حوار السر السيد معي بالملف الثقافي لجريدة الصحافة

في دعم حملة علاج دكتور الباقر العفيف:- قليل من كثر خير من كثير من قلة
نداء أنساني بخصوص الدكتور الباقر العفيف
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-11-2018, 02:45 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الشاعر يحي فضل الله(Yahya Fadlalla)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
17-06-2003, 05:56 PM

Yahya Fadlalla
<aYahya Fadlalla
تاريخ التسجيل: 09-06-2002
مجموع المشاركات: 699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


حوار السر السيد معي بالملف الثقافي لجريدة الصحافة

    |




    الملف الثقافي: هكذا تكلم يحيي فضل الله الحلقة الاولي

    مصطفي سيد أحمد مشروع غنائى يمتلك مقومات خلوده الجمالي
    حاوره / السر السيد
    يحيي فضل الله الشاعر والقاص والمسرحي، صديق قديم ولازال . بيننا ذكريات وخبز وقمر . تقاسمنا الافراح والاحزان ردحا من الزمان . اتفقنا واختلفنا كثيرا . يحي الذي لا يعرف انصاف الحلول ولا يعرف التكتيكات، يقول كل ما عنده ويفعل كل ما يستطيع فعله دون النظر الى ما يترتب من نتائج.في احيان كثيرة يكون قاسيا وجارحا لانه باستمرار يطعن في الفيل، لذلك اطلق عليه الاخ عباس الزبير عبارة اهوج نوتردام . اشارة الى ان يحي في انحيازه للصدق والوضوح دون اى حسابات، يبدو وكأنه اهوج .


