كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م)

نداء أنساني بخصوص الدكتور الباقر العفيف
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-11-2018, 10:24 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة علاء الدين يوسف علي محمد(علاء الدين يوسف علي محمد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
27-02-2010, 09:00 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م)


    ذاكرة التأريخ لا تصدأ ، أمّا الإنسان فقد سُمِّي بالإنسان لأنّه ينسى
    في هذا البوست سنُعرِّج على الصحافة السودانِيّة ما قبل 89 لنرى كيف كُنّا و أين نحنُ الآن ، سنقتطف من كل الصحف ما يصف الحال وقتها (كُل الصُحف) يمينها و يسارها ووسطها.
    رِحلتنا طوييييييييييييييييييييلة في هذا البوست
    شيلوا معانا الصبُر زاد



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2010, 09:01 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2010, 09:17 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)




    و من ذات العدد



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 06:26 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 07-02-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Quote:
    كيف تستخدم الحكومة الدعاية لخداع الشعب


    شوقى حسين
    عندما قامت الجبهة الاسلامية بالانقلاب على الديمقراطية فى 1989 كانت قد خرجت على الناس بدعاوى العدالة و التنمية و وعدتهم بالرفاهية و الرخاء. بعد مرور زمن قليل على الانقلاب ظهر للناس الوجه المظلم للنظام. الشئ الذى يتناقض مع ما دعوا له صباح انقلابهم على الديمقراطية و يتناقض كليا مع كل مبادئ الدين الاسلامى. لذا احتاجت الجبهة لاستخدام الاعلام لتفادى كشف زيف ادعاءتها و لتضليل الراى العام و ايهام الشعب ان ما يراه و يعيشه من ضنك و ظلم و ماعاناة ليس هو الحقيقة لكن الحقيقة هى ما تدعيه و تسوق له عبر آلتها الاعلامية المضللة.
    نظريا مصطلح الدعاية (propaganda) يعنى نشر المعلومات لتصل لاكبر عدد من الناس. و قد برعت الانقاذ فى استخدام الدعاية بغرض تضليل الجماهير و تغطية فشلها و فسادها الواضح للجميع و بغرض اسباغ الوان مكياج براقة تخفى قبح ممارساتها. الدعاية الخادعة تعنى استخدام رسائل مغلوطة او اراء مضللة او الاشاعات للتاثير على اراء الناس و توجهاتهم. تستخدم هذه الدعاية لتغييب وعى الشعب و لجعله لا يرى بديلا لمن هم فى السلطة و تغبيش الواقع عليه فلا يعرف ما هو الصواب او الخطأ. ـ ايضا تهدف لزعــزعـــة الثقــة في نفـوس المواطنين و تشكيكهم بنزاهة قياداتهم و زرع الياس و الاحباط فى النفوس من انهم سيقدرون على تغيير النظام.
    و يتم كشف زيف تلك الدعاية بتنوير الناس بطرق عملها و اثارها المدمرة. و يزداد اهمية تعريف الناس بهذه الخدع الدعائية من اجل فهمها لا سيما بعد فتح ابواب الحملات الانتخابية مؤخرا. تعمل الدعاية المضللة على التأثير على سلوك و خيارات الشعب وتجعله لا يرى غير الجبهة بديلا وهى تعتمد على مداعبة الحاجات البشرية للناخب من طموحات وامال و مشاكل و مع التركيز الشديد على استثارة مشاعر الخوف و الشك و الغاء قدرته على التفكير و التمييز.
    برعت الجبهة فى استخدام استراتيجيات الدعاية المضللة و التى من اهمها ما يلى:

    1- خدعة عقلية القطيع (Bandwagon):
    تستخدم هذه الخدعة لترغيب الضحية لاتباع افعال الجماعة او القطيع (كما قال حسن الترابى). حيث ان للبشر ميل نحو اتباع الجماعة و ذلك بحثا عن الامن و للخوف من تبعات ان يكونوا مختلفين عن اعضاء مجموعتهم. و هى تهدف لاقناع الفرد بان الفريق ما هو الذى سيربح لانه يضم الاغلبية و ان الكثيرين قد انضموا له. و بما ان الكل يريد ان يفوز لذا سيتبع الاكثرية التى تضمن له ذلك.
    امثلة لذلك ان تنشر الصحف المحلية استطلاع رأى اجراه مركز اعلامى يتبع للنظام و الذى توضح نتائجه ان 90% من السودانيون سيدعمون البشير فى الانتخابات القادمة. استطلاع لم يسمع به احد الا على صفحات الصحف. حيث ترسل مثل هذه الاستطلاعات رسالة للقراء مفادها بان الاغلبية تدعم البشير لذا سيفوز و ان معارضيه فئة قليلة لذا لا طائل من معارضتهم له و ما عليك الا الانضمام للاكثرية التى تدعمه.
    و ايضا هناك مثال اخر و هو ان احزاب الوحدة الوطنية و عددها 28 حزبا تدعم ترشيح البشير لرئاسة الجمهورية و غيرها من الامثلة الكثيرة التى تضج بها صحافة بلدنا المريضة من شاكلة 2000 من القبيلة الفلانية ينضمون الى المؤتمر الوطنى...الخ. فالخدعة تقول بما ان الجميع سيدعمون البشير لماذا تخاطر انت و تكون نشاذا و تدعم غيره و تغامر بالخسارة.


    2- خلط الاوراق او ما يسمى بالحذف المقصود للمعلومات (Card stacking):
    و هو يتعلق بتقديم المعلومات التى تخدم الحكومة فقط و حجب كل المعلومات الاخرى التى تضر بها و تكشف سوء ممارساتها. و هو يستخدم للخداع و ذلك بحجب الحقائق و التركيز على جزء بسيط منها.
    مثلا عندما كشفت صحيفة مصرية عن ان اسرائيل قصفت قافلة سودانية شمال بورتسودان و ان القافلة كانت تهرب اسلحة ايرانية للفلسطينين و تبعتها صحف عالمية اخرى تحدثت عن ان المعلومات عن هذه القافلة قام بتسريبها جهاز الامن السودانى للامريكان فى اطار استجداء ود الامريكان و تفاصيل اخرى مخجلة. وجدت الحكومة ان لا فائدة من انكار المعلومات فطفقت آلة المؤتمر الاعلامية تحدثنا عن ان القافلة كانت تهرب لاجئين اريتريين و صوماليين هاربين من دولهم,و كان كل الحديث عن اللاجئين و ليس عن الاسلحة او ايران او اسرائيل و ركزت على الصومال ومشاكله الداخلية التى تجعل مواطنيه يركبون الصعاب للهجرة للخارج.
    فى الاحوال العادية عندما تهاجم اسرائيل فلسطينيا واحدا تقوم كل آلة الحكومة الاعلامية بالشجب و الادانة و الاستنكار و تخرج المسيرات للتنديد وتتواصل التغطية لذلك الحدث لايام عديدة ولكن ان تقصف الطائرات الاسرائيلية السودان فان نفس التغطية الاعلامية المضللة تستخدم ليس لكشف ما حدث و لكن للتغبيش على الراى العام واخراج صورة مغايرة لكل ما حدث.

    3- استخدام الكلمات البراقة (Glittering Generalities):
    و هى استراتيجية تهدف لعمل ارتباط بين كلمات "نبيلة" و معانى "سامية" و نشاطات الحكومة و ذلك لكسب دعم الجمهور دون الحوجة للبحث عن ادلة تثبت وجود ارتباط بين تلك الكلمات البراقة و ممارسات النظام.
    مثلا تجتر وسائل الاعلام عبارات مثل دولة الشريعة فى اشارة لحكومة البشير.و الكل يعلم مدى بعد هذه الحكومة عن الشريعة و عن عدالة الاسلام لكن خلق رابط بين الحكومة و فكرة الشريعة الاسلامية العادلة و التى تهدف لخلق مجتمع متساوى فى الحقوق و الواجبات و كل المعانى الايجابية للشريعة يهدف لاضافة زخم لنظام ينتهك ابسط مقومات الشريعة و يخالف السنة النبوية فى ابسط تعاليمها. قال رسول الله (ص) لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها. يا ترى ماذا فعلت دولة شريعة البشير مع جرائم اخوانه عبدالله و على و العباس و من اين لهم هذه الاموال والاستثمارات الضخمة.

    4- احسن السئيين (Lesser of Two Evils):
    و هى استراتيجية تهدف لاقناع الشخص بان الحكومة الحالية هى احسن السئيين. حيث يتم عمل مقارنات مجحفة بانظمة اخرى و عادة ما يقترن هذا الاسلوب بالقاء اللوم على عدو معين او حزب او دولة اخرى. و يتم التركيز فى هذا الاسلوب على ان الناس امامهم خيارين لا ثالث لهم اما الحكومة الحالية السئية او حكومة غيرها اسواء منها.
    مثلا يقول احدهم بان البشير ورغم مشاكله الا انه افضل من ياسر عرمان و ذلك لان البشير مسلم و ياسر علمانى و يدعو لفتح البارات و المواخير. او ان الحكومة الحالية افرادها قد سرقوا المال العام حتى اكتفوا و شبعوا فيجب الحفاظ عليهم خوفا من ان يتولى الحكم اناس اخرون جائعون يبدأون سرقة البلد من جديد. و هو منطق فاسد يصور كل من يأتى للسلطة على اساس انه لص يرغب فى سرقتها كما يفعلون.
    او الهجوم على محكمة الجنايات الدولية و اتهامها بانها تغفل التعامل مع اسرائيل رغم جرائمها الفظيعة و تتهم البشير. اذن من باب اولى اذا غضت المحكمة الطرف عن جرائم اسرائيل الفظيعة فمن باب اولى ان تغض الطرف عن جرائم الجبهة الاقل فظاعة باعتبار انها احسن السئيين.

    5- اطلاق الصفات السئية و القبيحة على مجموعة مناوئة(Name Calling ):
    معروف ان البشر يخافون من ان تطلق عليهم اسماء او صفات سئية و يخافون من الارتباط بمن كان له مثل هذه الصفات القبيحة. يتم فى هذه الاستراتيجية اطلاق اسم او صفة سئية او مهينة او سلبية على جماعة او فكرة معينة. و ذلك لاستعداء الجمهور على تلك الفكرة او المجموعة بالصاق صفة منفرة او مكروهة بها. وفى بعض الاحيان يلجأ الاعلام للسخرية و الاستهزاء بالاخر. و يتم اطلاق مثل هذه النعوت من دون الحوجة لتقديم اى ادلة على صحتها.
    طوال تاريخها برعت الجبهة الاسلامية فى استخدام هذا الاسلوب و بكثافة رغم تعارضه مع مبادئ اسلامية راسخة. حيث قال الرسول (ص) المسلم ليس بطعان و لالعان و لا بذئ اللسان. لكن الجبهة تستخدم الاسلام كستار و وسيلة للوصول لغاياتها و هو ليس عقيدة عندها.
    فى زمن الديمقراطية درجت جريدة الوان لصاحبها حسين خوجلى على السخرية و الاستهزاء بالمعارضة و اذكر انها كانت تطلق اسماء كثيرة على السيد الصادق المهدى فهو ابو كلام حينا و السندكالى حينا اخر و كانت تصوره بكاركاتيراتها و هو يحمل مايكرفونا بيده دائما. و لما مرت الايام و ظهرت الجبهة على حقيقتها وجدنا ان اصغر منسقى الدفاع الشعبى يمكن ان يمسك مايكرفون الاذاعة او التلفزيون و يتحدث فى لقاء واحد لساعات مما يساوى ضعف ما قاله الصادق فى كل فترة الديمقراطية. و اصبحت اسواق الكلام مفتوحة و لن نذكر صورة واحدة للبشير او على عثمان او غيره الا محتضنا مايكرفونا و يرغى و يزبد.
    بالنظر لادبيات الجبهة الاسلامية نجد انها من اكثر الاحزاب التى استخدمت هذا الاسلوب و لاتزال. فنجد انها تصف احزاب اليسار بالكفر و العلمانية و الاحزاب التقليدية بالطائفية و الجهوية و الاحزاب الجنوبية بالانفصالية و غيرها من الصفات السلبية. يمكن للجميع ان يتذكروا حملة الاساءة و الشتم وحملة الاستهزاء و السخرية و التهكم التى قادتها الجبهة ضد مدعى المحكمة الجنائية الدولية مؤخرا.
    لا تخلو تصريحات نافع على نافع او امين حسن عمر من الاستخدام المفرط لهذه الخدعة و بكثافة مخلة. و فى عالم الصحافة يمكن ان نذكر اسحق احمد فضل الله و الطيب مصطفى و الاثنان من اساطين هذا الاسلوب.

