السبت 10 ديسمبر وقفة امام السفارة السودانية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 03:13 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.احمد القرشي عبدالرحمن مهدى(AhmedalQurashi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

محمود الزين والرحيل .. (صور)

09-21-2011, 04:31 PM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

محمود الزين والرحيل .. (صور)





    قبل أيام زارني في سلطنة عمان الأخ العزيز د.عيسى عبدالله عبدالجليل بمعية الأخ صديق العوض الحسن ، (عيسى) صديق قديم باعدت بيننا المنافي لسنوات طوال وكم كانت سعادتي حين هاتفني من دولة الإمارات التي وفد إليها للعمل فضخ في الشرايين بعضا من عبق الأيام الخضر مجددا دماء الأوردة ، د.عيسى كان يعمل معيدا بكلية الاقتصاد جامعة الخرطوم مع الصديق المشترك الراحل المقيم محمود الزين لكنه أخذ عصاه ووضع عليها متاعه متجها صوب هولندا إستزادة في العلم وتبع خطاه صديقه محمود الزين في هجرة كغيرها من الهجرات التي لم تبق من أفذاذنا ولم تذر. قبل زيارته الأخيرة لي ضرب عيسى أكباد الإبل وعابرات الأطلنطي ليسعد الروح المُعنى بلقيا الأخ والصديق العزيز الدكتور محمود الزين وكان له ما أراد.
    عيسى من هواة التصوير ، لاتفارقه آلة التصوير أين حلّ يرصد بها كل صغيرة وكبيرة من رحلاته سيما رحلة قد لاتتكرر كرحلة كوستاريكا التي قضى فيها أربعة عشر يوما بصحبة الدكتور محمود الزين سجل أثناءها كل أحداث زيارته ، وكأنه الوداع الأخير، ووثقها زفرات حرى ولحظات حبور جزلة ونبض أشواق معتقة لألف عام . حمل لي معه تحيات وسلام من الصديق محمود الزين الذي لم ألتقيه منذ النصف الثاني من تسعينيات القرن الماضي حينما شدّ الرحال إلى هولندا لنيل شهادة الدكتوراه ، عشت مع عيسى ومحمود الزين في كوستاريكا من خلال الصور والفيديو وتجولت في تفاصيلها وشوارعها وأزقتها وشواطئها وطقسها فدخلت منزل محمود الزين غرفة غرفة وطفت في حديقة منزله الجميلة والمنظمة كما صاحبها ، حديقة تمنح الخضرة معناها وتجسد ، كمرآة الصدق ، دواخل راعيها وساقيها والطيور بكل ألوانها الزاهية تغرد في زواياها . أخذني عيسى من خلال صوره إلى الجامعة التي يدرِّس فيها الدكتور محمود الزين. أعجبتني تلك البلاد فعقدت العزم على زيارتها لاغرو أن المكان فيه الأنيس الجليس والرفيق المرشد ودالزين ، ومن عرض الدنيا لن تكلفني شيئا سوي ثمن التذكرة . أكاد أجزم أن ذلك المنزل الكوستاريكي الرائع سيكون أفضل لي من أرقى الفنادق ، وبحت بالفكرة للأخ عيسى فشجعني عليها كثيرا والآن يسحقني أسى أن الفكرة قد ماتت وإلى الأبد .
    بالرغم من السنوات الطوال التي فصلت بيننا لكنني لم أشعر أن ود الزين بعيد عني وعن قلبي وعن ذاكرتي ، ولكن هذه الصور التي حملها الأخ عيسى أنعشت الذاكرة ورفعت إلى واجهة التذكر تلك الأحداث التي عشناها معا وجعلت محمود الزين وشخصه الفردوسي يقفز من أعماقها إلى مقدمتها لينفض القلب بعض غبار السنين وتراكم الأحداث عن المساحة التي يحتلها محمود في الخاطر . اليوم عادت بي الذاكرة إلى سنوات خلت والى مدرسة خورطقت العريقة - والتي هي نفسها امتدت لها خناجر البغاة بسبق إصرار وتصميم ، جمعتني تلك المدرسة الأسطورة بالراحل محمود الزين ، وكعادة خورطقت الثانوية نسجت بيني ومحمود الزين أواصر الزمالة والصداقة والود ، علاقة شتلناها ونحن صغار ولكنها كبرت وشبت معنا ولكنها لم تشيب أو تفتر رغم البعد والمسافة . في تلك السنوات من العمر كانت لنا أحلاما وأمالا عِراضا نحملها بين جوانحنا بعضها على المستوى الشخصي وأخرى ضمن الإطار العام للوطن وأظن أن أحلامنا لهذا الوطن لم يتحقق منها شيئا ولم تسع الأرض محمود وطموحه فاختار مكانا بعيدا وبعيدا جدا عنه عله يقتات على الذكرى .كان هنالك تنافسا شريفا بيننا في خورطقت عندما كان هو رئيسا لجمعية الجغرافيا وكان شخصي يرأس جمعية العلوم ، حين كان بالسودان علم وعلماء . أذكر أن ود الزين نجح في تسيير رحلة لأعضاء جمعية الجغرافيا وبمجهود شخصي منه إلى جمهورية مصر العربية ليرسم بسمة في شفاه أعضائها وهنا أنتصر محمود بينما تكلل مجهودنا في جمعية العلوم برحلة إلى جبل مرة عندما كانت بلدا آمنة يرزق الله أهلها من الثمرات ، مستقرة يتجول فيها ستون طالبا لا يتعدى أكبرهم السابعة عشر وهو يدرك أن أدنى ما يلقاه فيها كرم أهلها، وعلى الرغم من جمال وروعة تلك الرحلة إلا أن أعضاء الجمعية وكذلك اللجنة التنفيذية كانوا يمنون النفس بزيارة مصر التي كانت تمثل في ذلك الوقت الفردوس المفقود للسودانيين كما يقول الصديق الدكتور محمد جلال هاشم .
    من الأشياء التي ربطتنا أكثر بالراحل (دوليتوم) حيث كان ينتمي الراحل إلى داخلية ود التوم بينما كُنت في داخلية دوليب ، وكان هنالك برنامجا ثقافيا في مدرسة خورطقت الثانوية يسمى ليالي الداخليات يقام كل خميس يستعد له طلاب الداخليات لفترة طويلة تمتد شهورا وتقدم فيه مسرحيات عربية وسودانية وغيرها تصل ببعض المبدعين من الطلاب إلى سودنة بعض الروايات المصرية مثل (الإنسان والظل) و(رصاصة في القلب) ويقوم الطلبة بإخراجها وتمثيلها على خشبة المسرح مع بعض النشاطات الثقافية الأخرى . نسبة لضيق العام الدراسي في تلك الفترة بسبب الغليان الثوري والمظاهرات وإغلاق المدرسة لفترة طويلة تم دمج كل داخليتين مع بعضهما لتقديم ليلة مشتركة فكانت دوليب وودالتوم وأختصر الاسم إلى (دوليتوم) ، فأصبحت هنالك علاقة خاصة بين طلاب داخلية دوليب وود التوم إمتدت إلى التشجيع في منافسات كرة القدم بين الداخليات ، حيث كانت تقوم الداخلية الصديقة بإعداد المرطبات وغيره في يوم مباراة الداخلية الأخرى ، ومن هنا بنيت علاقة متينة بين دوليب وودالتوم وانعكست هذه العلاقة على طلاب الداخليتين ، وكان الأخ محمود الزين رئيسا لداخلية ود التوم وكان محبوبا ومقدرا بين الطلاب والأساتذة فقد كان حكيما وقائدا على صغر سنه ، هاهو محمود الزين الأخ والصديق والزميل في مدرسة خورطقت الثانوية ، كم كانت سعادتي طاغية حين جمعتنا جامعة الخرطوم فدرس الراحل الجميل الاقتصاد وأنخت راحلتي بمدرسة طب الأسنان ، فتوطدت العلاقة أكثر لأننا نحمل جينات متانة ما بيننا من خورطقت ، كم هي قوية جينات خلايا الذكرى والهوى ، توطدت الصداقة فأصبحنا كشجرة التبلدي جذورها في تربة خورطقت الخصبة وفروعها في جامعة الخرطوم .
    برحيلك يا الزين ودالزين افتقدت أخا وصديقا كنت أدخره لليال كوالح مسهدات نسرع تجاهها الخطى ، إدخرتك لعصرالعوز الصفيق والغربة البذيئة ، حائط لوجداني وظهري أتكئ عليه واستند على شهامته وأخلاقه وكرمه ولكن القدر – كعهدي به - يمد لسانه في وجهي منجزا قصيدة جديدة من الأسى لتضاف إلى ديوان فواجعي.
    تألمت كثيرا لوفاته وحزنت لرحيله وبكيت لفراقه ، فلقد كان رجلا فاضلا ذو أخلاق عالية وصدر رحب وقلب طيب نقي ، أحبه كل من عرفه ، هو من ذلك النفر الذي إذا التقيتهم حسبت أنك تعرفهم منذ بدء الخليقة ، الطريق إلى قلبه كان سهلا معبَّدا وممهدا للجميع ، لايرتسم على محياه سوى الإبتسام ،يتمتع باستعداد فطري لمساعدة كل من يلجأ إليه بل هو من يبادر بتقديم المساعدة والعون فالرجل مجهَّز بما لم يتح لكثير من البشر.
    رحل محمود عن هذه الفانية وهو بين طلابه يسقيهم من فيض علمه ويعطيهم من وافر معرفته في تلك البلاد البعيدة ، ولقد اختير أستاذا في هذه الجامعة لأنه قضى الكثير من سنوات عمره في تحصيل العلم والمعرفة وكان طالبا مميزا في قسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد لينتقل بعدها إلى هولندا حيث نال درجة الدكتوراه ، توفي وهو يستعد لاستقبال زوجه والتي عقد قرانه عليها قبل شهور قليلة ، ما كاد يعد الأرض لحياة رفيقة الغربة حتى انقضّ هادم اللذات على الآمال والأحلام والذكرى.
    رحمك الله صديقي محمود الزين وأنزل على قبرك وافر رحمته ووافر مغفرته وأنزلك منزلة الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا ، وأدعو الله أن يلزم أهلك وأصدقائك وزملائك الصبر والسلوان وأن يفرغ صبرا بحجم الفقد على زوجك المكلومة .
    أعزيك ونفسي أخي (عيسى) على تلاشي آمال عراض ولحيظات منُينا بها الأنفس في زمن لم يعد فيه محراب نرتل فيه حتى ما تيسر من سورة الموت.



