|
كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م)
|
ذاكرة التأريخ لا تصدأ ، أمّا الإنسان فقد سُمِّي بالإنسان لأنّه ينسى في هذا البوست سنُعرِّج على الصحافة السودانِيّة ما قبل 89 لنرى كيف كُنّا و أين نحنُ الآن ، سنقتطف من كل الصحف ما يصف الحال وقتها (كُل الصُحف) يمينها و يسارها ووسطها. رِحلتنا طوييييييييييييييييييييلة في هذا البوست شيلوا معانا الصبُر زاد
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
Quote: أما علي نطاق البلدان التامية ، فيشهد عصر التحولات الكبرى هذا، تحولاتٍ راسمالية شائهة تحت شعار التحرير و الانفتاح الاقتصادي، ادى بالنتيجة الي بروز راسمالية تتخذ من جهاز الدولة اهم وسائلها للنمو الطفيلي ، حيث يقتصر نشاطها علي المعاملات المالية غير المشروعة ، و اوجهٍ طفيلية اخرى لا علاقة لها بالعملية الانتاجية اصلاً و لا بالتنمية المستدامة، و تلك قضية، اي التنمية و اقتصادياتها، مهمة يهدف موقعنا بالاساس الي التركيز عليها.
و ايضاً في عصر التحولات الكبرى هذا، يشهد الاقتصاد السوداني تحولات عميقة من ابرز نتائجها التصفية الاجمالية لمؤسسات القطاع العام ، و تحت شعار الخصخصة لصالح الراسمالية الطفيلية المحلية ، و الاقليمية و بل العالمية. و كذلك من ابرز مظاهرها ليس الابقاء علي القطاع التقليدي ، حيث الغالبية العظمى من السكان ، خارج دائرة الاهتمام، و انما المساهمة في تدهور اوضاعه و إزديادها سوءاً نتيجة الصراعات الدموية و الحروبات المهلكة التي تقف السلطة المركزية طرفاً اساسياً فيها.
|
المصدر
http://www.sudaneseeconomist.com/start.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
Quote: كللللللللللللللو جاي في الطريق البوست دة أتوقع له عُمراً طويلا و مرجِعِيّة
|
لا تنسي ان تعرج او تطلع علي صحيفة الوطن،لمن كانت صحيفة،والايام بعد عودتها لملاكها الحقيقين<محجوب محمد صالح،ومحجوب عثمان> حتي تكون امينا مع نفسك،وامينا علي عضويتك هنا. لا اعتقد بانك تجد كثير العنت،فيمن كان يفتن،ومفتتن بغيه وضلاله ومن كان يبني ويعمر في الديمقراطيه الناشئه وقتئذا. واذا فهمت فيكون يسر وبركة،اما الاخر قد لا تكون ذهبت بعيدا.
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: omer osman)
|
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم ولألوان كلمة 2009 بمناسبة مرور عام على إيقاف صحيفة ألوان
• بأفول ليلة الخامس عشر من مايو الجاري يكون قد مر عام على إيقاف صحيفة ألوان اليومية وإسكات صوتها في أول سابقة تعسفية ممتدة الأثر والأجل في زمان التبشير بالتعددية والديمقراطية المتعثرة الخطى. • ولأن صحيفة ألوان التي انطلقت منذ العام 1984م كانت وما زالت إضافة حقيقية وذات أثر في الواقع الفكري والسياسي في بلادنا فقد رأينا في ذكرى وأدها أن تكون لنا كلمة .. هذه الكلمة التي أمسكنا بها طويلا كلمة حق في وجه هذا الزمان البئيس الذي لا نخاف منه ولا نرجوه, إنها كلمة من أجل الحق والحقيقة ومن أجل هذا الشعب الذي أدبنا فأحسن تأديبنا. • وما أمسكنا عن الحديث والكتابة يومها رغبة ولا رهبة ولكن لأن أم درمان الثكلى كانت يومها مثقلة الأعين بالأدمع السواكب تلك الأدمع التي منعت الأيدي من إراحة أجساد الشهداء في باطن أرضها الودود الولود نعم لم تجف وقتها الدماء بعد عن البقعة حتى دخلت بلادنا من جديد في شرك الاستكبار العالمي بأوامره ومحاكمه وقيوده وتلك أيام كنا نأمل أن تكون أقلامنا فيها طليقة حتى نساعد شعبنا وتمنحه حرية الانتقال الذكي من عاطفية المربع الأول إلى عقلانية المربع الثاني. • نعم لزمنا الصمت حزما بالخلق الوعر فلم نطالب بمحاكمة عادلة أو إحالة لمجلس صحافة أو مجلس مناصحة أو حتى تدخل رجل رشيد • وبالرغم من أن إيقاف الصحف من القضايا العامة إلا أننا ترفعا عن الصغائر فقد حسبناه من الحق الشخصي حتى لا يتهمنا عدو أو شامت بأننا ننطلق من شح النفس أو إعلاء شأن الذاتي على الموضوعي.. وهذا مقام يظل فيه الصمت من ذهب والاحتمال المر من باب الصبر الجميل. • وجزى الله المصائب كل خير فقد أصبحت تعلمنا في كل صباح جديد كم أن هذا الشعب المعذب والمبتلى وغير المكتشف عامر • بالوفاء وحر وصبار وجبار وصادق وكبير فهنالك المئات من