بدرالدين عجاج: موت مبدع غيلة مع سبق الأصرار والترصد

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-10-2018, 06:47 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة دكتور محمد صلاح الدين-صلاح البندر(Dr Salah Al Bander)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
28-03-2008, 12:02 PM

Dr Salah Al Bander
<aDr Salah Al Bander
تاريخ التسجيل: 17-11-2006
مجموع المشاركات: 3032

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


بدرالدين عجاج: موت مبدع غيلة مع سبق الأصرار والترصد

    سعدت، في زيارتي الأخيرة الى لآهاي (هولندا)، بزيارة عمدة المدينة الأستاذ الدكتور أحمد عكاشة أحمد الباحث المتمكن فى الثقافة السودانية المعاصرة. وكانت فرصة أخرى للتواصل فيما انقطع، هذه المرة يحيط بنا كرم مغربي أصيل، من نقاش حول هموم مشتركة ما زالت تؤرقنا معاً نحو سودان السلام والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
    أهداني الدكتور أحمد آخر اعماله النقدية "الحداثة في الشعر الهولندي المعاصر" والذي أرجو ان أقدم في بوست منفصل بعض من نصه وروحه حتى تعم الفائدة. ولكن أود هنا ان انقل لكم مساهمته ذات الأبعاد المضمرة، والتي لا تغيب عن فطنة القارئ. ما نحن بصدده يقدم صورة مغايرة للانطباع المبتسر عن فجائعية الحدث التي أحاطت بفراق المغفور له بإذن الله الفنان عجاج. فأعادت الى ذهني الأحاسيس التي انتابتنا عندما غيبت كارثة "الانقاذ" ومشروعها الحضاري الفنان خوجلي عثمان..... هل كتب علينا ان تكتسينا موجات الألم بصورة متتالية وتنحسر من حياتنا شعاع الأمل؟ لا اعتقد ذلك فمساحات الأمل في وطن سالم وشعب سعيد هي في النهاية أقوى وأعتى من كل خوان وجبار عنيد. فإلى مساهمة الدكتور عكاشة:-
    موت مبدع غيلة وبعض مشكلات الفن والثقافة فى سودان اليوم

    هذه مقالة تهدف الي معالجة الإرث الفني للموسيقار الراحل (الي جوار الله وعفوه) بدرالدين عجاج. تهدف المقالة الي التوصل الي قناعات فكرية فيما يتعلق بشأن الفن والثقافة فى سودان القرن الـ 21 . وفي البداية لابد من القول بأنني لا أعرف الراحل شخصيا ولكنني متتبع للثقافة والفن السودانيين وبرحيل هذا الموسيقار السوداني شعرت بضرورة البحث في دوره فى ثقافة وموسيقي السودان – وهذا ما يشكل إرثه الحقيقي. وهذا فعلا ما يستحق أن يخاض فيه حتي نستخلص العبرة عن جهد موسيقي وفني مميز.
    وليس بعجاج أول مبدع يفقد حياته نتيجة العنف. ألم يلق فضل المولي زنقار الردى صريعا لطعنات مديه. وكذلك أثار مصرع كل واحد منهما من اللغط ما أثار غير أن مابقي من أثرهما هو إسهام كليهما فى غناء وموسيقي السودان.
    ولا تهدف هذه المقالة الي إضفاء هاله علي الموسيقار الراحل ولا كيل المديح وبالغ التحييذ علي موسيقاه أو ألحانه. إنما تهدف الي مناقشة موضوعية وهادفه لعناصر مشروعه الفني والثقافي الذي وضع له موته المفجع نهايه جاءت علي نحو مفاجئ ومحزن. وإشتمل مشروع عجاج الفني علي مايلي:
    التجديد الموسيقي وضمنه يقع:
    ** إدخاله آلة الأورغن الرقمي الحديث والعزف عليه.
    ** إستنباط نغمة( سادسة فى الموسيقي السودانية).
    ** الأغنية المغايرة (غيرالأغنية السودانية الحديثة المتعارف عليها ويمكن أن يشار إليها بـ Post-modernist.
    الإبداع الناشئ والسعي الي أداء مغاير