    يحي فضل الله مثقف متعدد الوجوه والاتجاهات . جرئ يحتفى بكل ماهو يومي، ويصنع منه حكاية وهو هنا لديه سفر من القصص عن اماكن واناس واحداث يرويها في لحظات بعينها .انه يحكي كما يكتب ويكتب كما يحكي . يحي عصي عن التطويع ولكنه سهل كالماء.
    قبل فترة تبادلنا الرسائل والذكريات والهموم، وفي كل مرة كنت المس ان يحي بدأ يتسع وبدأ يتعقد باختصار بدأ لي انه اكتشف كيف يصنع من نفسه كاتبا محترفا ومثقفا عضوياً . استمرت هذه الرسائل لاكثر من شهر تمخضت اخيرا عن هذا المدخل لحوار عريض وشامل مع يحي فضل الله.
    انني اقدم هذا الحوار للنشر بهدف ان نتساءل نحن كمنتمين للثقافة، أين نحن وماهي مهمتنا؟.
    فالى الحوار .
    المحور الاول }} اين هو المثقف السوداني هل التصنيف دقيق لمن وصفناهم بالمثقفين ؟؟ << ابحث يا صديقي عن الحياة السودانية قبل ان تبحث عن المثقف السوداني فهو كائن لا يركن الان وفي هذه المعمعة القبيحة، الا لما يوفر له الهروب حتي ولو كان هذا الهروب الى الدواخل والانكفاء على الذات.
    والبعض منهم اختار ان يجاري العفن السياسي والتمرغ تحت احذية السلطة وهذا داء قديم، ترى هل كان من الممكن ان يحكم جعفر نميري السودان ستة عشر عاما لو لم يدعم من قبل التكنوقراط وعلى رأسهم منصور خالد؟.
    وتعال ننمذج مضطرين للمثقف السوداني بمنصور خالد وقس علي ذلك حتي تصل الى امين حسن عمر، ودعني اسألك يا صديقي فانت ادرى مني بحكم علائقك السياسية القديمة، هل الشيخ حسن الترابي مثقف ؟ وهو سؤال اعترف انه ليس برئيا باعتبار ان للمثقف ثمرات ناضجات تغذي الحياة بدلا من تخريبها والزج بها في سراديب ظلامية مثل تلك التي جرجر اليها هذا الشيخ السودان الى فقه ضرورة الموت والجنة، التي يعبر اليها المجاهدون ارواح ابناء الجنوب مع تماهي مقصود ومتعمد .
    }} مع فكرة الخوارج هل حسن الترابي مثقف ؟؟ << اعترف ان التصنيف للمثقف اصبح مرتبكا جدا ، وذلك بحكم ارتباك دوره العضوي والفعال في المجتمع ، فسارتر مثلا يقول في تعريفه للمثقف انه عضو حيوي وفعال ومتعارض ومناقض.
    فهل يا تري هنالك فعالية ثقافية لمثقفي السودان ؟ هل هناك مشروع ثقافي سوداني ينتمي اليه بحكم البدهية المثقفة ؟ انظر الى مصائر معاوية نور والدكتور احمد الطيب ولو تجولت في سوق ام درمان، ستجد شاعرا شفيفا مثل محجوب سراج تائها في ذهوله، واسمع الان ان شاعرنا الغنائي عوض جبريل مات مقتولا ودعك يا صديقي من الخراب والتخريب الذي طال الحقل الثقافي في السودان، واظنك ادرى مني بذلك واشك ان لديك اسرارا عن هذا التخريب المقصود وهل ترى يستطيع السموأل خلف الله ان يخطط لمشروع ثقافي يسع هذا السوان ؟ ولماذا هو الان رئىس المجلس الاعلى للثقافة؟.
    وماهي مقوماته كي يكون على قمة جهاز ثقافي واؤكد لك انه لا يتسطيع حتي ان يدير ندوة وهو ذهنية متخلفة سلفية وتجدني اصر على طرح هذه الاسئلة حتي استنير بها على الاجابة عليك وذلك لان السبب الوحيد في ان يكون السموأل خلف الله امين المجلس الاعلي للثقافة، هو هذه الغنائم التي وزعها الاسلاميون السياسيون على انفسهم وبمعيار هل تذكر انه كان امين امانة المسرح وكذلك مر بهذا المنصب شاعر توريت صديق مجتبي، ليكون الان وزير الدولة للثقافة والسياحة وكي اكون صريحا معك يا صديقي، اقول انه حتي منصب مدير ادارة الانتاج الدرامي بالتلفزيون الذي كنت تشغله، لم يتوفر لك ذلك الا بقياس مرجعيتك منذ ان كنت امير جماعة بعطبرة قبل ان تهتز الكثير من قناعاتك في اروقة المعهد العالي للموسيقي والمسرح. وتسألني يا صديقي اين هو المثقف السوداني وهل التصنيف صحيح ارجو ان تسأل صديق مجتبي والسموأل خلف الله هذا السؤال لعلهما يعرفان اين المثقف السوداني الان، او على الاقل يجب ان يعرفا وخاصة ان الخرطوم ستكون عاصمة للثقافة العربية بعد عامين .
    المحور الثاني }} في البحث عن الجينات التي تتخلق منها المعارضة السودانية بتجلياتها المختلفة لماذا دائما لا تستوي على عودها ؟؟ هل انتميت لها ام انتمت اليك ؟؟ << حقيقة وبحكم علاقتي بمدينة القاهرة باعتبارها مركز امهما لنشاط المعارضة السودانية ومن خلال جسم التجمع الوطني الديمقراطي، لاحظت وهذا فيما يخصني انا ككائن يمارس نوعا من النشاط الثقافي والفني، ان شخصية المعارضة شخصية هشة ولازالت تتعاطى السياسة من باب البديهيات، و انها فقيرة الخيال وفقر الخيال هذا موروث من بنية الحزب الذي ينتمي اليه هذا السياسي وحتي لا يكون حديثي هذا من العموميات ولكن ملاحظتي مبنية وبدقة حول النموذج السياسي السائد، وهذا يعني ان هنالك استثناءات ولكنها مهزومة بمنطق المثل السوداني الذي يقول(بندق في بحر ساكت) قد كان ذلك النموذج السياسي السائد يمارس نوعا من الاحتقار والنظرة الدونية لما قمنا به من نشاط ثقافي مثل مهرجان الثقافات السودانية، الذي اعتبره عملاً معارضا ضخما، يقف وبعناد ضد الاحادية باعتبار انها السمة المقيتة التي يكرسها نظام الانقاذ .