القراء النابهين ما زالوا إلى اليوم يدفعون ثمن الصحيفة يوميا وهي محتجبة كأنهم يطالعونها طازجة بين أيديهم صباح مساء.. وما زال العشرات من أصحاب الحقوق والالتزامات المالية يصطبرون رغم الأزمة ولسان حالهم أن أصحاب القلم مكانهم كوبر لا سجن (الساير). • وقد خبرنا من عام الأزمة أن الانقاذ ما زال يتصارع فيها تياران تيار ثيوقراطي شمولي منغلق وتيار مدني منفتح وتعددي وبالرغم من أن الأخير ما زال صوته أقل شيوعا وسواعده أقل عارضةً ومنعة إلا أن عصر الجماهير الذي انتظم العالم بأكمله سيقتلع القديم ليقدم للناس التيار الجديد الذي يؤمن بالتداول السلمي للسلطة والثروة فعلاً لا قولاً وصدقا لا تجملا. • وهو حديث تقوله ألوان وتعنيه ليس من خارج اجتماع المؤسسين المغلق بل من داخله ولها ألف صوت وصوت وهي ما زالت صاحبة أسهم في هذه الشراكة التاريخية بكل أرباحها المتنامية وخسائرها الفادحة يخرج من يخرج ويبقى من يبقى ويدعي من يدعى وتبقى شهادة البحث بعيدة أبدا عن أيدي الطلقاء والمضاربين في سوق النخاسة السياسية.• إن خنق الكلمة بقرار جائر وطرد أكثر من مئتي صحفي وفني وطابع وعامل إلى الشارع بلا رحمة أكد لنا بما لا يدع مجالا للشك كم أن المؤسسية النقابية والتحاكمية في بلادنا ضعيفة وعاجزة وواهية أكثر من بيت العنكبوت وأن السودان منذ إستقلاله إلى اليوم يملك مؤسسة سلطوية وبيروقراطية وسياسية قابضة تملك كل شيء في مقابل شعب كامل لا يملك شيئا لا يملك حتى حق الغضبة والمساءلة والحزن تحت طائلة القانون. • إن ألوان لم تدعي حق العصمة فهذا حق يختص به الأنبياء والرسل ولكن من حق من يدعي عليها ويتهمها بالتجاوز أن يقدم أوراقه لساحة القضاء أو لمجلس الصحافة لأنه من غير هذا سيظل مكشوفا لا سند له من قانون أو دستور يبيح له أن يظل (الاستبداد الشفاهي) مفتوحاً حتى قيام الساعة. • لقد اتصل العشرات من المسئولين والوزراء والمتنفذين بالصحيفة بحثاً عن حل على طريقة الأجاويد (ووجوه الرجال الخناجر) فكان ردنا أليس من العيب أنه بعد عشرين عاما من إدعاء الحاكمية بالقيم والثوابت أن نفشل في بناء نظام مؤسسي قانوني وإداري نحتكم إليه دون أن تكون في النفس موجدة وفي القلب شيء من حتى! • اعتذرنا لأن ألوان لن تساهم بعد اليوم في بناء أنصاف آلهة والتبشير بحزمة رجال ممن يدعون أنهم مبعوثي العناية الالهية الزاعمين بامتلاك كنوز الحكمة وفصل الخطاب. • إن التنكر للحريات العامة وحق النشر والتعبير في عرف وبرامج كل التيارات السياسية والفكرية الحاكمة أو حتى التي تحدث نفسها بحاكمية شأن قبيح.. ولكن التنكر للحريات العامة وحق النشر والتعبير عند الاسلاميين أقبح فهم وحدهمالذين يعتقدون أو كانوا حتى بالأمس القريب يعتقدون أن الحرية هي مناط التكليف بالايمان وانها هي قمة الدين الأرفع والتي من غيرها لا يحق عهد ما بين الخالق والمخلوق ولا يجوز ثواب ولا عقاب ولا جنة ولا نار .. حرية فاقوا في تغزلها وصوفيتها الغزالي وفي عقلانيتها واصل بن عطاء صاحب المعتزلة تلك الفضيلة التي استخدمها الاسلاميون بافاضة وزيادة وتزيد حتى توسلوا بها للكراسي فنالوها بها نعم بالحرية لا بالأكثرية. *وها هم اليوم يتعثرون أو بالأحق يتنكرون لكل المنازلين من خصومهم بشرف الكلام اليوم صار لها رقباء يحصون على الصحافة أفكارها وعلى المنابر أقدارها وعلى المجالس أسرارها.. فهل هؤلاء هم اولئك أم انهم خلق جديد أم أن الكراسي تبيح المآسي؟! • لم يكن إيقاف ألوان هو البداية بل استهدفوا أقلامنا وأصواتنا إذ تمت مصادرة إذاعة تمتلك أكبر مكتبة فنية وأدبية عن مآثر هذا الشعب وبطولاته واعتداله وأغنياتها وأناشديه جمعناها من حر مالنا.. وهذا ليس بالمهم ولكن المهم المثابرة عليه بالتنقيب والأسفار والتقصي هي باختصار موسوعة معارف صنعناها (من ليل الأسى ومر الذكريات). • كل هذا الجهد تبدد باقتلاع غاضب للأجهزة ومصادرة فاضحة للتردد الذي نمتلكه بالقانون ويستعملونه الآن بلا إذن وبلا حياء لأن القانون عندهم لا يساوي ثمن الحبر الذي كتب به القرار! • لقد كان عسيرا على ألوان احتمال أن يتوافد على دارها المئات من المحامين من شتى التيارات السياسية لكتابة العرائض والدعاوى والمثول أمام المحاكم والنيابات وإتحاد المحامين غياب والمحامون الاسلاميون غياب, لا