكنيسة، وبالفعل تم تنصيبي كاهناً بصورة رسمية، في يوم 22/8/1969م وكان إكمالي الجامعة في شهر مايو من العام ذاته. > هل تمكنت من مواصلة الدراسة العليا بعد ترسيمك كاهناً بالكنيسة؟ - نعم استطعت الحصول على درجة الماجستير، وكانت لذلك قصة طريفة، حيث كان يشرف على الامتحانات بالجامعة ثلاثة من أشد الأساتذة هم: د. كمال دسوقي متخصص في علم النفس، والثاني هو صمويل باتريوس، بروفيسور في علم الاجتماع، والأخير كان د. فاروق الفاروق زكي يونس أستاذ مناهج البحث، ومن بين 39 دارساً نجح سبعة طلاب على يد دكتور كمال دسوقي وحين وصلت النتيجة إلى د. صمويل تقلص عدد الناجحين إلى ثلاثة، ولما انتهى الأمر إلى د. فاروق الفاروق كان الناجح طالب واحد، ولحسن الطالع كان هذا الطالب هو سمير فيلوثاوس فرج، ومع أنني كنت يائساً جداً من النجاح، وحين قابلت د. فاروق -وكان إسلامياً ولكنه ليس متشدداً- قلت له إنني غير مصدق، وكنت أتوقع أن لا أحقق هذه النتيجة على يدك، وقال لي بالحرف الواحد إنني قدمت أداء مقنعاً لايمكن لأي أستاذ أن يتجاوزه. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكنيسة القبطية تخطف طالبة مسلمة في الخرطوم وتعمدها (Re: محمد المسلمي)
|
Quote: أساقفه ابرشيات المهجر الانبا سرابيون أسقف لوس أنجلوس الانبا ميصائيل أسقف برمينغهام|برمنجهام الانبا كيرلس أسقف ميلانو الانبا يوسف أسقف فلوريدا وتكساس بجنوب أمريكا الانبا دانيال أسقف سيدنى بأستراليا الانبا صرابامون أسقف عطبرة وأم درمان والنوبة وشمال السودان الانبا أنطوني أسقف إسكتلندا وأيرلندا وشمال شرق إنجلترا الانبا سوريال أسقف ملبورن بأستراليا ونيوزيلندا الانبا ايليا أسقف الخرطوم الانبا أباكير أسقف الدول الأسكندنافية الانبا برنابا أسقف تورينو الانبا اغاثون أسقف البرازيل الانبا يوسف أسقف بوليفيا [عدل] |
ده كلام الكنيسة في مصر انهم مهجر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكنيسة القبطية تخطف طالبة مسلمة في الخرطوم وتعمدها (Re: محمد المسلمي)
|
فليثاوس فرج أعرفه جيدا
فقد أحضرته الحكومة السودانية لكندا
للترويج لها .. ولأن هنالك تسامح ديني
واجهته الجالية السودانية
فأضطر إلى التراجع
واعترف بخطأ ما كان يحاول ترويجه
وحاول تحويل المسألة لهزار
الآن تتضح الحقيقة بأن الإنقاذ استوردته من مصر
والظاهر أنكم تريدون استخدامه لآخر قطرة
لتزييف وضع الدين المسيحي في السودان
وحتى تزييف مواطنة الأقباط أنفسهم
الأقباط موجودن بالسودان بقرون قبل مجئ هذا الفيلثاوس