    المهرجان يعترف بالتعدد والتنوع الثقافي ليس على مستوى النظرية فقط ولكن على مستوي التطبيق الذي اكد على انه يجب النظر الى المشكل السوداني باعتباره مشكلا ثقافيا، ولكن انا شخصيا فجعت في نظرة النموذج السياسي السائد لانه لازال يعتبر تجليات الثقافة الفنية مجرد نوع من الترفيه وضياع الوقت، وقد صرح احد وزراء ثقافة العهد الديمقراطي الاخير انه كان يريد ان يلغي الثقافة من نشاط وزارته ويكتفي بالاعلام فقط.
    وقد سألت مرة الصادق المهدي عن غياب المشروع الثقافي في نسيج تعاطي الاحزاب خاصة الكبيرة منها لتفاصيل السياسية، ولم اجد اجابة مقنعة وقد سألته ايضا عن المعيار الذي عين به شخصا مثل عبد الله محمد احمد وزيرا للثقافة والاعلام في وزارته الاخيرة، فاعتذر انه لا يعلم بالغيب لاحظ ان الشخص نفسه اصبح وزيرا ايضا للثقافة والاعلام بعد انقلاب الانقاذ، وظهر مرة في التلفزيون وهو يقود شلة من الانصار لمبايعة البشير ويمكنك يا صديقي ان تعمل معاول التحليل حول هذه كيف يتسنى لشخص تولى مهام وزارة مهمة مثل الثقافة والاعلام والتي يقال عن وزيرها انه الناطق الرسمي للدولة وفي حكومتين ذات اختلاف نوعي واحدة ديمقراطية والثانية عسكرية شمولية، ويسيطر عليها حزب واحد الا ترى كيف تتساوى لدينا انواع الحكم ولذلك ارى ان شخصية السياسي وانتبه انني اتحدث عن النموذج السائد، لا تختلف كثيرا عن السياسي الذي يحكم وانا اشبه ذلك باني هربت من السودان لاجد اسباب هروبي منه قد سبقتني، وبمنطق درامي غير معقد لا فرق لدي بين من يحكم او من يعارضه، هي نفس الشخصيات التي تتصارع على كرسي الحكم وتنجح كثيرا في توظيفنا لاحلامها الصغيرة، فانا مثلا لا ارى فرقا البتة بين برنامج الجبهة الاسلامية المنقسمة او غير المنقسمة، اي البرنامج الذي يحكمنا الان وبرنامج حزب الامة وبرنامج الاتحادي الديمقراطي فهونفس البرنامج، برنامج عروبي اسلامي واتحدى الصادق المهدي ومحمد عثمان الميرغني ان يتخلى اي واحد منهما عن بعده الديني، وان يعلن بملء الفم الغاء تطبيق الشريعة الاسلامية.
    لذلك وبحكم ملاحظاتي، كنت ارى ان التجمع الوطني الديمقراطي مجرد تحالف مرحلى تكتيكي وحتي هذا يفقد ما يمكن ان نسميه بالسبكة، واهم شاهد ودليل على ذلك خروج حزب الامة من التجمع وانضمام امينه العم السابق مبارك الفاضل للحكومة في مقام مساعد رئىس، فماذا افعل انا الذي اقارن بين تصريحات امين عام التجمع السابق الملتهبة والنارية ضد نفس الحكومةالتي هو الآن في موقع منصب سيادي فيها، ترى هل من حقى ان ا تعامل مع وعيي ام تراني اكتفي بالذهول وهذا قليل من كثير وفي معيتي الكثير من التفاصيل حول ما اسميه بالنموذج السياسي السائد ، والذي يحرك العمل المعارض.
    ليس هنالك جينات تخولق المعارضة لان الجينات لا تملك ان تتحول وبسهولة من حالة الى اخرى، ولكن هناك مصالح واحلام صغيرة تبتذل قيمة المعارضة السودانية على تلك التي شاهدت ولاحظت عن قرب تعاطيها للمشكل السياسي.
    وعلى الاقل يمكنني ان اؤكد اننا بحاجة ملحة لحساسية سياسية جديدة لا استطيع تحديد ملامحها، ولكن على الاقل تخلصنا من هؤلاء الذين يحلمون بكراسي لمجرد انهم من عائلات ذات نوفذ ديني او حتي نفوذ عائلي يساري.
    احكي لك نكتة وزير للثقافة والاعلام سابق، صرح بعد ان طقشت اضانوا اخبار مظاهرات كانت في بورتسودان صرح قائلا وبلهفة ، انا المرة دي ما عايز وزارة بس محافظ للخرطوم ولانوا عندي خبرة كبيرة في التشجير.
    وقد قال احدهم لجعفر نميري بالقاهرة لماذا قتلت محمود محمد طه ؟ اجاب نميري ليه اصلو انا قتلتو بي فرار؟.
    هل انا بحاجة كي اقول ان الشعب العملاق لازال يحكمه اقزام؟.
    واهم ما في تجربتي بالقاهرة قريبا مما يسمى بالتجمع المعارض، هو انني اذا كنت اريد ان اكون معارضا للحكومة معارض حقيقي يعني، علي ان اعارض المعارضة فلا فرق ابدا بين احمد وسيد احمد وهذا مع احترامي الكثيف لمعارضين حقيقيين، ابتلعتهم احلام النموذج السياسي السائد الصغيرة .