لشيء إلا لأن ساعات التسويات والتحكيم المليونية لصالح الشركات النفطية وشركات الطرق والجسور والخوف من عين الرضى السلطوي أغلى من قاعدة (انصر أخاك ظالما أو مظلوماً) والقائمة تطول للواقفين حسرة وهم ينتظرون العدالة من مكتب رئيس البرلمان ولجنة الحسبة أو بالأحرى لجنة (الحصبة) وأوراقنا ومظالمنا ميتات في المكاتب الميتات هناك. • كثيرون هم الذين جاءوا لألوان وفي أعينهم دهشة وعتاب وغضب عن غياب الصحف الأخرى وعن الكتابات المناصرة لألوان ورئيس تحريرها وتشريد كوادرها فكنا نخرج لهم عشرات المقالات التي كتبت من زملاء المهنة وصادرتها يد الرقابة القبلية فقد كان الأمر المتداول والصارم بينهم جميعا بلا استثناء لا حديث عن (ألوان) لا تصريحا ولا تلميحا وقد كان تعليقنا المضاد الذي يجلب لنا ولقرائنا التأسي والتعازي والاصطبار الكربلائي هي أبيات الراحل صلاح أحمد ابراهيم وهو يوازن بين عتابه الذكي وبين غضبتهم الفالتة. ووقفت في أدب وفي فرط احتشام ومددت كفي بالسلام لكن كفك في الطريق ترددت وتعثرت وامتد في عينيك ظل توجس وكأنما كفي حرام وكأنما قتلتْ حسينا أو رمتْ بالمنجنيق قداسة البيت الحرام • إن الوقفة الوحيدة التي تستحق الاحتفاء والشكر الجزيل والعرفان النبيل هي وقفة الأخ الرئيس عمر حسن أحمد البشير والذي بالرغم من تكسر النصال على النصال وانشغاله بالهم الداخلي والتآمر الخارجي فقد وجه بإعادة ألوان بعبارته الودودة (كفاية) ووصلنا التوجيه صراحة من عدة وزراء وتداولته الصحف اليومية. • ولكن لأن أهل التنفيذ في بلادنا لا يدركون القاعدة الذهبية بأن تطاول التقاضي على المظلمة مظلمة فاننا نصطبر ونصابر فلعل الله يرفع عن صحافتنا عاهة الرقابة ويعود اخوتنا إلى شفاء دولة البلاغ ويصبح الشعار الأوفق المطلق ( أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين.. واصبر وما صبرك إلا بالله ولا تحزن عليهم ولا تك في ضيق مما يمكرون إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون) صدق الله العظيم
حسين خوجلي رئيس تحرير صحيفة ألوان الخرطوم 15 مايو 2009م
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
شكرا علاء لنبش ذاكرة التاريخ و الصحافة .. لننظر من أين بدأ هذا ..
نميري اطلع أمس لدى لقائه بحاكمي كردفان و الأوسط على أثار الجفاف و التصحر بالاقليمين. حاكم كردفان: 1,2 مليون تأثروا بالجفاف في الاقليم. بنك فيصل الاسلامي ساهم في تفاقم أزمة الذرة. حاكم الأوسط : المؤسسات التمويلية الإسلامية اشترت الذرة العام الماضي بأسعار زهيدة و بعد الجفاف باعتها بأسعار عالية.
صحيفة الأيام4/12/1984
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: حمور زيادة)
|
حاكم كردفان: بنك فيصل خذل اقليم كردفان. التقى السيد الفاتح محمد بشارة حاكم اقليم كردفان مساء أمس بأبناء كردفان بالعاصمة القومية حيث أوضح لهم الموقف بالاقليم و الجهود المبذولة في سبيل اعادة النازحين الى مواقعهم، و موجها اللوم و الإدانة لبنك فيصل الاسلامي الذي خذل الاقليم و غدر به و تاجر بقوت الشعب في وقت يموت فيه الناس جوعا.
صحيفة الأيام 5/12/1984
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
وماذا حدث لاعضاء تجمع النقابات بكسلا المتهمين للفساد ؟ و هل تم اغلاق الصحيفة لنشرهاالخبر ؟
قارن هذا ( كي لا ننسى ) بعمارة الرباط الوطني. هل كانت صحيفة تستطيع ان تكتب مانشيتا أن وزير الداخلية يمتلك شركة تبني عمارات تابعة لوزارة الداخلية و انها - فوق كل هذا - تسقط ؟
الفرق بين ما قبل 1989 و ما بعدها أن الصحف - حتى الراية - كان لها الحق أن تقوم بدور الرقابة .. و أن المسئول ليس لديه حصانة.
سؤال صغير : ماذا حدث لوزير العدل عبدالباسط سبدرات بعد أن تدخل لاطلاق سراح الكاردينال ؟ هل تمت محاسبته أو استطاعت صحيفة أن تكتب عن هذا الخبر متهمة وزير العدل بالفساد ؟
هذا هو الفرق بين الديموقراطية .. و الفرعونية ( ما أريكم الا ما أرى )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: حمور زيادة)
|
قبل 1989 : كل شائعة فساد يمكنها أن تصبح حقيقة لأن الصحف يحق لها تناولها و تصل للقضاء بسهولة.
بعد 1989 : كل حقيقة فساد تصبح شائعة لأن الصحف لا تقدر أن تكتب عنها و لن تصل للقضاء أبدا.