    6- الربط بين الحكومة و الصفات الحسنة(Appeal Of Good Name):
    استراتيجية استخدام الاسماء و الصفات الجيدة تجنح لاختيار صفات و اسماء نبيلة و تربطها بمنظومة الجبهة و ذلك لتسهيل قبولها لدى الشعب. فاعضاء الجبهة الاسلامية هم اصحاب الارجل المتوضئة و ما سواهم لا يعرفون للوضوء سبيلا و هم الاقوياء الامناء رغم ان التجارب اثبتت انهم اضعف خلق الله امام السلطة و الثروة و لا يعرفون الامانة الا ككلمة يتمشدقون بها متى ما طاب لهم ذلك و حساباتهم البنكية تزيد بالحرام فى الداخل و الخارج و يبنون القصور و الفلل من عرق الشعب الغلبان و ينهبون و يسرقون خزينة الدولة اناء الليل و اطراف النهار.
    ايضا من عناصر هذا المنهج تبسيط و تقليل اهمية الوقائع بالاشارة اليها بغير مسماها. مثلا فى حادثة القاء الحذاء على البشير بقاعة الصداقة خرجت سونا تبلغ الناس انه هناك شخصا اخترق التحصينات الامنية لمؤتمر الاسترتيجية. و هى تريد ان تحول الحدث من رمى لحذاء الى اختراق امنى بسيط.و ايضا نسمع عن حدوث اختراق فى العلاقات الامريكية السودانية بينما الواقع يقول ان هناك تنازلات سودانية مهينة للحكومة الامريكية. فيقومون بالاشارة للاشياء بغير اسمائها و ذلك للتقليل من فداحة الجرم الذى ارتكب و من الامثلة العادية ان يقول احد الاخوة المصريين انه قد "ضحك" على شخصا ما بينما فى الحقيقة هو قد قام بالنصب و الاحتيال عليه.

    7- القاء اللوم على عدو (Pinpointing the Enemy):
    فى هذا الضرب يتم القاء اللوم على عدو حقيقى او متخيل طوال الوقت و بذا يهرب النظام من تهمة الفشل او ارتكاب جرائم او فظائع. فكلما فشلت الحكومة فى شئ ارادت عمله القت اللوم على اسرائيل و الغرب و امريكا و الاستعمار الجديد و الامبريالية العالمية وغيرها من اعداء من نسج خيالهم. فعندما تحدث مشكلة فى درافور نسمع عن الاصابع الاسرائيلية الخفية فى الامر و عندما تفشل الحكومة فى الحفاظ على السودان موحدا تتهم الغرب بعمل مؤامرة لفصل السودان. و عندما ترغب المعارضة فى عمل مسيرة نسمع ان فرنسا دفعت للمعارضة للخروج فى تلك المسيرة. و عندما تنشر الكلاب لتنهش اطفالنا نسمع ان هناك مؤامرة غربية لزعزعة استقرار البلاد. لذا كان هذا العدو المتخيل و الذى ياخذ اسما مختلفا كل مرة هو الشماعة التى تلقى عليها الحكومة فشلها و تخرج من الامر برئية من كل الاتهامات.

    8- تمثيل دور المواطن العادى (Plain Folks):
    هذه الخدعة تتم بان يتقمص المتحدث شخصية مواطن من غالب اهل البلد يتحدث مثلهم و له مثل اهتماماتهم بل و يعانى مثلهم ايضا. و قد برع البشير فى هذا الضرب بصورة كبيرة. حيث ان معظم خطاباته تكون بلغة دارجية بسيطة و يتحدث مع الجمهور و كانه واحد منهم حيث لا يلجأ لاستخدام اللغة الفصحى . وكما يدعى فى بعض الاحيان ان معاناته مثل معاناة غالبية اهلنا فى السودان حيث قال عند المفاصلة مع الترابى ان مرتبه هو 350 الف جنيه ثم حكى لاحقا انه عجز عن توظيف ابنة اخته الى ان فتح الله عليها و ارسل لها عريسا اراحه من عبء التوسط لها لتوظيفها. و هو كذب فاضح فزوجة اخيه هى اول امراة تحصل على رتبة لواء فى الجيش السودانى و هو على راس مجلس ادارة بنك امدرمان الوطنى و بورقة صغيرة منه يمكن ان يدفع لك البنك مليارات من اموالنا المنهوبة و غيرها من الامثلة الكثيرة. ايضا يمكن ان يدرج فى هذا الاطار حبه للغناء و الرقص حيث تظهره هذه الخدعة و كانه شخص عادى و بالتالى يشعر الجمهور بمدى قربه منهم و بالتالى الاحتمال الكبير بانه سيحس بمعاناتهم و يساعدهم متى اصبح رئيسا عليهم.

    9- التزكية (Endorsement):
    يقوم هذا النوع من الدعاية المضللة باستخدام شخص مشهور و مقبول لاعداد كبيرة من الناس لكى يقوم بتزكية او ترشيح شخص ما. اجتهدت الحكومة فى اظهار عبدالرحمن سوار الدهب على اساس انه شخصية قومية و مقبولة من كل فئات الشعب وغيرها من الصفات الحميدة التى تسهل له قبول الناس و استجابتها لدعواته. و عند فتح باب الترشيحات جاء سوار الدهب الرجل القومى المحبوب وقام بترشيح البشير. و المقصود من هذه الخطوة دفع اعداد كبيرة من الشعب لقبول هذا المرشح لانه تم ترشيحه بشخصية قومية وتاريخية كسوارالدهب. نذكر بان بيان انقلاب عمر البشير فى 1989 تم تسجيله فى مكاتب منظمة الدعوة التى يقوم على امرها سوار الدهب وهو السبب فى استسلام ضباط انقلاب رمضان و كان قد غرر بهم ووعدهم بمحاكمة عادلة حال استسلامهم.
    ايضا ترتيب الزيارات لامين الجامعة العربية عمرو موسى لدارفور و ان يدلى بتصريحات ان دارفور آمنة و لا مشاكل فيها.

    10- التحويل او التحوير (Transfer)
    استراتيجية التحويل تعمد الى الربط بين شئ سلبى او ايجابى و فكرة او كيان اخر. و هى محاولة لجعل الفرد ينظر الى الفكرة او الكيان المستهدف مستصحبا فكرته السلبية او الايجابية عن الشئ المرتبط به. و فى عالم السياسة يتم ربط الكيانات المعارضة باشياء سلبية دائما.
    مثال لذلك محاولة الربط بين الديمقراطية و المعاناة حيث ما فتئت حكومة الانقاذ تربط بين ازمات الخبز و السكر و البنزين و فترات الديمقراطية. و بالامس القريب سمعنا البشير يفتتح حملته الانتخابية مستخدما هذه الاستراتيجية و كان يحدث الناس عن ان الازمات المعيشية التى عاشها الناس ايام الديمقراطية جاءت حكومته و انقذتهم منها وانه لا يريد للشعب ان يعانى منها مرة اخرى. و بالطرق الكثير على هذا الموضوع استطاعت الانقاذ ان تخلق رابطا بين المعاناة و الديمقراطية و تستخدم هذه العصا متى ما ارادات لتخويف الناس من الديمقراطية و الاحزاب التى ارتبطت بتلك الديمقراطية.
    يجب ان نوضح ان حكومة نميرى و الحكومة الديمقراطية التى اعقبتها كانتا تنتهجان سياسة دعم المواد التموينية و كان ذلك يتم بان تقوم الحكومة بشراء السكر و البنزين و القمح و تبيعها للمواطن باسعار مخفضة تقل بكثير عن اسعارها الحقيقية. وكان تجار الجبهة فى تلك الايام يقومون بشراء كميات كبيرة من المواد التموينية المدعومة و يقومون برميها فى المجارى و ذلك لخلق ندرة و زيادة معاناة الجماهير.
    اما الوفرة التى يتحدث عنها البشير الآن فهى نتاج سياسة تحرير السوق حيث يباع الخبز الآن بضعف سعر استيراده و هو شئ لو ارادت الحكومات الديمقراطية ان تفعله لما استطاعت و ذلك لانها كانت تضع مصالح الشعب و اعتراضه على مثل تلك الممارسات عند اتخاذها لاى قرار ضد مصالحه. و نذكر ان شركة كنانة تنتج جوال السكر الذى تبلغ كلفته الاساسية 50 الفا بينما يزايد طفيلية الجبهة فى اسعاره حتى يصل 120 الفا و يتبجحون بانه انجاز يحسب لنظامهم.

    كيفية فضح و تحليل الدعاية المضللة:
    الكل معرض لمثل هذه الدعاية سواء ارادوا او لم يريدوا ذلك. لذا وجب على الفرد اولا و اخيرا البحث عن المعلومات المطلوبة من مصادر نزيهة و محايدة. يجب على الشخص ان يكون قادرا على تحليل و معرفة هذه الاستراتيجيات متى ما وجد نفسه بمواجهتها.و يمكن تحليل التصريحات بطريقة بسيطة وذلك بطرح اسئلة محددة تسلط الضوء على نوع و اهداف الخدعة الاعلامية. مثال لهذه الاسئلة:

    1- من هو المتحدث او الكاتب صاحب التصريح او المقال موضع الشك؟
    2- من يخدم؟ و لمن يكون ولاءه؟ لمصالحه ام لشعبه ام لولى نعمته؟
    3- ما هو هدفه من التصريح او المقال؟ هل ليفيد الجمهور ام ليخدم مصالح الجبهة؟
    4- ماذا كان يحاول ان يستثير فيك كسامع او قارئ؟ مخاوفك؟ مشاعرك؟ طموحاتك؟
    5- ما هى الاستراتيجية التى استخدمها؟
    6- هل حديثه موضوعى و يعتمد على الحقائق الكاملة؟ ام هو غير موضوعى و يشوه الحقائق؟ و ما هى دوافعه ليكون غير موضوعى؟
    7- هل حديثه او مقاله مبرر او المقصود منه اثارة مشاعر الخوف و القلق من المستقبل؟ هل يحاول زرع الياس فى النفوس من ان الامور لن تتغير للاحسن ابدا؟
    8- هل ستسمح له بتضليلك و التأثير عليك باستغلال مثل هذه الخدع؟




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2010, 09:18 PM

عامر باضاوي
<aعامر باضاوي
تاريخ التسجيل: 15-10-2009
مجموع المشاركات: 1010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Quote: أما علي نطاق البلدان التامية ، فيشهد عصر التحولات الكبرى هذا، تحولاتٍ راسمالية شائهة تحت شعار التحرير و الانفتاح الاقتصادي، ادى بالنتيجة الي بروز راسمالية تتخذ من جهاز الدولة اهم وسائلها للنمو الطفيلي ، حيث يقتصر نشاطها علي المعاملات المالية غير المشروعة ، و اوجهٍ طفيلية اخرى لا علاقة لها بالعملية الانتاجية اصلاً و لا بالتنمية المستدامة، و تلك قضية، اي التنمية و اقتصادياتها، مهمة يهدف موقعنا بالاساس الي التركيز عليها.

