من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 02:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-16-2012, 05:05 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش

    من رحلة النِّشُوق الي رحلة الجزو في بوادي الكبابيش عبيد الطيب (ودالمقدم)



    وصلت انعام ومجموعات (وحاروك) مرحات من الابل من الجنوب بعد نهاية رحلة النشوق والشوقارة بقيادة الدليل الكباشي النورابي محمد ود صالح (اللّعَرَج) الي مخارف ومراعي شق ابو روبة وسهول المخرّق ووادي الملّوَّي المكتظة باشجار المعراب والقفل وهي في طريقها الي الشمال والشمال الغربي او بما يعرف برحلة الجزو ، احْكَم الدليل الخرّيت حاج اللّعَرَج عِقال ابله حين لاح ولمع لناظره برقٌ عباديّ وشامه ان تكون امطاره هطلت علي تلال دباب القفل ووادي مجرور وسهله المنبسط وعند وقت (العتَّام) السحر ايقظ الاناقيب لحلب اللُّقَح والشوايل والتي ايضا لم تهجع الليل كله ولم تتركهم ينامون بحنينها (وقرواحها) حيث هبّت لها الرياح الشمالية الغربية ودعاشها المضمّخ برائحة نوَّار اشجار المعراب والسَّمُروحشائش واعشاب الدرمة والخشين والسّعَدان حتي جعلها تمشي علي ركبتيها وتسارق النظر وتمد عنقها وتتاوق وتكثر الحنين والرزمي او كما يصفها الشاعر الاموي الصمّة القشيري:-

    وحنّت قلوصي اخر الليل حنّة فيا روعة ما راع قلبي حنينها

    فقلت لها حنِّي فكل قرينة مفارقها لابُدَّ يوما قرينها

    وقلت لها حنِّي رويدا فانني وايَّاك يُخْفِي عَوْلةٌ سَفِينها

    وفي الصباح الباكر لاح لناظرهم سحابا مزجي و هرعا مسرعا من الجنوب الي الشمال كأنه خيام بدوٍ نُصبت علي تلال عالية وقبل ان يسرجوا مطيهم ويفكوا عقال النوق ويأزنوا بالرحيل وقف الهرع الراحل مثل طابور تمام شرطة المرور ثم صار ركاما واتحيَّن وهطل ثم انسكب واندفق بغزارة لا توصف الا بانه (الضحوي العوير)

    فهذه عينة النترة ومطرها الغزير واشابيبها التي حين تلوح بطرف الافق تكون كمشاط الغواني في بوادي الغرب فنزل ماءُها من القناف والعلو فسالت الخيران والوديان مسرعة نحو المناهل حاملة معها في اعماقها (الهشوم) الاشجار اليابسة ولقد ابدع الحاذق الماهر حنفي حاج الطيب حين قال:-

    الوادي المِجَرِّف عرقو بِلْحيل ضاري

    جاب هشُّوم مَكنّت ماشي كنُّو لواري

    بي العربية محتاج لي تالاتة كباري

    قطعوهو الضّعنهُن في الرحيل مِتباري

    وبعد شراب الغبوق الحليب والشاي النّاعم (ابوكتحة) وكما وصفه شيخ الدوبيت عمنا الشيخ جامع علي التوم

    نشيل التاية فوق زَمْلَن عواتي غلاد

    ويبقا غدانا ابو كتحة ولبنهن زاد

    صاح الدليل : الرحيل الرحيل وعندما خاطبه احد (رباعته) رفاقه بأن امامنا سهل طويل ومقفر ومجدب فيرد الحاج بحزم :-هذه المسافات سهلٌ ان تجتازها سفينة الصحراء بكل يسر، ألم تسمعوا ما قالته الحكامة ابنة العم حفيدة الدليل كاروشة حين خاطبتني قائلة:

    اخو الدّغْسَة وكَحْلِي

    ؤ شُكْرِك بتلامِحْلِي

    اصبح طابق الرّحْلِي

    وقال قدّامهِن مَحْلِي

    ثم خاطبهم قائلا:- ربيعكم الذي بجاوركم دليل بركة الشيخ المُر فرج الله ود عبد الرحمن لا تجعلوه ان يسبقنا بالرحيل فهو القائل:

    ما بِتَنقَدْرِي يا شَرْمة بلا اللِّتنين

    كملتي المراديخ والمترَّك زين

    الجبل المدقِّن قالو مَمْحول شين

    وفِكْرِك يا أم قراديف ننجَدِع بي وين!؟

    امتطي الدليل بعيره وهوفي نشوة وسعادة يسابق الريح ويريد ان ترعي ابله (عضاوة) العشب ووضع انقيب الخير والبشارة يده علي صدره وشدي وغني وقوقا للعيس فزادت في مشيها وهي تَغُذُّ السير نحو افق عريض وتحت اقدامها حشائش الخافور والقيصوم والندي علي رؤوس عُشْب قشة (ابوجفنة) ابو القدح يترك خدوش وجروح علي مناسمها ومرافقها ولكنها لا تعيره انتباها لان املها ومرادها ان تجد الجواديل التي تشبه في خضرتها ونضارتها (زيق ا ثواب الفِرَاد) او كما وصفها شيخ الدوبيت عمنا شيخ جامع علي التوم:-