هل تستطيع صحيفة اليوم أن تفتح ملف أموال السيدة وداد بابكر و تقول لها من أين لك هذا ؟ هلا ظللت أرملة شمس الدين و رأيت أن يكون لك منظمات خيرية و شركات استثمارية. شفت الفرق يا علاء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: حمور زيادة)
|
لعن الشعب الذي ينفي وجود الله إن لم تثبت الله بيانات الإذاعة
أحمد مطر
هل تعرف شيئا عن المجاعة في الدندر اليوم يا علاء ؟ هل تعرف لماذا لم تستطع الصحف أن تغطيها ؟ هل تعرف حجم المعاناة التي عاناها اهل الدندر لنقل صورة ما يحدث هناك و لم يقدر أحد أن يعينهم لأن التعليمات هي "لا مجاعة في الدندر" ؟
الفساد و المعاناة ليست تقارير صحفية .. لاسيما ان كانت الصحافة مقيدة او مغرضة. وما تنقله ليس عن صحافة مقيدة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
حمور:
Quote: الفرق بين ما قبل 1989 و ما بعدها أن الصحف - حتى الراية - كان لها الحق أن تقوم بدور الرقابة .. و أن المسئول ليس لديه حصانة.
سؤال صغير : ماذا حدث لوزير العدل عبدالباسط سبدرات بعد أن تدخل لاطلاق سراح الكاردينال ؟
|
لا اعتقد بان البوست او صاحبه؟،ذو جدوي،اذا كان ينظر لتلك الحقبة،بنظارته الكالحة السواد،صحيفة الراية وتوابعها اللوان والاسبوع تيتاوي،الذي تم حرقه،ويتبؤا الان منصب النقيب،دونما اي وظيفة جارية له في المجال. اقول بان تلك الصحف كانت ادوارها معلومة،لما حدث مابعد. لكن امكانيات صاحب البوست المحدودة، photo copy ظنه بانه،يلامس الحقيقة،فالحقيقة كل وليست جزء،والطريق اليها مازال بعيدا منك،لان ادواتك صدئه،وذهنيتك مكبلة.
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
علاء سلامات .. إذ أنسى لا أنسى .. مرّة زمااااا ان سنة 88 شفت كراكتير في جريدة كدة .. والله ما متذكر اسم الجريدة شنو .. لكن يشهد الله أكثر كراكتير ضحكني .. يا ريت لي في واحد جابو لينا هنا .. من خبراء التوثيق ديل .. المهم يا زول الكراكاتير كان أيام المجاعة الحصلت بعد السيول السنة ديك جايبين ليك واحد عمك تعببببببباااان شديد وعبارة عن هيكل عظمي بس وراسم ليك عنكبوت بتنسج بيتها مكان ما الحاجات بتطلع ....... دلالة على إنو الزول ده ليهو سنين ما دخل الحمام عمل حاجة .. .. لكن عارف الفرق شنو .. ؟ الفرق إنو زمااان أي حاجة كانت بتتقري في الجرايد يا علاء وما في زول فوق النقد .. كل البغلط بياخد على راسو وبتفضح على الملأ .. ياخ والله أنا خايف البوست ده بعد شوية ناس تراجي ومين كده مش عارف يبلعوك ليهو 21 سنة يا علاء ؟؟ 21 سنة وكل الأنجزوهو كم شارع على كم عمارة؟؟ 21 سنة من كبت الحريات والظلم والسرقة وأتحدى أي صحفي يجي يكتب عن الكلام ده هسي؟؟ 21 سنة يا علاء ولسة لم تصب تلك الكروش بالتخمة ؟؟ 21 سنة دي عمر زول يا علاء .. مش لو ديمقراطيتنا المهببة ديك كانت استعدلت شوية ووقفت على حيلة؟ 21 سنة في زول كان عارف ممكن يحصل شنو ؟؟ (بس يا ريت ما ندخل في حق الله ) وتقول لي كان البلد إنتهت وإتمزقت وجون قرنق وصل حلفا إيييييييه هذا ومودتي التي تعرف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
الاخ علاء تحياتي
استغرب لردود حمورالمصري كما اسميته لهذه الطريقة التي لم نعدها فيه
وهو وان ظل علي علاقة راسخة بالشيوعيين من اصدقاءه واقرباءه الا نه عهدنا فيه النظر الموضوعي لاحداث التاريخ والموازنة والتقييم
ولكنه هنا ينجرف وراء طرقهم المعهودة في تلوين الحقائق بان اتي بشواهد من صحبفة مايو الاولي في نهايات مايو الخلاص والتي كانت تديرها كوادر اليسار في حربها الخاسرة ضد البتوك والرموز الاسلامية في ذلك الزمن للرد علي ما اوردته من اخفاقات حكومة الديمقراطية الثالثة !!!
