|
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: عبيد الطيب)
|
Quote: وصلت انعام ومجموعات (وحاروك) مرحات من الابل من الجنوب بعد نهاية رحلة النشوق والشوقارة بقيادة الدليل الكباشي النورابي محمد ود صالح (اللّعَرَج) الي مخارف ومراعي شق ابو روبة وسهول المخرّق ووادي الملّوَّي المكتظة باشجار المعراب والقفل وهي في طريقها الي الشمال والشمال الغربي او بما يعرف برحلة الجزو ، احْكَم الدليل الخرّيت حاج اللّعَرَج عِقال ابله حين لاح ولمع لناظره برقٌ عباديّ وشامه ان تكون امطاره هطلت علي تلال دباب القفل ووادي مجرور وسهله المنبسط وعند وقت (العتَّام) السحر ايقظ الاناقيب لحلب اللُّقَح والشوايل والتي ايضا لم تهجع الليل كله ولم تتركهم ينامون بحنينها (وقرواحها) حيث هبّت لها الرياح الشمالية الغربية ودعاشها المضمّخ برائحة نوَّار اشجار المعراب والسَّمُروحشائش واعشاب الدرمة والخشين والسّعَدان حتي جعلها تمشي علي ركبتيها وتسارق النظر وتمد عنقها وتتاوق وتكثر الحنين والرزمي |
تحية عبيد قرأت مقالك الممتاز هذا أكثر من 5 مرات على سودانايل كماقرأته بهذا البوست أكثر من 3 مرات وسأعيد كذلك متابعته أكثر من مرة لانه ممتع لأبعد درجة وهو ينقلنا عبر سردك الراقي ولغتك الرفيعة لتلك البادية الثرة النوعية فى الحياة السودانية بادية الكبابيش التى ألتفت لها قلة من المبدعين السودانيين منهم حسن نجيلة (ذكرياتى فى دار البادية ) ومحمد سعيد العباسى ( أثناء مروره بها لماما ) وعبدالله على إبراهيم فى دراسات علمية واحاديث متفرقة لمثل كتابتك هذه ياعبيد تفتح الأسافير وهى جديرة ان تعلق أعلى المنبر العام تحية لك ولكتابتك الرفيعة التى تخاطب عدة حواس منها الشم والبصر والسمع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: احمد الامين احمد)
|
أخي الأكرم : الأستاذ /عبيد الطيب تحية طيبة وود كثير لما تفضلت به
مقال ثري يحاول أن يوفي الذين نهض اقتصاد السودان على أك########م أكثر من مائتي عام . مجتمعات طيبة المعشر ، بهية الطلع ، فقد كان مقالك مكنوزاً بالثقل الثقافي لتلك النجوع . ألف تحية لك ، وكما تفضل صديقنا الأستاذ أحمد أمين ، فنحن في حاجة لهذا الدفق والحنين والفاء لهذه البيئة وإبداعها الشعري .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: محمد امين مبروك)
|
Quote: وايضا الابل قتلت فارس بني هلال المشهور ابو زيد الهلالي وحكي لي احد المعمرين طرفة جميلة ان ابوزيد الهلالي زات شتاء قارس ضرب موعدا مع محبوبته وهي من جَواري ابن ومنافسه دياب واتته الجارية في المكان والزمان المحددين وتحمل معها صحنٌ من (الدِّلْكة ) وكان ابو زيد جالس تحت شجرة تبلدي وكان الليل مُقْمِر فلاحظ ابو زيد ان تحت الشدرة ظلٌّ لانسان فعرف بفراسته ان بن عمه وغريمه دياب علي راس اغصان الشجرة فاخذ صحن الدلة والتهمه وصاح قائلا للفتاة (بارك الله فيك عشيتيني) وقد كنت جائعا وارجع اليها صحنها وذهبت هي الي سبيلها . والابل هي رمز العزة والفخر وهي التي تجلب المدح والعشق وتجعل صاحبها محط نظرالحسان وما اروع بشير ود ابو فطين الدويحي حين يصف المشهد
ألْبِل ديلا عَدَّادْهِن تَمَلي معَلَّقْ
وألْبِلْ ديلا في دِروبْهِن دي كِتِل ودي مفَلَّق
ألْبِلْ ديلا كِيرهِن بي البهايم جَلَّق
وألْبِل ليهن أم راجِل بِقَت تتطلَّقْ
تملي معلّق اي دوام هي راحلة وفي دربهن هذا ميت وهذا مفلّق اي ضرب علي راسه-كيرهن اي فحلهن –جلّق اي يتجول والكبابيش يسمون المرأة التي ترفض زوجها (طامح) وكثيرا ما تَطمح فتيات البادية ازواجهُنَّ لاصحاب الابل.
