|
Re: صورة الحادث المروري لاستشهاد مولانا فتحي خليل .... (Re: ولياب)
|
الأخ ود الباوقة
تحياتي - ونسأل الله لهم الرحمة والمغفرة وفسيح الجنان .
يا ريت يكون هناك حرص علي السلامة المرورية في الشوارع العابرة للمدن.
وفي حالة الوالي المرحوم كيف لا يكون هناك مسح مروري من على جانبي الشارع ؟
ويكون هناك تنسيق مروري يسبق تحرك أعلى شخصية بالولاية لتفادي الحوادث
والقدر نافذ بمشية الله لكن هناك حالات يكون التقصير بائن ولا بد من أحد يتحمل المسئولية !!
بحيراوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورة الحادث المروري لاستشهاد مولانا فتحي خليل .... (Re: ضياء الدين ميرغني)
|
وقضى حاكم الولاية الشمالية في هذا الحادث المأساوي لينضم إلى قافلة ضحايا الطرق من القيادين والمسئولين:-
* صلاح الصديق المهدي * د. عمر نور الدائم * د. عبدالنبي * د. مجذوب الخليفة * الفنان نادر خضر ومرافقيه * بالإضافة طبعاً إلى آلاف المواطنين العاديين.. رحم الله الجميــع..
أسباب كوارث الطرق في السودان كثيرة، منهــأ: -- الطرق غير مستوفية لمواصفات السلامة وافتقارها لمسارات محددة بألوان واضحة وعلامات فسفورية،،الخ -- الكثير من الشاحنات والسيارات في هذه الطرق غير ملتزمة بأنظمة المرور، فتجد أنوارها الأمامية ضعيفة وأنوارها الخلفية معدومة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورة الحادث المروري لاستشهاد مولانا فتحي خليل .... (Re: ود الباوقة)
|
رحمه الله وغفر له .
شاء الله ان أكون يومي الأربعاء والخميس السابقين على طريق الخرطوم - شندي - عطبرة - بربر
معظم السائقين يتعاملون مع الطريق وكأنه من ممتلكاتهم الخاصة التي لا يوجد بها غيرهم أحد.
الشارع عبارة عن لعبة موت متكررة يلعبها الجميع بإخلاص وتفانِ وكل منهم يحمل روحه على يده ولا يبالي بأنّى يكون حتفه
أما طريق السليم - دنقلا - الخرطوم و السليم - كريمة فرغم انهما أفضل حالاً فنياً من الطريق الأول (حسب مشاهدتي لهما قبل شهور) إلا أن مشكلة الاستهتار تتكرربانتظام.
لا أدري يسمونه توكلاً
وأسميه "شروعاً في الانتحار"
يمارسه معظم من يسوق ... إلا من رحم ربي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورة الحادث المروري لاستشهاد مولانا فتحي خليل .... (Re: ود الباوقة)
|
Quote: [الشارع عبارة عن لعبة موت متكررة يلعبها الجميع بإخلاص وتفانِ وكل منهم يحمل روحه على يده ولا يبالي بأنّى يكون حتفه |
من شاء حظه أن يري كيف تعطي رخص القيادة و بعد أي تدريب، و أي إمتحان، و كيف تبني الطرق، و كيف تجري البحوث في شأن الحوادث، ، كيف يستخدم الإتكيت و الذوق و فن القيادة في تفادي الحوادث، ثم كيف يكون التشريع القانوني، و الضبط و الربط المروري من شرطة المرور في تطبيق القانون و أخيراً التكنلوجيا المتقدمة في السيطرة علي المرور، و الإسعاف السريع علي الطريق في حالات الحوادث في الدول التي تحترم حياة الإنسان و هي كلها ليس من بينها أي بلد عربي ( حتي تلك التي تملك مليارات البترو-دولار و تبني الطرق الفخمة و تشتري العربات الفارهة تجري فيها العربات كالأغنام ذات الراعي المجنون) ....أمر قيادات العربات في دول العالم الثالث يكاد يثبت أن السيارات لم تصنع لهذا الجزء من العالم !!!