ويا صديقي حمور لو قارنت صحف اليسار في ذات الفترة بما اوردته الراية لكان ذلك معقولا وان خالفتنا استنتاجاتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: Galaleldin Abdalla)
|
الأخ الكريم جلال الدين و عليكم السلام كنت في السودان في هذه الفترة و في 88 كنت أقرب لأن أكون طفلاً برفقة والدي في قطار كريمة الذي كان يقطع المسافة ما بين الخرطوم و كريمة في ثلاث أيّامٍ بلياليها ، و أذكر أن فيضانات و سيولو أمطار هذه السنة قد فعلت فينا الأفاعيل فوصلنا من كريمة إلى الخرطوم في 31 يوماً تلقّينا فيها كل أنواع الإغاثة بمختلف جنسيّاتها و فينا من مات و فينا من أصيب و و و و و ، حتتتتتتتتتتتتتتى لحم الخنزير جانا في عِلب بلفيف إغاثة تتخيّل؟ و كنت شاهداً على كُل ذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
Quote: أها و الإهداء لي منو يا اللّخو |
هههههههههههههههههههههههههههههههههه
ده سر انت يازول مالك عاوز تخرب عامرتنا مع الاحباب ياخي الزول ده بعد الحال يمكن تاني يترشح لي رئاسة الحزب الظروف ما معروفه عشان كده خلينا يكون عندنا حبة رجعه معاهو ... وبركاتكم بالاسياد
والله لي الليله منظر علب الصلبه ولابسكويت الاغاثه الكان بتباع من داخل مدرسة ثانوية في قلب الخرطوم تب ما بنساهو ولا بعد ماجات الانقاذ والمخازن ديك اتفتحت ياعلاء انت الوكت داك كنت صغير ياخي اطنان من الصلصه كانت بدافع الانسانية لدعم شعب كامل تضربه المجاعه من اقليم اقليمين والجماعه ماصدقوا تدخلوها المخازن وهسي عاملين لينا فيها شنو ماعارف
ياخي البزعل بالجد ان الناس دي بتفترض الغباء في السعب السوداني ومصدقه هذا الافتراض
ياخي جيبه .. جيبه يرحمك الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: خدر)
|
Quote: في تصريح للأستاذ محمد طه محمد أحمد قال ان صحيفة الراية أسسها حزب الجبهة الإسلامية القومية عقب إنتفاضة 1985م وكان التوجيه من قيادة الحزب بأن تنتهج الصحيفة نهجاً يومياً ولا تنحصر في الشأن الحزبي، وقد أدت الصحيفة دورها في نشر برنامج الجبهة الإسلامية وتثبيت والدفاع عن تحكيم الشريعة الإسلامية، وكانت علاقة الصحيفة بالقيادة الحزبية هي علاقة تكاملية ورئيس مجلس الإدارة هو عضو في القيادة التنفيذية للجبهة وكذلك رئيس التحرير عضو في المكتب ويحضر إجتماعات القيادة التنفيذية ويساعد الحزب في تمويل الصحيفة، كما انها استقطبت إعلانات لا بأس بها إضافة إلى الإشتراكات والكمية المباعة يومياً وكانت تصل إلى المغتربين وشكل لها ذلك رصيدا ساهم في صدورها حتى 29 يونيو 1989م. |
الطبيعي ان تتبع اي صحيفة للمكتب الاعلامي بالحزب لا ان تُمثل بمندوب في قيادة الحزب و ده بوضح اهمية الاعلام كضلع رئيس في حسابات الجبهة القومية الاسلامية اعتمدت عليه بشكل رئيس في تهديم الديمقراطية الثالثة كما اشار سيد احمد خليفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: بشير أحمد)
|
Quote: كوتات طلاب الدراسة بالخارج وتعويضات آل المهدي. |
دا كل العارفنه ليهم من فساد؟؟؟ تعويضات آل المهدي كان حقا طلبهم مدعوه بالطرق القانونية قارن مع دا
Quote: عض من اموال الشعب السوداني المنهوبة وحتما سيطالها ذات يوم ابلج بالحق التطهير الوطني لاستردادها من شرازم لصوص الاسلام السياسي واذيالهم.
الصحف:
1/ الرائد
2/ الراى العام
3/ اخر لحظة
4/ الانتباهة
5/ اخبار اليوم
6/ العاصمة
7/ الوفاق
8/ الحرة 9/ التيار
10/ Sudan Vision
القنوات:
1/ الشروق
2/ قناة طيبة
3/ ساهرون
4/ الكوثر
امين حسن عمر
1/ مراكز كامبريدج
2/ جريدة العاصمة
عبدالعزيز عثمان و عبدالباسط حمزة و غادة ساتى و مندور المهدى و عبدالله و علي حسن احمد البشير اخوي عمر البشير و آخرين:
1/ مجموعة زوايا
2/ عفراء مول
3/ روتانا السلام
4/ مصنع زوايا للطوب
5/ مصنع الراوابى للالبان و العصائر
6/ مجمع رهف السكنى
7/ زوايا للمعولمات و تقنية الاتصالات
8/ زوايا الهندسية
9/ زوايا للخدمات
11/ زوايا للصناعات الغذائية
12/ زوايا للخدمات الطبية و البيطرية
13/ نهر شاري
14/ شركة لاري كوم السودانية
15/ سودابل
شركات منظمة الدعوة الاسلامية ( سجل البشير بيان الانقلاب الاول بمكاتبها):
فروع شركة دانفوديو
1- شركة دانفوديو للمقاولات والطرق
2- شركة طيبة الهندسية
3- شركة سوريبا
4- شركة دانفوديو التجارية
5- شركة دانفوديو لخدمات البيترول
6- مركز الدراسات الهندسية والتقنية
7- شركة عابرة للنقل