    و ايضاً في عصر التحولات الكبرى هذا، يشهد الاقتصاد السوداني تحولات عميقة من ابرز نتائجها التصفية الاجمالية لمؤسسات القطاع العام ، و تحت شعار الخصخصة لصالح الراسمالية الطفيلية المحلية ، و الاقليمية و بل العالمية. و كذلك من ابرز مظاهرها ليس الابقاء علي القطاع التقليدي ، حيث الغالبية العظمى من السكان ، خارج دائرة الاهتمام، و انما المساهمة في تدهور اوضاعه و إزديادها سوءاً نتيجة الصراعات الدموية و الحروبات المهلكة التي تقف السلطة المركزية طرفاً اساسياً فيها.




    المصدر

    http://www.sudaneseeconomist.com/start.htm
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2010, 09:22 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: عامر باضاوي)



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2010, 09:26 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2010, 09:46 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2010, 09:51 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2010, 09:57 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2010, 09:57 PM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    علاء الدين كيفك؟؟
    شايفك بديت من التقيل !!
    بطريقتكم دي بتشردوا الناس من الانتخابات ذاتها ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2010, 09:59 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: العوض المسلمي)


    شيخ العوض
    سلامات
    شان تصدِّقني إنو بيدت بالخفيف عليهم (رأفةً بِهِم)
    بديت ليهم من 85 و ماشي على سنين النكبة 86 - 87 - 88
    كللللللللللللللو جاي في الطريق
    البوست دة أتوقع له عُمراً طويلا
    و مرجِعِيّة



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2010, 10:05 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2010, 10:15 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2010, 10:14 PM

الفاضل يسن عثمان
<aالفاضل يسن عثمان
تاريخ التسجيل: 17-04-2008
مجموع المشاركات: 3279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)



    Quote: كللللللللللللللو جاي في الطريق
    البوست دة أتوقع له عُمراً طويلا
    و مرجِعِيّة


    لا تنسي ان تعرج او تطلع علي صحيفة الوطن،لمن كانت صحيفة،والايام بعد عودتها
    لملاكها الحقيقين<محجوب محمد صالح،ومحجوب عثمان>
    حتي تكون امينا مع نفسك،وامينا علي عضويتك هنا.
    لا اعتقد بانك تجد كثير العنت،فيمن كان يفتن،ومفتتن بغيه وضلاله
    ومن كان يبني ويعمر في الديمقراطيه الناشئه وقتئذا.
    واذا فهمت فيكون يسر وبركة،اما الاخر قد لا تكون ذهبت بعيدا.

    مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2010, 10:22 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: الفاضل يسن عثمان)



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2010, 10:30 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2010, 10:33 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2010, 10:43 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2010, 10:57 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 07:07 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)


    ماشين من الأقدم للأحدث
    و الجاي أكتر
    ناس الجيل الجديد الما شافوا الكلام دة وما عاصروهو ما يظُنُّو إنو دي فترة من فترات حُكم العصر الحجري
    لالالالالالال يا حبايبنا الكلام دة
    (حدث في السودان)



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 07:20 AM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 09-06-2007
مجموع المشاركات: 15202

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    انفض الغبار اخي علاءالدين حتى يتبين للجميع الخيط الابيض من الاسود ..........
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 07:24 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: omer osman)


    مرحبتين جنابو
    كدي شوف جنابو الفي الكاريكاتير دة حالتو كانت تحنِّن كيف باللهِ



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 07:44 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 07-02-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: omer osman)

    Quote:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولألوان كلمة 2009
    بمناسبة مرور عام على إيقاف صحيفة ألوان

    • بأفول ليلة الخامس عشر من مايو الجاري يكون قد مر عام على إيقاف صحيفة ألوان اليومية وإسكات صوتها في أول سابقة تعسفية ممتدة الأثر والأجل في زمان التبشير بالتعددية والديمقراطية المتعثرة الخطى.
    • ولأن صحيفة ألوان التي انطلقت منذ العام 1984م كانت وما زالت إضافة حقيقية وذات أثر في الواقع الفكري والسياسي في بلادنا فقد رأينا في ذكرى وأدها أن تكون لنا كلمة .. هذه الكلمة التي أمسكنا بها طويلا كلمة حق في وجه هذا الزمان البئيس الذي لا نخاف منه ولا نرجوه, إنها كلمة من أجل الحق والحقيقة ومن أجل هذا الشعب الذي أدبنا فأحسن تأديبنا.
    • وما أمسكنا عن الحديث والكتابة يومها رغبة ولا رهبة ولكن لأن أم درمان الثكلى كانت يومها مثقلة الأعين بالأدمع السواكب تلك الأدمع التي منعت الأيدي من إراحة أجساد الشهداء في باطن أرضها الودود الولود نعم لم تجف وقتها الدماء بعد عن البقعة حتى دخلت بلادنا من جديد في شرك الاستكبار العالمي بأوامره ومحاكمه وقيوده وتلك أيام كنا نأمل أن تكون أقلامنا فيها طليقة حتى نساعد شعبنا وتمنحه حرية الانتقال الذكي من عاطفية المربع الأول إلى عقلانية المربع الثاني.
    • نعم لزمنا الصمت حزما بالخلق الوعر فلم نطالب بمحاكمة عادلة أو إحالة لمجلس صحافة أو مجلس مناصحة أو حتى تدخل رجل رشيد
    • وبالرغم من أن إيقاف الصحف من القضايا العامة إلا أننا ترفعا عن الصغائر فقد حسبناه من الحق الشخصي حتى لا يتهمنا عدو أو شامت بأننا ننطلق من شح النفس أو إعلاء شأن الذاتي على الموضوعي.. وهذا مقام يظل فيه الصمت من ذهب والاحتمال المر من باب الصبر الجميل.
    • وجزى الله المصائب كل خير فقد أصبحت تعلمنا في كل صباح جديد كم أن هذا الشعب المعذب والمبتلى وغير المكتشف عامر
    • بالوفاء وحر وصبار وجبار وصادق وكبير
    فهنالك المئات من القراء النابهين ما زالوا إلى اليوم يدفعون ثمن الصحيفة يوميا وهي محتجبة كأنهم يطالعونها طازجة بين أيديهم صباح مساء.. وما زال العشرات من أصحاب الحقوق والالتزامات المالية يصطبرون رغم الأزمة ولسان حالهم أن أصحاب القلم مكانهم كوبر لا سجن (الساير).
    وقد خبرنا من عام الأزمة أن الانقاذ ما زال يتصارع فيها تياران تيار ثيوقراطي شمولي منغلق وتيار مدني منفتح وتعددي وبالرغم من أن الأخير ما زال صوته أقل شيوعا وسواعده أقل عارضةً ومنعة إلا أن عصر الجماهير الذي انتظم العالم بأكمله سيقتلع القديم ليقدم للناس التيار الجديد الذي يؤمن بالتداول السلمي للسلطة والثروة فعلاً لا قولاً وصدقا لا تجملا.
    • وهو حديث تقوله ألوان وتعنيه ليس من خارج اجتماع المؤسسين المغلق بل من داخله ولها ألف صوت وصوت وهي ما زالت صاحبة أسهم في هذه الشراكة التاريخية بكل أرباحها المتنامية وخسائرها الفادحة يخرج من يخرج ويبقى من يبقى ويدعي من يدعى وتبقى شهادة البحث بعيدة أبدا عن أيدي الطلقاء والمضاربين في سوق النخاسة السياسية.

    إن خنق الكلمة بقرار جائر وطرد أكثر من مئتي صحفي وفني وطابع وعامل إلى الشارع بلا رحمة أكد لنا بما لا يدع مجالا للشك كم أن المؤسسية النقابية والتحاكمية في بلادنا ضعيفة وعاجزة وواهية أكثر من بيت العنكبوت وأن السودان منذ إستقلاله إلى اليوم يملك مؤسسة سلطوية وبيروقراطية وسياسية قابضة تملك كل شيء في مقابل شعب كامل لا يملك شيئا لا يملك حتى حق الغضبة والمساءلة والحزن تحت طائلة القانون.
    • إن ألوان لم تدعي حق العصمة فهذا حق يختص به الأنبياء والرسل ولكن من حق من يدعي عليها ويتهمها بالتجاوز أن يقدم أوراقه لساحة القضاء أو لمجلس الصحافة لأنه من غير هذا سيظل مكشوفا لا سند له من قانون أو دستور يبيح له أن يظل (الاستبداد الشفاهي) مفتوحاً حتى قيام الساعة.
    • لقد اتصل العشرات من المسئولين والوزراء والمتنفذين بالصحيفة بحثاً عن حل على طريقة الأجاويد (ووجوه الرجال الخناجر) فكان ردنا أليس من العيب أنه بعد عشرين عاما من إدعاء الحاكمية بالقيم والثوابت أن نفشل في بناء نظام مؤسسي قانوني وإداري نحتكم إليه دون أن تكون في النفس موجدة وفي القلب شيء من حتى!
    • اعتذرنا لأن ألوان لن تساهم بعد اليوم في بناء أنصاف آلهة والتبشير بحزمة رجال ممن يدعون أنهم مبعوثي العناية الالهية الزاعمين بامتلاك كنوز الحكمة وفصل الخطاب.
    • إن التنكر للحريات العامة وحق النشر والتعبير في عرف وبرامج كل التيارات السياسية والفكرية الحاكمة أو حتى التي تحدث نفسها بحاكمية شأن قبيح.. ولكن التنكر للحريات العامة وحق النشر والتعبير عند الاسلاميين أقبح فهم وحدهمالذين يعتقدون أو كانوا حتى بالأمس القريب يعتقدون أن الحرية هي مناط التكليف بالايمان وانها هي قمة الدين الأرفع والتي من غيرها لا يحق عهد ما بين الخالق والمخلوق ولا يجوز ثواب ولا عقاب ولا جنة ولا نار .. حرية فاقوا في تغزلها وصوفيتها الغزالي وفي عقلانيتها واصل بن عطاء صاحب المعتزلة تلك الفضيلة التي استخدمها الاسلاميون بافاضة وزيادة وتزيد حتى توسلوا بها للكراسي فنالوها بها نعم بالحرية لا بالأكثرية.
    *وها هم اليوم يتعثرون أو بالأحق يتنكرون لكل المنازلين من خصومهم بشرف الكلام اليوم صار لها رقباء يحصون على الصحافة أفكارها وعلى المنابر أقدارها وعلى المجالس أسرارها.. فهل هؤلاء هم اولئك أم انهم خلق جديد أم أن الكراسي تبيح المآسي؟!
    • لم يكن إيقاف ألوان هو البداية بل استهدفوا أقلامنا وأصواتنا إذ تمت مصادرة إذاعة تمتلك أكبر مكتبة فنية وأدبية عن مآثر هذا الشعب وبطولاته واعتداله وأغنياتها وأناشديه جمعناها من حر مالنا.. وهذا ليس بالمهم ولكن المهم المثابرة عليه بالتنقيب والأسفار والتقصي هي باختصار موسوعة معارف صنعناها (من ليل الأسى ومر الذكريات).
    • كل هذا الجهد تبدد باقتلاع غاضب للأجهزة ومصادرة فاضحة للتردد الذي نمتلكه بالقانون ويستعملونه الآن بلا إذن وبلا حياء لأن القانون عندهم لا يساوي ثمن الحبر الذي كتب به القرار!
    • لقد كان عسيرا على ألوان احتمال أن يتوافد على دارها المئات من المحامين من شتى التيارات السياسية لكتابة العرائض والدعاوى والمثول أمام المحاكم والنيابات وإتحاد المحامين غياب والمحامون الاسلاميون غياب, لا لشيء إلا لأن ساعات التسويات والتحكيم المليونية لصالح الشركات النفطية وشركات الطرق والجسور والخوف من عين الرضى السلطوي أغلى من قاعدة (انصر أخاك ظالما أو مظلوماً) والقائمة تطول للواقفين حسرة وهم ينتظرون العدالة من مكتب رئيس البرلمان ولجنة الحسبة أو بالأحرى لجنة (الحصبة) وأوراقنا ومظالمنا ميتات في المكاتب الميتات هناك.
    • كثيرون هم الذين جاءوا لألوان وفي أعينهم دهشة وعتاب وغضب عن غياب الصحف الأخرى وعن الكتابات المناصرة لألوان ورئيس تحريرها وتشريد كوادرها فكنا نخرج لهم عشرات المقالات التي كتبت من زملاء المهنة وصادرتها يد الرقابة القبلية فقد كان الأمر المتداول والصارم بينهم جميعا بلا استثناء لا حديث عن (ألوان) لا تصريحا ولا تلميحا وقد كان تعليقنا المضاد الذي يجلب لنا ولقرائنا التأسي والتعازي والاصطبار الكربلائي هي أبيات الراحل صلاح أحمد ابراهيم وهو يوازن بين عتابه الذكي وبين غضبتهم الفالتة.
    ووقفت في أدب وفي فرط احتشام
    ومددت كفي بالسلام
    لكن كفك في الطريق ترددت وتعثرت
    وامتد في عينيك ظل توجس
    وكأنما كفي حرام
    وكأنما قتلتْ حسينا
    أو رمتْ بالمنجنيق
    قداسة البيت الحرام
    • إن الوقفة الوحيدة التي تستحق الاحتفاء والشكر الجزيل والعرفان النبيل هي وقفة الأخ الرئيس عمر حسن أحمد البشير والذي بالرغم من تكسر النصال على النصال وانشغاله بالهم الداخلي والتآمر الخارجي فقد وجه بإعادة ألوان بعبارته الودودة (كفاية) ووصلنا التوجيه صراحة من عدة وزراء وتداولته الصحف اليومية.
    • ولكن لأن أهل التنفيذ في بلادنا لا يدركون القاعدة الذهبية بأن تطاول التقاضي على المظلمة مظلمة فاننا نصطبر ونصابر فلعل الله يرفع عن صحافتنا عاهة الرقابة ويعود اخوتنا إلى شفاء دولة البلاغ ويصبح الشعار الأوفق المطلق ( أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين.. واصبر وما صبرك إلا بالله ولا تحزن عليهم ولا تك في ضيق مما يمكرون إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون)
    صدق الله العظيم