وإذا لم يكن لك أصدقاء منهم أو أساتذة
حتى تنتنظر شخص قادم من سمالوط ليحدد سودانيتهم
فيبدو أنك كنت تعيش في كهف معزول
الباقر موسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكنيسة القبطية تخطف طالبة مسلمة في الخرطوم وتعمدها (Re: Elbagir Osman)
|
Quote: :Quote ﺃﺳﺎﻗﻔﻪ ﺍﺑﺮﺷﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻬﺠﺮ ﺍﻻﻧﺒﺎ ﺳﺮﺍﺑﻴﻮﻥ ﺃﺳﻘﻒ ﻟﻮﺱ ﺃﻧﺠﻠﻮﺱ ﺍﻻﻧﺒﺎ ﻣﻴﺼﺎﺋﻴﻞ ﺃﺳﻘﻒ ﺑﺮﻣﻴﻨﻐﻬﺎﻡ | ﺑﺮﻣﻨﺠﻬﺎﻡ ﺍﻻﻧﺒﺎ ﻛﻴﺮﻟﺲ ﺃﺳﻘﻒ ﻣﻴﻼﻧﻮ ﺍﻻﻧﺒﺎ ﻳﻮﺳﻒ ﺃﺳﻘﻒ ﻓﻠﻮﺭﻳﺪﺍ ﻭﺗﻜﺴﺎﺱ ﺑﺠﻨﻮﺏ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ﺍﻻﻧﺒﺎ ﺩﺍﻧﻴﺎﻝ ﺃﺳﻘﻒ ﺳﻴﺪﻧﻰ ﺑﺄﺳﺘﺮﺍﻟﻴﺎ ﺍﻻﻧﺒﺎ ﺻﺮﺍﺑﺎﻣﻮﻥ ﺃﺳﻘﻒ ﻋﻄﺒﺮﺓ ﻭﺃﻡ ﺩﺭﻣﺎﻥ ﻭﺍﻟﻨﻮﺑﺔ ﻭﺷﻤﺎﻝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻻﻧﺒﺎ ﺃﻧﻄﻮﻧﻲ ﺃﺳﻘﻒ ﺇﺳﻜﺘﻠﻨﺪﺍ ﻭﺃﻳﺮﻟﻨﺪﺍ ﻭﺷﻤﺎﻝ ﺷﺮﻕ ﺇﻧﺠﻠﺘﺮﺍ ﺍﻻﻧﺒﺎ ﺳﻮﺭﻳﺎﻝ ﺃﺳﻘﻒ ﻣﻠﺒﻮﺭﻥ ﺑﺄﺳﺘﺮﺍﻟﻴﺎ ﻭﻧﻴﻮﺯﻳﻠﻨﺪﺍ ﺍﻻﻧﺒﺎ ﺍﻳﻠﻴﺎ ﺃﺳﻘﻒ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺍﻻﻧﺒﺎ ﺃﺑﺎﻛﻴﺮ ﺃﺳﻘﻒ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻷﺳﻜﻨﺪﻧﺎﻓﻴﺔ ﺍﻻﻧﺒﺎ ﺑﺮﻧﺎﺑﺎ ﺃﺳﻘﻒ ﺗﻮﺭﻳﻨﻮ ﺍﻻﻧﺒﺎ ﺍﻏﺎﺛﻮﻥ ﺃﺳﻘﻒ ﺍﻟﺒﺮﺍﺯﻳﻞ ﺍﻻﻧﺒﺎ ﻳﻮﺳﻒ ﺃﺳﻘﻒ ﺑ |
الباقر رائك في الكلام ده شنوا ده كلام الكنيسة الام في مصر ومصنفيين السودان دولة مهجر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكنيسة القبطية تخطف طالبة مسلمة في الخرطوم وتعمدها (Re: محمد المسلمي)
|
للمعلومية.
القس فيلوثاوس فرج والشهير ب (أبونا فلوس) وسط المجتمعات المسيحية والقبطية في الخرطوم. هو يعتبر بالنسبة للأقباط السودانين وصمة عار، لأنه من الذين عملو مع نظام الإنقاذ وتربطه صداقات شخصية بمجرمي الإنقاذ بما فيهم الرئيس عمر البشير. وهو سلوكه سلوك غريب عن بقية أقباط السودان المحترمين.
أبونا فلوس. همه الأول هو التدهنس للسلطات والعمل على جمع وتكنيز الفلوس. هذا الرجل وأبنائه يملكون عدة شركات في السودان ولقد كان من بينها شركة كبيرة لتصدير اللحوم، وشركة أخرى لتأجير السيارات في الخرطوم. وذلك خلاف أعماله الأخرى. وأبنه الأكبر كان الأقباط دائما يتهمونه بأن له علاقة بجهاز الأمن في السودان ويتجسس عليهم.
أبونا فلوس مشهور بأنه دائما يحرص على حضور مناسابات حكومة الإنقاذ ودائما يجلس في المقاعد الأمامية مع القيادات الكيزانية. وعندما يهاجمه الأقباط الشرفاء وينتقدون سلوكه هذا، عذره الوحيد بأنه هذا هي الطريقة الوحيدة التي يدافع بها على مصالح الأقباط. وفي الحقيقة هو يدافع على مصالحه الشخصية ومصالح أسرته فقط.