    (عدل بواسطة Ahmed al Qurashi on 09-21-2011, 05:10 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 04:40 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 15389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)

    FAIRY FAIRY FAIRY SAD DAY
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 04:49 PM

البحيراوي
<aالبحيراوي
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 5763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)

    سنيري ود القرشي كما يحلو لنا أن نسمع من يناديك من طلاب خور طقت في ذاك الزمان الجميل

    تحياتي ويسبقها عزائي في تلكم الدوحة الرائعة الغناء ويكسوها حار الدمع والأسى في رحيل العلامة الملاك الطاهر الدكتور محمود الزين . وها هو يوم شكره قد أتى فالتنوح النوايح وتبكي خور طقت داخلية داخلية وفصل فصل وميدان ميدان وحتى الطريق المؤدي لها من أب قبه فحل الديوم تراه اليوم قد أظلم. وهام طلابها علي مدي دفعات زاملوا فيها الراحل المقيم سنايراً وجناير على وجوههم يكسوها السواد ويتوشحون الحزن العقيم وينظرون بما تبقى من نظر آسف لدار حامد التي أنجبت ذاك الفتى وكردفان الكبرى تجثو علي ركبتيها تبللها الدموع . فيالكم من أوفياء في المحيا والممات فالله دركم

    بحيراوي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 04:54 PM

ناهد حسن بشير
<aناهد حسن بشير
تاريخ التسجيل: 10-21-2009
مجموع المشاركات: 215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم..
    للفقيد الرحمة والمغفرة
    ولذويه وأسرته الصبر الجميل
    تعازينا الحارة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 05:24 PM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: ناهد حسن بشير)

    الراحل يا عثمان موسى كان رائعا ومتسامحا وشهما وكريما

    لذلك أحببناه وتألمنا لفقده ،

    هذه الصورة بعدسة دكتور عيسى عندما زاره في كوستاركا ابريل الماضي ،

    إطعامه للطيور ليس بذخا أو ترفا ولكنه هذا هو طبعه وأخلاقه يعطف ويكرم كل كبد رطبة



    Mahmoudfeedingpigeons3-24April2011.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 05:24 PM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: ناهد حسن بشير)

    الراحل يا عثمان موسى كان رائعا ومتسامحا وشهما وكريما

    لذلك أحببناه وتألمنا لفقده ،

    هذه الصورة بعدسة دكتور عيسى عندما زاره في كوستاركا ابريل الماضي ،

    إطعامه للطيور ليس بذخا أو ترفا ولكنه هذا هو طبعه وأخلاقه يعطف ويكرم كل كبد رطبة



    Mahmoudfeedingpigeons3-24April2011.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 05:27 PM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 21629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 05:52 PM

محمد عبد الرحيم جمعة
<aمحمد عبد الرحيم جمعة
تاريخ التسجيل: 12-18-2009
مجموع المشاركات: 836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Abdlaziz Eisa)

    االلهم أرحمه وأغفر له وأحسن نزله وتقبله عندك قبولاً حسناً وأجعل الجنة متقلبه ومثواه.
    فقد جلل ومصاب عظيم ولكن لله ما أعطى ولله ما أخذ وكل شئ عنده بمقدار.
    أحسن الله عزاءكم د. قرشي وألهمكم وذويه الصبر على فقده.
    إنا لله وإنا إليه راجعون.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 05:56 PM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Abdlaziz Eisa)

    اللهم ارحمه واغفر له واجعل الجنه مسواه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 06:05 PM

Imad Khalifa
<aImad Khalifa
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 4357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: عماد الشبلي)

    للفقيد الرحمة والمغفرة
    ولكم صديقي أحمد القرشي واسرته واصدقائه الصبر الجميل وحسن العزاء

    "انا لله وانا اليه راجعون"
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 06:05 PM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: عماد الشبلي)

    له الرحمة والمغفرة
    وتقبله الله قبولاً حسناً
    واسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء والصالحين
    وأحسن الله عزاء الأمة السودانية في هذا المصاب الجلل
    انا لله وانا اليه راجعون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 06:23 PM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: عادل فضل المولى)

    كل التعازي والاسي يا احمد
    وما اقسي فقد الاصدقاء
    اصدقاء الزمن السمح وسيرة التكوين ودروب الحياة في بدايتها
    والتعازي الحارة لكل اصدقاء واسرة الفقيد وطلابه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 06:24 PM

علاء الدين صلاح محمد
<aعلاء الدين صلاح محمد
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 4596

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: عادل فضل المولى)

    اللهم ارحمه واغفر له زاسكنه فسيح جنانك مع الانبياء والشهداء وحسن اولئك رفيقا
    الصبر وحسن العزاء لاسرة الفقيد ومعارفه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 06:31 PM

اسعد صلاح البدري
<aاسعد صلاح البدري
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: علاء الدين صلاح محمد)

    اللهم اغفر له واحسن اليه واسكنه الجنة مع الصديقين والشهداء
    إنا لله وإنا إليه راجعون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 06:33 PM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: علاء الدين صلاح محمد)



    الأخ العزيز البحيراوي

    أتذكر حفلات الوداع التي كان يقيمها طلاب الصف الأول الثاني في مدرسة خورطقت لوداع طلاب الصف الثالث في نهاية العام الدراسي

    وكمية الدموع الحارة التي كانت تزرف من هنا وهناك للحظات الفراق والوداع ،

    والكلمات الصادقة التي كان يرتجلها الجميع لتعبر عن آلم الفراق والبعد بالرغم من قناعتنا باننا سنلتقي يوما ما

    ، فما بالك بالرحيل والموت . لقد غرست هذه المدرسة في دواخلنا حبها وحب طلابها ،

    وامتدت هذه العلاقات إلى الأسر وهذا هو الأساس المتين الذي قامت عليه علاقتي بمحمود الزين ،

    كان إنسانا مرتبا في أفكاره نقيا في دواخله عفيفا في لسانه صادقا في حديثه

    يختار كلماته بكل حرص ويرسلها في أدب وتواضع جم،

    له الرحمة والمغفرة

    ولك الود والتقدير عزيزي البحيراوي




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 06:47 PM

امينة عيسى
<aامينة عيسى
تاريخ التسجيل: 11-20-2010
مجموع المشاركات: 614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)

    جبرالله كسركم
    انه مصاب جلل له الرحمة ولكم ولاسرته الصبر الجميل
    وانا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 06:51 PM

mamkouna
<amamkouna
تاريخ التسجيل: 12-05-2004
مجموع المشاركات: 2246

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)



    ابكتني كلماتك الوفية يا د.احمد و غمرني حزن عميق
    موجع للغاية رحيل الاحباب
    مؤلم جداً رحيل الاصدقاء

    للفقيد الرحمة و المغفرة
    لكم جميعاً الصبر و حُسن العزاء
    انا لله و انا اليه راجعون


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 06:47 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: عادل فضل المولى)

    Quote: برحيلك يا الزين ودالزين افتقدت أخا وصديقا كنت أدخره لليال كوالح مسهدات نسرع تجاهها الخطى ، إدخرتك لعصرالعوز الصفيق والغربة البذيئة ، حائط لوجداني وظهري أتكئ عليه واستند على شهامته وأخلاقه وكرمه ولكن القدر – كعهدي به - يمد لسانه في وجهي منجزا قصيدة جديدة من الأسى لتضاف إلى ديوان فواجعي.



    ربنا يصبرك اخي د. احمد وانا لله وانا اليه راجعون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 07:08 PM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: الطيب شيقوق)

    MahmoudElzain3-18April2011.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    صورة في كوستاريكا للراحل بعدسة الدكتور عيسى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 07:16 PM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14248

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)

    فقد جلل, اللهم ارحمه و اكرمه بجنة الفردوس
    ولا نقول إلا ما يرضي الله , إنا لله و إنا إليه راجعون.. صدق الله العظيم.
    احر التعازي لك عزيزي أحمد القرشي
    والتعازي لاسرة الفقيد
    و لكل الزملاء و الزميلات بالبورد و لتلاميذه و طلابه في جميع اصقاع العالم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 07:44 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18564

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: احمد محمد بشير)

    اللهم أرحمه وأغفر له وأبعثه فردوسك اللهم
    عوض شبابه بأنيس من الحور زوجة ودود اللهم
    لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده وتغفر لنا وله
    ولأهله ولا حول ولا قوة إلابالله صادق العزاء لكم
    ولسائر أهله والجيران والأصدقاء



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 07:55 PM

أحمد التجاني ماهل
<aأحمد التجاني ماهل
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 898

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: munswor almophtah)

    ببالغ من الحزن يقيم ملتقى كردفان الثقافي عزاء للدكتور محمود الزين حامد بالنادي السوداني في أبوظبي في يوم الخميس الموافق 22 سبتمبر 2011 بعد صلاة المغرب بالقاعة الكبرى.
    للتواصل
    أحمد التجاني ماهل = تلفون: 0504604528
    أحمد فضل عبد الرحيم = تلفون: 0507825853
    محمد عيد عبد الرحيم = تلفون: 0505924059
    سهل ماهل أحمد = تلفون: 0505990383

    (عدل بواسطة أحمد التجاني ماهل on 09-22-2011, 04:13 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 07:58 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: munswor almophtah)

    يا إلهي ! بإلله هو عندنا ناس علماء عظام أفذاذ زي ديل في كوستاريكا ؟!!!

    وا حسرتي على بني وطني الذين شتتهم المنافي .. لاحول ولا قوة إلا بإلله العلي العظيم .

    البركة فيكم وفينا يا القرشي ، وفي كل الشعب السوداني

    رحم الله الكتور الودود العزيز / محمود الزين وأسكنه فسيح جناته مع الأخيار الأبرار والصديقين والشهداء .