    حسين خوجلي
    رئيس تحرير صحيفة ألوان
    الخرطوم 15 مايو 2009م
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 07:21 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 07:29 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 07:32 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 07:36 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 07:43 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    شكرا علاء لنبش ذاكرة التاريخ و الصحافة ..
    لننظر من أين بدأ هذا ..



    نميري اطلع أمس لدى لقائه بحاكمي كردفان و الأوسط على أثار الجفاف و التصحر بالاقليمين.
    حاكم كردفان: 1,2 مليون تأثروا بالجفاف في الاقليم.
    بنك فيصل الاسلامي ساهم في تفاقم أزمة الذرة.
    حاكم الأوسط : المؤسسات التمويلية الإسلامية اشترت الذرة العام الماضي بأسعار زهيدة و بعد الجفاف باعتها بأسعار عالية.


    صحيفة الأيام4/12/1984
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 07:47 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: حمور زيادة)

    حاكم كردفان: بنك فيصل خذل اقليم كردفان.
    التقى السيد الفاتح محمد بشارة حاكم اقليم كردفان مساء أمس بأبناء كردفان بالعاصمة القومية حيث أوضح لهم الموقف بالاقليم و الجهود المبذولة في سبيل اعادة النازحين الى مواقعهم، و موجها اللوم و الإدانة لبنك فيصل الاسلامي الذي خذل الاقليم و غدر به و تاجر بقوت الشعب في وقت يموت فيه الناس جوعا.


    صحيفة الأيام 5/12/1984
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 07:52 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: حمور زيادة)

    أتعجب لماذا لم يتم ايقاف جريدة الراية و تقديم مهدي ابراهيم للمحاكمة او يسحب الرقيب هذه الأخبار التي يظهرها علاء.
    هل لديك اجابة تروي تعجبي يا جنابو عمر عثمان ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 07:57 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: حمور زيادة)


    مشكور يا حمُّور على المرور و يلا شوف التجمُّع هِنا






                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 08:04 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    وماذا حدث لاعضاء تجمع النقابات بكسلا المتهمين للفساد ؟
    و هل تم اغلاق الصحيفة لنشرهاالخبر ؟

    قارن هذا ( كي لا ننسى ) بعمارة الرباط الوطني.
    هل كانت صحيفة تستطيع ان تكتب مانشيتا أن وزير الداخلية يمتلك شركة تبني عمارات تابعة لوزارة الداخلية و انها - فوق كل هذا - تسقط ؟

    الفرق بين ما قبل 1989 و ما بعدها أن الصحف - حتى الراية - كان لها الحق أن تقوم بدور الرقابة .. و أن المسئول ليس لديه حصانة.

    سؤال صغير :
    ماذا حدث لوزير العدل عبدالباسط سبدرات بعد أن تدخل لاطلاق سراح الكاردينال ؟
    هل تمت محاسبته أو استطاعت صحيفة أن تكتب عن هذا الخبر متهمة وزير العدل بالفساد ؟

    هذا هو الفرق بين الديموقراطية .. و الفرعونية ( ما أريكم الا ما أرى )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 08:08 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: حمور زيادة)

    قبل 1989 :
    كل شائعة فساد يمكنها أن تصبح حقيقة لأن الصحف يحق لها تناولها و تصل للقضاء بسهولة.

    بعد 1989 :
    كل حقيقة فساد تصبح شائعة لأن الصحف لا تقدر أن تكتب عنها و لن تصل للقضاء أبدا.


    هل تستطيع صحيفة اليوم أن تفتح ملف أموال السيدة وداد بابكر و تقول لها من أين لك هذا ؟
    هلا ظللت أرملة شمس الدين و رأيت أن يكون لك منظمات خيرية و شركات استثمارية.
    شفت الفرق يا علاء.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 08:12 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: حمور زيادة)


    سلامات حمُّور ما بعد (مِصر)

    البوست دة للتوثيق الصحفي لفترة ما حدّدناها بالسنة
    لو عِندك أي حاجة للتوثيق ما بعدها دونك المِنبر العام جيب أخبارك (مُصوّرة) و ألزِق زي أخوك كِدة







                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 08:12 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: حمور زيادة)

    لعن الشعب الذي
    ينفي وجود الله
    إن لم تثبت الله بيانات الإذاعة

    أحمد مطر


    هل تعرف شيئا عن المجاعة في الدندر اليوم يا علاء ؟
    هل تعرف لماذا لم تستطع الصحف أن تغطيها ؟
    هل تعرف حجم المعاناة التي عاناها اهل الدندر لنقل صورة ما يحدث هناك و لم يقدر أحد أن يعينهم لأن التعليمات هي "لا مجاعة في الدندر" ؟

    الفساد و المعاناة ليست تقارير صحفية .. لاسيما ان كانت الصحافة مقيدة او مغرضة.
    وما تنقله ليس عن صحافة مقيدة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 08:16 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: حمور زيادة)

    بتطردني يا علاء ؟
    يا قبيح يا سنيح يا كوز صفيح

    أمانة ما بتسداها فيك يا كريه.
    أريت الشيوعيين كان دقوك في التدشين.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 08:22 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: حمور زيادة)


    أنا كنت مُتأكِّد إنو مِصراً لم تُؤثِّر في ذكاءك و نفاذ بصيرتك
    لو عِندك توثيق مُصوّر من الصُحف حبابك







                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 10:00 AM

الفاضل يسن عثمان
<aالفاضل يسن عثمان
تاريخ التسجيل: 17-04-2008
مجموع المشاركات: 3279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)



    حمور:

    Quote: الفرق بين ما قبل 1989 و ما بعدها أن الصحف - حتى الراية - كان لها الحق أن تقوم بدور الرقابة .. و أن المسئول ليس لديه حصانة.

    سؤال صغير :
    ماذا حدث لوزير العدل عبدالباسط سبدرات بعد أن تدخل لاطلاق سراح الكاردينال ؟



    لا اعتقد بان البوست او صاحبه؟،ذو جدوي،اذا كان ينظر لتلك الحقبة،بنظارته الكالحة
    السواد،صحيفة الراية وتوابعها اللوان والاسبوع تيتاوي،الذي تم حرقه،ويتبؤا الان
    منصب النقيب،دونما اي وظيفة جارية له في المجال. اقول بان تلك الصحف كانت ادوارها
    معلومة،لما حدث مابعد. لكن امكانيات صاحب البوست المحدودة، photo copy
    ظنه بانه،يلامس الحقيقة،فالحقيقة كل وليست جزء،والطريق اليها مازال بعيدا
    منك،لان ادواتك صدئه،وذهنيتك مكبلة.

    مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 10:37 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: الفاضل يسن عثمان)




    Quote: لا اعتقد بان البوست او صاحبه؟،ذو جدوي


    ياهو الجابك دة ولاّ واحداً تاني؟




    أركِز بس
    التقيل جاي ورا
    كُل الصُحف الفاكِرنا مابِنّها جاية في السِكّة و تحمِل لكم الكثير من الألم الذي أذقتموه لهذا الشعب الذي لفظكم للأبد
    فنحن شعبٌ لا يأكل الجِيفة
    ولا يُلدغ من "جحير" مرّتين



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 12:39 PM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 27-08-2009
مجموع المشاركات: 2256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    علاء سلامات ..
    إذ أنسى لا أنسى ..
    مرّة زمااااا ان سنة 88 شفت كراكتير في جريدة كدة .. والله ما متذكر اسم الجريدة شنو ..
    لكن يشهد الله أكثر كراكتير ضحكني ..
    يا ريت لي في واحد جابو لينا هنا .. من خبراء التوثيق ديل ..
    المهم يا زول الكراكاتير كان أيام المجاعة الحصلت بعد السيول السنة ديك
    جايبين ليك واحد عمك تعببببببباااان شديد وعبارة عن هيكل عظمي بس
    وراسم ليك عنكبوت بتنسج بيتها مكان ما الحاجات بتطلع .......
    دلالة على إنو الزول ده ليهو سنين ما دخل الحمام عمل حاجة ..
    ..
    لكن عارف الفرق شنو .. ؟
    الفرق إنو زمااان أي حاجة كانت بتتقري في الجرايد يا علاء
    وما في زول فوق النقد .. كل البغلط بياخد على راسو وبتفضح على الملأ ..
    ياخ والله أنا خايف البوست ده بعد شوية ناس تراجي ومين كده مش عارف يبلعوك ليهو
    21 سنة يا علاء ؟؟
    21 سنة وكل الأنجزوهو كم شارع على كم عمارة؟؟
    21 سنة من كبت الحريات والظلم والسرقة وأتحدى أي صحفي يجي يكتب عن الكلام ده هسي؟؟
    21 سنة يا علاء ولسة لم تصب تلك الكروش بالتخمة ؟؟
    21 سنة دي عمر زول يا علاء .. مش لو ديمقراطيتنا المهببة ديك كانت استعدلت شوية ووقفت على حيلة؟
    21 سنة في زول كان عارف ممكن يحصل شنو ؟؟ (بس يا ريت ما ندخل في حق الله ) وتقول لي كان البلد إنتهت وإتمزقت وجون قرنق وصل حلفا
    إيييييييه
    هذا ومودتي التي تعرف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 01:34 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: محمد عمر جبريل)