    اجب الدعوة يا الساّجدلّك العُبّاد

    جادول مِمّرِس في شوفتو زيق فرَّاد

    عاقرو بليلة فوق الفي رقا البولاد

    والشيخ قسم الله ساقلو البكر ابو لبّاد

    وسالم نازلو بي راموس ابو التيلاد

    يارب يا مجيب لي دعوة النشّاد

    تجمع لي بيهن وبي علي الاجواد

    ونرجع تاني نمشي جزونا ابو غرّاد

    والحاج الدليل يكون علي ميمنتها مرة ثم علي ميسرتها مرة اخري حسب مسار المرحال ونترك الوصف لشاعرنا علي الشيخ (ود المُر) في مسدار السّافل حين كبة القمرية الزوقة من شرمة ام صرار:-

    اهلك درّّبوا الجُبْخَانِي

    ودايرا تِنَاطْرِي بلد الدَّرْمة والسَّعَدانِي

    مو بي خَاطري افارْ قِك يا أُم علويَنْ باني

    رب العزة يجمع بي الشَّمِلْ عُقبَاني (ودالمُر)

    وفي رحلة الجزو المتطلبات والتجهيزات تطرأ عليها بعض التغيرات حيث لا اسواق بمنطقة الجزو فيجب الاعداد الجيد والتجهيز المحكم وخاصة الملح- الشاي- ومتطلبات البرد حيث يكون شديدا و قارصا وكل ما كان البرد شديدا كلما طال مكوث الرعاة بمراعي الجزو الخصبة وسهولها الممتدة.

    والقمرية تخاطب الابل قائلة:- لقد تجهزوا اصحابك واعدوا العدة واصبحت تحنّي وتنظري وتتشرفي وتتاوقي الي مراعي الجزو الخصبة حيث عشب الدرمة والسعدان ولم يكن بمرادي ان افارقك يا زات السناب العالي ولكنني ابتهل الي ربي ليجمع الشتيتين مرة اخري

    وريسك قال ضُروعك زاد

    ولفح ام تَاج علي ود أَلْبِلْ الشَّرَّاد

    يا عَانْس الرشيد يا سمحة المُمْداد

    في وداعة الكريم اني راجعة لي اللّقَّاد (ودالمر)

    وهنا نجد القمرية (كبت الزوقة) وفارقت الناقة لانها لا تستطيع ان تطير عكس الرياح وهي تردد مع ابراهيم بن صور الكاتب:-

    باتت تشوقني برجع حنينها وازيدها شوقا برجع حنيني

    نضوين مغتربين بين تهامة طويا الضلوع علي هويً مكنون

    لو سُئلَتْ عنها القلوص لأخبرت عن مستقر صبابة وشجون

    ولعلك عزيزي القاري تتخيل ان حياة الرعاة ورحليهم يكون عفويا ودون تخطيط وهذا لعمري خطأ كبير لان البدو دقيقين في كل شئ اولا نجد ان في الاسرة رب الاسرة هو الوالد وهو المسؤول عن الاسرة مسؤولية مباشرة ثم لاولاده ادوار مختلفة يقومون بها فزيد مسؤول عن ادارة الابل وعبيد عن ادارة الضأن واخر للبقر و....الخ فلذ نجد رئيس مراح الابل يقوم بكل المهمات الصعبة هو الذي اذا سرق له بعير ان يفزع به ويموت دونه او يرجعه الي مراحه ويكون تحت امرة الدليل او الرئيس ثلاثة او اربعة اشخاص يساعدونه في رعي الابل حسب عدد ابله فالجمال الزكور والابل العشار يكون معها واحد او اثنين والابل اللُّقح (الخلفات) يكون معها اثنين رجل كبير واللنقيب وهو اصغرهم واشقاهم حيث يقوم بالحلب والصّر وينام اخرهم لان فواق الابل ياتي قبيل الفجر (العتّام) وهنا تخاطب القمرية الناقة قائلة:- ان صاحبك قال ان ضروعك هي زادنا وهذا صحيحا لان رعاة الابل في رحلة الجزو يعيشون علي حليب الابل ولبنها (القارص) فقط لا ذرة ولاقمح ولا .... وقليلٌ من قديد الصيد والجآذر، ولفح ام تاج اي حمل السلاح وام تاج للبندقية اي علقها علي سرج البعير والملاحظ يري ان القمرية تتغزل في الناقة بوصفها بالعانس وعانس الرشيد وهو الدليل المهتم بها وتتحسر بعد ان تودعها بانها راجعة الي المزارع (اللقّّاد) وهي المزارع التي تكون علي الوديان وتكون مسوَّرة باغصان اشجار الكتر او السيّال