كيف لمن لم يقل في حياته" عن إذنك"، " لو سمحت"، " أولوية"، و لم يقف في طابور فيه من أتي أولاً ينال الخدمة أولاً، و قضي كل حياة " جري الوحوش" مثل ذلك الذي فقد عمله كعامل زراعي ، "إشتري رخصة قيادة عامة" و أصبح سائق هايس يعيش علي "القلب السريع" كيف له أن يكون صبوراً حصيفاً علي حياة "البضاعة" البشرية في طريق مدني الخرطوم و لايدخل بهم في قندران قادم من الإتجاة المعاكس في حالة "قضاء و قدر مزعوم" ؟؟ أنا لا أري لهذا الأمر حلاً في ال50 سنة القادمة علي الأقل.
ثقافة القيادة و السلامة المرورية لن تأتي في ظل الإنحطاط الحضاري و الإنساني الحالي.
---------------------------------------------- وتململ القضاء و القدر في إقحام آهل السودان له فيما لا ناقة له فيه ولاجمل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورة الحادث المروري لاستشهاد مولانا فتحي خليل .... (Re: garjah)
|
طريق الموت ، افقدنا اروح كثيره
عليهم الرحمه والمغفره جميعا
Quote: أسباب كوارث الطرق في السودان كثيرة، منهــأ: -- الطرق غير مستوفية لمواصفات السلامة وافتقارها لمسارات محددة بألوان واضحة وعلامات فسفورية،،الخ -- الكثير من الشاحنات والسيارات في هذه الطرق غير ملتزمة بأنظمة المرور، فتجد أنوارها الأمامية ضعيفة وأنوارها الخلفية معدومة. |
واضيف -- الكسبان الرمليه - هذا الطريق تحفه الرماله المتحركه من كل جانب وفي طريقه للاختفاء. مافي ردميات كافيه. كما انه مسار واحد فقط ماشي جاي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورة الحادث المروري لاستشهاد مولانا فتحي خليل .... (Re: Zomrawi Alweli)
|
يا أخوانا السودان ده ماشي لي وين الشوارع كعبة العربات كعبة المطارات كعبة الطيرات كعبة الحكومة كعبة
من ما جو الناس ديل كم زول مات بحادث حركة كان عربية كان طيارة. الله يرحمهم جميعا
الزيبير ومعه كم.
ابراهيم شمس الدين ومعه كم.
الطيارة الوقعت بالمتعافي ماتو كم
الطيارة الوقعت في بحري ماتو كم
الطيارة الوقعت في كادقلي ماتو كم
الطيارة الوقعت في الشارقة ماتو كم
مجذوب الخليفة
حميد
نادر خضر
فتحي خليل
وغيرهم كتير
الله يرحمهم. لكن واللهي في مشكلة كبيرة، السودان ده مشاي لي وين؟
يعني الناس تاني تمشي وتسافر كداري؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورة الحادث المروري لاستشهاد مولانا فتحي خليل .... (Re: Zomrawi Alweli)
|
إنّا لله وإنّا إليه راجعون "يا ايتها النفس المطمئنة ارجع الى ربك راضية مرضية وادخل في عبادي وادخل جنتي"
اللهم أرحمه وأسكنه فسيح جنّاتك اللهم باعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقّه من الخطايا والذّنوب كما يُنَقّىَ الثّوب الأبيض من الدّنس اللهم أغسله بالثلج والماء والبرد اللهم أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله اللهم أجمعنا وإيّاه في مستقرّ رحمتك اللهم إنّا نسألك باسمك الأعظم أن توسّع مدخله اللهم آنس في القبر وحشته اللهم ثبّته عند السُّؤال اللهم لقّنه حجّته اللهم باعد القبر عن جنباته اللهم أكفه فتنة القبر اللهم أكفه ضمّة القبر اللهم أجعل قبره روضةً من رياض الجّنّة ولا تجعله حفرة من حفر النار اللهم إن كانت محسناً فزد في إحسانه ، وإن كانت مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته اللهم ألحقه بالشُّهداء اللهم أفتح عليه نافذة من الجّنّة وأجعل قبره روضةً من رياضه