    والحمد لله رب العالمين

    ( إنا لله وإنا إليه لراجعون )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 07:58 PM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: احمد محمد بشير)


    الأعزاء
    ناهد حسن بشير
    عبدالعزيز عيسى
    محمد عبدالرحيم جمعه
    عماد الشبلي
    عماد خليفة
    عادل فضل المولى
    عبدالكريم الأمين أحمد
    علاء الدين صلاح محمد
    أسعد صلاح البدري
    أمينة عيسى
    ممكونة
    الطيب شيقوق
    أحمد محمد بشير
    منصور المفتاح
    أحمد التجاني ماهل

    السلام عليكم

    فقدان الأحباء مؤلم ومحزن

    ولكن أشد إيلاما فيه ميتة الصبا وفقدان الشباب

    أدعو الله من سويداء قلبي ألا يريكم مكروها في عزيز لديكم

    وأن يحفظكم وأسركم ومن تحبون من كل شر

    وأشكركم كثيرا لمؤاساتكم ودعاءكم للفقيد

    ولكم كل الود والتقدبر والإحترام




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 08:01 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)

    Quote: أدعو الله من سويداء قلبي ألا يريكم مكروها في عزيز لديكم

    وأن يحفظكم وأسركم ومن تحبون من كل شر


    امين يا رب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 08:18 PM

الصادق الزين
<aالصادق الزين
تاريخ التسجيل: 09-18-2009
مجموع المشاركات: 2685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: الطيب شيقوق)

    الاخوين احمد القرشى و عبدالله الفاضل البحيراوى


    ابكيكم ايضا بدورى استاذنا الفاضل محمود الزين, فقد عرفته و انا قادما لتوى الى جامعة الخرطوم برلوما بكلية الاقتصاد عندما كان يعمل محمود الزين مساعدا للتدريس بقسم العلوم السياسية فكان ان حاضرنا عن مداخل العلوم السياسية و تعريف الدولة و الدستور و كيفية انشاء الاحزاب السياسية فكانت لكلماته هوى خاص تتلاقى مع تشوق نفوسنا العطشى لتلقى ذاك الضرب من العلوم, ظلت معرفتى به هكذا معرفة طالب باستاذ لا يكبره فى العمر الا بضعة سنين و لا انسى يوم ان اجتمع مجلسهم فى شعبة العلوم السياسية و يتراسهم دكتور عوض السيد الكرسنى الذى فيه قرروا ابتعاثنا انا و خمسة زملاء اخرون لتمثيل شعبة العوم السياسية فى حضور مؤتمر انموذج جامعة الدول العربية بقاهرة المعز, فكان ان نقل لى هذا الشرف محمود الزين فى اختيارنا لتمثيل الشعبة معتمدين على معيار نتائج التحصيل العلمى فى الامتحانات. توطدت علاقتى بمحمود الزين و نمت اكثر عندما قدم الينا ابن خالته الطالب انذاك محمد الضى على و الدبلوماسى حاليا بالسفارة السودانية بباكستان لدراسة دبلوم العلاقات الدولية فى نفس الشعبة و بحكم عصبية الجهة و توافق المزاج صرنا و محمد الضى اكثر من اشقاء يرعى علاقتنا استاذنا الفاضل محمود الزين الذى غرس فينا معانى التضحية والمثابرة و نكران الذات و حثه لنا ايضا بضرورة تواصل التعليم العالى فانخرطنا فى دراسة اللغة الانجليزية بالمعاهد البريطانية و فى المجلس البريطانى بشارع البلدية للحاق بمحمود الزين فى هولندا التى سافر اليها قبل ان نبدا برنامج الدراسة لان شرط الابتعاث للدراسة بهولندا يمر عبر الحصول على درجات امتحان القدرات فى اللغة الانجليزية, و نحن و الحال هكذا نظمنا رحلة علمية لطلاب العلاقات الدولية الى المعهد العالى للعلوم السياسية بدمشق فى 1997 , فاتى الينا قادما من هولندا الراحل محمود الزين لملاقاتنا, قضينا اوقات فى دمشق قبل ان يودعنا راجعا الى هولندا وهو يوصينا اكثر بضرورة ان لا نستسلم لارادة الظروف, لان السفر الى هولندا التى لم نتعلق بها الا لانها ضمت استاذنا و مثلنا محمود الزين فكان ذلك كافيا من ان نجعلها احد اهم اهدافنا فى الحياة, فاذكر عندما لم نتحصل على المنحة من الجامعات الهولندية و صدف ذلك ان احرز المنتخب الهولندى كاس الامم الاروبية فقررت و صديقى محمد الضى ان نحمل باقات ازاهر الى السفارة الهولندية بالخرطوم مهنئيين لهم عساهم يتفضلوا علينا بالتاشيرة الى امستردام. اجزم ان الولع بضرورة السفر و التحصيل فى الخارج هى بذرة و ضعها فينا استاذنا محمود الزين, فانا و اخى محمد الضى و بقية افراد عائلته مدينيين له بهذا الفضل الى يوم الدين. رحمة الله عليك فاضل السيرة الدكتور محمود الزين فان ما تركته من ادب و ارث ستتعاقبه الاجيال.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 09:18 PM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: الصادق الزين)

    الأخ العزيز/ مأمون أحمد ابراهيم

    لك التحية

    وأشكرك كثيرا على حضورك وتعزيتك

    ورحم الله الدكتور محمود الزين

    وأدعو الله ان يحفظك وأسرتك

    ولك ودي وتقديري


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 09:24 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19065

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)

    البركة فيكم يا دكتور




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 09:29 PM

اسماء الجنيد
<aاسماء الجنيد
تاريخ التسجيل: 03-31-2010
مجموع المشاركات: 4730

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: بكرى ابوبكر)

    لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    فقد عظيم ومصيبة كبيرة جبر الله كسركم وعظم اجركم اخي دكتور أحمد
    صعب جدا فراق الأصدقاء والأحباب
    ربي يصبركم بقدر حزنكم وفقدكم الجلل
    نسأل الله للفقيد الرحمة الواسعة وجنة عرضها السموات والأرض
    تعازينا مقرونة لأسرته المكلومة وجميع معارفه
    البركة فيكم جميعا
    إنا لله وإنا إليه راجعون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 09:47 PM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: بكرى ابوبكر)




    الأخ العزيز / الصادق الزين

    لك التحية والود

    لقد كان د.محمود رجلا طموحا ،

    بذل كثيرا من الجهد ونحت على الصخر ليصل لهذه المكانة العلمية الرفيعة ،

    ولقد أسعدنا كثيرا بتفوقه وكنا نفخر به بين دفعتنا ،

    وفاته فقد كبير للسودان ولاسرته ولنا نحن أصدقائه

    أعزيك ونفسي في هذا الفقد الكبير

    مودتي وتقديري


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 09:50 PM

tayseer alnworani
<atayseer alnworani
تاريخ التسجيل: 07-30-2007
مجموع المشاركات: 1499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)

    Quote: ا الله ما أصعب ان تنعى صديقك الذى تنتظربالايام مجئيه ولقياه

    كم انا حزينة اليوم يا اصدقائى
    مات ود الزين وسط طلابه بعيدا عن وطنه حالما بعودة للوطن الخير الديمقراطى
    مات ود الزين وهو يعطى دوما هو معطاء كريم
    مات ود الزين يدرس طلابه وينشر علمه وسط جميع الجنسيات
    مات ود الزين فيا طلاب واساتذة العلوم السياسية جامعة الخرطوم ابكو معى د محمود
    مات استاذى الذى يحلم لى بالمستقبل ويدفعنى اليه
    دمعى لا يكفينى يا صديقى
    ولكن لا راد لقضاء الله
    اللهم ارحم محمود وأغفر له فقد كان نعم الاستاذ والصديق والاخ ليس لى فقط بل لكل طلابه
    اللهم ارحم محمود فقد كان نعم الاخ لاخوته
    اللهم ارحم محمود فقد كان نعم الصديق لاصدقائة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-24-2011, 09:16 PM

Abobakr Shadad
<aAbobakr Shadad
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 1624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: عماد الشبلي)

    اللهم أرحمه و أغفر له
    اللهم تقبل صالح أعماله و تجاوز عن سيئاته
    اللهم نقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
    اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنة و لا تجعله حفرة من حفر النار
    اللهم أنزله منزلة الصديقين و الشهداء و حسن أولئك رفيقا

    تعازينا الحاره لاسرة المرحوم واصدقاءه ولكم د.أحمد القرشى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 09:52 PM

Elfatih Abuelhia
<aElfatih Abuelhia
تاريخ التسجيل: 12-30-2009
مجموع المشاركات: 514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)

    Quote: فتوطدت العلاقة أكثر لأننا نحمل جينات متانة ما بيننا من خورطقت ، كم هي قوية جينات خلايا الذكرى والهوى ، توطدت الصداقة فأصبحنا كشجرة التبلدي جذورها في تربة خورطقت الخصبة وفروعها في جامعة الخرطوم .



    دوليب..الولى...ودالتوم...ابوسن...زاكى الدين.........كردفان كلها تبكيك
    يا د.محمود الزين


    رحمك الله يا د. محمود الزين وأنزل على قبرك وافر رحمته ووافر مغفرته وأنزلك منزلة الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا ، وأدعو الله أن يلزم أهلك وأصدقائك وزملائك الصبر والسلوان


    ربنا يلزمكم الصبر يا د. احمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2011, 10:52 PM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Elfatih Abuelhia)

    رحمة الله وصبر اهله ... فقد مثل السودان خير تمثيل وما سمعناه عنه من زملائه وادارة الجامعة وطلابه يمكن ان يسطر في عشرات الكتب .

    لو يوجد ابناءه او اهل بيته في كوستريكا سوف اتواجد انا واسرتي في كوستاريكا يوم السبت 24 سبتمبر وحتي الجمعة 30 سبتمبر وتلفون منزلي في هناك 50622030020


    لقاء هذا العالم المقيم مع اكبر صحف امريكا الوسطي عندما انقسم السودان الي دولتين :


    Sudanese professor in Costa Rica reflects on world's newest country

    http://www.ticotimes.net/Current-Edition/Top-...iday-July-15-2011[/B]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 00:14 AM

Elfadil Sabeil

تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 2490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: SAMIR IBRAHIM)

    إنا لله و إنا إليه راجعون

    نسأل الله للفقيد الرحمة و المغفرة و أن يسكنه فسيح جناته مع الصديقين و الشهداء و حسن أولئك رفقيا.

    و عزائنا لاسرته و أحبابه جميعا و بلاخص عزيزنا دكتور قرشي و نسأل الله أن يلهمكم الصبر في المصاب الجلل.