    فيما يتعلق بآلة الأورغن الرقمي الحديث: كان الموسيقار الراحل علي إدراك عميق بحيقية أن هذه الآلة الموسيقية قادرة علي محاكاة الكثير من الآلات الموسيقية وإصدار أصوات (نغمات) أوركسترالية: وكذلك وعى الموسيقار الدور الهام الذي لعبته هذه الآلة فى الموسيقي الكلاسيكية وفي Soap operas وموسيقي البوب Pop music وفي موسيقي الجاز حيث أستخدمت كبديل لآلة البيانو وآلة ال Bass. وقد حفز هذا الإدراك الموسيقار الراحل علي إدخال آلة الآورغن الرقمي الي جانب الآلات التي سبق أن أدخلت فى مراحل مبكرة وعلي نحو تدريجي وأثرت الموسيقي والتلحين والغناء الحديثه فى السودان. وكان أول هذه الآلات هو العود العربي (في العشرينات من القرن الماضي) وتبعه الكمان، والأكورديون والجيتار والآلات النحاسية. وقد أسهمت كل آلة فى تقدم الألحان والموسيقي السودانية ولكن الأورغن الرقمي كان عامل تطوير هائل للموسيقي السودانية: إذ أمكنه إصدار أخفت النغمات وكذلك أقواها مل الـ Pleine-Jeu.
    وكان يمكن للأورغن الرقمي أن يفتح الباب أمام تطوير كبير فى الموسيقي السودانية لولا الرده الثقافية الهائله التي نجمت عن هيمنة قوي سياسية ودينية، وهي القوي التي قمعت الثقافة والمجتمع والحياة فى السودان وصبغتها بطابع الإرتداد الفكري والثقافي وأخضعتها لأغراض الدولةالدينية المرجوة ونتيجة للهزات الفكرية والثقافية تعسر السير قدما بتحديث الموسيقي والفكر والثقافة والمجتمع. وماعادت هناك الحاجة الي نهوض بالموسيقي ولا بتجديد ثقافي أو فكري ملازم لها.
    وحقاً لقد إحتجنا الي الجهد الموسيقي لبدرالدين عجاج ولمأساته لنقف علي حقيقة هامه فى تطور فننا وموسيقانا: وهي الحقيقة المتمثله فى أن الحداثة فى الثقافة والفن والموسيقي فى مجالات عديدة أخري فقدت الي زمن قد يطول حقاً. ولتوضيح هذا الأمر لابد من التذكير بأن السودان منذ بداية القرن الماضي الي السبعينات منه ظل مرتبطاً بالثقافة العربيةالمعاصره والفكرالإنساني المعاصر والإقتصاديات والتقنيات الحديثة. وكانت هي الثقافة الغالبة. ومؤخراً أضحى يشار الي وجود ثقافات موازيه – ثقافات أهل الهامش ولايزال البعض يفتقد هيمنتها وتهميش الثقافات الآخري –الهامشية. ولم يدرك الكثيرون من أن "ثقافة المركز" قد همشت هي الأخري. وإبدلت بثقافة إرتدادية تتعامي عن كافة التطورات الفكرية والثقافية المعاصرة وأضحت هذه الثقافة الإرتدادية بهمومها السلطوية والدينية هي السائده: وهكذا أضحت الثقافة الحديثة (المعبر عنها باللغة العربية وذات الصلة بالشرق العربي وآرائه وفنونه). الي جانب ثقافات أهل الهامش – محمل تهميش بين.
    وقبل غلبة الهوس الديني علي فكر وثقافة السودان كان هنالك الغناء والموسيقي الحديثين Modernist musician lyrics ويقصد بها الشعر الغنائي والألحان والموسيقي اللذين هدفوا الي توحيد وجدان جميع سكان السودان بمختلف أعرافهم وثقافاتهم وديارهم. وتميزت تلك الأغناني والألحان بالشاعرية المرهفه والوجدانية الرفيعة وكان لأهل الشعر والطرب المعرفه الدهرية الواسعة وأنتموا للفكر الثقافة في العالميين العربي والأفريقي والعالم العريض