إنّا لله وإنّا إليه راجعون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورة الحادث المروري لاستشهاد مولانا فتحي خليل .... (Re: ود الباوقة)
|
حاضر يا ود الباوقة
Quote: كثيرا مايسستوقفنى فى هذا المنبر الاستشهاد بمأثور القول أذكروا محاسن موتاكم وهى فى أغلب الأحايين كلمة حق أريد بها باطل وخاصة عندما تقال عن شخصية عامة تقلدت منصب حكومى حساس واغتنت منه انتهابا واختلاسا وهذا لا يعدو ألا أن يكون تزويرا للتاريخ وتدليسا يضر بالحى أكثر مما يفيد ولن يستفيد منه الميت ويجب ملاحقة ورثة الميت حتى جحر ضب خرب واستعادة كل مليم أحمر انتهبه من أموال المستضعفين وحتى يكون عبرة لمن يعتبر حتى لا تسول لحى نفسه الامارة بانه سوف يسلم من الملاحقة عند موته والله أعلم جنى |
فتاوى جنى جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورة الحادث المروري لاستشهاد مولانا فتحي خليل .... (Re: jini)
|
ود الباوقة وضيوفه السلام عليكم ورحمة الله رحم الله الاستاذ فتحي واحسن الله عزاءكم سافرت قبل عامين في طريق سواكن - عطبرة - الخرطوم وكتبت :
Quote: نعود للطريق الغريب العجيب المريب ، طريق سواكن ، هيا ، عطبرة ، بعد الميناء مباشرة تنطلق في طريق غريب ، حفريات متعددة ، لا ضير في ذلك ونفهم ضيق اليد ، ضيق وغير مفصول ، كل ذلك نفهمه ولكن طريق متاهة لا تدري كيف تسير فيه وفي اي إتجاه وهو المنفذ الوحيد من الميناء فهذا ما لا نستطيع فهمه ، الطريق يتفرع الي شمال وجنوب فقط عند مبارحتك للمنطقة المأهولة في سواكن . أهلنا في الشمال يضعون لافتة تحمل اسم المتوفي وتاريخ الوفاة عند كل قبر ، نهى الرسول الكريم عن الكتابة على القبور ، نعلم ان الدعاء للميت لا يحتاج لمعرفة قبره ، ولكنهم يفعلون ذلك . ليت القائمون على الطريق يضعون لافتات تدل على الطريق وإتجاهاته حتى لا نكون تحت رحمة من يعرف او لا يعرف ، حتى لا نسأل من لا نعرف ، لماذا لا يكون ضمن عقد تنفيذ الطريق وضع علامات عند كل مفرق يدل على الجهة المقصودة ، لا نريد معرفة المسافات المتبقية ولا المدن القادمة فذاك بعيد المنال فقط نريد ان نعرف في اي إتجاه نسير ، لماذا تترك هذه الأمور الحيوية للصدفة تلعب بمصائر الناس ، ما يكلف وضع لافتة صغيرة كعلامة ودليل ، لافتة يضعها اهلنا على قبور موتاهم ولا تستطيع الشركة المنفذة وضعها على الطريق ، لماذا لا يكون ضمن عقد تنفيذ الطريق وضع علامات عند كل مفرق يدل على الجهة المقصودة . إهمال غير مبرر في متاهة مجهولة العواقب !!! أنا قطعت معظم الطريق مستعينا بالله ثم بخرائط قوقل على الأقمار الصناعية ولم