بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 02:13 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الشاعر يحي فضل الله(Yahya Fadlalla)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

عبد المعين يعين ولايعن

11-18-2003, 03:23 PM

Yahya Fadlalla
<aYahya Fadlalla
تاريخ التسجيل: 06-09-2002
مجموع المشاركات: 699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

عبد المعين يعين ولايعن


    سلام ياعزيزي يحيى
    بالله عليك
    يا عارف الأسباب
    سلم على البورداب
    قول ليهم يا البورداب
    ما لاقي لي دوداب
    -------
    رسل مقالي
    لي كافة الأحباب
    لي عجب الفية
    قبل الهجوع ما شاب
    والجندرية
    والموصلي الجياب
    ايمان ودريمنا
    غفار والأباباب
    قبل العصير ما غاب
    يوصل يدق الباب


    تسلم
    بشير اسماعيل


    عبد المعين يعين ولا يعن



    كثر هم المبدعون السودانيون الذين " طبزنا" اعيننا بايدينا باهمالهم وهذه - قطع شك – غفلة حمقاء يتسرب حينها – وهي دائمة - كل جميل ما بين انفراج الاصابع وفغرة الأفواه, ماذا نعرف عن كثير من مبدعينا وعن اعمالهم, ماذا نعرف عن احمد زاهر الملحن, عن ابوبكر خالد القاص, عبد العزيز الصياد المغني المجيد, وربما اذا سالت بعض ابنائنا من الأجيال الجديدة عن عبد المعين لرد عليك بالمثل " جبناك يا عبد المعين تعين" هذا اذا كان له المام ومتابعة.

    غصة هي الذاكرة المجزوءة عن امثال هؤلاء حين يمضون تاركين لنا مهمة البحث الشاق – شحيح النتاج - والذي يشبه "اكل العنكوليب",,,, اسماعيل عبد المعين هو احد هؤلاء الذين ضيعناهم ولم يبق لنا منهم الأ ما قد يكون ضاع الآن - حرقا - ضمن اعمال الهجمة البذيئة على وثائقنا ومجمل تاريخنا.

    قال عبد المعين – كما اورد احد البورداب – انه جاء بايقاع التم تم من الحكامات اللأئي اخذنه عن مساعدية اللواري فقد كانوا اذاعة السودان قبل اذاعة امدرمان, والآن –فقط - استطيع ان افهم معنى مقولة " سارت به الركبان " التي جاءتنا باردة هامدة من تراث العرب. كنت ادمن صداقة المساعدية الذين جلست معهم على الأرض مثلما جلست معهم على " تندات" اللواري فسمعت منهم اجمل الألحان, وجدتهم على غير ما لحق بهم من سمعة اخذنا فيها بالتعميم, وكنا مثل الذباب نحط على القاذورات فننشرها ونروج لها, فالمساعدية لهم قيمهم المهنية والأنسانية ولهم فنهم, وفوق هذا وذاك لهم دورهم الذي ارخ له عبد المعين في مسيرة فن الغناء السوداني حيث كانوا اكفا وسيلة للأتصال المسموع في ذلك الزمان.

    من اغانيهم الجميلة:

    ياربي تجيب الصيف

    ننجر مع الشنيف

    الليل بوبا

    .....

    ودوني لي غبيش

    وقال لي حشي العيش

    الليل بوبا

    وكثلك:

    نشيل الجوز في الجوز

    نسقي جناين الموز

    حريق سكر

    نسقي جناين الموز

    ----------

    عطشانة ماابننبل

    كان غرقوني بحر

    الألما الفي الحجر

    شربا الحمام وسدر

    -------------

    الفقر ماندورا

    كان قبة ما نزورا

    تأتي هذه الكلمات ضمن نص موازي من الكرير و الصفقة الموزونة, وقد كانت كلمة الصفقة تعني الحفلة كما تعني بيت العرس في كثير من بقاع السودان.