    خلاس إتْوجَهَت سافِلْها

    وما بِتْسُوقو الا الحلوة مِسَبلها

    حربي وجندي والجيم في الشِعَب تا كلها

    ودامج قلبو كان جات حَارَّتِكْ بِدْبِلْها (ودالمر)

    لقد اتجهت الابل الي السافل او الشمال (الجزو) وكلمة سافل عربية فصيحة ولم تأخذ معها الا الدليل الذي يجعل روحه فداء لابلة (حلوتو اي روحه) شوف الحكامة التي عيرت ابن عمها عندما تخازل عن نصرة ابن عمه الذي قُتل دفاعا عن ابله:-

    يا الخَازي حلوة الرُّوح

    وسَوِّيلْهَا كوز ما اتروح

    وما اعظمها من نصيحة للجبناء فالاجل محتوم وياتيك الموت حتي ان ادخلت روحك في علبة (كوز)

    رحلت وخّّرَت ناس سِلِّي

    وبي دباب القفل جات يا زعم مِنْهَلِّي

    قطعت وادي مجرور الحنينها بِسَلِّي

    وعند أُمَّات لَعَايِت تَقَّلوها ادلِّي (ودالمر)

    ثم رحلت الابل وجعلت وراءها اضاة سِلِّي وهي بمنطقة الميدوب ووصلت دباب القفل وهي بداية مراعي الجزو (والقفل) نوع من الشجر وجات يا زعم تطلق للاعجاب ومنهلَّي اي متفرقة ومسرعة في السير ثم قطعت وادي مجرور الحنينها بسلِّي اي يفرح ويطرب وهي الابل وعند مرعي امات لعايت (تقلوها) اي اوقفوا رحيلها وانزلوا (التاية)

    كتَّالة كليب وابو زيد

    وناقة العزة جيابة الطرب والريد

    ما بِتتباري كان سَوَّت رحيل الكيد

    ومن ناس عنز وتيس نزلت بحيري الصيد (ودالمر)

    كتّالة كليب اي الابل هي التي قتل بسببها كليب وائل بن ربيعة بن الحارث التغلبي قتله غدرا جسّاس وهوالقائل :-

    وان لقوح جارهم ستغدو علي الاقوام غدوة بالرواح

    وتضحي بينهم لحما عبيطا يُقسِّمه المقسّم بالقداح

    ولعمري الي الان عندنا ببادية الكبابيش يقسّم لحم الابل بالقداح او بالكوم

    وايضا الابل قتلت فارس بني هلال المشهور ابو زيد الهلالي وحكي لي احد المعمرين طرفة جميلة ان ابوزيد الهلالي زات شتاء قارس ضرب موعدا مع محبوبته وهي من جَواري ابن ومنافسه دياب واتته الجارية في المكان والزمان المحددين وتحمل معها صحنٌ من (الدِّلْكة ) وكان ابو زيد جالس تحت شجرة تبلدي وكان الليل مُقْمِر فلاحظ ابو زيد ان تحت الشدرة ظلٌّ لانسان فعرف بفراسته ان بن عمه وغريمه دياب علي راس اغصان الشجرة فاخذ صحن الدلة والتهمه وصاح قائلا للفتاة (بارك الله فيك عشيتيني) وقد كنت جائعا وارجع اليها صحنها وذهبت هي الي سبيلها . والابل هي رمز العزة والفخر وهي التي تجلب المدح والعشق وتجعل صاحبها محط نظرالحسان وما اروع بشير ود ابو فطين الدويحي حين يصف المشهد

    ألْبِل ديلا عَدَّادْهِن تَمَلي معَلَّقْ

    وألْبِلْ ديلا في دِروبْهِن دي كِتِل ودي مفَلَّق

    ألْبِلْ ديلا كِيرهِن بي البهايم جَلَّق

    وألْبِل ليهن أم راجِل بِقَت تتطلَّقْ

    تملي معلّق اي دوام هي راحلة وفي دربهن هذا ميت وهذا مفلّق اي ضرب علي راسه-كيرهن اي فحلهن –جلّق اي يتجول والكبابيش يسمون المرأة التي ترفض زوجها (طامح) وكثيرا ما تَطمح فتيات البادية ازواجهُنَّ لاصحاب الابل.