8- شركة جمدا للسيارات والمعدات
9- سالكا للنقل
10- مصنع الغازات الصناعية
11- شركة الكنار للادوية
12- شريك بشركة الوصيد للالمونيوم
13-ورشة الاتولاند لصيانة العريات الصغيرة لتوكيل الايسوزو
14-ورشة المكلا
15-Heirهير للمعدات الكهربائية والالكترونية شارع الحرية
مجموعة سريال: AIRBA
1/ سريال للطرق و الجسور
2/ سريال للتجارة
3/ سريال ليموزين
مجمع ساريا الصناعى – جهاز الامن
الصندوق القومي لتطوير الخدمات الطبية (دمغة الجريح):
1/ صيدليات علياء و عددها 23
2/ مركز علياء الطبي التخصصي بالخرطوم (3)
3/ شركة أفاميد للصناعات الطبية
4/ شركة وفرة للادوية
شركات البنك الإسلامي السوداني:
شركة السلامة للتأمين المحدودة
شركات جهاز المغتربين:
1/ شركة المهاجر للخدمات المالية
2/ المهاجر العالمية للاستثمار
3/ المهاجر ليموزين
عاديات:
1/ شركة عاديات الوكيل الحصري لشركة يونيليفر بالسودان
2/ شركة عاديات للتجارة وكيل زيوت بترومين
على حسن احمد البشير و عبد الله حسن أحمد البشير شقيقا الرئيس:
هاى تك
تتبع لها شركات كبيرة مثل شركة
1- هاى تك للبترول
2- هاى تك كيميكال
3- هاى تك للخدمات الهندسية المتقدم
4- مجموعة التقنية المتطورة (هاي تك قروب) ـ العمارات شارع 31
5- هاي كوم
6- هاى كونسولت
7- شركة السودان للسكك الحديدية الحديثة
8- هاى كوم (شركة اتصالات)
9- بشاير فيما بعد اريبا ثم MTN
10 - شركة الفاركيم للصناعات الدوائية
11- شركة التعدين المتقدم
12 -شركة التجارة و الكيماويات المتقدمة
13- مدينة جياد الصناعية ـ ولاية الجزيرة
14- شركة جياد لانتاج السيارات والمركبات الثقيلة
15- شركة جياد الصناعية ـ الخرطوم عمارة بشير محمد سعيد
16- شركة بتروهلب للنفط الرياض
17- شركة رام للطاقة المحدودة الرياض شارع المشتل
18-شركة الأعمال التجارية والكيميائية المتقدمة المحدودة
19-شركة اتكوكو لصناعة الجوالات البلاستيكية
20-مصنع ابن حيان للصودا الكاوية
21- أتكوكو لصناعة الأسمنت
22- شركة أتكوكو لأعمال السكة حديد
21- اسهم بكنار تل
وداد يعقوب إبراهيم:
1/ مجموعة شركات النحلة 2/ شركة النحلة للبترول 3/ مصنع النحلة للاسمنت
4/ شركة النحلة للتشييد (شقق تمليك( 5/ شركة النحلة لوقود الطائرات
6/ شركة حديد التقنية 7/ شركة حديد موتورز
8/ الوكيل الحصري لشركة Great Wall الصينية
عبدالحليم المتعافى:
1/ دواجن ميكو
2/ شركة المتعافى التجارية- وكيل شركة لاس الايطالية للاثاث 3/ شركة مام للمقاولات والإنشاءات المحدودة 4/ مام للطرق والجسور
5/ شركة دار الطرق للطرق والجسور المحدودة
6/ شركة مام للتنمية والإستثمار المحدودة
7/ شركة مام للحفريات المحدودة
8/ شركة مام لخدمات البترول المحدودة
9/ شركة مام للأسمنت المحدودة
10/ مام ليموزين
11/ مام للنقل
12/ شركة فورمِن للمقاولات والإنشاءات المحدودة
13/ مام للطيران
14/ مام للطاقة والكهرباء
15/ مام الزراعية المتطورة
16/ شركة مام للتعدين المحدودة
17/ مام لصناعة السكر
جمال الوالي:
1/ شركة أشراف
2/ أفراس للنقل
3/ أفراس ليموزين
4/ شركة افراس للحفريات والطرق والجسور
5/ افراس للشاحنات
6/ شركة افراس العالمية المحدودة
7/ شركة سوبا للمياه المعدنية والمرطبات المحدودة
8/ قناة الشروق
9/ شركة سين للغلال
شركات بنك فيصل:
1/ شركة التنمية العقارية
2/ شركة الفيصل العقارية 3/ مصنع بلسم للادوية
4/ مصنع الوصيد للالمونيوم
5/ شركة صناعة استايركس المحدودة (لصناعة المواد العازلة )
6/ اعمال سواعد لخدمات المقاولين(فى المعدات والورش المتخصصة)
شركات بنك تنمية الصادرات:
1/ شركة فوردان العالمية للتجارة والخدمات المحدودة
2/ بنك الثروة الحيوانية
3/ الشركة الوطنية للبترول
4/ شركة التنمية الإسلامية
5/ الشركة الإسلامية للتكافل واعاة التكافل
6/ شركة بلسم للأدوية
7/ الشركة العربية للاستثمار
8/ شركة الخدمات المصرفية الالكترونية
9/ الوكالة الوطنية لتأمين وتمويل الصادرات
10/ شركة السودان للتنمية
جلال يوسف الدقير:
1/ حديد الاسعد
2/ بليلة هاوس
متفرقات:
1/ شركة مياه النيل المملوكة للسيد صلاح إدريس
2/ سودان ماستر تكنولوجى
3/ شركة الهدف للخدمات الامنية
4/ شركة اواب للخدمات الامنية
5/ شركة دار الجماهير للصحافة والنشر
6/ شركة الرواسي الخيرية
7/ شركة بلسم للادوية
8/ الخدمات المصرفية الالكترونية EBS
9/ شركة تقانة الاتصالات
10/ بيت البرمجيات
11/ شركة الكمبيوتر والاتصالات