    جانب أخر هو انني اظن – مرجحا - ان الثقافة العربية – في معظمها - لم تأت للسودان عن طريق الشمال او الشرق, بل اتت عن طريق الغرب وذلك بعدة شهادات نجتزئ منها على عجل وتعميم اسم ايقاع التم تم ووزنه, والشبه الذي يكاد يكون تطابقا بين الغناء بالسودان وبعض دول المغرب العربي مثل موريتانيا ومالي, اضاقة الى انتشار الطريقة التيجانية القادمة اصلا من المغرب الى السودان ومصر على حد سواء, وغيرذلك من وجود كبير لسلالات المغاربة والشناقيط في اجزاء من دارفور وكردفان, وورود شخوص في السيرة الهلالية رجح الكثير من الدارسين انها سودانية – رغم قول البعض بانها مصرية - وقد نعلم ارتباط السيرة الهلالية بالمغرب العربي.

    لنعد الى عبد المعين الذي اراد ان يضع قواعد للغناء السوداني عبر مشروع مساهمته النظرية التي تعرف بالزنجران وهي – فيما يرى – مزاوجة بين الزنجي و العربي في منظومة اللحن والأيقاع, كل ذلك ضمن مرجعية سوسيولوجية هي ان الدم الزنجي الذي يجري في الأعراق السودانية يطربه – اصلا – الأيقاع, لذا يجب ان ينضبط الأيقاع السوداني ب"مشي الخيل" و ليس " مشي الجمل" كما يمطه بعض المغنين, وضرب مثلا لذلك بعزة في هواك على انها سريعة كما غناها الخليل وليس " ممطوطة" كما تؤدي الآن, وربما كان هذا احد خلافاته مع الكثيرين ومنهم اساتذة وطلاب معهد الموسيقى .. والله – وهو وهم – اعلم بذلك مني. وفد ضرب امثلة اخرى كثيرة مثل:

    المهدي جا

    من دنقلا

    قال الفتا

    بي فد ريال

    والعزبا بالفاتحة

    " معليش يا جندرية, فهذه اهزوجة قديمة لم يصبها عهد الجندرة"

    ومثل يا الساكن جبال التاكا, وانت كان زعلان انا ما بزعل وغيرها.

    وعلى ذكر الخليل قال عبد المعين مؤرخا للحن عزة في هواك ان مقدمته ذات الطابع " المارشاتي" ماخوذة عن جلالة قديمة هي:

    ود الطريفي رايو كمل

    جابوا شالايتو من دار قمر " وهي ديار قبيلة القمر – بكسر القاف والميم واهمال الفاء - بدارفور".

    شوف - بالله عليك - الى اي حد كان هذا الرجل مسكونا بهواجس البحث والتقصي في الدقائق من اجل معرفة الجذور الثقافية للأغنية السودانية, ومن اجل وضع تقعيد نظري لفن - سوداني - نكاد نفتقده حتى الآن في كثير من ابداعنا الفني. يفعل هذا بجدية تامة وايمان كامل برسالته برغم المصاعب والعوازل وظلم ذوي القربى الذي هو اشد من وقع السنين المهند

    رحم الله عبد المعين الذي لم يقدر في حياته وهذه دوامة اشبه بدوامة الأنقلابات العسكرية والديمقراطية في السودان, موت المبدع بدون بكريم او افادة من امكانياته ثم البكاء الحق من البعض او التباكي بعيون الغول من البعض الأخر في انتظار ميت جديد من المبدعين, وقطعا هناك رابط منطقي بين هذين الدائين في نفسيتنا الأجتماعية يستحق على الأقل محاولة الدراسة فللسياسي جذره المتموضع في الثقافة, وصدق من قال:

    الكل في سوداننا يحتل غير مكانه

    المال عند بخيله والسيف عند جبانه

    او كما قال الأخر:

    مما يزهدني في ارض اندلس اسماء معتصم فيها ومعتضد

    اسماء مملكة في غير موضعها كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد

    وعمتم صباحا ومساءا وزيدونا من عبد المعين, لك التحية عجب الفية على الأبتدار ولكل من شارك او سيشارك.