    ما بتتباري اي لا يستطيع اي حيوان اي يجاري سيرها ومن منطقة عنزة وتيس وصلت الي بحير الصيد وهو من المناطق الخصبة ويكثر فيه الصيد بكل انواعه

    تقَّلَت في الزِّرَد قول يا عَفُو وهبَّاب

    وكونيبها إنْعَرَش وقفت سراتها جراب

    يا الباعْجِك بلالي وحِمْيَتِك نوراب

    اهلك لَفُّو قانصين قالو لي ابو حراب (ودالمر)

    ثم مكثت اياما في مراعي الزّرد حيث ينعدم الناموس والباعوض والذباب حتي امتلأ (كونيبها) سنابها واصبحت سراتها كالجراب المملوء -يا الوسمك( الباعج ) وهو وسم قبيلة النوراب التي ينتمي لها الشاعر والذين يحمونك هم النوراب واصحابك اتجهوا للقنص لبقر الوحش

    رعَّاية السَّمُر والشَّاوْ ْ

    ورماية الشِّبَك قالت عَضِي كِويع باوْ

    ارَحْ يا سِيدِي كان دايْرِين عَفُو اللّجْزَاوْ

    ربَّاي لي المَرَبَّعْ وبسمِّن الحَشَّاو (ودالمر)ْ

    وصف الابل بانها ترعي اشجار السمر واشجار الشّاو وما اروع طقاق توية حين يصف رعي الابل للاشجار :-

    ام زور الشُّوحة وطويلة

    وام خبيرةً كيف الجبيرة

    حجّانة الشدرة الضليلة

    ام فرعاً ردّم خضيرة

    تَرْخِي العرقوب تمَّقيلا

    ووصفها بانها تأتي بالفتن (رماية الشِّبك) وانها تريد مراعي منطقة كويع باو وهو علي الحدود التشادية

    علي ناس العِريجة حَدَرْتِي

    واهلك صابرو وبقا بالِك المُرمتِّي

    ما بَقّيتِي في بكان العَضَاوة سَدَرتِي

    وحلّاك الله من وقعة زراعة بَرْتِي (ودالمر)

    ثم توغلت حتي مراعي العريجة وهنا اهلها (صابرو) اي مكثوا طويلا والمرمتي اي اخر الجزو وهذا ما جعل شاعرنا الراحل صاحب الحنجرة الذهبية بخيت ود عبدالمولي ان يدعو الله ان يأتي بالسموم الحارقة التي تعجل بعودتهم الي المدامر بل حتي تمني لابله الخداج (الطراح) (الزلاج) من اجل لقيا الحبيبة

    يا مولايا تحصل حَرِّي

    سمومها تِزَلَّجْ العَزَبَة العَلُوهَا مِسَرِّي

    يِرُوحَنْ مِنّنَا لوكْتَنْ حِوَار ما يِضَلِّي

    وعَشَان ما نِشُوف خِلقة المَنْ وسِط مِنْزَرِّي

    وقالت لها القمرية ان ربنا (حلاك) من مزارع البرتي التي تنتشر في الجنوب حيث رحلة النشوق

    تمَّت كم شهر في السافِل البِعَنو

    ونامت الصيف حَكَمْ اصلو الحكايي شنو

    رَوْيان دونكي ود ريد قول خفيرو منو

    ادم ود سعيد وبريمة ود تِجُّو (ودالمر)

    ومن شدة شوق القمرية للابل تخابطها قائلة:- لقد مكثتي شهورا كثيرة بالسافل الي ان حل وقت الصيف ثم تبشرها بان دونكي الكاتب محمد ريد مملوء بالماء ومن خفراءه ادم ود سعيد وهو من امهر عازفي الزمبّارة وبريمة ود تجو وهو الذي زكره البروفسير عبد الله في فرسان كنجرت

    الحاضة وغريدة وخاطرة والكَنتوش

    بيهن طفتي يا ناقة الرباع ام شُوش

    حرسك كلو جيم فور اوعا من خرطوش

    ودريد حاتي ما تسقي ام عبل بي قروش (ودالمر)

    (الحاضة وغريدة والكنتوش) اسماء مراعي بالجزو- ثم تطلب من ود ريد ان يسقيها مجانا (ام عبل ) اي كناية عن شحمها وهي دوائر تتركها الابل علي رجلينها وذيلها (وعراقيبها) من البول والعبس وهي كلمة قديمة تستعملها قبيلة جهينة قيل ان كورينا فارس بني جرار المشهور مرة بجهني يغني:-

    (الناقة عَبَّلتْ لي دارها قَبَّلتْ فرسانها تيران إنْجَّلتْ وفزارة من الدّار جَلَت) فصاح كورينا السلام عليكم فصاح الجهني ساجعا وقد عرف كورينا : وا خرابي عضامي تنصّلَتْ

    وين يا ناقة وين ناقة

    وجِيدَنْ جِيتي لي بلد البِكجرو الطاقة

    يا رعَّاية الجَرْح الخِشينو دِقاقة

    من فارَقْتِك اني لي رِبعَتِك مٌشتاقة (ودالمر)

    وعندما وصلت الابل (الناقة) الي الديار قابلتها القمرية مُبتهجة وفرحة تشدو وتغرد وتقوقي (وين ياناقة) وتهتف بكل اريحية وشوق (جيدن جيتي) وهي لعمري اقوي تعبير من كلمة سلامتك لتحية القادمين من السفر ثم تخاطبها معترفة بانها منذ فراقها عزبتها الاشواق - والجرح يقصد به السهل المُخْضَر والخِشين هو نبات من نباتات مراعي الجزو و دقاقة اي صغيرا ذكرت كثيرا في الاشعار السودانية وما اروع عذاري الحمراء حين يشدون ويتغنين بي

    الرملة الحراقة

    والخضرة الدقاقة

    اني ياروحي مشتاقة

    لي السافر ما لاقة

    وختماما بمناسبة زوقة القمرية من الابل وطُماح المرأة لزوجها من اجل الابل نقول:-

    اما ان الاوان لسياسي بلادي ان يكبوا الزوقة!؟ واما ان الاوان للشعب السوداني ان يطمح السياسيين؟!