    محمد عُمر جبريل يا حبيب
    سلامات
    غير حُرِّية الرأي و كلام الجرايد في عهد (أبو كلام) ما كان في شيء يُذكر يا محمد




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 11:28 AM

mahmed alhassan
<amahmed alhassan
تاريخ التسجيل: 10-02-2004
مجموع المشاركات: 1793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: الفاضل يسن عثمان)

    sudansudansudansudansudan227.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
    معانــاة السفر لاهلنــا الغبش زمــان ثمانية ساعات في منطقة القبولاب

    sudansudansudansudansudansudansudan80.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    اربعة ساعات السفر الان من امدرمان الي مروي كريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 12:00 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 30-08-2006
مجموع المشاركات: 13693

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: mahmed alhassan)


    بحسب ما ينشر في الصحف ......... (وما لا يُنشر)

    فإن قمة الإزدهار تنحصر في عهد مايو والإنقاذ

    ______
    الناس طلعوا في أكتوبر وأبريل قلة شغلة منهم ساكت!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 01:00 PM

السيد المسلمي
<aالسيد المسلمي
تاريخ التسجيل: 27-11-2008
مجموع المشاركات: 4918

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    واصل يامكندان متابعنك بشغف ..
    ولاتنجر وراء محاولة المتمصرن حمور زيادة لحرف مسار البوست الشيق !







    ـــــ
    حمور دا .. خالو زاتو نكرو .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 01:40 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: السيد المسلمي)


    أبو السيد يا حبيب
    حمُّور ما بعد مصر
    ممصرن عدييييييييييل كِدة
    اليركِز لينا جايين ليهو بتوثيقات صُحف غير الراية و في ذات العهد البائد
    ورأيهم كان زي رأي الهندي حينما قال أنّها ديموقراطية كسيحة و عرجاء و إنو البلد لو شالة كلِب زول يقول ليهو جر ماف




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 01:29 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    Quote: بحسب ما ينشر في الصحف ......... (وما لا يُنشر)

    فإن قمة الإزدهار تنحصر في عهد مايو والإنقاذ

    ______
    الناس طلعوا في أكتوبر وأبريل قلة شغلة منهم ساكت!




    أضِف إلى ذلك عهد عبّود



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 01:36 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: mahmed alhassan)


    محمد الحسن يا حبيب
    مشكوووووووووووور على الصور التي تُساعِد على المُقارنة




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 02:23 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    الاخ علاء
    تحياتي



    استغرب لردود حمورالمصري كما اسميته لهذه الطريقة التي لم نعدها فيه


    وهو وان ظل علي علاقة راسخة بالشيوعيين من اصدقاءه واقرباءه الا نه عهدنا فيه النظر الموضوعي لاحداث التاريخ والموازنة والتقييم



    ولكنه هنا ينجرف وراء طرقهم المعهودة في تلوين الحقائق بان اتي بشواهد من صحبفة مايو الاولي في نهايات مايو الخلاص والتي كانت تديرها كوادر اليسار في حربها الخاسرة ضد البتوك والرموز الاسلامية في ذلك الزمن للرد علي ما اوردته من اخفاقات حكومة الديمقراطية الثالثة !!!



    ويا صديقي حمور لو قارنت صحف اليسار في ذات الفترة بما اوردته الراية لكان ذلك معقولا وان خالفتنا استنتاجاتك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 02:24 PM

بشير أحمد
<aبشير أحمد
تاريخ التسجيل: 21-03-2008
مجموع المشاركات: 10354

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    ياعلاء ؛كده ما عصرت علي الناس ديل شديد.



    _______

    تحياتي؛؛؛
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 03:33 PM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11307

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: بشير أحمد)

    Picture166.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2010, 04:35 AM

mahmed alhassan
<amahmed alhassan
تاريخ التسجيل: 10-02-2004
مجموع المشاركات: 1793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: معتز القريش)

    في انتظار بقية الارشيف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2010, 07:41 AM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 30-08-2006
مجموع المشاركات: 13693

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: mahmed alhassan)

    Quote: أضِف إلى ذلك عهد عبّود

    أضفنا إلى ذلك عهد عبود ..... ما شفت تحت الخط قلنا ليك الناس الطلعوا في أكتوبر؟

    والله يا نحل إنت لذيذ خلاص
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2010, 08:04 AM

عبد اللطيف السيدح
<aعبد اللطيف السيدح
تاريخ التسجيل: 11-03-2008
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    ذاكرة التاريخ لا تنسي

    والناخب السوداني سيتوجه الي صندوق الاقتراع

    وذهنه ملئ بمرارات حقبة ما قبل 89 م


    شكراً علاء

    المرة دي شكلو الضرب فوق الركب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2010, 08:09 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: عبد اللطيف السيدح)


    شوية شوية يالسيدح
    بنظام الجُرعات
    الجاي أخطر و حيتعبوا معانا




    أبو الريش يا حبيبنا
    العتب على النظر



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2010, 08:16 AM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)


    من صحافة هذه الايام. عشرة الف نفس بشرية، حاجة بسيطة كده!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2010, 10:29 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: abubakr salih)


    غايتو إلا تقوموا جارين
    أنا جاييكم بالتقيل حق 89 أيّام النكبات و الأزمات و المجاعات و القحط و الجوع و الفلس و الضياع
    شِدُّوا حيلكم و أركِزوا بس




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2010, 10:40 AM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 09-06-2007
مجموع المشاركات: 15202

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Quote: غير حُرِّية الرأي و كلام الجرايد في عهد (أبو كلام) ما كان في شيء يُذكر يا محمد



    ليس على اطلاقه ........ كنا شهود على ذلك العهد والسيد الامام اعتقل الناس المشوا عملو اتفاقية كوكادام ، ووزير الداخلية احال مجموعة من قيادات الشرطة لانهم رفضوا الانصياع لتوجيهاته

    الغير قانونية في موضوع ما ...................... الخ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2010, 12:48 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: omer osman)


    و من هِنا جاياكم صحافة 89
    أمسِكوا الخشب



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2010, 12:50 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    الأيام الجمعة 19 مايو 1989م



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2010, 12:58 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)


    و من ذات الصجيفة و العدد





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2010, 01:01 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)


    الإثنين 22 مايو 1989م






                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2010, 01:19 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)


    الجمعة 16 يوليو 1989م




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2010, 01:30 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)


    الجمعة 16 يوليو 1989م





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2010, 07:15 PM

أبو عبيدة البصاص
<aأبو عبيدة البصاص
تاريخ التسجيل: 29-09-2006
مجموع المشاركات: 4123

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    علاء الدين

    علييييك الله بالذات البوست ده كتر منو

    ياخي الناس دي اتضايقت شديييد خلاس

    اها ود العمده وين شايفوا لابد الايام دي

    اللهم اجعلوا خير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2010, 08:16 PM

Galaleldin Abdalla

تاريخ التسجيل: 06-02-2009
مجموع المشاركات: 434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: أبو عبيدة البصاص)

    Salam Alaa Eldin

    just a question
    ?where where you between 1986 and 1989

    best regards
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2010, 08:42 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: Galaleldin Abdalla)


    الأخ الكريم جلال الدين
    و عليكم السلام
    كنت في السودان في هذه الفترة
    و في 88 كنت أقرب لأن أكون طفلاً برفقة والدي في قطار كريمة الذي كان يقطع المسافة ما بين الخرطوم و كريمة في ثلاث أيّامٍ بلياليها ، و أذكر أن فيضانات و سيولو أمطار هذه السنة قد فعلت فينا الأفاعيل فوصلنا من كريمة إلى الخرطوم في 31 يوماً تلقّينا فيها كل أنواع الإغاثة بمختلف جنسيّاتها و فينا من مات و فينا من أصيب و و و و و ، حتتتتتتتتتتتتتتى لحم الخنزير جانا في عِلب بلفيف إغاثة تتخيّل؟
    و كنت شاهداً على كُل ذلك.




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2010, 08:46 PM

أبو عبيدة البصاص
<aأبو عبيدة البصاص
تاريخ التسجيل: 29-09-2006
مجموع المشاركات: 4123

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    .
    .
    .
    ياعلاء الدين

    ما دام بقيت شغال ما يطلبه المستمعون
    عليييك الله لو قدرت جيب لينا المخازن بتاعت الاغاثه
    الكانت مدسوسه للمتاجرهى بيها اذكر انها في الاستبلاط
    جنوب منطقة ابو حمامه في الخرتوم

    ياخي دي براااها بتذكر الناس بي الفرق الكبير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2010, 08:49 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: أبو عبيدة البصاص)

    Quote: ياعلاء الدين

    ما دام بقيت شغال ما يطلبه المستمعون
    عليييك الله لو قدرت جيب لينا المخازن بتاعت الاغاثه



    أها و الإهداء لي منو يا اللّخو






                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2010, 09:08 PM

أبو عبيدة البصاص
<aأبو عبيدة البصاص
تاريخ التسجيل: 29-09-2006
مجموع المشاركات: 4123

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Quote: أها و الإهداء لي منو يا اللّخو



    هههههههههههههههههههههههههههههههههه

    ده سر انت يازول مالك عاوز تخرب عامرتنا مع الاحباب
    ياخي الزول ده بعد الحال يمكن تاني يترشح لي رئاسة الحزب
    الظروف ما معروفه عشان كده خلينا يكون عندنا حبة رجعه
    معاهو ... وبركاتكم بالاسياد


    والله لي الليله منظر علب الصلبه ولابسكويت الاغاثه الكان
    بتباع من داخل مدرسة ثانوية في قلب الخرطوم تب ما بنساهو
    ولا بعد ماجات الانقاذ والمخازن ديك اتفتحت ياعلاء انت الوكت داك
    كنت صغير ياخي اطنان من الصلصه كانت بدافع الانسانية لدعم شعب
    كامل تضربه المجاعه من اقليم اقليمين والجماعه ماصدقوا تدخلوها المخازن
    وهسي عاملين لينا فيها شنو ماعارف

    ياخي البزعل بالجد ان الناس دي بتفترض الغباء في السعب السوداني
    ومصدقه هذا الافتراض

    ياخي جيبه .. جيبه يرحمك الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 09:07 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: أبو عبيدة البصاص)



    نواصل اليوم مع صُحًف 89 فترة النكبة ...



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 10:51 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 29-03-2008
مجموع المشاركات: 17119

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    علاء الديـــن ...

    بالله عليك ..


    طلباتى :


    * موقف القيادات السياسية الحالية مــن الفساد فى الحقبة 89.

    * موقف د. الترابى فى الحركة الشعبية .