Cultural) cosmopolitionisor). وكان بدرالدين عجاج جزءاً من الحداثة الغنائية والموسيقية السودانية وكان عازما علي العبور بها الي بعدها الما بعد الحداثة Postmodernism عبر التجديد الموسيقي والنغمة السادسة( فى الموسيقي السودانية) والأداء المغاير. وقد حالت عوامل شتي دون أن يتحقق هذا الطموح : منها الردة الثقافية وإنتفاء الحاجة من جرائها للتحديث والبعد الجسدي (الهجرة واللجوء الي هولندا) عن السودان وأجواء الثقافة والفن فيه علي عهد هذه الرده الفكرية والثقافية التي طال أمدها.
    منذ السبعينات أضحت الموسيقي معبره عن الفكر السياسي الإرتدادي السائده وتميزت بطابعها غير الدهري. وبدت وكأنها القاءاً ملحوناً بسيطا مع طقطقات Pitches أو تلاوات نبرات رتيبه وإنشاداً أو ترنيماً(Chants or plain singing) . ولعله هذا يعد شكلاً من أشكال الإنشاد فى سودان القرن الـ 16 (سودان الفونج والعنج). وكانت الأشعار تنظم بإيقاعات تطول وتقصر Long and braves by tons . ونتيجة لفقر النظم الشعري وقصر المناغمة أضطر المداح وشعراء المديح الي إستخدام الألحان وإيقاعات الموسيقي الحديثة نسبة لأنها إيقاعية وموزونة شعريا ومتناغمة ومتواترة بكلمات تركز علي موضوعات الإسلامي الشعبي والتقوية الدينية ( الإدعاء بالعلم بالله والصلاحية وبعث الدين وروحه من جديد ). ونتيجة لهذين العاملين أصبح هنالك التعامي عما يجد فى الثقافة والفكر العاميين المعاصرين. وكذلك أضحي كأنه الإهمال ولا شئ جدير بالإهتمام إلا إذ مالقي رضا المتنفذين (فى السلطة ووسائل الإعلام أو المؤسسات الفقهية التي لاحد لها). ويضحى النتاج الغنائي والألحان (غالبا عبارة عن إنشاد ديني) مقدسا وماعداه يعد ضلالا.
    الى جانب المتغيرات في الجانب الثقافي والفني توجد الي جانب المؤشرات السالبة الأخري للهيمنة التقوية (هيمنة العسكر والأيدلوجيين الأصلوليين) علي المجتمع والحياة والسياسة والإقتصاد والعلم والثقافة. وتشمل هذه:
    ** تدني مستويات العيش والرفاه العامة.
    ** الإملاق المادي الذي لحق بقطاعات إجتماعية واسعة ومن بينها الطبقة الوسطي.
    ** الزيادة الهائله في الفوارق فيمابين المواطنين ودخولهم.
    ** تدني الإنتاجية وإفلاس المؤسسات الإنتاجية وقطاعات إقتصادية بكاملها من جراء المنافسة الخارجية ومشكلات الإنتاج في المؤسسات الصناعية والزراعية والخدمية.
    ** إنعدام إمكانيات تنويع الأنشطة الإقتصادية Economic diversification . والتركيز المتزايد علي الإنتاج البترولي وكل هذه عوامل لا تشجع علي الإبداع الفكري والخلق في كافة المجالات الأدبية والفنية وتطبيق هذا على الغناء واللحن والموسيقى.
    ونعلم أيضا أن القمع السياسي إبان الربع الأخير فى القرن الماضي أدت الى هجره واسعة شملت خروج علماء ومبدعين ومن بينهم الموسيقار الراحل الذي هاجر الى هولندا وأسرته وبعد سنوات من الإغتراب قرر العودة الى السودان في العام الماضي 2007. لعله آثر إعادة محاولة تجديد الألحان والموسيقى في سودان يبدو عقيماً وطالما هيمنت على مقاليد الأمور فيه قوى الإرتداد الفكري والثقافي.
    النغمة السادسة (فى الموسيقي السودانية)