12/ شركة إمام للتقنية
13/ دواجن القارص
14/ جكن كنج
15/ الشركة الإسلامية للتجارة والخدمات
16/ سوداكال محمد عبد الكريم ازرق وآدم عبدالله
17/ الناهض للنقل العام
18/ شركة سوداكال للمقاولات
19/ شركة سوداكال ليموزين
20/ المركز الاسلامى العالمى للترجمة
21/ شركة بان الماليزية - شركة متخصصة فى اعمال الشبكات و التقنية الصيرفية سامى صابر محمد الحسن
22/ شركة وثبة للطرق و الجسور عبد القادر الزين همت (واجهة لمتنفذ)
23/ دايموند ابن ابراهيم احمد عمر وا لمنسق العام للخدمة الوطنية رئيس مجلس إدارة شركة دايموند عبدالقادر محمد زين
24/ فندق سنديان شارع 15 العمارات على عثمان محمد طه
25/ الاذاعة الاقتصادية عبدالرحيم حمدى
26/ شركة فلاتكو
27/ مجموعات نيوتك
28/ مجموعة الصحابة
29/ مجمع اليرموك الصناعي
30/ مجمع سارية الصناعي
31/ مدارس القبس
32/ شركة غيداء للإستثمار المحدودة
33/ شركة الراقي للطرق والجسور
34/ مستوصف مهيرة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: بشير أحمد)
|
شغل نضييييييف يا دكتور
في تسجيل برضو للمرحوم عمر نور الدايم بقول فيهو لامن سقطت الناصر في ايدي التمرد "يعني شنو لوسقطت الناصر ، ما برلين سقطت"
طبعاً أذكر إنو الناصر تم محاصرتها من قبل التمرد لأكثر من شهرين وصمدت القوات المسلحة بدون أي دعم من المركز لا اسلحة ولا طعام ، حتى بدأ الجنود في اصطياد الصقور وأكل صفق الشجر
وهذا ما أشار له البشير في البيان الاول من إهمال القوات المسلحة عن قصد واصرار لاضعافها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كَيْ لا نَنْسى (إرشيف الصحافة السُودانِيّة ما قَبْل 1989م) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
Quote: نمرة القضية: م ع/ ف ج / 5/1988م المحكمة: المحكمة العليا العدد: 1989
المبادئ:
*قانون جنائي : العقوبة – التعويض – التعويض الملائم والعادل جبر الضرر – لا محل لإثراء المحكوم له على حساب الجاني. *قانون جنائي : قصد المشرع من توقيع العقوبات المنصوص عليها في قانون العقوبات – ملحق رقم 2 المنشور الجنائي 87/83. *قانون جنائي : المسئولية الجنائية – الفعل المادي – تكرار حديث الناس. *قانون جنائي : القصد الجنائي – لا يقتصر القصد الجنائي على ثبوت قصد اشانة السمعة بل يكفى العلم بحدوثها. 4- التعويض النقدي ليس هو الوسيلة لجبر الضرر المتعلقة بالسمعة ، بل أن هناك وسائل أفضل منه- مثل – نشر الحكم على نفقة المحكوم عليه أو الاعتذار للمحكوم له علانية – وقد تشكل الأداة في حد ذاتها تعويضاً كافياً – ومن ثم فإن التعويض المصقول والعادل يكفى في معظم الأحوال.
3- يجوز للمحكمة توقيع كل أو بعض العقوبات المنصوص عنها في مواد العقاب – إلا أنه يتعين على المحكمة توقيع العقوبة التي يراها مناسبة على أن يأخذ في الاعتبار طبيعة الجريمة والظروف المحيطة بها والعوامل التي أدت إلى ارتكابها وسن الجاني والعقوبة التي تكون أكثر ردعاً للمتهم لتحقيق هما هدف إليه المشرع. ملحق رقم 2 المنشور الجنائي رقم 87/82.
1- لا يعفى من المسئولية الجنائية عن جريمة القذف أن الحديث الذي يشين السمعة يعتبر ترديداً لما رواه بعض الناس.
2- لا يقتصر القصد الجنائي في ارتكاب جريمة القذف على ثبوت قصد إشانة سمعة شخص آخر فحسب بل يكفى العلم أو حتى وجود ما يحمل على الاعتقاد لاحتمال حدوثها.
الحكم:
المحكمة العليا
القضاة :
السيد/ حكيم الطيب قاضى المحكمة العليا رئيساً
السيد/ إدريس القرشي قاضى المحكمة العليا عضواً
السيد/ مقبول الحاج محمد قاضى المحكمة العليا عضواً
حكومة السودان ضد مهدى إبراهيم محمد وآخرين
م ع/ ف ج / 5/1988م
المحامون :
الحــكم
القاضي : حكيم الطيب
التاريخ : 26/8/1989م
نشرت جريدة الراية ، التي تصدرها الجبهة الإسلامية القومية ، في الصفحة الأولي من عددها الثاني، الصادر في 19 شوال 1405هـ الموافق 6 يوليو 1985م ، نشرت خبراً أو مقالاً أو تحقيقاً نصه كالآتي:
Quote: (الراية تتابع قضية الضباط المفصولين الشيوعيون والتجمع استنكروا وقرنق هاجم المجلس العسكري)
كتب حمدان حامد:
تردد أنباء حول فصل أثنى عشر ضابطاً بالقوات المسلحة لاشتراكهم في تنظيم سياسي عقائدي. وفيما أحجم الرسميون العسكريون عن الإدلاء بأي بيانات قالت إذاعة القسم العربي بهيئة الإذاعة البريطانية بلندن أن الضباط المفصولين أعضاء في خلايا شيوعية وبعثية داخل القوات المسلحة ويتزعمهم ضابط يدعى عثمان بلولة.