    * موقف الشوايعة فى الحركة الشعبية .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 11:22 AM

كمال سالم
<aكمال سالم
تاريخ التسجيل: 13-02-2008
مجموع المشاركات: 4785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    إنت ياعلاء الدين ماسمعت ( بكلام الجرائد )
    يأخ ده كلو كلام جرائد ساكت , لأنو كانت فى
    حريات !
    عليك الله قارن بين نوع وكمية الفساد الآن وما
    كان !
    شتان بين من كان يسرق البسكويت وبين من سرقوا
    الوطن بأكمله .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 02:20 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: كمال سالم)

    يا أستاذنا كمال سالِم
    كلام الجرايد داك حقّكم و فيكم هو الجاب الإنقاذ
    لذلك هو مُهِم جِداً
    تابِع معانا



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 02:17 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)


    أخي الكريم بدر الدين سأحاول جاهداً تسليط الضوء على النقاط التي طلبتها من الصحف التي أقوم بالإطلاع عليها و نقلها إليكم.



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 02:38 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)


    26 يونيو 1989م








                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 02:54 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)


    وفي ذات العدد







                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 03:02 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)


    الأحد أول يناير 1989م






                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 03:14 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)


    الميدان الجمعة 23 يناير 1989م





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 03:16 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)


    نفس الصحيفة و الصفحة


    ]



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 03:26 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)


    رأي الشيوعيين في الصادِق الأحد 29 يناير 89





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 05:47 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 07-02-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Quote:
    صباح الـخير أيتها الانتخابات «الحلقة الأولى»


    هل ثمة تشابه بين مناخات ما بعد الانتفاضة ومناخات اليوم الانتخابية؟
    نبدأ بتلخيص المواقف الحزبية قبل وأثناء نظام مايو المتقلب
    أكبر عملية استثمار في المصالحة الوطنية«1977م» كانت لصالح الجبهة الإسلامية
    غريبة: انتفض الناس ضد كل مايو بشركائها بمن فيهم الترابي ولكن..!



    سيدأحمد خليفة
    الأجواء الانتخابية والمناخ الانتخابي غاب عن البلاد«20» سنة، دار خلالها كلام كثير عن التدرج والحريات السياسية والصحفية، حيث بدأت القصة ببدعة«التوالي» وهو تعبير من تعبيرات دكتور حسن الترابي عندما كان النظام هو وهو النظام كما يعتقد البعض، حيث قام النظام أصلاً عام 1989م على شراكة بين مجموعة عسكرية يقودها العميد عمر حسن أحمد البشير وآخرون، ومجموعة سياسية وحزبية وعقائدية يقودها آنذاك د. حسن الترابي، وساعده الأيمن الأستاذ علي عثمان محمد طه، الذي واصل الموالاة لنظام الإنقاذ، بينما رفض د. الترابي أن يكون هو«شيخ النظام»، وأن يكون نائبه في الحركة الإسلامية الأستاذ علي عثمان هو الحاكم الثاني أي النائب الأول للرئيس..!.
    أنا صاحب تجربة انتخابية هي الأشهر في تاريخ الانتخابات السودانية كما يعتقد البعض، ويضرب بها المثل منذ العام 1986م وحتى اليوم..!. وهي الأشهر في تاريخ الانتخابات ليس لأنني أنا الطرف الثاني فيها، أي في إحدى معارك تلك الانتخابات، ولكن لأن الطرف الأول كان هو الأشهر.. والأكبر والأهم سياسياً على الأقل..!.
    وأنا أتحدث هنا عن الدائرة «27»أ، أو ما عرف بدائرة الصحافة وجبرة التي أطلق عليها العديد من الأسماء، فهي«أم الدوائر» وهي «دائرة التحدي» وهي الأكثر تأثيراً في تاريخ السودان الانتخابي بعد تلك الحقبة، إذ كان لسقوط الترابي في تلك الدائرة تأثيرات لاحقة انتهت بانقلاب الإنقاذ بعد أن قاد حزب الترابي وهو الجبهة الإسلامية القومية أشرس المعارك ضد النظام الديمقراطي، ولعب بكل الأوراق التي انتهت بالنظام الى ما انتهى إليه من عجز أو شبه فوضى، وشبه مجاعة، وشبه انفلاتات أمنية، حيث سمع الناس بأذانهم دقات طبول حركة قرنق التي قيل أنها كانت بجيوشها على أبواب كوستي غرباً، والدمازين شرقاً، وكسلا، وربما القضارف، حيث كانت بورتسودان وطريقها الشريان هدفاً من أهداف الحركة التي ساعدها في الداخل وفي أقوى ما يمكن من التصرفات العبثية سلوك الجبهة الإسلامية القومية..!.
    وهل قلت أن لي تجربة انتخابية ثرة في الصحافة وجبرة تلك، وهل قلت مرات ومرات أن نتائج تلك التجربة هي التي أثرت فيما بعدها من مراحل سياسية، حيث شحنت قلوب «الجبهجية وشيخهم» بالغضب والحقد على النظام الديمقراطي، بسبب التحالف الحزبي الذي أسقط الدكتور الترابي..!.
    كان البعض ولايزال مندهشاً في الاكتساح النسبي الذي تحقق للجبهة الاسلامية القومية بعد انتفاضة 1985م الشعبية..!.
    فالبعض كان ولايزال يقول إن الانتفاضة كانت ضد كل مايو بنميريها واتحادها الاشتراكي وحليفها الاسلامي الممثل في الجبهة الاسلامية بقيادة د. الترابي، ولمجرد التذكير لمن لا يذكر فإن الجبهة الاسلامية القومية، كان هو اسم ما بعد الانتفاضة لحركة الاخوان المسلمين، التي دخلت مايو عام 1977م بعد المصالحة الوطنية تحت اسم«جبهة الميثاق الاسلامي» التي كانت بقيادة الترابي، قد ظهرت بعد ثورة أكتوبر 1964م، حيث تخلت عن اسمها القديم وهو«الاخوان المسلمون» الذي احتفظ به كاسم بعض قدامى الاخوان، بينما أراد له الترابي وآخرون الاسم الجديد املاً في الانفتاح الشعبي واستيعاب المسلمين «الاخوان وغير الاخوان»..!.
    كانت الدهشة سبب خروج الترابي والذين معه من قميص مايو كما الشعرة من العجين، وليس من المنطقي ولا من المعقول أن يقال بأن ذلك التوسع الشعبي للجهة الاسلامية القومية «هذا هو اسمها الجديد بعد الانتفاضة 1985م» كان بسبب عداوات الأيام الأخيرة بينها وبين نميري وبعض أركان نظام الذين ظلوا يعارضون في الأصل استيعاب الترابي والذين معه ضمن نظام مايو، الذي بدا «تقدمياً اشتراكياً قومياً» وانتهى صوفياً شمولياً، وفي الحالتين لايتفق فكراً مع مايو ونظامها..!.
    ولكن كان الذي أنقذ الجبهة الإسلامية أو برأها ولو نسبياً من شراكة مايو هو الآتي:-
    أولاً: القدرة التنظيمية الدقيقة في مقابل عجز الآخرين، ونعني الأحزاب السياسية الكبرى التي زادت من عجزها الضربات المايوية قبل وبعد دخول الترابي، وتحوله بحزبه وكوادره الى رافد من روافد النظام المايوي، وهو رافد قوي ومنظم.
    ثانياً: الشعار الإسلامي الذي كان مستخدماً على نحو مدروس من جانب الترابي والذين معه، بعد أن هيأ نميري نظامه مناخاً صوفياً لا يناسب المتعلمين والشباب من المسلمين ولا نقول الإسلاميين..!.
    ثالثاً: كان المناخ الدولي والإقليمي عاملاً مساعداً على الاقل في جوانبه المالية والتمويلية، حيث استطاعت الجبهة الإسلامية «الشريك في النظام المايوي» أن تصرف الشعارات الإسلامية الداخلية في الخارج، خاصة في السعودية ودول الخليج والتي فوضت الجبهة الاسلامية مالياً وجعلتها قائدة ورائدة في مجال العمل والمساعدات الإسلامية السعودية والخليجية، ليس في إفريقيا والسودان وحسب، ولا في العالم العربي والإسلامي وحسب، بل وحتى في آسيا، حيث كانت الجبهة الاسلامية القومية وهي الشريك في مايو كما أسلفنا، تدعي القتال والجهاد ضد الغزو السوفيتي لأفغانستان، وبالتالي تأخذ حقها من المخصصات السعودية والخليجية والغربية لمنازلة الشيوعية في أفغانستان وغيرها، بجانب ادعاء الجبهة الاسلامية الشريك في مايو آنذاك، أنها الأكثر قدرة على مساعدة المسلمين الاكثر بؤساً وفقراً بإفريقيا في مقابل النشاط الكنسي والمسيحي..!.
    رابعاً: كانت نسبة لاتقل عن الـ75% من هذه العائدات المالية الضخمة، والتي تدخل السودان بأسماء متعددة، كلها روافد الجبهة الاسلامية القومية تصرف على النشاط التنظيمي والحزبي، بل وعلى بناء قدرات وإمكانيات حزبية وشخصية وتنظيمية، كانت هي التي أظهرت الجبهة القومية بالقوة التي ظهرت بها بعد الانتفاضة، حيث كان الصرف على الانتخابات وما بعدها على الإعلام الحزبي وغيره باذخاً، الى جانب إغراء الشباب وغير الشباب حتى بالمال والوظائف في المنظمات والمؤسسات والبنوك الإسلامية..!.
    كان هذا هو المشهد باختصار شديد قبل انتخابات 1986م التي تشابه مناخات هذه الأيام الانتخابية مع فارق كبير، وهو أن الجبهة الاسلامية التي خرجت عام 1986م متخاصمة مع مايو النظام، تدخل الآن المرحلة الانتخابية الحالية وهي متخاصمة ومنقسمة على نفسها ومنشطرة إلى«وطني.. وشعبي..» والذي بقي من الصورة القديمة من حيث الشبه والتشابه هو أن دكتور الترابي على رأس المنقسمين، وهو تكرار لتجربة رئيسية ثالثة في تاريخ حركة الأخوان المسلمين، التي تعددت أسماؤها وبقية قيادتها واحدة في الغالب وملخصة الآن في ثلاثة روافد؛ رافد يقوده الترابي ورافد يقوده الأستاذ صادق عبدالله عبدالماجد والذين معه، ورافد يقوده الأستاذ علي عثمان والذين معه أيضاً..!.
    وغداً نواصل الحديث عن التجربة الانتخابية الأشهر في الصحافة وجبرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 05:49 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 07-02-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: خدر)

    Quote:
    في تصريح للأستاذ محمد طه محمد أحمد قال ان صحيفة الراية أسسها حزب الجبهة الإسلامية القومية عقب إنتفاضة 1985م وكان التوجيه من قيادة الحزب بأن تنتهج الصحيفة نهجاً يومياً ولا تنحصر في الشأن الحزبي، وقد أدت الصحيفة دورها في نشر برنامج الجبهة الإسلامية وتثبيت والدفاع عن تحكيم الشريعة الإسلامية، وكانت علاقة الصحيفة بالقيادة الحزبية هي علاقة تكاملية ورئيس مجلس الإدارة هو عضو في القيادة التنفيذية للجبهة وكذلك رئيس التحرير عضو في المكتب ويحضر إجتماعات القيادة التنفيذية ويساعد الحزب في تمويل الصحيفة، كما انها استقطبت إعلانات لا بأس بها إضافة إلى الإشتراكات والكمية المباعة يومياً وكانت تصل إلى المغتربين وشكل لها ذلك رصيدا ساهم في صدورها حتى 29 يونيو 1989م.