    عبيد الطيب (ودالمقدم) بادية الكبابيش

    (عدل بواسطة عبيد الطيب on 09-16-2012, 05:11 AM)
    (عدل بواسطة عبيد الطيب on 05-12-2013, 10:22 AM)

                  

09-16-2012, 05:25 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: عبيد الطيب)

                  

09-16-2012, 03:41 PM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: عبيد الطيب)

    طبيعة حَال اهَلْكُم يا ام حدق رحالة

    عرب بادية وبجازو وفي الخريف شوقارة

    اتي جدية الفيهِن حقو وشمّارة

    والله قصيبة الباوقة الشّبك نوّارة
                  

09-16-2012, 04:40 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: عبيد الطيب)

    Quote: وصلت انعام ومجموعات (وحاروك) مرحات من الابل من الجنوب بعد نهاية رحلة النشوق والشوقارة بقيادة الدليل الكباشي النورابي محمد ود صالح (اللّعَرَج) الي مخارف ومراعي شق ابو روبة وسهول المخرّق ووادي الملّوَّي المكتظة باشجار المعراب والقفل وهي في طريقها الي الشمال والشمال الغربي او بما يعرف برحلة الجزو ، احْكَم الدليل الخرّيت حاج اللّعَرَج عِقال ابله حين لاح ولمع لناظره برقٌ عباديّ وشامه ان تكون امطاره هطلت علي تلال دباب القفل ووادي مجرور وسهله المنبسط وعند وقت (العتَّام) السحر ايقظ الاناقيب لحلب اللُّقَح والشوايل والتي ايضا لم تهجع الليل كله ولم تتركهم ينامون بحنينها (وقرواحها) حيث هبّت لها الرياح الشمالية الغربية ودعاشها المضمّخ برائحة نوَّار اشجار المعراب والسَّمُروحشائش واعشاب الدرمة والخشين والسّعَدان حتي جعلها تمشي علي ركبتيها وتسارق النظر وتمد عنقها وتتاوق وتكثر الحنين والرزمي

    تحية عبيد قرأت مقالك الممتاز هذا أكثر من 5 مرات على سودانايل
    كماقرأته بهذا البوست أكثر من 3 مرات وسأعيد كذلك متابعته أكثر من مرة
    لانه ممتع لأبعد درجة وهو ينقلنا عبر سردك الراقي ولغتك الرفيعة لتلك البادية الثرة
    النوعية فى الحياة السودانية بادية الكبابيش
    التى ألتفت لها قلة من المبدعين السودانيين منهم حسن نجيلة (ذكرياتى فى دار البادية )
    ومحمد سعيد العباسى ( أثناء مروره بها لماما ) وعبدالله على إبراهيم فى دراسات علمية واحاديث متفرقة
    لمثل كتابتك هذه ياعبيد تفتح الأسافير وهى جديرة ان تعلق أعلى المنبر العام
    تحية لك ولكتابتك الرفيعة التى تخاطب عدة حواس منها الشم والبصر والسمع
                  

09-16-2012, 04:49 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: احمد الامين احمد)



    أخي الأكرم : الأستاذ /عبيد الطيب
    تحية طيبة وود كثير لما تفضلت به

    مقال ثري يحاول أن يوفي الذين نهض اقتصاد السودان على أك########م أكثر من مائتي عام .
    مجتمعات طيبة المعشر ، بهية الطلع ، فقد كان مقالك مكنوزاً بالثقل الثقافي لتلك النجوع .
    ألف تحية لك ، وكما تفضل صديقنا الأستاذ أحمد أمين ، فنحن في حاجة لهذا الدفق
    والحنين والفاء لهذه البيئة وإبداعها الشعري .
                  

09-16-2012, 05:47 PM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: عبدالله الشقليني)

    Quote: الوادي المِجَرِّف عرقو بِلْحيل ضاري

    جاب هشُّوم مَكنّت ماشي كنُّو لواري

    بي العربية محتاج لي تالاتة كباري

    قطعوهو الضّعنهُن في الرحيل مِتباري



    انت في التلاتة كباري ولا في الطلعات الجوية للشاعر حنفي حاج الطيب ...
    دايرة ليها كم مدفع مضاد يجاريها !
                  