    في مختلف التقاليد الموسيقية غير الأوربية تستخدم سلالم موسيقية تحتوي علي فواصل Intervals وطبقات Pitches متعددة. ومن بين هذه التقاليد الموسيقية السلم الشرقي السائد فى الشرق العربي وفي بلادنا وهو يتكون من خمسة ألوان نغمية Tones. وقد حاول بدرالدين عجاج خلق لون نغمي سادس وشملت محاولاته:
    ** إستخدام الـ Semitones (تلوين للنغمات).
    ** إعطاء قيمة صيغية مغايره Different tone value للنغمات.
    ** إستخدام بعض عناصر السلالم الموسيقية الفرعية مثل Slendro,Pelog.
    ** استخدام النغيمات المجزءة Quator tone والفواصل التي تقل عن Semitone.

    رحم الله الفنان عجاج واللهم آسرته الصبر والسلوان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2008, 01:09 PM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 14-12-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بدرالدين عجاج: موت مبدع غيلة مع سبق الأصرار والترصد (Re: Dr Salah Al Bander)

    اخى صلاح
    لاشك ان رحيل الفنان بدر الدين عجاج له وقع اليم خاص بالنسبة لى شخصيا
    لانه كان اول من قدم لى موسيقى خاصة لبرامجى فى الاذاعة
    قدم لى عشرات المقطوعات التى ما تزال تصدح بها الاذاعة السودانية حتى الان
    اهداها لى دون من او تعال
    بهدف التغيير واقول انها كانت المفضلة لدى
    وله باع طويل فى ادخال الاورغن الى رحاب الاغنية
    وله باع فى ان الاغنية يمكننا ان نستمع اليها مموسقة دون مؤدى
    فلقد كان ملحنا
    وعازفا عارفا بفنه
    رحمه الله بقدرما اضفى علينا من بهجة وانسانية من خلال موسيقاه
    والحانه التى رصف بها ذاكرتنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2008, 01:40 PM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 27-11-2004
مجموع المشاركات: 22503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بدرالدين عجاج: موت مبدع غيلة مع سبق الأصرار والترصد (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    الرحمه اولا للفنان الكبير بدر الدين عجاج..
    كان عنده لي معزه خاصه لأجتهاده في المجال الموسيقي..
    وشرفني القدر بالحديث معه في مكالمه طويله مهمه بينت لي الي اي حد كان انسانا طيب المعدن..

    ............
    ............

    شكرا يا صلاح علي احضار بعض من كتابات الدكتور عكاشه..وهو شخصيه جميله أدبيه وفنانه
    وأحد العمده السودانيه بهولندا..وداعم بكل امكانياته لمنظمات المجتمع المدني السودانيه بها..

    المقاله قيمه وشارحه..وفيها نتعرف علي جوانب فنيه لم نعرفها من قبل..وجميل ان توعدنا ببوست آخر..
    لك وللدكتور أحمد عكاشه الشكر..
    رحم الله الأستاذ بدرالدين والفنان خوجلي عثمان وكل ضحايا دولة الهوس!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2008, 03:01 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 18-06-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بدرالدين عجاج: موت مبدع غيلة مع سبق الأصرار والترصد (Re: Dr Salah Al Bander)

    سلام و شكر د. بندر على إطلاعنا على هذا المقال الجيد حول فقيدنا العظيم عجاج طابت ذكراه ..

    لدي ملاحظة حول جانب من حديث الأستاذ عكاشة بقوله أن عجاج قام بادخال "الأورغ الرقمي" في أغنيتنا إلي جانب الآلات الموسيقية الأخرى التي سبقت دخول الأورغ , لكني أعتقد "غير جازما "
    و أتمنى أن يشارك الأخوة الموسيقيين هنا في التوضيح المطلوب على ملاحظتي و هي أن عجاج كان قد قام "في الحقيقة" بادخال الأورغ "غير الرقمي" بالمفهوم و الإصطلاح العلميين
    أي الأورغ ذو الأصوات المحدودة التي تصدر عنه كنتيجة لعملية ضغط و تمرير الهواء داخل أنابيب/مواسير تصنع إما من المعدن أو الخشب و يتألف هذا الأورغ من keyboard
    تعزف عليه الأيادي و pedalboard تعزف عليه الأرجل لإصدار صوت البيز جيتار Bass و ارتبط هذا النوع من الأورغ ضمن ما ارتبط بموسيقى الكنائس بينما آلة "الأورغ الرقمي " أو في الحقيقة
    the digital keyboard إنما هو الكيبورد الحديث المعروف الذي يضم العشرات من أصوات الآلات الموسيقية من مختلف مناطق العالم بما في ذلك صوت "العود" إضافة إلي أصوات
    و مؤثرات أخرى بينما بينما يشكل صوت الأورغ (بأنواعه المحدودة ) جزء ضئيل من مجموع الأصوات التي يحويها "الكيبورد الرقمي"!
    فهل ما قام بادخاله عجاج على الأغنية السودانية الحديثة , هل كان ذلك هو "الأورغ التقليدي " أم "الكيبورد الرقمي "! .. و بين الإثنان فارق أو فوارق مهمة من حيث طرائق التوظيف و المساحات التي يتيحها أي منهما لأفق و إحساس الموزع أو المؤلف .
    ..معروف كذلك أن الراحل كان قد أكمل جميله بادخاله تلك الآلة الجديدة على أغنيتنا الحديثة "الأورغ" بأن إصطح ب معه في مشواره الفني اللاحق آلة "الكيبورد الحديث/الرقمي"..