طبعا زي كلامي ده، أمثال محمد المسلمي من الذين ظهرو فجئة وكنبت شيطاني، لن يعرفو معناه أبدا. خليك في سطحيتك دي في المنبر ده، لأنك في الحقيقة خير مثال لبعض الشخصيات الإنتهازية التي ظهرت في عهد هذا النظام المجرم الفاسد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكنيسة القبطية تخطف طالبة مسلمة في الخرطوم وتعمدها (Re: Elbagir Osman)
|
الباقر التقسيم حديث ومقصود نفس المعني شوف الكلام ده كييف ديل مقال مهجر ديل شغاليين في مصر بلدهم
--------------- أساقفة ايبراشيات مرتبين حسب تاريخ الرسامة
الانبا بفنوتيوس أسقف ابرشيه سمالوط وطحا الأعمدة. الانبا أمونيوس (أمون)، اسقف ابرشيه الأقصر وأرمنت واسنا. الانبا بنيامين (بنيامين)، اسقف ابرشيه المنوفيه. الانبا انجيلوس اسقف ابرشيه الشرقية فاقوس والعاشر من رمضان - (تنيح 11/9/2011) الانبا تادرس (تيودوروس) اسقف ابرشيه بورسعيد. الانبا أغناطيوس اسقف ابرشيه السويس. الانبا كيرلس أسقف نجع حمادي وفرشوط. الانبا بسادة أسقف أخميم وساقلته الانبا أندراوس أسقف أبو تيج وصدفا والغنائم الانبا إشعياء أسقف طهطا وجهينة الأنبا فام أسقف طما وتوابعها الانبا ابرآم أسقف الفيوم ورئيس دير الملاك غبريال العامر بجبل النقلون الانبا برسوم أسقف ديروط وصنبو الانبا باخوم أسقف سوهاج والمنشاه والمراغه الانبا لوكاس أسقف ابرشيه أبنوب والفتح الانبا ديمتريوس أسقف ملوي وأنصنا والأشمونين الانبا أنطونيوس أسقف منفلوط والحواتكة والجاولي الانبا بيسنتي أسقف حلوان والمعصرة الانبا أغابيوس أسقف ديرمواس ودلجا الانبا توماس أسقف القوصية ومير الانبا بولا، اسقف ابرشيه طنطا. الانبا شاروبيم أسقف قنا وقفط الانبا بيمن أسقف نقادة وقوص الانبا تكلا أسقف دشنا الانبا مرقس أسقف ابرشيه شبرا الخيمة الانبا ثاؤفيلس أسقف البحر الأحمر الانبا مكسيموس أسقف بنها وقويسنا الانبا تيموثاوس أسقف إبارشية(الزقازيق)و(منيا القمح) الانبا غبريال أسقف بني سويف الانبا جوارجيوس أسقف مطاي وتوابعها الانبا اسطفانوس أسقف ببا والفشن الانبا سارافيم أسقف الأسماعيلية وتواتعها الانبا أبوللو أسقف سيناء الجنوبية. الانبا اثناسيوس أسقف بني مزار الانبا أغاثون أسقف مغاعة والعدوه الانبا قزمان أسقف سيناء الشمالية الانبا داود اسقف المنصوره وتوابعها الأنبا مرقوريوس أسقف جرجا وتوابعها ورئيس دير الملاك الشرقى
وهنا يقول ليك المهجر تقولي روحي وكلام بطيخ يعني مغتربيين وبلدهم مصر أساقفه ابرشيات المهجر الانبا سرابيون أسقف لوس أنجلوس الانبا ميصائيل أسقف برمينغهام|برمنجهام الانبا كيرلس أسقف ميلانو الانبا يوسف أسقف فلوريدا وتكساس بجنوب أمريكا الانبا دانيال أسقف سيدنى بأستراليا الانبا صرابامون أسقف عطبرة وأم درمان والنوبة وشمال السودان الانبا أنطوني أسقف إسكتلندا وأيرلندا وشمال شرق إنجلترا الانبا سوريال أسقف ملبورن بأستراليا ونيوزيلندا الانبا ايليا أسقف الخرطوم الانبا أباكير أسقف الدول الأسكندنافية الانبا برنابا أسقف تورينو الانبا اغاثون أسقف البرازيل الانبا يوسف أسقف بوليفيا [عدل]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكنيسة القبطية تخطف طالبة مسلمة في الخرطوم وتعمدها (Re: محمد المسلمي)
|
للمعلومية:
هنالك عدد كبير من الأقباط السودانيين، لا يتبعون الكنيسة الأرثوثكسية القبطية، وهم يتبعون لكنائس أخرى مثل الكنائس الكاثوليكية والبروتستانتية مثالا.