09-17-2012, 03:52 AM

فضل الله خاطر

تاريخ التسجيل: 08-21-2009
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: محمد امين مبروك)

    Quote: وايضا الابل قتلت فارس بني هلال المشهور ابو زيد الهلالي وحكي لي احد المعمرين طرفة جميلة ان ابوزيد الهلالي زات شتاء قارس ضرب موعدا مع محبوبته وهي من جَواري ابن ومنافسه دياب واتته الجارية في المكان والزمان المحددين وتحمل معها صحنٌ من (الدِّلْكة ) وكان ابو زيد جالس تحت شجرة تبلدي وكان الليل مُقْمِر فلاحظ ابو زيد ان تحت الشدرة ظلٌّ لانسان فعرف بفراسته ان بن عمه وغريمه دياب علي راس اغصان الشجرة فاخذ صحن الدلة والتهمه وصاح قائلا للفتاة (بارك الله فيك عشيتيني) وقد كنت جائعا وارجع اليها صحنها وذهبت هي الي سبيلها . والابل هي رمز العزة والفخر وهي التي تجلب المدح والعشق وتجعل صاحبها محط نظرالحسان وما اروع بشير ود ابو فطين الدويحي حين يصف المشهد

    ألْبِل ديلا عَدَّادْهِن تَمَلي معَلَّقْ

    وألْبِلْ ديلا في دِروبْهِن دي كِتِل ودي مفَلَّق

    ألْبِلْ ديلا كِيرهِن بي البهايم جَلَّق

    وألْبِل ليهن أم راجِل بِقَت تتطلَّقْ

    تملي معلّق اي دوام هي راحلة وفي دربهن هذا ميت وهذا مفلّق اي ضرب علي راسه-كيرهن اي فحلهن –جلّق اي يتجول والكبابيش يسمون المرأة التي ترفض زوجها (طامح) وكثيرا ما تَطمح فتيات البادية ازواجهُنَّ لاصحاب الابل.



    الأخ عبيد الطيب
    تحياتي
    شكرا على هذا السرد الجميل الذي ينقل لنا صورة حية عن حياة أهلنا الكبابيش من شخص عليم بتفاصيلها
    وحياة البادية تحمل في طياتها الكثير المثير للشجن والحنين وهي عامرة بالمعاني والقيم وتحتاج لسبر غورها أكثر
    عبر البحاثة والمنقبين من علماء الاجتماع لتبيين جوانب هذه الحياة في هذا الزمن زمن الأسافير الذي قلت فيه القراءة
    وتأليف الكتب من خلال شقاء الباحث في تلك الديار حتى يخرج بسفر يكون خالدا للأجيال القادمة.
    فمثلا الباحث البروفسور البريطاني أيان كنسون قضى عامين كاملين في ديار المسيرية راحلا وظاعنا في البادية يكتب ويوثق
    ولعل كتابه " Baggara Arabs" هو أهم سفر ومرجع في علم الاجتماع عن حياة المسيرية بل وطبيعة الأرض التي هم عليها وهو كذلك أهم مرجع
    لطلبة علم الاجتماع الذين يودون الرجوع إلى الكتابات الأولى عن المنطقة.
    سر في توثيقك وسردك الجميل .
    أخوك
    --------------------
    كسرة: كلمة طامح كلمة ما زالت متداولة وبنفس المعنى عند أهلك المسيرية
                  

09-17-2012, 06:16 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: فضل الله خاطر)

    الاستاذ الاديب الاريب احمد الامين احمد شكرا علي الشُبّال الذي اهديتني وافرحني مرورك وتراني اهزُّ زندي وحجباتي جزلا ان يعجب ما اكتبه امثالكم للبادية الغربية عامة والكبابيش خاصة مفردة راقية جدا تحتاج المهرة امثال الراحل المقيم الاستاذ نجيلة والشيخ العباسي و بروفسير عبدالله ليسبلوا غورها تعال معي الي هذه اللوحة حين رسم احد الحذاق رحيل النوق:-
    هبروها الدُّغش حِس الحَورَّن جضّا
    فَاقْرَن حاشت الاذان بعد ما إتوضّا
    تهمني ملاحظاتك شكرا مثني وثلاث ورباع

    (عدل بواسطة عبيد الطيب on 05-12-2013, 10:24 AM)

                  

09-17-2012, 06:20 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: عبيد الطيب)