    و لا حول و لا قوة إلا بالله العظيم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 01:04 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 6324

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Elfadil Sabeil)

    الاعزاء في البوست
    دكتور احمد القرشي
    احسن الله عزاءكم و لا اراكم مكروها في عزيز لديكم
    البركة في الجميع ان شاء الله
    احر التعازي لاهل الفقيد و اسرته و اصدقائه


    طه جعفر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 01:41 AM

عادل الباهي عبدالرازق
<aعادل الباهي عبدالرازق
تاريخ التسجيل: 10-18-2010
مجموع المشاركات: 4107

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: طه جعفر)

    الدوام لله

    نسأل الله أن يتقبله قبولا حسنا ويوسع مدخله ويجعله من أصحاب اليمين

    حار تعازينا لاسرتة وأصدقائة ومعارفه


    اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ..اللهم ابدله داراً خيراً من داره .. وأهلاً خيراً من أهله .. وارزقه الحور العين في جناتك جنات النعيم آمين ..اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ..اللهم يا حنان يا منان يا عظيم يا سلطان .. أسألك بكل اسمائك الحسنى وصفاتك العلى .. أن تغفر له ما سلف وأن تثبته عند السؤال .. اللهم يا رب العرش العظيم .. ارحمه برحمتك الواسعة .. وارزقه مرافقة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم .. واجزه خير الجزاء على ما قدم من حسنات .. وتجاوز عن السيئات .. يا رب السماوات آمين .. اللهم ألهم أسرتة الصبر .. لا حول ولا قوة إلا بالله .. إنا لله وإنا إليه راجعون .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 02:50 AM

ابراهيم محمد موسي
<aابراهيم محمد موسي
تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 1089

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: عادل الباهي عبدالرازق)

    انا لله وانا اليه راجعون
    اللهم وسع مدخله واجعل قبره روضة من رياض الجنه
    اللهم لا تفتنا بعده ولا تحرمنا اجره
    واجعل الجنة مثواه مع الصديقين والشهداء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 04:09 AM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: ابراهيم محمد موسي)


    الأعزاء ...

    بكري ابوبكر
    أسماء الجنيد
    تيسير النوراني
    Elfatih Abuelhia
    سمير إبراهيم
    الفاضل سبيل
    طه جعفر
    عادل الباهي عبدالرازق
    إبراهيم محمد موسى

    السلام عليكم

    وأشكركم كثيرا على حضوركم وترحمكم على الفقيد

    وارفع يدي إلى المولى عزّ وجل أن يتقبله قبولا حسنا

    وان يحفظكم وألا يريكم مكروها في عزيز لديكم

    مودتي لكم جميعا




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 04:14 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19065

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)

    From: yahia nourein <[email protected]>
    Date: Wed, 21 Sep 2011 20:07:55 -0500
    To: Bakri Abubakr
    Subject: Fwd: Salamat Bakri would you please this condolance about Mahmound for me. Sorry I do not have arabic keyboard

    Our beloved friend and true pal from rural Kordofan state, Sudan

    With utmost pain I acknowledge the departure of our beloved friend Mahmound El Zain.
    Mahmound whom we have met in the 1980th at the University of Khartoum, Sudan has been more than a friend, indeed he is a dear friend. Since we met and re-met in the Netherlands or in Costa Rica few years ago he remained the same person in essence; a real Kordofanian who loved to care for his friends, very welcoming, generous like most of people from his home land around Bara, Sudan. He has a ready smile whenever you pass by him, an outstanding intellectual who enjoyed reading and writing, well versed with cultural folk poetry from his Kordofan region. He took his professorial job very seriously while maintaining a gorgeous bondage with his students. I remember talking to him few weeks ago and promised him a visit when his wife arrives some time in October 2011. He was having plans to meet his newly wed wife and establish a family as soon as possible. It is so amazing to know that God has different plans for him. Knowing who Dr. Mahmoud was and knowing his personality I would assume that his eternal peace is almost assured and I would say to his wife and rest of the family, all of his friends and colleagues are feeling the same agony and some of us might feel it even more. People like Mahmoud are free ambassadors for the region they belong to and to humanity at large; I am quite sure Mahmound influenced so many people from all walks of life and races across his short life. In Costa Rica he was the help for the helpless foreign students even the ones non-enlisted at the United Nations University for Peace where he lectured.

    May God bestow his mercy on him and eases his soul’s journey to eternal peace and may almighty grant patience and endurance to his family and all of us.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 04:59 AM

Alsawi

تاريخ التسجيل: 08-06-2002
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: بكرى ابوبكر)


    أخي أحمد والاخوة والزملاء جميعا
    رحم الله محمود والبركة فيكم وفينا جميعا ونسأل الله ان يعوضه عن شبابه جنة عرضها السموات والارض
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 05:23 AM

هاشم الادريسى
<aهاشم الادريسى
تاريخ التسجيل: 06-27-2011
مجموع المشاركات: 1044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Alsawi)

    الهم اغفر وارحمة وعافة واعف عنة واكرم نزلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 05:24 AM

اسامه خليفه
<aاسامه خليفه
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 1999

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Alsawi)

    اللهم ارحمه واغفر له وادخله جنات النعيم..

    البركه فيكم د. احمد القرشي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 05:28 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: اسامه خليفه)

    الأخ الدكتور أحمد القرشي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحسن الله عزاءكم وعزاء السودان كله في الفقيد ..اللهم أرحمه وأغفر له وأبعثه فردوسك اللهم عوض شبابه بأنيس من الحور زوجة ودود اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده وتغفر لنا وله ولأهله ولا حول ولا قوة إلابالله صادق العزاء لكم ولسائر أهله والجيران والأصدقاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 05:40 AM

نادر

تاريخ التسجيل: 11-27-2002
مجموع المشاركات: 3408

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    وهكذا ترجل فارس سودني كان يرفع رأس البلد في المحافل الدولية،
    تبكيك الجوامع الإنبنت ضانقيل يا دكتور محمود،
    تبكيك عرصات جامعة الخرطوم، وأنت فارسها وملهمها،
    ونبكيك نحن بالدمع السخين ...
    "إنا لله وإنا إليه راجعون"
    تحياتي د. أحمد القرشي وأسأل الله لكم الصبر والثباتن فقد جلل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 06:34 AM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: نادر)

    MahmoudathisuniversityUPEACE5-25April2011.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    الراحل د.محمود الزين في الجامعة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 06:39 AM

سيف بخيت موسي
<aسيف بخيت موسي
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: نادر)

    اللهم أرحمه وأغفر له

    اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنة

    اللهم أدخله أعلى الجنان

    إنا لله وإنا إليه راجعون

    أحسن الله عزاكم أخي أحمد القرشي في هذا الفقد الجلل

    والعزاء موصول لجميع أهله ومعارفه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 06:51 AM

حسن طه محمد
<aحسن طه محمد
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 3651

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: سيف بخيت موسي)

    اللهم ارحمه واغفر لهواسكنه فسيح جناتك

    عزاءنا الحار لاسرة الفقيد واهله واصدقائه ومعارفه

    انا لله وانا اليه راجعون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 07:03 AM

Magdi Ahmed Elsheikh
<aMagdi Ahmed Elsheikh
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 7720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: حسن طه محمد)

    اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
    اللـهـم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .
    اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً.
    اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
    اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
    اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
    اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
    اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .
    اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .
    اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .
    اللـهـم اعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها .
    اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
    اللـهـم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة الفبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.
    اللـهـم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وماهو لاقته .
    اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به.
    اللهم ثبته عند السؤال
    اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه
    اللـهـم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه .
    اللـهـم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .
    اللـهـم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .
    اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم"
    اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) .
    اللـهـم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته .
    اللـهـم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق .
    اللـهـم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .
    اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً
    اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن وارحم يارحيم وتجاوز عما تعلم ياعليم .
    اللـهـم اعفو عنه فإنك القائل "ويعفو عن كثير"
    اللـهـم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك .
    اللـهـم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه .
    اللـهـم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً .
    اللـهـم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين .
    اللـهـم بشره بقولك "كلوا واشربوا هنئياً بما أسلفتم في الايام الخالية" .
    اللـهـم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض .
    اللـهـم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك:
    "ولمن خاف مقام ربه جنتان"
    اللـهـم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابداُُ .
    اللـهـم اجعله في جنة الخلد التي وعد المتقون كانت جزاءً ومصيراُ لهم ما يشاءون وكان علي ربك وعداُ ومسئولاً .
    اللـهـم إنه صبر علي البلاء فلم يجزع فامنحه درجة الصابرين الذين يوفون اجورهم بغير حساب
    فإنك القائل " إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب "
    اللـهـم انه كان مصلي لك ,فثبنه علي الصراط يوم تزل الاقدام .
    اللـهـم انه كان صائم لك , فأدخله الجنة من باب الريان.
    اللـهـم انه كان لكتابك تالي وسامع فشفع فيه القراّن وارحمه من النيران ,واجعله يارحمن
    يرتقي في الجنة إلي اّخر اّية قرأها أو سمعها وأخر حرف تلاه
    اللـهـم ارزقه بكل حرف في القراّن حلاوة , وبكل كلمة كرامة وبكل اّية سعادة وبكل سورة سلامة وبكل جْزءٍ جَزاءً .
    اللـهـم ارحمه فانه كان مسلم واغفر له فانه كان مؤمنً.
    وادخله الجنه فانه كان بنبيك مصدقً وسامحه فانه كان لكتابك مرتل.
    اللـهـم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذَكّرنَا وأنثانا .
    اللـهـم من أحييته منا فأحيه علي الاسلام ومن توفيته منا فتوفه علي الايمان .
    اللـهـم لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده .
    اللـهـم ارحمنا اذا اتانا اليقين ,وعرق منا الجبين ,كشر الانين والحنين
    اللـهـم ارحمنا اذا يئس منا الطبيب ,وبكي علينا الحبيب وتخلي عنا القريب والغريب
    وارتفع النشيج والنحيب .
    اللـهـم ارحمنا اذا اشتدت الكربات وتوالت الحسرات واطبقت الروعات وفاضت العبرات ,
    وتكشفت العورات وتعطلت القوي والقدرات .
    اللـهـم ارحمنا اذا بلغت التراقي وقيل من راق وتأكدت فجيعة الفراق للأهل والفراق
    وقد حَمً القضاء فليس من واق
    اللـهـم ارحمنا اذا حملنا علي الاعناق ألي ربك يومئذ المساق وداعا ابديا للدور الاسواق والاقلام
    والاوراق الي من تذل له الجباه والاعناق .
    اللـهـم ارحمنا اذا ورينا التراب وغلقت القبور والابواب وانقض الاهل والاحباب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب .
    اللـهـم ارحمنا اذا فارقنا النعيم وانقطع النسيم وقيل ماغرك بربك الكريم
    اللـهـم ارحمنا اذا أقمنا للسؤال وخاننا المقال ولم ينفع جاه ولامال ولا عيال وقد حال الحال وليس الا فضل الكبير المتعال .
    اللـهـم ارحمنا اذا نَسي اسمنا ودَرس رسمنا وأحاط بنا قسمنا ووسعنا .
    اللـهـم ارحما اذا اَهملنا فلم يزرنا زائر ولم يذكرنا ذاكر ومالنا من قوة ولا ناصر فلا امل الا في القاهر القادر الغافر يامن اذا وعد وفي , واذا توعد عفا , وشفع يارب فينا حبيبنا المصطفي واجعلنا ممن صفا ووفا وبالله إكتفي يا ارحم الراحمين ياحي يا قيوم يا بديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام .
    اللـهـم انه عبدك و ابن عبدك و ابن امتك مات و هو يشهد لك بالوحدانية و لرسولك بالشهادة فأغفر له إنك انت الغفار.
    اللـهـم لا تحرمنا اجره ولا تفتنا بعده و اغفر لنا و له و اجمعنا معه في جنات النعيم يا رب العالمين .
    اللـهـم انزل علي اهله الصبر والسلوان و ارضهم بقضائك.
    اللـهـم ثبتهم علي القول الثابت في الحياه الدنيا وفي الاخره ويوم يقوم الاشهاد.
    اللـهـم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اّله وصحبه وسلم إلي يوم الدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 07:03 AM