    بشير اسماعيل






    --------------------------------------------------------------------------------
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2003, 10:49 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عبد المعين يعين ولايعن (Re: Yahya Fadlalla)

    Quote: سلام ياعزيزي يحيى
    بالله عليك
    يا عارف الأسباب
    سلم على البورداب
    قول ليهم يا البورداب
    ما لاقي لي دوداب
    -------
    رسل مقالي
    لي كافة الأحباب
    لي عجب الفية
    قبل الهجوع ما شاب
    والجندرية
    والموصلي الجياب
    ايمان ودريمنا
    غفار والأباباب
    قبل العصير ما غاب
    يوصل يدق الباب


    تسلم
    بشير اسماعيل


    الشكر الجزيل للصديق يحي فضل الله
    والف اهلا وسهلا بالاخ بشير اسماعيل والتحية له علي هذه المشاعر
    الطيبة لاخوانه البورداب ونحن دايرين "الدوداب" دا يبقي درب زرع
    عديل يا بشير ونلتمس من الاخ بكري ان يمنحك حق العضوية
    وشكرا لك علي المعلومات القيمة عن المبدع اسماعيل عبد المعين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2003, 11:24 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عبد المعين يعين ولايعن (Re: Yahya Fadlalla)

    سلام بشير ويحي
    خلوها تفك وبرجع تاني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2003, 02:13 PM

aba
<aaba
تاريخ التسجيل: 03-06-2002
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عبد المعين يعين ولايعن (Re: الجندرية)

    سلامنا للأرباب
    ولي اللي سلامك جاب
    ويا ريت تزول أسباب
    ونلقاك معانا حباب

    ويا أستاذ يحي الزول السمح ده جيبو لينا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2003, 02:37 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 33335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عبد المعين يعين ولايعن (Re: Yahya Fadlalla)

    شكرا يايحي علي بوست عبد المعين الجميل
    وبشيرك بشير الخير تب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-20-2003, 05:11 AM

abdelgafar.saeed
<aabdelgafar.saeed
تاريخ التسجيل: 04-17-2003
مجموع المشاركات: 505

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عبد المعين يعين ولايعن (Re: Yahya Fadlalla)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-20-2003, 05:55 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عبد المعين يعين ولايعن (Re: Yahya Fadlalla)

    Quote: ايقاع التمتم ، طلع من كوستى حى الرديف
    وبالتحديد طلعته حوه الطقطاقه


    الاخ عبد الغفار انت متاكد انك تقصد حوة الطقطاقة؟
    اسماعيل عبد المعين والدكتور الفاتح الطاهر يقول انهما التومات ام جباير وام بشاير وذلك في الثلاثينات
    الانطلاقة كانت من كوستي لكن من اين جاء التم تم الي كوستي
    اسماعيل عبد المعين يقول انه جاء الي كوستي من كردفان
    وقد حكي قصة الاغنيةالمشهورة: جبدي كن يبقي زي حقي دي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-20-2003, 02:49 PM

abdelgafar.saeed
<aabdelgafar.saeed
تاريخ التسجيل: 04-17-2003
مجموع المشاركات: 505

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عبد المعين يعين ولايعن (Re: Yahya Fadlalla)

    الاخ / عبده عبد الله
    انت على حق
    والمعلومات التى ذكرتها صحيحة
    لقد كان قصدى التواصل اكثر من التاريخ
    لايقاع التم تم
    وفعلا حوة الطقطاقة متاخرة عن تاريخ ظهور الايقاع
    وشكرا لك
    وياخوانا
    ماتحركوا بكرى شويه
    عشان بشير يدخل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-20-2003, 09:49 PM

إيمان أحمد
<aإيمان أحمد
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 3468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عبد المعين يعين ولايعن (Re: abdelgafar.saeed)

    (عفوا، كمبيوتري به حرف كسيح)

    أهلا مرة ثانية بالأستا< بشير اسماعيل، وشكرا للتحية والسلام يا (ود أمي)، وشكرا للأستا< الرائع يحي فضل الله.
    المقال شيق فعلا، وأدهشتني حكاية إيقاع الخيل وليس إيقاع الجمال دي!
    أستحضر الفنان اسماعيل عبد المعين وهو يغني (يوم بيوم....)، فقد كان مدرسة مختلفة عن الكثيرين.
    أظن أن قائل الأبيات "كل أمرئ يحتل في السودان غير مكانه.. المال عند بخيله والسيف عند جبانه" هو الشاعر عزيز اندراوس. لا أعرف عنه الكثير، فقط هو ديوان صغير عثرت عليه قبل سنين عدة في مكتبة والدي، وأتمني أن أعرف عنه المزيد، فله أسلوب مميز!
    خالص التحايا مجددا ونحن في انتظار إطلالتكم
    إيمان

    (عدل بواسطة إيمان أحمد on 11-20-2003, 09:50 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de