وكانت أنباء غير مؤكدة قد ترددت في الأيام الماضية عن كشف جهاز المخابرات العسكرية وإحباطه محاولة انقلابية كانت تستهدف الإطاحة بالمجلس العسكري والوضع القائم الآن.
وقد وزع ما يسمى بتنظيم الضباط والجنود الوطنيين بالقوات المسلحة وهو تنظيم لم يعرف من قبل ، وزع منشوراً نهار الخميس الماضي يندد بالمجلس العسكري ويتعرض له بالسباب ويتهمه بأنه امتداد لمايو ، كما هاجم المنشور الذي وزع في التظاهرة الجماهيرية التي طالبت بتسليم نميري جهاز الاستخبارات العسكرية ودعى إلى ثورة شعبية للتخلص ممن أسماهم بالطغمة الفاسدة وهو تعبير قصد به المجلس العسكري.
وفي جانب آخر استنكر السيد محمد إبراهيم نقد سكرتير الحزب الشيوعي السوداني في ندوة الحزب أمس الأول عن فصل الضباط وطالب بإرجاعهم إلى عملهم.
من ناحية أخرى ترددت معلومات تفيد أنه قد ضبطت بحوزة المفصولين كميات كبيرة من الأموال ، كما أفادت هذه المعلومات أن هذه المجموعة كانت قد اتصلت بالعقيد جون قرنق وطلبت إليه عدم التفاوض مع المجلس العسكري ، وعدم الالتزام بوقف إطلاق النار الذي أعلنته الحكومة. وأضافت المعلومات أن التحقيق جار مع ضباط آخرين بتهمة الانتماء إلى هذه المجموعة.
هذا وقد أذاعت إذاعة ما يسمى بالجيش الشعبي لتحرير السودان فصل الضباط وسمت منهم الرائد سيف الدين أحمد عبيد من المظلات والرائد حسن من سلاح الأسلحة . وقال الناطق الرسمي باسم الجيش الشعبي أن هذه الخطوة من عصابة الجنرالات لا تثير الاستغراب لأنها تمثل الامتداد الطبيعي لنظام مايو الأول وأن أسلوب اعتقال وإبعاد الضباط الوطنيين هو أسلوب نظام مايو.
والجدير بالذكر أن التجمع كان قد أصدر بياناً استنكر فيه قرار الفصل وقال أن حلقات التآمر بدأت تظهر بشكل واضح في أبعاد أثنى عشر ضابطاً من الخدمة وفي إبعاد البعض لمواقع وتوجيه إنذارات للبعض الآخر ، انتهي. |
تقدم الشاكون الأحد عشر ، وهم الضباط الذين احيلوا للتقاعد وقتها (أحدهم برتبة اللواء واثنان برتبة العميد وواحد برتبة العقيد وأربعة برتبة المقدم وثلاثة برتبة الرائد) تقدموا بأحد عشرة بلاغاً منفصلة ضد محرر الخبر ورئيس تحرير الجريدة ومدير مطابع التصوير الملون التي تتولى طبعها ، متهمين إياهم بإشانة السمعة. وفي مرحلة المحاكمة تم ضم البلاغات ومحاكمتها في محاكمة واحدة مشتركة. وقد بدأت إجراءات المحاكمة قاضى للمديرية.. وبعد صدور تعديل قانون الإجراءات الجنائية لسنة 1406هـ تم تشكيل محكمة كبرى (برئاسته) أكملت الإجراءات وأصدرت الحكم.
وقد أدانت المحكمة الكبرى المتهمين الثلاثة تحت المادة 435 قانون العقوبات لسنة 1983م (اشانة السمعة والكذب الضار) ووقعت عليهم العقوبات التالية:
1- الغرامة ألف جنيه لكل واحد منهم ، وفي حالة عدم الدفع السجن لثلاثة شهور "وقد تم دفعها".
2- دفع تعويضات للشاكين تبلغ في جملتها مليونين وثلاثمائة وخمسين وأربعين جنيهاً.
3- كما أمرت المحكمة الكبرى بالحجز على منقولات وعقارات جريدة الراية كضمان لاستيفاء مبلغ التعويض وعلى نصيب المتهم الثالث في مطابع التصوير الملون.
أما محكمة استئناف العاصمة القومية فقد قضت بالآتي :
1- تأييد إدانة المتهمين الثلاثة تحت المادة 435 عقوبات.
2- تأييد عقوبة الغرامة.
3- إعادة الإجراءات للمحكمة الكبرى لتوقيع عقوبة الجلد على المتهمين الثلاثة.
4- تخفيض مقدار التعويضات المحكوم بها لتصبح في جملتها مليوناً وثمانمائة وخمسين ألفاً من الجنيهات.
5- كما أمرت لأن يتم تحصيل مبلغ التعويض من المدانين الثلاثة ، بالتضامن والانفراد وفق نص المادة 249 قانون الإجراءات المدنية. |
| |
|
|
|
|
|
|
|