الفاتح ميرغني
<aالفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 6840

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: حسن طه محمد)

    البركة فيكم يا دكتور أحمد.
    نسأل الله له الرحمة ولذويه ومحبيه وطلبته واصدقائه الصبر وحسن العزاء على هذا الفقد الجلل.
    فقد العلم والمعرفة،وفقد الإبتسامة الوضاءة،وسفير بلاده ورسولها في رسالة العلم والسلام والمحبة، على حد تعبير أحد اصدقائه.


    إنا لله وإنا إليه راجعون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 07:26 AM

البحيراوي
<aالبحيراوي
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 5763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: الفاتح ميرغني)

    العزيز د. أحمد القرشي

    تحياتي - ويتواصل دعاءنا للراحل المقيم ومعه تستشيط الذكريات من كافة من نهل من ثدي الفيحاء . وهذه مساهمة من أحد أبناءها في زمان مضي.

    بحيراوي

    يا داخل الدار صلي وسلم علي النبي المختار

    الأخوة آل الزين وجميع خريجي خورطقت الفيحاء ...
    نتقدم إليكم بأحر التعازي القلبية فى وفاة المغفور له الراحل المقيم العلامة الدكتور محمود الزين ؛ سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وغفرانه وأن يسكنه فسيح جناته فى الفردوس الأعلي مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ويلهم أسرته الصبر والسلوان ؛ والتعازي موصولة للجميع في داخل وخارج الوطن.

    إنا لله وإنا إليه راجعون .

    محمد المرضى ( أبو يوسف) ـ مركب – خورطقت – داخلية ود زاكي الدين ( 1968- 1972م) – (غاليليو / معري / وليد / غاندي).
    [email protected]

    الأخ البحيراوي ....
    دائما صاحب واجب وصاحب فزعة وجزاك الله كل خير ؛ الحديث عن خورطقت يطول وذو شجون ... خورطقت وما أدراك ما خورطقت ؟ خورطقت ياجنة فى سفح وادينا ويانفحة السحر من فردوس ماضينا ... نعم هى من فردوس الماضى ...وهي رمز الخلود والذكري الجميلة... خورطقت ، حنتوب ، وادي سيدنا ... خور طقت التاريخ والأدب والعلوم والرياضة والفن والموسيقي... خورطقت الصول دليل ساكسفون ... والعم مدني وعلى كهرباء (الرقاصة) وصول الكديت وطريفى الجمباز... داخليات أبوعنجة ، ود أبوسن ، ود زاكي الدين ود تكتوك ، دقنة، الولي ، ود التوم، دوليب، دينار ، ود ضيف الله، ودزايد ... الخ
    هل نعزي أنفسنا فى خورطقت ونلطم الخدود ونبكى على الأطلال؟! أم نعيد لها مجدها التليد فى زمن التقنية وشبكة المعلومات الدولية ومواقع التواصل الإجتماعي؟ لقد وقفت على عدة مواقع وكتابات تدعو إلى لم الشمل والتواصل بين الخريجين والمحبين لخورطقت ... فى وقفة وفاء تمجد هذا الصرح العظيم الذي هوي وإندثر !! حيث أن الجميع لديهم الكثير والكثير جدا من الذكريات والقصص الجميل ما لا يعد ولا يحصي ... إننى من هنا أضم صوتي ومن هذا المنتدي وأحسب أن هنالك كثيرا من أهل الدار قد قضي أجمل أيام حياة شبابه فى سنوات خورطقت وتغني بهذا النشيد:

    خورطقت (الفيحاء)

    من كلمات الشاعر الكبير عبدالرحمن ابوذكري

    من نقطة فيحاء في إفريقيا البلد العتيد
    من طقت الكبرى سأهتف معلنا هذا النشيد
    منها سأعلن للدنا للعالم الرحب المديد
    هذا النشيد الحلو رمزا للسلام و للخلود

    أنا عالم تنضم تحت لوائه كل البنود
    لا أعرف الحقد المرير أسوقه فوق الوجود
    من حاضري و فتوتي من وجه ماضي التليد
    سيقودني قلبي الفتي لأبتني الأمل الجديد

    أهوى بلادي و الهوى ينسي المحبين الجروح
    أبني الشباب الثائرين ليرفعوا شم الصروح
    و أقودهم ليهيئوا للناس و للكون الفسيح
    ما ظل يعمل كي يعم الكون أحمد والمسيح

    سنظل نمشي في الصباح مع الحياة الطالعة
    لن نستريح و لن ننام مع العيون الهاجعة
    لن تنحني جباهنا مع الجباه الراكعة
    لك يا بلادي للسلام وللأماني الرائعة

    أقسمت أنا ليس فينا من يداهن أو يخون
    إنا هنا بركان نار ليس يهدأ او يلين
    سنصوغ من هذا الحطام سواعد تبني السنين
    و سينتهي المتآمرون و سيسمق الحق المبين

    ها نحن دوما يا بلادي سائرين إلى الأمام
    ها قد تدفق نورنا و سرى يرفرف في الحطام
    و برغم كل الظالمين و كل عشاق الظلام
    سنقود إفريقيا و أوطاني إلى بر السلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 07:56 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 12804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: البحيراوي)



    أحسن الله العزاء في فقيد البلاد والعلم الدكتور محمود الزين


    اللهم اغفر له وارحمه واجعله من أصحاب اليمين

    اللهم آمين


    أحمد الشايقي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-26-2011, 08:32 PM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: أحمد الشايقي)

    أرسلت لي أخت فاضلة درست بجامعة السلام على يد الدكتور محمود الزين

    هذا المقال والذي كتبه أحد زملاء الدكتور الراحل بجامعة السلام بكوستاريكا

    مقال جدير بالقراءة وفيه توثيق لجزء من حياة الدكتور محمود الزين له الرحمة والمغفرة

    الرابط ...

    http://www.monitor.upeace.org/innerpg.cfm?id_article=827
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 07:56 AM

الحاج حمد الحاج
<aالحاج حمد الحاج
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: البحيراوي)

    اللهم أرحمه وأغفر له

    إنا لله وإنا إليه راجعون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 07:59 AM

Hadeer Alzain
<aHadeer Alzain
تاريخ التسجيل: 07-13-2008
مجموع المشاركات: 3445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: البحيراوي)

    Quote:
    نسأل الله له الرحمة
    ولذويه ومحبيه وطلبته وأصدقائه الصبر وحسن العزاء على هذا الفقد الجلل
    فقد العلم والمعرفة، وفقد الإبتسامة الوضاءة، وسفير بلاده ورسولها في رسالة
    العلم والسلام والمحبة، على حد تعبير أحد أصدقائه


    إنا لله وإنا إليه راجعون [/QUOTE

    البركة فيكم يا دكتور أحمد
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 08:13 AM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Hadeer Alzain)



    الأعزاء
    بكري ابوبكر وعبره إلى الأخ يحي نورين
    الصاوي
    هاشم الإدريسي
    أسامة خليفة
    عبدالرحمن الحلاوي
    نادر
    سيف بخيت موسى
    حسن طه محمد
    مجدي أحمد الشيخ
    الفاتح ميرغني
    البحيراوي وعبره إلى الأخ محمد المرضي (ابو يوسف)
    أحمد الشايقي
    الحاج حمد الحاج
    هدير الزين

    لكم مني الشكر أجزله

    وارفع أكفي إلى المولى عز وجل

    ألا يريكم مكروها في عزيز لديكم

    ورحم الله الدكتور محمود الزين

    ولكم كل الشكر والتقدير




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 08:38 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)

    اللهم اجعل مثواه الجنة
    اللهم اغفر له وارحمه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 08:44 AM

الهادي محمد ابراهيم
<aالهادي محمد ابراهيم
تاريخ التسجيل: 11-03-2009
مجموع المشاركات: 788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)


    الله نسأل الرحمة والمغفرة لفقيد العلم والمعرفة... وان يبارك في ذريته ويجعل ما علمه لطلابه صدقة جارية تنير قبره وتثبته بالقول الصادق وتدخله اعلي الجنات مع الانبياء والشهداء..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 10:35 AM

نيازي مصطفى
<aنيازي مصطفى
تاريخ التسجيل: 08-22-2004
مجموع المشاركات: 4616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)

    اللهم ارحمه واغفر له زاسكنه فسيح جنانك مع الانبياء والشهداء وحسن اولئك رفيقا
    الصبر وحسن العزاء لاسرة الفقيد ومعارفه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 10:53 AM

شهاب الفاتح عثمان
<aشهاب الفاتح عثمان
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 11896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: نيازي مصطفى)

    تعازينا مقرونة لأسرته المكلومة
    وجميع معارفه البركة فيكم جميعا

    إنا لله وإنا إليه راجعون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 12:11 PM

عادل عبدالعزيز عبد الرحيم
<aعادل عبدالعزيز عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: شهاب الفاتح عثمان)

    له الرحمة والمغفرة

    ولاخوته واصدقائه الصبر والسلوان فى كل مكان

    لقد كان معيدا فى كليتنا ايام دراستنا فيها

    وكان حسن السيرة جميل السريرة

    له الرحمة والمغفرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 01:35 PM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: عادل عبدالعزيز عبد الرحيم)

    MahmoudElzain4-18April20111.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 12:11 PM

Zomrawi Alweli
<aZomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: شهاب الفاتح عثمان)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 04:22 PM

Mohammed Haroun
<aMohammed Haroun
تاريخ التسجيل: 12-21-2005
مجموع المشاركات: 4297

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Zomrawi Alweli)

    لا حول ولا قوة الا بالله
    انا لله وانا اليه راجعون
    اللهم وسع مدخله واجعل قبره روضة من رياض الجنه
    اللهم لا تفتنا بعده ولا تحرمنا اجره
    واجعل الجنة مثواه مع الصديقين والشهداء

    تعازينا الحارة لآله وذويه وأصدقائه وتلاميذه ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 04:27 PM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Zomrawi Alweli)


    الأعزاء...