إعتمد على الإشارات الأرضية ، واوصي كل من يريد السفر عبر تلك المتاهة ان يجود خرط الأقمار الصناعية ، فكم تعين بعون الله . علامات الحياة على الطريق تتمثل في الخدمات واللافتات الدالة ، طريقنا ميت من هذه الناحية. الأسوء من هذا ممارسات سائقي الطريق ، خاصة أصحاب الشاحنات والعربات الثقيلة ، جلهم متعاونون يساعدونك على تجاوزهم ويمهدون لك ذلك ، ولكن توجد حفنة مستهترة قاتلة تفعل افعالا مميتة لولا عناية الله ، يتجاوز احدهم شاحنة بعدة مقطورات وهو يجر مقطورات اخري وبسرعة هائلة ويواجهك وجها لوجه والأنوار العالية على عينك لا تستطيع ان تحدد اين تسير، كل ما عليك هو التوكل على الله والإنحراف لأقصى اليمين ، نصف سيارتك على الأسفلت والنصف الآخر تحمله الملائكة وتسير برعاية الله ، أما بقوانين البشر فانت ومن معك في الدار الآخرة !!! المثلب الآخر هو إنعدام الخدمات تماما من سواكن وحتى عطبرة ، حيث توجد محطات للوقود والشاي والقهوة ، أما خدمة السيارات فعليك ببساطة ان تترك سيارتك المتعطلة ولو بسبب إطار وان تنجو بنفسك ومن معك ، اوصي كل المسافرين بحمل إطارين بدلا من واحد إحتياطي !!! أما الحفر والمطبات فحدث ولا حرج ولعلها وضعت عمدا لتمنع عنك النوم وتوقظك بين الفينة والأخرى ، فهي البديل السوداني لعيون القط . الأمر الآخر الغريب هو موضوع تلك الحجارة الحادة التى تتوسط الطريق وتجدها أمامك فجأة تنتظرك بمكروه لا يرده عنك سوى ملائكة الرحمة الذين يرسلهم الله تعالى لنجدتك وانت لا تدري سائقو الشاحنات يضعونها كعلامة لصيانة سياراتهم المتوقفة على الطريق ، ثم ينطلقون تاركين تلك القنبلة ليقع احدنا فريسة لها واقل تضحية هي ان تضحي بالإطار والخيارات الأخرى أقلها إنقلاب السيارة ، او النزول نحو الهاوية !!! إستهتار غريب بأرواح الناس ومصائهرهم في طريق لا خدمة فيه ولا دليل إلا من رجل المرور الذي يلقاك بعد كل مئة كيلو وعينه على حزام الأمان !!! الطريق كما ذكرت ضيق ، وتعتريه الكثير من الأتربة وكل ذلك مقبول ولكن من غير المقبول ان تسير من هيا الى عطبرة ولمسافة 300 كيلو ولا تجد مجرد فني كهرباء او ميكانيكي ولا ورشة لإطار السيارات ، إذا أحجم المستثمرون عن ذلك فكان من واجب إدارة الطرق سد ذلك الفراغ حيث يظل الحصول على الصيانة والوقود هاجسك الأول وأنت تعبر تلك المتاهة بعائلتك قادما من بلاد ما ذكرناه يعتبر من الأبجديات. الوقود متوفر ويتم التزويد به يدويا مع فارق بسيط في السعر حيث يوجد في تلك المحطات الصغيرة من يبيعك الوقود من البراميل والصفائح ، وبالطبع هناك شك في النقاوة من الأتربة ولكن لا بد من ذلك . الأمر المهول هو سعر البنزين والذي يعتبر خرافيا لمن يأتي من السعودية ، فسعره كما نعلم في السعودية نصف ريال وفي السودان 1.9 جنيه اي ما يعادل 2.2 ريالا لكل لتر ، الوقود والبترول أمره عجيب عندنا وسعره دائما الى صعود فهو كجبهة القذافي دائما تنظر الى السماء ولا تنزل لترى ما بالأرض . إذا إرتفع سعر الوقود عالميا ، عملت الدول