    أتمنى أن نجد التوضيح..

    تحياتي,








    (عدل بواسطة Elmuez on 28-03-2008, 03:06 PM)
    (عدل بواسطة Elmuez on 28-03-2008, 05:54 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2008, 03:14 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 18-08-2003
مجموع المشاركات: 8523

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بدرالدين عجاج: موت مبدع غيلة مع سبق الأصرار والترصد (Re: Dr Salah Al Bander)

    مقال ممتاز
    دايرين نشوف ردود المختصين ناس موصلي وآخرين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2008, 11:21 PM

Dr Salah Al Bander
<aDr Salah Al Bander
تاريخ التسجيل: 17-11-2006
مجموع المشاركات: 3032

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بدرالدين عجاج: موت مبدع غيلة مع سبق الأصرار والترصد (Re: Dr Salah Al Bander)


    الأحباب
    سلمى ومنى والمعز ونصر ود سنار
    التقدير لمساهماتكم
    وبالطبع "دايرين نشوف ردود المختصين ناس موصلي وآخرين" .....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2008, 00:19 AM

dina agag


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بدرالدين عجاج: موت مبدع غيلة مع سبق الأصرار والترصد (Re: Dr Salah Al Bander)

    اهلين تسلم علي الموضوع القيم والموفيد عن استازنا وحبيبنا بدرالدين عجاج هو علمنا معني الحياه بكل قيما الجميله مهما الناس تقول أو تعيد لآ يمكن أن تفيه حقه هو الفن بكل معانيه من قيم وتصميم وأرادة علم نفسه الفن وعلمه لمن حوله علمهم الفن في التصرفات مع كل من حوله من أصدقا أعطي الكل من فيض حنانه ملك كل ما هو جميل في نفسه هم قتلوا جسده فقط لن يستطيوا أن يقتلوا كل ما هو قيم وجميل في أنسانه سيظل دائما في أزهاننا وستبقي مبادئه نبراس ومدرسه لكل موجتهد له ألف رحمه وصبر لكل احبابه وحسرة وحزن بقية الدهر لك كل التقدير والشكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2008, 00:36 AM

dina agag


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بدرالدين عجاج: موت مبدع غيلة مع سبق الأصرار والترصد (Re: dina agag)

    بقدر ما أحببناك .. كان الفقد
    عظيما ، كبيرا .. غائرا
    ما عادت الاشياء هى الاشياء ..
    و لا عاد الناس هم الناس..
    حسبى الله
    بعضهم يأتى و يذهب ..
    و بعضهم .. يذهب حتى قبل أن يأتى
    و أنت أتيت .. و ذهبت .. لتبقى ..
    هو قدرنا المحتوم .. لا ريب
    و قدرنا، أن نودعك إلى حين.