    حمزاوي
    الهادي محمد إبراهيم
    نيازي مصطفى
    شهاب الفاتح عثمان
    عادل عبدالعزيز عبدالرحيم
    زمراوي الولي

    أشكركم كثيرا على تعزيتكم

    وترحمكم على الفقيد

    ولكم كل الشكر والتقدير




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 04:39 PM

منال

تاريخ التسجيل: 07-21-2009
مجموع المشاركات: 3511

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)

    انا لله وانا اليه راجعون

    له الرحمة والمغفرة
    البركة فيكم دكتور احمد ,,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 04:49 PM

عبد القادر شادول
<aعبد القادر شادول
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 2549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: منال)

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم..
    للفقيد الرحمة والمغفرة
    ولذويه وأسرته الصبر الجميل
    تعازينا الحارة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-28-2011, 10:22 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19065

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: عبد القادر شادول)

    Mahmoud El Zain Hamid
    Ross Ryan
    September 25, 2011 A reflection on the life and scholarship of Mahmoud El Zain Hamid (1963-2011), reviewing some of his major works and providing a selected bibliography for further reading.

    admit all

    Mahmoud El Zain Hamid was a brilliant thinker and inspiring teacher who took delight in lively dialogue and discussion, particularly when unconventional points of view and deep theoretical insights were involved. A man of wisdom, Dr Hamid will long be remembered by his colleagues for both his powerful critical intellect, and his humble, kind, and generous spirit.

    Dr Hamid’s many research interests centred around Sudan, the country of his birth, and his firm conviction that all people are worthy of respect, dignity, and a position of power in the decision making processes that shape their lives – as well as his sharp criticism of the narrow and often destructive interests of political, economic, and religious elites. The potential realization of these ethics often took the form of a phrase he was fond of using: “a decent human society.”  

    His doctoral dissertation, accepted in 2007 by the Institute of Social Studies in The Netherlands, carefully analyses the causes and implications of water scarcity in the Sudan, demonstrating forcefully that socio-political factors, and not simple population growth or reduced water flow, have created scarcity where there ought to be (and once was) water abundance. In Dr Hamid’s words:

    […] water scarcity in the Sudan is caused by structural inequalities between groups of actors and regions, initiated and enforced through administrative, legal, and spatial regulations and economic development policies, particularly in stimulating large-scale resource capture and, therefore, causing ecological marginalisation. Water scarcity is largely caused by the way power is being played out – how the geopolitical importance of the Nile is conceived, how political alliances are formed in association with modern irrigation, and how agricultural lobbies influence the issues of land use, distribution, and conservation.    

    Among the many strengths of this argument, for me, is Dr Hamid’s use of spatial concepts, borrowed from physical and social geography, credited to Frédéric Roulier, and used to demonstrate how the political manipulation of territory and landscape – through the appreciation of privately controlled lands over communally owned areas, for example – has had measurable consequences on many social and economic issues, including the creation of scarcity and marginalization, and the direction of migration and settlement patterns.

    Perhaps even more intriguing is his emphasis on the importance of conceptualization itself – how the way reality is perceived interacts with the way reality is created, a relationship he explores in his dissertation through a detailed analysis of the ideologies behind the creation of the Sudanese state, the distribution of power within it, and the unfolding of its modern history.

    Along with his creative use of many other concepts from environmental security and political ecology, as well as post-modern philosophy, this line of inquiry characterizes much of his work as a resident faculty member in the department of environment, peace and security at the University for Peace in Costa Rica.

    Keenly aware of the tensions and paradoxes inherent to interdisciplinary studies of social and environmental interactions, Dr Hamid opened one of his public lectures at UPEACE with the following statement, typical of his comfort at the frontier areas of intellectual discussion, where theories may interact unpredictably, as well as his talent for organizing and presenting such arguments in a clear and compelling way, so as to best reach his audience:

    We [in the department of environment, peace and security] are doing peace and conflict studies, too; however, from an environmental perspective.

    The concepts of security and peace represent the persistent human striving towards achieving a decent human society. The very existence of the two concepts also points at something wrong—that security and peace are lacking or not existing. The concepts of environmental security and environmental peace were part of this persistent struggle to achieve a decent human society.

    In other words, when we discuss environmental security and environmental peace, we are actually approaching security and peace from an environmental perspective. Some scholars see that this is important because it brings on board an important component that is crucial for achieving peace. Others go beyond this and argue that emphasizing the environment leads to a paradigm shift in the conceptualization of security.

    In fact these two currents are important for us to know. In order to have clarity about this I should first define: what do we mean by security and peace? After this, we should be able to see whether adding “environment” would mean something different or not and whether the concepts of environmental security and environmental peace make sense.

    As a professor, Dr Hamid was thoughtful and thorough, careful to ensure that his students were intellectually stimulated and always open to and encouraging of the alternative arguments they presented. Education became a central preoccupation of his, and Dr Hamid began to design and participate in workshops and curricula development projects with many organizations and universities, but especially through the UPEACE Africa Programme and the UPEACE Central Asia Programme where, in his words, he sought to implement “educational instruments and methodologies for building human capacities and spreading a culture of peace.”   

    Despite his dedication to teaching, however, Dr Hamid was a research-oriented academic at heart and contributed prolifically to the discourse surrounding the currents of his intellectual curiosity. In a 2006 article, ‘The political potential of displacement to urban areas: How has the “ethnic discourse” transformed the culturally polarized milieu in the Sudan?’, Dr Hamid returns to the topic of internal migration within the Sudan, especially to Khartoum and other northern cities along the Blue Nile, which is a trend he often discusses in relation to water scarcity, livelihood insecurity, and the civil wars that resulted from the failed policies of the central government, and which disproportionately affected communities located in the broader, non-riverine zones of the Sudan.

    In this paper, Dr Hamid describes how the massive resettlement of rural or tribal communities to urban areas, particularly since the early 1980s, reshaped the political discourse of Sudanese elites – first by undercutting the founding “modernist” ideology of the state and replacing it with an “ethnic” discourse masked in religious rhetoric and manipulated as a source of political power, and then, more optimistically, by complicating that same ethnic discourse as more voices began to emerge and demand political representation, potentially laying the groundwork for a pluralistic future of Sudanese governance.     

    One of Dr Hamid’s great accomplishments at UPEACE was the establishment of an MA programme wholly dedicated to scholarship on the dynamics of peace and security as they relate to urban areas, including but reaching far beyond Khartoum, the subject of so much of his research. A portion of the programme description states:

    Major cities around the world face a number of risks posed by overcrowding, pollution, disease, poverty, food insecurity, rising sea levels, increased storm intensity, heat waves, urban decay, sprawl, disconnect with nature, urbicide, gang warfare, and human trafficking, among others. In addition to internal rural-urban migration, many cities of the world are also experiencing the impact of mass transnational migration. While this may contribute to the flourishing cultural diversity of cities, it can also generate confrontations and pose serious challenges to urban authorities. All of this is compounded by the rapid rate at which urbanization continues to occur.

    In a remarkable chapter written for a 2008 textbook on International Water Security published by United Nations University, Dr Hamid expands the scope of his research on the concentration of the Sudanese population in the riverine zone (especially around Khartoum) to show how the impacts of this change – particularly the creation of water scarcity in Sudan, and its resulting increase in reliance on Nile water – has raised the level of concern and militant posturing of Egypt towards its upstream neighbours.

    Along the way, the chapter touches on the earlier shift in Sudanese settlement patterns away from Turkish and later British administrative centres of power, issues of irrigation and food security, and the vast rift between upstream and downstream cultures – predicting the separation of southern Sudan. The discussion culminates with an insightful commentary on Egyptian and Sudanese history, placing the relatively recent international tension in the context of Sudan’s longstanding north/south divide, the common interests of Egyptian and north Sudanese elites, and the contested hydropolitical ideology of a unified Nile River Valley.

    Of course, Dr Hamid followed the subsequent division of Sudan closely, and responded with his characteristic mix of cautious optimism and critical thought. While acknowledging that the separation brings an opportunity for a new future, and some measure of distance for the southern Sudanese from the “cruel government in the north”, as he mentions in an interview with the Tico Times, Dr Hamid also noted the on-going violence with great concern, kept his eye squarely on the various elites involved, both regionally and from “the international community”, received the dominant religious and political rhetoric uneasily, and pointed out that the conceptualization of Sudan’s rich oil and water resources continue to be embedded in the same state-centric, geostrategic way of thinking that created the problem in the first place.

    Dr Mahmoud El Zain Hamid’s death is a loss that will be felt deeply by those of us who knew him personally, as well as the many people who he has reached through his life’s work of scholarship. For all those who share Dr Hamid’s passion for engaging with the debates that surround concepts of peace and security, development, scarcity, nature and society, I highly recommend a greater exploration of his work.

    A partial bibliography of Dr Mahmoud El Zain Hamid’s published academic works.

    Mahmoud El Zain. (1996) “Tribe and Religion in the Sudan”, in Review of African Political Economy, Vol. 23, No. 70, December 1996, pp. 523-529.

    Mahmoud El Zain. (1999) “The Place of the ‘Political’ in Sustainable Development Discourse: An Inquiry on Global Equity and the Political Potential of Environmental Risks”, Working Paper, Institute of Advanced Studies, United Nations University, Tokyo.

    Rongchao Li, Mahmoud El Zain, and Eelco Van Beek (2003) “Transboundary Water Allocation in the Yellow River and the Nile River: A Comparative Analysis on Water Scarcity and Institutional Aspects”, Proceeding of The 1st International Yellow River Forum on River Basin Management, 2003, p 472-483, volume IV, ISBN:7-80621-676-6

    Mahmoud El Zain. (2006a) “Reshaping the ‘Political’: the Nile waters of the Sudan” in T. Tvedt & R. Coopey (eds.) A History of Water: Vol. II The Political Economy of Water, London: I.B.Tauris. Pp. 117-150.