    روابط ذات صلة

    · زيادة حول يحي فضل الله
    · الأخبار بواسطة admin

    --------------------------------------------------------------------------------

    أكثر مقال قراءة عن يحي فضل الله:
    هكذا تكلم يحيي فضل الله الحلقة الاولي



    تقييم المقال

    المعدل: 0
    تصويتات: 0


    الرجاء تقييم هذا المقال:












    خيارات


    صفحة للطباعة

    أرسل هذا المقال لصديق



    "تسجيل الدخول" | دخول/تسجيل عضو | 0 تعليقات
    الحد -1 0 1 2 3 4 5 لا يوجد تعليقات شبكي سرد موضوع ورد القديم أولا الجديد أولا الأعلى تقييم أولا

    التعليقات مملوكة لأصحابها. نحن غير مسؤلون عن محتواها.



    التعليق غير مسموح للضيوف, الرجاء التسجيل





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2003, 06:23 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 14-02-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار السر السيد معي بالملف الثقافي لجريدة الصحافة (Re: Yahya Fadlalla)

    لك ماتشاء
    وما تقول
    ايها المثير للحب
    دوما
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2003, 06:33 PM

nassar elhaj
<anassar elhaj
تاريخ التسجيل: 25-05-2003
مجموع المشاركات: 1122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار السر السيد معي بالملف الثقافي لجريدة الصحافة (Re: Yahya Fadlalla)

    يحيى
    رائع هذا الوضوح
    والاجابات لم تهادن حتى المحاور
    وهكذا يبدو اننا نمشي خطوات صلبة في اتجاه التأسيس المباشر والقوي لسلطة الحقيقة
    فالسؤال عن المثقف السوداني فيه الكثير من المآزق والجرجرة ربما لادانة المثقف على اطلاقه
    لكنك كنت مدركا
    وكانت الاجابة فيها الكثير من التمييز وفيها قدر عال من فرز الكيمان
    وادانة هذه السلطة الخاوية لذلك تأتي بما يمرر مشروعها الهش
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2003, 06:52 PM