المصدرة للنفط على زيادة الخدمات المقدمة للمواطن من خلال فائض الميزانية ، وحكومتنا تزيد سعر الوقود داخليا بحجة إرتفاع سعره عالميا ، كنت في الخرطوم وحضرت ذلك ، وإذا إنخفض سعره عالميا زاد قومنا سعر الوقود بحجة إنخفاض الميزانية بإنخفاض الأسعار ، فالزيادة هي الأصل والسبب مختلف . من عطبرة تتجه جنوبا نحو الخرطوم ، والطريق هنا أسوء وأقدم وقد حمل فوق طاقته حيث تحول ثقل الميناء من كسلا الى عطبرة مع الخط الجديد ، ولم ينل خط عطبرة الخرطوم اي نصيب من التأهيل مقبال هذا العبئ الإضافي ، الحفر والمطبات امر معتاد هنا ، أما ان يميل الطريق بكلياته وينحدر بكامله فتلك هي الخطورة الكالمة التي تتطلب مهارة عالية في القيادة خاصة لو كانت سيارتك محملة فوق ما تطيق كعادتنا في كل شئ . في الطريق الي عطبرة توجد الكثير من اللوحات الإرشادية وضع أغلبها أهل المنطقة كدليل على قراهم . كما توجد الكثير من المحطات الكبيرة والمطاعم عكس طريق هيا عطبرة. عند مدخل الخرطوم تقابلك زحمة سيارات وناقلات نفط ، علمت أنها ناقلات النفط من مصفاة الخرطوم ، الوضع الأمثل ان توضع المصفاة بعيدة عن الطريق السريع ومدخل العاصمة لا ان نحتقن في عنق الزجاجة !!!.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورة الحادث المروري لاستشهاد مولانا فتحي خليل .... (Re: محمد الزبير محمود)
|
Quote: يا ود الباوقة الرحمة من الله رغم انف جنى
زولكم دا كان فى مؤتمر الحركة الاسلامية وهو امر حزبي بحت لا علاقة له بالشعب السودانى فلماذا سيارة حكومية وبنزين حمومى وحرس حكومى ونقل على طائرة حكومية وهو ميت والدولة كلها لا تملك اكثر من طائرتين وقد افلست سودانير والسودانيين مكدسين فى مطارات الدنيا لا يجدون طائرات لنقلهم حنى للحاق بمدارسهم واعمالهم وللعلاج! من الذى يجب ان يستحي! اذا كان (رجل زاهد وورع ومهذب في تعامله مع الاخرين) فهو لا يحتاج الى داعى ولكنى ادعو لك الله أن يحشرك معه كيو يو QU ! jini |
يا عمك دي بيكون طلعت فيها ميزانية كاملة من حكومة السجم دي.. الله لا يحمة ولا اي حاجة فاليحشره ربي في الجحيم وعقبال الباقيين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورة الحادث المروري لاستشهاد مولانا فتحي خليل .... (Re: ود الباوقة)
|
Quote: يا ود الباوقة الرحمة من الله رغم انف جنى
زولكم دا كان فى مؤتمر الحركة الاسلامية وهو امر حزبي بحت لا علاقة له بالشعب السودانى فلماذا سيارة حكومية وبنزين حمومى وحرس حكومى ونقل على طائرة حكومية وهو ميت والدولة كلها لا تملك اكثر من طائرتين وقد افلست سودانير والسودانيين مكدسين فى مطارات الدنيا لا يجدون طائرات لنقلهم حنى للحاق بمدارسهم واعمالهم وللعلاج! من الذى يجب ان يستحي! اذا كان (رجل زاهد وورع ومهذب في تعامله مع الاخرين) فهو لا يحتاج الى داعى ولكنى ادعو لك الله أن يحشرك معه كيو يو QU ! |
اتزنقت ! اين الجدل! خفت من الدعاء مالك مابي الجنة! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
|