    Mahmoud El Zain. (2006b) “The political potential of displacement to urban areas: How has the ‘ethnic discourse’ transformed the culturally polarized milieu in the Sudan?” Peace and Conflict Review, (July 2006) Issue No. 1; available online at: http://www.review.upeace.org/article.cfm

    Mahmoud El Zain. (2006c) “Urbanization and Environment in Sudan”, Afriche E Orienti, (2006) (1/2): 94-101.

    Mahmoud El Zain. (2006d) “Ruling elite, frontier-cast ideology and resource conflicts in the Sudan”, Journal of Peacebuilding & Development, Vol.3 (1): 36-46.

    Mahmoud El Zain. (2007) Environmental Scarcity, Hydropolitics, and the Nile: Population Concentration, Water Scarcity and the Changing Domestic and Foreign Politics of the Sudan, Shaker, Maastricht.

    Mahmoud El Zain. (2008) “Peoples’ encroachment onto Sudan’s Nile banks and its impact on Egypt” in International Water Security: Domestic Threats and Opportunities, edited by Nevelina Pachova, Mikiyasu Nakayama, and Libor Jansky, United Nations University Press, Tokyo.

           

    Ross Ryan was (and continues to be) a student of Dr Hamid. He is also Editor of the Peace and Conflict Monitor.


    http://www.monitor.upeace.org/innerpg.cfm?id_article=827
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 04:58 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 12-18-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: منال)

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته وان يجعل الجنة مثواه
    أحر التعازي لاسرته واصدقائه
    البركة فيكم الدكتور أحمد القرشي
    وان يلهمكم الله الصبر ويجبر كسركم ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 05:35 PM

عصمت العالم
<aعصمت العالم
تاريخ التسجيل: 04-03-2005
مجموع المشاركات: 3590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Amani Al Ajab)

    ...

    دكتور..احمد القرشى...

    العزاء الحار لكم فى هذا الفقد الكبير والمصاب الجلل.
    ونسال للراحل العزيز المغفره والرحمه وحسن القبول..
    ونسال لكم والى اسرة الراحل الصبروالسلوان وحسن العزاء...
    دكتور احمد....

    نواح ووحيح كلماتك يترجم مبلغ الم الفراق المر..وانت تعيد صورالذكريات للراحل وتكشف عن قوة الربط والرباط بينكما..
    ودموع الحسره وبكاء الاسى ومبلغ كل ذلك الانشطار الذى اصاب كل خلجات الرعش ودواخل الاحساس..والاقدارتنفذ طبقا للتحديد والميعاد.
    .ولا راد لقضاء وقدر الخالق العظيم...وقطعا ان شحنات الارباك التى تصيب اكبر من كل استيعاب...ونزيف الحزن يواصل فصد الجراح...
    العزيز دكتور احمد...
    انا احس بكل ما يعتمل فى دواخل وجدانك...وذلك الشريط الممغنط لكل جزئيه من زمن وايام وليالى ونفح العشره واريج عطر الصداقه يفوح ويتدفق
    طاغيا باقيا ة شاملا.وكاملا..ومزروبا بقيود وثاق لن ينصرم ولن ينفك..مثل جدلة ذلك الحرير القانية اللون التى تبقى على الدوام فى الموقع القديم...
    يحفها طيب ذلك الاثر..الحقيقه..
    وصدق من ردد تلك الابيات...

    حتى ارتددات المدى..
    قد لفها ليل الشجون...
    لا تبدى..لا تريم...

    دائما تغلفنا ظلال ذلك التمزق الذى يغشى كل اوصال الشعور ويفصدها الوجع المر والعيون قد امطرت نوازع فقدها بدموع الدم والدموع فى تساقطها تحجب الرؤيا الا من تجسيد فيه
    رسم من رحل وكانه يسكن نونو العيون ويبقى فيها ضى تعتم توهجه بسواد حزن طاغى مستكبر ومتجبر..لا نملك الا ان نرضى بذلك الحكم الاراده ونضمضم جراحات حزننا ونسدالا ستار
    على الرؤيا...ونعيد اسكان من فقدناه فى نياط قلوبنا ليظل مشرقا متوهجا باقيا ما بقى فينا خفق ينبض...وقطعا الارواح فى جنوح ارتحالها تعاود وتعيد الرؤيا فهى قائمة وباقيه ترفرف لتضى وتتألق
    لتمنح وتتواصل لتعيد كل الاشياء الى سيرتها الاولى...
    لقداوفيت وفاءا يحفظ لك اصالة معدنك..وبديع نربيتك وشيمتك ..وزمالتك ورفقة عمرك معه ايها الرجل النبيل..
    عزيزنا دكتور احمد...
    نسال لكم الصبر..وللراحل المغفره والرحمه..
    ولا حول ولا قوه الا بالله العلى القدير

    ااااا

    (عدل بواسطة عصمت العالم on 09-22-2011, 05:36 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 05:50 PM

Taha Babiker

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Amani Al Ajab)

    إنا لله و إنا اليه راجعون

    للفقيد الرحمة و ندعو المولي ان يتقبله القبول الحسن و ان يصبر اهله و اصدقائه

    طــه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 06:01 PM

وصال عالم
<aوصال عالم
تاريخ التسجيل: 01-31-2007
مجموع المشاركات: 1939

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Amani Al Ajab)

    انا لله وانا اليه راجعون
    اللهم وسع مدخله واجعل قبره روضة من رياض الجنه
    اللهم لا تفتنا بعده ولا تحرمنا اجره
    واجعل الجنة مثواه مع الصديقين والشهداء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2011, 10:44 PM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: وصال عالم)



    الأعزاء

    محمد هارون
    منال
    عبدالقادر شادول
    أماني العجب
    عصمت العالم
    طه بابكر
    وصال عالم

    لا يسعني إلا أن أقدم لكم الشكر والتقدير

    لمؤاساتكم وحضوركم وتقديم العزاء والدعاء للراحل

    لكم مني الود والاحترام





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2011, 01:43 AM

موسى أحمد مروح
<aموسى أحمد مروح
تاريخ التسجيل: 12-25-2010
مجموع المشاركات: 428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)

    الصديق الدكتور أحمد القرشي
    إنا لله و إنا إليه راجعون
    من أين لنا قلب يضارع هذا الحزن والوجع.
    على رحيل صديقنا وزميل دراستنا الرائع محمود الزين
    يا له من رجل و يا له من فقد جلل.
    ألا رحمك الله رحمة تسع قبرك مثلما وسع قلبك الناس يا محمود
    وألهم أهلك وأصدقاءك ومحبيك جميل الصبر.
    إنا لله و إنا إليه راجعون.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2011, 01:44 AM

موسى أحمد مروح
<aموسى أحمد مروح
تاريخ التسجيل: 12-25-2010
مجموع المشاركات: 428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)

    الصديق الدكتور أحمد القرشي
    إنا لله و إنا إليه راجعون
    من أين لنا قلب يضارع هذا الحزن والوجع.
    على رحيل صديقنا وزميل دراستنا الرائع محمود الزين
    يا له من رجل و يا له من فقد جلل.
    ألا رحمك الله رحمة تسع قبرك مثلما وسع قلبك الناس يا محمود
    وألهم أهلك وأصدقاءك ومحبيك جميل الصبر.
    إنا لله و إنا إليه راجعون.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2011, 02:18 AM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 15389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: موسى أحمد مروح)

    حار التعازي أخي د / أحمد
    للفقيد العزيز الرحمة
    ولنا وللمعارف الصبر
    أذكر يا أحمد أول يوم التقيت فيه الفقيد العالم الشاب الحبوب ود الزين .
    في مكتب زميله مساعد التدريس في تلك الأيام أستاذ عبدالرحمن الياس .
    أذكر حديث الفقيد عن الجامعات وعن العلم والتعليم و الامكانيات .
    وعن المجلس القومي العالي في السودان وعن برامج البحث العلمي .
    اذكر ذلك الحديث الطاعم الهادي والجاد عن الحلول
    لمعوقات التعليم . وعن توثيق وتمتين الروابط بين جامعاتنا وجامعات العالم .
    نعم يا له من فقد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2011, 02:27 AM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 15389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Osman Musa)


    تموت فى الغربة
    زعلان من ملك موتك
    وندمان من سبب سفرك
    وموجوع من وجع فوتك
    أغانيك
    والجواز
    جايات
    ومرسولات
    على الخرطوم وتابوتك
    تموت فى الغربة زعلان من ملك موتك
    تموت من الرحيل تعبان
    تموت من الزعل فتران
    كفاك تكابد التجوال
    كفاك فليل
    كفاك ألوان
    كفاك تصارع الأيام
    كفاك تجابد الأحلام
    كفاك طريق
    كفاك حريق
    سواد الليل عليهن تانى بنوتك
    تموت فى الغربة زعلان من ملك موتك
    زغاريد الحزن فى البيت أكانن بعزنك
    مهاجرين السفر بالليل متابعين الخبر عنك
    باكر بدرى فى الخرطوم
    أهل اللمه متلمين
    وحتى أمات شلوخ جنك
    تموت فى الغربة زعلان من ملك موتك

    ___
    عثمان عبدالرحيم موسى

    ( بروكلن 2001 )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2011, 03:03 AM

ياسر ميرغنى عبدالرحمن
<aياسر ميرغنى عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: موسى أحمد مروح)

    الصديق الدكتور أحمد القرشي
    إنا لله و إنا إليه راجعون
    من أين لنا قلب يضارع هذا الحزن والوجع.
    على رحيل صديقنا وزميل دراستنا الرائع محمود الزين
    يا له من رجل و يا له من فقد جلل.
    ألا رحمك الله رحمة تسع قبرك مثلما وسع قلبك الناس يا محمود
    وألهم أهلك وأصدقاءك ومحبيك جميل الصبر.
    إنا لله و إنا إليه راجعون.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2011, 02:58 AM

ياسر ميرغنى عبدالرحمن
<aياسر ميرغنى عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)

    احسن الله عزاء الجميع
    والله العظيم فجعنا فى دفعتنا ود الزين
    الأغنى على حامد الضو كشك صباح اليوم بوفاة العزيز محمود الزين
    اللهم اغفر له واجعل الجنة مثواه
    اللهم اجعله من اهل الجنة
    جزاك الله كل خير طالبوا المثالى احمد القرشى وانت توثق للراحل محمود
    يارب تعوض شبابه الجنة
    امين امين امين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2011, 06:11 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: ياسر ميرغنى عبدالرحمن)

    له الرحمة والمغفرة ...
    إنا لله وإنا إليه راجعون ...
    جبر الله كسرك وأحسن عزاءك أخي د. أحمد القرشي ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2011, 06:32 AM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: د.يوسف محمد طاهر)


    الإخوة الأعزاء موسى أحمد مروح وياسر ميرغني

    لكم التحية والسلام

    هنالك فواجع كبيرة أصابت دفعتنا في مدرسة خورطقت

    فلقد رحل عنا في السنة الماضية

    الأخ العزيز عبدالرحمن بله رئيس داخلية أبوعنجة وقبلها كان قد رحل ..