منوت
<aمنوت
تاريخ التسجيل: 18-03-2002
مجموع المشاركات: 2637

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار السر السيد معي بالملف الثقافي لجريدة الصحافة (Re: Yahya Fadlalla)

    أيها المثير للحب الليموني ، أبو اليحي



    أبنت ، فأبنت ، و ابنت ، فأشفيت الغليل






    و نشهد أنك بعيد عن السلطة و معارضيها .. فقط تتلبسك (الليمونية) المنتسبة - دائماً- إلى ما هو حق .. و نعلم أن السر السيد (صديق) لك .. و كذلك (الصادق المهدي) و (أمين حسن عمر) .. و لكنّ الحق عندك (أبلج) من بوار حكام السودان الماضي ، و الحاضر ، و ربما القادم




    منوت الفخور بهذا اليحيا ، صاحب التداعيات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2003, 06:55 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 14-02-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار السر السيد معي بالملف الثقافي لجريدة الصحافة (Re: منوت)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2003, 10:19 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار السر السيد معي بالملف الثقافي لجريدة الصحافة (Re: Yahya Fadlalla)




    اهلا جيل بيرجمان يحي فضل الله والسر السيد
    وذكريات تشابي ما بين شارع واحد وستين وقصر الشباب واخيرا وجع الحيشان ، كنا اصدقاء مختلفين وماافسد لنا الاختلاف مودة . يجمعنا الاختلاف وقلق الاسئلة وكوميديا نعالج بها واقعنا الذي نعيشة ما بين لجنة النصوص ومزاجية محمد شريف وخلف الله ابجدوم ؛ ؛ كنا نعاني التهميش من قبل المسرح القومي كخريجين غير مرغوب فيهم اصلا حيث يفسح المجال لناس دهيب وحسبو ..الخ، كنا نساهر الليالي في اعداد اعمال مسرحية سودنة واعداد ظلت حبيسة الى الان لم ترى النور و لم تمتد لنا يد . وما زلت اضحك من نظريتك انت والنجاشى في قلع الحق من محمد شريف بالقوة واظنها اجدت بعض الشى . عموما كنا نعرف كمسرحيين انه لا توجد ابدا ديمقراطية حتى ايام الديمقراطية اليمينية وعبد الله محمد احمد وزير الصادق المهدي واظنها فترة لا تقل شراسة عن ايام النميري ف ي عدائها للفنون والديمقراطية وهيمنة الثقافة احاديتهادواهمالها لثقافات السودان في شرقه وغربه وجنوبه على الرغم من ثراء هذه الثقافات وجمالها لانهم مصرين على القبح وتدمير الانسان السوداني لصالح مقاعد كما ذكرت يتوارثونها ومصالح وثمار يجنونها ( اكيد الحديث عن هذا الهم لايخلص . وجهة النظر التي تناولها ردك على السر السيد او تحاورك معه كانت واضحة وجديدة في لمسها للواقع وضعت اصبعك في الجرح تماما باننا غير مبشرين بواقع جديد حتى من المعارضة التي لا تختلف عن السلطة المهيمنة ومشروعها الباهت، في شئ والمسالة كلها لعبة كراسى ( .سوالي : هل نحن امام طريق مغلق لا مخرج منه ؟ وانا في وجهة نظري لا يوجد ولا حزب واحد يملك الرؤية بما في ذلك احزاب اليسار التي اثبتت
    تقوقعها وهي لا تمتلك الديمقراطية ولا الرؤية-بما في ذلك الحزب الشيوعى الذي كنت انا ضمنه- حتى في تحاورها مع عضويتها ناهيك عن الاخر ! ماهو الحل في وجهة نظرك ؟ - وماهو واجب المثقف ؟
    وهل تعتقد ان التنظير فقط يوصلنا الى الحل وبناء سودان جديد بكل مكوناتةالاثنية والثقافية .

    وشكرا يحي لنشر هذا الحوار الحيوي .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de