هل من المعقول أن شخص قبطي أرثوثوكسي مثلا، مولود وتربى ودرس وعمل في السودان وجنسيته سودانية بالميلاد ولم يرى مصر في حياته. هل من المعقول أن يكون أجنبي يا محمد المسلمي؟
لماذا أنت مصر أن تجعل من نفسك أضحوكة في هذا المنبر؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكنيسة القبطية تخطف طالبة مسلمة في الخرطوم وتعمدها (Re: Deng)
|
Quote: يا محمد مرة اخرى لن نصدق ان كنيسة قبطية خطفت فتاة مسلمة و عمدتها .... |
واتمنى صادقة سحب مثل هذا بوست وتوجه لإثارة البغضاء بين أهلنا و اخواننا الأقباط ونحن نعرف مدي السلام بنفوسهم ومدى اندماجهم مع تقاليد السودان واحترامها
هذا بعض من فعل هذا النظام الذي نجح في زرع القبلية والتفرقة وها هو يتجه عقائديا .. بع انتهاءنا من مرحلة الدفاع الشعبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكنيسة القبطية تخطف طالبة مسلمة في الخرطوم وتعمدها (Re: محمد المسلمي)
|
Quote: .... ﻭﺍﺗﻤﻨﻰ ﺻﺎﺩﻗﺔ ﺳﺤﺐ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺑﻮﺳﺖ ﻭﺗﻮﺟﻪ ﻹﺛﺎﺭﺓ ﺍﻟﺒﻐﻀﺎﺀ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻠﻨﺎ ﻭ ﺍﺧﻮﺍﻧﻨﺎ ﺍﻷﻗﺒﺎﻁ ﻭﻧﺤﻦ ﻧﻌﺮﻑ ﻣﺪﻱ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺑﻨﻔﻮﺳﻬﻢ ﻭﻣﺪﻯ ﺍﻧﺪﻣﺎﺟﻬﻢ ﻣﻊ ﺗﻘﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺍﺣﺘﺮﺍﻣﻬﺎ ﻫﺬﺍ ﺑﻌﺾ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺠﺢ ﻓﻲ ﺯﺭﻉ ﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻔﺮﻗﺔ |
الأستاذة محاسن مآذنبالاسرة كونها تعيش وبنتها مختطفة داخل دير او كنيسة لماذا لم يردونها الي اهلها الفتنة نائمة ويجب إرجاع البنت الي اهلها حتي لا يتطور الامر اكثر من ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكنيسة القبطية تخطف طالبة مسلمة في الخرطوم وتعمدها (Re: محمد المسلمي)
|
Quote: .... ﻭﺍﺗﻤﻨﻰ ﺻﺎﺩﻗﺔ ﺳﺤﺐ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺑﻮﺳﺖ ﻭﺗﻮﺟﻪ ﻹﺛﺎﺭﺓ ﺍﻟﺒﻐﻀﺎﺀ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻠﻨﺎ ﻭ ﺍﺧﻮﺍﻧﻨﺎ ﺍﻷﻗﺒﺎﻁ ﻭﻧﺤﻦ ﻧﻌﺮﻑ ﻣﺪﻱ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺑﻨﻔﻮﺳﻬﻢ ﻭﻣﺪﻯ ﺍﻧﺪﻣﺎﺟﻬﻢ ﻣﻊ ﺗﻘﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺍﺣﺘﺮﺍﻣﻬﺎ ﻫﺬﺍ ﺑﻌﺾ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺠﺢ ﻓﻲ ﺯﺭﻉ ﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻔﺮﻗﺔ |
الأستاذة محاسن مآذنبالاسرة كونها تعيش وبنتها مختطفة داخل دير او كنيسة لماذا لم يردونها الي اهلها الفتنة نائمة ويجب إرجاع البنت الي اهلها حتي لا يتطور الامر اكثر من ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكنيسة القبطية تخطف طالبة مسلمة في الخرطوم وتعمدها (Re: محمد المسلمي)
|
Quote: .... ﻭﺍﺗﻤﻨﻰ ﺻﺎﺩﻗﺔ ﺳﺤﺐ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺑﻮﺳﺖ ﻭﺗﻮﺟﻪ ﻹﺛﺎﺭﺓ ﺍﻟﺒﻐﻀﺎﺀ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻠﻨﺎ ﻭ ﺍﺧﻮﺍﻧﻨﺎ ﺍﻷﻗﺒﺎﻁ ﻭﻧﺤﻦ ﻧﻌﺮﻑ ﻣﺪﻱ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺑﻨﻔﻮﺳﻬﻢ ﻭﻣﺪﻯ ﺍﻧﺪﻣﺎﺟﻬﻢ ﻣﻊ ﺗﻘﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺍﺣﺘﺮﺍﻣﻬﺎ ﻫﺬﺍ ﺑﻌﺾ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺠﺢ ﻓﻲ ﺯﺭﻉ ﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻔﺮﻗﺔ |
الأستاذة محاسن مآذنبالاسرة كونها تعيش وبنتها مختطفة داخل دير او كنيسة لماذا لم يردونها الي اهلها الفتنة نائمة ويجب إرجاع البنت الي اهلها حتي لا يتطور الامر اكثر من ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكنيسة القبطية تخطف طالبة مسلمة في الخرطوم وتعمدها (Re: محمد المسلمي)
|
Quote: قلته المتعة عندكم كيف ممكن عادي اي واحدة من جماعتك تمتع وتجي وما تقدر تتكلم معاها لانها طبقت الدين حقك انت المفروض تخجل علي نفسك والا المتعة حلال عليك وحرام علي اهلك اخرج من هنا يارافضي يا خبيث |
النفعي المسلمي
ناقش امورك كرجل بعيدا عن الاهل والنساء
الكلام لو جاب امك واختك وزوجتك وبنتك ببقي ليك حار
عندك اهل وعندنا كي بوردات
موضوعالبوست واضح يانفعي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكنيسة القبطية تخطف طالبة مسلمة في الخرطوم وتعمدها (Re: محمد المسلمي)
|
الاخ المسلمى اشكرك على التفضل بالرد الرد الذى تقدمت به فى معرض تبريرك لاستمرار البوست غير مقنع لاننى لم اعترض اصلا على جهود البحث عن الفتاة وارجاعها الى ذويها سالمة ومعاقبة من تسبب فى ذلك بعد تحقيقات نزيهة تسعى الى تحقيق العدالة واستعادة الامن والطمأنينةالى اسرة الفتاة . هذه الاشياء لا عتراض عليها اصلا تناول المسألة فى الاسافير قبل اكتمال التحقيق ضار بأسرة الفتاة اولا لان الاسر السودانية تسعى بكا ما تملك الى (السترة) مشكلة البوست انه يسعى الى إتهام المؤسسات الدينية لاقباط السودان بالضلوع فى الامر والذى ربما يكون مسئولية افراد ويمكن للسلطات المعنية الاستعانة بتلك المؤسسات والتى لا اعتقد انها سوف تتردد لحظة فى المساعدة هذا فيما يخص هذا البوست ، اما فيما يخص اجراءات اعتقالات لرموز دينية مسيحية فهى إجراءات يشوبها الغرض خاصة فى ظل (الانقاذ) التى سعت منذ يومها الاول الى تشويه تلك الرموز فى مفارقة واضحة للتسامح الدينى الذى كان السودان ينعم به من قبل! لذلك طلبى مازال قائما وهو سحب البوست والاعتذار الى الاخوة الاقباط وشكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكنيسة القبطية تخطف طالبة مسلمة في الخرطوم وتعمدها (Re: Elbagir Osman)
|
Quote: استخدمت تلفيقات مثل هذه في مصر لإفتعال فتن طائفية دفعت المئات للهجوم على المسيحيين وارتكاب جرائم في حقهم وصلت حد القتل وبعد عودة العقل اتضح ان تلك القصص كانت مجرد تلفيق من جهات معينة لها مصلحة في خلق الفتنة بين فئات المجتمع
هل استنفد منسوبو المؤتمر الوطني استخدام القبلية لتأليب قطاعات من المجتمع ضد أخرى والآن يتجهون لاشعال فتنة طائفية ضد الأقباط لصرف أنظار الناس وغضبهم عن فشل الحكومة وجرائمها ضد كل المواطنين