    عبدالله سرالختم – داخلية ود زايد
    محمد علي المليح – داخلية ود دوليب
    محمد يوسف – داخلية الولي
    مكي حسن مكي – داخلية الولي
    أمين الشامي – داخلية ود زايد
    حاتم احمد الحاج – داخلية ابوعنجه
    الوليد هاشم قيلي (خالد) داخلية تكتوك
    الطيب قديريش
    الدخري

    وآخرين رحلوا في صمت لم نسمع عنهم أو عن رحيلهم

    رحمهم الله جميعا وأنزل على قبورهم وافر رحمته

    ولكم كل الود والتقدير






                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2011, 07:39 AM

أبو عبيدة البصاص
<aأبو عبيدة البصاص
تاريخ التسجيل: 09-29-2006
مجموع المشاركات: 4113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)

    له الرحمة والمغفرة ...
    إنا لله وإنا إليه راجعون ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2011, 09:14 AM

خالد المحرب
<aخالد المحرب
تاريخ التسجيل: 01-14-2007
مجموع المشاركات: 5712

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: أبو عبيدة البصاص)

    االلهم أرحمه وأغفر له وأحسن نزله وتقبله عندك قبولاً حسناً وأجعل الجنة متقلبه ومثواه.
    أحسن الله عزاءكم د. قرشي وألهمكم وذويه الصبر على فقده.
    إنا لله وإنا إليه راجعون.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2011, 01:12 PM

singawi
<asingawi
تاريخ التسجيل: 02-18-2002
مجموع المشاركات: 2196

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: خالد المحرب)

    إنا لله وإنا إليه راجعون

    اللهم ارحمه ، واغفر له ، وأحسن إليه
    وصبر آله وأحبابه واجعل البركة فيم
    آمين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2011, 01:35 PM

السر صديق محمد
<aالسر صديق محمد
تاريخ التسجيل: 09-22-2006
مجموع المشاركات: 153

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: singawi)

    نسأل الله له المغفرة والرحمة
    و أن يلهم آله و ذويه و معارفه و كل المقربين منه الصبر و حسن العزاء
    و إنا لله و إنا إليه راجعون
    ولا حول ولا قوة إلا بالله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2011, 02:42 PM

بركات بشير نجار بشير
<aبركات بشير نجار بشير
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: السر صديق محمد)

    نسال الله له الرجمة والمغفرة والقبول الحسن
    اللهم الهم اله وذويه واصدقائة وعارفة الصبر وحسن العزاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2011, 05:54 PM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: بركات بشير نجار بشير)


    الأعزاء...

    عثمان موسى
    د. يوسف محمد طاهر
    أبوعبيدة البصاص
    خالد المحرب
    سنجاوي
    السر صديق محمد
    بركات بشير نجار بشير

    أشكركم كثيرا على ترحمكم على الراحل

    وأدعو الله ألا يريكم مكروها في عزيز لديكم

    ولكم الود والتقدير



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2011, 07:11 PM

mustafa bashar
<amustafa bashar
تاريخ التسجيل: 10-16-2007
مجموع المشاركات: 995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)

    اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك,
    مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا.
    .إنا لله وإنا اليه راجعون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-24-2011, 02:25 AM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: mustafa bashar)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-24-2011, 08:54 AM

نصر الدين عثمان
<aنصر الدين عثمان
تاريخ التسجيل: 03-24-2008
مجموع المشاركات: 3377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)

    ندعو المولى الكريم أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته
    وأن يلهم آله وذويه الصبر وحسن العزاء
    إنا لله وإنا إليه راجعون
    خالص التعازي والمواساة لأسرته وزملائه ومحبيه
    ولك أخي الدكتور ود القرشي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-24-2011, 02:49 PM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: نصر الدين عثمان)

    الأعزاء..

    مصطفى بشار
    نصرالدين عثمان

    لكم كل الشكر والتقدير

    وادعو الله ألا يريكم مكروها على عزيز لديكم

    ولكم الود




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-24-2011, 03:02 PM

Teeta
<aTeeta
تاريخ التسجيل: 02-23-2003
مجموع المشاركات: 669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)

    أنا لله وأنا أليه راجعون

    اللهم أرحمه واغفر له

    هم السابقون ونحن اللاحقون
    البركه فيكم دكتور احمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-24-2011, 08:41 PM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Teeta)

    الأخت/ Teeta

    شكرا لترحمك على الفقيد

    ولك كل الود والاحترام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-24-2011, 09:30 PM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)

    شكؤا عزيزي ابوبكر شداد لحضورك وترحمك على الفقيد

    ولك كل الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-25-2011, 02:11 AM

Dr Salah Al Bander
<aDr Salah Al Bander
تاريخ التسجيل: 11-16-2006
مجموع المشاركات: 2980

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)

    الاحباب دكتور احمد القرشي ودكتور عيسى عبد الجليل
    والى عموم احباب وارحام الفقيد المقيم "ود الزين"....
    .......
    ........
    ........ يا أحزان أمنحينا فرقة ....
    تشهد على انسانيته فضاءات من خورطقت وساحات دنهاق ... الى كوستاريكا
    له الرحمة وللجميع حسن العزاء
    ولا حول ولا قوة إلا بالله...


    لقد كنت بعيدا عن المنبر لظروف خارجة عن ارادتي ...
    وعند عودتي واجهت حزمة الفواجع ...
    اشتعال الحرب الأهلية الثالثة ... وامتداد نيرانها على طول خط 12 من دارفور غرباُ
    مروراُ بأبيي وجنوب كردفان والنيل الأزرق شرقاُ ... فلا حول ولا قوة إلا بالله...
    .... رحيل الحاجة ملهمة المغربي (زوجة الرفيق الدكتور مصطفي محمود)..
    والحاجة سعاد شبيكة (والدة الرفيق المعز أبونورة)...
    اغتيال مهوسي الوهابية بالسيف في منتصف النهار للفكي عبد الحميد مصطفى في المدينة (السعودية) ...
    وكان آخرها رحيل الفنان زيدان ابراهيم ...
    لقد كان الفنان الراحل زيدان صديقا وزميلا لشقيقي الراحل مرتضى في مدرسة حي العرب
    الوسطى ...
    وكان يحضر معه للمنزل في كثير من الاحيان...
    سبحان تلك الأيام ...
    ويا لها من أيام ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-25-2011, 10:57 AM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Dr Salah Al Bander)


    الأخ العزيز / صلاح البندر

    لقد توالت علينا الأحزان هذه الأيام

    ندعو الله أن يقدرنا على تحملها ونسيانها

    لك كل الود والتقدير والاحترام




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-26-2011, 01:26 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)

    My sincere condolences
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-26-2011, 08:19 PM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Kostawi)

    شكرا عزيزي كستاوي لعزاءك في الفقيد

    لك كل الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-26-2011, 08:40 PM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)



    أرسلت لي أخت فاضلة درست بجامعة السلام على يد الدكتور محمود الزين

    هذا المقال والذي كتبه أحد زملاء الدكتور الراحل بجامعة السلام بكوستاريكا

    مقال جدير بالقراءة وفيه توثيق لجزء من حياة الدكتور محمود الزين له الرحمة والمغفرة

    الرابط ...

    http://www.monitor.upeace.org/innerpg.cfm?id_article=827
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-28-2011, 08:56 AM

عادل سهل
<aعادل سهل
تاريخ التسجيل: 02-25-2008
مجموع المشاركات: 1090

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمود الزين والرحيل .. (صور) (Re: Ahmed al Qurashi)

    إنا لله وإنا اليه راجعون
    الا رحمك الله اخي وصديقي وزميلى محمود رحمة واسعة وادخلك الفردوس الاعلى

    حزني عليك اليوم ليس ككل حزن ، فهو حزن مزدوج لاني تأخرت في وداعك أولا ولانني كنت اغالط نفسى ان ذلك المحمود المعني بهذا النعي هو انت

    نعم انا ادرى كم هو الموت قريب منا ، لكني رجحت ان محمود الذى غادرنا هو محمود لا اعرفه

    وقد اقنعت نفسى انني حتما على موعد للقائك الذى تواعدنا عليه منذ عشرات السنين

    لا ادري كيف كنت استنكر ان يكون من غادر هو انت

    وصدقا ليس استنكار ، بل لم احسب لهذا الاحتمال اى حساب

    الآن فقط وعندما تطلعت فى الصور والفيديو ، زرفت دمعاً كان عصياً علي

    حقاً ، تجددت لي الصدمعة ، وتجدد لى الالم والحزن ولكأن هذا الفراق قد تم الآن

    اعتصر الالم والحزن قلبي وانا اري جحافل ابناء الجيل تتسارع لتودعك

    وقفت فى الصف صامتاً ، استرجع ايامنا فى خور طقت وفى جامعة الخرطوم

    اتذكر كم تسكعنا وكم جلسنا بنادي الاساتذة بجامعة الخرطوم ونحن ننتظر ندوة او برنامج يحل مساءاص بقاعة الشارقة

    لا ادري كيف استقبل صديقك وصديقنا الدكتور هشام الضو هذا الخبر

    لا حول ولا قوة الا بالله

    انه حقاً عام الاحزان ياصديقي

    فقد ترجلت سريعاً ولم تدع لنا الوقت الكافي لننهل من تجاربك

    تبخرت كل الاحلام فالحزن يعم الصدور فى كل مكان

    رحمك الله رحمة واسعة ياصديقي وجعل مثواك الجنة مع الصديقين والشهداء

    فأنت محمود إنشاء الله إن اقمت او رحلت

    محمود بفعايلك ومحمود بصنايعك ومحمود بأخلاقك وبقيمك

    فلك الرحمة والمغفرة من رب غفور رحيم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 2:   <<  1 2  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de