    الاديب الصنّاجة الشقليني شكرا علي المرور وما انا الاّ من بزركم واناقيبكم الصغار الذين يغنون ويواوون للادلاء الحاذقين من امثالكم حين تغذ النوق في السير والرحيل وتتصاعد الاجراس وتختلط الموسيقي قولك:- يحاول ان يوفي الذين نهض اقتصاد السودان علي اك########م هذا قول فصل ومفكريننا يرمون خيباتهم وضياع السودان علي اهل البادية
    سألني ابن عمي الشاعر حنفي حاج الطيب هذا السؤال :- هل استهلكنا النخلة والجدول والشّتم في شعرنا ؟ ثم قال ان كانت الاجابة بالنفي فلماذ لا نجد هذا الشعر وهو لمحمود درويش في شعرنا:-
    رأيتُ جبينك الفضيُّ في الشّفقِ ....
    وشَعْرُك ماعزٌ يرعي حشيش الغيم في الأفُقِ
    رواغت الاخ حنفي كثيرا علي الاجابة ولكنني وجدت الاجابة بكثرة في شعر الدوبيت وقلت له شقيقك ابوالبرعي يقول:-
    هِنّا إتنين عَنانيف شَرْق
    ونواوير عاطفة لا ضَاقَن سَموم لا حَرْق
    إيدين مهَدولة لا بتحمل غِزِل لا طَرق
    ؤ شَعَر من لونو دَهْرابَن بِفِج البَرْق
    والبيت الاخير هو مربط الفرس اي شعرها كأشابيب المطرة التي يضيئها لمعان البرق وهو لعمري سبق درويش في ذلك - ايدين مهدولة اي منعمة لا طرقت الصوف ولا غزلته كذلك . لك محبتي
                  

09-17-2012, 07:06 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: عبيد الطيب)

    صديقي وابن عمي الكاتب الموهوب محمد مبروك نعم لمقطوع الطاري حنفي حاج الطيب دوبيت له من الروقي يستطيع ان يكون خليفة الحردلو بامتياز شكرا علي طلّة (الرباعة) فانا وانت كحاج اللّعرج وفرج الله رباعة بركة فهيا للتوثيق لمروث هذه البادية اما عن سؤالك فانا علي ظهر الكفيل مرة علي شاربه ومرة اخري فوق غاربه فانا هاهنا لا احتاج الي ثلاثة كباري ولكنني احتاج للسابحات اولا ثم لنجائب العباسي:
    المدنياتي من رهطي ومن نفري والمبعداتي عن اسري وتقيدي
    إن زرت حيا طافت بي لائدة يفدينني فعل مودودٍ بمودود
    وكم بَرَزْن الي لقياي في مرح وكم ثنين الي نجواي من جيد
                  

09-17-2012, 07:50 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: عبيد الطيب)

    الاستاذ وابن العمومة فضل الله ود خاطر يا له من اسم (يملأ الخشم) شكرا علي طلّتك البهية وعلي عمرة الغبوق وقدح الدُّخن المُترع بسمن ام بوح نعم كتب ايان كنسون عن البقارة وكتب طلال الاسد عن الكبابيش وطلال كتابه ممتاز جدا بالرغم انه رمزا لرجالات الادارة رمزا حتي سمي الزعيم الراحل المُر بعبّاس وهذا من اكبر الاخطاء التي ارتكبها كتب مايكل اشر ايضا كتاب موت الصحراء به اضاءات جيدة يستحق القراءة ولكنني والحق يقال لم اجد احدا فهم البادية ومروثها بعد الراحلين الاستاذ حسن نجيلة والشيخ العباسي كبروفسير عبدالله علي ابراهيم والاستاذ الامين البدوي (ودكاكوم)
                  

09-17-2012, 08:00 AM

على احمد النعيم
<aعلى احمد النعيم
تاريخ التسجيل: 01-16-2007
مجموع المشاركات: 865

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: عبيد الطيب)

    Quote: هبروها الدُّغش حِس الحَورَّن جضّا
    فَاقْرَن حاشت الاذان بعد ما إتوضّا


    الاخ الاديب عبيد الطيب
    لا فض الله فوك والله لقد اتحفتنا حتى الثمالة بهذه الصورة البديعة والتى تحتاج لريشة فنان ليرسمها.

    كما ذكرنى هذا الاقتباس قول شاعر البطانة الفذ ود اللافض:

    السيل سال والمال جضّ والسما صاب
    وفوق ضهر البكار بتقنت السكلاب
    دخلوها الدغش بالعمره فى الجبجاب
    حلبوها الحنون للديسو مو شناب

    جد انها لوحات بديعة وقول رصين .
    اكرر شكرى الجزيل لك على هذه المتعة التى تتجد عند قراءة كل سطر من هذا البوست الجميل.

    تحياتى لك مجدداً بلا حدود
                  

09-17-2012, 08:15 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: على احمد النعيم)

    Quote: ويبقا غدانا ابو كتحة ولبنهن زاد



    يا سلام يا العبيد اخوى امانة ما ابدعت في الحكي الطيب الذى لا يفهمه اولاد البنادر

    ابو كتحة دا اهلنا ناس البطانة بسموهو السبارس ( لبن عليهو شاى بدون سكر)

    هنالك اراء بان ابو كتحة او السبارس سبب في طلب الطلاق من كثير من زوجات رعاة الابل

    وانت ما محتاج لتفسير

    لو محتاج ارخي لي اضانك في المسنغر الخاص عشان اوريك


    واصل واصل

    لك اطيب امنياتي
                  

09-17-2012, 08:24 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: على احمد النعيم)