الأقباط سودانيون يشهد لهم الجميع بحسن المعشر وتتمثل فيهم أحسن قيم المجتمع السوداني وقد شاركوا أخوانهم المسلمين في تشييد المساجد ورعاية الخلاوي (مثل خلوة بولص) في أمدرمان ولم يعرف عنهم أبدا اختطاف شخص أو إجباره على أي أمر
وإنما من عرف باختطاف الوطن كله وسلب حقوق مواطنية هم أعضاء المؤتمر الوطني وحكومتهم التي أشعلت النيران في كل أركان الوطن ومزقت وحدته .. ولا تزال ساعية في تمزيق أجزاء أخرى
الباقر موسى
|
يا شعب السودان آن الأوان للتوحد في الذاخل والخارج ، كل قوى المعارضة مدنية ومسلحة، شباب ، نساء ، منظمات مجتمع مدني لاسقاط نظام الانقاذ الذي انتهت صلاحيته. نظام الانقاذ بعد كل الدمار والخراب والحروب يحاول إدخال البلد في حرب دينية جديدة ولكن هيهات ........... الشعب اوعى من واعي ولا يلدغ المرء من جحر مرتين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكنيسة القبطية تخطف طالبة مسلمة في الخرطوم وتعمدها (Re: شرف الدين آدم إسماعيل)
|
كتبت في البوست الآخر الذي قال فيه محمد المسلمي أن الأقباط حاقدون على الإسلام
Quote: محمد المسلمي
الأقباط ليسوا "حاقدين على الإسلام"
بل أن لهم تاريخا مشهودا في دعمه
ويحسن بك أن تدرس تاريخ السودان بصورة أفضل
Quote: وما تزال الذاكرة الامدرمانية تختزن مأثرة (خلوة بولس) كملمح بليغ للتسامح الدينى ، وأثر شديد الافصاح عن عبقرية المكان. فقد نزح القبطىُّ الأرثوذكسىُّ بولس مع أسرته من صعيد مصر ليستقر على تخوم ود اب روف وبيت المال بأم درمان ، ولينشئ تلك (الخلوة) ذات المساقين: تعليم المسيحيَّة لأبناء المسيحيين ، وتعليم الاسلام لأبناء المسلمين ، علاوة على تقديم وجبة مجانية للجميع. وهكذا لم تحُل قبطيَّة بولس دون إلحاق الكثير من المسلمين أطفالهم بخلوته ، طوعاً ، وعن محبة وتقدير.
وفى سلالتها نفر من مشاهير الشخصيات السودانية التى لعبت أدواراً مهمة فى شتى مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية فى البلاد ، كالدكتور وديع حبشى ، الخبير الزراعى العالمى والوزير السابق ومدير مشروع الجزيرة الأسبق وأول رئيس للنادى القبطى عند تأسيسه فى 1978م ، والسيد نجيب يسا ، مدير مصنع سك العملة الأسبق وسكرتير نادى المريخ الأسبق.
ويروى حسن نجيلة ، فى (ملامح من المجتمع السودانى) ، واقعة أخرى ، من الحقبة الاستعماريَّة ، عن الشاعر القبطى صالح بطرس الذى استفز وطنيَّته تطاول العهد بمسجد أم درمان الكبير وهو ناقص البناء ، منعدم المئذنة ، والتبرعات ما تنفكُّ تجبى له فى كثير من البطء ، فأنشأ قصيدته الشهيرة: "يامسجداً مطلت بنوه بعهده" ، والتى كان لها أثر كبير فى إشعال الحماس للاكتتاب حتى اكتمل البناء.
وهكذا أيضاً لم تحُل قبطيَّة بطرس دون أن يرى ، بعين بصيرته ، فى الانشاد لأجل إكمال بناء مسجد أم درمان الكبير عملاً (وطنيَّاً) يحبه الله. والنص الكامل للقصيدة منشور ضمن كتاب سعد ميخائيل ، القبطىِّ هو الآخر ، والذى أصدره عام 1925م ، للتعريف بالحركة الشعريَّة فى البلاد ، أوان ذاك ، تحت عنوان: (شعراء السودان) ، مسلمين ومسيحيين على السواء.
http://www.sacdo.com/forum/printer_friendly_p....asp?TID=1742[/QUOTE]
| |
|
|
|
|
|
|
| |