|
الأخ عبيد الطيب تحياتي شكرا على هذا السرد الجميل الذي ينقل لنا صورة حية عن حياة أهلنا الكبابيش من شخص عليم بتفاصيلها وحياة البادية تحمل في طياتها الكثير المثير للشجن والحنين وهي عامرة بالمعاني والقيم وتحتاج لسبر غورها أكثر عبر البحاثة والمنقبين من علماء الاجتماع لتبيين جوانب هذه الحياة في هذا الزمن زمن الأسافير الذي قلت فيه القراءة وتأليف الكتب من خلال شقاء الباحث في تلك الديار حتى يخرج بسفر يكون خالدا للأجيال القادمة. فمثلا الباحث البروفسور البريطاني أيان كنسون قضى عامين كاملين في ديار المسيرية راحلا وظاعنا في البادية يكتب ويوثق ولعل كتابه " Baggara Arabs" هو أهم سفر ومرجع في علم الاجتماع عن حياة المسيرية بل وطبيعة الأرض التي هم عليها وهو كذلك أهم مرجع لطلبة علم الاجتماع الذين يودون الرجوع إلى الكتابات الأولى عن المنطقة. سر في توثيقك وسردك الجميل . أخوك-------------------- كسرة: كلمة طامح كلمة ما زالت متداولة وبنفس المعنى عند أهلك المسيرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: عبيد الطيب)
|
الاديب الصنّاجة الشقليني شكرا علي المرور وما انا الاّ من بزركم واناقيبكم الصغار الذين يغنون ويواوون للادلاء الحاذقين من امثالكم حين تغذ النوق في السير والرحيل وتتصاعد الاجراس وتختلط الموسيقي قولك:- يحاول ان يوفي الذين نهض اقتصاد السودان علي اك########م هذا قول فصل ومفكريننا يرمون خيباتهم وضياع السودان علي اهل البادية سألني ابن عمي الشاعر حنفي حاج الطيب هذا السؤال :- هل استهلكنا النخلة والجدول والشّتم في شعرنا ؟ ثم قال ان كانت الاجابة بالنفي فلماذ لا نجد هذا الشعر وهو لمحمود درويش في شعرنا:- رأيتُ جبينك الفضيُّ في الشّفقِ .... وشَعْرُك ماعزٌ يرعي حشيش الغيم في الأفُقِ رواغت الاخ حنفي كثيرا علي الاجابة ولكنني وجدت الاجابة بكثرة في شعر الدوبيت وقلت له شقيقك ابوالبرعي يقول:- هِنّا إتنين عَنانيف شَرْق ونواوير عاطفة لا ضَاقَن سَموم لا حَرْق إيدين مهَدولة لا بتحمل غِزِل لا طَرق ؤ شَعَر من لونو دَهْرابَن بِفِج البَرْق والبيت الاخير هو مربط الفرس اي شعرها كأشابيب المطرة التي يضيئها لمعان البرق وهو لعمري سبق درويش في ذلك - ايدين مهدولة اي منعمة لا طرقت الصوف ولا غزلته كذلك . لك محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: عبيد الطيب)
|
صديقي وابن عمي الكاتب الموهوب محمد مبروك نعم لمقطوع الطاري حنفي حاج الطيب دوبيت له من الروقي يستطيع ان يكون خليفة الحردلو بامتياز شكرا علي طلّة (الرباعة) فانا وانت كحاج اللّعرج وفرج الله رباعة بركة فهيا للتوثيق لمروث هذه البادية اما عن سؤالك فانا علي ظهر الكفيل مرة علي شاربه ومرة اخري فوق غاربه فانا هاهنا لا احتاج الي ثلاثة كباري ولكنني احتاج للسابحات اولا ثم لنجائب العباسي: المدنياتي من رهطي ومن نفري والمبعداتي عن اسري وتقيدي إن زرت حيا طافت بي لائدة يفدينني فعل مودودٍ بمودود وكم بَرَزْن الي لقياي في مرح وكم ثنين الي نجواي من جيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: عبيد الطيب)
|
الاستاذ وابن العمومة فضل الله ود خاطر يا له من اسم (يملأ الخشم) شكرا علي طلّتك البهية وعلي عمرة الغبوق وقدح الدُّخن المُترع بسمن ام بوح نعم كتب ايان كنسون عن البقارة وكتب طلال الاسد عن الكبابيش وطلال كتابه ممتاز جدا بالرغم انه رمزا لرجالات الادارة رمزا حتي سمي الزعيم الراحل المُر بعبّاس وهذا من اكبر الاخطاء التي ارتكبها كتب مايكل اشر ايضا كتاب موت الصحراء به اضاءات جيدة يستحق القراءة ولكنني والحق يقال لم اجد احدا فهم البادية ومروثها بعد الراحلين الاستاذ حسن نجيلة والشيخ العباسي كبروفسير عبدالله علي ابراهيم والاستاذ الامين البدوي (ودكاكوم)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: عبيد الطيب)
|
Quote: هبروها الدُّغش حِس الحَورَّن جضّا فَاقْرَن حاشت الاذان بعد ما إتوضّا
|
الاخ الاديب عبيد الطيب لا فض الله فوك والله لقد اتحفتنا حتى الثمالة بهذه الصورة البديعة والتى تحتاج لريشة فنان ليرسمها.