    الله.. يا كم تغرّبنا
    وكم بلغت منا الهموم
    كما لم يبلغ الكبر
    فإن أكُن أمس قد غازلت أُمنيةً
    حيث استوى الصمتُ
    أو حيث استوى الضّجر
    فالمجد أعظم ايقاعاً
    وَربَّ دمٍ يمشي حزيناً
    ويمشي إثرهُ القَدَرُ
    (الفيتورى)
    عزيزي وحبيبي وأبونا ودأمي بدرالدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2008, 01:27 AM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 04-12-2006
مجموع المشاركات: 13931

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بدرالدين عجاج: موت مبدع غيلة مع سبق الأصرار والترصد (Re: Dr Salah Al Bander)

    رغم قساوة المأساة فيها جمال روحى سودانى مدهش!






    (والحداثة وماأدراك ما بعدها!)








    المهم ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2008, 01:34 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بدرالدين عجاج: موت مبدع غيلة مع سبق الأصرار والترصد (Re: Dr Salah Al Bander)

    د صلاح البندر
    شكرا لك وللعمدة احمد عكاشة
    علي هذا المقال الجميل
    عن الراحل المبدع
    ==========
    قبل التواصل اود آن اسآل هل المقال مترجم عن الهولندية ام انه الاصل
    ثم اعود لاحقا لان هنالك بعد المصطلحات الموسيقية قد لم تجد التعبير الاصح
    ولو انها صحيحة من حيث الترجمة الحرفية
    =================
    ولكنه مقال اعجبت به تماما
    هميم الود

    (عدل بواسطة Elmosley on 30-03-2008, 01:35 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2008, 08:44 PM

Dr Salah Al Bander
<aDr Salah Al Bander
تاريخ التسجيل: 17-11-2006
مجموع المشاركات: 3032

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بدرالدين عجاج: موت مبدع غيلة مع سبق الأصرار والترصد (Re: Dr Salah Al Bander)


    الاحباب
    دينا وتبارك والاستاذ الموصلي
    التقدير لمروركم ... ويا أستاذنا الموصلي مساهمتك، أي كان مدخلها، ستثري الموضوع فأكتب ما تشاء ... وفي انتظارك.
    لكم الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-03-2008, 03:13 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بدرالدين عجاج: موت مبدع غيلة مع سبق الأصرار والترصد (Re: Dr Salah Al Bander)

    Quote: طقطقات Pitches]

    اتت مرة كما هو اعلاه
    ثم في المرة الثانية اتت بما معناه (طبقات) وهذه الافضل
    الا آن المعني المتعارف عليه عند الموسيقيين
    فهو (اعلي منطقة واسفل منطقة بالنسبة للصوت الواحد)
    ويمكن ذلك ان يكون في احد الاوتار
    آو في مفاتيح البيانو
    آما في التاليف فيمكن للمحلل آن يحدد آعلي تون في القطعة واوطي تون فيها
    كل الحب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2008, 08:59 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 04-12-2006
مجموع المشاركات: 13931

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بدرالدين عجاج: موت مبدع غيلة مع سبق الأصرار والترصد (Re: Dr Salah Al Bander)

    أعتقد انك تقصد:
    Cosmopolitanist

    عندما كتبت:
    Cosmopolititioniser













    المهم ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2008, 09:01 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 04-12-2006
مجموع المشاركات: 13931

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بدرالدين عجاج: موت مبدع غيلة مع سبق الأصرار والترصد (Re: Dr Salah Al Bander)

    فى الحقيقة انت كتبت:

    Cosmopolitioniser
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2008, 10:03 PM

yasir Abdelgadir

تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بدرالدين عجاج: موت مبدع غيلة مع سبق الأصرار والترصد (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    تحية للدكتور صلاح البندر والمتداخلين

    Quote: فمساحات الأمل في وطن سالم وشعب سعيد هي في النهاية أقوى


    شكرا د. صلاح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2008, 05:37 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بدرالدين عجاج: موت مبدع غيلة مع سبق الأصرار والترصد (Re: Dr Salah Al Bander)

    تعرف يادكتور صلاح هذا المقال منصف الى الحد البعيد وبدر الدين كان موسيقيا متمكنا
    غختلفت معه في كثير من المسائل الموسيقية
    وصلت الى درجة عالية في الصحف
    ولكن هذا لم يغير من احترامي له ولم يغيلر من احترامه
    لي
    خسرناه موسيقيا جميلا
    ولو اكتفى بلمحتك فقط
    لوضعته في قائمة الخالدين
    عليه شآبيب الرحمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de