    الاستاذ علي احمد (النّعيم) ...النَّعِيم يا له من اسم ويا له من مدلول ان كان صاحب الاسم ذلكم الشيخ الذي سارت بمجده وكرمه الركبان او ان كان من كلمة النعيم فهي عند اهل البادية ككلمة (ام بشّار) فالنعيم هو الاخ وهو الزوج وهو بن العم وهو الدخري والمال وهو الخير شكرا لمرورك الطيّب وشكرا لكبروس البطانة المملوء حليبا
    (وفوق ضهر البكار بتقنت السكلاب) الكتراااااااب
    الي الان حين اقرأ شعر ود الشلهمة يقف شعر راسي ....مع قلبه حين تعزف اجراس الهوادج
    وقلبي مع الجراسة البِنقُرن قام كلُّو...!
                  

09-17-2012, 08:08 AM

محمد هاشم ابوزيد
<aمحمد هاشم ابوزيد
تاريخ التسجيل: 11-10-2011
مجموع المشاركات: 1711

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: عبيد الطيب)

    الاغنام بركه والابل عز لاهلها والخيل مربوط بنواصيها الخير الي يوم القيامه
    صدق رسول الله

    سحر الباديه

    مشكور يا اصيل
                  

09-17-2012, 08:37 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: محمد هاشم ابوزيد)

    المستشار الاريب الطيب شيقوق شكرا لمروك وبرادك المترع ناعما ويا ذوق تسلم
    فانتم اهل الهرتكيك والشول ابو حيران
    واهل التضج في مقرع الخيران
    وفزعكم من يجي عيل ياجمل ياحصان
    وعلي الكوراك بجوك مطرين دخان ...!
                  

09-17-2012, 08:42 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: عبيد الطيب)

    الاخ الاستاذ محمد هاشم ابو زيد شكرا علي المرور ونعم الضأن بركة والابل عز
    الضان والبقر في الضيقة
    اكلن بعضهن بزرة وعلوق ماريقة
    امّات ولدا برك وتجوجا لي الكاريقة
    سيدهن لا صرف عيش لا جدع كليقة
                  

09-17-2012, 04:01 PM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: عبيد الطيب)

    محمد المضعون الكباشي السليماني من امهر شعراء الكبابيش في وصف الابل :-
    عاليبة ام سنابَن مايح
    وعَرْقُوبِك نبع منو اللَّوندي الفايح
    حشَّاوِك مسك دَو الكموك جي رايح
    وسيدك ونّسو الجرقومو كلُّو سرايح

    عاليبة اسم الناقة- اللّوندي عطر مُدهِن شبه به عبس الابل- دو الكموك شدر السرح- الجرقومو اي هُدارة الجمل ويقصد ان صاحبها يستأنس بهدير الفحل ثم قال ان هديره كله خير وبركة (سرايح)
    كِيرك انْعبَر بي هِجارو
    وسيدك ونَّسو الفوق راسو شايل طارو
    شِقك فوقو ريقان غير اجزُّو خبارو
    ورقِّك سامح الجادول وادَّاه يسارو
    كيرك اي الفحل- وانعبر كالذي يبكي وتخنقه العَبْرة-وبي هجارو اي حبل مثل القيد ولكنه يُشبَل في الرجل الامامية ونقيضتها من الارجل الخلفية بينما القيد يكون من الارجل الامامية- ثم شبه هدير الفحل (الكير) بطار المداح ثم راي جوانبها اي سراتها من الشحم كأن بها (ريقان) اي خطوط الرمل- ورقك اي حشَّاوك او الفصيل سامح الجادول اي لم يرعي منه لانه شبع فكانه سامحه
                  

09-17-2012, 05:58 PM

حمزه بابكر الكوبي
<aحمزه بابكر الكوبي
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 2121

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: عبيد الطيب)

    ودي تِفينة في وسط الرملة عشان نستمتع بالحكي الجميل
    تحايا كميات ياودالمقدم
                  

09-18-2012, 04:28 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: حمزه بابكر الكوبي)

    الاستاذ حمزة الكوبي تحايتي الزاكيات لشخصكم الكريم شكرا لطلّتك البهية ان عدمنا التقنية وظلم باديتنا الاعلام فحس وذوق امثالك يعوِّض عن ذلك ، اما التقنية والرملة الدقاقة فابداع طقاق توية هو التقنية
    الجيهة تِبُق والبُهرة اتزيد
    والمداقى رملة مسيد
    لك محبتي
                  

09-19-2012, 07:07 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: عبيد الطيب)

    كسّارة الحِدود فوق ميرتي غير تَسْرِيح
    ؤ هَبَّن ليها نسَّام البروقو لَويح
    يوم حَزَمُوها جَات واردة وحِوارْها بِصِيح
    دَريز التَّلَّبَن سوق الشِّقيق من رِيح
    ميرتي يقصد بها القبائل التشادية-دريز صوت اللّوار ي- الشقيق منطقة معروفة بالنيل الابيض
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de