    الطبيعي ان تتبع اي صحيفة للمكتب الاعلامي بالحزب لا ان تُمثل بمندوب في قيادة الحزب و ده بوضح اهمية الاعلام كضلع رئيس في حسابات الجبهة القومية الاسلامية اعتمدت عليه بشكل رئيس في تهديم الديمقراطية الثالثة كما اشار سيد احمد خليفة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 03:23 PM

أبو عبيدة البصاص
<aأبو عبيدة البصاص
تاريخ التسجيل: 29-09-2006
مجموع المشاركات: 4123

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    اب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 03:42 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: أبو عبيدة البصاص)








                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 05:09 PM

بشير أحمد
<aبشير أحمد
تاريخ التسجيل: 21-03-2008
مجموع المشاركات: 10354

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    فوووق اول التبادي.



    طلب :

    كوتات طلاب الدراسة بالخارج وتعويضات آل المهدي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 06:49 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 27-04-2009
مجموع المشاركات: 11864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: بشير أحمد)

    Quote: فوووق اول التبادي.

    علاء
    يا أخوي دي ما ياها الضربة القاضية الفنية ذاتها القاعدين نفتش فيها

    Quote: طلب :

    يا أخوي انا ببحث عن جلسات الجمعية التاسيسية وفضائحها

    وكمان وحسب ما أذكر دار صراع شديد بين الأمة والإتحادي على وزارة التجارة لدرجة أن الإتحادي يقول إن التجارة بالنسبة له أهم من الدفاع والداخلية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 06:51 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 18-08-2003
مجموع المشاركات: 8552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: بشير أحمد)

    Quote: كوتات طلاب الدراسة بالخارج وتعويضات آل المهدي.

    دا كل العارفنه ليهم من فساد؟؟؟
    تعويضات آل المهدي كان حقا طلبهم مدعوه بالطرق القانونية
    قارن مع دا
    Quote: عض من اموال الشعب السوداني المنهوبة وحتما سيطالها ذات يوم ابلج بالحق التطهير الوطني لاستردادها من شرازم لصوص الاسلام السياسي واذيالهم.


    الصحف:

    1/ الرائد

    2/ الراى العام

    3/ اخر لحظة

    4/ الانتباهة

    5/ اخبار اليوم

    6/ العاصمة

    7/ الوفاق

    8/ الحرة
    9/ التيار

    10/ Sudan Vision



    القنوات:

    1/ الشروق

    2/ قناة طيبة

    3/ ساهرون

    4/ الكوثر





    امين حسن عمر

    1/ مراكز كامبريدج

    2/ جريدة العاصمة



    عبدالعزيز عثمان و عبدالباسط حمزة و غادة ساتى و مندور المهدى و عبدالله و علي حسن احمد البشير اخوي عمر البشير و آخرين:

    1/ مجموعة زوايا

    2/ عفراء مول

    3/ روتانا السلام

    4/ مصنع زوايا للطوب

    5/ مصنع الراوابى للالبان و العصائر

    6/ مجمع رهف السكنى

    7/ زوايا للمعولمات و تقنية الاتصالات

    8/ زوايا الهندسية

    9/ زوايا للخدمات

    11/ زوايا للصناعات الغذائية

    12/ زوايا للخدمات الطبية و البيطرية

    13/ نهر شاري

    14/ شركة لاري كوم السودانية

    15/ سودابل



    شركات منظمة الدعوة الاسلامية ( سجل البشير بيان الانقلاب الاول بمكاتبها):

    فروع شركة دانفوديو

    1- شركة دانفوديو للمقاولات والطرق

    2- شركة طيبة الهندسية

    3- شركة سوريبا

    4- شركة دانفوديو التجارية

    5- شركة دانفوديو لخدمات البيترول

    6- مركز الدراسات الهندسية والتقنية

    7- شركة عابرة للنقل

    8- شركة جمدا للسيارات والمعدات

    9- سالكا للنقل

    10- مصنع الغازات الصناعية

    11- شركة الكنار للادوية

    12- شريك بشركة الوصيد للالمونيوم

    13-ورشة الاتولاند لصيانة العريات الصغيرة لتوكيل الايسوزو

    14-ورشة المكلا

    15-Heirهير للمعدات الكهربائية والالكترونية شارع الحرية



    مجموعة سريال: AIRBA

    1/ سريال للطرق و الجسور

    2/ سريال للتجارة

    3/ سريال ليموزين





    مجمع ساريا الصناعى – جهاز الامن





    الصندوق القومي لتطوير الخدمات الطبية (دمغة الجريح):

    1/ صيدليات علياء و عددها 23

    2/ مركز علياء الطبي التخصصي بالخرطوم (3)

    3/ شركة أفاميد للصناعات الطبية

    4/ شركة وفرة للادوية



    شركات البنك الإسلامي السوداني:

    شركة السلامة للتأمين المحدودة





    شركات جهاز المغتربين:

    1/ شركة المهاجر للخدمات المالية

    2/ المهاجر العالمية للاستثمار

    3/ المهاجر ليموزين





    عاديات:

    1/ شركة عاديات الوكيل الحصري لشركة يونيليفر بالسودان

    2/ شركة عاديات للتجارة وكيل زيوت بترومين



    على حسن احمد البشير و عبد الله حسن أحمد البشير شقيقا الرئيس:

    هاى تك

    تتبع لها شركات كبيرة مثل شركة

    1- هاى تك للبترول

    2- هاى تك كيميكال

    3- هاى تك للخدمات الهندسية المتقدم

    4- مجموعة التقنية المتطورة (هاي تك قروب) ـ العمارات شارع 31

    5- هاي كوم

    6- هاى كونسولت

    7- شركة السودان للسكك الحديدية الحديثة

    8- هاى كوم (شركة اتصالات)

    9- بشاير فيما بعد اريبا ثم MTN

    10 - شركة الفاركيم للصناعات الدوائية

    11- شركة التعدين المتقدم

    12 -شركة التجارة و الكيماويات المتقدمة

    13- مدينة جياد الصناعية ـ ولاية الجزيرة

    14- شركة جياد لانتاج السيارات والمركبات الثقيلة

    15- شركة جياد الصناعية ـ الخرطوم عمارة بشير محمد سعيد

    16- شركة بتروهلب للنفط الرياض

    17- شركة رام للطاقة المحدودة الرياض شارع المشتل

    18-شركة الأعمال التجارية والكيميائية المتقدمة المحدودة

    19-شركة اتكوكو لصناعة الجوالات البلاستيكية

    20-مصنع ابن حيان للصودا الكاوية

    21- أتكوكو لصناعة الأسمنت

    22- شركة أتكوكو لأعمال السكة حديد

    21- اسهم بكنار تل



    وداد يعقوب إبراهيم:

    1/ مجموعة شركات النحلة
    2/ شركة النحلة للبترول
    3/ مصنع النحلة للاسمنت

    4/ شركة النحلة للتشييد (شقق تمليك(
    5/ شركة النحلة لوقود الطائرات

    6/ شركة حديد التقنية
    7/ شركة حديد موتورز

    8/ الوكيل الحصري لشركة Great Wall الصينية



    عبدالحليم المتعافى:

    1/ دواجن ميكو

    2/ شركة المتعافى التجارية- وكيل شركة لاس الايطالية للاثاث
    3/ شركة مام للمقاولات والإنشاءات المحدودة
    4/ مام للطرق والجسور

    5/ شركة دار الطرق للطرق والجسور المحدودة

    6/ شركة مام للتنمية والإستثمار المحدودة

    7/ شركة مام للحفريات المحدودة

    8/ شركة مام لخدمات البترول المحدودة

    9/ شركة مام للأسمنت المحدودة

    10/ مام ليموزين

    11/ مام للنقل

    12/ شركة فورمِن للمقاولات والإنشاءات المحدودة

    13/ مام للطيران

    14/ مام للطاقة والكهرباء

    15/ مام الزراعية المتطورة

    16/ شركة مام للتعدين المحدودة

    17/ مام لصناعة السكر



    جمال الوالي:

    1/ شركة أشراف

    2/ أفراس للنقل

    3/ أفراس ليموزين

    4/ شركة افراس للحفريات والطرق والجسور

    5/ افراس للشاحنات

    6/ شركة افراس العالمية المحدودة

    7/ شركة سوبا للمياه المعدنية والمرطبات المحدودة

    8/ قناة الشروق

    9/ شركة سين للغلال



    شركات بنك فيصل:

    1/ شركة التنمية العقارية

    2/ شركة الفيصل العقارية
    3/ مصنع بلسم للادوية

    4/ مصنع الوصيد للالمونيوم

    5/ شركة صناعة استايركس المحدودة (لصناعة المواد العازلة )

    6/ اعمال سواعد لخدمات المقاولين(فى المعدات والورش المتخصصة)



    شركات بنك تنمية الصادرات:

    1/ شركة فوردان العالمية للتجارة والخدمات المحدودة

    2/ بنك الثروة الحيوانية

    3/ الشركة الوطنية للبترول

    4/ شركة التنمية الإسلامية

    5/ الشركة الإسلامية للتكافل واعاة التكافل

    6/ شركة بلسم للأدوية

    7/ الشركة العربية للاستثمار

    8/ شركة الخدمات المصرفية الالكترونية

    9/ الوكالة الوطنية لتأمين وتمويل الصادرات

    10/ شركة السودان للتنمية



    جلال يوسف الدقير:

    1/ حديد الاسعد

    2/ بليلة هاوس



    متفرقات:

    1/ شركة مياه النيل المملوكة للسيد صلاح إدريس

    2/ سودان ماستر تكنولوجى

    3/ شركة الهدف للخدمات الامنية

    4/ شركة اواب للخدمات الامنية

    5/ شركة دار الجماهير للصحافة والنشر

    6/ شركة الرواسي الخيرية

    7/ شركة بلسم للادوية

    8/ الخدمات المصرفية الالكترونية EBS

    9/ شركة تقانة الاتصالات

    10/ بيت البرمجيات

    11/ شركة الكمبيوتر والاتصالات

    12/ شركة إمام للتقنية

    13/ دواجن القارص

    14/ جكن كنج

    15/ الشركة الإسلامية للتجارة والخدمات

    16/ سوداكال محمد عبد الكريم ازرق وآدم عبدالله

    17/ الناهض للنقل العام

    18/ شركة سوداكال للمقاولات

    19/ شركة سوداكال ليموزين

    20/ المركز الاسلامى العالمى للترجمة

    21/ شركة بان الماليزية - شركة متخصصة فى اعمال الشبكات و التقنية الصيرفية سامى صابر محمد الحسن

    22/ شركة وثبة للطرق و الجسور عبد القادر الزين همت (واجهة لمتنفذ)

    23/ دايموند ابن ابراهيم احمد عمر وا لمنسق العام للخدمة الوطنية رئيس مجلس إدارة شركة دايموند عبدالقادر محمد زين

    24/ فندق سنديان شارع 15 العمارات على عثمان محمد طه

    25/ الاذاعة الاقتصادية عبدالرحيم حمدى

    26/ شركة فلاتكو

    27/ مجموعات نيوتك

    28/ مجموعة الصحابة

    29/ مجمع اليرموك الصناعي

    30/ مجمع سارية الصناعي

    31/ مدارس القبس

    32/ شركة غيداء للإستثمار المحدودة

    33/ شركة الراقي للطرق والجسور

    34/ مستوصف مهيرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 06:51 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 29-03-2008
مجموع المشاركات: 17119

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: بشير أحمد)

    المدينــة كانت تتحدث عن رفــض الصادق المهدى لهذه التعويضات

    الا ان القرار تــم بعد ضغوطات الــ المهدى للوزير النسيب ( بشير)

    وزير المالية ..