كما ذكرنى هذا الاقتباس قول شاعر البطانة الفذ ود اللافض:
السيل سال والمال جضّ والسما صاب وفوق ضهر البكار بتقنت السكلاب دخلوها الدغش بالعمره فى الجبجاب حلبوها الحنون للديسو مو شناب
جد انها لوحات بديعة وقول رصين . اكرر شكرى الجزيل لك على هذه المتعة التى تتجد عند قراءة كل سطر من هذا البوست الجميل.
تحياتى لك مجدداً بلا حدود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: على احمد النعيم)
|
Quote: ويبقا غدانا ابو كتحة ولبنهن زاد |
يا سلام يا العبيد اخوى امانة ما ابدعت في الحكي الطيب الذى لا يفهمه اولاد البنادر
ابو كتحة دا اهلنا ناس البطانة بسموهو السبارس ( لبن عليهو شاى بدون سكر)
هنالك اراء بان ابو كتحة او السبارس سبب في طلب الطلاق من كثير من زوجات رعاة الابل
وانت ما محتاج لتفسير
لو محتاج ارخي لي اضانك في المسنغر الخاص عشان اوريك
واصل واصل
لك اطيب امنياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: على احمد النعيم)
|
الاستاذ علي احمد (النّعيم) ...النَّعِيم يا له من اسم ويا له من مدلول ان كان صاحب الاسم ذلكم الشيخ الذي سارت بمجده وكرمه الركبان او ان كان من كلمة النعيم فهي عند اهل البادية ككلمة (ام بشّار) فالنعيم هو الاخ وهو الزوج وهو بن العم وهو الدخري والمال وهو الخير شكرا لمرورك الطيّب وشكرا لكبروس البطانة المملوء حليبا (وفوق ضهر البكار بتقنت السكلاب) الكتراااااااب الي الان حين اقرأ شعر ود الشلهمة يقف شعر راسي ....مع قلبه حين تعزف اجراس الهوادج وقلبي مع الجراسة البِنقُرن قام كلُّو...!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من رحلة النشوق الي رحلة الجِزو في بوادي الكبابيش (Re: عبيد الطيب)
|
محمد المضعون الكباشي السليماني من امهر شعراء الكبابيش في وصف الابل :- عاليبة ام سنابَن مايح وعَرْقُوبِك نبع منو اللَّوندي الفايح حشَّاوِك مسك دَو الكموك جي رايح وسيدك ونّسو الجرقومو كلُّو سرايح
عاليبة اسم الناقة- اللّوندي عطر مُدهِن شبه به عبس الابل- دو الكموك شدر السرح- الجرقومو اي هُدارة الجمل ويقصد ان صاحبها يستأنس بهدير الفحل ثم قال ان هديره كله خير وبركة (سرايح) كِيرك انْعبَر بي هِجارو وسيدك ونَّسو الفوق راسو شايل طارو شِقك فوقو ريقان غير اجزُّو خبارو ورقِّك سامح الجادول وادَّاه يسارو كيرك اي الفحل- وانعبر كالذي يبكي وتخنقه العَبْرة-وبي هجارو اي حبل مثل القيد ولكنه يُشبَل في الرجل الامامية ونقيضتها من الارجل الخلفية بينما القيد يكون من الارجل الامامية- ثم شبه هدير الفحل (الكير) بطار المداح ثم راي جوانبها اي سراتها من الشحم كأن بها (ريقان) اي خطوط الرمل- ورقك اي حشَّاوك او الفصيل سامح الجادول اي لم يرعي منه لانه شبع فكانه سامحه
| |
|
|
|
|
|
|
|