    الحقيقـــــة يا علاء ..

    Quote: كوتات طلاب الدراسة بالخارج وتعويضات آل المهدي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 06:55 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 18-08-2003
مجموع المشاركات: 8552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    وهاك دي
    Quote: 900 الف دولار كانت هي فقط نثريات سفر الفاسد والمهذب مصطفى شفون!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 07:04 PM

بشير أحمد
<aبشير أحمد
تاريخ التسجيل: 21-03-2008
مجموع المشاركات: 10354

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: Nasr)

    اخونا/Nasr

    تحياتي؛؛؛

    كدي بعد مانمشي من الحكومة بعد عمر طويل ؛

    الحساب ولد بعدين .


    إن قايل الناس دي داقسة زي زمان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 08:03 PM

Ahmed musa
<aAhmed musa
تاريخ التسجيل: 08-07-2007
مجموع المشاركات: 16263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: بشير أحمد)

    Quote: طلب :

    كوتات طلاب الدراسة بالخارج وتعويضات آل المهدي.


    وقوائم سيدي ....!!!!


    علاء الدين .... غايتو ....!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 08:11 PM

بشير أحمد
<aبشير أحمد
تاريخ التسجيل: 21-03-2008
مجموع المشاركات: 10354

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: Ahmed musa)

    الشفيع وراق

    قول واحد:



    واحد.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 08:13 PM

بشير أحمد
<aبشير أحمد
تاريخ التسجيل: 21-03-2008
مجموع المشاركات: 10354

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: بشير أحمد)

    قول اتنين:



    إتنين.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 08:29 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 27-04-2009
مجموع المشاركات: 11864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: بشير أحمد)

    شغل نضييييييف يا دكتور

    في تسجيل برضو للمرحوم عمر نور الدايم بقول فيهو لامن سقطت الناصر في ايدي التمرد
    "يعني شنو لوسقطت الناصر ، ما برلين سقطت"

    طبعاً أذكر إنو الناصر تم محاصرتها من قبل التمرد لأكثر من شهرين وصمدت القوات المسلحة بدون أي دعم من المركز لا اسلحة ولا طعام ، حتى بدأ الجنود في اصطياد الصقور وأكل صفق الشجر

    وهذا ما أشار له البشير في البيان الاول من إهمال القوات المسلحة عن قصد واصرار لاضعافها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 08:33 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 27-04-2009
مجموع المشاركات: 11864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    الشغل دهـ يا علاء وبشير والجميع في غااااااااية الأهمية


    ما تنسو إنو 40% من الشباب الح يصوتوا لم يعاصروا تلك الفترة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 10:07 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 07-02-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Quote: نمرة القضية: م ع/ ف ج / 5/1988م
    المحكمة: المحكمة العليا
    العدد: 1989

    المبادئ:

    *قانون جنائي : العقوبة – التعويض – التعويض الملائم والعادل جبر الضرر – لا محل لإثراء المحكوم له على حساب الجاني.
    *قانون جنائي : قصد المشرع من توقيع العقوبات المنصوص عليها في قانون العقوبات – ملحق رقم 2 المنشور الجنائي 87/83.
    *قانون جنائي : المسئولية الجنائية – الفعل المادي – تكرار حديث الناس.
    *قانون جنائي : القصد الجنائي – لا يقتصر القصد الجنائي على ثبوت قصد اشانة السمعة بل يكفى العلم بحدوثها.
    4- التعويض النقدي ليس هو الوسيلة لجبر الضرر المتعلقة بالسمعة ، بل أن هناك وسائل أفضل منه- مثل – نشر الحكم على نفقة المحكوم عليه أو الاعتذار للمحكوم له علانية – وقد تشكل الأداة في حد ذاتها تعويضاً كافياً – ومن ثم فإن التعويض المصقول والعادل يكفى في معظم الأحوال.

    3- يجوز للمحكمة توقيع كل أو بعض العقوبات المنصوص عنها في مواد العقاب – إلا أنه يتعين على المحكمة توقيع العقوبة التي يراها مناسبة على أن يأخذ في الاعتبار طبيعة الجريمة والظروف المحيطة بها والعوامل التي أدت إلى ارتكابها وسن الجاني والعقوبة التي تكون أكثر ردعاً للمتهم لتحقيق هما هدف إليه المشرع. ملحق رقم 2 المنشور الجنائي رقم 87/82.

    1- لا يعفى من المسئولية الجنائية عن جريمة القذف أن الحديث الذي يشين السمعة يعتبر ترديداً لما رواه بعض الناس.

    2- لا يقتصر القصد الجنائي في ارتكاب جريمة القذف على ثبوت قصد إشانة سمعة شخص آخر فحسب بل يكفى العلم أو حتى وجود ما يحمل على الاعتقاد لاحتمال حدوثها.


    الحكم:

    المحكمة العليا

    القضاة :

    السيد/ حكيم الطيب قاضى المحكمة العليا رئيساً

    السيد/ إدريس القرشي قاضى المحكمة العليا عضواً

    السيد/ مقبول الحاج محمد قاضى المحكمة العليا عضواً



    حكومة السودان ضد مهدى إبراهيم محمد وآخرين

    م ع/ ف ج / 5/1988م



    المحامون :

    الحــكم

    القاضي : حكيم الطيب

    التاريخ : 26/8/1989م

    نشرت جريدة الراية ، التي تصدرها الجبهة الإسلامية القومية ، في الصفحة الأولي من عددها الثاني، الصادر في 19 شوال 1405هـ الموافق 6 يوليو 1985م ، نشرت خبراً أو مقالاً أو تحقيقاً نصه كالآتي:

    Quote: (الراية تتابع قضية الضباط المفصولين الشيوعيون والتجمع استنكروا وقرنق هاجم المجلس العسكري)

    كتب حمدان حامد:

    تردد أنباء حول فصل أثنى عشر ضابطاً بالقوات المسلحة لاشتراكهم في تنظيم سياسي عقائدي. وفيما أحجم الرسميون العسكريون عن الإدلاء بأي بيانات قالت إذاعة القسم العربي بهيئة الإذاعة البريطانية بلندن أن الضباط المفصولين أعضاء في خلايا شيوعية وبعثية داخل القوات المسلحة ويتزعمهم ضابط يدعى عثمان بلولة.

    وكانت أنباء غير مؤكدة قد ترددت في الأيام الماضية عن كشف جهاز المخابرات العسكرية وإحباطه محاولة انقلابية كانت تستهدف الإطاحة بالمجلس العسكري والوضع القائم الآن.

    وقد وزع ما يسمى بتنظيم الضباط والجنود الوطنيين بالقوات المسلحة وهو تنظيم لم يعرف من قبل ، وزع منشوراً نهار الخميس الماضي يندد بالمجلس العسكري ويتعرض له بالسباب ويتهمه بأنه امتداد لمايو ، كما هاجم المنشور الذي وزع في التظاهرة الجماهيرية التي طالبت بتسليم نميري جهاز الاستخبارات العسكرية ودعى إلى ثورة شعبية للتخلص ممن أسماهم بالطغمة الفاسدة وهو تعبير قصد به المجلس العسكري.

    وفي جانب آخر استنكر السيد محمد إبراهيم نقد سكرتير الحزب الشيوعي السوداني في ندوة الحزب أمس الأول عن فصل الضباط وطالب بإرجاعهم إلى عملهم.

    من ناحية أخرى ترددت معلومات تفيد أنه قد ضبطت بحوزة المفصولين كميات كبيرة من الأموال ، كما أفادت هذه المعلومات أن هذه المجموعة كانت قد اتصلت بالعقيد جون قرنق وطلبت إليه عدم التفاوض مع المجلس العسكري ، وعدم الالتزام بوقف إطلاق النار الذي أعلنته الحكومة. وأضافت المعلومات أن التحقيق جار مع ضباط آخرين بتهمة الانتماء إلى هذه المجموعة.

    هذا وقد أذاعت إذاعة ما يسمى بالجيش الشعبي لتحرير السودان فصل الضباط وسمت منهم الرائد سيف الدين أحمد عبيد من المظلات والرائد حسن من سلاح الأسلحة . وقال الناطق الرسمي باسم الجيش الشعبي أن هذه الخطوة من عصابة الجنرالات لا تثير الاستغراب لأنها تمثل الامتداد الطبيعي لنظام مايو الأول وأن أسلوب اعتقال وإبعاد الضباط الوطنيين هو أسلوب نظام مايو.

    والجدير بالذكر أن التجمع كان قد أصدر بياناً استنكر فيه قرار الفصل وقال أن حلقات التآمر بدأت تظهر بشكل واضح في أبعاد أثنى عشر ضابطاً من الخدمة وفي إبعاد البعض لمواقع وتوجيه إنذارات للبعض الآخر ، انتهي.


    تقدم الشاكون الأحد عشر ، وهم الضباط الذين احيلوا للتقاعد وقتها (أحدهم برتبة اللواء واثنان برتبة العميد وواحد برتبة العقيد وأربعة برتبة المقدم وثلاثة برتبة الرائد) تقدموا بأحد عشرة بلاغاً منفصلة ضد محرر الخبر ورئيس تحرير الجريدة ومدير مطابع التصوير الملون التي تتولى طبعها ، متهمين إياهم بإشانة السمعة. وفي مرحلة المحاكمة تم ضم البلاغات ومحاكمتها في محاكمة واحدة مشتركة. وقد بدأت إجراءات المحاكمة قاضى للمديرية.. وبعد صدور تعديل قانون الإجراءات الجنائية لسنة 1406هـ تم تشكيل محكمة كبرى (برئاسته) أكملت الإجراءات وأصدرت الحكم.

    وقد أدانت المحكمة الكبرى المتهمين الثلاثة تحت المادة 435 قانون العقوبات لسنة 1983م (اشانة السمعة والكذب الضار) ووقعت عليهم العقوبات التالية:

    1- الغرامة ألف جنيه لكل واحد منهم ، وفي حالة عدم الدفع السجن لثلاثة شهور "وقد تم دفعها".

    2- دفع تعويضات للشاكين تبلغ في جملتها مليونين وثلاثمائة وخمسين وأربعين جنيهاً.

    3- كما أمرت المحكمة الكبرى بالحجز على منقولات وعقارات جريدة الراية كضمان لاستيفاء مبلغ التعويض وعلى نصيب المتهم الثالث في مطابع التصوير الملون.

    أما محكمة استئناف العاصمة القومية فقد قضت بالآتي :

    1- تأييد إدانة المتهمين الثلاثة تحت المادة 435 عقوبات.

    2- تأييد عقوبة الغرامة.

    3- إعادة الإجراءات للمحكمة الكبرى لتوقيع عقوبة الجلد على المتهمين الثلاثة.

    4- تخفيض مقدار التعويضات المحكوم بها لتصبح في جملتها مليوناً وثمانمائة وخمسين ألفاً من الجنيهات.

    5- كما أمرت لأن يتم تحصيل مبلغ التعويض من المدانين الثلاثة ، بالتضامن والانفراد وفق نص المادة 249 قانون الإجراءات المدنية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2010, 07:03 AM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 27-04-2009
مجموع المشاركات: 11864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: خدر)

    Quote: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م)


    ودي أب عشان ما ننسى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2010, 07:17 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 28-06-2007
مجموع المشاركات: 19575

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)


    الميدان 22 فبراير 1989م







                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2010, 10:22 AM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 27-04-2009
مجموع المشاركات: 11864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    الميدان
    خلاس دخلنا في اللحم الحي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 2:   <<  1 2  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de